أبحث عن موضوع

الخميس، 8 مارس 2018

وفاء _ ق.ق.ج ................. بقلم : فاضل حمود الحمراني // العراق



بعدما أجهضت عبء السنين الماضية، تكور في بطنها ،استنشق في أحشائها بعمق ،اختارت له أسماً، على الرغم من اهتمامها بالحمل . لكنها لم تتخل عن دميتها التي آنستها سنين طويلة.

أعطني بلادي ................. بقلم : عباس الربيعي // العراق


خذ ماتشاء من الغنائم
خذ ماتشاء من المواسم
خذ ماتشاء من خيرات بلادي

من سرق بلادي
انتم أم نحن أم هم
لقد قتلتم معنى الديمقراطية
وسرقتم منا الحرية
من سرق بلادي
خذو ماشئتم من اولادي
واعيدوا لي جزءأ من بلادي
سرقتم بسمة احفادي
وقطعتم زهرة اولادي
وقتلتم تأريخ اجدادي
واسالكم من سرق بلادي
اتركو شبابنا يعيش يومآ
ولاتحرقو ماهو باق من خضار بلادي
وطني كان من اجمل الأوطان
كانت تغني له طيور النوارس كل يوم
على دجلة الخير وفرات الياسمين
وتنطق أعذب الألحان
بلادي كانت عبارة عن لوحة لفنان
رسم عليها الشمس والأنهار والطير والبستان
خرج منها العالم والمثقف والكاتب والفنان
لكنها وقعت في ايادي الشيطان
وساعد على قتلها طغاة لايعرفون معنى الاوطان
ضاعت بلادي بين من كان وماكان
وأصبح من يحكم بلادي هو الطغيان
لم نجد من أعمار لهذه الأوطان
خراب في خراب في خراب
متى ينتفض شعبك ياوطني
ويعرف أن الحرية أساس البنيان
فمتى نبنيك ياوطني
وقد تكاثر عليك العدوان
فمتى ينتهي هذا الطغيان
وتعرف أن بلادنا لايعمرها
الأ من عاش على ترابها
وشرب من عذب مياهها
اعطني بلادي وخذ ماتشاء من أولادي
فكلهم فداء إلى أرض أجدادي
فهنيئا لك من قتل موطني
وسلمه بأيدي الاعادي
ستبقى ياموطني عزيزا
مهما جار عليك الدهر والاعادي

2018.2.27


عُواءُ جُرْح ...................... بقلم : محمد الزهراوي أبو نوفل / المغرب




أنْتِ غيْمَةٌ
وأنا الرّيحُ
أمْشي إلَيْكِ
وأنْتِ مَعي..
أمْشي مُحاطاً
بِكِ كالْهَواءِ.
لَمْ يَعُدْ فِي
جسَدي مكانٌ
مِنْكِ شاغِرٌ.
وَلِيَ فِي كُلِّ
نَأْمَةٍ مِنْكِ..
مَخْدَعٌ وسَريرٌ
وأَبْهى قِلاعي!
وعِنْدَما أَهمُّ بِعُرْيِ
ساحِلِكِ الْمحْمومِ
راقِدَةً أمامي
لا أرى الا..
سَرابَكِ الأعْذَبَ
كأَنْ لَمْ تَرَكِ الْعَيْنُ
كأنّكِ نائِيَةٌ دائِماً
أوْ كأَنّني..
لَن ألقاكِ أبداً!
وأخَذْتُ أعْوي
كأرْمَلَةٍ وطِفْلِها
عَلى حُلُمي
الْمَوْؤودِ فِي الْمَهْدِ.
لَمْ تقُلْ ساقِيَةُ
الْحانِ شَيْئاً وكانَ
كُلُّ مَجْدي يا امْرأَة
أنَّني حاوَلْتُ!..
وما زِلْتُ أُحاوِلُ
عَسى أنَ تَرْضى
الْقَصيدَةُ أوْ تُطِلَّ
مِنَ الْخِدْرِ مَعَ
أقْمارِها الْبيضِ
مَحْلولَةَ الشّعرِ كَإِلهَةٍ
لِتَحْظى بِحُبّي
وأحلامي الملكية
وقصور آمالي..
لأنك في وطني
جنتي الأخرى..
وفي قرآن عشْقي
لسْتِ كَكُلِّ النساء.

رئتي الثالثة ...................بقلم : أدهام نمر حريز // العراق



قد يرحل المبدعون عن عالمنا هذا نحو عالم أخر , وتغيب عنا ملامح و تقاسيم كيانهم المادي .
لكن يبقى ذلك الاثر الجميل الذي خلفوه ورائهم قائما يتنفس و يعيش بيننا .
وخصوصا اذا كان الابداع باكثر من طريقة و حالة و شكل , فعندما يكون شعراً و رسماً و انسانية , سيكون كجهات الارض الاربعة , تحيط بنا من كل جانب .
السيرة الذاتية .
:::::::::::::::::::
سبتي جمعة ذياب الهيتي / سبتي الهيتي .
مواليد / الانبار- هيت 1940 .
حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من الجامعة المستنصرية - بغداد‏ 1975 .
عضو نقابة المحامين في العراق‏ .
عضو الاتحاد العام للأدباء الكتاب في العراق‏ .
عضو نقابة الــفـنــــانـــــيـــــــــــن العراقيين .
عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقية.
نشرت له قصائد في العديد من الصحف العراقية .
أقام المعرض الشخصي الأول عام 1969‏.
المعرض الشخصي الثاني مشتركاً مع الفنان مولود ريحان عام 1970‏ .
شارك في الكثير من المعارض الدولية و المحلية .
مشاركة في معرض نقابة المعلمين عام 1975‏ .
مشاركة في معرض الشهيد - جمعية الفنانين التشكيليين عام 1981‏ .
مشاركة في معرض تموز للفن العراقي المعاصر عام 1985‏ .
المعرض الشخصي الثالث قاعة الرواق عام 1990‏ .
مشاركة في معرض الفن العراقي المعاصر عام 1990 -2004‏ .
مشاركة في معرض الصليب الاحمر عام 2002وحصوله على جائزة تقديرية‏ .
مشاركة في معرض الحزب الشيوعي عام 2004 - 2008‏ .
مشاركة في ملتقى السياب في البصرة عام 2006‏ .
أقام معرض أوجاع السياب في دمشق برعاية وزير الثقافة السوري 2006‏ .
أقام معرض نواعير الفرات في مدينة حماه برعاية وزير الثقافة السوري 2006‏
أقام معرض بعنوان ( ألوان عراقية ) في حمص عام 2007‏ .
معرض ( ألوان من الفرات ) في دير الزور 2008‏ .
ومن مؤلفاته الشعرية .
::::::::::::::::::::::::::::
الديوان الشعري الأول بعنوان (( أوراق مسافر )) , صدر عن دار الشؤون الثقافية العراقية تضمن قصائد مرحلة الستينيات .
ديوان المراثي بعنوان (( ذاكرة الخلود )) , صدر عن دار آراس للطباعة والنشر .
ديوان (ملصقات على أبواب المدينة) عن دار الينابيع – دمشق
ديوان (مزامير ديموزا) عن دار أمل الجديدة - دمشق .
صدرت له رواية "الطريق الصعب" عن دار الزاوية – دمشق .
الشعر أيها الأصدقاء أصبح رئتي الثالثة ...
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
من مقالة بعنوان ( الشعر في حياتي ) نشرت للمرحوم سبتي الهيتي , اقتبست مقولته ( الشعر أيها الأصدقاء أصبح رئتي الثالثة ) , والتي بين فيها اهمية الشعر عنده .
(أتنفس منها حين يضيق بي نفسي , فتضيف بي نفس , فارد قول الطغرائي : أعلل النفس أو قول فيلسوف المعرة : عللاني فان بيض الأماني .
فالشعر ليس الكلام الموزون كما قالت كما قالت العرب فحسب بل هو الكلام العسل الطيب الصادر من القلب .. وليس أحلى من الكلام حتى العسل ومادام العسل يختلف طيبه باختلاف مكان إنتاجه وهو مكان تربية نحلهِ , ونوع غذائه .
فالشعر مثله يختلف باختلاف مكان نشأة وتربية الشاعر , ونوع ثقافته ومقدار علمه ووعيه وذوقه ومقدرته على التفكير وعلى التحسس والاستقراء واستلهام وميض الجمال والحكمة في لغة الشعر الذي يكتبه ) .
وبعد ان بين اهمية الشعر عنده , اشار الى نقطة اخرى وهي ارتباطة بمدينته التي يحبها بعد ان اختصر فيها كل مفردات الوطن .
( وبالنسبة لمحدثكم ,
فقد كانت ولادتي ونشأتي في مدينة هيت / بمحافظة الانبار وهي مدينة عريقة في القدم , وحاضرة جميلة , وبحكم وقوعها على ضفة الفرات فقد ازدهرت فيها بساتين النخيل والكروم , وازدانت شواطيها بالخضرة والألوان ودواليها بالنواعير التي استخدمها الإنسان العراقي الأول لكي يطوع بها ماء النهر ويجبره على الصعود على ارتفاع اثني عشر متراً ليجري في سواقيه بين البساتين ويروي عطش التين والتوت وظمأ الرمان والزيتون .
مدينة ما تذوقت أطيب من زادها , ولا شربت أعذب من مائها , ولا تنسمت أرق من هوائها , وما تباهيت حتى اليوم إلا بأهلها , وناسها ) .
ثم اكمل تعريفه عن نفسة ومدى تاثير البيئة التي نشأ بها , ومدى تأثيرها على اسلوبه الشعري , حيث كانت قصائدة غارقة في الوجدانية و تاثيراتها في ايقاع القصيدة .
( ولدت فيها وفي بيت وديع .. كان كلٌ أهله يحبون الصلاة على النبي وآله الطيبين .. وكانوا يحبون التمجيد بذكره والقصيد ... وأكثرهم كان عمي المعروف بالحاج علي ذياب ذلك المولع بإحياء الأذكار . وإنشاد القصائد الجميلة والمدائح النبوية ...
يجتمع عنه أصحابه من العشاق المحاميد أيام الخميس يتوسطهم أيام الشتاء موقد النار ويبدؤون بعد صلاة العشاء حلقة الذكر وبأيديهم الدفوف ينقرون عليها وينشدون أجمل أشعار المديح ,
وكنت يومها في السابعة من عمري . اجلس بالقرب منهم لاستمع إليهم , وانظر كيف تنود رؤوسهم , ويغمضون أعينهم ويرددون من قصيدة البوصيري :
أمـن تـذكر جيـران بـذي سلم مزجت دمعاً جرى من مقلة بدم
يا لائمي في هواه وأهوى قدر لو شفك الوجد لـم تعذل ولم تلـم
أو ينشدون قصيدة من الفارض قوله :
سائق الاضعان يطوي البيد طي منعم عرج على كثبان طي
وتـرفــق واروي عنـي خـبراً عـلهـم يــذكروا شوقـاً إلـي
وكنت أردد ما يقولون بصمت , وأحاول أن أقلدهم في حركاتهم لأنني كنت استحسن تلك الألحان التي اسمعها منهم وأحبها لا سيما قصيدهم حين ينشدون بلحن جميل :
للعاشق في الهوى دلائل لا يسمع من كلام عاذل
وهذه قصيدة معروفة سبق للمغني المرحوم ناظم الغزالي أن أداها بلحنها القديم الذي ينسب كما يقال للملا عثمان الموصلي :
يامن لعبت به شمول ما أعذب هـــذه الشمائل
نشوان يهـزه دلال كالغصن مع النسيم مائل
لا يمكنه الكلام , لـكن قـد حمـل قلبـه رسائـل ) .
مدينة هيت في قصائد الشاعر سبتي الهيتي ...
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
يا هيتُ يا جنّةَ الأنبارِ راجعةً روحي لأرضكِ طالَ الدرب أمْ قَصُرا
كان هذا البيت من الشعر عنواناً لآخر معرض تشكيلي أقامه في المعرض اللوحات للمركز الثقافي البغدادي بتاريخ 27/3/2015 وضم ثمانية وستون لوحة زيتية مستقاة موضوعاتها من تراث هيت ومعالمها الجميلة .
ثم غازل مدينته هيت كما يغازل الحبيب حبيبته , ليتضح من خلال قصيدته اسلوبة الشعري الجميل وهو يلامس الاحساس بدفء حرفه الجميل .
مسحت دمعة عيني كي أراكِ بهــا
وأبصر الشمس في شاطيك والقمرا
واشهد الحسن مســكوبا بـطيبتــه
من راحتــيك ومنه الطير قد سكـــرا
يا هيت يا ديـرة الناعـور راجـعة
روحي لأرضكِ طال الدرب أم قصــرا
ثم يتغنى برمز مدينة هيت و يجعله ثيمة في عتبة النص و العنوان .
يا هيت يا ديـرة النـاعـور
ما للنواعير قد أضحت منازلها
كما الثوايا بوادٍ غير مسكونِ
هل طالها الجوع فأعتلت قوائمها
أمْ نالها غدر أيلول وتشرين ؟
أم عافها الماء ، أو ضاق الفرات بها
أم هدّها عطش الزيتون والتينِ ؟
في القلب صورتها لليوم ما برحت
تأتي على البال بين الحين والحين
وفي فؤادي من أنغامها أثرٌ
يفيض بالسحر في شعري وتلويني
ألفتها والهوى عذبٌ على شفتي
لم يزر بالعهد بل أزرى بستّيني
ما كان عندي أحلى من تأملها
إلا التأمل بين الكاف والنون
" قندي" وهل ذرفت بالأمس نائحة
دمعاً ، كما ذرفت في حب مجنون
تزهين عالشط بين النخل يسكره
ضوع النسائم من ورد البساتين
دوارة ما أشتكت سقماً ولا تعباً
أكفها من معين غير مكنون
ينساب من راحتيها الماء منسكباً
للضامئات الخزامى غير مكنون
فتسمع النفس من أنّاتها نغماً
أشجى وعينيك من أنّأت محزون
كأنَّ مزمار داودٍ بها علقت
ذراته من شميم الماء والطين
يا هيت ، يا ديرة الناعور يحزنني
إذا ذكرتك أصداء الطواحين
ان الحس الجمالي هو الحكم الفصل في الكشف عن ابداع الشاعر في صياغته الشعرية ومخزون قريحته النابضة .
ان غاية المبدع هو ان يصل بنصه أقصى درجات الجمالية في الصياغة والتعبير .
وهذا مالمسناه في هذه القصيدة للشاعر سبتي الهيتي .
رســــــالــــة الــــــــــــــى الــــــوطــــــن ...
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
في قصيدته (رســــــالــــة الــــــــــــــى الــــــوطــــــن ) تجلت موهبته الشعرية وهو يخاطب عشقة الكبير , ويخوض غمار هواجسه
متى من هول يومك تستفيق
وتنهض ايها الجسد الغريق
لتلحق بالشموس وقد تسامت
مخافة ان تضيع بك الطريق
فقد شمتَ العدو بك ازدراء
وخيّب ظنه فيك الصديق
سنين قد مضين وانت ملقى
ومنا ينزف الجرح العميق
وتلك جراح اهلك ماضيات
وامضاهن ما جرح العقوق
وابلغهن يوم دُفنت حيا
فشب بكل ناحية حريق
وغابت فيك شمس اللهِ دهرا
فلم يدرك مطالعها الشروق
خراب والعواصف فيك تترى
وارتال الجراد بها تسوق
لتوقظ فتنة ما كان يوما
عراقي لما نزعت يتوق
ليمسي الطين في الطرقات حقدا
يهجر او يقتل او يعيق
ويحصد كل زاهرة بروض
وغصناً قد عفت عنه الحروق
وبات على اخيه يزيد ظلما
اخو ظعة ليكسب ما يليق
فيعلي نفسه بيديه كي ما
يفوق به عليه ولا يفوق
وتُمتَحن المصائب والرزايا
بشعب لم تفرقه الفروق
ابى ان يستكين لها فيغدوا
اقاليما باهلهيا تضيق
فكم عظم المصاب وكم تمادى
وكم جفت من الظما العروق
فلا خلق الرجال بك استقامت
ولا سلمت من السلب الحقوق
ولا قنعت طماعية بسحت
ولا عدمت مضاجعها مشوق
ولا عن ام عوف غاب نجم
ولا عدم الصبوح ولا الغبوق
واقمار العراق تسام خسفا
بليلك حين يستشري الفسوق
تصابر والجراح بها تمادت
وقد امست تطيق ولا تطيق
وغيب صوتها في الحق اهل
واكثرهم و إن حرصوا رقيق
(رقيق للاجانب هم ولكن
على ابناء جلدتهم فريق)
سلاماً يا نخيل فما ادلهمت
ولا يبست بكفيك العذوق
ان البناء النص بهذا الشكل من الحس الجمالي هو احد اهم المؤثرات التفاعلية الجاذبة التي تستقطب القراء إلى فضاء النص الشعري .
التي يضيف لها دلالات النص و طبيعة اتجاها اهمية اخرى , ان الوطن هو القيمة العليا للافراد كلهم .
ان التغني بامجاد الوطن و همومه و قضاياه متاحة للجميع , و يتحدث بها الجميع , ولكن ليس كما يصوغها الشاعر , وايضا ليس كل الشعراء متساوين بطريقة التعبير , فلكل منهم ادوات ابداعه .
ان قيمة جمالية الكلمة في بنية القصيدة تعتمد على درجة حساسية الشاعر،وموهبته في تشكيل الصور الشعرية في ذهن المتلقي , باستخدام الوصف و الانزياح وما الى ذلك من ادوات الابداع للشاعر , حيث يكون للكلمة وقعها الخاص،وأثرها الفني الجمالي المميز.
بغداد 2017/12/30

أيقونة ملكية.................... بقلم : رنا عثمان كنفاني / سوريا


عاشت ببقايا خوفها المتربص...
في عتمات الكيان لا يدرك براءتها ...
اعتادت على تجاهل ما يدور حولها...
وأصبح الليل مملكتها...
ترتل كربة أجوائه...
لصراع مع الأقدار توجها..
عفراء يسقط المحال لعذوبتها...
ويفنى الشروق عند حضورها...
باتت كشمس و دفء البعيد له...
في القرب نار اختراقها...

كيان الأثر الأدبي و فضاء النص تحليل بنية النص الشعري لسرحان الربيعي // العراق


ثمة لحظة فاصلة بإكتمالها تجعل كيان الشاعر عالم وجودي تام، وتمنحه التأمل في وحدة الوجود التي يمثلها وفي انتمائه للحظة تلك، وبانفصاله يرسم الشاعر سرحان الربيعي صورة شعرية لذلك المقصد حيث في قصيدة النثر، وعادة ما يؤكد الاستهلال الشعري هدفية الشاعر حيث يكون والصورة حسية وزاخرة بتفسير الألم البشري والهم الإنساني وميزة هذه القصيدة في كون أداة السؤال في قصيدة النثر دائما تكون عضوية وتوجد نقطة انطلاق المعنى الشعري وقد نجد في قصيدة النثر دائما ما يؤطّر الشاعر سرحان الربيعي أعمق نقطة معنى بإحساسه بالألم الجمعي حيث يسعى لتفسير البعد الجمعي للأحاسيس بإطار فردي، وهو هنا يحتج على الشكل الوجودي الجامد أو المستغرق في تأمل لا جدوى منه.
مثل تعدي اللغة في النص المسمى عرفا – ومضة - من الوصف إلى الإيحاء والاختزال والاستعارة وتماهي الحس الأدبي داخل كيان القصيدة، فضاء هو اوسع بكثير من كيانه كأثر ادبي، وتجلي الذاتي كوعي الذي تختصر به القصيدة الوحدة الوجودية إلى ما يناسب توهج الشاعر وحساسيته ويعود إلى عنصر اللغة الشعرية التي هي كلمات ينتابها الصراع نحو ماهي جديد وغير نمطي وفي مجاز السخرية يعيد الشاعر تفسير ذلك التراكب بين كينونته والقصيدة عبر إحالات عنده هي جد سديدة ولابد إن يختار الشاعر سرحان الربيعي هنا لتجربته في الكتابة النثرية على وجه الخصوص ملمح استاطيقي طبعاً وان اتخذ من قبح العالم مادة شعرية له، فهو يتجنب القبح المباشر في الذم أو المديح المجاني، وان فقد الطابع الاستاطيقي، فهو ليس مهمته الأساس, وصراحة تلك ليس مهمة الشاعر الفنان، ولا هي وظيفة للشعر في المجال الانثربولوجي، او هو عامل الوجود الإنساني الذي يمثل وجدانه, فنصه – الإعتباري بفضائه – وليس كاثر ادبي يشير الى جنس ادبي معين
القصيدة الومضة أوجدت دافع الثورة النثرية واحتجاجها الذي بدأ من رفض وامتعاض ونما وترعرع رغم تلك الاحتجاجات الحادة الأيقاع، التي ما كانت تدرك ان الظروف التي تحققت بفعل ما أحدثته ما بعد الحداثة لتوجه الأجناس الأدبية إلى ما سمي افتراضا ( النص ) , والذي من خلاله تهاوت عروش بشكل نسبي , وكان من الطبيعي ان توجد الظروف المواتية بإطارها الما بعد حداثي ذلك النمط الحيوي من الشعر والقريب من الهم البشري, وهذا ما سعينا اليه في تصنيف النص التالي لسرحان الربيعي، بكونه نصا من داخله منفلتا من أي سمة كاثر ادبي، وبخارجه محافظا على اطار الجنس الشعري، وتلك مقدرة ليست يسيرة .
..
الدفوف
التي هرأها قارع الحرب
جلود أخوتي
من احى وجهات النظر قد يفسر الاحتجاج النثري بالكتابة الهامشية عند بعض التصورات الأدبية , لكن ذلك الاحتجاج التراكبي، والذي يتم داخل متن الذات/ النص، والمحيل الى المنظومة الشعرية بكل كيفياتها ومواصفاتها وبنياتها، إلا أن الاحتجاج النثري من داخل متن الكتابة لا يمارس هامشيته في إطار صراعه مع النسق الشعري وتاريخانيته المتزمتة، أو مع أطر الكتابة التي تعرف بالمؤسساتية، فقد أخذت صيغة الانزياح الواسعة كما هو الحال في النص الشعري لسرحان الربيعي، والانزياح في قصيدته النثرية صيغة جمالية في الاستاتيقا الشعرية توضح المنحى الاحتجاجي، وتعبر عنه كمثال فني حيوي يدعم روح حداثته باحتجاجه .
ليس من السهل توصيف ما مديات نص شعري ضمر ككيان مكتوب، واخذ بعدا واسعا للمعنى الذي اخرج من عموميته, ودخل في خصوصية فاعلة دلاليا، فكان ككيان يشار له افتراضيا – ومضة شعرية – لكنه داخليا كان اوسع مما يبلغه التلقي تأويلا حتى، فالنص الشعري هنا هو نص يفترض نفسه بالوسع الممكن لفضائه، و ليس وفق التفسير الأرسطي، بل بالتماهي المدلالي، الذي يكون عبر تراكب اندماجي بين الذات الواعية والنص، واعتقد تلك ميزة شعرية لابد منها، فأن يكون الشاعر هو وجدان قصيدته مهم جدا وله اعتبارات، وهذا ما مثله الشاعر سرحان الربيعي وتمثل له وجدانيا .



بقلم الناقد الكبير/أستاذ محمد يونس

شذرات .................. بقلم : دريد اليعقوبي // العراق



زهرةُ الكارسيا حين تنفضُ شعرَها من المطر
تذكرني بكِ
حباتُ المطر حين تسقطُ على سطحِ داركِ
تجمعني بكِ
كيف أنسى حبكِ


فقرة .................. بقلم : سعد الزريجاوي // العراق

قد أستنزف كل دموعي
بقبلة
من عينيك يا عمري ..
أوتقبلين ،
مقابل كل حزني ..
..
3/2018
العراق - بغداد


عودةُ الحبيبة ..................... بقلم : خليل خضر // العراق



فراشةٌ تمتطي الرياحَ
تُسافرُ عائدةً الى الوطنِ
ليستْ تبالي بجمال الورودِ
لا بطبيعة الحدائقِ
تُحلِّقُ صوبَ قِبلتها
كفُّ عاشقٍ غدتْ مَهبطَها
يستقبِلُها بأكاليل القُبَلِ
يرشُّ الفضاء بعَبقِ الياسمينِ
يجهِّزُ لأمسيةٍ تحتَ الهلال
خلفَ سور المآسي
ليبرهنَ إنّ الوطن أجمل
لا عطورَ لكن الهواء أنقى
لا حدائقَ إلا إنّ الطبيعة أجمل
أرضُ إنماءِ الهوى والوعود
موسيقى الشجن الصادحة
تعيد شريط الذكريات أمام أعينهما
الفراشةُ والعاشق
متشابكا الأيدي
والقمر يطرد الغَيهبَ من حولهما
يرسمانِ على وجه السماء
مُحَيَّا منزلٍ يضمهما
داخل أسوار الوطن
لا فراقَ يُذبِل روحيهما
لا جوى ينخر قلبيهما
طفلانِ سرمديانِ
غائصانِ في بحور العشقِ
تختلط أنفاسهما الساخنةِ
وشعرهما على نغمِ
الرياح الموسميةِ
خصلاتُ شعر الحبيبة
التي تشبه جديلتي الوطن
تجري مثلهما على وجه الحبيبِ
وهو يطوّق خصرها بساعديه
فلا الليل يدقُّ باب النهايةِ
ولا هما ينهيان الخصام
حلمٌ آه لو تحقَّق

