أبحث عن موضوع

الأربعاء، 17 أبريل 2019

تقاسيم على حبر الموج ......................... بقلم : أحمد بياض _ المغرب






بحر

يكسوه موجُ

رحم الشتاء‚

يأتي الليل‚

على خد السواحل

ينقش بُردة الصباح‚

ينْْكَسِر الشوق

على وهاد الرمل٠

زرقة بدائيّة

على شرفات الحدائق‚

ونهر ينتظر ولادة مجراه٠

مواطن خَلَتْ

في فضاء الدخان‚

ورقصة الأمواج‚

تستضيف أنين القمر‚

وتنسج بواكير الصمت

على شطٍٍّ مجهول٠

******

تقاسيمُُ

لحن الماء

وصوت الصخر:

سحايا دمع

على الرفات‚

حين تُهزََم الزوارق

على خد الموج

******

بحر

النشيد الطويل‚

كتب الحروف القديمة

حين كانت الأمواج

تُكسّر السحاب‚

وكانت الصحراء

تداعب حلم الأرض‚

والزوارق على شتاء المواسم

ترسم الشطآن.................

لتبحر دجلة

وعلى خدها

تربة الماء

تنقش الأمل

على جسد غريقٍ

في اتساع الموج

وخريف السواحل ‚

سيصحو الفجر

على دمعة

نسمة

حاملا حلمها الأول

على بوارج الأنهار

******

بحر لكِ *

من مطر عينيكِ

وأنا أبحث

في ثنايا غريقٍ

عن جسدي:

فتيل السمّار ‚

نعْشِ القيود‚

وياسمين الغائبين..............

وعلى أنامل الرخام

نجلاء الضائعين.*

******

يأتي

أيلول

حاملا القصيدة

حاملا حلمي

على خد الموج

يفجرّ الشعر شوقا

من صبي الأمطار ‚

يزرع السنابل

على الرمل

من صدى

غريق يائس

في جرعة الخليج٠

******

على شرفة المراسم

ووسادة الأمواج

يتهادى حلم طفل‚

تُبحرُ النسمة

في إشراقةِ الخلود

رماد

يلوّح بمعدن الفجر...................

في هواء الصمت

على نجمة البكاء‚

يبْحِر خديج الأشواق تائها‚

تنخر القصيدة

المشاعر اليتيمة

على خد الورق‚

وعلى زمهرير الفرح

يعكس الشراع

حلمه من وراء الجفون

******

صوتك الخافت*

أسير أنفاس محارة

في روضة التلال

صامتٌ ليلنا*

في محنة الطريق

تتلعثم المياه

في انكسارها

على شط نعليك‚

يشرب الظل

جسد المكان

يبحر في الغيم

على سماء مضت

في تجاعيد البحار...............

أن يسألك الدرب عني‚

إنني تحت الشتاء

أزرع على أبواب البحر

تعاويذ الدخول

على نقش النوارس

وجثامين الجسور..........

في البِيد

زرعنا أشواقنا‚

انفطرت

على قميص الدعابة

وعلى كوب شاي‚

نراقب انتحار الأرصفة..........

تنشر حدائق اللوز

مضمضة الاشتياق‚

تنغرز

في ليل البحر

أشجار النيروز٠

واحة الظمأ

على غربال الشمس‚

عيون خجلة

تمشي على الرمل٠

في التيه

سحر الموج‚

ينشر الدعاء

غيث السفن

حين يورق الردى

على شجر الإنشطار

******

يا بحر

عانق شرفة السفر

والحلم البعيد

لا صدى للصدى

في رعشتك الأبدية ..............

على اختمار الشروق

تلفظ الشمس اسمها

على لحد

موجة تموت................

لا توجد

سفينة

لأبحر

بدمي

وأغنيتي

وصوتي

وقصيدتي

في جوقة الريح.................

لتنكسر مرآة الموج*

على محيا الجو كندا

وقت الغروب.................

******

بحر تائه*

في عينيك

يحمل ابتهال المجهول فيك*

لأرتوي

بلحظة مجهولة

وأبحر على أول سفينة كانت

لك

من دموع عينيك...........................

وعلى أبواب البحر

فتاة الأشواق

بعطرها

تعانق نسيم السفر..........................

حلم لك

على أغصان زيتونة كانت لك

من مدن الأعراس

انشقت عن ثدي الطفولة

بعثرتها الأيادي

في رقصة الخيام

تبحث عن مهدها

تشق بحر الوداع‚

ومنارة على عروش الغيم

تحمل صداها

على ضريح الشطآن٠

وعلى ثغرك

لون الصمت الدائم

أنفاسك الحيارى

في سحر الموج

نغمات أصيل

على وردة الدمع٠

بحر هواك

أسير ليل‚

في حلم الريح

يداعب الزوارق التائهة

في حوض الموج

سنعيد شموعنا الباقية

على صبي الضوء....
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏ماء‏‏

رسالة إلى أوشو .......................... بقلم : العبادي عارف // العراق






ابْتَسِمْ

كُنْتَ تَعْلَمُ

أنَّ المَوْتَ مُحَتَّمْ

وَجَميعُ الحِكاياتِ تُشْبِهُ حِكايَةَ المَطَرْ

لوْ صابَ أرْضاً

تَخْضَرُّ رَبيعاً

تَحْتَرِقُ صَيْفاً

تذلُ خَريفاً

يَقْتُلُها الشِتاءْ

مِثْلَ جَميعِ القَصائِدِ التّي تُكْتَبُ أثْناء الحُروبِ

ليسَ لَها نَجاةْ

يا إلهي

هكَذا قالَتْ ثُمَّ اسْتَغْرَقَ

في نَظَرِيَّةَ اللاشَيْء

هذا الأتِساعُ الكَبيرُ مِنَ الفَراغِ

حينَ تَلِدُكَ أنْثى

ثمَّ تَقْتُلُكَ أخْرى بِدَمٍ بارِدٍ

وَتَرْحَلْ

أخْرُجْ مِنْ دارِ السينَما

الشّارِعُ شاشَةً عَرْضاً لِفَراغٍ مُتَّسِعْ

كلُّ هَذا الكَوْنُ يَنْطَلِقُ مِن نَظْرَتِكَ

فَتَسْمَعُ صَوْتَ انْكِسارِ كلِّ انْتِظارْ

باحَ لَكِ هَدْرُ دَمِ الوَقْتِ

كلُّ شَيء يَموتُ الا السّاعَةَ

عَجَباً

أنْ تَذوبَ في مِلْحِ أيّامِكَ المُرَكَّزْ

يَتَغَيَّرُ لَوْنُ جِلْدِكَ تَدْريجِيّاً

ثمّ تَسْمَعُ

آياتَ احْتِضارِكَ

تَتَجانَسُ مع آخِرِ فِكْرَةٍ وَصَلَتْ إليكَ

لِتَنْصَرِفَ مِنْها

لا تَعْترِفْ بِالذُنوبِ

تَمْتَدُّ عَيْناكَ إلى كِتابِها

تَسْتَرِقُ نَظْرَة ًمِنْ أسْفَلِ فَخْذَيهْا

إلى القِمَّةِ النّامِيَةِ

لماذا يَزْدادُ حَجْمُ الغُصْنِ طولاً

وأنتَ لا تَشْعُرُ بِما يَدورُ حَوْلَكَ

حَسَناً

تَوَقَّفْ قَليلاً عَنْ فِكْرَةِ نِسْيانِها

امْتَزِجْ مَعَ إيقاعِ حَياتِكَ

تََوافَقْ مَع الأصْواتِ حَوْلِكْ

اخْتَرِعْ عالَمَكَ المُبْتَسِمْ

أنتَ آدَمْ

تَشَظَّتْ حَوّاؤكَ بينَ النِساء

فأنْ ماتَتْ إحْداهُنَّ

في القَصيدَةِ الأخيرَةْ

إبْتَسِمْ

كلُّ القِصَصِ القَديمَةِ

لها نِهاياتٌ سَوداوِيَّة

فَتَعَلَّمْ

أنَّ حُزْمَةَ الهَواءِ القادِمَةِ إلى هاتِفِكَ الشَخْصيّ

تُصْلِحْ أنْ تَكونَ قَصيدَة ًمُبْتَسِمَةً

مثلَ وَجْهِكَ الآنَ

وأنتَ تفَُكِّرُ

في مَوْتِكَ اللَّذيذِ

على رِمش بَتلة ...................... بقلم : سرية العثمان _ سورية






في جوفِ أُقحوانة

أُرتبُ شهقات النسغ الكامل

لِكروم الدوالي

وهي تعصر نبيذها في نَمش البرتقال

لِعُصفورةٍ حَديثة الغِناء

تُقبل شِفاه الشمس

كأنغامِ الكمان

حينَ يسودُ صمتُ الأنات

فتتلو قطرات المطر عِشقها

في رقصةٍ على مرايا الماء القادم

من ألفِ ألف حبةِ مطر

رَشقتها غيمة حينَ شاكست الريح

يحمِلُها قوس قزح

تُسافِرُ بألفِ موجة

تُغازل المحّار

تَرسم وعداً

في عُمق الجَزر

كرملٍ يحبو على شاطئه

يَقضِمُ غِواية المَد

يُشيّد من التعب قصورَ رمل

كمدينةٍ هجرتها الأرصفة

حينَ غادرتها أقدامُ المارين

بِرُعاش الخطوة




صبارةٌ نَضَحَ ماؤها

تُسِرُّ للشمس الموغلة في خيوطها

حكايات العَطش

يَعضُ مضجعها السراب

المتسربل على أشواكها الراعفة

تُقلب دحرجة الصخور المُترامية

كخفافيش تأكل عيون الليل

لينهض صباح الندى

المُنغمس في طين نهر الدموع

كي تُغني ثقوب النايات

على خاصرة الجفاف

تَبتهل في صلاةٍ

تنفضُ ذنوب الخطايا

فوق ركح الأيام

يَلجمها...

النَسغ الناقص.



الراية السوداء ............................ بقلم : عادل نايف البعيني _ سورية




يا أَسْوَدَ القلبِ

والرايةْ

لقد شوّهت بياضَ القلوبِ

ماذا تنتظرُ من عتمتك

تصلّي..

على حافةِ المستنقعِ

لاهثا خلفَ وهمٍ

تجرحُ الذاكرةَ

بماضٍ بليدٍ

مجدّفاً عكسَ تيارِ الحياةْ

تجترُّ انتصاراتٍ وهميّةْ.

تحتَ رايتِكَ السوداءْ

تستجدي راحةً

من حبٍّ

وأنت الحقدُ

يا أسودَ القلبِ

دعنا نفرَحْ...

بسقوطِكْ

.

رحيقُ الخَوابي إكسيرٌ أم زُعاف ........................... بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي // العراق


في سماء اللازوردِ تأتلقُ النجومُ وتتموجُ أضواءُ الكواكبِ ، تتجاذبُ تتقاطعُ تأتلفُ وتختلفُ فترسم لوحةَ الفسيفساء في عيونٍ تترصدُ الجمالَ تتلقفهُ وتلتقطهُ لتصوغَ ترنيمة البهاء ، تندلق في عمق السمع وعمق البصر فيتنهدُ الصمتُ يتدفقُ النبضُ تهمسُ الشفاه تتلو الأَلسن تراتيلَ الطُهر والنقاء تتشابكُ الأَيدي تتعبدُ النفوسُ في محرابِ الودّ تشرئِبُ أرواحٌ لأَخدانها يتدفقُ ينبوعُ المشاعر فتسيل أوديةٌ بقَدَرها أو تنضبُ جداول توقٍ لا تعرف الهيام ويحل الظمأ بقيعان لم يمرّ بها نسيمُ الوَلَهِ ولم يهدهد بساطَ سحابها ربيعُ سنونوات المُقام ونوارس الوداد ، ولكن ليسَ كُلّ الأشعة على حَدٍّ سواء ولا كُلّ مدى ينفذ به شُعاع ولا كُلّ حُبٍّ يخترق الحُجُب ويلج القلبَ ويستحكم في الوَجْدِ ويطبع على صفحةِ الخدّ شُهُباً مُتَجمرات تصبغُ لونَه بالأَحْمرِ القاني ، فمنهُ ما هو ممنوعٌ وهو كالسم الزُعافِ تتداعى وتندحرَ كتائب سطوتهِ أمامَ صمود قلاع الطُهر والنقاء أو يصمد فَيَصل نقيعهُ المعسولُ إلى أَخْبية الرذيلة فيحلّ الموتُ الزؤام ، ومنهُ ما هو مسموحٌ ولا سبيلَ إلاَّ استقبال شعاعهِ والإنتشاء بضيائهِ والإغتراف من لآلئهِ فإنهُ إكسيرُ الحياةِ وبلسمُ الجراح بَلْ هو حياةُ الروح وروحُ الحياة .


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏رسم‏‏

قافيةً للوجع ِ ........................ بقلم : فائق الجوراني // العراق





انتقيك

وفي بحار التيه

نجماً أقتفيك

كما أشاء جاءت الريح ُ

لكن

أشرعتي ممزقة

وبحارتي متعبون

والبوصلة

على ضلالها القديم

..........




كلانا عبر الخمسين

الخمسون ظهيرة قائظة

لابد من قيلولة

تؤرشف الدروب العتيقة

وتمد أجسراً جديدة

...........




في نيسان

البساتين أجمل

اعرف ان العرائش

لم تكتمل بعد

وتصريحات "خريسان "

تشير

ان العنب هذا العام

يُغري الثعالب

خريسان ككل العشاق

له مواعيد فيض

تكفرُ بسنين الظمأ

وتعتذر للضفادع المهاجرة

..............




في نيسان

كل الرؤوس قلقة

إلا رأس شاعر بعقوبا

كان القلق فيه اصيلاً

لذا بدأ الامر عادياً

..............




بعقوبا تتشبث بالجمال وتَحن

كأمرأة تنتفض على عنوستها

تَحنُ كما أقراني

يغنون للسوق القديم

ولمواعيد سبعينية

ولقناطر خشبية

غادرت مع قطار المحطة الأخير

............




المطر هذا العام

غسل كل الادران

لتكن الخطوة القادمة

اوثق وارشق

ليفرد مهرجان الحمضيات

جناحيه على اسه المنتظِر

أوتنهض المحطة من طول سبات

بعد أن ينفخ قطار طفولتنا

بصوره العتيد

----------------


(خريسان نهر يشطر مدينه بعقوبا)

ومضـــــة .......................... بقلم : يونان هومه _ سورية




أهربُ

لكنَّ قلبي

لا يطاوعني

فأنا من سلالة الجبابرة

والريح عمياء

مهما ناحت

الليل زائل

حلم مبتور .......................... بقلم : كريم علوان زبار // العراق





أستغفر الله ها قد صرتُ في وهنٍ
مِنْ بَعْدِ فقدي لأقدامي بلا ذنبِ


رحلتُ في هجرةٍ وحشى وعدتُ الى
داري مع الأهلِ بعدَ الهولِ في الحربِ


فرحتُ أسبقُ خطواتي على عجلٍ
في لهفتي وإذا كانتْ على الدربِ


ما جردتني من الأطرافِ وانفجرتْ
ولا سبيلَ لأنْ أسعى الى الركبِ


إذ كنتُ أحلمُ وأن الحلمَ باتَ سدىً
وما بلغتُ غمارَ الملعب الرحبِ


جلستُ والدمعُ في عيني لأرسمها
على امتدادِ بقايا البتر في عيبي


وعدتُ أحلمُ في سيرٍ بلا عجزٍ
كما وألعبُ مع الأحبابَ والصحبِ




2019/4/8

المحطه والقطار ........................ بقلم : نضال الشبيبي // العراق








اني وانت والمحطه والقطار

تفارگنه. الفراگ اصعب قرار

اني ونت تهنه في لحظه ضياع

ولتقت ترجف ادينه . بالوداع

ونتهينا . مابدينه اي خيار

انتهينه من صُفَر صوت القطار




@@@@




چنت احس شفافك تريد لكلام

والكلام ،، تْعَثّر بدمع العيون

لا تسافر ياحبيبي ،، موو حرام

نْضَيّع لفرصه مندينه بكل جنون

چنت اريدك ماتعجّل بالقرار

انتهينا من صفر صوت القطار




@@@@@@




چنت اشوف بعينك آلام السفر

چنت احس بروحك تريد البقاء

ارتميت بحضني وْنْسيت الحذر

تگلّي ضمني بگبلك ليوم اللقاء

في وگتها، ردتك تحس بالقرار

شگد صعب ......هذا اللي صار



حيْــرة.......................... بقلم : منير صويدي _ تونس







ليل الشّعـراء ..عنيـد.. مُـؤرق..

وليل الصـبّ.. طويـل.. مُقلــق..

وليل الحيـارى.. سهَـر مُطلــق..

وليل العشّاق.. صمت مُطبــق..

وليل المُـريـد.ين. شوق.. وتوْق..

وعَبَـــــــرات .. تـتـــرَقــرَق..

...

وأنـا.. في بحْـر الشوق.. أقـارعـه.. ..

ضـاع شــراعـي.. وفـرْقـَـــدُه..

ليْـلـي أبَــديّ.. أكابده..

لا أعرف أبدا.. موعده...

يُناجيه قلبي .. ويسأله:

"يا ليل الصبّ.. متى غده.؟.

أ قيام السّاعة.. موعده..؟؟.."

مع سبق الإصرار .............................. بقلم : عماد عبد الملك الدليمي // العراق






وأخيرا وليست

آخرا

غرقت عاشقا

في بحر هواك

وعند التحقيق

عن أسباب الغرق

بعد ثبوت الأدلة

القاطعة وشهادة

الأعيان

تبين بأن

أمواج غرقي

قد أشارت إليك

بالجرم المشهود

مع سبق الإصرار

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏

صرخة صخرة .......................... بقلم : الصديق الأيسري - المغرب




على حافة كوة منفتحة من جدار بيت عتيق وقف غراب أسود يغطي أشعة النور ، وعلى سرير خشبي بال يرقد بدر رجل شاحب الوجه كسته تجاعيد الشقاء و جسد واهن و بصر مضمحل و ظهر مقوس بفعل الأثقال و حمل المعادن من مناجم الفحم بالشرق، رجل مريض منهك القوى رغم عقده الرابع يبدو عجوزا شاخ قبل الأوان، محيط بأبنائه وزوجته حائرين منهمكين يتجرعون الحيرة و ينتظرون الفرج و شروق شمس الشفاء و نور الخلاص.

بالكد و بمجهود كبير فتح بدر عينيه الشبه غامضة مشيرا بسبابة يده إلى ألبوم الصور الذي يحتفظ بالذكريات و عن صور عمله في مناجم الفحم.

ناولته الزوجة ألبوم الصور و الدموع تنهمر على خديها و هي تتحسر لما وقع لزوجها بعد سنين من العمل المضني بدون أدنى شروط التأمين الصحي، و هاهو يصارع الموت و هو مازال شابا.

فتحت الزوجة ألبوم الصور و تتصفح مكوناته بين فترات زمنية مختلفة قضاها الزوج بين براثن الظلام و فتك الغبار والموت البطيء بين دهاليز المنجم، استوقفها الزوج عند صورة قائلا:

" زوجتي العزيزة أبنائي الأعزاء هذه الصورة عندها وقع في قلبي و ذكرى عزيزة في وجداني لن أنساها أبدا ما دمت في الحياة فهي تمثل بالنسبة لي ميلادي الثاني، فهذه الصخرة العملاقة قد هوت إلى الأسفل كادت أن تقتلنا جميعا لولا لطف ربنا الكريم"

تحدثت الزوجة مذكرة الكارثة:" نعم زوجي العزيز كانت ذكرى أليمة و كنت حينها حاملة و ابننا الأول في عمره ست سنوات، حملوك العمال على أكتافهم و أنت مجروح و مكسور الساق مفعم بالغبار و ملطخ بالدماء مخلوع و تصرخ من شدة الألم و قساوة النازلة،استقبلت أصدقاءك في بيتنا الصفيحي مفترشين حصيرا كنا في حالة مزرية "

هوت دمعة على خد الزوج متأثرا بأحداث الصورة فحدث بصوت متقطع بنحيب: " لقد هوت الصخرة أرضا فأغلقت بوابة المغارة فأحدثت صوتا مدويا زعزع جدران المغارة فوقعت أحجار من مختلف الأحجام فتكاثر الغبار في الهواء، كانت لحظة أليمة اختلطت الأصوات و الغبار و ساد الظلام داخل المغارة، كنا ستة عمال أنا مع إثنين منهما انحصرنا في الداخل بينما الثلاثة الباقون كانوا وراء الصخرة في الجانب الخارجي للمغارة "

قاطعته الزوجة قائلة: " نعم كانت ذكرى أليمة و أنت شبه فاقد الوعي ووجهك يكسوه مزيج من الدماء و الأتربة السوداء و ساقك منتفخ و ملفوف بإتقان بواسطة شريط من ثوب قميص ذكرى زواجنا الذي تحب أن تلبسه و أنت تعمل مرددا مقولتك الشهيرة و المتكررة " إني أعمل و أكد من أجل أسرتي بعرق جبيني و جهد أكتافي فإن مت بسبب كفاحي فإن قميصي هدية زوجتي سيصير كفني لعلي أشم عبير شريكة عمري و أنا في اللحد" بكت الزوجة متأثرة بلحظات مر عليها سنوات طويلة.

تدخل الإبن بهدوء :" إنها حكاية أليمة كنت صغيرا لا أتذكر سوى لحظات من البكاء و الصراخ و الأنين و مزيج من الأصوات و الكلمات لم أستوعبها لصغر سني ولكن المثير و الجميل و الرائع هي اللحظات التي عشتها متخيلا أن الرجال الذين أمامي هم بهلوانيون و مهرجون لأن وجوههم مطلية بالسواد و البني و الأحمر فكنت أضحك بكل براءة لأن المنظر أبهرني كثيرا و أعجبني جيدا لأننا كنا فقراء فلا مال عندنا لدخول للسينما أو المسرح فالحالة الاجتماعية لا تسمح "

استرد الزوج أنفاسه فقال :" لقد سقطت علي حجرة متوسطة الحجم على ساقي و بعض الأحجار الصغيرة و الأتربة على جسدي و وجهي بينما الصديقان الآخران لم تصبهم الأحجار كثيرا لأني كنت في المقدمة و تعرضت لوابل من الحجارة وهم محميون من خلفي بجسدي ذو البنية القوية و المثينة لولا ذلك لكنت من الهالكين "

قاطعته الزوجة قائلة : " على سلامتك حبيبي لقد كنت في حالة مؤلمة فقد حكوا لي اصدقاؤك الذين رافقوك بتفاصيل الحادثة، فبعد أن أغلقت المغارة بالصخرة العملاقة فقد ساد الظلام بداخل المغارة ولم يستطيعوا سماع كلامكم وبعد ذلك جاؤوا العمال و بمجهود جماعي مع الإستعانة بعمود حديدي تمكنوا بزعزعة الصخرة قليلا تاركة فجوة صغيرة من خلالها تمكنتم من الخروج بصعوبة"

رفع الزوج عيناه للسماء و يداه قائلا :" إيماني القوي بربي و خلقي النبيل و طهارة نفسي بلطفك ياربي انقدتني من الموت فالشكر و الحمد لك ياربي" سكت لحظة فقال لزوجته لقد كان المنجم لا يتوفر على شروط الأمن و الصحة فقد كنا مثل العبيد أو بدرجة قليلة دون الحيوان فقد فقدنا حريتنا و شهامتنا و انسانيتنا بسبب المعاملات القاسية التي ننالها من طرف أباطرة المناجم بسبب طمعهم و جشعهم حيث يربحون مبالغ مالية رفيعة و يتركوا لنا فتاة من الدراهم لا تكفي لسد رمقنا و تربية أبناءنا و تعليمهم لمسايرة ركب التحضر، فقد خططوا لكي نكون عبيدا للأبد فأولادنا ينتظرون دورهم للدخول لتجربة خلع و نصل المروءة و والولوج لجحيم المعانات و العذاب و الذل، و تستمر الحكاية بدون حقوق و لا ترقيات و لا فوائد إن لم تتحسن الأمور فهذه هي الكارثة "

تكلم الإبن بشجاعة قائلا : " والدي العزيز لقد فكرنا نحن أبناء المنجميين فأسسنا جمعية تهتم بكل ماله علاقة بالمناجم من ثقافة و شعر و رواية و حقوق الإنسان و تنشط على الصعيد الوطني و الدولي و تضم بين لجنها محامين و أساتذة و صحافيين و فاعلين جمعويين و من كل المجالات لوضع أرضية قانونية تكون سببا في إنهاء المعانات و الآهات
لا يتوفر وصف للصورة.

هكذا شمسي تغيب .............................بقلم : ليلى الطيب _ الجزائر


أرنو إلى معبدك..

وعلى جراحي

تصدح الآهات

من نصلِ الهوى

فحيحُ الصمت

ارهق ثغري ..

في رعشةِ الشوق

أداري عراء الغياب!!..

لم يكُن أحمقًا مثلي

وباح بسره

لأوراق الورد

سطوراً من رحيل

وأُدْلجُ في هدأةِ الليل

لماذا أنت ...؟

عَدميِ والسّحْر المَنْثور

ترتعش يدي

أورثني حداد ظله

انا اكتب للبقاء

فتخذلني الصفحة المطويّة

الدمع في العين جمرتان

ذبحتنى حروف الآه

عواء الحزن

خربش أنامله على صدري

طاف بخصري

هل لي

من موقد نجاة ؟..

اتعبنا السرى

في لجج الروح

صه ..

كان اللعاب يسيل

يعانق عباءة الليل

أجمل ما بيننا حبنا

تشيع جنائزه

يا ليلى ..

نصبتُ فخاخا

ألبستك فستانا

من غيم الليل

على شفتيك

حلفت أن لا اعود

كمم شفة الفرح

ألهبَ أحداقي

باسم الحب ابتدى

ههه..

صمتي الأصم

حَسبُكَ أنّي شمسٌ

بالصدر أنحبس ..

قمري راجعٌ............................ بقلم : اسماعيل خوشناو // العراق





أَلا ترونَ بأَنَّ السماءَ زاهرةٌ

والأَرضَ بأَلوانِ الوُّردِ تُناديها

الْعَطرُ مُغْرَمٌ

والْجُهْدُ دَوَّنَ الْإسْرافَ

على لوحةِ الصَّادِراتِ

الزَّمَنُ شَمَّرَ لِأمره

وأسْرعَ في صيدِ الْلَحظاتِ

متى ستَحْضُرُ أميرتي

وتحظى الرُّوحُ بحُضْنِها

بالوطنِ و الْمَسرَّاتِ

الشَّوقُ بأمواجِهِ أغْرقَني

وفي الْقاعِ لمْ أرَ

إلَّا صُوراً مِنْ لؤلؤٍ

وجواهرٍَ نادراتٍ

على الْأرضِ تَحْبُو أوْراقُ الشَّجَر

لعلَّها تَقُصُّ الزَّمَن

و تكونُ لها تحتَ قَدَميها

شرفَ الْلِقاءِ

و مسرحاً لِلتَّماسِ

قمري راجعٌ

الكواكبُ و كلُّ النجومِ

مع مدارِ السَّاعةِ

تحْرسُها دونَ انْتِقاصٍ

كلماتي تُهلهلُ

ولوحاتُ قصائدي

بلهفةٍ تُقَدِّمُ لها تَحيَّاتي

مِن الآن سأستأنفُ

مسيرةَ حروفي و كلماتي

وأُشعِلُ من أَجلِها

سرمدياً حفلاتي


2017/3/26


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏نبات‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

بيدر السنابل ............................ بقلم : محمد علي حسين أحمد القهوجي // العراق






سوف أصلبُ قلبي

على مقصلة أنتِ حاجبها

إن شئتِ نفذي القرار

أو أجليه في لحظة اعتذار

فهناك شنق بحبل هواك

وهناك رمي برصاص رضاك

وهناك حرق برش الماء

على جرح كان عنوان

في قصيدة

شاعرها مجنون

يبحث في بيدر السنابل

عن قشة تحمل شذاك

لايهم اقتليني فقد أحيا

بعد حين يدي بيدك

وكيف لا اؤمن بقدسيتك

وأنت رسول

في كتابك الحب

لمن ترك أثرا على القلوب

فيه الإيمان قبلات

خمس كأنها دهر بقربك

اتحدى فيها عمري الكبير

لافرق بين القلوب إن عشقت

كانهما وليدين الان

من يروي القلبين إن عطشا

الا إحساس بيد القمر




 الموصل  ٢٠١٩
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏‏شجرة‏، و‏سماء‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏لقطة قريبة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏‏

على الهامش .......................... بقلم : فاطمة الشيري _ المغرب





على الهامش

لفاطمة الشيري

بين دروب الدياجي

خريطة جسد عار تاه

أشباح الطرقات.

تنادي مستغيثا

صمه الاستجداء.

سواد الليل يسألني عن أسرار

تمددت بين السطور.

استحضر الحبر قتامة الحروف.

أجهض الصبح حلما قبل المخاض. فجوات الذاكرة

أثقلها الرياء

بعثرت صدق أفكاري.

تسلل الجنون لمعتوهة سراديب الذات.

طوتها مسافة أثملها الغياب.

تمرغت بدفء صقيع انقشع عند الفلق.

قيد الرحيل ..................... بقلم : سهى النجار _الاردن




موجةٌ من ضياء أنت ..؟

أم سراب ؟ أم محض أوهام..؟




شاخت الأحلامُ في رحمِ الربيع ،

تهدل ثوبُ الأمل،

باهتةٌ لحظاتُ اللقاء ..

بضعُ سويعات فرح

يتبعُها نحيبٌ وأنين ..

ستائرُ الليل مزَّقَها العويل،




قاتلي .. اتركني ألملمُ

ما تبقى مني، صوتي ابتلعهُ

السكون ..

القلبُ يعجُّ بالأحزان ..

الذنبُ العشقُ في زمنِ الخذلان ..




كلُّ ما فيك كذبٌ وخداع ،

والليلة كانت النهاية

كتبتُها بخنجرٍ مسموم

مزَّقَ أمنياتي ..




تحت الثرى وضعتُ

ما تبقى من حبك

مُحَطِّما حياتي ..




آخرُ العبراتِ ذرفتُها دماً

وصفحةُ عشقِك طويتُها،

ومن فؤادي سأزيلُ

ما تبقى منك ؛

فمثلي كلما زاد ألمي

أصبحُ أقوى ..

الوداع.




6/4/2019


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

موسوعة شعراء العربية المجلد العاشر - الجزء الثاني شعراء المعاصرة (638-645 ) بقلم د. فالح الكيــلاني . ( الشاعرعبد الرحمن الاهــــــدل )




هو أبوعبد المهيمن عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل يتصل نسبه بالحسين السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم


ولد بمدينة أسلافه (المراوعة ) سنة 1377 هجرية

وعندما اصبح في الخامسة عشرة من عمره رحل رحلة علمية إلى مكةالمكرمة وكانت الحلقات التدريسية في ساحة الحرم وحول الكعبة عامرة بالحضور والقراءة على كثير من الأعلام والأئمة الكرام.


وفي غضون هذه السنين حصل على شهادة ثانوية معادلة للدراسة الاعدادية الثانوية العامة ثم قصد المدينة المنورة ملتحقا في سلك طلبة الجامعة الإسلامية بكلية الشريعة ، فدرس على أعلامها حتى حصل على شهادة (البكالوريوس ) عام 1397 .




ثم انتقل عائدا إلى مكة المكرمة والتحق بالدراسات العلياء بجامعة ( أم القرى) وحصل على درجة ( الماجستير ) بأطروحته الموسومة ( الأنكحة الفاسدة ) عام 1403هـ


واصل دراسته في جامعة أم القرى ب(مكة المكرمة ) حتى حصل على شهادة ( الدكتوراه ) في الفقه وأصوله بتقدير ( ممتاز ) وذلك سنة 1408 وكانت أطروحته تحقيقا لجزء من كتاب ( الحاوي الكبير ) للماوردي .


بدأ حياته العملية بالتدريس فعـيِّن مدرسا في معهد الحرم المكي الشريف الذي يتميز بقوة مناهجه ، وكفاءة مدرسيه , وهو يقع في ساحات الحرم .


احب الادب والشعر منذ صباه ونظمه وهو على مقاعد الدراسة ومن جميل شعره يقول :


أَرَاكَ سَبَحْتَ فِي لُجَجٍ مِـنَ الآثَـامِ وَالتُّهَـمِ


وَمَوْجُ الْخِـزْيِ تَرْكَبُهُ وَتَعْلُـوْ هَامَةَ الْوَخِـمِ


شَرِبْتَ حُثَالَةَ التَّضْلِيْلِ وَالآفَـاتِ وَاللَّـمَـمِ


عَمِيْتَ فَمَـا تَرَى عِبَرًا وَلا تَصْغِـي إِلَى كَلِـمِ


أَضَعْتَ الدَّهْرَ فِي لَعِبٍ وَعَيْنُ اللَّهْـوِ لَمْ تَنَـمِ


سَكِرْتَ بِخَمْرِ مُنْحَرِفٍ ثَمِلْتَ بِنَـاكِثِ الذِّمَـمِ


وَقَفْتَ عَلَى شَفَى جُرُفٍ وَهَاوِيَـةٍ مِـنَ النَّـدَمِ


إِلَيْـكَ أَزُفُّ مَوْعِظَـةً وَنُصْحًا صِيْغَ بِالْحِكَـمِ


أَتَاكَ الشَّيْـبُ مُتَّـزِرًا بِثَوْبِ الضَّعْفِ وَالسَّقَـمِ


أَتَى كَالْغُـوْلِ وَالأَفْعَى بِسُمِّ الْعَجْــزِوَالْهَـرَمِ


وَكَمْ يَـاصَاحِ مِنْ نُذُرٍ تُحِيْطُ وَلَمْ تَبِـنْ لِعَمِـي


وَإِنَّ الْمَـوْتَ مُنْتَظِـرٌ فَحَــاذِر ْزَلَّـةَ الْقَـدَمِ


وَتُبْ عَنْ كُلِّ مُخْزِيَـةٍ وَلُـذْ بِاللهِ وَاعْتَـصِـمِ


ويقول في النصح والارشاد ايضا :


أَلَهَوْتَ فِي الْمَلْهَى الْفَسِيْحْ

وَنَسِيْـتَ مَثْـوَاكَ الصَّحِيْحْ


وَسَهِـرْتَ لَيْلَكَ عَـابِثًـا

وَصَحَوْتَ تُنْشِـدُ فِي الْمَلِيْحْ


وَبَنَيْتَ قَـصْـرًا شَامِخًـا

وَنَظَمْتَ فِي الْقَصْـرِ الْمَدِيْحْ


وَطَرِبْتَ مِـنْ فَـرَحٍ بِـهِ

وَنَسِيْتَ قَبْـرَكَ وَالضَّرِيْـحْ


أَيْنَ الْقُصُـوْرُ النَّاطِحَـاتُ

السُّحْبَ فِي الْجَـوِّ الْفَسِيْحْ


أَيْنَ الْحُصُوْنُ وَمَـنْ بِهَـا

سَحَقَ الْجَمِيْـعَ مَهَبُّ رِيْحْ


ذَهَبُوا كَمَـا ذَهَبَ الأُولَى

سَبَقُـوا فَهَلْ مِنْ مُسْتَـرِيْحْ


أَيَنَـامُ جَفْنُـكَ هَـادِئًـا

وَالْمَـوْتُ مُنْتَظِـرٌ يَصِيْحْ


دُنْـيَـاكَ ظِــلٌّ زَائِـلٌ

فَارْجِعْ إِلَى الْعَمَـلِ النَّجِيْحْ


وَاسْكُبْ دُمُوْعَكَ خَشْيَـةً

وَاسْهَرْ مَعَ الْجَفْنِ الْقَـرِيْحْ


وَاعْـبُـدْ إِلَهَـكَ مُخْلِصًا

وَاخْضَعْ بِسَمْعِكَ لِلنَّصِيْحْ


وقال في استقبال الشهر الفضيل ( رمضان المبارك ):




أَهْـلًا وَسَهْلًا بِشَهْرِ الصَّوْمِ وَالذِّكْرِ

وَمَرْحَبًا بِوَحِيـدِ الدَّهْـرِ فِي الأَجْرِ


شَهْـرُ التَّرَاويْـحِ يَا بُشْرَى بِطَلْعَتِهِ

فَالْكَوْنُ مِنْ طَرَبٍ قَدْ ضَّاعَ بِـالنَّشْرِ


كَـمَ رَاكِـعٍ بِخُشُوْعٍ للإِ لَهِ وَكَمْ

مِنْ سَاجِـدٍ وَدُمُـوْع العَيْنِ كَالنَّهْرِ


فَاسْتَقْبِلُوا شَهْرَكُمْ يَاقَوْمُ وَاسْتَبِقُوا

إِلَى السَّعَـادَةِ وَالْخَـيْرَاتِ لاَ الوِزْرِ


إِحْيُوا لَيَالِيهِ بِالأَذْكَـارِ وَاغْتَنِمُـوا

فَلَيْلَةُ الْقَـدْرِ خَـيْرٌ فِيهِ مِـنْ دَهْـرِ


فِيْهَا تَـنَـزَّلُ أَمْـلاَكُ السَّمَاءِ إِلَى

فَجْرِ النَّهَارِ وَهَـذِيْ فُرْصَـةُ الْعُمْـرِ


اصدر عددا من الكتب الثقافية والدينية منها مايلي :

1- الأنكحة الفاسدة - دراسة مقارنة .

2- تحقيق كتاب النكاح من الحاوي الكبير للماوردي .

3-النحو المستطاب ـ طبع أكثر من عشر مرات

4-تحقيق السفير في أصول التفسير .

5- حقيقة البرق والرعد .

6- عظم المنة في رؤية المؤمنين ربهم في الجنة .

7-الصوم وأحكامه .

8- المذكرات النحوية شرح الألفية .

9- مغناطيس الأدباء .

10- روضة الشعر الهادف .




واختم البحث عن الشاعر عبد الرحمن الاهدل من السعودية بهذه القصيدة الرائعة في الدفاع عن الحبيب المصطفى يقول:


أَتَهْزَأُ بِالْمُخْتَارِ يَا سَوَءَةَ الدَّهْرِ

وَيَا قِمَّةَ التَّضْلِيْلِ وَالْخُبْثِ وَالْغَدْرِ


أَتَسْخَرُ مِنْ شَخْصِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ

رَسُوْلٌ أَتَى بِالْحَقِّ وَالْخَيْرِ وَالْيُسْرِ


رَسُوْلٌ حَبَاهُ اللهُ نُوْرًا وَحِكْمَةً

وَأَيَّدَهُ بِالنَّصْرِ فِيْ سَاعَةِ الْعُسْرِ


تَحَلَّى بِأَخْلاَقِ الْكِرَامِ وَإِنَّهُ

رَؤُوْفٌ رَحِيْمٌ مَنْبَعُ الْفَضْلِ وَالصَّبْرِ


مَحَا ظُلُمَةَ الطُّغْيَانِ وَالْجَهْلِ وَالْهَوَى

بِعَدْلٍ وَإِحْسَانٍ وَبِالرِّفْقِ فِي الأَمْرِ


وَمَا الصَّفْحُ إِلاَّ شِرْعَةٌ وَسَجِيَّةٌ

لَدَى الْمُصْطَفَى مِنْ دُوْنِ مَنٍّ وَلاَ كِبْرِ


كَرِيْمٌ حَلِيْمٌ مَا تَوَانَى عَنِ الْوَفَى

وَلاَ ضَاقَ ذَرْعًا مِنْ عَنَاءٍ وَلاَ فَقْرِ


عَلَيْهِ صَلاَةُ اللهِ ثُمَّ سَلاَمُهُ

وَأَخْزَاكَ رَبُّ الْعَرْشِ يَاخِنْزَبَ الْعَصْرِ


رَكِبْتَ عَلَى مَوْجٍ مِنَ الْخِزْيِ فَارْتَقِبْ

دُوَيْهِيَةً سَوْدَاءَ غُوْلِيَّةَ الْقَعْرِ


حَيَاتُكَ فِيْ ذُلٍّ وَوَقْتُكَ جَمْرَةٌ

وَفِكْرُكَ لَمْ يَسْلَمْ مِنَ الدَّاءِ وَالضُّرِّ


فَمَنْ رَامَ نَقْصَ الْمُصْطَفَى قَذَفَتْ بِهِ

خُطُوْبُ الرَّزَايَا فِيْ سُجُوْنٍ مِنَ الذُّعْرِ


وَزَجَّتْ بِهِ الآَفَاتُ فِيْ كُلِّ مِحْنَةٍ

وَصَارَ عَلَى دَرْبٍ مِنَ الذُّلِّ وَالْقَهْرِ


خَسِرْتَ وَلَمْ تَكْسَبْ سوى الضيم وَالرَّدَى

خَسِئْتَ فَأَنْتَ الشَّيْنُ وَالْمَيْنُ لَوْ تَدْرِيْ


وَأَنْتَ سَقِيْمُ الْفِكْرِ وَالْقَلْبُ مَيِّتٌ

وَأَنْتَ لَئِيْمُ الطَّبْعِ تَرْتَاحُ لِلْوِزْرِ


أَتَاكُمْ رَسُوْلُ اللهِ بِالنُّوْرِ وَالْهُدَى

وَأَنْذَرَ مَنْ يَعْصِيْهِ بِالْوَيْلِ فِي الْحَشْرِ


وَعَلَّمَكُمْ دَرْبَ النَّجَاةِ مُبَيِّنًا

لِمَا جَاءَ فِي التَّنْزِيْلِ سَطْرًا عَلَى سَطْرِ


ضَلَلْتُمْ وَحَرَّفْتُمْ كِتَابَ هِدَايَةٍ و

َمِلْتُمْ وَأَسْرَعْتُمْ عِنَادًا إِلَى الشَّرِّ


وَآمَنَ مِنْكُمْ بِالنَّبِيِّ أُولُوا النُّهَى

أَولُوا الْعَدْلِ وَالإِنْصَافِ وَالْفَهْمِ وَالْفِكْرِ


وَكَمْ شَهِدَتْ مِنْكُمْ رِجَالٌ بِنُبْلِهِ

وَأَخْلاَقِهِ الْعَلْيَاءِ عَاطِرَةِ النَّشْرِ


فَهَلاَّ تَأَمَّلْتُمْ بِعَيْنٍ بَصِيْرَةٍ و

َفِكْرٍ مُنِيْرٍ مُنْصِفٍ بَاسِمِ الثَّغْرِ


وَرَاجَعْتُمُ التَّارِيْخَ فِيْ نَعْتِ أَحْمَدٍ

فَإِنَّ رَسُوْلَ اللهِ كَالشَّمْسِ وَالْبَدْرِ


مُضِيْئًا مُنِيْرًا هَادِيًا وَمُبَشِّرًا

هَدَانَا بِفَضْلِ اللهِ لِلْخَيْرِ وَالأَجْرِ


وَأَنْقَذَنَا مِنْ ظُلْمَةِ الظُّلْمِ وَالْهَوَى

بِدِيْنٍ قَوِيْمٍ مَنْبَعِ الصِّدْقِ وَالطُّهْرِ


أَلَمْ تَقْرَإِ الْقُرْآنَ مُعْجِزَةَ الْوَرَى

أَلَمْ تَسْتَمِعْ يَوْمًا لآيٍ مِنَ الذِّكْرِ


أَلَمْ تَتَأَمَّلْ فِيْ ثَنَايَا سُطُوْرِهِ

وَمَا حَمَلَتْهُ الآيُ مِنْ سَالِفِ الدَّهْرِ


فَفِيْهِ نِظَامٌ شَامِلٌ مُتَكَامِلٌ

يَفِيْ بِاحْتِيَاجِ الْخَلْقِ يَكْفِيْ مَدَى الْعُمْرِ


وَفِيْهِ عُلُوْمُ الأَوَّلِيْنَ وَيَنْطَوِيْ

عَلَى كُلِّ آتٍ فِيْ فَلاَةٍ وَفِيْ بَحْرِ


تَلاَهُ رَسُوْلُ اللهِ فِيْ كُلِّ مَجْمَعٍ

وَكَانَ هُوَ الأُمِّيُّ فِيْ مَعْشَرِ الْكُفْرِ


فَمَا حَادَ عَنْ آيٍ وَلاَ كَانَ لاَحِنًا

وَلَكِنَّهُ وَحْيٌ أَتَى النَّاسَ بِالْبِشْرِ


فَصَدَّقَهُ قَوْمٌ لِصِدْقِ حَدِيْثِهِ

وَعَانَدَهُ قَوْمٌ فَمَاتُوا عَلَى الْخُسْرِ


وَيَا أُمَّةَ الإِسْلاَمِ أُمَّةَ أَحْمَدٍ

قِفُوا وَقْفَةَ الآسَادِ فَالْكُفْرُ مُسْتَشْرِيْ


أَيَسْخَرُ أَهْلُ الْكُفْرِ وَالظُّلْمِ وَالْقَذَى

بِسَيِّدِنَا الْمُخْتَارِ يَا أُمَّةَ الذِّكْرِ


أَلَمْ تَعْلَمُوا أنَّ احْتِقَارَ نَبِيِّنَا

هُوَ الطَّعْنُ فِي التَّشْرِيْعِ فِي الْبَطْنِ وَالظَّهْرِ


وَأَيُّ حَيَاةٍ وَالشَّرِيْعَةُ تُرْتَمَى

بِسَهْمٍ مِنَ التَّشْكِيْكِ وَالْهُزْءِ وَالسُّخْرِ


فَسُدُّوا عَلَى الأَعْدَاءِ بَابَ سَفَاهَةٍ

وَبُشْرَاكُمُ يَا قَوْمُ بِالْفَوْزِ وَالنَّصْرِ


وَصَلُّوا عَلَى طَهَ الْمُشَفَّعِ فِي الْوَرَى

وآلٍ وَأَصْحَابٍ شَفَى بَأْسُهُمْ صَدْرِيْ

.
امير البيــــــان العربي

د. فالح نصيف الحجية الكيلاني

العراق- ديالى - بلـــــد روز

سخيٌ هذا المساء .......................... بقلم : سوسن رحروح _ سورية



فتح أبوابه لأطفال المدى

المعتق بالبخور

ورائحة الدفء الجبلي

كم كان حدسي واهماً

حين تسلّقتُ جدار الرغبة

كي أرى ليلي صريعاً

على شباك سجني

كم كان حلمي أخرق

حين دعتني القبرات

كي يحملنني

على طريق المعارج

لأقطف زهر السماء

........

موجعٌ هذا المساء

جمعتُ شرائط الغيث

وضفرت سنابل الريح

ونهضتُ من فراش العزلة

أبحث عنك

سقط مني الطريق

كان هشاً كالغبار

لم يكنْ دمي

يتهحأ حروف اللغة جيداً

كان يلثغ

عندما ينطق اسمك

لم يكن صعباً عليه

لكنّه

كان يخبئ عينيه

وراء خصلة شعر هاربة

ويقرؤك غيباً

فتتكوم حروف اسمك

على شفتيه

وتختلط بوقع قدومك

فتتشظّى

.....

سخيٌ هذا المساء

دعا الحاضرين

من قوافل الشفق الأحمر

إلى وليمة عشق

لم يكتمل النهار بك

ظل ناقصاً

كبلور نافذة مكسور

أمدّ فيه يدي

تتمزق أحشائي

ينقطع الصوت عند حدود الصدى

لو

لو لم تذهبي

كان سهلاً أن أعيد الذاكرة

إلى مواقعها

وهي التي تشرّدت

في أصقاع أرضٍ واهمةٍ بالخصب

كان سهلاً

أن أُغْرِقَ يدي في بحيرات يدك الهادئة

فتخرج من مائك

طاهرة كـ نبيٍ

....

لو لم تذهبي

كان المساء يُعدُّ لحناً جديداً

لكلماتٍ نسجتُها لعينيك العشبيتين

وثوبك المزركش بالفرح

......

لو لم تُغلقي أبواب التفتّح

فبراعمي اتكأت على ظلّ همسك

وانتظرت طويلاً

فقد وعدتها عيناك برشةِ عطرٍ

وومضةِ عمرٍ

أخبرتها أن الحياة غدا أحلى

وأن طريق السنونو سيكفر بكلّ الحدود

ويُرجعُ مواقيتَ القيامةِ الى عقاربها

فغدا" يأتي إليك مهرولاً

يرسم على خاصرة الوقت

ملامح وطنٍ جديدٍ
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ومضــــــــة ....................... بقلم : أحمد السامر // العراق



ذبل الورد

فقد ألوانه

في زمن

احتراق نيسانه

بلظى خريفه

مملكة سومر .......................... بقلم : جعفر يونس العقاد // العراق



لم يحدث ابدا

ان ينكسر الضوء

وتحتجب الشمس

لم يحدث

أن عانقت طيفك

ونفضت غبار الأمس

انا لا أسافر

في مدن النساء

استعطف شوقا

بغير حياء

انا إن لم تكن

انت ندا لي

ماقيمة القوافي

ومايكتبه الشعراء

انا لو لم تكوني

في برج احلامي

لرسمت من طين

حواء

انا الوريث الشرعي

لمملكة سومر

يمشي الحرف معي

بكل شوق وبهاء

انا منذ الأزل

تراتيل عشقي

منضودة على لوح

الكبرياء

عشتار كانت فارسة احلامي

ويقينا انها

ليست أجمل النساء

ويقينا أن الحب

حين يتغلغل في الروح

لايعرف مماليكا

أو أمراء

المرأة أينعت حروفي

وبها يليق الحرف

فهي اول المحطات

وآخر دروب الانتهاء

لم أجاهر بأسماء حبيباتي

إلى الآن

مشفرة كل تلك الأسماء
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

.لم أزل ........................ بقلم : جمال عشا _ الاردن




لم أزل في البعد.......

أرعى ود من نسجت...

للهل بعد الغسق.......*

خيط ضوء يأتي.........

في عمق الدجى.......

يضم الروحين..........

بعد الغرق..............*

فأفقنا وتعالت.........

روحانا وتعانقنا........

بود صدق...............*

واتى صوتك............

اجمل رنة...............

عزفتها نغمات الرمق...*

ما تزالين هنا..........

في مهجتي............

بين احشائي...........

وتحت الحدق............*

فابعثي طيفك..........

نحوي لحظة............

في دجى الليل.........

فيخبو أرقي............*

شاءت الأعوام...........

ان لا نلتقي.............

انما اني على...........

عهدي ثقي...............*


...8.4.2019
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

خـيـبـــــــة _ ومضـــة ........................ بقلم : ناظم الصــرخي// العراق



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏بما في ذلك ‏ناظم الصرخي‏‏‏

عندما أغلقتِ الشّمس أبوابها

راودني حلمٌ يحتضن لقاءً وشفتين

بقبلة واحدة للوداع

عندما بزغت كان خنجرُ الغَـدرِ

يَتَوَغل في ظهريْ

أشواق عالقة ........................... بقلم : محمد الناصر شيخاوي _ تونس







أَضْوَاءٌ نِصْفُ عَارِيَةٍ

وَ أَرْمَلَةٌ

في الْأَرْبَعِينَ مِنْ حُسْنِهَا

تُقَلِّمُ لَيْلَهَا الشَّاغِرْ

تَتَلَهَّى

تُعِيدُ تَرْتِيبَ سِنِينِهَا الْعَطْشَى

شُرُفَات وَرْدِيَّةٌ

عَلَى اسْتَحْيَاءٍ ، تَخْتَلِسُ النَّظَر

و ستائر

بِلَوْنِ شَعْرِهَا الْأَصْفَرْ

مَوْقِدٌ خَامِلٌ يَتَسَلَّى

بِمَا فِيهٍ مِنْ رَمَادٍ

مِثْلَهَا ، يَنْشُدُ الدِّفْءَ

سَاعَةٌ ، هَدَّهَا الْأَرَقُ

تَلُوكُ فَرَاغَ الْإِنْتِظَارْ

وَ عَقَارِبٌ تَدَلَّتْ

تَلْعَقُ مَا تَبَقَّى فِي الذَّاكِرَهْ

يَا امْرَأَةً بِالشَّوْقِ حُبْلَى

يَا ذَاتَ الْأَرْبَعِينَ جُمُوحٍ

اجْنَحِي لِعِبْقِ الْوِصَالِ

وَ اسْرِجِي لَيْلَ الْأَمَانِي

ها قَدْ جِئْتُ مِنْ رَحِمِ الْغِيَابِ

مُحَمَّلًا

بِأَهَازِيج الْحَيَاةِ

و شَتَّى صُنُوفِ الْعِنَاقِ ...
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏

نبضة ...................... بقلم : محمــد عبــد المعــز _ مصر


قوةُ المرأةِ في ضَعْفِها، وقوةُ الرجلِ في حنانِه، وقوتُـهما تكمنُ في إدراكِ معنى قوةِ الحنان، وحنانِ القوة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

شوق ...................... بقلم : عادل عبيد الحسون // العراق





كيفَ السبيلُ لِليلةِ

تنامُ بها عينايَّ

كما نامت بلا إكتراثٍ

لشوقي إليكِ عيناكِ

محالٌ أنام ولو لساعةٍ

وأنا رضيعٌ هواكِ

جائعٌ لرؤياكٍ

أبكَيْتُ ليلي

حتى صار الليل يكرهني

فراحَ يوصي الصبحَ

أن لا تبزغ له في الدار شمسٌ

فَيَدُلَني ضياء الشمس

على مكانِ لُقْياكِ

هواجس الحكاية المفقودة ........................ بقلم : رشا الجزائري _ الجزائر



أصبَّحنا نلتقي صُدفة كالغرباء،لا يجمعنا إلا ركوبُ حافلةٍ أو عبور شارعٍ ،مرَّ بقربي و عَيناه لم تبصِر حتى ظِّلي الذي يعانِق ظِّله حين تقاطع.

ربما في هذه اللحْظةِ كنت بالنسبة له طيفًا كباقي الأطياف ، هاهي سحبنا تبتعد هاربةً عن بعضها تَتقاذَفها أقدام الرياح في سرعة لا مُتناهِية على مَدى إتساع السَماء.

كانت هَواجِسه مثل خِنجر يَمني قَديم ظَلت مستقِرة في جانبهِ ، ترافقُه على الدوام وتلعِب

على حبل ثقته بالنساء.

و كان خَوفي من فُقدانه يعزف لحنا مرتعِشاً ، و آمالي تتأرجح على خيط رفيع يؤَدي السقوط منه إلى المعلوم،عاصِفة على أعتاب الروح تنفث شموع الوصْل لتطفئها، كنت أبتلعُ الكلام في حضور جدِّيتِه، وحتى القهقهات والحماقات إن راودتني حتى لا تتعثر بهواجسه ، فتلبَسُني الخيبات كمعْطفٍ مرقعٍ يزيدني بردا بدونه.

لم تكن المسرحية مُمتعة الفصول بقدر ما كان يَملأها ماضٍ و عبء سنين أرهق قلْبَه،

حاول كثيرا أن يتخلص منه لكنْ عبثا يفعل.

بقي يقارن ، يحلل ، يستنتج ،في كل مرة يزرع وهما جديدًا و يقنع نفسه أن تربَةَ أفكاره صالحة،و في كل مرة أقتنع أنا بأن الجرحَ سينزف أكثر والوعد صار طريح الفراش ينازع سكرات التعب.

