أبحث عن موضوع

الخميس، 2 مايو 2019

أحن إلى ظلي ........................... بقلم : فريال زيدان _ سورية



أحن إلى ظلي

قد غفا تحت عطر بيلسانة وتركني أقضم الوقت انتظارا

يقول الغريب :

دعيه يهنأ بنوم عميق

لقد أتعبه الطريق

فالمسير مؤلم مع لسع السلاسل ٠٠٠

_كيف لي أن أرحل وحدي

وأنا المكبلة بعشقه

و الشريدة في العراء٠٠٠

هل عشقت يوما ظلا مراوغا٠٠٠؟

يجوب بك الأرض ويغفو تحت عطر بيلسانه

_ سيلحق بك حين يجف النسيم وينسى الندى أن يبلل وجنتيه

سيلحق بك ليلم قلبك المتكسر بين يديه

ربما يصنع لك عطرا أبديا ليرحل إليك من جديد

لقد أتعبه ذاك النشيد

وأنتِ في الغياب تلوكين السنين وتُعتقين الحنين

هكذا يثمل بك ظلك

ويعود يُمسك بعنق المسافة و يشنق الشوق

بعناق طويل

تذوبين في بحر حضنه

وتصمتين ٠٠٠

تصمتين ٠٠٠!!!

______________

بوح السنديان

الأربعاء، 1 مايو 2019

فيزياء ...................... بقلم : عادل عبيد // العراق




ستبكي انتَ وأضحكُ انا

ألا تَدري أن الزمانَ لا يدوم؟

فكم من زعيمِ طغى

لهُ الناس غَنت

ورغم ظلمِ مقيت

صاحت يعيش

وفي لحظةِ سقطَ الزعيم

وتحت اقدام مَنْ هتفوا

صار يعيش

ألا تدري أن الجمال

يزول

والشبابَ يزول

وعمرك يقصر

ولا يطول

صداقة._ ق.ق.ج .................... بقلم : طارق الصاوى خلف _ مصر




طوى ألمه تحت جناح فتوته، تولى عنه انقباص يروعه لعضلات ساقيه، صار فقط ينغص عليه لهوه على فترات، يذكره بوجوده، ينغرس كدبوس فى ظهره، يربطه بحبل المعاناة لحظات، يدعه يركض بمرح فى أزقة الشباب حتى وصلا معا لعتبة نزاع لايطاق، شكاه للطبيب، كشفت الأشعة المستور، أكل احتكاك العظام المفصل، أوصاه الطبيب بالانفصال عنه، استبداله بأخر صناعى.

سقط طقم أسنان - الكهل- فى كفه، رده لفمه ، أطبق شفتيه على حسرته، توكأ على عصاه، ثنى مظروف التقرير الطبى تحت أبطه، عز عليه أن يسلم جزءا منه للتراب. فضل رفقة مفصل أصاب ساقه بالعرج حتى النهاية.

طوق نجاتي ........................... بقلم : محمد علي حسين أحمد القهوجي // العراق


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏


سفينتي أنت ربانها

في مجاديفها روحي

وفوق برجها يرفرف قلبي

شراعها باتجاه القمر يسير

وفي بحر الحروف اعوم

اختار ايهما أجمل

في حضرتك ينادي

اميرتي كيف أرسو

على ضفاف خديك

او على شفاهك الغضة

اتلقى سهام انتحاري

سم في فنجان قهوتي

سرى مع مجرى دمي

لحظات اتذكر فيها حبيبتي

تضع فوق النار حطبها

وانا مع الماء اسقي وردتي

احبها وعلى كفني كتبت

سيبقى اسمها سر سعادتي

لازال فوق راسي تاجي

لم اترنح لم أسقط

كانت ثورة المجانين

تجربة فقدت رونقها

كان شعارهم التغيير

فكيف لي ان ابدل حبك

وسط أمواج الفيضان

وانت طوق نجاتي

محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠١٩

أبواب مشرعة في الرأس ......................... بقلم : فاطمة الزهراء فزازي _ المغرب

لا يتوفر وصف للصورة.

أبواب مشرعة في الرأس

تصفقها الريح..

وشاشة كبرى في الميدان،

تنقل العراك المستمر

في المدينة..

وتغول الأزمنة..




العيون شاخصة

تضج في أحداقها

الأسئلة..

تراقب وجوها تشظت

صارت غبارا سميكا

يحجب القباب

والأمكنة..




الأفواه خيطت

بخيوط من حرير

و الكلمات ظلت مكتظة،

مسفوكة على أطراف شفاه

متورمة..




من يجرؤ على إخراس نهر هدار

تمرد على مجراه

وانفلتت من عقالها.. سيوله

المدمرة...




***شفشاون*** المغرب

24 ابريل2o19


.صبرا جميلا........................ بقلم : أحمد خلف نشمي // العراق





وتختتم الحكاية

يصير الحب تذكارا

والشوق سرا لا يقال

غدت مع الأيام ذكرى لا تغيب

تطوف كالظلال على القلب الحزين

تكسو الوجوه تلال صمت

فيغيب سحر الضوء

وينطفئ الجمال

غادر الحب حدائق عمري

ما عادت الفراشات تزورني

ولا العصافير تشرب من يدي

أين أشعاري

الكون كان يسمع شدوها

وأنا اغني في الفضاء

مشتاق لأول مكان فيه التقينا

مازلت أحن للزمان الأول

أغرس في كل يوم وردة

تضيء دروب الانتظار

صبرا جميلا

إن ضوء الصبح آت

يعانق أكف الشروق

ربما غابت

ولكني أراها

كلما جاء المساء

وفنجان قهوتها

يصافح الحاضرين

فإن بدا طيفها

تعثر المسكين

صورتها في الأحداق........




ومضـــــة ........................ بقلم : لطيف الشمسي // العراق



كلما هربت

من الليل...

تعثرت بالنعاس.

هيبة نبي ............................... بقلم : باسم جبار // العراق




وحَقِّك َسوفَ لنْ

تُزْهِرَ شَقائِقُ النعمانِ

في الوجناتِ والشفةِ

مرةً أُخرى

حتى لاتَدُكَّها سنابُكُ خيلِكَ

وحَقِّكَ سَوفَ لنْ يجودَ ربيعي

بشذا ثمارهِ يانعةً

مرةً أُخرى

تتحاسدُكَ المناجلُ للذيذِ عصرِها

بكؤوسِ إنْتِشائكَ

وحقكَ سوفَ لن تَطربَ بشدو

الخلاخلِ.. خرساءُ بلا عِلَّةٍ

مرةً أُخرى

فلْتطربْ أَسْمَاعَكَ ماجناً

بمرابعِ الهمسِ توشوشُ

بها نادلةُ ماخورِكَ

آه لكَ من حبيبٍ ...رسمتُهُ

على معارجِ صوفيٍّ وَليّاً

تتقمصُكَ هيبةُ نبي ٍّ

بمحاريبِ صلاتِكَ

يالذَّةَ نبيذي.......

تتراقصُ على شفاههِ

تواشيحُ القصائدِ

يأخذُني بها عاشقاً

فوق غَمامِ أُنْسِهِ

نتراكضُ بعيدا ..بعيدا

إلى جزرهِ العائمةِ

على أمواهِ الاحتضانِ

نَرْتَضعُ أثداءَ الهوى

يتنازف مِنّا

سلسبيلُ الوجدِ

فأشدو طرباً

بلحنِ وصالِك َ



2019-4-28
لا يتوفر وصف للصورة.

الشـعر .................. بقلم : محمد ذيب سليمان _ فلسطين



الشـعر بيت لــه الأحبـاب تجتمـع

ميزانه الصدق لا حقدٌ ولا طمــع

.

والشعر نسج على الأوزان ترسمه

بـالحرف أخيلـة في الرأس تلتمـع

.

في فيْئِـه صورٌ مـا زلت أنظرهـا

تسمو بها الروح والأشواق تندفع

.

مــا ضرَّه زبَــدٌ لــو بات يرقبـــه

أو نـاور الظلُّ أو من راح يبتدع

.

فالركب ماض الى العلياء وجهته

كأنــه النــور إذا يدنــو فنـرتفـــع

.

يا حادي الركب لا تترك سـواقيَه

مهما تنــاءت فإن الـدرب يتســع

.

لأنــه النجـــم لا يــرقى لــه ابــدا

إلا رســول ببنت الضــاد يجتمـع

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

شبح جنون ........................... بقلم : عدنان العثمان - سورية







أما قبل

يا سيدي

لم تلتق أحلامنا والرؤى

ما بلغنا المنتهى

أسألك

أما زال الألم يدثر السعادة

هل يلد الألم الحقيقة

أم يئدها

هل تطفئ القبل احتراق العاشقين

أم تعلن قانون الطوارئ

نعم

ما زلنا نحفر ابتهالاتنا على أكف الرغبة

ونعد أصابع اليد الناعمة

كطفل يتعلم العد بصعوبة

نوزع المهام بين حارس ومفترس للفرص

ندعي الخوف شوقا

نئد بابتسامة شغف اللقاء

بجانب خوخة لم تينع بعد

يزهر فينا سوار جنون

كغزال يشمخ مترقبا كارثة

يختار عرزالا مقابل الصياد

ليدمر المستحيل

يبتدع قوانين جديدة جلها جنون

يكسر هدوء المسافة بفوضى المكان

حتى القمر

وصوت السنابل الراحلة

وعشوائية الاضواء

تشي بخوف دفين

حتى الشامات ترمقني خلسة بنظرات

تشي بجمال السواد

وألفة الليل

وصوت ابتسامات خافتة

أما بعد

فالحيرة ما تزال مسيطرة

بين شبح الوداع

وتشابك قلوب لا ترتوي

وبين ثنايا حنين دفين

وعلى ربوع هزيمة بنكهة انتصار

يذوب جليد التحدي البهي

وبحجم مآسي وطن يحتضر

نوقد ذكريات دافئة في برد الحياة

كي نغمر البؤس بؤسا

ينوي الرحيل




تخميس أبيات الشاعر فواز اللعبون {{ هل تدرين فاتنتي }} ................... بقلم : ابو منتظر السماوي // العراق



يا من بحبك قلبي قد سما ولها

ومولعا قد غدا بالعشق لا سفها

لا تسأليني فإني لست قائلها

نعم أحبك لكن لن أبوح بها

♧♧■♧♧ كم كاذب قالها قبلي وكم قاسي




أصبحت في الحب يا ليلاي واهنتي

وأنت مهما ضمرت الحب سادنتي

لا ، بل وقداس أضحيت وكاهنتي

ناشدتك الله هل تدرين فاتنتي

♧♧■♧♧ عن كلمة غيرها ترقى لإحساسي




آلاء حبك قلبي لا يقاومها

وبالعذابات شطرا إذ يداهمها

فكلمة الحب قلبي قد يخاصمها

أحس إن اشتعالي لا يلائمها

♧♧■♧♧ وإن إيحائها يخبو بأنفاسي




أزجيك آلائي الحرى وعبقتها

تنبيك فصلا بما تحويه رقتها

لا كذب مثل الورى تنساب غدقتها

كم كذبة عذبة أصبحت أمقتها

♧♧■♧♧ لأنها ابتذلت في ألسن الناس



وجع المرايا ............................. بقلم : هيام صعب _ سورية





حدثتني مرآتي

وكم يطول حديث المرايا

حكاية ألم

وجع تشظى

بقايا عطر

ندوب ملأها الحزن

روح مهشمة الملامح

تخبرني

أنها تنزف

دموعها ملأت

تجاعيد روحي

وأنا أنتظر أن أرمم

في روحي

بقايا صور




مهشمة ملامحي

أشلائي تتجمع في أسئلة

والمرايا تجيبني بحطامها

هي الروح

تشتاق الخلاص

والطريق وعر

حطام المرايا يعيق المسير




وجهي الذي ألفته

ماعدت أعرفه

أكل هذه الندوب

أغرق بها

مرآتي عاتبة

آذيتها

جرحها وجع الأسئلة

والروح الممزقة

أنا هي وربما هي أنا

كلانا يعكس ظله




مازلت أبحث عن ذاتي

التائهة

ووجهي الذي توزعت تقاسيمه

على الحطام

بين آهاتي وأنيني

تحطمت كل سنيني

تشظت الروح

ضاعت تفاصيلي

وتاهت .......

في أشلاء المرايا
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

ناي لمحسن أخريف ............................. بقلم : عبد اللطيف ديدوش _ المغرب







كل شاعر يموت


قصيدة صامتة


كأن الشعر شاعر واحد


تفرق دمه بين الشعراء...


كأن الشاعرلا يلج الأبدية


إلا بصعقة شعر...أو نبوءة وجد


كأن الموت ينتخب ضحاياه


يتحاشى التافهين


يركنهم على الهامش


وينفرد بإطفاء المصابيح...


كأن الموت لا يموت أبدا


الموت بطل خرافي


يحشو سلاحه دائما


يصوب رصاصه الطائش في كل اتجاه


حتى تسقط القصيدة متلبسة بالحياة


ويسقط الشاعر مضرجا بالشعر...

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

الثلاثاء، 30 أبريل 2019

_تأشيرةُ_ذاكرة_الزيتون ..................... بقلم : سرية العثمان _ سورية






رأيتُ جَلجلة الوِدق

على طرفِ غيمة

غناءٌ ينزفُ مطراً بلون المراعي

ازدانتْ حقولُ اللازورد في أحداقك

سافرتْ الوانهُ في أقحوانةٍ برية

تَشابكت جوقة الموسيقى

على حقول البنفسح

حينها منحني فجر عينيك ذاكرة العِطر

تمايلت أفنان رئتيّ على سحر غنائك

المائج في حقول قلبي

وكأنكً..

تاريخٌ حافل

يرسم على جدران شراييني

آثار حوافر الصهيل

يَشهقُ حضارة نوافذي

كمخطوطٍ قديم

دُفن تحت زيتونة

تعبت من فَك طلاسمه المُحكمة الإغلاق

و أصابعك تُمشط أهدابَ ذاكرتي

تُراقص خصلات روحي

تنبُشُ الرُقُم من قبل ميلاد الغابات

كما كهفٌ تَزْوَرُ عنه الشمس ذات اليمين

و تقرضه ذات الشمال

او كما عِملةٌ لا تصلُح للشراء

في تَلَطف

وَ الكلبُ باسطٌ ذراعيه

على الأبواب المفتوحة الرؤى.



يا أنتِ _ ومضة .......................... بقلم : سلام لميري // العراق




ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‎Salam Botros Lamery‎‏‏

يا أنتِ....

إن تسألي عن القمر ...

فالقمرتائه بلا سماء....

ياكل سماواتي أنت....



كمائن الشعراء............................ بقلم : عزيز ريان _ المغرب



رثاء الشاعر محسن اخريف الذي قضى وهو يختم نشاطا أدبيا تحت خيمة هاجمها المطر ليصل لأسلاك مكبر الصوت الذي يحمله:


كمائن الشعراء




هكذا تحت خيمة

يتربص المطر

كمينا للقصيدة

كي يدغدغ وزنها

الذي تأتأ

عبر مكبر الصوت

ليلا

في انتظار الصباحات

التي لن تأتي

مكبر صوت لغم

للشاعر

كي يموت

ولا يموت

أهكذا يموت الشعراء

من متردم

لا أطلال في الغد

أهكذا بانت سعاد

عبر بلل سلك كهربائي

لا يرحم الكلمُ

ولا يطفىء القوافي

حشرجة الموت

لن تلتقطها ذبذات المكبرات

التي رانت إلى الصمت

رانت إلى السواد

وران مكبر الصوت

البندقية

إلى تأنيب ضمير الأشعار

فأنا لست بريئا

رمت له القصيدة بجمرات

الاعتراف

وأطياف العدالة

بريء أنا

براءة إخوة يوسف


شفشاون ليلا

/23/04/20

نحويات ......................... بقلم : سوسن رحروح _ سورية






/1/

كل المنادى في اللغة منصوب

فقط حين اناديك اشتهي ان اضمك

/2/

استثني كل المفاعيل من لغتي

الا المفعول لأجلك

والمفعول معك

/3/

كل مبتدأ له خبر نخبر به عنه

الا أنت

مبتدئي وخبري وانتظاري

/4/

حروف الجر تجر الاسماء والضمائر وتعلقها بالفعل الا انا

تجرني الى دروبك وتعلقني بواحات عينيك

/5/

ثمة ضمائر للمتكلم والمخاطب والغائب

الا غيابك قاتل لا ضمير له




#عشتار#
لا يتوفر وصف للصورة.

