أبحث عن موضوع

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

صدى السنين ( قصة قصيرة )................ بقلم : مجيد الزبيدي // العراق





جَلَسَ ابنُ العاشرةِ على رصيف الشارع يبكي بحرقةٍ وألم ،وهو يدعكُ عينيه ِويمسحُ ما تسرّبَ من أنفهِ .حائراً لايدري ما يفعله ، كيف سيعود الى البيت ؟ من أين يأتي بأجرة الباص؟ وإن استطاع العودةَ ، كيف له النجاة من عقابها المنتظر؟ ستسلخ جلدَه من دون رحمة اوشفقة ، فقد اذاقتْ طفولتَه الذلَّ والحرمانَ وجادتْ عليه فقط بالضّرب والشّتائم لأتفهِ سبب؟.
صباح هذا اليوم وَضَعتْ بين يديه دجاجةً كبيرةً وأرسلته كما في كل مرّةٍ ليبيعها لها في سوقِ الدّجاجِ ، ناولته عشرةَ فلوسٍ أجرة الذهاب إلى السّوق فقط ، أما أجرة العودة فسيتمكن من الحصول عليها عند بيع الدّجاجة .لم تنسَ أن تكرر عليه ثمنَ بيعها ،والويل له وأن باعها بأقلِّ من ذلك ،حتى لوبقيَ ينتظر من يشتريها منه الى العصر. شعر بأنياب الجوع تمزق معدتَه ، تلفّتَ في كلِّ الإتجاهات ،باحثاً عمن ينقذه من حيرته وألمه وجوعه الذي بدأ بشعر بقسوته . المرأة العجوز بجانبه ،يبدو أنها أكملت بيعَ كلِّ دجاجاتها ، قبّلتْ الدراهمَ ومسّتْ بها جبهتَها المتعرقة ثلاث مرات ، أخرجتْ من بين طيّات خرقةٍ نصفَ رغيفٍ مطوي . كانت عيناه من بين دموعه ، يلاحقان يدَ العجوز وهي تفتح الرغيف . التفتتْ نحوه وكأن غريزة أمومتها ٌقد أحسّتْ ْبشدة جوعه .قالت وهي تنفض ثبوبها لتذهب : خذه لاحاجتي به ،سأذهبُ لبيتي.تلقفته يدُه منها وعيناه قبل لسانه يلهجان بالشكر والامتنان . 
مضى وقت طويل نظر حواليه، بدأ سوق الدّجاج يخلو من الباعة والمشترين. يكادكلّ من جاء لبيع دجاجه قد انتهى من بيعه وغادر ،الا هو .عاد من جديد لنوبةٍ جديدةٍ من البكاء المرير.يالهُ من حظٍّ سيئٍ ، لو لمْ يفقدْ دجاجتَه لكان الآن في البيت منذ ساعات، ولنَعُمَ برضاها وناولته كسرة الخبز ،ولخرجَ يلعب مع أصدقائه ، لكنَّ حظه العاثر هذا اليوم ، جعل الدجاجة المربوطة من رجليها تقفز من يدِ تلك المرأة التي كانت تساومه على ثمنها ،وراحت تتقافز بمساعدة جناحيها لتصلَ منتصفَ الشارع ، حاولَ جاهدا اللحاق بها ،لكن عجلات السيارة المسرعة كانت أسرع منه ، جعلتْ من لحم دجاجته وريشها ملتصقان بالأسفلت . صرخ مذعورا : الدجاجة... الدجاجة... رقّتْ لحاله بعض النسوة القريبات منه للحظات ، إْحداهن أبدت أسفها : حرام ... دجاجة كبيرة تساوي دينارأ بحاله ، حرام راحتْ تحت العجلات ...يامسكينة ، ثم ما لبثن أن عُدْنَ الى سعار البيع والشراء،أما هو فظلَّ حائرا لا يدري ما يفعله، فقط لجأ الى البكاء والنشيج .
انقضت ساعاتُ الظهيرة ، وكاد العصر يلملم أذيالَ الرحيل . التفتتْ الى زوجها : أين ذهب هذا مقصوف العمر، لم يعد للآن؟!...اذهب اليه وأتِ بالنقود، أخشى أن يشتري ببعضها طعاما ليتسمم به...نفض الزوج يده من طعامه وسارع الى الباص ليذهب باحثا عن ولده الصغير الذي تأخر في العودة . لم يجهده البحث طويلا ، وجده متكورا قرب سياج السوق غارقا بالدموع ، ووجه الشاحب بدا بلون وجوه الموتى ، فزَّ الطفلُ حين امتدتْ لترفعه ذراعا ابيه وانطلق صراخه ونشيجه : أبي... أبي... الذنب ليس ذنبي ...أرجوك أبي أنقذني من غضبها وعصاها...
تلك الليلة لم يستطع النوم خشية أن تأتيه الى فراشه وتنتقم لفقدان دجاجتها وتطرقه بعصاها التي لا ترحم...
في الصباح، وعند ذهاب والده الى عمله ، أيقظته: أقعد ... سأريك نجوم الظهر ابن ال.......... ربطته الى عمود السقيفة ، وراحت عصاها تجلد جسدَه الصغير بلا رحمةٍ او شفقةٍ غير عابهةٍ بصراخه وتوسلات جارتهم التي هبّت لنجدته من عصا امرأة لا تعرف الرّحمةَ أبدا.
**سكت صديقي وهو يسحب نفساً طويلاً من سيجارته...وعاد ليقول :
- آه... ياصديقي تلك أيامٌ مضتْ ... عُدنا لذكريات مضى عليها خمسون عاما ...نعم خمسون عاما ، رحم اللهُ أبي كان مغلوباً على أمرهِ ، وغفر لزوجة أبي ، كانتْ قاسيةً وشديدةً معي ووديعةً جداً مع أخوتي أطفالها الصغار .
مَسحَ صديقي دمعتين تسللتا إلى أهداب عينيه وأشار الى صانعه ليلبي طلبات زبائن مطعمه الكبير.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق