أبحث عن موضوع

الخميس، 19 ديسمبر 2019

ألوذُ بالفرار عاريا ..................... بقلم : رياض جولو // العراق



ألوذُ بالفرار

عاريا

من وجع

إمرأة

كان قلبها يرقص

وجعا

بين أصابعي كل مساء

الآن

تذكرت كم كنت

غبياً

أركض

أُطارد ظلّي

كنت فوضويا جدًا

حتى

أنني مرة

تعثرتُ بملامح

الرب !

كان

حزني أكبر

منّي بكثير على مقاس

كفن أبي ببضع

سنتيمترات

كان

لا شيء يتسع

لوحدتي آنذاك

رغم

أنني لستُ وحيداً

بين حين والآخر أنفجر

بالبكاء

ثم

ألملم ما تبقى من حزني

ووجعي

ليومٍ آخر ...




فيض ................... بقلم : عمار الطيب العوني _ تونس




فالس

تؤدّيه الزّخّات اللّيليّة

للرّوح..

يستمسك جسدي

تعوي الرّوح

تتمرّد

أغلق دونها كلّ مساماتي..

تسيح مجدّدا

بين الأحشاء

لهيب يتمدّد..

ألسنة

الماء تصّاعد..

حريقي لا يخمد..

تندلع الأشواق في تخاريم شدوخي..

أتعدّد..

لا عويل الرّوح يهدأ

لا أصقاع الرّوح

تجمد..

يمرق طيف التّي..من خيوط النور نسجت مواويلي..

والتّي هيّمتني..وآخت ما بين الروح وبسمتها.

والتي...

والتي..

والتي..

فيحبو القلب إليه

وأمرد.



13ديسمبر من عام النحل*

دروبي ....تزنرُ خصرها بالخزامى ................... بقلم : مرام عطية _ سورية




لاتخشَ على نخلتي من شتاءِ الدهرِ ، أو من رياحِ النسيانِ أيُّها النهرُ الأنيقُ ، فقبلَ أن تغسلَ الشمسُ وجهها ائتزرتْ غزالتي بإزارِ الكدحِ ، وألقتْ خطابها الملكيَّ على الكائناتِ كلِّها ، فاستجابتْ لها الأفلاكُ ، وغيَّرتْ ترتيبها الفصولُ ، وما إن رأتْ إطلالتها الحقولُ حتى ضمتها نحلةً نشيطةً إلى صدرها المطرَّزِ بالسنابلِ ، ولأنَّها ابنةُ النورِ اصطفاها الشغفُ أميرتهُ و ألبسها سوارَاً من ماسِ الألقِ .

يا روضَ الأملِ ، لايذوقُ رطبَ الراحةِ من لم يشربْ من كؤوسِ التعبِ ، ولايبلغُ ذرا النجاحِ من لم يعبرِ المضايقَ ويجتزِ امتحانَ الجلدِ ، إنَّ معاهدَ الجمالِ ومخابرَ الفرحِ تأوِّجُ كلَّ من يبذرُ الحبَّ في منابرها ويشيعُ بخورَ السلامِ في ثرى النفوسِ .

ياللدهشةِ !! مزيجٌ من كوكتيلِ الشعرِ والإبداعِ رحلةُ السعي نحو رحابِ الجمالِ !! يالحبور من يسافرُ في قطارها كلَّ شوقٍ ! وماأطيبَ مذاقَها في ربوعِ الأوفياءِ !

تحتَ سنابكِ طموحها شرعَ المستحيلُ يفتحُ أبوابهُ المقفلةَ منذُ أمدٍ ، وهبَّتْ ثورةُ الكسلِ تستكينُ تحتَ مطارقِ عزيمتها ، كما لان فولاذُ الصعابِ أمام أوارِ سعيها الدؤوبِ، أمامَ حضورها البهيِّ طفقتْ الدروبُ الشائكةُ تنزعُ ملاءتها العتيقةِ ، و تزنرُ خصرها بشالِ قشيبٍ من ساتانِ الخزامى وحريرِ الأقاحِ عساها تهنأُ بخطاها الرشيقةِ ، أمَّا ناي الحبِّ فقد بدأ يعزفَ سمفونيتهُ الشجيّةَ على أوتارِ قلبها .

ازهُ يانهرَ الحبِّ، و لاتقلقْ على روضي من مرورِ موكبِ الشتاءِ الرماديِّ فأنا حمصيةٌ ابنةُ الشيحِ والصنوبرِ لا آبهُ للعطشِ ؛ فإذا أقبلَ الخريفُ و هجمَ البردُ القارسُ كوحشٍ على زروعي الرقيقةِ ، لبستُ الطمأنينة واقترفتُ الرجاءَ، وإذا لوَّحَ الصقيعُ بعصاهُ الثخينةِ ، منذراً بشتاءٍ قاسٍ ، وصفعتْ الريحُ وريقاتِ أحلامي الخضراءِ ، سرقتُ كمشةً من التراتيلِ الفيروزية ، وقطفتُ حبقاً من شتولِ الذكرياتِ و باقةً من سوسنِ عينيك حساءً دافئاً أحاصرُ به قبائلَ الزمهريرِ والقحطِ ، وأهدي أحبتي ألواناً من كوكتيل الشعرِ والمطرِ .


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ثلاثية الحزن ..................... بقلم : أبو رؤى قاسم عبد العزيز الدوسري // العراق



الباب الأول

مصرع حرف حر وشريف

على طريق الحريّة

قرب مدخل الحقيقة،،،

على أيدي أناس ّ

مجهولي الهوية

عندما خرج في ساحة التحرير

يطالب بوطن ،،،أسمه العراق




الباب الثاني

أتهام أحد الأصوات الحرّة الشريفة

بتهمة التحريض على

أخذ الحقوق الشرعيّة

من جميع المسميات

وفق قانون الأعراب في قواعد النحو،،،

ممّا سبب الى قطع لسانه

وتهديده بالمساس في شرفه

وترهيب عائلته ،،،




الباب الثالث

تحت شعار الحق يعلى ولا يعلى عليه

قامت أحدى المؤسسات الحكومية

بأعدام المطالبين بحقوق حكومية

لهم كسرقة أموال الدولة

أو التجاوز والتطاول على الأسياد

ورفعت شعار لا للحريّة،،،بعد اليوم

لا للقومية والأنتماء

نعم نعم لقتل المتظاهرين في وضح النهار

تحت مسميات مجهول الهوية

وأغلق المحضر في تاريخه




لا يتوفر وصف للصورة.