ثائرٌ _ ق.ق.ج .......................... بقلم : مجيد الزبيدي// العراق




اعتلى المنبرَ ، ملوِّحاً بذراعيه ،شاتماْ الوطنَ الذي صادرَ حُرِّيتَهُ. الجميعُ صفّقَ له بحرارةٍ ، وحدها ظَلّتِ طاولةُ الحانةِ تئنُّ من خبطِ قدميه.

قدري أنت .......................... بقلم : فاطمة الشيري _ المغرب






ارتشفت قهوتي

من شفتي سكون الليل

أثملت كيان حلم

طوى ظمأ الحرف.

تجرعتني قتامة ألوان

شاكست دفء الرضاب.

صدحت ثقوب الناي...

هل اختنقت ترانيم الأنين

أم أعلن النسيان

انضمامه لعشاق السراب.

عويل الريح

ارجح جمر الغياب.

نجوم السماء

طاردت أشلاء اللهاث.

تناثر الرماد على السماد.

ارتوت النفس رغبة في العيش.

يامن قلت:

لاحياة...

لمن راقصت

ظلال الموت.

إلى روح الفقيدة العفيفة " إنصاف " ............................ بقلم : محمد الناصر شيخاوي _ تونس






أَيُّ النِّسَاءِ أَنْتِ يَا إِنْصَافُ

يَا أَيْقُونَةَ كُلِّ مُكْرَمَةٍ

وَ عِقْدًا مِنْ لُؤْلُؤٍ

أَحْجَارُهُ الْعَفَافُ

لَا تَسْأَلَنَّ عَنْ خُلُقٍ وَ أَخْلَاقٍ

تَزَيَّنَتْ بِطِيبِ ذِكْرِهَا الْأَوْصَافُ

الثَّالث وَ الْعِشْرْونَ

مِنْ شَهْرِ أَبْرِيلَ

يُنْقَصُ مِنْهُ يَوْمٌ

أَوْ يُضَافُ

مَا عَادَ يُجْدِي الْعَدُّ وَ الْإِحْصَاءُ

حَلَّ الْقَضَاءُ الْمُبْرَمُ

وَ بَانَ الْذِي كُنَّا نَحْذَرُ

وَ نَخَافُ

وَدِيعَةٌ رُدَّتْ لِصَاحِبِهَا

فَلَا جُحُود و لا اعتراض

كُلُّ الْخَلَائِقِ

في الدنيا ضِيَافُ

فَلِلَّهِ الْحَمْدُ

مِنْ قُبْلُ وَ مِنْ بَعْدُ

لَهُ الْبَسْطُ وَ الْقَبْضُ

فَعَّالٌ لِمَا يَشَاءُ

إِلَهُنَا حَكِيمٌ

فِي حُكْمِهِ الْإِنْصَافُ ...

تونس في 23 / 4 / 2019
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏قبعة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏

ومضة .......................... بقلم : محمــد عبــد المعــز _ مصر




رغم أن "القلب السليم، في الجسم السليم" قد تحل محل "العقل السليم، في الجسم السليم" أحياناً، فإن التوازُنَ بين العَقلِ والقَلب، كفيلٌ بتجنيبِنا مَـتاعِب الدُّنيا، وإسعادنا في الدُّنيا والآخِرة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏نبات‏‏‏

إلى صامتة ...................... بقلم : سليمان أحمد العوجي. _ سورية




على سندسِ المساء

يسيلُ كحلٌ وماء

أنا المنفيُ بكِ إلى بلادٍ فطمتها الشمس...

على نقطةٍ في أخرِ السطرِ أقمتِ لي عرشاً

من سكوت..

تضيعُ مني مفاتيحُ الغواية...

ويؤرقني صريرُ بابِ العمر....

أسند ظهري على جدارِ

الحيرةِ المتصدع...

تمرُ رياحُ الأسى على عرائشِ الصدر...

تهلوسُ عناقيدُ الحروف

بنبيذِ الضجر

حتى تُعَنِّسُ الآهُ في جوفِ القصب...

ياحاديَ الصمتِ على قيثارةِ الشفاه

فُكَ وثاقَ اليباس....

رجماً بسكونكِ:

غيمُ عينيكِ يعاندُ ساعةَ الصفر.....