خائنْ...! ................... بقلم : وليد جاسم الزبيدي // العراق



((حتى أنتَ..يا..؟))
حتى أنتَ..
تطعنُني بمديةٍ عمياءْ..
بأجهزةٍ لا كاشفة
تغطّي الجريمةَ والمجرمين
وتصعقُني بالّتي كانتْ هي الدّاءْ..
التي اسمها: الكهرباءْ..
والتي شُيّعتْ بتلك القرون
كسُمّ المنون..
فلا تتّهمْني..
اذا ما بلادٌ تقدّرُ نعلي..
وتسمعُ قولي..
وتدعمُ فعلي..
وتحنو على كلّ شيخٍ وطفلِ..
فلا.. تتّهمني..
بجُرمِ الخيانة
وبيعِ الأمانة
لأنّكَ كم مرّةٍ بعتني
بسوقِ النخاسةْ
وبآسم السياسةْ
فلا.. تتّهمْني..
اذا ما أقولْ:
لكلّ بلادٍ تحبّ الحياة
كروض الخميلة
وأنتَ الرذيلة
وأعلمُ أنّكَ تغدو قريبا..
بلائحةٍ وليسَ غريبا..
لأنّكَ أكبرُ مقبرةٍ
يسجّلُها ((غينتس))
لهذا البلاءْ..
فماؤكَ داءْ..
وخبزُكَ داءْ..
وصبرُكَ داءْ..
وحتى الهواءْ..
سجونٌ ترفرفُ فوقَ السماءْ..
ويأتي سؤالي..
برغمِ انفعالي..
حتى أنتَ..؟؟
حتى أنتَ.. يا وطني..؟؟
ستقتلني..
وتذبحني..
وتدفنني..
بلا كفنِ..
حتى أنتَ.. حتى أنتَ..
وبرغمها.. أصرخُ:
حتى أنتَ يا وطني..؟؟
ستظلّ أنت وطني..
وطني..
وطني..!!

مختصر مفيد ..................... بقلم : عماد الصكار // العراق






قد سرى .. ظعني و ناخت .. أبلي

صوب .. دار و الهوى .. راحلتي

أصطلي .. نارا" و قيظا" .. و لظى"

من .. شظايا واصب .. منفلت

يا وصيف .. القلب و القلب .. هنا

قد .. دنا من ميتة .. المثقلة

لم .. يعد للوجد حد .. و كذا

لم .. يعد للموت من .. منزلة

تتهاوى الدموعُ.................. بقلم : ماجد محمد طلال السوداني // العراق


عريس وطني يُلفهُ ظلالُ الحُزنِ
زفـةُ عـروسـنا مُـوشحةٌ بالشجنِ

ماتتْ زغاريد النسوةُ على عتبةِ شناشيل الاحزان
كامرأةٍ جنوبيةٍ زغاريدها مُشبعةُ الأنينِ
تُـذكـرني بـوحـيدها الشـهـيدُ بالـحـروبِ
تلطمُ الخدود
تعاني من شدةَ الفجيعة
وجوهٌ المهنئين
ممزوجةٌ بالقهرِ
ما بين عاطلٌ عن العملِ
أرملةٌ و أم شهيدٌ
تقفُ امرأةٌ في ريعان الشبابَ
تبكي زوجها الغريبَ في المهاجرِ
وأخيها المطمورُ في السجونِ
الكلُ هنا يخشى المصيرَ
تتهاوى الدموعُ على شرفات الخدودِ
الهمومُ تنتشرُ في كل البلادِ
ألا قصرَ الوزيرُ والسلطانُ
ورئيسُ الحزبِ الهمام
كل شيءٍ أيلٌ للسقوطِ
السقوفُ والاركانِ
المبادىء المفاهيمُ وقيمَ الانسانٍ
الارضُ تفورُ
الجبالُ تمور
الشعبُ في غليانٍ
تتصاعدُ اصوات أطلاق النارُ
ترافقها اعمدةُ الدخانِ
تتعالى بين الارضِ والسـماءِ
مدارسنا مشافينا تتحولُ ركامٌ
يقتلُ في وطني كل لحظةِ انسانٍ
على صفحاتِ قصائدي تبتلُ الحروفُ بالدموعِ
اختارَ كلماتي بحذرٍ
خوفاً من الاخرين
احملُ مطرقتي أشجعُ الشبابِ
لهدمِ دارَ الوزيرُ الفاسدُ
وسلطانهُ الجائرُ

هكذا انتِ................. بقلم : اريج الموسوي // العراق

هكذا انتِ،
موشحة بكفنٍ أسودٍ يردي ناظرك.
تارة مخضبة بدماء عشاقك وتارة أخرى دجى الليل يتبضع من بريق عتمتك.
كأميرة ملعونة.. كنتِ،
يهيمون شوقاً للمسك لكنهم يخافون لعنة الضياع.
محكومة بالنفي في دنيا الالوان.
يراودوكِ عن نفسك، يلمسوكِ كريشة غراب.
ما علموا بنفيك،
قد اشركوا بخالقكِ الذي صورك بأحسن صورة،
قلعوك من حياتي جبراً او حياءً،
لايعلمون تعشّق جذورك في الجنان.
يا زهرة لا ذنب لك سوى انك ..زهرة سوداء.


ذكرياتُ شبحٍ ... أصفر................. بقلم : عمار كامل داخل // العراق



ياايُّها الشبحُ
ستظلُ تبحثُ عن وجوهكِ في المرايا
وتفتشُ الاحلامَ عن ظلٍ
يقيكَ مرارةَ البؤسِ المسمرِ بالسرابْ
كم عشتَ من صخبٍ
في غابةٍ حمراءَ يبلعها الزمنْ ... ؟
ورأيتَ اعوادَ النخيلِ بلا حياة ْ
تائهاً في ذلكَ الأفقِ الكثيفْ
تحصي مساحاتِ الظلامِ بصمتِ مقبرةٍ بعيدة ْ
وتعدُّ أصواتَ الرصاصْ
وصدى المدافعِ والبكاءْ
وتطوفُ كالذكرى العتيقةِ
فوقَ أرغفةِ اليتامى
سيروكَ في أحلامهمْ
تحيا كجنديٍ جريحْ
والرملُ يحفرُ في جروحكَ
الفَ اغنيةٍ حزينة
........... ...........
ستكونُ مجهولَ الهوية
رقماً ستحصى
في بيانٍ مقتضبْ
يتقاسمونكَ كالغنيمة
يهبوا دماكْ
صنعوا عظامك سلماً
باعوا ترابَك ... ما ذُبِحتَ لأجلهِ
هاانتَ تهذي عن وطنْ
وتنطُ من احشائِكَ الكلماتُ
هذه القطعانُ ماعادت تراكْ
عمياءُ تبحثُ عن طريقْ
عمياءُ تتبعُ الرعاةَ الى خرافتها الصغيرة ْ
يا أيُّها الشبحُ
يامن لَبِستَ الريح .. مئزركَ الندي
فكسرتَ فوّهةَ البنادقْ
وحملتَ قافلةَ العصافيرِ الصغيرة
وعبرتَ أروقةَ الرمادْ
مازلتَ رقماً في بنوكهِم الرخيصةْ
يتلاعبونَ بما نزفتَ
وما تمزقَ من امانيك الكبيرة ْ
.............. ..............
حدّقْ فالمرايا اليوم كاذبةٌ
مازلتَ تحملُ في حزامكَ
أوجهاً صفراءَ دجنها السغبْ
كالطفلِ يبحثُ اسمَه
بين العوالقِ والمحارْ
الموجُ يمحو كلَّ اثامِ الخطاة
والرعدُ يحملُ من يشاطرهُ المدى
ستظلُ وحدُك كالنخيلْ
وكطعنةٍ سمراءَ يلهمها الجنوبْ
فتطيحُ بالكذبِ المدججِ بالسلاحْ
حتماً ستولدُ مرةً اخر ى
حتماً ستبعثُ من ترابكَ كالمسيحْ
ترمي صليبَك والقيودَ وما مضى
فالارضُ ما عادتْ كما كانتْ أمينةْ



العراق
من ديوان ( تراتيل بلون التوبة)

غداً.................... بقلم : عادل هاتف الخفاجي // العراق


 

غدا ستسمع الشوارع
قصصاً عنها تبكي لها الصخور
غدا ستعرف ارصفتها
صوتي وهو ينادي الواهمين
أنظروا جعلوني ارتدي كفني
قبل موتي
غدا سأكشف عن ظلم مستور
غدا لن يدع صوتي العالي
مجالا للستر
سأحكي لاطفال المدارس
ورهبان الكنائس
وشيوخ الجوامع
ومجانين المدينة
قصة شهيدة
قتلوها بدم بارد
وتركوها في العراء
تحط على جسدها الطاهر
النوارس
غدا سيسمع القاصي والداني
كيف ركب القاتلون
فوق القبور
ليسمعوا
بكاء الناس عليها

