أبحث عن موضوع

الأربعاء، 11 مارس 2020

جرأة .................... بقلم : رياض جولو // العراق


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Reyath Jolo‎‏‏، ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏



كان يجب عليّ

أن أكون

جريئا أكثر لأخبركِ

بكل شيء

الآن قد فات الآوان بي

هُنا الحزن

صار رفيقا كما الوحدة

أيضًا

منعزل عن الآخرين

أكتب

الشعر

وما فائدة الشعر

إن كنتِ لست بجانبي

أقول لكِ

النص الذي كتبته الآن

دون ذكر أسمكِ

قالَ لمن تكتب أُيها الجبان

كل هذا الشعر

ثم

أنظر لنفسي جيدًا

في المرآة

هناك امرأة تغلي في عينيّ

وصوتٌ يدندن

في رأسي

أنجُ بنفسك

حينها تعثرت أكثر

على حافة العالم لتنجو منّي

فكرة الحب مرة

أخرى

لا للحب بعد !

ربما في عالمٌ آخر

وجرأة أكثر

وزمنٌ آخر ..




البيان .................. بقلم : رشيد الأطرش _ المغرب







ثمل .. وحيد ..

تفترس حاضره الكآبة

سكنت ذاته !

ظلام في كل مكان.




تلمع نجمة في السماء

تحمله..

تتوق روحه للضوء

يعانق البيان.




أشعة الضوء

سقطت على وجهه

تضيء روحه ..تضيء قلبه

روح/قلب .. يلمعان!




لا يهم !

المكر إن علا الوجوه

لا يهم!

إن زادت صحبة الشيطان.

إن الموت رقم في كل زمان.




"ثمل".."وحيد"

يسبح في النور

يركض خارج الزمن

يرتدي قميص الفرقان

يعانق البيان..


شفشاون 27.02.2020


أمــــي ..................... بقلم : كريم علوان زبار // العراق



طافت أمي وكعادتها

تأتي في ذروة أشجاني

ورداءٌ أبيضُ تلبسهُ

تحمل في يدها مسبحةً

والنور بطلعتها دانِ




تمسحُ رأسي

وبراحتها طابت نفسي

قرأت قرآنا بالهمس

قالت ياولدي ما خطبك ؟




قلت لها ياأمي إني

أحتاج دعاءَكِ وأُمنّي

نفسيَ فالوحشة تأكلُني

لا أقدر أتخطى همي

قد أصبح وطني وكياني




قالت حسبك بسمك ربي

قلت وفي صوتي حشرجة

ياأمي أصبحتُ غريباً

من بعدك ما عدت قريباً

بالغربة أحمل أسفاري

أفلتْ أفراحي وأُداري

أُخفي بالبسمة أسراري




بعد رحيلكِ ضاعتْ مني

بركاتِ البيت ولا تعني

لي شيئاً دنياي وعيني

تشتاق لرؤياكِ وتبقى

ذكراكِ بقلبي ولساني




 ٢٠٢٠/٣/٨
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

اعزفي لي ................... بقلم : احمد السامر // العراق



اعزفي لي ، لحنا من زمن الحب

امنحيني ، عطرا ينعش القلب

أو كلمة أتجاوز بأحرفها زمن الرعب

فأنا يا سيدتي

لم يبق لدي سوى حطام الحرب

ومضــــة .................... بقلم : فاطمة بوعزيز _ تونس

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏يبتسم‏، ‏‏‏سيلفي‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏



ما بين شِعري

وشَعري

تشابكَت مشاعرٌ

وكلماتُ ..





خداع / ومضات .................. بقلم : كاظم الماهود // العراق








أثريته

فقال مخادعا:

( هذا من فضل ربي )

تمتم الشيطان بندم




*********




أخادع خريفي

بإبتسامة مفتعلة

تفضحني ألتجاعيد




**********




ذات هراء

آثرت الصمت

فخدعني لساني

وأزاح لثامه




*********




حاججته

ببرودة مشاعره

فألتحف بخداعها




*********




مخافة

ان يخدعني الساسة ثانية

قطعت سبابتي




أنَهابُ الموت ..................... بقلم : خالدية ابو رومي.عويس _ فلسطين



أنَهابُ الموت

وتربِطُنا....

به صداقةُ عُمر

يزورنا بِكل الأوقات ....

يَحتَضِنُ ما تبقى

من رفاتنا ...

وعلى منابرنا

يَدُك الأوتاد...




المقـامـــة الحذائيّة................... بقلم : منير صويدي _ تونس






حدّث حنظلة قال:

مالت شمس الأصيل إلى مغربها، وعادت الطيور إلى أوكارها بعد كدّها وتعبها، وهدأت حركة السير في أنحاء المدينة بعد هديرها وصخبها، وفاحت من مطابخ الدّيار روائح الأطعمة الشهيّة تدغدغ أنوف العائدين وتوقظ عصافير بطون المُرْهَقين الذين يُمنّون النفوس بما لذّ وطاب من الثّريد ولحم ضأن غيرسَمين.. .

اجتمع أهل الدار، وطال الانتظار، فرفع المؤذّن الحرج عن المنتظرين، وعَلا صوته بالآذان يدعو المؤمنين لآداء الصلاة في موعدها، والتكـفيــر عن الذّنوب التي وقعوا فيها رغم سعيهم إلى تجنّبها وتلافيها..

خرجت أطلب صلاة الجماعة، وكلّّي سمْع وطاعة.. وصلت إلى المسجد عند التكبير، فتركت الحذاء ناحية الباب الجانبي الصغير، وسارعت إلى الصفّ أصغي لشيخنا الجليل يرتّل آيات تدعو المؤمنين إلى التدبّر وحسن التفكير. فاقشعرّ جسمي تأثرا بصوته المترامي عبر الأثير. وكدت أجهش بالبكاء لحسن القراءة وجوْدة التّرتيل..

أطال الإمام المفدّى الوقوف والركوع والسجود. قلت في نفسي : اللهم خلصنا من هذه المحنة.. يا رحيم.. ياودود.. حتّى كأنّه شعُر بحالي وأنهى أركان الصّلاة وبادر بالتّسليم.. لكنّه أصرّ على الدّعاء والتضرّع لربّ السّماء أن يرحم عباده الضّعفاء.. فقلت متمتما: يا للتّعاسة والهُـراء. وهل ثمّة أكثر من هؤلاء الشيوخ عقابا وابتلاء.. أوَ ليسوا بارعين في إثقال كاهل رواد المساجد بالتفاهة والسّطحية وادّعاء التفقّه في الدّين وهم من ذلك براء..؟ ثمّ استعذت بالكريم المنّان من وساوس الشيطان، وقمت من على ذلك السّجّاد الفارسيّ.. متّجها نحو الباب الجانبي أطلب نعلي للعودة إلى المنزل والاستمتاع بذلك العشاء الشهيّ..

ولكن يا للخيبة والخسران. لقد طاف طائف على أحذية المصلّين. وكنت أنا أحد المتضرّرين. فانتظرتُ إلى حين. ثمّ يئستُ وغادرت المسجد أستشيط غضبا من ذلك السّارق اللّعين الذي لم يخش الله، ولم يخف من دعاء المظلومين..

وبينما كنت في طريقي إلى البيت أمشي الهويْنى حافيا، إذا بكهل رثّ الثياب، أشعث، أغبر يتبختر في مشيته وينتعل حذائي الأسود الذي سُرق من المسجد قبل لحظات.. تأمّلته مليّا ثمّ أمسكته من يمينه وبادرته بالسّؤال: من أين لك هذا الحذاء يا سيّد الرّجال؟ فتلعثم وقال: إنّه هبة من فاعل خير لمسكين هدّه الفقر والتّرحال.. ابتسمت ابتسامة صفراء.. ودفعته بكفّيْ يديّ إلى الوراء، وأرغمته على انتزاع الحذاء.. ثمّ حملقت في تجاعيد وجهه، فإذا هو جارنا عبد الستّار بائع الأحذية المستعملة الذي يقصده كلّ أبناء الحيّ الكبار والصّغار لشراء ما يحلو لهم من الأحذية ذات الجودة العالية والتفاخر بها أمام أصحاب الجاه والأموال الطّائلة.. فقلت والغضب يكويني حتّى يكاد يميتّني ويُرديني:

تاه عقلي في الــفـيـافـي..

واكـتــوَيْـتُ بالظّنــــون..

لم أعُــدْ أفـقــهُ شيْـئــــا..

في الأخلاق ..والفنون..

هل أنا كــائــن خُـرافــي..

أم أصِبْــتُ بالجــنــــون.؟؟.




28 /02 / 2020

الحب في زمن الكورونا ................. بقلم : جعفر يونس العقاد // العراق




كورونا...

الحب في حجر

صحي

وقبلة الحياة

بين العشاق محظور

تداولها

فإن من صنع الكورونا

يملك دواءها

بئس الوجوه الصفراء

خرافة من أساطير الصين

تطاير رذاذها

أم معركة بين الذئاب

صامت عواءها

حرب ناعمة

بين الكفوف البيضاء

وبين مسيلمة

ودجالها

انحنى ذلك التنين

المتغطرس لهيبتها

وانسحب العشاق

من ساحاتها

فغدت قصص الغرام

محظورة

ولغة العشاق

انيقة بصمتها

ماذا فعلت كورونا

أليس هي

فايروس مثل سابقاتها

أم جرثومة

انشطرت بسور الصين

وذاع بين أرجاء المعمورة

صيتها

بئس الوجوه المقفرة

صفراء

لاتعرف الله في رزقها

ماكرة لعوب

طرب تجار الحروب

لعزفها

كورونا

لانخاف الموت

فالموت يزور مدينتنا

في جولة ليلية

ونحن شعب المقابر

الجماعية

ونحن اباة ظيم

يقتلنا الحاكم

ونتمسك بالهوية

كورونا

الحب في إجازة رسمية



حين يفاجئني الليل ...................... بقلم : يونان هومه _ سورية



حين

يفاجئني الليل

التقط أنفاسي بحرارة

وأنوّه بما أعرف

لم أخطأ

حينما مزّقتُ سترة الغياب

وجئتُ إليكِ طائراً

أضمُّ الكون بخيالي

للقمر جلّ اشتياقي

جلّ اهتمامي

الوطن في العين

في لهاث القلب

ملعونة تلك الأيام

التي لا تمنح الفرح

لا تمنح الخير

وأنا في سؤدد انفعالاتي

أقضي على كورونا العصر

وأنام يقظ الذهن

أنتظر عشتار الجميلة

تحلّ عليّ

في زمن الخصوبة

عروج الفينيق .................... بقلم : لميس سلمان صالح _ سورية


في صندوقِ الشّتاتِ

ولادةٌ ناتئةُ الصدى

حوارُها نزِقٌ

تَتَكَفَّفُ سعادةٌ

تَمُورُ ضِحكاتُها

مع صرخاتِ المخاضِ المُرِّ

الأيامُ دولٌ... والغدُ قطافٌ





يلوكُ الخريفُ أجنحةَ الشّتاءِ

والربيعُ مُقلِّمُ الضَّوعِ

كاليتيمِ تتنازعَهُ المغارِمُ

يشكو اللوعةَ

والسُّهدُ مخدَعٌ

على ضفافِ الضّبابِ

نياطُ تَقَطُّرُ دمي

والفؤادُ وجهُ الذّكرياتِ..




همهماتُ الرحيلِ

لا تستأذنْ

تتلو ما وقرَ سرَّهُ

على ثنياتِ الوداعْ...

والريحُ والبيداءُ في تربص..



لحنُ الشجنِ

على أوداجي عازِفٌ..

والبوحُ شَغِفٌ بتعرقِ الأدمعِ

لا يحيدْ ..

وإن مادَ الشجنُ

من أوراقِ الحياة ..

أيُّها الفينيق

هل لكَ بصحوةٍ أخيرة ؟

علّكَ تبلغُ الأسباب...



سهاد / ومضة ................... بقلم : اسماعيل خوشناو // العراق

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏

العين سارحة

والخيال في سهاد

يرسم بانامله

لوحة الحصاد





٢٠٢٠/٢/٢٨

عِناق / ومضة ..................... بقلم : ابراهيم عبد الله // العراق

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏‏وقوف‏، ‏نبات‏‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏


حينَ حاصَرَنِيَ الشَّوقُ

كُنتُ أحوَجَ لِعناقْ

إنهَمَرَت دُمُوعي

مُلهِمُ الشَّوقِ أمامي

وَيَدَايَ مبتُورَتان

ظمأُ روح ..................... بقلم : اميرة ابراهيم _ سورية



ياصديقي ،،

في يديّ غيماتُ البكاءِ

تشهدُ الموتَ المعلّقَ فوقَ أضلعي

أمشي نحوها،

لا أرى سوى الرّمادِ،

يهيمُ في روحي

وحدها سنابلُ وجهكَ القمحيِّ

ارتعشتْ لنداءاتِ الوجدِ

فأحيتْ يباسَ أحلامي

وسَكِرَ النّدى في راحتيكَ




كيفَ أنهلُ منكَ ماأبقيتَ منْ خمرِ الوصالِ

على لهفتي الظّمأى

فليسَ في غبشِ الشّرودِ

إلا رؤاكَ ؟




سرّانِ في غربةٍ

أنا ، وأنتَ

ويبقى الوصلُ حائراً

في لحظةِ التّكوينِ

كقطرةٍ انسكبتْ

في هديرِ العمرِ رعشة،

ومازلتُ أنهلُ منْ نهرِ الحياةِ ومن عينيكَ
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏ماء‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

قلبي ..................... بقلم : احمد خلف نشمي // العراق






قلبي أبيض

لكن لاينسى

وجها أساء بعمق -----




سأجعل

من قلبي مكانا

أعلن فيه وفاتي

وأقيم مراسيم العزاء ---------



ومضات ...................... بقلم : فاطمة لغباري _ المغرب



1_🍀

رياح عاتية

من شجرة الكستناء ، تتطاير

طيور فزعة

2_🍀

جرس الحديقة

تطير في كل اتجاه

عصافير شجرة السرو

3_🍀

ربيع خلف نافذتي

تطرب له العصافير

صوت خرير المياه

4_🍀

الطيور المهاجرة

تنشد

وداعا أيها الوطن

5_🍀

من خلفية النافذة

أسمع زقزقة العصافير

بلغة الوطن

6_🍀

ريح تعوي

تصغي العصافير

لصوت الناي البعيد
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏طبيعة‏‏‏


تَقَوَّسَ كغَيمةٍ ماكِرة .................. بقلم : عادل قاسم // العراق



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏يبتسم‏‏



همَستْ كي لايسترقَ السمعَ،مِخلبُ العنكبوتِ الذي فغرَ فمَ الإنصاتِ لعَقاربِ الريحِ إذْ خَلَّعَتْ كعادتِها ثيابَ الصبِّارِ الراعفةِ بالوَجلِ في هذا اللاّحبَ المُمتَدَ كأفعى مَلْساء، عافَها السُكارى لما لعبَتِ الحربُ في ثيابهِم لُعبةَ النار، واحترقَ وجهُ المساء،فأضحى كبسطالٍ هَرِمٍ حافلٍ بقواميسِ المُهَرولين على سِراطِ الجَحيم،تعكزَ على جنبِها الذي تَقَوَّسَ كغيمةٍ ماكرةٍ في سماءٍ تشتعلُ بِهايكلَ مُنقرضة لوجوهٍ حَجريةٍ لم تزلْ طَراوةِ الموتِ تشاكسُ قسماتِهاُ ، يتنهدُ ككلبٍ حكيمٍ على أقفيةِ النجوِم المُنكفئةِ في سُدُمِها التي تَعفَّنتْ بالقلقِ ،يستَلِفُ عينيها المُستَعارتينِ المُسَمَلتينِ بنثارِ النَيازكِ التي أَضجَرتْهُ فتلمسَ لمحيطهِ المُلْتَبس العذرَ،لمّا تحفَّتْ الأَنهارُ من جَدبِ صَمتِها المُريب ،وأْنكفأتْ كعانسٍ أَلفتِ الحِدادَ في عُزْلتها وهي تمشِّطُ ذؤآباتِ الليلكِ الحزينِ المحنطَةِ على شُرفتِها المُعلَّقة في فراغٍ يغمرهُ السرابُ والفزع،

الثلاثاء، 10 مارس 2020

ثورة السمك البيضاء .................... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏


تذكروا هندامَهم على ناصيةِ فيروز ، صباحٌ مشغولٌ بحثيث التغاريد وصوتُ الحقائبِ يعلو على الواجبِ البيتي ، ظهيرةٌ ترقصُ تبركاً على مائدةِ أم كلثوم ، أما في اللّيالي يغفو عبدالوهاب على الكرنك نكايةً بعبد الحليم ، أحتارَ فؤادي وغيّرَ طريقةَ العبورِ كلّما سَمعَ الأولاد يتلون على المناضدِ الذكريات ..

فاصلُ صمتٍ .. تحتاجُ الخاطرة ..

مهلا أيّها القلمُ ، سالَ لعابُ العتاب ..

في الحاضر وما بعد الغد تمرُّ موسيقى الغاز التركية ، حزينة الأوداج ، أمامَ بابِ المنزل ، تخنقني الغصةُ الرؤوم ، تتهجى الرمادُ حروفَ النيران على فحمِ الشوقِ ..أتذكر أنني محترقٌ بلا نارٍ ، قد أصابني الغليانُ بلا شعلةٍ زرقاء أما جمرُ السعال الذي غطى الكلامَ ربما سببه سيجار السؤال ..