السفر مع اﻷحلام ...................... بقلم : عفاف أبو اسماعيل _ سورية





تعال ...

نودع فصول البعاد

نمحو من أنفسنا الخيبات

مذهلة هي عودة الربيع

و الغناء مع القبرات

تعال ...

نسابق الوقت

وندخل إلى القصيدة

جميل هو التراشق بالحروف

والوضوء بعطر الكلمات

تعال ...

نتسامر مع القمر

لتداعب وجناتنا النسمات

ما أحلى السجود في حضرة الجمال

وجني الورود من القبلات

تعال ...

نبحر في أبجدية الحب

ندلي للنجوم آهاتنا

مدهش هو الرقص على أنغام المشاعر

و بث البهجة في النظرات

تعال ...

نخلع عنا اﻷحزان

ونوصد الباب أمام اﻵلام

ممتعة هي الرحلة في عالم الخيال

والغوص في بحر الحكايات

تعال ...

نروي شغف الحنين بالوصال

ولنعد للقلب الخفقات

رائع هو السفر مع اﻷحلام

والارتواء بدفء الهمسات

تخترق الحواس ...................... بقلم : وفاء غريب سيد أحمد _ مصر



تخترق الحواس

تشد الرحال تصبو إلى لقاءٍ

صَمَدَتْ أحلامي مع رحيل الليل

لكن

أسوار قناعتي تحمل ألف قنديل

صاغت من القمر قلادة

أحملها كأمنيةٍ تتحقق في لا وعي

اسرجت السنابل في غمدها

كي أرتدي ثوب الأمل

وجعلت المر عسلاً

لتسد رمق القصيدة

فلعلها الحروف

تحطم عرين الأحزان

تغدو مسرحاً لدرامةٍ ضاحكةٍ

في مسرحية الأيام

تدركها سيمفونية تعزفها وحدتي

ترنو لبعيدٍ بث أكذوبة

ضاع معها الغد

قلبك صَوان يرتدي حُلّة اللين

اواكب الفرح كصَحّافٍ من وهمٍ

متى يفيق قلبي من غيبوبته

ولا يرى الحلم مأرباً للهروب

آهاتي جداول لا تروي الحنين

ولا ننسى معها الأنين

فعلام أبقيك في صدري

وأنت تحفر فيه نفقاً مظلماً

موشوم بغدرٍ

يرتدي قناع الوفاء

تبدد طاقتي

بحلمٍ مملوء بنور شمعةٍ

يَقْتَات منها الليل

ولا يطفئ اللهفة في الفؤاد

المشاعر حرة

تتجمهر في غضبٍ

يمحو الصبر ويطارد الحلم

في أمواجٍ بلا شطآن





9/12/2019



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

هروب .................... بقلم : الحسين بن عمر لكدالي


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لقطة قريبة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏



قل بربك كيف أهرب منك إليك؟


كل السحب صارت بعيدة


ولا مطر في أفقك وأفقي أصابه قحط فريد


النبض لك رغم البعاد قلبي يرابط عند حروفك


يقرؤك السلام ..


اسكنتك وتيني ..


وعرشك ..في مملكة احتلالك صار بحضن الصبر وليدا


كل آهاتي نفضتها ..غربلت لك قمرا ينير دروب قلبك ..


وأحضن طيفك ..


وحدتي قاتلة ..


تاهت بوصلتي بين ثناياك ..


كيف أرسمك ؟


كيف أكتبك؟


عبوري غزوة شوق وحنين


في حبك جمر


وفي عشقك بحر


أنت ملاذي الأخير ..


تعالي


إلي نبضي تكوني عنواني


لتسمعيه وكل أسراري


ففي سمائي مطرك حياتي وجنتي


أكتبك جمر إشتعالي بين ثناياك


وأهيم فيك بكل تضاريس مملكتك


قدك وكلك على بعضك مقامي


فيك أتفنن في ضروب العشق إنتمائي


يامن لها وتيني إحتراقي


كل الذي مر بيننا


سنة في الآنام


كتبت لتحيا


وأحيا فيك مقامي


تعالي نكتب قصة عشقنا


في عالمي أنت قمري


انت فنائي


تعالي ...................... بقلم : لوسيا عازار _ سورية




تعالي لننفض غبار الفراق عن ذكرياتنا

تعالي .. لنعيد لحظات الجنون

نحيي كل ما مات فينا

و نولد أرواحنا من جديد

تعالي لتعودي طفلتي كما كنتِ

ألاعبك و أخاصمك و أعود لأمسح دمعتك

تضحكين فيمتلئ الكون ياسميناً

أوتعلمين أنه يغار من جمالك

يرتجف و يسقط أرضاً من غيرته

ياسمينتي انت ..

صغيرتي و طفلتي

و ستبيقن دوماً .. حبيبتي




حبيبتي ..................... بقلم : مُؤْمِنٌ الطَّيِّب // العراق



أَنْتِ الَّتِي تشرقين فِي فَجْرٍ الْقَصِيدَة

تستوطنين الرُّوحُ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ الْبَعِيدَة



مابين الْحُنَيْن وَالْحَنِين

إبْحَار فِي لَهْفَة الشَّوْق ذُو أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ سَاعَةً