عشگ اخضر _ شعر شعبي ................... بقلم : نضال الشبيبي // العراق





يكولون العشك خضّر بالظلوع
وانا عشگي صبر للظيم عنوان
زْرَعِت عود العشك وسگيته بدموع
بارض صبخه طلع سبّاح عطشان
انا عاشك جريح الجرح ماطاب
انعجن مر الصبر بشفافه حرمان
چهب ديس الحزن للحزن اسباب
مشه بدرب الندامه ولومة الخلان
يكولون العشك ينبت بالظلوع
وانا عشكي صبر وبصحره مزروع


@@@@@@@@

يكولون العشك صدفه يمر مر
وانا عشگي سكنّي بليل مجنون
اجاني بروح وكحه والگلب مرمر
يعت بالروح ساعه وساعه بالهون
انا عاشك جريح ،، بليله محتار
دفن دمعه ويروحه وحدر الجفون
كتب حزنه قصيده بكلبه اشعار
واخذ حبره ومداده دمع العيون
يكولون العشك ينبت بالظلوع
وانا عشكي صبر وبصحره مزروع

@@@@@@

يغالي لشوك جانه بليل سكران
شرب خمرة اشفافك وصار ماصار
سكر من خمرة الشفه جان عطشان
ودفن شوگه وي روحك جاك خطار
انا عاشك جريح .. والظيم الوان
وشبك حزنه انفجر بالدمع انهار
دعه لرب السمه بشهكة الغركان
يرحم بقايا لعمر والعمر مشوار
يكولون العشك ينبت بالظلوع
وانا عشكي صبر وبصحره مزروع

@@@@@@

يكولون العشك ،، گَطّر على الروح
سكم ، بطعم الصبر وبالصبر مفطوم
عشگ صبره بترف والصبر مجروح
وبقه ملجوم جرحه ، من الصبا لليوم
يگلبي شكد شبع لچمات ماتاب
يطيح شگد سنين... ! ويرجع يگوم
أون ودري ونيني . ما إله سباب
ويظل كلبي ، بعذابه سنين مهموم
گضه كل العمر والگلب مفجوع
يسبح بالقهر....... ما بين الظلوع

شذرات ................ بقلم : حامد العطار // العراق



كلما هممتُ
بقضم اظافري
داهمتْ صورتُك
ضبابَ ذاكرتي
ف أقعُ بين ناريك


************

أتعلمينَ؟
أنَّ في القلبِ
مساحةً لا يملؤها
سوى حزنك

**********

بين الليلِ وبيني
مسافةُ حرفين وحنجرة
افكُّ بها ازرارَ القصائد
وأهتكُ سترَ المعاني
واحلّقُ خارجَ السّرِّ


أين كنت أنت ؟............... بقلم : كاظم الماهود // العراق




أين كنت أنت ؟
حين كنت أنا
أمزج الحنطة المتعفنة
بنوى التمر
فيحمر تنور امي خجلا
من أرغفة بلا ملامح


أزّف شهيدا كل يوم
في حروب عبثية
لا ناقة لي فيها ولا جمل
وأن عزفت عن خوضها
تتقافز الرفاق
على سطح داري كالقرود
طمعا بمكرمة السيد القائد

موسوم بوشم ( الشروكية )
مواطن بلا حقوق
واجبات فحسب
اعدت لي لائحة الاتهامات
مسبقا وابسطها العمالة

كيف كنت أنا
حين كنت أنت

تتسوق الرذيلة
من أسواق العتمة
تباكيت علينا بدموع التماسيح
جيشت عتاة القوم وأرذلهم

غزوتني معتمرا جوهرة
دنستها هامتك العفنة
ممتطيا دبابة العم سام

ألبستني (ديمقراطية )
ليست على مقاسي
أتعثر بأذيالها
فبت مثار سخرية ألآخرين

تأبى سبابتي أن اغمسها
ثانية في محبرتك
بل سأضعها في عينيك

رؤية.................... بقلم : علي حزين / مصر


الحلقة الرابعة " قال الفيلسوف "

كان لي صديق فيلسوف.. بأقوال الحكماء شغوف .. سألته يوم عن ... " المثالية "...؟ ... فقال الفيلسوف .... المثالية يا بني كلمة كبيرة وعَوِيصٌ معناها وشَائِكٌ , وثبت علمياً بان الجميع علي اختلاف عقولهم , ومشاربهم , وظروفهم يبحثون دائما عن المثالية ولكن كلاً بمنظور مختلف عن الأخر .... فقلت له ..؟ .. وهل للمثالية تعريف أعني هل لها معني محدد يا فيلسوف...... فقال الفيلسوف.. لا أظن .. فأن المثالية من المصطلحات التي يصعب أن يحصرها تعريف .. فقلت له .. ولكن هل من الممكن ان اعرف تعريفك لها ..؟ .. فقال الفيلسوف.. لا أظن .. فأن المثالية من المصطلحات التي يصعب أن يحصرها تعريف .. فقلت له .. ولكن هل من الممكن ان اعرف تعريفك لها ..؟ .. فقال الفيلسوف ... المثالية يا بني في وجهت نظري المتواضعة .. هي أن تحافظ علي نفسك نقيا طاهراً , مهما حاولت الأيدي الآثمة , والظروف الغير مواتية تلويثك ... فقلت له ... جميلٌ جداً أن أسمع منك تعريفاً لها مثل هذا ... وأزيدك من القصيد بيت . يا فيلسوف , وأن نكون انقياء وصادقين مع أنفسنا والآخرين ... أحسنتَ .. وأجدتَ يا بني ... بل أنت يا فيلسوف .. الذي أحسنتَ.. وأجدتَ .. ووفيتَ .. فلا فض فوك .. ولكن قولي يا فيلسوف .... أقول ماذا يا بني ...؟.. قولي : هل المثالية لها واقع في حياتنا اليوم .؟! ... أقصد هل هناك أناس .. من الممكن أن يصلوا إلي المثالية .. ؟! .. وإلي هذه الدرجة العالية من الكمال .. ؟! .. فقال الفيلسوف ..أما عن الناس ووصولهم الي ما يصل إلي درجة الكمال .. فممكن أن يصلوا إلي هذه الدرجة .. وهذا ليس صعب علي الإطلاق .. فقط إذا تمسكوا بتعاليم السماء ..فقد حدث هذا في الصدر الأول للإسلام , وكان موجودا بين الأنبياء والمرسلين والصالحين .. وسيظل ينشده كل من تبعهم بإحسان إلي يوم الدين .. وأما عن واقع المثالية في حياتنا يا بني .... فهذا يا بني أمر شرحه يطول .. وانا الليلة مشغول ... وأنا لا املك إلا أن أقول لك ... إلي الغد إذاً يا فيلسوف


نصان ................ بقلم : ميرفت عودة / لبنان



تعتقت الذاكرة
بخمور الوحدة
تغذي الظلال المرتعشة
خلف شفاه خرساء
تزفر آهاتها الملتوية
تمد معها جسور إدمان الوجع
لتشهق شهقة الموت الأخيرة
____________________________________

_____ خيوط العمر ____

{{يرتقي الدمع حين يداهمه الصدق فينساب مع الضوء كالشلال ليوقظ الجبال من غفوتها ، درب الريح توحّد مع المستحيل ، يمضي الى حتفه ترافقه المرارة ، يدور بالعيون ، يمتص اشواق المكان ، يحاصر كالنحل الذات الفانية ، كأنّ السواد لا يكفي لقطع براثن الأمل في خابية الوجد }}

أنا الأنثى الاجمل................. بقلم : لميس سلمان صالح // العراق




حياة ....لا ارتواء
كأس شهدي..نبيذ
شمعة تنير الظلام
قمر وسط السحاب
فوحي ياسمين الشام
شموخي.... كبرياء
مفاتني.....دلال
أحاسيسي لا تبور
فأنا فيض الزهور...
.......تعال ....
واترع أقداح امرؤ القيس
نتقاسم شقائق نزار
على نحري...
.....على تلة النهد
على خطايا الخصر...
اغتسل من ذنوب البعد
منك الراح...
......ومني السلاف
وكأس عناق ...
حتى مطلع الشمس
لا ...لا........
....لاتبعثر دروبي..
تهت أنا ...تهت أنا ...
.....قبيل اللقاء
......وفوح عطر
لأجدني بك...