أتذكرُ أني أبكمَ لا أعرفُ النغمةَ ، ولا أكتبُ اللاءات المنفية

على متنِ كراريس الطفلِ أخشى أن توقظهُ الدهشةُ التي أصبحت وباء..

بإفراط هكذا أتعاملُ معكَ بحسنِ النية ، وأقولُ : الألمُ يجمعنا وسطَ باحةِ الدارِ ، ضمن مقترحاتي المنسيةِ أنني سأركبُ عربةَ المتجول لأبيع نفسي مجمداً أو متّقداً ليستفيدَ الشاي والصابون مني في غسلِ التجاويف المملوءة بتكلسِ المحاذير ، أتأهبُ مثل القناني المحجوبة بالصبرِ الأصفرِ قبل أن يرميني الحوذيُ من عربتهِ الهزيلةِ من صريرِ أضلاعٍ حطمتها وعورةُ العيشِ ..

باتَ تكسيرُ الماعونِ من عاداتِ الأسفار ..

يا حوذي البخار … أيّها البارعُ في الأصوات

ألا تنجلي من حارتي ، سمعتُ أنينَ عصفورتي ذاتَ غفوةٍ ،

لقد شاخَ البيضُ تحتها ولم ينقرّ بابهُ الأول بمنقار لينٍ لحدِ الانشطار ..

سأسكبُ نفسي قبلَ أن تسكبني امرأةٌ في قدرٍ مغلي حتى الهيجان

من أصبعِ فلفلٍ حار ، سأتمددُ بحجمِ تموزٍ مشتعلٍ بثورةِ السمكِ العانس ..

تكمنُ في الصمتِ الجبري شرارةٌ سعة برقٍ تحمله غيمةٌ غنيةٌ

توزعُ ثروتها على رمالٍ بورٍ نسيت حوافرَ الاجتياز ..

بين الكائنِ والمكنون فجوات شبه مرئية تحت شمسٍ قاربت أعمارَ الشيوخ الذين بنوا فنارات الضياءَ لكلِّ تائهٍ من هذا الكون ..

عذراً يا طاهية ولائم الكهنة لقد سقطَ التأريخُ مأكولاً من الفكِ إلى الفك ما عادَ يفيد القضمُ في ولات حين مناص..

عذرًا يا حوريةَ الأنبياء دعيهم يتذوقوا لقمتي الأخيرة ..



البصرة / ٦-٣-٢٠

دغدغة ..................... بقلم : المصطفى نجي وردي _ المغرب







سيدتي..!

لو أتتك بوارجي بغتة

وسفني تتوسد لغتي

عبر أزمنة..

كسري الجسور

واطوي المسافات بيننا.

وحومي حول خاصرة الأيام..

هدهدي روحا

كانت لك يوما تحمل

العبيرا...

واحملي حقائبي

واكنزي أوراق سفري

فقد فضلت البقاء قليلا

وألغيت السفر...

وأنا هنا قابع بين سراياك

ولا أريد..

بل لا أحبذ الرحيلا..

أنتظر العبور..

فلا تتركيني في ركني

وفي زاويتي

أستجمع برد تشرين

ونيران حزيران

وضبابية أيلول

وهول الفصول والسنينا...

ففي محراب همسي

أصلي عشر صلوات

متتالية..

وارقد بين رسائل الأمس

وخطابات المفتي..

فأقارع دنان النبيذ

على جرائد عشقي

وأسيخ...

فكوني عالم نفس

وطبيب يأس

وكوني معطف حلاج

ارتديك...

لعنة العشق يا خليلي

تلاحقني..

ترافقني..

وتصاحبني..

فأطارد الواقع الموبوء

بالفراغ..

ونزار يسامرني وقت أصيل

بين شفق صبح..

وحمرة من حنين

تطالعنا في زمن الشوق...

فأعيدي رونق العشق

وحلاوة الشوق

وعذوبة اللحن والنغم..

تعيدين للحياة سمرتها

وسحرها المفقود..

فمنذ رحيلك يا ودادي

بترت أوتار الحياة..

وانقطع الحسيس...




06\3\2020
الغرب

هَلُمَّ إِلَيَّ ........................ بقلم : عماد الصكار // العراق




هَلُمَّ إِلَيَّ لا تَخْشَ مِنَ التَّعَبِ


أَو وَحْشَةَ الدَّرْبِ والأَشْوَاكِ والنَّصَبِ


وَاسْتَرْشِدِ القَلْبَ هَلْ تَاهَتْ نَوَاظِرُهُ


أَو ضَاقَ ذَرْعَاً مِنَ التَّغْرِيْبِ والعَتَبِ


قَدْ سَاقَهُ الوَجْدُ حَيْثُ النَّارُ تَحْطِبُهُ


لَمْ تُبْقِ شَيْئَاً جَمِيْلَ الذِّكْرِ والنَّسَبِ


جَاءَتْ على شَاهِدِ الذِّكْرَى كَصَاعِقَةٍ


تَرْمِي الجِمَارَ بُرُوجَاً فَوقَ مُنْتَصِبِ


سَالَتْ على الأَرْضِ تَجْرِي في مَنَاكِبِهَا


أَطْنَابُ حُزْنٍ كَثِيِبِ الدَّمْعِ مُحْتَرِبِ


حَتَّى تَوَارَتْ دُمُوعٌ بَيْنَ أَبْحُرِهَا


هَيْهَاتَ لِلبَحْرِ أَنْ يَقْوَى على الغَضَبِ


لَمْ تَقْوَ صَبْرَاً وَهَذا الوَجْدُ مُحْتَدِمٌ


أَوْ تَلْقَ قَلْبَاً أَضَاعَ الحُبَّ مِن سَبَبِ


مَنْ يَسْبِرِ الحُبَّ لا جَدْوَى لِعَوْدَتِهِ


إِنْ كَانَ أَمْسَى وَجِيْعَ القَلْبِ و الهُدُبِ


هذا سَبِيلِي فَأَنَّى شِئْتَ مُفْتَرَقاً


إِنْ شِئْتَ وَصْلاً فَمَا لِلوَصْل ِ مِنْ طَلَبِ



يوميات عاشقة / ق.ق ..................... بقلم : هدى أبو العلا _ مصر




النسناس وجبلاية القرود

عاد أحمد إلى البيت فى تمام الساعة الثالثة عصرا، بعدما أوصله الباص أمام بيته، وكالعادة نظرت مشرفة الباص إلى النافذة التى تطل منها والدته لتطمئن على وصوله ولوحت لها بيديها .

استقبلته والدته على باب الشقة بلهفة وشوق، فاتحة ذراعيها لتحتضنه بكل حنان. لكن أحمد لم يشاركها مشاعرها اليوم وظل واقفا متجمدا. فنظرت إلى وجهه وجدته عابثا ويطل من عينيه العسليتين حزن شفيف، انتابها القلق وتناولت منه الحقيبة قائلة مابالك ياأحمد، هل حدث شئ أزعجك فى المدرسة اليوم؟ قال بصوت منخفض لا ،قالت هل ضايقك بعض أصدقائك قال لا، قالت الأم بابتسامة حانية وهى تنظر فى عينيه، إذاً أين قبلة ماما اليوم وأشارت إلى إحدى وجنتيها، فطبع عليها قبلة باردة، ثم تركها واستدار دخل غرفته، ووالدته خلفه قائلة هيا لتبدل ملابسك وتغسل يديك قبل تناول الغداء ،أحضرت لك اليوم صينية المكرونة بالبشاميل مع فراخ البانية التى تحبها.

فلم يستجب لحماسها، وفجأة قال: اليوم صديقى على حكى لى عن قردته أنيسه التى يربيها فى بيته، أحضرها له والده، وعن شقاوتها معه وحركاتها المسلية، وطريقتها المضحكة فى تقشير الموز والفول السودانى. والده يحضر له كل شئ يريده، وأنا كلما طلبت شيئا ترفضى ياأمي، لو كان لي أب كان سيأتى لى بكل شئ كوالد على. هطلت الكلمات البريئة من فم أحمد كطعنة خنجر فى قلب والدته. التى نجحت فى إخفاء دمعتها ،وقالت لإبنها وهى تضمه إلى صدرها ، والدك كان أعظم أب كان يحبك أكثر من نفسه لكنه أستشهد وهو يدافع عنى وعنك وعن الوطن..غدا عندما تكبر تعى جيدا ماذا تعنى كلمة وطن .ياحبيبى لك أن تفتخر دائما إنك إبن بطل يحتفل به الوطن كله ورئيس مصر كل عام. ألم تسلم عليه وأنت ترتدى بدلة الظباط التى طلبتها واشتريتها لك لتقابل بها السيد الرئيس يوم الإحتفاء ؟ مصر ياأحمد لا تنسى اولادها الأبطال الشهداء أبدا، وبإذن الله والدك فى الجنة ومافيها من جمال ونعم. ظل أحمد ينظر لوالدته فى صمت ونمت فوق ملامحه ابتسامة فخر وهو ينصت لكلامها، قالت له أنا أرفض أن نربى حيوانات فى البيت لأن الطبيب منعنا بسبب الحساسية التى فى صدرك. فالحيوانات لا تصلح للتربية هنا. لكننى أعدك يوم الجمعة القادم نذهب سويا مع خاله هشام وابنته سما إلى حديقة الحيوان بالجيزة وتلعب مع الفيلة وتطعم الزرافة، قال متهللا: والقرد سوف نشترى له الموز قالت والدته والقردة والنسناس، فتعجب أحمد من النسناس..قالت له والدته هيا بنا نتناول الآن الغداء وبعدها سأروى لك قصة النسناس وجبلاية القرود.