هُو عِشْقِي الَّذِي لَا يَهْدَأ يَبْحَثُ عَنْ الظَّمَأ فِي الْغَرَق الْأَزَلِيّ



حِين أَكُون حِلْمُك ومحتواه الْأَبَدِيّ

الْحِلْم الَّذِي أتمناه فِي عشقك وَفِي قُرْبِك لِي



يا فاكهةً مِن عَنَاقِيد الْأَعْنَاب فِي محرابك

يَا تِلْك الشِّفَاه الْمَمْلَحَة مِن رَشْفُه الشَّوْق المثمل

بعبير أَنْفَاسِك وعطر ثغرك فِي خُيُوط الْفَجْر



بِلَهِيب نَبْض الْقَلْب

كتاجٍ مِنْ الْأُرْجُوَان نُور خديك يُضِيء لَيْلَتَي

كالعاشق الْوَلْهَان يَزْهَر بِقُرْب دفئك بِلَا مَوْعِد



تتوشحين بِوِشَاح الْقَمَر

نَظَرَات الْحَبّ الثَّاقِبَة مِن بَريق عَيْنَيْك بِلَحْن الْأَمَل

كَأَنَّك ترددينَ لِي سأمنحك حُبًّا عَذْبًا كُلُّه وَفَاء وَحُنَيْن



تقتربينَ مِنِّي حبيبتي

بملمس دافِئ مِن خلجات الرُّوح يُرَافِق شهقات قَلْبِي

يَأْخُذُنِي لِأَبْعَد المجرات يختارها فؤادُك لموطن حِبِّي





عندما يحتفي المساء ................... بقلم : جميلة نيال _ سورية



عندما يحتفي المساء

رغم أصوات الجالسين

أسمع صوتكَ من بعيد يناديني




(كَيْفَكِ)حُبي

هل أتعبك ضجيج الشوقْ

هل داعبتك رعشة حنين طالت قلبكِ الصغير

هل ضقتِ ذرعاً بسيرة عنترةَ بن شداد

أم ذهبت لتعانقي أحلامك

بين كومة من الذكرياتْ




أسمع صوتكَ بين جميع الأصواتْ

أُميِّزهُ بين جميع النغماتْ

طيف يُخالط أفكاري

يُشعلُ جِماراً

تغلي في عقر داري

تُرابطُ في كل ليلة

تَستحِلُّ خماري




يا نفس مَهلكِ

كيف تُدانينَ اصطباري

كيف تعيدين من اختار دمَاري

يا نفسُ توبي

ولا تزيدي انصهاري

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

صهيل العودة...! ..................... بقلم : ناهد الغزالي _ تونس






تشرينية الملامح

تشي بآلاف القصص،

تمطر فراغا، تعصف سوادا، تزمجر غربة!

من نافذة كتمانها ترقص الريح وربطة العنق تخنقها،

تتمايل على صبار البوح ليحاصرها الشفق المطل من ألبوم ذاكرتها المشوش!

يهتز زجاج نوافذها لتتبعثر الحكايا في أحضان الغربة!




اهدئي أيتها المدينة الحبلى بالغيم،

مالك تجهضين الخصب؟

ستأكلك أسراب الحنين الغافية على دوالي قلبك،

مزقي قميص الصمت ولا تخجلي من مداعبة الريح لخصر شوقك لصباحات تعلنها قهقهات الأطفال!

افتحي ذراعيك للحفاة، وجهزي من ترابك حساء العودة،

فكي أصفاد الأراجيح ليكف الحمام عن النواح من علية الوحدة!

اغسلي الغيم عن بؤبؤ النساء،

ليفوح من زوايا البيوت ريحان الحب!

في ذاكرتي ترفرف بلا انقطاع فراشة الشوق لسنابل وقت مضى،

مدّي يدك، عاهديني بالصمود أيتها القصيدة المتكررة في دفاتر الشعراء!

مرري أصابع حبرك على خصر الورق كلما رن جرس الشوق وهدل أبناء الوطن "إننا عائدون"




جمرِ الحنينْ ...................... بقلم : اميرة ابراهيم _ سورية



خمسُ دقائقَ واختفى

وأنا على جمرِ الحنينْ

انتظرتُ..

وانتظرتْ.

وخيّل إليّ سنينْ

ياطائرَ العمرِ الحزينْ،

جمعتَ الفرحَ،

ورسمتَهُ ربيعًا

فوقَ الجبينْ

من لهيبٍ في مخيلتي،

ثارتْ أشرعتي

وحرفي السّجينْ

منْ عبيرِ الضّوءِ

والظّلِّ في مرآتي،

عزفنَا لحننا في أنينْ

عصافيرَ بوحٍ كنّا

نبحثُ عن فننٍ أمينْ

تُمطرُ في القلبِ همساً،

تُزهرُ داخلي

حقولَ الياسمينْ


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏وقوف‏‏‏‏

كعكة اليتيم / قراءة نقدية ................... بقلم : زينب أبو عبيدة _ الجزائر




على أرصفة العيد

يقضم اليتيم

كعكة حجرية

*****

على مدد الشوق

يجرُ ذيوله ...العيد

في طريه إلى المخيم

*****

النخلةُ التي يهزُها.

أطفال الملاجئ في العيد

تمطِرُ وجعاً

*****

أيُّها العيد السعيد

لا تشِحْ بوجهك عنا

هبْ لنا ولو نصف ابتسامة




(من ديوان رقصة القرابين الأخيرة )

*******************


قراءة لنص هايكو للشاعر حسني التهامي من ديوانه رقصة القرابين الأخيرة


سيميائية العنوان :

تتأكد دلالة العنوان في هذه الأبيات للشاعر حسني التهامي¹

(كعكة اليتيم ²)إذ كانت لغته غرائبية بانزياحاتها مما حفز المتلقي على إعمال فكره والبحثِ في ماهيته .

إذ تشكلت من كلمتين (كعكة اليتيم )

التي تشير إلى ضدية وتنافر أعطته صبغة شعرية من خلال الخروج عن السائد المتناقض مع طبيعة الأشياء إذ جاءت ممزوجة بين النكرة والمعرفة وكأن الشاعر يريد أن يصرح بموضوع ما غير أن الظروف الإجتماعية تكبح جماحه فترك كعكة اليتيم وخص اليتيم بالذكر دون سواه من الناس فكعكة جاءت مبتدأً مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف وخبر الكعكة محذوف وذا الدلالة يحويها الشاعر واليتيم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهرة على آخره كل هذا التكثيف في الدلالة تقع عليه ويعطيه إتساعاً في الدلالة والعلاقة بين العنوان والنص هومن باب إتساع الرؤية وضيق العبارة .