حبك اعصار................ بقلم : أحمد خلف نشمي // العراق



قلت ماذا تريدين

قالت


نعيد ليال الوصل من جديد

قلت

وما جدوى الاماني

واللهث خلف السراب

قد تكون ساعة صفو

ونعود لذاك العذاب

قالت

ضع راسك على صدري

وانصت ماذا يقول

قلت

ان حبك اعصار من الجنون

اراه حينا كالطفل المدلل

وحينا اراه كالمارد الجبار

قالت

هي جذوتي واحتراقي

لا تخف

لن يقتلك فتيلها

قلت

إياك واللعب بالنار

فالحب يطيل اعمارنا

واحيانا يقصف الاعمار

قالت

دعني البث فيك

ولك ما تبقى مني

بعثرني ان شئت

وان شئت فالتقطني


هُم هكذا .................. بقلم : شلال عنوز // العراق




كانوا يمرّون من بوّابةِ الذّنبِ
ويُطلقون عويلَ القلبِ للقلبِ
تَرنو على شفةِ التوديع آهتُهُمْ
مُحتارةً بينَ نارِ البُعدِ والقُربِ
كانوا عُراةً سَفينُ الصّبرِ يَجمَعُهُمْ
آباؤهُمْ غَرقوا في مَوجةِ الغَربِ
هُم هكذا أرّقَ الاعياءُ جفنَهُمو
متى ينامون صاحَ الدّربُ بالدَّربِ ؟
هم يحملون هُموماً قطُّ ماهَدَأت
ولا استفاقَت على الامضاءِ بالنَّضْبِ
كانوا يَعدّونَ خَطوَ القَهرِفي فَزَعٍ
ويُرهِقونَ نَديمَ النَّدْبِ بالنَّدْبِ
مُذ طوّحت بضَجيجِ الليلِ شَهقَتُهُمْ
كانوا يَتيهونَ في أوجٍ مِنَ الكَرْبِ
هُم هكذا كانت الأحزانُ ترصُدُهُمْ
كانوا يسيرونَ من حَربٍ الى حَرْبِ
يسّاقطون وذي الأرزاءُ تَكتُبُهُمْ
متى يكونون في حِلٍّ من الكَتْبِ ؟
مُدَجَّجونَ بهَولِ الفَقدِ تَطحَنُهُمْ
رَحى الزمانِ فيَصطافونَ في الجُبِّ
كانوا يئنّون حيثُ الآهُ تشربُهُمْ
وينثرون الأسى في باحةِ الربِّ
ظَلّوا أسارى نَفيرُ الشّوقِ يأخُذُهُمْ
يستبدلونَ شَظايا الدّمعِ بالحُبِّ
لم يسرُقوا وطناً بل كان يسرقُهُمْ
دوماً يبيعُهُمو في ساحةِ النَّصبِ
هُم هكذا يعلِكونَ الجّوعَ مافَتئوا
يُسافِرونَ على أُحبولةِ الكذبِ


النجف : 26-2-2018

.من علمك..................... بقلم : هديل معتوق // العراق


من علمك أبجدياتي في الحب
وصرت تتكلم بأسم الحمام
أيها الغريب الآتي من وراء المحال
دُنّوك من مملكتي إنتحار
وحريق وإعصار
آهاتي تستنطق خيالك
تستلهم من تقاسيم وجهي
صور عباراتك
نشيج أناتي
تستعير


نعم..أنا إستثنائية
في العذاب
في المعاناة
أصارع أمواج الحياة
أتشبث بطوق النجاة
أرتق هالة العصمة
ارتديها عند توحشهم
العالم أمنه يمنحنيه
لوهلة
أُلتهمت سنين العمر
هربت الايام دون رجعة
أتاوى تُجبى
كأنني مدينة
تشتهيني بُهم المجهول
حالكة لياليه
صحوة الموت تنتاب الروح
رعاع الشهوة ينتظرون
على عتبة الرغبة المجنونة
يسيل لعابها
اتعكز على الفرار
تجتاح الغربة شعوري
والصبر ملتحفي
في هدأة الليل
ينسحب ليحضن القمر
بإشتهاء
يدعوني للسهر
ليعانق السهد عيني
حتى الصباح
ألا أيها (الشاعر)
اكتب
أمحُ.. ماتشاء
فإلياذة حزني
على الصخر تصلح
مدونة
إن تعذر
البياض منك
والقرطاس.

طبع آلنخل _ شعر شعبي ................ بقلم : علي الظالمي // العراق


زارِع أمل يا موطني * محسوب زرعي ويه الفِلح
وآنا مِثل طبـع ألنخل * وياك ألي طين أو ملح
مشهود ألي خِلكَـ وصبر ، جمّار أنطي لو تَمر
شامخ أظل ما أنكسر ، لو مئة مره أنا أنذبـح
آنا أبجرف دجله أنتجِـي * ما أعتقد مايّك يشح
شتريد أصيرّن غنوه ألك * لو بالظلع نابت رمح
شتريد أصيرّن منبرّك * وآذان بسم الله الصبح
ولو وكَع سعفي فدوّه ألك * هذا آنا عالي أبلا جنح
وسنين رافع رايتك * رمز أبقى للحُب والصِلح
مو مشكله أوياك أنجرح ، ودواك غالي وما يصح
تشبهني انت يا وطن ، كل موسم إيكَص الزمن
يعلئ أنت طولك يا سَمح *


*********************


زارع أمل وأبقى أنتظر ؛ أسنين لملمت العمر
صفحات بغلاف الصبر ؛ مكتوب أسمي أبيا حبر
من لون سعفاتي الخِظر

قال ................... بقلم : بيداء احمد // العراق


قال
الم تعرفي كيف ولدتِ
قلت ....وكيف تولد الاوتار
قال ...من غيمة بيضاء
قلت
حقا ؟
قال....نعم كانت الملائكة تمسك يد الغيمة حين تعسر الامر
قلت
ماذا ايضا؟
قال...نعم هكذا ولدتي الم يحكِ احد حكايتكِ
قلت ....وما يدريني اين نستني غربتي اين مُزقت نور وحدتي
قال...انتِ الخلد لذاكرتي
مهد قبلتي.. لهفتي ..رثاء دهشتي
الا تذكرين ؟
قلت ...أرصفتي المنسية خاوية لعلك شوق إلف سنة من حديث السماء لابجديتي
قال
لا ترحلي؟
قلت
هل الامر بيدي ؟
قال....حزنٌٌ أعمى يعزف على سادية أوتار صمتكِ
قلت....ربما اعود لليد المبللة على نافذتي
لتكتب محبرتي
حفنة من بريقك تحت ضوء سهوة القدرِ
قال...أترحلين ؟
من يسابق البراقَ وقوافيكِ
فبعدكِ الوتين بات من وجعه مسلوباً يناديكِ
قلت ....أزمل الرحيل بالأعذار أناجيك أن تدنو فنبض الغيم يجمعنا


أُجِلُّ مُعلّمي ................ بقلم : فراس الكعبي // العراق




ما عِشتُ مِن عُمري أُجِلُّ مُعلّمي
ومقامهُ عِندي لَبين الأنجُمِ
لولاهُ ما كانت حياتي حُرةً
ولعِشتُ مُعتقلاً بسجنٍ مُظلمِ
فهو الذي قد خَطَّ نهجَ تَحرّري
وهو الذي قد شاد صرح َ تقدمي
وإذا دهتني عِلةٌ لِجهالةٍ
بيديهِ يسقيني زُلالَ البلسمِ
ويحوطُني بِعنايةٍ أبويّةٍ
ِ هي لي كنبعِ الماءِ في عينِ الظمي
مهما كبرتُ فإنني تِلميذهُ
ومقامهُ في القلبِ ليسَ لهُ سمي


هدية لكل مُعلّم


ومضـــة .................. بقلم : خالدية ابورومي عويس / فلسطين



عندما يعلو
الصراخ
في الأرض
فإن شياطينها
اقتحموا
مناسك العباده
وفجروا الصمت
المكبوت
فَفُقِد الأمان

تنقيب ................. بقلم : جبار هادي الطائي // العراق




الفرصةُ ضَاعَتْ
فَتعالَ معي
لنُنَقِّبَ عنها في آثَارِ القلبِ ،
و في الكتبِ المنسيَّةْ
فعسى أنْ نلمحَ في عينيها
آخرَ جنديٍّ عادَ من الحربِ ،
و آخرَ عصفورٍ
في أقصى الكرةِ الأرضيَّةْ

قبلكم بكثير ............... بقلم : صفاء الصحاف // العراق



قبلكم بكثير
قسمات وجهي
تراقبني من بعيد
وليلة بدت
ك آخر ليلة من عمري
الصوت المسافر الى قاع الارض
هو صوتي ..
يتلاشى كسيجارة
يلتسق عقبها بشفتي
مجمرة النصوص والاحرف
ونعش الكلمات
من سيحملني غدا ؟
من يبكي ..ويذمني ؟
ويبتسم ..
من ( يؤجر مرتين )
على قتلي والمشي خلف جنازتي
من يهمني امرهم
ومن لا يهمني
هم سواء
أنا (الرابح الاكبر) بينكم
لا لشيء
بل لأني
مت قبلكم
بكثير ..

