أبحث عن موضوع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021

ومضة .............. بقلم : بتول الدليمي // العراق



صَمْتْ الروح
مقبرة تَضِج
بالعويل ..




ماذا بعد ............. بقلم : بتول الدليمي // العراق




درت حول نفسي كما الدراويش
فلامستني يد الله
وراقصتني.
أغرقت النهر في
ذروة عطشي.
أودعت حزني في دنان الفرح
وأغلقت عليه كي
لا يساومني.
نهرت الغد أن لا يأتي مستعجلاً
ويأخذ أمسي.
أغلقت الأبواب بوجه الريح
فباغتتني ودخلت
صومعة أحلامي.
ماذا بعد كل هذا أيها الليل!
كيف لي أن أسحب ستائرك
من نوافذي؟
وأدخل ضوء النهار
شرفة أيامي..




سطوة الإشتياق............. بقلم : بتول الدليمي // العراق




جلاد هو الإشتياق
سوطه الحنين
والقرب رجس
من عمل الشيطان
ٱثاره واضحة للعيان
كندبة يتركها الزمان
صوت الحزن يصم الآذان
والكفن ينتظر الجسد المسجى
ليعلن للكون توبته
ويرحل عن عالم
الخذلان ..






صَعْلَكة ................ بقلم : بتول الدليمي // العراق




ما زِلْت أزاول الصَعْلَكة
على أبواب وطن يشحذ
الضحكة من أبنائه
ويتخفى تحت رداء المِحَنْ
ألا يكفيك يا وطن !!
طيورك المهاجرة
ما عادت تحلم بالرجوع
وينابيعك جففها الأنين
هل كتب علينا المنافي
متى ننهض من النوم العميق؟
رداء الليل نلبسه
وضياء الفجر ننحت
إسمك فيه ونذوب
على ضفاف
الراحلين ..

ضجيج الروح..................... بقلم : بتول الدليمي // العراق


متثاقلة تمر الأيام
تحمل نعش الذكريات
تطوف به قلوبنا
نندب الوقت تارة
وأخرى نندب أنفسنا
هل كنا أحياء ؟؟
حين فكرنا بالرحيل
لم يعد هناك ما يذهل الخلود
أرواحنا الضاجة في
زحمة الصمت تنتظر
تأشيرة آخر الليل
لتخلد بسلام ..








بالشتاء ............... بقلم : ابتسام مراد - سورية



بالشتاء
تتزاحم الغيوم
تتلبد. تغضب
تبكي أحياناً
كلّما نظرت إليها
أرى صورتك الجميلة
تختبئ تارة وتظهر أخرى
أحدّثها
ليتك تقتربين أكثر
فقد ازداد قرع الطبول
تعلو وتعلو علّك تسمعينها
أراها تبتسم
وكأنّها تخبرني بأنّك تشعربما يدور بخلدي
وتأتي لتقول
عندما رحلت ذات شتاء
تعاهدت أنا والغيوم
أن تحملني إليك وتريك صورتي
لعلمي بشوقك الكبير لرؤيتها
لأطمئن عنك ولتخبري العالم
بأنّ من رحلوا
أرواحهم تحلّق هانئة بالنعيم
ترسل دموعها مع الغيوم
لتعانق وجناتكم
وتنقر على نوافذكم
نحبكم ولن ننساكم

ما بال الجحيم .............. بقلم : خالدية ابو رومي.عويس - فلسطين



ما زلتُ أسْمعُ وقْعَ
خُطى تَتهافتُ،
وضجيجَ حروفٍ
بينَ ثنايا سطورٍ
عارياتٍ إلَّا
مِنْ مغزىً ومعنىً..
حروفٌ شاخصةٌ لا أدري
أهي إعجابٌ
أم تراها
تَترهَّلُ الأبصارُ معها
وتعودُ حيثُ أتتْ إلى جَوّفِها
ما بال الجحيمُ
وإن اقتربَ مِنّ يومي
تراه لهيباً مُسْتَعِراً
وإن أمسى وبانَ الصبحُ
مِنْ نوافذِ صَبرِهِ
تَعَكَّزَ على الحروفِ
وباتَ طَودَ الراسياتِ
في بحر لُجّيٍّ*
فاختنقَ مِنْ شَهيقٍ وزَفيرٍ
حتَّى بانتْ نواقضُهُ*.
......
*النوقض :هي الأشياء التي تفسد إيمان المرء
اللُّجي : البحر البعيد القعر

