أبحث عن موضوع

السبت، 25 يناير 2014

عاد كـ السندباد / بقلم حسين عنون السلطاني


منحدرا من الجنوب

يحمل حلمه وأمل

يبحث عن صقيع

ليتزود منه جرعة

ينهي حرارة الاستواء

شاردا.. من فكره.. من وطنه

يبحث عن مأوى داخل نفسه

عن حرف مجروح

عن ناس يسكنون فيه

يتنازعون روحه المتهالكة

يعبر خطوط الطول والعرض

يعبر مدن وعواصم

ومخافر حدود

ليعود

لمدن ليست موجودة

إلا في ذاكرة الزمن

أو على خارطة الأرض الصغيرة

ليدور معها كلما دارت

خارج خط الاستواء

او في ورقة بيضاء

تحمل معنى .... أو حرفا نازف

هاهو قد عاد


كالسند باد

من تيه الوجود

مولودا صغيرا

يبحث....عن شمال

وجواز سفر

مثقلا بالأختام

ورائحة المطارات

والوجوه المبهمة

يحمل أسماء المدن المهجورة

يحمل غيمة وحقيبة سفر

يكتب عن بحر بيروت

عن غابات المطر

يخط روحه كلمات

لتوقف دورانه الأزلي

حول مدنا لن تكون له

أبدا

طريق الغربة / بقلم امل كاظم




لا أعرف بماذا أبدأ كلماتي
وكيف أصف حنيني وشوقي الكبير إلى وطني
بدأنا السير في ذلك الطريق " طريق الغربة " ..... وما زلنا نسير فيه
لم أسمع غير تلك الآهات في أثناء سيري............
عقرب الساعة يدور بسرعة ...... الزمن يجري ..... الأيام تمشي ولا تعود .....وذلك الطريق لم ينته بعد ....
وانا واقفه انتظر القدر ليُغير حياتى ......
متى سينتهي ذلك الطريق الموحش يا ترى ؟؟؟؟؟
ومتى سأقع بين أحضان وطني الغالي ؟؟؟؟
امتطيت جواد السرعة .. لأسابق به الرياح .... أسابق به الزمان ..... والساعات والدقائق
ولكن ......
لا جدوى من فعل شيئ .... لا يوجد سوى الانتظار ......

أين أنا / بقلم نور الهدى حسين عنون السلطاني


لذة / بقلم كامل الدليمي


 
تلك المسافة ... وأنت
وثمة ... أولاد ربيع
يردون الحوض الممتد
على شفة ... لا لون لها
وتباريح نهار آفل
أسروني ...
فدسست برأسك
واستدبرت التاريخ
كل ضياع المجد
المقفر غادرناها
كل بيوت عناكب هذا العمر
عبرناها
وقميصك ممتشق القامة
يتبعني ...
يهرب ... ممتطيا
ظلي
لكن أزيز الحلم الحالك
وجه يتفتق من رئة الليل
فيجمعني حيث دروبك
ثانية ... يوشي بيّ
في حضرة سيدة الزهر
فتوخزني
آه ... من وجع اللذة
كقيامات يتوعدني
يا سيد ذاكرتي ... هل كنّا ...؟
هل حقا ً ... سنكون ..؟ وقد رفع
الشجر المورق نظّارته
ليطالع مجداً جرحته الأيام
فصار كسيح .
لا تلقي بفم جناحك
زغب مجنون ... وكنْ طير براءة