تناول غذاؤه على عجل ونام على السرير ووالدته بجواره تقص عليه قصة النسناس الشقى الذى كان يشاغب جميع الحيوانات، وفى يوم من الأيام ترك مكانه ولم يسمع كلام والدته وقفز فى جبلاية القرود الضخمة، صرخ عندما تجمعت حوله القرود وهى تشمشم فيه وكادت تجرحه وتنشب فى جسده أظافرها المدببة الطويلة، فسمعت أمه صراخه فألقت بنفسها فوقه لتحميه من القرود الأشقياء. وهنا تدخلت كبيرة القردة فى الجبلاية وأشارت إلى القرود أن ابتعدوا وهم يسمعون كلامها ويطيعونها -حسب قانون الجبلاية - لأن الصغير لا بد أن يطيع الكبير ويسمع كلامه. فحملته أمه على ظهرها بعدما اعتذرت لكبيرة القردة وشكرتها لحمايتها إبنها وخرجت به فى سلام. كان النسناس الصغير يرتجف جسده من الخوف ، ويعتذر من أمه بعد ما وعدها بالطاعة وعدم الشقاوة مرة أخرى . نظرت إلى وجه احمد الذى أخذه النوم ووضعت قبلة حانية على جبينه قائلة نم حبيبى فى سلام.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

رؤية في تأجيج الحالة الثقافية في المكان الغريب أنموذجا الكاتب والباحث سعد السعدون ............ بقلم : قاسم ماضي // العراق



تأجيج الحالة الثقافية في المكان الغريب أنموذجا الكاتب والباحث سعد السعدون .

جولات كثيرة خاضها الكاتب والباحث " سعد السعدون " من منفاه القسري ومن غرفته المتهالكة ، والسابحة في ظلال الكتب المتأزمة والتي لا أحد يقترب إليها في ظل العولمة المتفسخة بانشطارات الاحزان والم الكاتب ، جمهور العرب من المغتربين يبحثون عن الرفاهية وباي طريقة حتى وان كانت مخلة بالشرف ، وهذا النفر الظال يتصيد في الماء العكر ، حتى باتت الثقافة اليوم في ظل الاغتراب " لا تشبع ولا تسمن " إلا من دخل في إطار ايدلوجي متحزب ، وهو يطبل ويزمر للقتلة وخاصة من هؤلاء المسحوقين ، وهم الشرفاء المطالبين بحقوقهم المغتصبة من أحزاب مدينة ودينية تصدرت بعد عام ٢٠٠٣ ، اليس الثقافة بحث مستمر ، وهي تفكيك لواقع تعيش فيه وترتبط ارتباطا وثيقا ومن خلال مجتمع يتصدى لكل ما هو جميل ، فقط ينغرس في حياتيات يومية هما الأساس هو إشباع رغبات ميتة لا محال . الكتابة لدى " سعد السعدون " مكاشفات وطرح أسئلة في كل مجالات الوعي المخزون في باطن العقول ، وهو يتجول بين المسرح ، والقصة ، وموسوعة العراقيين من المشاهير ، هذا الطائر الجنوبي ابن مدينة الناصرية يشغل وقته بالقراءة والبحث ليكون الصوت القوي والمتفرد في غياب الابداع بعد الهيمنة الدينية التي انتقلت الى هنا عبر أحزاب معششة في الداخل طردت مبدعيها الذين يحملون راية الحرية وعدم الانجرار وراء ادجلة تنشر الموت والدم وهي تشبه مرض " كورونا " الذي تتحاشه الدول والأفراد بسبب الموت، والكاتب المبدع " سعد السعدون " يتحاشى كل ما هو غير جمالي، فظل يشكل وعبر رحلة طويلة هموم المبدعين من الكتاب وفي كل المجالات .

قائلا: الكتابة ارتباط بالمجتمع والحياة حتى نضع البصمات التي تركها من سبقنا من المبدعين .كان " السعدون " مشغولا طوال الوقت ولأعوام طويلة ببناء أسوار عزلته بطريقته الخاصة، كان يطليها بألوانه الخاصة المطرزة بالوعي حتى يعيش في روحه وعقله هذا الوعي ، وهو يشعرك في هذه الغرفة المحملة بالكتب التي تبين السبب الرئيس لهذه العزلة الواعية والمحسوبة.

-ديترويت
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏

كنت في حلم .................... بقلم : دلشاد احمد // العراق




كانَ لي امل

ٲن اری یوما تكون السماء صافیة

وتغادرُ الغیوم خیالي

وٲن اری زهور فؤادي مفتّحة

ورقصات الطیور باقیة

كان لي ٲمل

ٲن اری نجوم السماء لامعة

وهي تغازل القمر في مشهد

تراقبها الشمس وراء الحجاب

كان لي ٲمل

ٲن اری قطرات المطر الدافئة

وهي تسقط لكي تعانق الینابیع النائمة

كنت انتظر طلوع الشمس

حتی تذهب عن مخیلتي الافكار المتشابكة

كان لي ٲمل

ٲن اری البلابل تغرد فوق الاغصان

وٲن اری سرب القطا في السماء

و هو یسیر للامام وللمناطق النائیة

كان لي امل

ان تكون هذه اللوحة بلسما لٲحزاني

كان في ذهني وخیالي

ٲن اری تلك الاماني في الربیع

عندما فتحت عیني

عرفت انني في حلم

لكن لي ٲمل ان ٲصل الی هذه الٲماني

لاتتعجٌب ..!..................... بقلم : قمر صابوني _ لبنان



لاتتعجٌب ..!

لوكان قلبي معي

ووجدت الخريف

يشبهنا

ستتعرى شفاه أغصان الكرز

وتنكشف

عورة الأسرار

أمام هيبة الطريق

ويسقط ظلنا

على أقدام التراب

يسرق اصفرار الدم

ويكفر تشرين

بأوراق الشمس .. أجل




ها حبيبي

فالأسرار

والعطر

والأزهار

وكل ملابسي التي كنت منها تثمل

أصبحت ذاكرتها كرائحة نبيذك المعتقة




ارتديت الليل رداءا مريميا

واعتصرت كرمة فجرك بلا كأس

لأتكحل

فكيف تصنع لي نجوما على

هيئة عينيك

وأنت تنظر إلى السماء

بألوان رمادية القزح

وكيف يقنعك الغسق

بأن كل سحابات الإياب

هوت برغيف أحلامنا المرهون

وراء لعنة عاصفة مسجورة

لِوَدَع عُرّافة الرمل




ردٌني إليٌ

طوقني بسوار الياسمين

لاتتردد

يسائلني جيدي

عن قبلة شاخت هناك

وماارتوت شفاه وريدك المرمر

طوقني

راقصني

لينكسر خصر الليل

وينثرني

في صلصال روحك شظايا

كيما ضلوعي تتجذر

عند سدرة منفاك حتى النٌهى

أتراه سينبت في حضن الحب قمر ..!

أرجوك

لاتتعجب ...!




قمر بيروت
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏

قيْدَ التّجلِّي ......................... بقلم : .جميلة بلطي عطوي _ تونس





في مُهْجة الفجْر أسْكُبُ تبَاريحَ السُّهاد

أُفْرغُ جُعبة اللّيل

أنْفضُ الحيْرة عنْ جُفون الوقْت

مَعَ الإشرَاقةِ

تُعانقُنِي الأنْوار

عَنِّي تُسقطُ ظلال الوَسَن ..

أَدْهشُ وأنا أرَى جناحين

طيْرٌ أنَا..أوْ ظلّ طيْر

على حَوافِّ النّهارِ تقفُ مركبتِي

فخْمة ، مطهَّمَة

لكنّي أشعرُ بالضّيق

يا لَجناحيَّ ..

كَمْ أشتهي أنْ أصفّقَ بهما

أنْ أبتلِعَ المسافةَ

أهواهَا تلْكَ الهَالة الماهرةُ في التّخفِّي

منذُ ألفِ رغبةٍ ولهفة

تُلاعِبُني..

تحْرقُ أشواقي والحلمَ الغرير..

جناحَاي

والجوْقَةُ حوْلي ..