هشيم محترق............. بقلم : سعد خلف النوري // العراق



أستأصلتك.. ورمآ
خبيثآ أجتاح جوانحي
وأنتشر كالهشيم المحترق
بين أضلعي
مسحتك من قاموس
أحلامي فعدت كابوسآ
يطاردني ويهجع مرقدي
فلا أنا قادر على نسيانك
ولاأنت خفت الله في


مفاجأة في الساحة الحمراء: واحدة بواحدة ياسيدي الثعلب / ق.ق.......... بقلم : علي البدر // العراق




ساحة كل شيء فيها أحمر حتى الطابوق الذي رصفت به. وكانت المفاجة الجميلة عندما وجدت قصةً طالعناها في كتاب القراءة عندما كنا أطفالا، مجسمة في عمل نحتي غاية في البراعة والذكاء. حوار لقصة في موقفين بين اللقلق والثعلب، حيث وضع الثعلب الطعام في إناء مسطح أملس أفقد اللقلق القدرة على الأكل. وقبل مغادرة اللقلق جائعا دعا الثعلب الماكر الى وليمة غداء في اليوم الثاني حيث يتفاجأ الثعلب بأن اللقلق وضع الأكل في قارورة. تناول اللقلق وحده الغداء وبقى الثعلب جائعا وعندها قال اللقلق: "واحدة بواحدة ياسيدي الثعلب."
وبالإمكان التركيز على المشهد لنلاحظ ابداع الفنان التشكيلى في تصويره الثعلب المهزوم مقابل زهو اللقلق وانتصاره على الثعلب. نحت ناطق لفنان مبدع لم اتمكن من معرفة اسمه عندما سألت بائعات الورد وايضا عند زيارتي لمتحف الارميتاج في سانت بطرسبيرغ.
ما أروع الفن الذي يعكس الصدق ويحول الصمت إلى معنى نفهمه.. تحياتي للأبداع في كل مكان. إبداع ينشر السلام والأمان والمحبة بين البشر..



خارج عرش التبّؤات ............. بقلم : قمر صابوني - لبنان





بين أشرعة ضلوعي
لاتشرّع
جموح الرّيح
مزدحمة بجنونك
محروقة فيك
بقاياي
تحطّبت صبرا لديّ
فهل لي
أن أستعير مجون قلبك
اعتصار عناقيد وسلاف ..!
...
مريميّة ..
وجنات الشّمس
خجولة
كصفوة عينيك
إذا ما اعتلت خمائل ولهي
قاب شوق دنا
لفظتني ذاكرة الكلمات
خارج عرش التنبّؤات
دمعة
سقطتُّ في لجّة أناك
تقاذفني زبد العصيان
وجيد عشقي
انكشف
..
بتول أنا
دعني أتعمّد
صهيل موجك
أستلّ غروري
أجمع فيالق العناق
خلف حصون دمي
وآتيك طوعا
عن عين السّراب..
..
ألا من شهقة
تضجّج نهد البداية
ماعدت تطوّقني
بسلاسل الياسمين
عار نحر الأماني
لست أنا
مذ غرّدت عروقي التّيه
بعيدا
عن شاطئك ..!
قمربيروت*





هايكو ........... بقلم : جلال ابن الشموس // العراق



بين عمري ونبضها-
رمية رمح،
تطعن قلب الزمن !!!

الهمسةُ ............. بقلم : مصطفى الحاج حسين - سورية





قبضتُ على همسةٍ
صدرتْ عنكِ
وتسرَّبتْ
من شقوقِ الجفاءِ
حملتُها
كزهرةٍ تفوحُ بدمعتي
ضممْتُ خلجاتِها إلى ناري
أسكنتُها روحي
وزرعتُها في صحارى دمي
قلبي إنشقَّ عن تلالِ النُّورِ
خطوتي فاضتْ بالمدى
السَّماءُ تزيَّنت بالنَّدى
الأرضُ تطهَّرَتٔ منَ ً الخرابِ
صارَ الكونُ يرقصُ
السَّحابُ يغدِقُ على الفقراءِ
الذَّهَبَ
الشَّجرُ أثمرَ السَّلامَ
والقمحُ أضحى زغرودةَ القمرِ
همسُكِ
أضفى على الدُنيا النعيمَ
على قلبي الحلُمَ
على قصيدتي الأشرعة .


إسطنبول



ما تيسر من شوق .............بقلم : هيام عبدو- سورية




لملم ما تيسر من شوق
في حقائب من زيف
نكران
اعتادتك الروح سحاباً
يندس تحت إبطيه
كل دفء
أمان
فلمَ؟
أبكيت شمسي ورحلت
داخل ثغر من نسيان
أتذكر؟
يوم كنا
وكان؟
يوم اشتد عود
الشوق
لم يطق صبراً
فاعتلى منابر السطور
فرّ من زفرات خرساء
حكمت عليه بداء
الكتمان
الآن
أمرّغ وجه ليلي
بتراب الصبر
تيمماً
نضب من ضرع الضلوع
كل حنان
عدت
وما كان
وقفت طواحين غرامه
عن الدوران
يوم أضاع صواع هواك
بين حصاد من قش
منبته زور
بهتان
رميت به قلباً
كان وسائد وثيرة
الأجفان
يوم تفيض أقداحك
بحراً من توهان
عدت أخيراً
من جزائر وجدك
بأقل الخسائر
ليالي أرق خجلت
انسلت
تحت جنح من خذلان
ودموع من شوق
كان شوقاً
الآن
بوابات خلاص
من أسر
وهم عشته
صار حديثاً
خارج أسوار الروح
القلب
الآن




متسول / ق ق ج ............ بقلم : محمد موفق العبيدي // العراق




سأندم على ما فات من عمري،،،لأنكِ تأخرتِ عني،فأرتحلتُ في قطار ألعمر باحثاً عنكِ،فذهبتْ ثلاثون سنة أستجدي خبراً عنكِ،،،ولما ضعتُ في المحطات وأصبحتُ متسولاٌ في سككها،،جئتِ ووضعتِ نقوداً في يدي ومضيتِ ولم تعرفي بأني أنا هو،،،وأخذكِ ضباب ألفجر ثانية إلى ألمجهول،!؟


العراق/ بغداد





ذكرى / خاطرة .............. بقلم : محمد موفق العبيدي// العراق




ذكرى
حين ذكرى
اشتعلت حرائق الاشتياق
نثرتُ عليها دموع وجدي
ازداد أوراها
لم تكتفِ بدموعي أرادتني كلّي
رميت نفسي داخلها
وجدتكِ قد أعددتِ لي متكأ




أولوية / ومضة قصصية .............. بقلم : رائد طياح-فلسطين.




بحثوا عن الرغيف؛ سألت عنهم التربية.



كان يا ما كان .............. بقلم : على حزين - مصر




كان يا ما كان
كان فيه زمان
إنسان ,
فقير عدمان
طيب غلبان
كان إنسان
عايش في سلام
وأمان
في حاله, عايش
بين أربع جدران
راضي وقانع ,
وقلبه بالحب كان دفيان
ومليان خير, مسالم
وكان يحب الخير لكل الناس
وبالإيمان عمران
وبـ يساعد كل الجيران
حتى الحيوان
لا عمره يوم اعترض ولا اشتكى
ولا بكى ولا قال تعبان
ولا عمره غضب في يوم من إنسان
ولا يوم خاصم حد
ولا بات من حد زعلان
حلمه كان بسيط جداً
ينام من غير ديون
وبـ يحلم يعيش في أمن وأمان
لا عمره في يوم حلم يكون سلطان
ولا بإيده ماسك صولجان
حلمه الوحيد يا ناس ينام شبعان
ويعيش إنسان ليه كرامة ,
وكان بـ يقضي يومه بالكاد
راضي بالقسمة والنصب والمكتوب
ودايماً يقول ربك مقسِّم الأرزاق
ولا قال ليه يا زمان ..؟!!
ولا ليه صوت في البرلمان
وكان يحب الخير لكل الناس
وكان عايش في سلام
حلمه الوحيد ينام شبعان
وعارف إن الدنيا ما ليها أمان
وفي يوم صحي من نومه
بص حواليه لقي الدنيا غابة
والناس حواليه وحوش
وبحر كبير مليان حيتان
وكله جاي على الغلبان
وعجبي عليك يا زمان
لما تقوِّم النايم وتصحي النعسان
وتغطي المكتسي وتعري العريان
وتحرم الـ عاوز وبـ تعطي الشبعان
وأدي الحكاية, وأدي اللي كان
يا زمان
وآه من غدر الانسان
يا زمان
ومن غدر الزمان


تمت مساء الأربعاء 24 / 11 / 2021
طهطا ــ سوهاج ــ مصر




دون أجر ولو بكلمة شكر.............. بقلم : عبد القادر محمد الغريبل - المغرب





(.....في البدء كانت الأشجار
رمز الإيثار
واهبة الظلال
مانحة الثمار
وحين تنخرها الشيخوخة
تجود بجدوعها المتيبسة
لفاكهة الشتاء ليسري الدفء في
مسام الأجساد الباردة......)
الأشجار .....دون سابق إنذار
انقلبت على عقبيها
خائنة لميثاق العطاء
مقترة الكرم
شحيحة السخاء
مجحفة في حق العصافير البئيسة
بخسة المرابين
وجشع الطامعين
وشره الإنتهازيين
تطالبهم بسداد إيجار الإيواء
أو الطرد و الإخلاء
العصافير لم تك يوما
ناكرة الجميل
و لا جاحدة العرفان
لكرم ضيافة الأشجار
لكنها طيور جد مفلسة
خالية الوفاض
إلا من وشوشات رخيمة
تصدحها عند انبلاج الصباح
و ترنيمات شجية تغردها
لتؤنس وحدتها
كلما خنقها قهر المنافي
و وخزها ألم الهجرة
فأنا في حالي مثلها
شريدا بلا هوية
نازحا بلا وطن
غريب الديار
حز في نفسي
بؤس تعاستها
و نزف غربتها
نذرت لها رأسي
ليكون لها مأوى
وملاذا لأعشاشها
....بلا مقابل
ودون أجر
و لو بكلمة شكر...

مقاطع هايكو ............ بقلم : محمد فاهم // العراق






ثقب اسود
في الجدار
بيت النمل




ثقب اسود

امام النهر
يحلق في الهواء
نورس طائر




بساق واحدة
عائدا من الحرب
الجندي المعاق




بائع المناديل
يسير على الرصيف
طفل صغير /22/11/2021/


الدهشة / ومضة ............... بقلم : لطيف الشمسي // العراق




أقف...
أمام المرآة.
مندهشآ
كل هذه التضاريس
التي خطت على وجهي
رسمتها سنيني
الخائبات.
وأحلامي التي أجهضها
الأرق.

خرساء الاساور ............. بقلم : صباح الجميلي // العراق



راقِصيني ....
بالرقصِ معك ِ
تثورُ سنابل أحضاني
والرقصِ مع الارضِ والسماءِ معاً
تجربةٌ لها طعمٌ ثانِ
راقصيني.....
دونَ ضجيج الموسيقى
فشفتاكِ نايٌ
ورمشكِ أوتار كمان ِ
يمزق ألف لحن ٍ
يختبئ ُ مابين جنوني ووجداني
هِزّي الارض .....
بثقلِ تضاريسكِ
فرقص الجبالِ
معجزة ٌ ....
من اخر الزمانِ
راقِصيني .....
واتركي عطركِ
يرسم ُ من حولي هذياني
يا إمرأة ً .....
ترقصُ من حولِها النجوم
ويسطعُ بوجهها ....
أيّ نورٍ....
يحاول إستعمار مكاني
فخرٌ للرجالِ
إن راقصوا إمرأة ً
وانا اراقص قطعةً ثلجيةً
تختزلُ الجمال في ثوانِ
منْ أكون أنا ..... لأراقِصكِ
رساماً ...
تخجل أناملهُ ترك إصبعكِ
أم قبطاناً ...
تاهت مراكبهُ بالرقصِ معكِ
أم جيولوجياً ....
يسرق ُ الكنوز من أخاديد مِعصمكِ
أم جغرافياً....
يُلملمُ البردَ المنثور بين مدامعكِ
راقِصيني ....
لألمس يدكِ .... وأسألكِ
ما هذا التوازن في المرتفعات
وكيف للهضابِ .....
أن تكون بهذا النظام ْ
كيف للصيف ِ أن يُقبّل الشتاء
وينام القطن على الرخام ْ
كيف للعسلِ ......
أن يغزو أراضيكِ
ويطلب جمالكِ حقَ الانقسام ْ
كيف تكورت ْ اصابع السكر
في يدكِ
واصبحت تصدر الاحكام ْ
راقِصيني ....
يا إمرأة ً من طعم ٍ خاص ْ
ولون ٍ خاص ْ
قارة جديدة
اول واخر من يدخلها انا
لكن ْ ..... برمزٍ خاص ْ

ملاحظة : خرساء الاساور كناية عن إلمرأة البدينة
لان البدانة تمتد الى معصم اليد فتمنع ارتطام
الاساور ببعضها فتصبح خرساء




نارُ الحزنِ ............ بقلم : دلشاد احمد // العراق





نارُ الحزنِ
ٲحرقت جسدي
دموعُ النوی
ٲغرقت ٲفكاري
مشاعري التهبت
حزناً علی رعایا بلادي
كلماتي
طارت الی السماء
وهي حاملة
لآهات الٲطفال
ومعاناة الٲمهات
حزن وقلق وغربة
غطت كل شبر من بلادي
البردُ قاس
والٲجواء ملتهبة
ورجالُ الحدود
كٲنهم ذئاب
لاهمّ لهم سوی
الضرب بالسیاطِ
یا شعري
یا قاصمَ ظهري
هل یٲتي الفجر؟
وتعودُ ٲنفاسي
هل تهدٲ عاصفة الهجرة
لكي ترتاح كلماتي
هل یزول ظلام الدُجی؟
ونری السماء
مُزیّنة بالنجوم
والقمرُ یستقبلهم بالرقصات!

ننام هربا ............. بقلم : صفاء الصحاف // العراق




على أرصفة المدينة
وريقات صفراء ..
تقتنصها أعين ألأطفال
وتسحقها أرجل المارة
ألأم شجرة ..
على جذعها نحتت
ذكريات ماض بعيد ..
وكي لا يكون لها معنى
أحاطوها بالأسفلت
وغيروا حتى اسمها
كنت كلما عاندتني الكلمات
أجالسها
لننشد معا تراتيل الصمت
أو ننام هربا
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
لا أعتقد اني ولدت في مكان تملؤه رائحة الحروب
ولا أصدق تلك الأفواه التي زغردت أو باركت لأمي
ولا حتى تأريخ ميلادي
أو برجي الفلكي
من المعيب جدا
أن أنتمي لأرض أغتالت جدي ذات يوم
........
الريح تطرق أبوابا هرمة..
صريرها يخيف اليتامى
وتلوذ ألأرامل خلفها بالفرار
أركض في صباحات
تكتظ بصياح الديكة
ووجوه المشردين
يقول عنها ( أوشو )
في تأملاته أنها ( جميلة)
أركض هربا منها..
هربا منها يا أوشو





حبِّي الوحيد ................. بقلم : حكمت نايف خولي - سورية




هيَ وحدها حبِّي الوحيدُ على المدى
منذ الدُّهورِ عرفتها وعشقتها
فكتبتُ في أحناءِ وجداني اسمَها
وحفرتُ في أغوارِ روحي رسمَها
وأقمتُها في مهجتي أيقونةً
طيَّ الشِّغافِ ضممتُها خبَّأتها
حتى غدتْ ذاتي كياني كلَّه
وتلبَّستني فاحتوتني ذاتُها
فزرعتها بين الجوارحِ نرجساً
بصلاتُه خلَدتْ وأينعَ زهرُها
فمهدتُ روحي مشتلاً لأزاهرٍ
نثرتْ عليها من رحيقِ عطورِها
فتعطَّرتْ أجواءُ مملكةِ الهوى
ووقعتُ مخموراً بسحرِ جمالِها
باتتْ هيَ الأنثى فريدةَ حسنِها
وتفيَّأتْ كلُّ الإناثِ بظلِّها
أضحى الجمالُ بقدسها متعبداً
يجثو على أقدامِها متأوِّها
غمرتْ وجودي رقَّةً وعذوبةً
ما عدتُ ألمحُ في الوجودِ مثيلَها
ملكتْ كياني خافقي ومشاعري
هيَ كلُّ ما لي في الدُّنا . عمري لها
باتتْ حياتي كلُّها رهناً لها
فقفلتُ قلبي قانعاً بغرامِها
عاهدتُها عاهدتُ ربِّي والهوى
أنْ لا أحبَّ ولن أكونَ لغيرها
أمستْ طقوسُ الحبِّ فيما بيننا
أمواجَ نورٍ والدُّعاءُ وِصالُها
عذراً حياتي لا تلومي عاشقاً
أمسى أسيراً في هواكِ مولَّها
{هذا أنا {ربَّاهُ اقبل توبتي
أصبحتُ صبَّاً للحبيبِ مؤلِّها