موعد جديد / بتول الدليمي




تحمل جرحي وطلسم

تخبئه بين الضلوع

واسم قديم قدم التاريخ

يختبئ بين أشياءك القديمة

ولعب الأطفال وبقايا دفتر ذكريات

ممزق الأوراق والحروف

تكون كما تريد

أحيانا كرها أو حب

أو موعد عشاء في زاوية منسية

تختبئ كالأطفال ... كالكلمات

حين تغوص في ذاكرة الكبار

وانأ ابحث عن حروف قلتها في العشرين

لصورك المحفورة في زوايا النسيان

لعلها تعود ... لعلك تعود

لموعد جديد ... صور جديدة

وكلمات حب

لاتضيع


الجمعة، 24 يناير 2014

أوراق الشمس / الاديبة خديجة السعدي



كنتُ يومها أحمل في يدي كتاباً يضمّ بين صفحاته قصاصات ورقيّة دوّنتُ عليها أفكاراً متناثرة. كنت أجلس على مقعد خشبي في الحديقة العامّة حين سقطت بالقرب منّي ورقة صفراء من الغصن الذي تدلّى فوق رأسي.
استوقفتني لحظة السقوط لسبب ما. رحتُ أنظر إلى الورقة الصفراء بإمعان شديد؛ شكلها، لونها الباهت. تسارعت أنفاسي وسَرَتْ في أوصالي قشعريرة غريبة. انتابني إحساس كئيب لم أعرف مردّه.
أنهكتني رؤية اصفرار الأوراق وارتسمتْ على محيّاي دوائر من الأسى والشحوب. حاولتُ جاهدة أن أكظم أساي، لكن ما أصابني لم يكن بالأمر اليسير.
ماذا أفعل؟ خانتني قواي ولم أستطع النهوض والسير.
بعد قليل، ازدادت حدّة غيظي وعصفت بيّ موجة غضب. استجمعتُ قواي ومضيت، حاضنةً الكتاب والقصاصات داخله. قررتُ أن أسير في الدرب ذاتها التي جئت منها قبل قليل: لا بدّ أن شيئاً ما قد حدث.
أيّ غباء هذا؟ كان عليّ أن لا أخرج وحدي. ماذا لو اعترضوا طريقي الآن واقتادوني إلى مكان مجهول؟ مَن سيعرف بأمري؟ لكن منذ متى تنتابني هواجس كهذه؟ تسارعتْ خطاي وشيء ما يهصرني من الداخل. حاولتُ أن أفكر بصلابة الإنسان وقدرته على مواجهة أعتى الأخطار ساعة الشدّة، لكنّ مخاوفي لم تختفِ.
ثمة حركة غير طبيعية: وجوه المارّة، سيماؤهم ونظراتهم.. كلّ شيء ينمّ عن حدوث شيء ما. وقفتُ فجأة متأملةً الطريق. أصابني ارتباك شديد: كيف أستطيع اجتياز كلّ هذه العوائق؟ لا، لن تثني شويكات قليلة عزيمتي. رفعتُ هامتي وخطوت بثقة صوب البيت.
كان الشارع المؤدي إلى باب المنزل مفروشاً بأوراق صفراء تلمع في أشعة الشمس الخريفية. وكانت، كلما هبّ الهواء، ترتفع قليلاً في السماء ثم تهبط مجدداً، وكأنها تتساقط من الشمس.
كنت أدوّر المفتاح في الباب حين فُتح بعنف وانقضّ عليّ ثلاثة رجال في زيّ عسكري. لم أفهم شيئاً، إذ أن صدمة المفاجأة وارتطام رأسي بالأرض كانا أسرع من الفكر. سقط الكتاب من يدي وتناثرت منه القصاصات.
قبل أن يُغمى عليّ رأيتها، تتساقط من الشمس مع الأوراق الصفراء.

الى ماجدة الرومي / بقلم الشاعر كنعان الموسوي


في مُـقلتيكِ لهـيبُ الشوقِ يحـترقُ
ومن ظــــنونيَ كانَ الشــاعرُ النـزقُ

بلى وعـــينيكِ يا مَــــن كـــلَّ أُغنيةٍ
إلا وفــــيكِ عـــلى الالــهامِ تتَّـسقُ

حتى توهــــمتُ انَّ الكــــونَ اغـنيةٌ
انغـــامها... انـتِ، والأيـامُ، والشفقُ

أضحكةُ الشمسِ من اهدابكِ انطلقت
ام الربيـــعُ عـــلى خــديكِ يــنبثـقُ؟

أم الطــيورُ اذا اشـــتاقت لموطــنِها
أم الغــــروبُ اذا مــــا ابدعَ الغَسقُ؟

قَــرَّرتُ هجـــركِ يا ليلى فأعـجزني
أِنّي تفــرقتُ فيـــما كــنتُ اتَّفـــقُ

فمـــا جُــنونكِ يا ليلى سـوى وجعٍ
ينهلُّ دمــعاً فيــهمى دونهُ الحَدقُ

في لونِ عينيكِ سِحـرٌ فاض من ازلٍ
عنوانهُ الشوقُ، والحـــرمانُ، والارقُ

سحرُ انسكابِ لذاذاتِ النَّـدى شَغفاً
ام الطبيعةُ كيفَ اسـتوجبَ النَّسَــقُ

وبيـن نهـــديكِ أجــــيالٌ مـبعــــثرةٌ
من الشـــبابِ وعِشقٌ ليسَ ينعـتقُ

علقتُ قلبي مَسيحاً في لهَــيبِهما
وهــمتُ أســألُ حبلاً فيهِ انشـــنقُ

يا حبلُ هل شاهدت عيناك مَــملكةً
من الغَمــاماتِ بالأضـــــواءِ تندفِــقُ

(سكرى يكادُ عليها رغمَ ملبســـها
من النّعــومَةِ حتى الضـــوءُ ينزلقُ).

مرآة / بقلم حسن البصام



وجهك رغيف خبز

إستدار على جوعي
والعصافير التي تتقافز على شفتيك
همساتي
وحين أحدق في عينيك

أرى ملامحي

يامرآتي التي ترسمني أبعد من ذاتي

سأكسرعنادك بلمساتي
وسأمطرك بنمير إشتهاءاتي

وستلوذين غراسا في قلبي

ليزهر عنادك إرتماساً

وإرتكاساً

وتكونين آخر شهقاتي

زهرة كل الفصول/ بقلم الشاعرة شذى عسكر


القلب يدق مرة واحدة/ بقلم عبد الغني ابو عريف



 جعل الله تعالى القلب مكمن الإعجاز بعد العقل ورغم أن القلب آلة ميكانيكية أو مضخة عالية الجودة إلا انه يحتوى على أسرار أودعها الله فيه لا نراها لكن نحسها ونشعر بها ، فنحن نحب ونكره بقلوبنا ، نحزن ونفرح بقلوبنا أيضا ، ينشرح القلب عند سماع الخبر السعيد وينقبض إذا ساءت الأمور ويصل القلب الى أقصى درجات التأثر حين نحب ونعشق فتعلو ضرباته وكأنه يريد أن يترك مكانه فى صدورنا !!
كلنا أحببنا وعشقنا وكلنا علت ضربات قلوبنا لكن يا ترى ماهى أغلي دقات القلب عندنا ؟؟؟ أظنها – وهذا يقينى – هى أول دقة من دقاته مع أول حب فى حياتنا وهى تعتبر بداية تفتح إزهاره ووروده وبدء شريان حياته وتدفق دمائه النقية حيث لا نفاق ولا خداع ولا تلون كالحرباء ، إنها دقته الأولى التى تبقى فى وجداننا وتعيش فى عقولنا لا ننساها ولا نسهو عنها ، تظل فى مخيلتنا تطل علينا كلما ضاقت بنا الدنيا أو سئمنا تصرفات البشر من حولنا ، دقة أولى نستدعيها من عقلنا الباطن اذا جرحنا الأصدقاء وتلاعبت بنا النفوس المريضة ، ويا للعجب فهذه الدقة الأولى هى الوحيدة التى لها اسم عندنا !! فقد تكون هذه الدقة هى " سلمى أو نوال أو زينب " وقد تكون " احمد أو مصطفى أو خالد "
هذه الدقة الأولى جميعنا يذكر دقائق تفاصيلها وكيف بدأت وكيف انتهت ، من كان سببا فى بدايتها ومن تآمر على إنهائها ، دقة كالشمعة تضيء ظلمة حياتنا ونركن إليها لنستظل بذكراها ونستنشق عبيرها الأخاذ ونتمتع بلونها الزهى ، وربما يكسوها غبار الحياة لكن سرعان ما ننفض عنها الغبار لنتأملها ونحتضنها ، فجميعنا عاش الدقة الأولى وجميعنا لا ينكرها فآثارها باقية فى ثنايا أعيننا وتحت أهدابنا وفى سراديب تصرفاتنا ولو نظر كلا منا للآخر بعمق لوجد هذه الآثار تلمع كنجم الثريا ولو تأمل كل واحد منا الآخر بقوة لوجد تحت الهدوء وفى الصمت أثرا حتى فى الابتسامة ووقت هطول الدموع ، إنها فعلا دقة واحدة لا ننساها لان القلب لا يدق إلا مرة واحدة .