صامتةٌ إنْ فتحتْ شرنقةَ الكلام

ملأتْ سلالَ الرواةِ بأرغفةِ الحكايا...

رجماً بسكونكِ:

أشمُ رائحةَ الخريف

وأقرأُ وشمَ اليأسِ

على ساعدِ التنهدِ

تهاجرُ أسرابُ عمري

وأصيرُ صفراً في حيادِ السكون.....

هاربٌ أنا من عِظاتِ اللون الواحد

وأنتِ تشنقين فضولي بحبلِ السؤال....

رجماً بسكونكِ:

تتوهُ حملانُ أسئلتي الوديعة في غابةِ الحيرة..

وتفتكُ بها ضواري أجوبتكِ الكاسرة...

ترمينَ بي في جبِ التجاهلِ

حيثُ لاذئابَ ولاسيارة

خرائطُ الرجوعِ

بفمِ حيتان الوقت

أحزنُ لغيمةِ اشتياقي

كلما ضربتْ موعداً مع الخصبِ تخلفَ قطارُ الريح.....

أحزنَ ل( أكيتو) تنهره الفصول ليتسول ببابِ اليباب....

تكلمي... تكلمي...

مني كثيرٌ من السماء

ومنكِ قليلٌ من القمر

يزرفُ نبيذَ الفضةِ في أكوابِ قصائدي الكفيفة

تكلمي... تكلمي..

مني ذاكرةُ الجرحِ

ومنكِ تعسفُ الملحِ

منكِ الفتيلُ ومني البارود

كي لاأتلاشى في حزنكِ

كنقطةِ حبرٍ في سفرِ ماء

وأمشي في جنازةِ وعدٍ

ماتَ بحمى التسويف

أيتها الصامتة:

لادفءَ لي بالعيشِ المستعار...

فكم بقي لكِ من الحزن.




رسالة على بساط الامنيات .......................... بقلم : محمد الانصاري // العراق




على بساطِ ضعفي أرسلُ الأمنيات

من بعيد

وطائر الرُخ بلا أجنحة

لن يَصلَ صوتي

فالبحر يُزمجر في وجوه الفقراء

ستََضِلُ القصيدة الطريق

فالنجوم لم تعد تهدي المتعبين

والقصائدُ بلا جوازات سفر

بساطي لايطير

ولست علاء الدين

لا أملك مصباحا سحريا

ولم اهتدِ بعد لخاتم سليمان

بلقيسي هناك

لن تكشف عن ساقيها

والهدهد لن يحملَ مني خبرا

لَستُ سوى صعلوك بقلبٍ عاشقِ

لا أملك سوى قصائد تسكن على الورق

بلا سقف تنام

وتدلف عبر الطرقات بلا أَثر

لاأطمع سوى بكلمة لايسرقها الضجيج

أبوح بها لنسمةٍ عبر الخليج

لن ارسل قبلة

فالحواجز من هنا الى هناك

كالحواجز من هناك الى هنا

مصممة لتمنع القبلات

على يساط ضعفي أنام

ألتحف بابتسامةٍ شريدةٍ

أرسلُ أمنياتي قبلات

من هنا ارسلها

الى هناك

الى حيث لاتصل القبلات



25/4/2019
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏‏على المسرح‏، و‏وقوف‏‏، و‏‏عزف على آلة موسيقية‏، و‏بدلة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

بين الأمس واليوم ............................. بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق



على سريرِ العامِ الماضي

قبل أن تتساقطَ مساميرهُ اللبنية

كان قميصي المخططُ بألوانِ العشبِ اليابس

يولَدُ نوحاً بلا مخاض

أو بمشرطٍ مثلومِ الحافيتين

أراهُ يسعى مثلي

يجمعُ الخشبَ من توابيت متروكةٍ

على أبوابِ الحياةِ ويقدّ نفسه بنفسه من دبر ،

الطارقُ الكفُّ المبتور

في حربِ العربِ الأخيرة

مع البيزنطينين

قلتُ له اتركْ شأنَ الطوفان

فإنّ لا غالب اليومَ للمجذاف

سيمضي عبرَ الوديان

وتعودُ عافيةُ الرمال

تتحركُ زحفاً على الأطلال

بلا سيقان ،

فأنتَ وسنينكَ الستون

ستدقان أسفينَ الموت

بطرقٍ لا يعرفها البكاؤون

إلا عن طريقِ النسيان .