حاولتُ كثيرا أن أضع في كفه كل أوراقي و كل الرُؤى لعله يصدق فيواجه هواجسه ويحاكمَها ، لكنه حاكم صدقِي وعلق إحساسي على مشنقة حدسه،فتهنا معا في أدغال وفراغات منسية.

٠تعبت سفينتِي قبل الوصول و هي تصارع الموج الأحمق، تهرَأَ شراعُها كثياب مُتسَوِّل يلاحق قطيع المتشَردين ليتماهى في بردهِم و ضياعهِم ، تَعِبتُ حَّد الثمالة وتوغلتُ في عتمة الشرود ، أقاوم زيف الحلم الذي يجمعني به كل ليلة و أطردُ أشباح الدخان التي تتوارى خلف عباءة الليل .

تعبت أنا!! و بقي هو على هامش الغياب يمزق بخنجره القديمِ شرايين حِكايَتِنا المفقودة ،صَفَّق الجُمهور و أسْدَل القَدر ستار المسرحية بِكَبسَة زر، و أصْبَحنا نلتقِي كَالغُربَاء.

/10/04/2019/باريس

قراءة نقدية لـ ( قصيدة الطلاسم ) للشاعر إيليا أبي ماضي ..................... بقلم : علي عيسى الوباري _ المملكة العربية السعودية









في منتصف ثمانينات القرن العشرين ومن خلال كتاب الأدب للثالث ثانوي وبعض المجلات مثل العربي والعربية والدوحة تعرفت على الأجناس الادبية والمدارس الشعرية مثل الأحياء والبعث والرومانسية وشعراء المهجر امثال جبران خليل جبران والشاعر إيليا ابوماضي صاحب ديوان الجداول الذي يتضمن قصيدة الطلاسم قرأنا مقاطع منها المُستنكرة دينيا التي تدل على اتجاه الحادي، اتذكر لما ذهبت، اسأل عن "ديوان الجداول" بأحد مكتبات الاحساء التي اتوقع أن اجده فيها لأنها تتضمن كتب دينية وشعرية وادبية وتاريخية وثقافية، سألته: عندك ديوان الجداول لأيليا ابوماضي؟ نظر إلي شزر ورد علي: قصدك إيليا ابوفاضي، بعد مدة حصلت عليه من أحد الأخوة.

لا انكر أني اقتنيت الديوان من أجل قصيدة الطلاسم التي تتضمن تساؤلات فكرية وفلسفية عن الحياة والكون الغير مقبولة في الوسط الديني المحافظ.

لكن ألا تعتبر بعض جوانب الحياة الخفية لدى الكثير في بداية تكوين ثقافتهم لغزا، أسرار الكون العجيبة تعجز الشباب في طلاسمه إذا بدأوا يفكرون بعقولهم بعيدا عن إيمانهم وتسليمهم بالآيات والأحاديث والنصوص الدينية، حتى بعض النصوص الدينية

يصعب على بعض طلبة العلوم الدينية أن يفهموها ويفسروها للشباب.

أعجبتُ بالقصيدة ليس لأني مؤمن بمعانيها الفلسفية لكن بأسلوب التساؤلات المثيرة والجاذبة.

تساؤلات توحي بأن الشاعر يحمل فكر غير يقيني ومسيطر عليه الشك والارتياب عن الحياة والكون ومجهولية مصير الإنسان.

طرح ايليا ابوماضي اسئلة فلسفية تعبر عن حيرته أو عجزه عن فهم الوجود، ومن يفهم هذه الحياة إلا العارفون والراسخون بالعلم؟ .

لكن هذه القصيدة دار حولها وعن شعر ايليا ابوماضي حديثا نقديا واتهامات مثل ما قاله ميخائيل نعيمة "بشكل رمزي أن أبوماضي يقتبس فكرة ومعاني قصائده من الشعر العالمي".

كما ذكر الشاعر عبدالله حسين جلاب أن ايليا ابوماضي أخذ فكرة قصيدة الطلاسم من قصيدة "دعوة للنسيان" للشاعر بوسيدو نيوس الذي عاش في دمشق عام ١٣٥ قبل الميلاد راسم أقدم خريطة للعالم:

" لماذا أنا ولدت

ومن أين أتيت

وكيف حدث أنني موجود حيث أنا الآن

لا أعلم أي شيئا

وكيف بوسعي أن أعلم أي شيء

انا كنت لا شيء

مع هذا ولدت

وقبل مضي مدة طويلة سأموت.. "

ما قاله أيليا ابوماضي في الطلاسم بديوان الجداول نفس المعنى تقريبا :

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت

ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت

وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت

كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري...

البعض اعتبرها توارد خواطر وتناص أو اقتباس.

تبقى قصيدة الطلاسم جميلة في معانيها المعتمدة على تساؤلات التشكيك للوصول للإيمان

لكن أخذها البعض على أنها تشكيك والحاد مثل الشيخ الشاعر عبدالحميد السماوي الذي رد عليها بقصيدة فلسفية أروع من قصيدة الطلاسم، أول ما سمعتها من سماحة الشيخ الفاضل حبيب الهديبي على المنبر الحسيني.




ذهب محمد علي الحوماني إلى السماوة ونزل ضيفا على الشيخ السماوي ونقل بعض قصائد السماوي ومنها ملحمته (أنا ادري) التي رد فيها على الطلاسم بعدما استأذن محمد الحوماني الشاعر السماوي بالنشر بمجلته العروبة.

أول ما نشرت القصيدة.

في كل عدد من المجلة تتضمن جزء من القصيدة ( أنا أدري) يرسلها إلى أمريكا للشاعر أيليا ابوماضي الذي أعجب بها أيما اعجاب واستغرب من سعة خيال الشيخ السماوي وخصوبة شعره ومفرداته وبراعته في الرد بالعقل والمنطق والكلمة المعبرة، ومن شدة اعجاب الشاعر ابوماضي أرسل من نيويورك رسالة إلى الشيخ عبدالحميد السماوي يثني عليه ويسجل احترامه وتقديره لشاعرية السماوي وقوة حجته، وعندما زار الاستاذ محمد علي الحوماني الشاعر أيليا ابوماضي شكره لأنه السبب في التعرف على الشيخ الشاعر عبدالحميد السماوي.

بعد انتشار القصيدة ارسل الشيخ والعلامة محمد مصطفى المراغي شيخ الأزهر رسالة شكر وتقدير إلى الشيخ الشاعر عبدالحميد السماوي يثني على فصاحته وبلاغته وعمق معاني شعره، ويُنقل أنه عرض عليه كرسي الفلسفة الاسلامية بالأزهر الشريف.

ينقل أيضا محمد علي الحوماني في لقائه مع أيليا ابوماضي أنه سأله: هل الشيخ السماوي درس الأدب الفرنسي الذي يعتبر أفضل أنواع الادب الأوروبي ذلك الوقت فرد عليه بالنفي، وسأله هل سافر السماوي إلى اوروبا فرد الحوماني بالنفي حتى وصل إلى سؤال، هل يمتلك مسكنا فخما تحيطه به أشجار وأنهار وطبيعة خلابة تلهمه هذا الخيال الخصب ودقة التصوير، فرد الحوماني بإيجاز ينزل في سكن لما تُطفأ الأسرجة تتسابق الجرذان في سقف المنزل ولم يدرس بجامعة حديثة، دراسته بالنجف الأشرف فقط، فرد ايليا ابوماضي بتعجب: ما هي إلا مواهب الهية وأردف

"اعلم يا أستاذ عندما وقفت على تلك الملحمة الفلسفية ادهشت فيها وأعدت قرائتها أكثر من مرة وتأملتها بأمعان وتدبر، ووقفت على ما فيها من عمق وجاذبية وفلسفة منطقية ودقة ورصانة، فأقول بكل صراحة ولا تثريب علي في ذلك قد كان عقلي سلبياً وأصبح إيجابياً ، وقد تراجعت عن بعض آرائي والاعتراف بالواقع فضيلة"، هذا ما نقله الحوماني في مجلس الشيخ السماوي بزيارته الثانية للسماوة عام ١٩٤٨.




هذا جزء من قصيدة الشيخ العلامة عبدالحميد السماوي ردا على الطلاسم للشاعر أيليا ابوماضي :

ليس يدري

أفكون فوق كون متوازي الحركات

شاسع الأبعاد رحب متداني الحلقات

مفعم بالنور مغمور بأسرار الحياة

صادر عن غير قصدٍ من مديرٍ

ليس يدري

حسبي الكون دليلاً كلما عزّ الدليل

وتخطيت بامكاني ضفاف المستحيل

إن لي، ألف سبيل في وجودي وسبيل

قد تغشيت به الكون إلى ما ليس يدري.




هناك من العلماء والشيوخ الذين جمعوا علما وأدبا وشعرا وثقافة في النجف الأشرف ، لو أنها وثقت ودونت ونشرت لأثرت الساحة الثقافية والفكرية لأن اشعارهم تضمنت أحداثا تاريخية مفصلية، لكن الخوف من المجتمع وحكومة العوام والعادات والتقاليد، ضاع الكثير من الشعر وأنواع الادب مثل القصة القصيرة والرواية والمسرحية.
لا يتوفر وصف للصورة.