فالنكرة أصل والمعرفة فرع فهو يخفي لدى الشاعر بوحاً داخلياً ومقداراً من الألم النفسي لا يسمعه ولا يعرفه إلا هو




**فالمقتطف الأول عبر الشاعر حسني على اليتم وكيفية إستقباله للعيد وكيف يكون المقطع هذا الاستقبال فقال يقضم اليتيم كعكة حجرية ولم يقل يأكل ،فالقضم لشيء قاسٍ فجعل الكعكة شيئاً قاسياً فالمألوف أن نقوم يقضم كعكة العيد فالمفارقة في قوله حجرية هنا مكمن الرؤى،إذ راح الشاعر يجعل العيد عند اليتيم قاسياً جداً كمن يقضم الحجر .هنا بعد إجتماعي إذ يرى الشاعر متأثرا جدا بفئة الأبناء المحرومين من الآباء والأمهات


**كذلك نراه في المقتطف الثاني أن العيد يأخذنا إلى طريق المخيمات هذه الطريق الوعرة،طريق اللاجئين هروباً من صخب الحروب وعنفها فالعيد يأتي بشوق غير أنه عندما يشرف على الوصول ويرى المخيمات يصبح يجر أذياله متحسراً على هؤلاء الذين حرموا من أوطانهم وهُجِرواإلى المخيمات .


**يأخذنا الشاعر شيئا فشيئا إلى عالم البراءة والطفولة فيقول النخلة التي يهزها أطفال الملاجئ في العيد تمطر وجعاً هنا صورة فنية بديعة فصورة فرح الطفولة بقدوم هذا العيد غير أن الأشياء الطبيعية التي تحيط بهم موجعة وتمطر حزنا فهي تتوجع لهذه الطفولة البائسة كيف لها أن تعيش في الملاجئ حقها أن تعيش في أوطانها لافي الملاجئ


**هاهو العيد يمسك بأيدينا فيأخذنا بانتباه فيقول الشاعر أيها العيد السعيد لا تشح بوجهك عنا هب لنا ولو نصف ابتسامة نرى صورة العيد هنا يغيب شيئا فشيئا؛ فهنا نراه قد أتى دون ابتسامة على وجهه،لا روحه البريئة تداعبنا وتمسح عنا هموم الحياة وتواسينا

لأنه تعب من هذا العالم المليئ بالقهر والاضطهاد، فنراه عبر عنه بصورة أخرى وهي صورة قلق وبؤس فيرى الشاعر حسني

في البداية أتى العيدفرحا وهذه الفرحة رأيناها تنقص وتضمحل تدريجيا مع كل مقطع وكأن العيد هو شخص زارنا في النهار ليتفقد أحوالنا ويرحل في الليل، يأتينا في البداية فرحا

لكن عندما يرى أحوالنا يحزن وتَنْسَل دموعه؛ فجعل العيد إنساناً ناطقاً بثَ فيه الروح وأصبح كالطبيب يداوي مرضاه لكن في الأخير مسحت ابتسامته ضاعت منه وهذه هي حالة الفقد التي يعيشها المجتمع العربي


¹

¹ولد،بالمنوفية بمصر مواليد 26تموز يوليو 1969،العنوان الحالي الكويت ،قسم اللغة الإنجليزية ،التخصص الجامعي ،كلية الأدب قسم اللغة الإنجليزية ،نشر في العديد من المجلات الأدبية من الجرائد الكويتية كالقبس والسياسة والرأي العام والطليعة ،عضو مؤسس ملتقي الثلاثاء له العديد من المؤلفات منها (زنبقة من دمي ،الصبار على غير عادته ،أشجارنا ترتع كالغزال ،رقصة القرابين الأخيرة ،وله تحت الطبع وشم على الخاصرة وقصائد مارجمة للشاعر الأمريكي لينجسون هيوز، وريتشارد رايت _مايا أنجلو

²من ديوان رقصة القرابين الأخيرة للشاعر حسني التهامي ُ



انتشليني ................... بقلم : احمد السامر // العراق



انتشليني من بحر الزمن البغيض

احمليني الى بر الأمان

إلى الزمن الجميل

الى زمن قراءة الجريدة

زمن القصيدة

زمن الود و المحبه و الطيبة

خذيني بعيدا .. بعيدا

عن زمن الخوف و الدمار

أريد أن اتنفس

بعيدا عن دخان الحروب

أريد أن أعيش

دون رعب دون دموع

دون حضارة مزيفة

بشاشات الخنوع

في لاليلٍ .. ولانهار ................... بقلم : سلام العبيدي // العراق



كان لابد ان يعانقَ صقيع الوحشةِ ..

وأن يرافقَ القمرَ

الذي لايتنكرُ للفقراء ..

ليرسمَ أحلامَنا الحجرية

المزروعةِ على جدار ِ الهباء ..

ويغازلُ الوجهَ الآخر

لرقصةِ المطر النبيل

وصورةَ الهذيانِ

حين يجهشُ الكمان ..

في دروبِ الصلاةِ المشتعلةِ بخرقِ النذور ..




(( لاتترُك شيئاً للنسيانِ .. فتسرقُه الريح ..))




في لاليلٍ .. ولانهار

في غسقٍ لاتقرؤه النبوءات ..

ولاعزف الكمنجات

سينقلب الموت على أعقابه

ويلقى الوقتُ مصرعَه الوشيك

في ساعةِ حريةٍ

لاتتسلى بأحزانِنا

وحوار ٍ ..

لاينامُ في قعر الليل ..

يفترش الدمع

بين القدس والقمح

وتحليق الشهداء ...