دَندنة في مِحراب الأبد

دُنْيا مِنْ دُنْيا..

في الصّفحة البيضاء أُولَدُ..

سفرةٌ قَيدَ التّجلّي

أنْشُدُها الأمنيات.




تونس...27 / 2 / 2020

أغدا يعود ...................... بقلم : نصيف علي وهيب // العراق




ليس عجيباً أن يتأخرَ لونُ الصباحِ إلى الغد من هيمنةِ السحبِ الرمادية، لن نستمتعَ باستقامةِ أشعتِها، قطراتُ الماءِ العالقُ فيها لون الطين غيث للجسد، سيتذكر ورق التوت قبل أن يرتدي الحرير عرفاناً، ولا تقضم فاه القزةِ ورقة، مثلما تميل إلى غسقِها الشمس، أميلُ إلى الأحلام، كي لا أصحو على يومٍ ملونٍ بالبرد، يلتهم حرارة الأيادي، غدا بتساؤلي المعهود، يعود السلام.




202‪0/2/20

عندما يلوح في الأفق نبض ....................... بقلم : خديجة حراق _ المغرب



عندما يلوح في الأفق نبض يخفق وينزل رذاذا على قلب ينزف.. يتعجب يغالط خفقانه يئن أم يبوح.. يتساءل يرجع الصدى .. لحتفه يسير




حبات ساخنة

ليس من مطر

تساقطت من غيمة وجع

اِبتلت منها الشرايين

فنبضت...

تترقب النبضات غيثا من مزن تحسبه

مثقلا بالأشواق...

لم تعلم أن السراب طال السحاب...

غيمة عبرت

لم تسق ولم تنبت

زادت الوجع

فتحت مسام العشق

انتهى خديجا

وعلى شفاهه بسمة

تهيأت للغزل




رعد وبرق تهرب الأشعة يسود الظلام يرتد النبض يتحجر في الشرايين ..نوبات عشق نحو الاحتضار يوصلها أرق يتكور ويكتسح الحنين




صمتُ برقٍ

لم يتبعه رعد يصرخ

ويحكي ما أثقل مزن الإشتياق

يتساقط لهفة تحرق الحنين

وتعتق مكنون الوجدان

سراب وسراب لماذا انتظار الفصول.. لا تتجدد.. فصل واحد بنكهة الوجع...

عدوى ................... بقلم : علي الوباري _ السعودية






هربت القطط الصغيرة من القصر خشية العدوى، الأرض خلعت ثوبها حين غربت الشمس، الخفافيش هاجت تمزق الزهور وتمنع العطور، يتساقط المطر على الأشجار عاجزة عن غسل وتطهير الأوراق، أختبأت كل الفراشات وراء أكوام الدخان، ملوثات الإنسان قيدت أقدام النوارس ولم تنم تحرس صغارها، جميع الكائنات أصمها أصوات القنابل والمتفجرات، طفل يبحث عن طعام وأنفه مطبق عن الهواء الأسود، تخلىّ الأطفال عن ألعاب العيد ودفنوا حلوياتهم تحت التراب، الثمار أصبحت ألغاما في أعماق الرمال، الطحالب قتلها سطح البحر واختنقت الأسماك حين استراحت على السواحل، أيها الجنين، أبقَ في الرحم حتى لا تستنشق بقايا الطعام المتعفن، العشاق تفرقوا خوفا من الهواء، وتركوا القمر وحده ينشر ضوءه ويبدد الظلام.

لحم بعجين / ومضة ...................... بقلم : اسامة سعدون//العراق





عجنتُ كلَّ افكاري بعد خلطها بماء المكيدة

ووضعتُ بعضا من لحومِ الاهلِ والجيران

و وضعتُها في فرنِ العقيدة.





٢٠٢٠/٣/١

دع المقادير تجري في اعنتها ..................... بقلم : محمد عليوي فياض عمران المحمدي // العراق


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏يبتسم‏، ‏‏وقوف‏‏‏‏





(دع المقادير تجري في اعنتها


ولا تبيتنّ الاّ خالي البال


مابين طرفة عين وانتباهتها


يغيّر الله من حال الى حال )


دعها تسير ولاتاسى اذاحكمت


عليك بالهم او في راحة البال


ما قدّر الله يمضي وفق وجهته


ولا يرد قضاء الحاكم العالي


فاساله لطفا بامر لا مردّ له


لاتغرف الماء من نهر بغربال


وكن رضيا فان العمر مزرعة


جيل لاخراه يقفو درب اجيال


انّ الحياة اذا طابت او انكدرت


فلا تزيد على لمح من الآل


وابسط يمينك كي تجني حصائدها


ولا تشحّ على المحتاج للمال


فالشحّ يقصي عن الجنّات صاحبه


لا تبدلنّ زهيد السّعر بالغالي


طيّب لسانك لا ترخي الزمام له


انّ السعادة عند الفوز بالتّالي


هناك بين ايادي الله لو سعرت


نار الجحيم وعدّت كلّ اعمالي


وما زرعته في الدنيا ساحصده


فليرحم الله يوم الجمع امثالي

ام قلبي ........................ بقلم : حيدر الخضاض // العراق


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏



عسليةُ العينِ..

و كأَنكِ القمَرُ...

فلا حُجُب تُخفيكِ عني..

ولا سُتُرُ...

يا مَمشوقةَ الطولِ...

الا من نظرةٍ...

أَروي بها ظَمَئي

فالقلبُ يَحتَضِرُ...

اِرتَشَفتُ رضابَ الألم...

والبعد نارٌ تسْتَعِرُ...

ولسان حالي عن الإِعرابِ

يَعتَذِرُ...

يا أم قلبي

كُفي عن البعد..

أديري الوجه لي

فالروح في البعدِ داخلي تَنتحِرُ...

إن السجودَ لغير الله يمنعني...

عن سجدة...

آه ! لم يُمَدُّ بين يديكِ العُمرُ...

وأدتُ قلبي عن نساء الخلق..

ما فيهن أُنسٌ وَلا ظَفَرُ

قلبي ما فيه إِلَّا أنتِ

يا قمَرُ...

راوَدتُ طيْفَكِ سُهْداً في سَوادِ اللَّيلِ مَرّغني ..

فطارَ الطيفُ فجراً

وطارَ خلفهُ مِنِّي القلبُ والبَصَرُ.




3/3/202‪0

مُسافِرٌ خلفَ الشمس .......................... بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي // العراق




...............................




وأنا أُقلِّبُ أوراقَ الشمسِ لاحَ لناظري ضوءٌ تفتّقَ في ذاكرةِ النبضِ يزنِّرُ سَفَهَ الشرودِ كي لا ينفرط عقد المُهَجِ ، لهفي علىٰ تلكَ البارقةِ تقترفُ إثمَ المداءاتِ الواجمةِ علىٰ حرائقِ الشبقِ في فراديس الضياءِ ، اندلقتْ فما عادتْ تسترقُ السمعَ لتذوي مبسمَ الشفقِ حينَ تشظّى علىٰ المدى يعزفُ سمفونيةَ الرحيلِ وأنا بينَ شدقيهِ أُلملمُ بعثرةَ الجداول من هُدُبِ النهرِ يرتجفُ ظِلّي يكفكفُ ما نأى عنهُ ليمطرَ أرضي رذاذاً يرفلُ بالندى ويمضي إليهِ ، يا لتوق المرايا لومضةِ السنا حينَ داهمهُ الأُفولُ لأول وهلةٍ ألجمَهُ الذهولُ فغدتْ عراجينهُ توّاقة لقطف الجنا بعدَ المُحول وقبلَ أنْ تهبّ عاصفةُ الشتاتِ فترجم أوانَ المطر ، أَلا أيّها الليل المسافر خلفَ الشمسِ خُذني بينَ جناحيكَ أَطوي لواعجَ الشَرَقِ بينَ طيّاتِ ضَبابِكَ وأَمضي في سَفَري الملغّمِ منذُ ما قبلَ الشرود .


العِراقُ _ بَغْدادُ




سِفرُ تكويني ........................ بقلم : غزوان علي // العراق



أنا إنْ عشتُ فـي دنيا وجــودي


رهنتُ العمـرَ في عشقِ القـدودِ


نذرتُ الشِّعرَ مِنْ أجلِ الغــواني


ولنْ أصبو لغيرِ هــوى النُّهـودِ


ولنْ أُروى سوى مِنْ عذبِ ثغرٍ


ولنْ يهـــفو لغيرِ الحسنِ عودي


ولــنْ أخشى الفناءَ بأيِّ وقــتٍ


أنا المجبولُ مِنْ طينِ الخلـــودِ


أنا لحــنٌ يســـافــــرُ مثلَ طيرٍ


ويمضي عبـرَ أسـوارِ الحـدودِ


أنا مَنْ هامَ في حسنٍ وكــأسٍ


أنا مَنْ ذابَ في عـطرِ الـورودِ


أنا مَنْ حرَّضَ الخصرَ المعنّى


فثارَ علـى التَّخلفِ والجمـــودِ


ذروني أسعَ في دنياي حـــرًّا


أصلي للرّقيقِ مِـن الخـــــــدودِ


دعائي أنْ يصـونَ الغيدَ ربِّي


ويدنينـي إلـــــى بيضِ الـزِّنودِ






شعر ورسم/ غزوان علي
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏

في مهب الظمأ ........................ بقلم : ليلى الطيب _ الجزائر




سأعترف :




عالقةٌ بظلّهِ بعدَ غيابِ شمسِه


ألقى بذوري في غربةِ الصّدى


وعلى الرّمقِ الأخيرِ


صلبني على لوحِ الوجعِ ..