وقفة مع سيرة لفنان / المطرب ناظم الغزالي



ولد الغزالي في عام في 1921منطقة الحيدرخانة في بغداد يتيمًا، لأم ضريرة تسكن في غرفة متواضعة جدا مع شقيقتها . بمنتهى الصعوبة استطاع أن يكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة، في المدرسة المأمونية ، وكان الفقر ملازمًا له، وزاد الفقر حدة بعد وفاة والدته، ورعاية خالته لها، وهي التي كانت تستلم راتبا لا يتجاوز الدينار ونصف الدينار. وبعد تردد طويل التحق بمعهد الفنون الجميلة قسم المسرح ليحتضنه فيه فنان العراق الكبير حقي الشبل نجم و رائد المسرح وقتها، حين رأى فيه ممثلا واعدا يمتلك القدرة على أن يكون نجما مسرحيا، لكن الظروف المادية القاسية التي جعلته يتردد كثيرا في الالتحاق بالمعهد نجحت في إبعاده عنه، ليعمل مراقبا في مشروع الطحين بأمانة العاصمة
.


أبعدته الظروف عن المعهد، لكنها لم تمنعه من الاستمرار في قراءة كل ما تقع عليه يداه، والاستماع إلى المقام العراقي المعروف بسلمه الموسيقي العربي الاصيل كما كان يستمع ايضا إلى ام كلثوم و عبد الوهاب و فريد الأطرش و اسمهان و ليلى مراد و نجاة علي ، وكانت أغنياتهم وقتها تملأ الأسماع في مناخ كان يدعو كلا منهم إلى الاجتهاد والإجادة، لإمتاع متذوقي الطرب، ولجعل ناظم يتعلق أكثر فأكثر بالغناء ويحفظ أغنياتهم عن ظهر قلب، ليكتشف ويكتشف المحيطون به أن هناك موهبة غنائية لن تكرر في حنجرة مراقب مشروع الطحين. هذه الفترة، أكسبته طموحا غير محدود وعنادا وإصرارا على إكمال الطريق الذي اختاره رغم الصعاب المالية والنفسية، التي واجهته، وجعلته حين يعود للمعهد يبذل قصارى جهده ليحصل على أعلى الدرجات. أما قراءاته فجعلته يمتاز عن زملائه بثقافته، تلك الثقافة التي ظهرت عام 1952 حين بدأ ينشر سلسلة من المقالات في مجلة "النديم" تحت عنوان "أشهر المغنين العرب"، وظهرت أيضا في كتابه "طبقات العازفين والموسيقيين من سنة 1900 ـ 1962"، كما ميزه حفظه السريع وتقليده كل الأصوات والشخصيات، وجعلته طوال حياته حتى في أحلك الظروف لا يتخلى عن بديهته الحاضرة ونكتته السريعة، وأناقته الشديدة حتى في الأيام التي كان يعاني فيها من الفقر المدقع.

الممثل مطربا :-

عاد ناظم الغزالي إلى معهد الفنون الجميلة لإكمال دراسته، ليأخذ حقي الشبلي بيده ثانية ويضمه إلى فرقة "الزبانية" ويشركه في مسرحية "مجنون ليلى" لأمير الشعراء أحمد شوقي في عام 1942، ولحَّن له فيها أول أغنية شدا بها صوته وسمعها جمهور عريض، أغنية "هلا هلا" التي دخل بها إلى الإذاعة، والتي حول على إثرها ناظم اتجاهه، تاركا التمثيل المسرحي ليتفرغ للغناء، وسط دهشة المحيطين به الذين لم يروا ما يبرر هذا القرار، خاصة أن ناظم كان يغني في أدواره المسرحية، إلا أن وجهة نظرة كانت أنه لكي يثبت وجوده كمطرب فإنه لا بد أن يتفرغ تماما للغناء.