٣-١٢-٢٠١٩

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

إحساس ساخن .......................... بقلم : عبد الزهرة خالد // العراق



ينبجسُ من صخورِ الصبر

يهطلُ من أعالي الشغف

يتخللُ أسطرَ اللوعة

بين شقوقِ الحنين

إحساسٌ

لا وزنٌ ، ولا مقياس

ولا يحدهُ فضاءٌ ،

يعانقُ الشّمسَ عند الشدة

وفي الرخاءِ يعانقُ الصقيع

يقضمُ أصابعَ الظلال

تحسباً لألفِ ثبات ،

قد يكون هو شمعةَ القلوب

وذبالةَ اللّهب

ربما جاوزَ القبيلةَ وتعدى اللقب

يقطن في محرابٍ

تبحثُ عنه القرابين لتلونَ له السجود ،

هنا الروحُ تفتديه لأجل أن ترتديه

علمٌ ربّما كفنٌ ، أو حبٌّ يجتمعُ مع الجنون

صورةٌ يعشقها الغدُّ الرصين

يؤطرها وطنٌّ قد لا يصفها الشعور

أقفُ حائراً أنا ومدادي

كيف أمسكُ خواصرَ الجمر

الله … يا عراق كم أنت ساخن

لقد أكتوت منك حتى البحار ..


البصرة / ١٧-١٢-٢٠١٩

لا يتوفر وصف للصورة.

غيْثُ المَحَبَّة ِ....................... بقلم : حكمت نايف خولي _ سورية




بِروحي أفـتـدي ألـَم َ الـيَتـامى

وَأحْنو بالحَنان ِ على الصَّغير ِ

أكـَفكِفُ خاشِعا ًدَمْعَ الثـَّـكالـى

وَتلـْهِـِبُني ضَراعَة ُ مُسْتجير ِ

أواسي كـُلَّ مَـكـْروب ٍحَزيـن ٍ

وَيَفـْطـُرُ خافقي عَوَزُ الفـقـيـر ِ

أنينُ البؤْس ِ يَخـْنـُقـني عَذابـا

وَمَشـْهَدُ جائِع ٍيَفـْري ضميري

وَتجْلـُدُني سِياط ُ الخِــزْي ِلمَّا

أمُــرُّ بِـِمُـقـْعَـدٍ هَـر ِم ٍ ضـَرير ِ

تمَزِّقـُـني شكـاوى كـُـلِّ حَـــيٍّ

وآهُ النـَّائِحــات ِ على القـُـبـور ِ

شقاءُ النـَّاس ِجَمْرٌ في ضلوعي

وَأوْجاعُ الوَرى ُتدْمي ُشعوري

وَكم ْ أرْجو المَسَرَّة َ لـلـبَـرايـا

وَإنـْعاشَ المُنى في صَدْرِ غيري

أحِسُّ سَعـادَتـي وَهَنـاءَ نـفسي

بـِرَفـْع ِ الهَـم ِّ عن قـلـْب ٍ َكسيـر ِ

أخي إنْ يَسْألوكَ عن ِالحُـبـور ِ

وَعَنْ َفرَح ٍ يُهَـلـّـِلُ في الصُّدور ِ

فقـُلْ:غيثُ المَحَبَّة ِسَوفَ يَسْقي

مَواتَ الوَرْدِ في قلبِ الصُّخور ِ

وَيُحْيي مـا َتـرَمَّـدَ مـن رَجـاء ٍ

وَيَغـْرُسُ في الحَشا زهْرَ السُّرور ِ

فتنـْشَرِحُ الصُّدورُ َتفيضُ بُشرا ً

وَيُمْـسي الـكـُـلُّ في عَيش ٍ َقرير ِ

فأحْبـِبْ ما اسْتطـَعْتَ َتنـَلْ هَناءً

وَتـغـْـرُفْ مـن يَنـابـيع ِ الحُبور ِ

وَساعِـدْ كـُلَّ مُـحْـتـاج ٍ لِـعَـوْن ٍ

تحِلْ دُنـْياك َ رَوْضا ً من عَبير ِ

غِذاءُ القـَلـْب ِ َتضْحِيَة ٌ وَبَذ ْل

وَرَفـْعُ الضَّيم ِ َغوْثُ المُسْتجير ِ

حَياة ُ الرُّوح ِ َفيْضٌ من عَطاء

وَمن حُـبٍّ وَدَفـْـقٌ من ُشــعور ِ

فكـُنْ لِـلـْغـَيْـر ِغـيْـثـا ً من وَفاء ٍ

وَمـن و ِد ٍّ وَحِصْنـا ً لِلـْـفـَقـيـر ِ

حَياة ُ الأرْض ِوَمْضٌ من خيال ٍ

وَمَعْصَرَة ُالنـُّفوس ِمدى العُصور ِ

وَمِـصْـفـاة ٌ لِـفـَـرْز ٍ وَانـتِــقــاء ٍ

شِــراعٌ لِلتـَّـرَقــي وَالــعُـبــور ِ

فلا َتـبْخـُـلْ بِأعْـــوام ٍ لِــتـَحْظى

بِــعَـيْــش ٍ سَرْمَدِيٍّ في النـُّشور ِ



..لست حزينا ....................... بقلم : انس كريم _ المغرب

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

..لست حزينا إن ضاعت

أحلامي ونسيت خيالي.

هذا هو الحظ مبتسم لعودتك

وها هو السوق يفتح بابه القديم

كل القلوب امامك منبع للأحلام ..

وكل الأغاني ذكريات في

قواميس العشاق.

لا أدري إن كنت راقصا ممتعا

لا أدري إن كنت معجبا مهما

وأنت العاشق المغرور

حين تراقب العيون بإشراقة

الشمس ولغة الشعراء.

قد يكون هذا هو العشق

فتبتسم زهرة الحب

وقصيدة كتبتها الحياة

بأبجدية الذهب..

كتب لها رسالة ...................... بقلم : تو نس السنوسي _ تونس



كتب لها رسالة

هو يعلمُ أنها لن تصل

..