خاطرة ................. بقلم : عزيز قويدر / تونس


لاَ تَتَرَدَّدْ ، يَا صَاحِبِي ، شُدَّ زِمَامَ رَاحِلَتِكَ وَانْطَلِقْ ، سابِقِ الليلَ ، لا تمَكِّنه منك قبل بلوغِ الواحةِ ..انطلقْ ، لا يشغلنَّك أن أبقى وحيدًا بين الكثبانِ .. لا تخَفْ ، أنا ابنُ الفيافِي ، خَبِرْتُ هوامَّها وسوامَّها وفِجَاجَها ،، أكابِدُها فتلينُ لي خُشُونَتُها وتنْفتِح مغالقُها ،،انطلِقْ ، لا تخَفْ .. إنّي بَاقٍ ، سَأُجْبِرُ كَسْرَ بعِيري وألازمه أرعاه أشاركه وجعَه حتّى يقوى على السَّيْرِ فنترافق . وإن كانت الأخرى فإنّي لا أجرؤ على تركه للسّباع تنهشه بل أكرمه ، أواريه التّراب وأضْرِب في مناكبِ الصحراء وحيدا ..

ومضــــــة .................. بقلم : مكي محمد علي // العراق



أغلق النوافذ عليك جيداً
فالرياح سوداء ..
والنجاة
تجرّب بقاءها للمرة الاخيرة
قبل أن تختنق ..

.الانشراح.................... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق



يغويني غيابُكَ كثيراً

لأنسجَ من الغيومِ

سماءً يلعبُ فيها المطرُ

لعبةَ اللصِ والحارس

بين ثنايا الطين

أشتلُ النجماتِ على مساماتِ الرّيح

كي تزهرُ الأحلامُ بعيونِ السرورِ

وتُخْمِد الشهبُ

حينما تتوضأ جمرةُ الضوءِ في لهيبِ الوجوه …

طهارةُ السجودِ تغري زاويةَ الركوع

لعلّ الرحيقَ في إرجلِ الرحيل

ينتقلُ من خليةٍ الى ملكةِ النشوة

لتشبعَ من الحلاوةِ غاويةُ أناملي …

نبيذُ الخوابي

يعاني من ضيقٍ في صدرِ الأقبية

الانشراحُ مكنون في القلمِ الذي يمسحُ العقول

بمداد الضمير…

لأنّكَ أعتى غائبٍ

تساقطت الأبجديةُ

على حينِ غفلةٍ

من الكبرياءِ

ولم يعدْ لها وزنٌ

لتجاوبَ عنفوانَ الجواب…

————————

البصرة / ٥-٣-٢٠١٨

بــــــاب الغــــــرام قــــــــــد دحــــــــى................ بقلم : ابو منتظر السماوي // العراق




لي غزالٌ عاشَ في وادي طوى :: يسلبُ الألباب إن رام الهوى

أضرَمَ النيران فِـــيٌَ وانضوى :: في ديارٍ لا رعاني لا ارعوى

أكحلُ العينين أبهــــــــــــــــــــــــى الوجنات



إن تناخى في الملمات انتحى :: وهو قطبٌ سامِ في كل الرُحى

وجهه اللهم إذ شمس الضحى :: حسبهُ باب الغرام قـــــد دحى

ألكنٌ لكنهُ فــــــــــــــــــــــــــــــــي الكلمات



خِلسَةً قـــــد زار صرحي ليلةً :: زانَ بينَ الناهدَيــــــــــنِ حُلٌَةً

جالباً لي فـــــــــــي فؤادي عِلٌَةً :: رامياً باللحظ قلبـــــــي سُلٌَةً

كنتُ أرجو منــــــــــــــــــــــــهُ بعض القُبُلات



رِمتـــــــهُ غيثاً مطيراً إن هَما :: بينما عاينتهُ جمــــــــر السما

نيزكاً إن رامَ مسعــور اللمى :: حَزٌَ أوداجــي ولم يَرعَ الحِمى

وامنطى فــــــــــــــي الغُنج عالي الصَهَوات



يا رُؤى الأحلام يا كهف الرجا :: بالضحى إن بان أو ليلٌ سجى

فيكَ قــــد أنهَكتُ حالي والحِجا :: منكَ لا روحــــي ولا قلبي نجا

أينَ منـــــــــــــــــــــي أنتَ مُلقي الجَمَرات



إن رَجَوتُ السَعدَ , تَرجُو قَتلَتي :: إن أروم الوصل تنحـو قبلتي

قــد دعوتُ الله يشفي علتي :: منك, إذ فيــــــكَ العَنا يا صَبوَتي

لستُ أرجـــــــــــــــــــــو منكَ نَزرَ الحَسَنات



يا إمام العشـــق يا نبع الصفا :: إحفِنـــي وَصلاً ولا تُحفي الجفا

إن تجافيني علـى الدنيا العَفا :: ما كفـــــــى نأياً وهجراً ما كفى

لا تجازيني بأوهــــــــــــــــــــــــى الشُبُهات



فـي الهوى أطلِق يَدَيا والنُهى :: باقياً ذا الحــب قَسراً ما انتهى

لم يكن وحدي بمسلوب السُها :: شيخنا والقس مشغـــوفٌ وها

إذ تَرى الحاخام جَــــــــــــــــــــــرٌَ الحَسَرات



لامني صحبـي وعذالي معا :: مُذ رؤا سالت عيونــــي أدمعا

إذ بقان الدم تَجـــري مِهيَعا :: لا رعى الله عذولــــي لا رعى

كــــــــــــــــــــــــــل وسواسٍ يَروم الهَلَكاتI

عيد المعلم .................. بقلم : علي حسين سنيسل // العراق



في خطى الأجيال نمضي

نكمل المشوار .. و العزم إتجاه ..

و مضينا

و طريق المجد منكم مبتداه ..

لا يسعها الشكر أو تبلغ مداه..

أبجديات الشفاه .

قادمٌ ................... بقلم : غزوان علي // العراق


مَنْ قالَ إنّي بعصفِ الرِّيحِ أنكسرُ

وإنَّ موجَ بحاري سوفَ ينحـسرُ

مَنْ قالَ أنّي أخافُ الغدرَ أرهبُـهُ

إنِّي وحقِّكَ مثلُ المـــــوتِ مقتدرُ

وها أنا قــادمٌ باللهِ معتصمـــــــمٌ

وتحتَ خطوي ترابُ الأرضِ يستعرُ

وسوفَ تبصرُ نورَ الشَّمسِ مرتعباً

حتّى ترى نبضكَ المخنوقَ ينفجرُ

خابتْ مساعيكَ يا مَنْ كنتَ تحسدُنُي

وسوفَ تشهدُ كيفَ الحقُّ ينتصرُ

حفرتَ بئراً لمنْ أشقاكَ طالعُــــهُ

حتَّى وقعتَ ومنكَ الرأسُ منكسرُ

مَنْ يشعلِ النَّار لمْ تسلـمْ عواقبهُ

حتَّى يعودَ بها يشقى ويندحــــــرُ

ما يغدرُ النَّاسَ إلاّ إبنُ ساقطــةٍ

وطاهرُ الأصلِ مثلَ الوردِ يزدهرُ

شهيد الوفاء ................... بقلم : حركات عبد الكريم / الجزائر



إليك يامن أوفى بكل العهود ....

و رغبت بطرفه كل البنود ....

شريف من عرق الجهاد ....

يسمو فخره بكل هتاف ....

مستقبلا أودية الدماء ....

و قطرات الدم خاشعة ....

ترثي نفسها قبل الممات ....

و على فوهة الرشاش .....

يتيم المواجهة يطوف .....

بين تراتيل الشرفاء ....

يلتقط مصيره الزكي ....

بين شهامة الأحياء ....

يا من ضحى فداء نصر ....

لنا قدوة الأوطان ....

فالموت موت الرضا ....

و الشهادة وفاء الأبطال .....

يا رائحة الإيمان اوشكي .....

فجنة الإخلاص بدت ......

و معبر الخلود ملذات الأرواح ....

و يا جبال الليل انتحبي ....