نهدة روحي !


كيف يضحكُ الحبُّ


لبابِ ليلٍ مقفل ؟..


بتّ أنا في مهبِّ الظّمأ


كيف يَصيدُني ؟..


ويسرقُ حبًّا مرتبكًا


يتقافزُ على تعاويذِ الوجعِ


اعترفُ :


كلّما صرَختْ مَشَاعري


فيضُ شجنٍ يُطوّقني


وكلِّي يسبحُ بينَ أصابعِ الغثاءْ


إلى متى يظلّ يلاحقُني بلا ظلِّ؟..


واجفةُ الخطوِ


هل اعترف ؟؟..


على لججِ فِطامي


بعدَ عجفٍ أنامُ ببعضِ بعضي


انتظرُ الشّفق !..


في ثنايا العمرِ العَجول


أنا المولودةُ من رحمِ الطّينِ


أسترقُ همهماتٍ من فصولِ العبثِ


ويقول لي :


نقرتني الرياحُ


إنّي عليكِ لمُشفِقٌ..


أأعترفُ !!..


كنتُ بمحكِّ العُمرِ الراعفِ


مدثّرة ًبسورةِ صبرٍ


بألغامِ دمعٍ


وزكاةِ شمسٍ


خِطّت ثيابَ الوقتِ


بسؤالٍ يطفو بغفوةِ آهةٍ


أهربُ منْ براثنِ غبائي


لأحضنَ أنفاسي اللاهثةَ


ولا أعترف


أن سأهـلكُ لا محالةَ


وأراقصُ عواءَ الحزنِ


في فمه وفمي




الصَّمتُ ................... بقلم : حامد العطار // العراق



الصَّمتُ يمخرُ عُبابَ الليل

والرأسُ الساهدُ يتبعُهُ

يدِسُّ بين طياتهِ امنياتٍ صدئة

سخِرت منها مرافئُ الإنتظار

يلوّحُ لاشرعةِ الزمنِ المتهرئة

بمناديلَ من أرق

لاتسترُ عوراتِ نكوصِه المزمن

حتى ينبلجَ لاهثا فجرٌ آخر

لا يتبيّنُ فيه لونُ الخيط.



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ليل‏ و‏نار‏‏‏

همسات المساء ....................... بقلم : نجم الركابي // العراق



تلذذ كما شئت بهجراني

وأطل إن شئت ليلي وأحزاني

وخذ من مقلتي دمعا همى

يغازل وجنتي يلهو بأشجاني

ودع في ناظري طيفا سرى

أين ذاك الحب في هذا الزمان

أي كأس تسقني في ليلتي

أي سهم في فؤادي قد رماني

طارق العشق تباريح الهوى

داعيا للحب والشوق دعاني

ياحبيبا زاد وجدي وحنيني

منك طيف في منامي قد أتاني

غارق قلبي بأحضان الهوى

لم تبالي بأنيني وأفتتاني

أيها اللاهي ألا تشكو الجوى

أم سلوت وقد غرتك الأماني

أنت قلب لم يداعبه أشتياق

كيف تنسى أن قلبي كم يعاني

أيها العشاق كم طال النوى

كم تعبنا نحن في حب الحسان

تلك سمراء بثغر كاللجين

تلك شقراء بحسن كالجمان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

أنا هنا ....................... بقلم : نعيمة الحداد _ المغرب

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

أنا هنا حيث تشتد

حمرة وجنتيها

أنا هناك شاردة باردة

على حافة نبضك المتقطع

متغلغلة في تضاريس

ضياعك العصية

أتسلق حينا سلم كبريائك

أمتطي أحيانا

شباك رمشك القتال

أنحني أمام صمتك الصاعق

حين تتجبر

تسحقني رحى عشواء

في لمح البصر

فأراني في برزخ

أنتظر بداياتي ..... والمطر ...............................................





حوار مع الشاعر سعد المظفر ....................... بقلم : اسعد شهاب اللامي // العراق






سعد المظفر شاعر حمل كفنه بين يديه غير آبه لبطش السلطة الحاكمة ، احترم (ألا) التي أطلقها بوجه المغريات وظل متمسكاً بها ، بالحرف ، بالكلمة ، بالقصيدة ، نعم لقد خسر المظفر المجد والجاه والمال ، ولكنه ظل محترماً لذاته ولـ (لائه) ، فأصبح رجل الموقف النبيل الذي لم يتلوث بالشوائب ... والقراءة لشعر وقصائد المظفر متعة فكرية أو مطالعة أدبية (كما يقال) بل هي قراءة لجرح وألم وروح وجسد المظفر ، وهي قراءة لمبدأ ونهج المظفر ، ففي كل مرة يكتب فيها قصيدة يعتصر ذاكرته ، ويعاني مخاض الألم لتخرج بعد ذلك قصيدته بولادة طبيعية لا قيصرية يسجلها على الورق بأصابعه التي كثيراً ما ترتعش ، ثم يهمر الدموع ، بعد ذلك يبتسم لأنه أخرج قصيدة جديدة تصل إلى السمع ولو بعد حين.



س1: في قصيدة (السجن) قلت في مطلعها:

في السجن حطت رحلتي

في عروقي الليل قضبان

يأكله الزمان

أنا شخصيا أعد هذه القصيدة من أجمل قصائد مجموعتك الشعرية (وخرّ موسى) أقول لك: كم مرة دخلت السجن ؟ ولماذا؟

•- نعم لقد عُدّت هذه القصيدة من أجمل قصائد المجموعة ، شكراً لك يا صديقي على هذا الإطراء الجميل. أنا دخلت السجن ستة مرات في حياتي ، ولحسن حضي كان جلاوزة النظام مرتشيين. أما لماذا بسبب السياسة والشعر وآخرها بسبب الكتب الممنوعة. إن الإنسان عبارة عن موقف ، عن كلمة (لا) كبيرة ، هذه الكلمة (لا) إذا قالها يستطيع أن يقول (لا) بعدها كبيرة مثلها . ولكنه إذا قال (نعم) ستحطمه ولن يستطيع أن يقول بعدها أية (لا). انأ شاعر هجر المنصات لأنه لم يرض أن يكتب للنظام أي شيء ، رغم أني كنت المرشح لمهرجان تربيات العراق ، وقد رشح الأول والثاني والرابع من قبل اللجنه في البصره لأن قصائدهم (نعم) وقصيدتي (لا) وكان ذلك المهرجان سنة 1982. واليوم هناك نفس الشعراء يكررون أنفسهم ويمدحون رموزاً عليهم علامات استفهام ارتدت عباءة جديدة ووضعت لها ذقناً يمس كرامة الشعب الصامد.



س2: في قصيدة الشيخ والصعلوك قلت في مطلعها:

أشار الشيخ

سأترك وحيداً

فتنبه للنور ... وللحكمة

من هو الشيخ ؟ ومن هو الصعلوك

•- أنا أؤمن أن الإنسان يجب أن يكون صوفياً في داخله والصوفيون يؤمنون بأن يكون لكل تلميذ شيخاً يدله على النور ويكشف له الحجب ، الجوع الذي عاناه العراق يستطيع الإنسان أن يبني من خلاله طرقاً صوفيه خاصة بنفسه ، الجوع في الإنسان لا يحتاج سوى إلى الوصايا لكي لا تنحرف الغرائز خارج منظومة العقل ، شيخي هنا كل من كتب في هذا المضمار ، فأنا كنت الشيخ وأنا كنت الصعلوك لأكمل القصيدة سؤالا وجواباً . وحاورت الأنا الداخل مع الأنا الخارج ، ألانا المريرة مع الأنا الرائدة ، ا لانا العاقلة مع الأنا الغريزية ، انصح نفسي أن أعود مرة ثانية إلى الذات وابتعد عن التيه.