أمكنة النَّارنجِ ............. بقلم : هاني النواف // العراق




وأنا أستيقظُ فَجراً
أمسحُ هوامشَ الوجعِ
السَّارحِ بَعيداً
صوبَ أمكنة النَّارنجِ
فارشاً لِلنّهرِ أوداجَ الضّفافِ
أتسلّقُ هبوطه مثل طفلٍ
باتَ يعرفُ رهانات الوصولِ المُتكرّر
مثل قطرات فجاءةٍ باردة
اضاعت رأسهُ الهزيل
كان ينظرُ إلى قطرةٍ عائمة تشبهك
ما زال يحملُ رائحتها
غارِساً حبلَ السُّرةِ المَقطوعِ
الذي يشيرُ
صوبَ أستراحات الزّوارقِ
حيثُ تَمرُّ باحاتنا المُغادرة
وهي تَنوءُ
بشساعةِ الظّلال






الشاعر العراقى بدر شاكر السياب ودوره في إحياء الشعر العربي المعاصر..... اعداد : ماجد محمد طلال السوداني // العراق





يعد بدر شاكر عبد الجبار السياب واحد من أعظم الشعراء في الأدب العربي و قد ساعدت تجاربه على تغيير مسار الأدب الحديث
وكان فتى غض نحيف فيه صفرة له فم كبير وأذانان كبيرتان وانف طويل بارز في وجه النحيل كان آنذاك نموذجاً للريفي العربي
يفد لأول مرة الى المدينة الكبيرة التي بدأت مرحلة جديدة في تاريخها – كان خجولاً هادئاً متحفظاً متجنباً الاحتكاك بأحد
ولم يكن أحد يدري أن هذا الفتى الرقيق الهادئ المتحفظ سيكون نهباً لأقسى آلام التوزع والتشتت
وصريعاً لأعتى أزمة ضميرعاناها شاعر عربي معاصر.
طورلديه الفكر السياسي فأعلن انضمامه للحزب الشيوعي في منتصف الأربعينات من القرن العشرين
كان للسيدة نازك الملائكة دور كبير في مساعدته علي إطلاق الحركة العربية الحرة حتي أصبحوا من الرواد المؤسسين لها .
قبل إطلاقه لتلك الحركة الحرة كانت الآية العربية يتم كتابتها وفقا لنموذج واحد وهو النموذج التقليدى ,
قد أعطت تلك الحركة للآداب العربية طريقة جديدة للتعبير والجدير بالذكر أن قصائده في تلك الفترة قد عكست
إلي حد كبير إهتمامه بدفع أمته نحو التطور, والحداثة .
نشأته وتعليمه
ولد عام 1926 في قرية جيكوربالعراق وعند بلوغه السادسة من عمره ، توفيت والدته أثناء ولادة طفلها الرابع.
و يستشهد البعض بهذا الحدث باعتباره له تأثيرًا كبيرًا على أشعاره التي امتزج فيها شعور القسوة ,
والحنين مما ترك تأثيرا كبيرا علي جميع مراحل حياته
بعد وفاة والدته انتقل للعيش مع جده وجدته, وفي ذلك الوقت بدأ الدراسة بإحدي المدارس المجاورة لجايكور,
وخلال سنوات دراسته الأولي عاني كثيرا من الاختلافات الطبقية و يمكن اعتبار هذه الفترة المبكرة من حياته
مصدر إلهام للكثير من شعره “الماركسي”
التحق السياب بالمدرسة الثانوية عام 1938 حيث تركز معظم شعره المبكرعلي الشعر العربي التقليدى ،
لكنه لم يري النور ولم ينشرعلي الجمهور إلا بعد وفاته
مسيرته وبداياته الفكرية و أشعاره
بدأ الشاعر العراقى في نشر أول قصائده بعد تخرجه من الكلية حيث نشر له كتاب قصائد يحمل إسم زهور ذابلة فضلا عن عمله كمدرس للغة الإنجليزية بالمدرسة الثانوية .
سجن وتم منعه من التدريس لمدة عشر سنوات بسبب تبنيه للأفكار الشيوعيه ,
وخلال تلك الفترة تقلد العديد من الوظائف حيث عمل صحفيا حرا , موظف في وزارة الواردات ,
ومتذوقا للتمورلإختبار جودتها فضلا عن إنتاجه عدد
لابأ س به من الشعر .
في عام 1958 كتب مجموعة أشعار تحت عنوان ( نبي ثورة 14 يوليو 1958 ) حيث كان لشعره تأثير كبير علي شعبه ,
وأثناء تلك الفترة قام بكتابة قصته الشهيرة ( أنشودة المطر ) والتي ترجمت ونشرت علي نطاق واسع
ثم عاد مرة أخري لدراسة اللغة الإنجليزية
لكنه خسر وظيفته نتيجة لآرائه السياسية ( كان من المفترض أن يفقد وظيفته في الصدع الشيوعي القومي
الذي انحاز للفصيل الآخر وكان يتعرض للإضطهاد من قبل رفقائه )
ثم بدأ العمل كمترجم رغبة في الحصول علي قليل من المال وفي بداية عام 1960 قام بنشر كتابه الثالث في الشعر.
لكن أنهكه المرض مما دفعه للإنتقال إلي البصرة ليحيا بقية حياته بهدوء
ففي الذكرى السنوية لرحيل أحد أعمدة الشعر العربي والعراقي المعاصر ((بدر شاكر السياب)) عام 1964رحمه الله
في أحدِ أيام شهر ابرايل من عام 1943وقف قطار البصرة القادم من الجنوب العراقي في محطة علاوي الحلة في بغداد الكرخ
كان الهابطين من الفلاحين الحفاة والعسكرين ومن الباعة المتجولين ونساء محجبات وصغار الحرفين ومرضى من عربات الدرجة الثالثة
هبط فتى نحيل الجسم لم يكن أحد في انتظاره انهى دراسته الإعدادية