موت المنابر بين القبور ....

و يا مشيئة الفلاح اقتربي ....

و يا أم الشهيد زغردي ....

و اروي حرية نشيدي .....

فكرامتي طيبة صبري ....

و عزتي حرية انتصاري .....

فبندقيتي رمز القتال .....

و كتاباتي راية الأمجاد ....

يا رفيقا سكن ديار الجنان ....

و استشهد بكل فخر و ثبات ....

تركت لنا عشق الجهاد .....

و الشهادة شهيد الوفاء .....

تراجيديا ..................... بقلم : سمرا عنجريني/ سورية



وطن أغفى على صدري

سرقته الريح..

وسرقت معه قلبي ..

........

كلنا بيادق على رقعة شطرنج

غرقنا في يم البحر

لم ينج إلا إثنان ..

كلب يقهقه..

وقلعة غبار تحتاج النفط..

........

لا أجيد التمثيل..

أتعرى كما الشجر ..

ورقة ..ورقة

في كتاب يؤلفه الشتاء

وجهي لقطة مسبوكة..

تراجيديا اجتاحها الضباب

.........

مغفل من يصدق الزمن

نحن هنا الآن

وغدا يغطينا كفن الغياب

.........

امرأة تحمل جرة

تخر ماءً على الطريق..

تصل فارغة إلى كوخها القديم

لكن التربة أزهرت وروداً ..

برائحة أمل اكيد

.........

سيناريو لم تكتبه السماء

كتبته خفافيش الظلام

اقلامٌ مكسرة

في محبرة محنطة..

والكثير الكثير ..

من فصول الغباء ..

غرابيب سوء

أعلنوا العصيان ..

........

حلبة مصارعة مكشوفة

الفائز فيها خاسر

والجائزة ملعونة..

الجمهور فوتوشوب

كف يعانق كفاً

في صفقة ملغومة..

.........

رأيت قلباً ورمشاً

بلا خيال

جرحتهم تلك المرآة

أبعدتُ رأسي من باب الاحتياط

سقط عليَّ الثلج ..

كما الأحجار..

..........

للراحة النفسية

مدوا سيقان الحرية ..

مؤخرات تركل بالمجان

في مخيماتنا العربية..

..........

مفرقعات ..

تفجرت في عام الكلب

أتى عليها تسونامي

بقيت حواف خارطة

تنعي خطوطها القبلية...

.........

حقائب تحزم

لربما تصل شاطئاً لايغرق

مسدس كولت

نحو القلوب مصوباً

في غربة " لاتفضح"

باسم الحرية..

.......

سنرجع..

أخبرني العندليب ..

لقطة سيلفي..

لرجل كابوي رفع القبعة

و...صهل..

....................

4/3/2018

اسطنبول

سقوط الأشعة ................... بقلم : أحمد بياض / المغرب


ليل نغمة حروف باقية على وريد اكتتاب الأشعة.تزهر الكلمات في تشعب اللظى. تسطر المعاني في غيبوبة.

مال على كأس الجفن يتم الصبا ؛ تهلهلت صومعة الإنجاب؛ ووادي الخريف يحمل طفولة الضفاف. وسن ريح الدجى على رحم الولادة وسيل الرفات.........

جرأة .................... بقلم : مصطفى الحاج حسين / سوريا



لو قُدِّرَ لي وتجرّأَْتُ

وأردتُ الكتابةَ عنكِ

ستترتّبُ عليَّ أمورٌ كثيرة

قد لا تُحصى

ومؤكَّدٌ سأعجزُ عن تحقيقِها

فأنتِ مثلاً

لا يجوزُ لي أنْ أخاطبكِ

بلغةٍ عاديّةٍ قاصرة

وَقَزَمَةٍ أمامَ هالةِ قامتِكِ

لكي أكتبَ عنكِ

عليَّ ابتكارُ لغةٍ أحرفُها من ضوءٍ

نقاطُها من موسيقى

شارةُ الاستفهامِ مِنْ شغفٍ

والتعجّبُ شفتَيْ النّدى

والشَّدّةُ من بوحِ الغيمِ

والضمّةُ من رحيقِ النّارِ

الهمْزَةُ والكسرةُ والتنوينُ

وشكلُ الحرفِ

ومخارجُ الألفاظِ

وعلمُ البيانِ

كلُّها تحتاجُ للتجديدِ

لترتقي

صوبَ أوّلِ حرفٍ من اسمكِ

أنتِ

لو أردتُ الكتَابة عنكِ

على قلبي أن يتجدّدَ أيضاً

ويتحلّى بالفطنةِ والشّجاعةِ

يخفقَ بشكلٍ أقوى

يهتفَ بصوتٍ أوضح

يجنَّ بلا حدود

وعلى الشّمسِ أن تكتحلَ بظلكِ

والسّماءَ توسعُ أبوابَها

لدهشتي

لأنَّك ستلهمينَني الخلودَ

سأدخلُ التّاريخَ

مجرّدَ أنْ اذكرَ اسمَكِ

أو أعبرَ من قربِكِ

بل مجرّدَ أنْ أفكرَ بكِ

أو أتطلّعَ لمقامِكِ البهيّ

أنتِ روحُ الأرضِ

زينةُ التّكوينِ

شفقُ المنى

واحةُ الوَلَهِ الشّفيفِ

درَّةُ الضّوءِ الحالمِ

لو أردتُ التّعبيرَ عن بعضِ

ما أكنّهُ نحوَكِ من عشقٍ

أحتاجُ لكلِّ ورودِ الأرضِ

ألوانِها

أشكالِها

عبقِها

وسأحتاجُ لدمعٍ حارٍّ

يطهّرُني

من خبثِ اليأسِ

وإلى جرأةٍ لا متناهية

لأخطوَ نحوَ نافذتِكِ

خطوةً واحدةً

قبلَ أنْ يتوقَّفَ قلبي

وأخشى من القمر

ماذا لو غارَ منّي ؟!

ورماني بحجارةِ الغيمِ

يشجُّ لي قلبي

يدمي روحي

ويلمُّ النّاسَ عليَّ

أتسبّبُ لكِ بفضيحةٍ

لم أكنْ أريدُها أو أقصدُها

لسْتُ معتاداً

أنْ أتنفّسَ أمامَ هذا الضّياء

عطرُكِ فتنةُ الابتهال

سيهربُ منّي قلبي

بالكادِ أمسكُ بنبضِهِ

أحاولُ أنْ أعقلَهُ

أطرديه

لو دقّ عليكِ البابَ

في آخرِ الليلِ

وطلبَ منكِ شربةَ ماءٍ

فهو يكذبُ

جاءَ ليقولَ لكِ

أحبّكِ .

إسطنبول

سعير سعير ................ بقلم : فاطمة الزهراء فزازي / المغرب



على نغمات كمان حزين

يراقص الموجَ

مركبٌ متهالك يتيم،

هناك في مرفإ مهجور

إلا من نوارس في كل اتجاه تهيم

تحط على عرش مارد لئيم

يشرب الأنخاب

يعربد

يزبد

يردد الأذكار..

وينتشي إذ يلقي بها على دفعات

في فم التنين..

لاشفيع يوقف هذا الجنون،

جنون

جنون

سيان أن تتشابك الخيوط

أو أن تنقطع..!

لا أرى إلا ذاك الخواء السحيق

على أديم الوجوه،

وفي غور العيون..

وذاك الضجيج الصامت

يصرخ في قراري المكين،

أسمع صداه في كل حادث

وحين..

يتلاطم في عراك مستطير

بين صقيع الخطى على الإسفلت

وهجير الأنفاس في الحشا

وهي تستعر..

سعير

سعير..


شفشاون 18 فبراير 2018

نقطة ..أول السطر .................. بقلم : سلام بطرس لميري // العراق





يــا أنــتِ....

برغم كل السوء في [عالمكِ الأفتراضي]

الا أنني لم اكن يوماً كـ [حرباء ]

فـــــ أنـا.......أنـا

أنا من أحبكِ ،،وصدق

فـ الحب شوق

الحب لهفة

الحب وفاء،،

الحب عهد

الحب شرف

الحب نبضة قلب

الحب ولاء،،

أنا من لايعرف التلون

ولا الخداع

أنا من لايعرف الكذب

ولا النفاق

أنا من لايعرف الكراهية

ولا الجفاء

أنا من عشقكِ بصدق

أنا من عشقكِ بوجع

أنا من عشقكِ بلهفة

أنا من عشقكِ بجنون

أنا من ابكاه عشقه

انا من يؤلمه نبضه

أنا ،

أنا ،،

أنا ،،،،

أنا من يُنحر بخنجرِ الإنتظار .........ولايصرخ