دعيني أحبكِ كلما أشرقت شمسُ الوطن

أحتضنُ بغيابكِ السّاحات

أختزلُ بانتظاركِ المسافات

أزرعُ الياسمينَ كما كنتِ تزرعين

أحتضنُهُ بدفءٍ كما تعلمين

وأسقيهِ مني حياةً لأعودَ

كما حمامةٍ تغدو للفنن

دعيني أحبُّكِ في اليومِ مرتينِ كما الدواء

وأمرُّ عندَ بقايانا بخطوتينِ بلا اكتفاء

مرةً قبلَ أن يصحو الوجع

ومرةً وقد استبدَّ الوهن

دعيني أحبُّكِ بيني وبيني

أخفيكِ عن قلبي وعيني

أرسمُكِ بحبرِ التمنّي

فلا أبحاثُهم لكِ تصل

ولا ترقبكِ مداراتُ الزمن

دعيني أحبُّكِ وأركبُ صهوةَ الحنين

وحينَ أشتاقُ إلينا

أرحلُ منّي إليكِ

حيثُ كانَ المرفأ مقلتيكِ

كذباً أزفُّ المواعيد

وأفتحُ دفترَ اللقاء

وكم كانَ أنيقاً بين يديكِ

أبحثُ واهماً

عن همسةٍ ، عن لمسةٍ

عن بقعةِ ضوءٍ

ظلَّتْ هاربةً من راحتيكِ

والعقلُ يحدثُني ..

كفاك شجن..

اشتياقُ روح .................... بقلم : سرية العثمان _ سورية




وهي تطيرُ فراشاتٌ في بقعة النور

هاكَها..أحلامي وشماً من وَله

نبيذاً من وَجد

في أوج الجنون

تَرشُفها شِفاهُكَ الثملة منذُ ألفِ عنبٍ و تين

كلّما استعرت في نار الوسائد و سديم الحب

غِوايةٌ أذنبناها في شرنقة الحلم




إلى متى..

سَنظلُ ندق أبواب الفَراغ

ونحن الموصودَينِ خلف المرايا

كنورسٍ ينشدُ دفء الشواطئ

يفرد جناحيهِ على أصدافٍ مبللة الرمل

يسافرُ بألفِ لؤلؤةٍ

يَقّدُ أشرعة الغيم

لألفِ طوفانٍ من عهدٍ قديم

يبتلعُ طينَ الأرصفة

يفرشُ خامَ روحه نوراً و فراشات

كي يعبر الحُلم في تجاويف الغيم

يُظللَ السثمس بألف عصفورٍ يغني




حينَها..

تُدخن خيباتي المتسربلة من نبض انتظاراتي

كي لايجّفَ سرابُ المدى




شامخٌ أنت

كغابةِ نخلٍ على أبواب مدينتي

تُشاطركَ الخُضرةُ و نبض الينابيع

قبل أن تمضي بعيداً عند أقاصي المداءات




و حين..

تَفرُك خَشخاش روحي الآيل لليباس

أسقطُ..

كنرجسةٍ تئنُّ بذاكرةٍ نسيت دفاترها

على هوامش المجاز.


عند كتابة رواية / معلزمات ................ بقلم :ابراهيم امين _ مصر


عند كتابة رواية لابد من


1- ايجاد الفكرة : وهذا الامر وان كان عسيرا الا انه يتفق فيه الروائي المحترف والهاوي

2-عناصر الفكرة : وهذه العناصر بمنزلة معالم للأساس التي سيبنى عليها الاساس فيما بعد ، وهذه تحتاج حرفة أكثر عن إيجاد الفكرة.

3- باطن العناصر : وهذه تشمل مجموعة من الوقائع والاحداث التي تربط الفكرة العامة ، وان تضادت الاحداث تسقط الرواية

4- السرد : وهو تقريبا العنصر الوحيد الذي يميز المحترف من الهاوي.

==

واخيرا ..اعلم ان كل كلمة تسطرها في الرواية ان لم تشمل العناصر فهي خارجة عن النص الروائي وهذا يضعف الرواية .

نضرب مثلا..

احد شخصيات الرواية يتغزل في حبيبته او زوجته لاثارة القارئ مثلا ، عندها اقول له .. لم تغزلت ؟

والغزل نوعان .. اما روحي او مادي ، فايهما ستتغزل ؟

الاجابة ..

الغزل هنا لابد ان يتوافق مع شيئين

الاول .. ان يكون متسقا مع احداث الرواية نفسها ويخدم افكارها

الثاني ..ان يتسق مع طبيعة الشخصية الروائية .

وهنا ربما يقول قائل .. فاذا كان الوصف من الروائي ،، اقول له لابد ان ياتي الروائي بوصف يخدم احداث الرواية ويتسق مع طبيعة الشخصية الموصوفة .

حياة جديدة / ق.ق .................... بقلم : وسام السقا // العراق




ولَّعت نار الضياع بأيامه، فامسك بجبروت همومه الغاضبة، وفوق سندان، انهال عليها طرقا، بمطرقة فولاذ، والدم في عروقه يغلي بنار الضياع، يطرق وقلبه ينهار، والدموع تنهمر كالجمر فوق السندان، ذلك القدر البائس سلبه روحه وفرحة حياته، فوقع في صمت وفراغ، فتح إحدى عينيه، فرأى ملائكة وغيوماً بيضاء، ضحك وقال أخيرا سألتقي بروحي، لكنه عاد للصمت، وأفاق على هدوء الليل، فرأى القمر من النافذة يبتسم، فبدأ يشكو له همومه، وتناهى اسمعه همس رقيق، لست وحدك في الهموم، فالتفت واذا بامرأةٍ طاغية الجمال تنظر إليه، تعجب وقال اعذريني أيتها الروح من أنت؟ قالت أنا جارتك، وحالتي مثل حالتك، الهموم كادت أن تقتلني، ولكن البعض قال إن الحياة جميلة، وحينما رأيتك أيقنت ذلك، فهل لكَ رغبة بحياة جديدة، أم للموت تصبو، قال لالا للموت، أمس للأمس، ونحن أبناء اليوم، فهيا للحياة، سيدتي يامن ترفضين الهموم، أتقبلين بي زوجاً لك، فانتصب بشوق وقبلته، وبعدما خرجا من المستشفى بأيام عقدا القِراَن، هتفت الضحكات وقالت مرحبا بالحياة الجديدة، وتباً لأيام الهموم.