وجاء لبغداد ليلتحق بكلية دار المعلمين العالية ((كلية التربية لاحقاً))
كان فتى غض نحيف فيه صفرة له فم كبير وأذانان كبيرتان وانف طويل بارز في وجه النحيل كان آنذاك نموذجاً للريفي العربي
يفد لأول مرة الى المدينة الكبيرة التي بدأت مرحلة جديدة في تاريخها – كان خجولاً هادئاً متحفظاً متجنباً الاحتكاك بأحد
ولم يكن أحد يدري أن هذا الفتى الرقيق الهادئ المتحفظ سيكون
نهباً لأقسى آلام التوزع والتشتت وصريعاً لأعتى أزمة ضمير عاناها شاعر عربي معاصر.
قصائده الشعرية
كانت أمه قد توفيت ويقول فيها ؟
((فقدت أمي وما زلت طفلاً صغيراً فنشأتُ محروماً من عطف المرأة وحنانها.))
ثم يكمل في مكان اخر فيكتب بعد زواج أبيه من امرأة ثانية ؟
أبي منه جردتني النساء وأمي طواها الردى المعجل
ولسنا نشك أن تلك الفتاة القروية الجاهلة ((وفيقه)) التي كانت أول امرأة
عرفها السياب في حياته لم تكن تمتلك ما يتمناه شاعرنا بدر شاكر
في حبيبته المنشودة . وعليه نستطيع ان نفترض انها علاقة حبيبة عابرة لا تتجاوز اللقاءات الخاطفة الحذرة التي لا تشبع ظمأ الشاعر اللاهب الى امرأة تغدق عليه من عطفها وحنانها ما يعوضه عن حرمان الأم .
لقد تظافر هذا اليتم المبكر مع مواضعات البيئة المستقرة على الردع والكبح المتخوفة من الحب . لم يكن امام شاعرنا المرحوم
غير سبيلين
أولها القناعة بالغزل العذري العف
والثاني سبيل الفجور يقضي به حاجة بدنية ملحة
والثاني كان رمزاً لأبشع ألوان الذل والتخلف وبؤرة تتجمع فيه أحط قذارات الواقع الكريه حيق يقول شاعرنا
ما للغرام العف ما للفجور
لا يرضيان الشاعر المستهام
كان السياب عجينة طرية يمكن توجيهها وفق المؤثرات الخارجية وحين بدأ جيل السياب يقرأ الشعر ويكتبه
كان شعر الرومانسية العربية ممثلاً في أغلب شعر الشابي وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي وجماعة أبولو وشعراء المهجر
هو النموذج الأعلى الذي يطمع به شباب ذلك الجيل أن يحاكيه
وانما كان تعبيراً أصيلاً عن أحزان الفرد العربي في مرحلة التفكك والانهيار الشامل وخيبة الآمل
حينها السياب لم يكن أنذاك يعي حقيقة التركيب الاجتماعي بدليل أنه يعلل فشل الحب بظل القدر أو الزمن القاسي!!
نستطيع الجزم أن السياب كان تلميذاً مخلصاً للرومانسيين حتى في حالة انتهاء الحب بالفشل وعليه حدثت نقلة وتمت في شعر السياب
من الاكتئاب الرومانسي الى الثورة السياسة وليس محض صدفة أنه أسهم في شعر الوثبة سنة 1948 بعد سنة من اشتغالهُ مدرساً
في محافظة الرمادي كان له خلالها اتصال وثيق بشاعرة كان السياب يكثر من التردد على بغداد لرؤيتها
ولكن بعض العقبات حالت بينهما ولو عدنا لقصيدته (( السائلة السوداء ))
لوجدنا أنه لم يرى في هذه السائلة الا أنها تشابهه بعد أن فقد أماله التي كان يظن أن بأمكانه
تحقيقها في ظل التكيف مع الواقع القائم حيث يقول :
يا من رأيت بحالها حالي ورثيتها فرثيت أمالي
وهذه القصيدة أي السائلة السوداء كتبت في عام 1945
ويقول في قصيدته زنوج أمريكا التي كانت تعد أنذاك أفضل ما يمكن أن يكتب من الشعر الجماهيري
حيث كتب يقول :
ومضة النور من ثغور الجراح
أنت قبل الصباح نور الصباح
فانظري هل ترين الا حيارى
وعذارى يضربن الراح بالراح
أن الافاضة او التوسع الذي بلغ نهايته في مطولاته :
(المومس العمياء –حفار القبور- الأسلحةوالاطفال ) كانت وظيفتها نفسية عمادها الانفعال الطاغي
حيث كانت تعتبر أداة تنفيس للشاعر بعد وثبة يناير 1948قضى السياب فترة في السجن
خرج بعدها ليجد نفسه وحيداً تقاذفهُ المقاهي والفنادق حيث فصل من عمله كمدرس ولم يجد عملاً بديل له
من اجمل ابيات السياب اخترت بعض الابيات حسب ذوقي مع الاعتذار
من قصيدة حفار القبور
هكذا يردد الحفار
ما زلت أسمع بالحروب فأين أين هي الحروب
أين السنابك والقذائف والضحايا في الدروب
ومن قصيدة المومس
زور وكل الخلق زور
والكون بين افتراء
حقد سيعصف بالرجال
والاخريات النائمات هناك
في كنف الرجال
والساهرات على المهود وفي بيوت الأقربين
ستجوع عاماً أو يزيد ولا تموت ففي حشاها
حقد يؤرث من قواها
ستعيش للثأر الرهيب
والداء في دمها وفي فمنها ستنفث من رداها
في كل عرق من عروقِ رجالها شبحاً من الدمِ واللهيبِ