س3: قلت في قصيدة (الليل):

كما يدعي الليل ... أنه الأجمل ... عيونه مبصرة

كيف ترى الليل والنهار؟

•- الليل زمن الروح ، الإنسان تراه في الليل ، لأنه سيكون خارج همومه المادية ، لا تحتاج سوى أن تستفز إنسانيته بعيدا عن هموم السوق والسياسة ورواتب المتقاعديــــــــــن ستجده إن شئت شاعــراً أو فيلسوف أو مربــــــي فاضــــل ، في زمـــــــــن تكالبت عليه الفضائيـــات ولا ندري أين يذهــــــــب أولادنا في الليل ، عليــك أن تحمل كاميرا مخفيـــه وتترصد في الأزقة لتراهم ، أما النهار ، الإنسان مشغول بعد افتضاض بكارة الفجر ، يمتلأ الهواء بالغبار والذرات بأصوات وزعيق الناس والسيارات والعقل لهموم ، والعيون بثرثرة النظر ، أعني فضول الأشياء بالنظر والكلام ، فإذا ازحنا غبار هذه الأشياء ونراها صافية مثل النهارات التي نذهب بها إلى الأضرحة ، ونهارات العيد قديماً في وجوه الأطفال ، إذا عدنا بالنفس إلى طفولتها وبراءتها ونقائها وصفاءها ، لن يختلف الليل والنهار عند الإنسان ، لأنه سيعود إلى انسانيته ويهجر أطماعه فيتساوى الزمن في اللحظة ، واللحظة في الذات ، والذات تعود إلى إيمانها المطلق.

س4: ما الذي قدمه لك الشعر ؟ وما الذي أخذه منك؟

•- الشعر قدم لقب الشاعر ، يعني الإنسان الذي يستطيع أن يصوغ الكلمات ويصفها في نظامٍ زهري اللون ، شفقي المحيى على ورقة ويصنع للحياة قصيدة ، الشعر أعطاني الكثير في زمن يثرثر فيه الأغنياء الممتلئة جيوبهم ، الفارغة عقولهم ويصمت فيه الحكماء ، الشعر رسالة توصل الحكمة وتقول كما قيل من قبل (ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان) هذا ما منحني إياه الشعر ، وما أخذه منه ، أخذ قلمي من التفاهات وعقلي من التشتت نحو النضوج ونزف جرح الآخرين ، قبل جرحي على الورقة أيضاً ، إذن كان بيننا همٌ متبادل ولوعة وشجون محبذة ، كان بيننا كما بين عاشقين من فرح وحزن وشوق ومتعة مصحوبة باللذة ، ودمعة تنزف على الورقة ، وقلمٌ عليه من الزرقة وشاح.

س5: ماذا يعني لك الحب؟ وما هي مشكلتك معه؟

•- سأقول لك ماذا قالت لي امرأة: إلى أين سترحل ثانية ولمن تحمل قلبك وكيف تمنح لذّتك؟ وأنا أقول إنها أسئلة مبطنة بشغف امرأة هاجسها أن تعرف كيف تصاغ المشاعر لرجل عانى الألم والصدمة فصاغهما كلمة ، الحب ولادة الأشياء وعطرها ، والمرأة هي الكلمة واللغة والحرف ، هي التي تصنع الجراح الجميلة والتي لا نستطيع أن نستغني عنها ، أنا لا أؤمن بالنصف والربع (حينما نقول أن المرأة نصف المجتمع) فأنا لا أؤمن بالنسبية إلا في الزمن النسبي الذي دلّنا عليه اينشتاين ، المرأة تتلابس وتتداخل مع الرجل بحيث لا ندري كيف فعلت ذلك وأشكرها لأنها فعلت ذلك.

أنا نثرت قصيدتي على جدران السجن ، حفرت قلبي على الشجر وأهديتها أكبر زهرة وهي زهرة الشمس حينما لا يجد السجين الشمس فإنه يهدي زهرة الشمس إلى حبيبته ، زهرة لا يلف ساقها الشوك ولا الدغل.

س6:ختاماً اخر ما اانجزت من قصائد

_اخر قصيده كانت لليل بلا انثى





للَيل بلا انثى

يالعشقك القديم

تَنثرهُ مَراثي

وتَمسح عن شفَتيكَ ارتباك

كَما الغبار على غصنٍ على الطريقِ

تُهطل القَصائد

النَبضات ..من الشرفةِ

تمرُ عليها الحُروف

تأتيك الملامح مقفرة الوجوه

تأتيك من كلِ الجِهات

تَرمي النَظرات

وتأُول المكائد

اركضُ إلى الضوءِ...

عشقيَ القَديم

يطلُ منْ نافذةٍ خَلفي

فَتصعد حكمَتي امرأة

احتبسُ أنفاسيَ على الغصنِ...الغبارْ

اهربُ إلى الميتِ مني

المُلقى بين حربينِ وحِصار

فَلا أرى سِوى صور مؤطرة بالعويل

صور معَلقة على مسامير الأَسئلةْ

الحُبلى بالإجابات

استدرجُ الحروف من الهزائمِ

استَرد حكمَتي من الحزنِ

منَ الألمِ المتراكمِ على وجهي

تُراوغني ذكورَتي

تَأخرَ عشقكَ عن السرير

هلْ تَحتفي بلا جسدٍ

هلْ ليل بلا أنثى

اصرخُ يا حَربين ابتَلعيني حنجرتاً

وَهل يَكترثُ الصوت

فَقبلَ ... جثة

احتَرقَتْ مُدني

وتكأتُ على الرصيفِ ابكْي أشلائها

على الرصيفِ المُتهرئ منَ الشضايا

... ياهٍ

حَفيف يَدي ينحتُ في الهواءِ بيتاً

ومشطاً لها يتساقطُ

يركضُ في سواد شعرها

اشدُ قَدمي نحوه بلا خطى

على الجمرِ

أضعُ في الذكرياتِ قُبلي

ارسمُ على الغصنِ طيراً

وللبَيت شَبابيكْ

ولبلادي وردةً حمراء

إلى اليسارِ من النزفِ

متى يَنْحسِرُ مدُّ البكاءِ؟!.................... بقلم : إنعام الشيخ // العراق






الشّوارِعُ تبدو شاسعةً لكنّها تضِيقُ بقدميَّ !

الحُلمُ يَتَقافزُ على سحاباتٍ أكلت صغارَها

وأرْضعَتِ الوقتَ حليبَ الأقْدارِ




لا يُسْعِفُني غناءُ المطرِ

لحظةُ الفرحِ موحِلةٌ تُومِضُ وتَخْتَفِي من ثُقْبِ الفراغِ ..

سأتْرُك للسَّرابِ حرّيةَ الطَّيرانِ ،

لاشئَ يدعو للبقاءِ

مدينتي لم تَعُدْ لي

حزِينةً مَخْصِيَّةَ الأملِ

تَعْمُرُهَا أفواهُ الموْتى ! الهذَيَانُ يُسلِّطُ غِوَايَتَهُ على ضَحَكَاتِنَا

ويَنْفُخُ الضَّياعَ في الأرحامِ !

لم تَعُدْ لي رغْبةٌ في الانتماءِ !

ربّما نَحْتضِن الأرضَ

ونُدَغْدِغُ الأَرَقَ ،

ثمّ نَدْفِنُ انْكِسَاراتِنا ..

نُلْبِسُ اللَّيْلَ حِكَايَتَنا

وبعدها نُولَدُ عُرَاةً ولا أَحَدَ يَرَانَا !!



الأوجاعُ شاخَتْ في حُضْنِي !

جوْفِي باااارِدٌ جدّا تحت عُرَى الشّمسِ ، الدِّفْءُ لم يَعُدْ لي...

الدُّوارُ يَركُضُ بجنونٍ برأْسِي ، يُشارِكُني صَرْخَتِي !!

إلى متى قمري قتيل الليل ؟!!

متى يَنْحسِرُ مدُّ البُكاءِ فَيَلُوحُ رِدَاءُ الابْتِسَامِ ؟؟

ولأنكِ سيدةُ الربيع ................... بقلم : سلام العبيدي // العراق



ولأنكِ سيدةُ الربيع ...

وثورة الخصبِ

وروحُ الحياة ..

أيقونةالحب ..

فلا يليقُ بالربيع أن يأت

ِ إلا اليك ..

مضرَّجاً بولادة الجمال

وهالة النور

وضجة الزهرِ البديع ..



٨- آذار -٢٠٢٠
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏‏، ‏نص مفاده '‏ولأنكِ سيدة الربيع وثورة الخصب وروح الحياة فلا يليق بالربيع أن إلا اليكِ مضرجاً بولادة الجمال والنور وضجة البديع‏'‏‏

قلوبٌ مجنَّحةٌ ..................... بقلم : سامية خليفة _ لبنان




السّلامُ انتشرَ

النّاسُ في وئامٍ

وسعادةٍ

أغارقةٌ أنا في حلمٍ؟

ينوسُ نورُ الصّباحِ

أسرابٌ من قلوبٍ مجنّحةٍ

تغطّي السّماءَ

يرفرفُ القلبُ في انتشاءٍ

في جناحيه وميضٌ

ليقظةٍ في الرّوحِ

في دمائهِ

أنهارٌ من عطاءٍ

في خفقِه تراتيلُ فرحٍ

تشدوها البلابلُ

في موسيقاهُ عزفٌ ملائكيٌّ

السلامُ انتشرَ لكن...