14- 12- 2019

بغـداد ................... بقلم : سهى عبد الستار // العراق





رأيتها تشكو اللهاث والظمأ ْ

وهي على الضفاف

حزينة ْ

تلوذ

بالدموع ِ موقدة ْ

تذوب .. كالشموع ِ

ومن أسـىً ثقيل ْ

أسبل الوشـاح ْ

كالليل

كالكابوس

بالأشـباح ْ

في دورها يدور ْ

كدورة الأيام في الشهور ْ




ينتابها.. كأن كل لحظة ٍ

تعيشها دهور ْ

لاتعرف الصـباح ْ !!




رأيتها.. تغرق.. بالدخان ِ

بالدماء ِ

بالسـخام ْ

نهارها.. في .. نزعٍ

تغتاله .. خناجر .. الظلام ْ

أزهارها تذبل كالزروع ِ

كالأحلام ْ

في موسم .. الجفاف ْ




في دهشة ٍ

من .. طعنة ٍ .. تخاف ْ

من دنسٍ

تخشى.. على .. العفاف ْ

كالفتـاة ِ

إذ ْ تخاف ان ينهبها اللصوص ْ

في .. ليلة .. الزفاف ْ




جريحة ٌ

كالشمس

مسّتْ خلسة ً

جوانح الغروب ْ

بحزنها تذوب ْ




الجرح يخفي وجههاالطروب ْ

ببرقـع الشحوب ْ




سـألتها ..

مدينة السلام

أم .. مدينة .. الحروب ْ ؟




رأيتها .. وكانت .. السماء ْ

تلتفع الحداد ْ

تملؤها البروق والرعود ْ




وتنطوي الدروب ْ

بالعتاة والرصاص والجنود ْ




كأنها .. مواسم .. الوباء ْ

كأنها الجـراد ْ

يأمرها "مسيلمة"

ليمنح السلام لليهود َ

في بغـداد ْ

دفء قهوتك ِ..................... بقلم : محمد صالح الحاج محمد // العراق




تحرضين وهجا يتلبسني

يستيقظ بصمت القصائد

على تغاريد النهارات المحتشدة

ببروق الياسمين ..

اهتف ِ بدفء الوان رباك ِ

احدثك ِ بزهو روحي

على منتديات زغاريد ورودك ِ

و ما سمت به مواويلك ِ

على ضفاف قهوتك ِ ...

المحفوفة بالدفء الودود ...





العراق / نينوى

2019/12/14

أيها الشمسي / إلى لطيف الشمسي ................... بقلم : العلمي الدريوش _ المغرب





أيها الشمسي

اركب صهوة الروح

وأنت ترش الجرح

بشذى الآمال

وحناء العاطفة..

هنا نحن واقفون

بوجه الريح والعاصفة..

هنا نحن،

والنعام في الرمال

تنحني وتختفي خائفة.




13دجنبر2019

يعاتبها شيب الرأس ................. بقلم : سامي السعود // العراق





اعادتني إلى

العشرين من

عمري

حين كنت

أواصل

ليلي مع

صباحاتي

اعادتني إلى

العشرين

لأكتب شعرا

مغموسا

في جراحتي

يعاتبها شعر

الشيب

في رأسي

عن حب

سرى في

الليل

يظهر ثنايا

القلب

بصوت آلامي

واهاتي

اعادتني إلى

الأزهار

عند الصبح

وعطر

صباحها انعش

أيامي

من عطور

الاقاحي،

ياحلوتي

ماذا......

سأكتب وشعر

الشيب يغزو

مفرقي.....؟

سأكتب لك عن

حنيني واشتياقي

اين انت يايوم

التلاقي

اكتب ودمعتي

تزداد صمتا

فيوم انعتاقك

هو يوم انعتاقي

سأخبر كل الناس

عن حبي لروحي

و فراقك يزيد

وجعي واحتراقي

ياحلوتي.....

حين المحك

سيفيق وجدي

وسترجع ضحكتي

يوم العناق

كبرت اعوامي

ببعدك عن

عيوني

فكيف صبرت

واحسنت الفراق

سأرجع ذاك الطفل

حين تعودي

ويكون يوم

ألقاك

بداية انبثاقي

لا اطلب العمر

المديد ولا يهم

أن رأيتك

اموت

وبعدها تلتف

ساقي.

قــطــرات ................ بقلم : محمــد عبــد المعــز _ مصر



الأسهلُ من إلقاءِ الاتِّهاماتِ جُـزافاً، الردُّ عليها، بل ودَحْضُها، لكنها عندما تكونُ مِمَّنْ نَحْمِلُ لهم الكثير، تُحَـمِّـلُـنـا الأكثـَر، وتُصيبُـنا بصدمة، بحاجةٍ إلى وَقْتٍ، كي نفيقَ منها، ونردَّ بالتي هي أحسن.



لون الرماد ................... بقلم : سمرا عنجريني _ سورية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏



هلَّ المساء

أصوات ندية مشبَّعة بالحنان

كائنات الله تحتفي

" بعيد الميلاد "

أجراس تدق ..

شجرة الحق متشعِّبة الحزن

وريقاتها وجوه تهاجر

زينتها وشوشة فرح

مَسَحَتْ الغبار المتراكم

عن قلبي

منحته السلام ..

أكياس العشب اليابس

رميتُها من صدري

هدمتُ جدران الروح

بمناجاة ربي..

سوء الحظ المشهود

بعته أخيراً

لمرابي النجوم

عدت طفلة

خدَّاها وردتان

شعرها شمس

تتسابق مع فراشات النور

أتشبَّث بلحن أخير

هو " أنت "

افتحُ أبواباً اغلقتَها

وأخمِّن..

رسالتك الإلكترونية

انطلقت من الصندوق

ها..هي ..

بطاقتك الحمراء

فاضت شوقاً

قبلت جيدي " ها ..هُنا "

ابتسامتك المتواطئة

طاحونة كلامك الذي لم يقل ..

أتفادى لون الرماد

المعجون بالغياب

ثمة موسيقى جذلة ودودة

بقيت بيننا

صمتي بمقدار كل الأجوبة

يا ..أنت ..