أرصفة البخلاء ............................ بقلم : باسم جبار // العراق



جٌنَّتْ وحُقَّ لها الجنونُ

تلكَ الحروفُ أكتبُها

على شرفاتِ العصافيرِ

تشدو بيتمِها إليك ِ

تتناسلُ الآهاتُ فيها

لوحةٌ سرياليةٌ

عُلِّقَتْ بمحرابِ عابدٍ

كفيفِ البصرِ

تتراقصُ حولهُ الالوانُ

بلا لونٍ...

لها هسيسٌ تخبرهُ

ببلاهةِ الحبِّ أضحى

يتسكعُ على أرصفةِ البخلاءِ

يستجدي فضلاتِ المحابرِ

ليسدَّ الرمقَ...ليلبسَ مدرعةَ الشفق ِ

فلعلَّ أفئدةَ الحمامِ

تشاركهُ رقصةُ الإستجداءِ

على منابرٍ لا يعتليها

إلا غربانٌ صوائحٌ

على مائدةِ القصيدةِ

فلربما طافتْ مراكبُ الوجدِ

على شبابيكِ الهوى

يتغنى نايُها بظمأِ

الأرتواءِ...لمَناحِلِ شفاهِكِ



2019-4-8

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

الى وحيدي في يوم عيده ............................ بقلم : اكتمال برجاس ام خالد _ سورية





أقبل اليَّ أيها الخريف كيف ومتى شئت .. فإن رياحك الصفراءلن تبعثرَ اوراقي ولن يضطرب لها إيقاع نبضي...فقد حباني الله ذات نيسان ٍغرسة زيتون ٍ خضراء بكل الفصول ...سقيتها ماء قلبي وشذبت أغصانها الطرية على مر السنين إلى أن أضحت شجرةً تغنيني عن بساتين الأرض كلها 🌿🌿🌿




شجرةً وارفةً تتمدد روحي في ظلالها وترتاح وحول جذعها القوي أفترش وأزاهيري بساط الحب والآمان

حانيةً تراقص اغصانها مع نسيم الصباح لتمرر لنا نور الشمس وتنكفيء على ذاتها عند الأصيل لتغدوَ سقفنا المنيع ..نولم تحته مواسم الفرح ونضيء شموع الابتهال...




🌿🌿🌿🌿🌿




ولدي..ياذراع روحي التي لم تخذلني يوماً ...البستك ثوب الدفء والحنان فألبستني ثياب العز والفخر...ليكن عمرك أطول من عمري وأجمل...💞💞💞🎂🎂

مـــتدرجة الـــعواطف .......................... بقلم : المفرجي الحسيني // العراق



أخبرك أني مغادر

عويلك الطويل شيء ،

لا يتحول الى زمهرير

أني راحل

تتذكرين أيامنا الزاهرة وتنوحين

موسيقى حزنك لكل ذلك دعيه

لا يغير شيئا لا يزيح ولا يفرض

حسنا عليك ان لا تشططي

بعبارات دون اهتمام

بين الوضوح والغموض

عيونك الجميلة خلف الخمار

نهار كبير يرتجف عند القيلولة

السماء خريفية، تمتزج الزرقة ، ومضات النجوم

لا تكوني متدرجة العواطف كالألوان

فالحلم للحلم والثاني للمزمار

ابتعد كل البعد عن كلماتك الغامضة

وروحك الخشنة وضحكة البلهاء

دموعك غزيرة ، اظن من اثر المطبخ السخيف

خذي جميل الكلام، بقوة وزنيها واسهري عليها

لا تخطئي بالهجاء يرّن فارغا، مزيّفا تحت الكلام

احرصي على نغمات موسيقى الحروف

لتكن شعرا جميلا، هاربا كالروح،

من سجن الجسد، نحو السموات

لتكوني مغايرة، طيبة منثورة على اريج الصباح

شهقات طويلة تجرح قلبي بالكآبة

مخنوقا شاحبا، حين تدق ساعات السفر

حقيقة اتذكر الايام الخوالي واذرف الدمع

امضي مع الريح ،

تحملني مثل ورق الخريف

غالبا يراودني الحلم الغريب المتحذلق

امرأة احبها، مختلفة

تفهمني، وقلبي الشفيف

لوحدها ولوحدها

بكاؤها يلامس خدي الشاحب

ما لونها؟ سمراء شقراء ،تفهم الحياة

نظراتها عميقة، صوتها رزين غالٍ

ودمعي كالمطر ينهمر فوق سفري الكئيب

يخترق فؤادي رقيقا ينهمر كأغنية

عاشق على قلبي العليل ، ولأي سبب

يتقطع حدادا، أقسى عقوباتي دون شفاء

سمائي زرقاء في غاية الزرقة والسكون

تتمايل روحي كسعف النخيل

وترّن كجرس في الفضاء

تشكو كعصفور يزقزق ،

فوق شجرة البلوط

حياتي بسيطة هادئة

لكن دون توقف ،ماذا فعلت؟


العراق/بغداد

12/4/2019



النصر لليمن ........................... بقلم : محمد الساده _ اليمن


قتلوك يا ابن الوطن

قتلوا الكرامَةَ في اليمن

عصابة الإجرام

وشلةُ الخون

عاصفة هي تلك السلطة

يشوبها الهوان

والحكمْ مُمتَهَن

كما ولاةُ أمتي

مصيبتي .... وعلتي

على طول الزمن

ما ماتت الأبطال

أو ذُلت الشجعان

فالنصر من زنودهم

والناصرُ الرحمن

وليسقط السلطان

و ليهزم الشيطان

جميعنا إخوان

لنصرةُ اليمن

من مات منا حامداً

أو عاش منا شاهداً

شهداؤنا أبرار

ودَمنا الثمن

والمجد للثوار

وقائدُ الأحرار

ولـ تهنأي عدن

فالنصر لليمن
لا يتوفر وصف للصورة.

حنين _ ومضــــة .............................. بقلم : خالدية ابو رومي عويس _ فلسطين



حنين

في غمرة الحنين

تاهت

مراكب الشوق

وبات الفؤاد

يهذي




.قُلتُ لِمَن أُحِب.............................. بقلم : محمد رشاد محمود _ مصر

قُلتُ لِمَن أُحِب (141):

عِندما أطبقتِ ذي الأهدابَ ،عايَنَني الشَّغَف!

...................................................

قُلتُ لِمَن أُحِب (142):

ما لِعَينَيكِ الوالِهَتَينِ الذَّاهِلَتَينِ الحَزينَتَينِ ، يَندَسُّ لهُما في القلبِ وَجدٌ يَطول ؟!

....................................................

قُلتُ لِمَن أُحِب (143):

هَيهاتَ .. ذانِكِ الشُّعاعانِ في عَينَيكِ أنبآ عن جَمرَةِ الحُبِّ التي تَعتَمِلُ في فؤادِك !


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏


في محكمة الحب ........................ بقلم : سليمان الهواري _ المغرب






في البدء


أعترفُ أنّي


كلَّ آثام العشق


اقترفتها فيكِ


مُذْ أحببتكِ


أكثرَ مِنّي


فأيُّ محكمة


تنصفني منكِ ..


ومِنّي


أنا العاشقُ


ظلمَكِ لي


أنا الشاهدُ


لكِ


عليّ ..


أعترفُ أنّي


حين


سلمتك أمري


وقّعتُ حتفي


بين نبضِك ورُكْني


وأنّي


حين


شهدتُ


أنك وحدَكِ امرأة


ودونَكِ النساء


مجرد تفاصيل


على حواشي مَتْني


وأنّي


ملأتُني بك


حتى


فرغتُ مِنّي


فاعدِل سيدي القاضي


أنصفها


ازرعْ في مقلتيها


بؤبؤ عيني


وانصفني مِني


احكُمْ بالحق


براءةً لحبيبتي


وأنا


بالموتِ عشقا


أدِنّي


القطرة الأخيرة ........................ بقلم : وفاء غريب سيد احمد _ مصر



بعضي يأكل بعضي

شعور اقتحم الفؤاد

آآآه وعينيك

أين كنت من سنوات؟

عيناي

ما زالتا عالقتين في أنحائك

مرهونتين بنظرة مختلفة

أرهقها العناق

أقترب

ليس لِذاتي فناء

يمكنك أن تطالَ السماء

حلق مع حروف القصيدة

واترك لنفسك العنان

سألوح لك بيدي

كالسراب في لا وجود

عندما يعانق التلال

أكون ملكة

على عرش الفضاء

حدودك عمري

مع دفء الاقتراب

لا تغرق في بئر الدهشة

وتبخل بحَرِ القبلات

لا ترتجف

كالفراشات وهي تحترق

لا نجاة اليوم

لا نهاية لذاك الحلم

في أزقّة الازدحام

هي مفعمة ولا بشوقها تُلام

المحبة كالطوفان

تغرقني في بحر الآهات

لا تتعاظم كشمعةٍ

وهي تحترق في حضن الدجى

في لهفةٍ لبزوغ النهار

جريئة تضيع مع المستحيل

لكنها تراقص المعجزات

كالسنونوة

تداعب شغاف الربيع

وهي ترتدي زي الخريف

في الأساطير

وما بها من حكايات



8/4/2019
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏جلوس‏‏‏‏

في ربيعِكُم _ ومضـــــــــة ....................... بقلم : عادل نايف البعيني _ سورية



في ربيعِكُم

أزهرتِ الأرضُ جماجِمَ

والعطر فاحَ فاسداً

من أنفاسِكُم

ولوى الزيتونُ عنقَهُ

على نَسغٍ من دماءْ