تقدم إلى اختبار الاذاعة والتلفزيون وبين عامي 1947 و 1948 انضم إلى فرقة الموشحات التي كان يديرها ويشرف عليها الموسيقار الشيخ علي الدرويش والتي كان بها عدد كبير من المطربات والمطربين. كان صوته ويعتبر من الآصوات الرجالية الحادة (التينور) التينور الدرامي وهو الصوت الرجالي الآول في التصنيفات الغربية ، أما مجاله الصوتي فيراوح بين أوكتاف ونصف إلى اوكتافين ، والأوكتاف أو "الديوان" بالعربية يتضمن ثماني نوتات أو درجات، وتنحصر حلاوة الأماكن في صوت الغزالي بين النصف الأول والثاني من الأوكتافين، بهذا الشكل تكون مساحة صوت ناظم قد زادت على أربع عشرة درجة في السلم الموسيقي، ومع انفتاح حنجرته كانت قدرته غير العادية على إجادة الموال وتوصيل النوتات بوضوح، بجوابه المتين وقراره الجيد في مختلف ألوان المقامات وأنواعها، وإضافة إلى ذلك كله فقد ساعدته دراسته للتمثيل على إجادة فن الشهيق والزفير في الأوقات الملائمة. ، لقد أجاد الغزالي الموال باعتراف النقاد وكبار الموسيقيين الذين عاصروه ، وما كان يميزه في ذلك معرفته وتعمقه في المقامات العراقية وأصولها إضافة إلى ذلك انفتاح حنجرته وصفاؤها ، وكذلك جوابه المتين وقراره الجيد في مختلف الوان المقامات وأنواعها.

في فلسطين مع جنود العراق :-

لم ينته عام 1948 حتى سافر ناظم للمرة الأولى خارج العراق، وكانت فلسطين هي أولى محطاته خارج العراق إذ ذهب مع الوفد الفني للدعم المعنوي وشحذ همة الجيش العراقي والجيوش العربية المتواجدة في الأرض العربية المحتلة للدفاع عنها ضد اسرائيل ، والتقى هناك بعبد السلام عارف الذي اصبح لاحقا رئيسا للجمهورية العراقية 1963 ، حيث تمتنت علاقة الصداقة بينهما بسبب حب عارف لفن الغزالي والمقام العراقي عامةَ واخذا يلتقيان في فترات متباعدة لم تنقطع بعد تولي عارف رئاسة الجمهورية.

ومنذ بداية الخمسينيات بدأت أغنيات الغزالي تعبر الحدود، سافر الغزالي إلى عدة دول واقام عدة حفلات في كثير من الدول العربية واصبح سفيرا للآغنية العراقية. وبداية الخمسينيات هي الفترة التي شهدت تطورا وربما انقلابا ملحوظا في غالبية مقاييس الغناء في العراق ومواصفاته، وبدأت بوادر الأغنية المتكاملة تظهر مع أغنيات ناظم التي نفاجأ اليوم حين نسمعها بوجود لوازم موسيقية ضمن توزيع موسيقي تعدد فيه الآلات الغربية والشرقية لقد قلب الغزالي غالبية مقاييس الغناء في العراق ،

عند سماعنا اغاني ناظم الغزالي نجد لوازم موسيقية مشغولة وتتضمن توزيعاً موسيقياً مع تعدد الآلات الموسيقية وكذلك إدخال بعض الآلات الغربية وكذلك غنى لاشهر الشعراء العرب مثل ايليا ابو ماضي ، احمد شوقي و ابو فراس الحمداني غنى لأبو فراس الحمداني : "أقول وقد ناحت بقربي حمامة"، و لأحمد شوقي : "شيّعت أحلامي بقلب باك" و للبهاء زهير "يا من لعبت به شمول"، و لأيليا ابي ماضي : "أي شيء في العيد أهدي إليك يا ملاكي"، و للمتنبي : "يا أعدل الناس"، وللعباس بن الأحنف "يا أيها الرجل المعذب نفسه"، ولغيرهم من كبار شعراء العربية، ولولا وفاته المبكرة ربما لم يكن ليترك كلمة في عيون تراث الشعر العربي إلا وغناها وأمتعنا بها. هكذا أخرج القصائد من دواوينها وجعلها تجري على لسان أبسط الناس الذين أحبوا كلماتها، وأحبوا أكثر الصوت الذي نقلها إلى أذنهم بنبرة الشجن الشائعة في الأصوات العراقية، وإن زاد عليها نبرة أكثر حزنًا بأدائه الدرامي الذي اختلطت فيها الحياة القاسية التي عاشها، وما درسه بمعهد الفنون الجميلة.