فهلا اتفقنا ..!!!!؟؟؟


لو تعلمين ...................... بقلم : مصطفى نجي وردي _ المغرب


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏




أنت لا تعرفين سيدتي

أني سريع الانفعال..

وسريع الاشتعال

كلما همست أو حاولت لمسي..!

فمن أجلك يا حبيبتي.

أرحل كل يوم..

أجوب الشوارع

وأتعلم فن العوم...

فلا شيء بعدك يأتي..

وما عاد يشغلني..

فقد أتركني هنالك..

وأسأل من لا يسامرني..

وأعود كالطفل يسابق الريح

وكالظل أسابق خطاي ..

وأسافر من دونك..

لأراك..

وأسقط لما إليك أجري..

وليس كل سقوط نهاية

فسقوط المطر أجمل

بداية..




16\12\2019

شذرات من الهايكو ..................... بقلم : فاطمة لغباري _ المغرب

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏



1 وداع أخير

يعلن الرحيل

هذا العام


🎉 🎈 🎊 🎈 🎉


2 على عتبة العام

يطرق الأبواب

زائر جديد


🎉 🎈 🎊 🎈 🎉


3 ككل سنة

لا تعرف الصمت

أجراس ميلاد جديد


🎉 🎈 🎊 🎈 🎉


4 على الأبواب

يشق طريقه

عام جديد


🎉 🎈 🎊 🎈 🎉


5 على وجهي

يرسم بسمة الأمل

عام جديد
لا يتوفر وصف للصورة.

حكاية ليل ...................... بقلم : سوسن رحروح _ سورية




تقولُ الحكايةُ:

حين طوتِ الشمسُ ذراعيها

فرّتْ صغارُ الأنهارِ

من شقوقِ الريحِ

ارتدى القلقُ

عباءةً من نشيجٍ

لم يَعُد الصبحُ بعد

رأيتُهُ متكئاً على قبرِ أمي

ينتظرُ

أن يعيدوا له جوازَ السفرِ

ونشيدَ أمي الأخيرِ

كانتْ عقاربُ الليلِ

تتذبذبُ بينَ السادسةِ وجعاً

والثامنةِ موتاً

لم يبقَ ليلٌ في غمدِهِ

سقطتْ كلُّ المقابضِ

من أيادي العازفين

نزحَ المطرُ عن عيونِ الغيمِ

وبقيتُ وحدي

يمزقني ليلُ المواويلِ العتيقةِ

وترثيني قوافلُ فرسان العتمةِ

لا وقتَ بعد الٱن

طفلتي المخبوءةُ تحت ركامِ الصمتِ

لاتستطيعُ أن تنام

فنعاسها انتحرَ على بابِ الحكايةِ

وتراجعَ صوتُ دمي

إلى غارِ الغيابِ

لا صبحَ بعدَ الٱن

كلّ الليالي المقمراتِ

باعتْ أساورَها

وجدائلَ نبضِها المكتومِ

كي تشتري رغيفَ عشقٍ

لأيوبِ الراقدِ

على النطعِ الأخيرِ

لا صبرَ بعدَ اليومِ

فإلهُ ليلِ الأمسِ

انذرتْهُ العاصفةُ بالرحيلِ

تجرّعَ ٱخرَ كأسٍ من صهيلِ الوقتِ

وراحَ في هدووووء



 #عشتار

لا يتوفر وصف للصورة.

عــــلامات اســــتفهام............................ بقلم : المفرجي الحسيني // العراق






علامات استفهام في قريتي،تؤرقني

تشوّش احلامي البسيطة

غابات من استفهام البؤس واليأس

تجد مستقرا لها على شفاهي

تعرف السبيل للسكينة، وحلّ الالغاز

تشملني العلامات

تتركز في حدقات عيوني

ترفرف كفراشة على الزهور

يقرأني الفجر والغروب

كلما كنت ملتاعا، لطلب صعب ما؟

يقرأني الهواء واللمس

يلفظ سرا خطاباتي، ينشرها

يقرأني الضحك والبكاء

شجون وشفافية

يحتّك بي حد الألم

ينتشلني حد الكذب

بمواجهة النور

يقرأني الضوء والعتمة

يرشقني بنفسي

كلما حييته

انضج باستمرار

ما احلى النضوج

مع كثرة الاقنعة




العراق/ بغداد

16/12/2019

ق.ق.ج .................... بقلم : خالدية ابو رومي عويس_ فلسطين




لماذا وأنا مُسافِرة

استَوقَفَتني مَلامِحُكَ مُعاتِبَة ،

لَكم طالَ امّتِزاجُ الليلِ بِالنَهار ... وَلَكَم سَرَقَتّني

تِلكَ الذِكرَياتُ مِني حَتى بِتُ

أهذي،لِمَ الجحود

،ولِماذا بات يستهان ....

كانَ القَمرُ يَسيرُ مَعي يُرافقُ الخطا ...

يُحاكي الغيمات،

وهي تَنصِتُ مذهولة حيناً ..

ويتوارى خجلاً فتحمر الوَجنَتان، وأحياناً يُداعبُ ذلِكَ الظِل الذي يواري خُطُواتي ،

تِلكَ مُستَوطَنةٌ يُحيطُها سِياج ، لَقد سُرِقَت عُنوَة، آاآه كَم تَرَكتْ جِياعاً ،ولكم اعتاشوا مِن خيراتها ... لِماذا غَيرتَ إتِجاه المَسير أيُها القَمر هَل أزعَجَكَ حَديثي، لا عليك، الطَريقُ طَويل .. إشارات مُرور ، أضاءةٌ مُتَقَطِعة سكونٌ إلا من بَعض المراكب ذهاباً وإيابا .. الساعة تقارب السابعة مساءً وما زلنا في منتصف الطريق إلهي ما أجملها بلادنا ،

ما زال ظِلُك يَتبَعُني يَتَقدَمُني حيناً ويَعْقُبُني أحياناً يَنْصِتُ إلى هَفَواتي مع نفسي ..

فَيَبتَسِمُ مِن بَعيد