واخيبتاهُ!!!

مرّ لثوانٍ واندثرَ

لا سلامَ في هدنةٍ موبوءةٍ

السّعادةُ عمرُها أقصر

من عمرِ وردةٍ

هي تذبلُ معَ الوقت

لكنّ السعادةَ في لحظةٍ تتبخّر

ضجيجٌ من قلوبٍ راعفةٍ

تزيّنُ الدروبَ بالأملِ

لم تبِعِ السّعادةَ

لم تبْغِ ربحًا

في سوقِ نخاسةٍ

السعادةُ قيمةٌ لا تُشترى

هي تنمو كزهرةِ ياسمين

سقتْها مياهٌ مباركةٌ

هل أنا في حلمٍ؟

كم الهدنة عمرُها قصيرٌ!

ألا تستريحي يا بطونَ الحيتانِ

ألا تكلّي يا أياديَ الطغيانِ

النّاسُ جياعٌ


لحفنةٍ

من سعادةٍ ممزوجةٍ

بشهدٍ مصفّى

لا يتوفر وصف للصورة.

أتظن .................. بقلم : هيام عبدو _ سورية




........

أتظن....

أتظن بأني سأبقى

على عهدك بي

أستجدي منك فتات الشوق

وتٌسر...تٌسر

حين ترى أهدابي

تتوسل منك الرحمة

لروح عصفت بها ريح هواك

واشتد بقلبي التوق

تعفرت أوراق

كانت مرقد أحلامي

بتراب وعودك

وصدىً

يرنّ

يصارع حزني

ينفخ في الصور

ليعلن داخل أقبية الروح

يوم قيامة

ويعلو... يعلو

صوت ذاك البوق

أتحسب أني أنادم

قطرات من غيثك ذاك

وعويل داخل روحي

شقّ قباب الصمت

الندم اقترض من قلبي

مخازن صبر

عجز عنه أيوب

يوم بلاء

والعمر بعجلات ماكرة

أردت كل جنين

كان لينمو داخل قلبي

غيثاً كان

ربيب سماء

عاش ندياً

وخيوط السحب تهاديه

زنابق من عشق

سأخون حديثاً دار

أثقل كاهل كلماتي

بأنين عتاب

أمدّ جسور فراق

أسكنها القلب بئراً

أخرس الحركات

وأعود لسابق عهدي

خارج حدود فيها

سهام من جعبة عينيك

لا تنظر بعيون من عجب

قلبك لفظ

قلبك غدر

وعلى وقع النبض

الحب انتحب

لا تأمل من روح

جفت عروق أناملها

أن يحييها مسيحٌ صُلب

لو بكلمة

أو لمسة حب


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏نص مفاده '‏أتظن Hyam Abdo‏'‏‏

ثَرثرةُ آذار ..................... بقلم : محمد قاسم _ فلسطين







إمرأةٌ أنتِ .. أَمْ طوفان


ثورةٌ أنتِ .. أَم سحابَةُ دُخان


صمتٌ توارى ..أَمْ زوبعةُ فنجان


رمزيةٌ أنت... أَمْ نرجسيةُ هذيان


قاتلة أنت ... أَمْ موؤدة كُثبان


قيثارةُ حبٍ... أَمْ مَزمور جان


سِحرٌ معقودٌ... أمْ آيةٌ في القرآن


ربيعٌ مزهرٌ... أَمْ سرابُ ظمآن ؟


دعيهم يتملَّقوا بكِ أصنافَ البيان


دعيهم يعزِفوا فيكِ شتّى الألحان


دعيهم ينافقوا.. دعيهم يكذبوا..


دعيهم يجحفوا .. دعيهم يَصْدُقوا


فأنتِ المطرقة.. وأنت السنديان


أنت الذئْبُ .... وأنتِ الحِملان


أنتِ الخوفُ .. وأنتِ الأمان ..


لا تُصدِّيقهم .. اذا قالوا عنك ملاكٌ ..


يملأُ الوجودَ عُنفوان .


أو قالوا .. نفثُ ساحِرٍ أو شيطان


فأنتِ لست ملاكاً أو شيطاناً..


أنتِ بكل ما لديكِ وبكلِ ما فيكِ ...


إنسانٌ مِنْ ضِلعِ إنسان. ...





 ..8 - 3 - 2020

في حيرة بين قلبي وعقلي ...................... بقلم : وفاء غريب سيد أحمد _ مصر



في حيرة

بين قلبي وعقلي

والحقيقة

تَتعرّى في غفلةٍ غَبيّةٍ

كي تبحث عن طريقٍ

وروح

يتسنّى لها الهروب

من الضياع والضجر

كي تنسجم مع ليلٍ

سرج من الخريف

شالاً يدثرني من شوقٍ

بات يسن قانون الوجود

تُعانق بإصرار

جدب أصاب الفؤاد

أمتطي معه حبل الوصل

كي ابدد الانتظار

في مضمار التمني

اقرّ وأعترف أنك صورة

تستقر في أعماقي

مع الصبر اتوشح بالألوان

كي لا اتناثر كالرمال

من فوق الجبال

ألف سؤال

يتحايل على الخذلان

يغضب الليل

ترافق الغيمة الدرب

اتراقص بين هذا وذاك

لا تغرِيني سأبقى

مع طيفٍ

وبعضا من حروفٍ

يفترسها الصمت

يأتي ظلك يراقص الغسق

البرد يستوطن مضجعي

ونبض يضج من الطيران

لا يرسو الحب معك

على مرافئ علقت في الهواء

أومأت برأسي

طوحت يدي في الهواء

قد غاب الأمل في اللقاء

بهتت ألوان قوس قزح

منْ يسعفني

من طيفٍ يستبيح عمري

وآآآه تُصادق الوجع

معها الفؤاد يحتار





5/12/2019
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏طبيعة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

حبر الذكريــــــات ......................... بقلم : عبدالمجيد كريم // العراق




*************

لملم جراحك

وانثر وريقاتك الوجلة..

فآن آوان وئد حبر الذكريات

ودع حروفك الخجلة..

بلا ضم ولا فتح ؛ ؛

ولا حتى سكون .؟




فما يحتويك إلا ضياع

او خيال

فهو في سالف الأزمنة

ينعتوه بالجنون....!




لملم الجراح

واستعد لخطاك المبهمة

فما الدنيا الا حمقاء

ولا تميل إلا لأشباهها

من أرباب ِالملق ِوالمجون .!!




واحتوي الألم

قبل ان ينال منك

او يحتويك..

وارسم ورود الدرب

قبل المسير

لأزقة لا تؤدي الا

لصدمة السد والضيق !!




وأناس لا يأخذوا بيدك

ليرشدوك

ولا يبتدروك

حتى بشربة من ماء سبيل….!




وارسم حلمُك الوردي

وما تصبو إليـه

بفرشاة التحدي..




فالحلم يُـــرسمْ .!

لا يغفو وينام .؟

فيغتالة الصائدون

بمياه آسنة

او يحتال عليه

إبليس الزنيم اللعين .!




فيحيله الى اضغاث وحطام..

لعلمه ان حلمك

بعيد عن دنيا الغرور

فمئالها الى ركام..




وانقـــد ْ

فالايام دول

واكتُب ْ

وان ضاق المحل..

واطنب

فلطالما القموك




الخرس والوجل.…….!!

__________________

للحرفِ صدى

لا يتوفر وصف للصورة.

يَسبقُني قَلْبي إِِلَيْكِ........................ بقلم : العلمي الدريوش _ المغرب


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Elalami Drioueche‎‏‏، ‏‏‏لحية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏


يَسبقُني قَلْبي إِِلَيْكِ

سَيّدَتِي

اَلْوَردُ.. كُلُّ الْوَردِ

فِي جَوانِحِي صَاحَ : لَبَّيْكِ..

مَا قَبسْتُ نُوراً فِي لَيْلَتِي

إِِلَّا وَكَانَ مِنْ حُنُوِّ شَمْسِ عَيْنَيْكِ..

مَا ارْتفَعْتْ يَوْماً فِي مَقَامٍ هَامَتِي

إِِلَّا وَكَانَتْ هَامَتِي مِنْ سَخَاءِ يَدَيْكِ..

سَيِّدَتِي

لَنْ تَزِنَ الجِبَالُ خُفّاً فِي قَدَمَيْكِ..

سَيِّدَتِي

وَأَنْتِ أمّي وَحُبِّي وَأُخْتِي وَبِنْتِي

هُوَ الْعمْرُ مُرٌّ

إِذَا لَمْ يَقْطُرْ عَسَلاً مِنَ الرِّضَى فِي شَفَتَيْكِ.




8 مارس 2020