عبد الوهاب و مشروع لم يتم :-

قام الغزالي بالخروج على الشكل التقليدي في أداء الأغنية فإنشرت العديد من أغانيه في العالم العربي كله رغم خروجها من بيئة ذات طبيعة شديدة الخصوصية، مثل "طالعة من بيت أبوها"، و"ماريده الغلوبي"، و"أحبك"، و"فوق النخل فوق"، و"يم العيون السود" وكلها كتبها جبوري النجار ، ولحنها ناظم نعيم ، ووزعها جميل بشير ، والتي يرجع فضل انتشارها إلى أن ناظم لم يؤدها وإنما خرج فيها على الأصول المتبعة ليجعل منه أغنية عذبة سهلة التداول والحفظ.

أما الفضل في حفظها إلى الآن فيعود إلى شركة "جقماقجي" التي بدأت منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي في تسجيل أسطوانات كبار المطربين والمطربات العراقيين، وطبعا كان ناظم منهم إن لم يكن أولهم؛ إذ كان وقتها المطرب الأكثر شهرة في سماء العراق، وكان بريق نجمه يمتد ليشمل العالم العربي كله؛ الأمر الذي دفع محمد عبد الوهاب أن يطلب من شركة "كايروفون" أن تنتج لناظم عددا من الأسطوانات يضع بنفسه ألحانها، وكاد المشروع الكبير يتم لو لم يفسده الموت.

زواجه بسليمة مراد :-

كان زواج الغزالي من سليمة مراد من الزيجات المثيرة للجدل فالبعض يقولون إن قصة حب ربطت بين الفنانين على الرغم من فارق السن بينهما. أما البعض الآخر فكانوا يقولون ان سليمة مراد تكبر الغزالي ربما بعشر سنوات أو أكثر، وإن الغزالي كان بحاجة إلى دفعة معنوية في بداية طريق الشهرة. المعروف أن سليمة مراد باشا ـ هكذا كانت تلقب أيام الباشوية ، إذ أصبحت مغنية الباشوات و كانت استاذة في فن الغناء ، باعتراف النقاد والفنانين جميعاً في ذلك الوقت ، تعلم الغزالي على يدها الكثير من المقامات، وكانا في كثير من الأحيان يقومان بإحياء حفلات مشتركة، يؤديان فيها بعض الوصلات فردية وأخرى ثنائية.تم الزواج عام 1953 و خلال عشر سنوات تعاونا على حفظ المقامات والأغنيات ، في عام 1958 قاما بإحياء حفل غنائي جماهيري كبير، فتح آفاقاً واسعة لهما إلى خارج حدود العراق فكانت بعدها حفلات في لندن وباريس وبيروت.

وفاته :-

قبل وفاته سافر إلى بيروت وأقام فيها 35 حفلاً، وسجل العديد من الأغاني للتلفزيون اللبناني، ثم إلى الكويت ، وسجل قرابة عشرين حفلة بين التلفزيون والحفلات الرسمية. وفي العام نفسه اجتهد وبذل جهدا كبيرا ليتمكن بسرعة أن ينتهي من تصوير دوره في فيلم "مرحبا أيها الحب" مع المطربة نجاح سلام، وغنى فيه أغنية "يا أم العيون السود". هناك رواية انه كان أفاق في صباح 23 اكتوبر 1963 وطلب قدحاً من الماء الساخن لحلاقة ذقنه ، لكنه سقط مغشياً ، وبعدها فارق الحياة . في الساعة الثالثة ظهرا أو عصرا، كسرت إذاعة بغداد القاعدة،وقطعت إرسالها لتعلن الخبر الذي امتد تأثيره ليصيب العالم العربي كله بحزن بالغ كان قطع البث الإذاعي يلازمه دائما إعلان "البيان الأول" لأحد الانقلابات العسكرية، (ولم يكن قد مر سوى 7 أشهر على انقلاب فبراير ، لكن هذه المرة اختلف الوضع واستمع من تعلقت آذانهم بجهاز الراديو إلى الخبر الذي أحدث انقلابا في نفوسهم، وأبكاهم طويلا. "مات ناظم الغزالي".