لو درى .............. بقلم : عيسى حموتي - المغرب





لو بما أدري، درى الكونُ
لانتابه الحران
ولغير الاتجاه
جاعلا حسنك قطب الدوران
لو سألتُ الشمس سرَّ الوهج
لأجابت في أناه:طيبُ أنفاسك ،لولاهُ، لغزا الكونَ الظلامْ، لا شروق، لا اشتعال ،
لا وميض ،لا ضياء في غياب الأكسجان
لو أمسك ذا السحر أنفاسه عني ،
كل أجرام السماء تنطفي
يظلم الكون ويختل النظامْ
ولغدوتُ و معي الفلك رمادا و سخامْ.



خلود........... بقلم : عادل هاتف عبيد// العراق





خلودٌ
وليس لي
غير الخلودِ
في العينينِ
عشقٌ
يا حرَّ قلبي وبردَهُ
يا حُكمَ موتي
على الجيدِ العجيبِ
مُعلقا
يا بابَ نحري
تمنيتُ كُلّي هناكَ
يموتُ شنقا

لـم اعــد اوقــد الشـــمع ........... بقلم : د.المفرجي الحسيني // العراق



لم أعد اسكب الدمع وأوقد الشمع
ادفع ايامي دفعا في غيابات الطريق
مات الناس، جثث تطلب قبرا
الجثث ملقاة في الارض، يا بلاء
الجروح مفتوحة، لا حسام، بدون رؤوس
تنساب الدماء الحمراء، لها اجراس
نداء الدم تسمعه النفس
اعداء تدوس تاريخي، وتلهو فوق الاشلاء
اسِسّت بالغدر دولا
تنشر الظلام ،عصابات
الحق يبقى ،وللحق نهايات
وله رجال يضيئون السيل ،ما ماتوا، ولا تاهوا
لا رياء فيهم
الزمان ماض
نمسح الدمع ،نظهر الافراح
لم يبق للأفراح معنى
تموت مع العين دموع
لا نرضى بموت الاحلام
ننسى لكن كيف النسيان
الالم يأكل الهموم
البسمة تحجب في عين الدمع المحبوس
نمشي تطاردنا الاشباح
يا حسرة القلب
**********

العراق/بغداد
20/11/2021