على سريرِ هذا العام

مزقتُ كلّ قصاصاتِ الشعر

وأعمدةِ التعبير

لم أجدْ لغةً توازي خطواتِ الريم

عند الفرار

وقلتُ مرةً أخرى سأفشل

وأحملُ حقائبَ قنوطي

لأعود للذي كانَ في الماضي الخام

لقد تدلتْ على أرصفةِ الأشهرِ الحرمِ جراحاتي

وتغنى النوّحُ في أحضانِ أمي

الجائعةِ من أصابعِ مفرداتي

دموعُ السكاكينِ تغطي قرقرةَ الأمعاء

هم قالوا لي انتصر لأمتك

وبطني مطويةٌ على ضروسي الدائمية

الضرسُ العاقلُ يحملُ القنا بلا رأسٍ مدبب

على الطغاةِ … الغزاة

نسينا أنّ بعدَ الحرب

هدنةً … قد لا تقلعُ العواصفُ الخيام

أنا الراهبُ في حي الجوع

أدقُ نواقيس الأحد

على الأريكةِ تناغي الأوجاعُ إحاسيسَ المرور

المكتظةَ بثيابِ التوسل

أعوادُ البخورِ والمناديل

تملأ زجاج النّهار ، قد يكفي عمودٌ واحد

كلّ هذا … لهذا الحدّ

معدودةٌ الحروفُ في الصحيفةِ الصباحية

لا تنشر الآن الخبرَ الصادق

فإنّهم سيرمونكَ خارجَ البناية … بعيداً عن القضية ..

—————

البصرة / ٢٧-٤-٢٠١٩
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ما كان من المفروض يا سيدتي ................................. بقلم : أحمد السامر // العراق



ما كان من المفروض يا سيدتي

أحبك .. و أنا خلف القضبان

ﻻ أملك كل أدوات الحب

ﻻ ريشة عندي و ﻻ ألوان

لا أملك غير خيال

و أوراقا لبقايا إنسان

أخذت حروب العصر كل العمر

والباقي تأكله الغربان

بيني و بينك الف جزيرة

و أنا أحلم من خلف الجدران

ما كان الحب بأمري يا سيدتي

أنا بين عينيك و ضياع وطني

طفل خائف يبحث عن صدر حنان

وَهَجُ الانْطِفاء .. ............................. بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي // العراق



ترتعدُ فرائصُ الروحِ علىٰ كُثبانِ بحرِ هجيرها اللاذع ، تتساوقُ مع حبّاتِ ذرى المسافات المتقطِّعة كَأَنفاسي اللاهثةِ في مضامير الاحتراقِ ، كَجهازِ السير الواقف في نقطة البدْءِ وخطِّ الشروعِ ، كَخيولٍ جامحةٍ في مَرابط الانتظارِ ، تُلْجَم مرات ومرات على شفير المُدى ونصال سكاكين المَلامِ تذبحُني وتتسلّىٰ بنحري في عمقِ جراحٍ غائرة لا تَقْبلُ الضمادَ ، وأعرفُ أنّكِ تنكرينَ عَلَيّ هذا الاحتجاب والسفر خلفَ الشمسِ والاختباء بينَ طيّاتِ الضَبابِ ومَعَ هذا كنتُ أطوِّع نفسي كُلّ يومٍ وأَحملها علىٰ الرياضات الصعبةِ وهي تلحّ عَلَيََّ أن اكسر هذهِ الأَطواقَ ودسّ خنجركَ الموسومَ بالوثبةِ في عرض شرانق الحصار وطولها واخرج مُتألِّقاً ساطعاً واضحَ التفاصيلِ وناصعَ الرسومِ لكنّني آثرتُ أنْ أُزارَ ولا أَزور وأَنْ أُقْبَلَ وأنا في أقصىٰ حالات الانطفاء بينَ سديمِ الرُؤى وظِلال زوايا الازورار علىٰ أن أضيءَ كنجمٍ لامعٍ يسرق الأنظارَ حيناً ويُنسىٰ حينما تغيِّبهُ الأضواءُ ، فأصطلي بنَفَحات النَدَمِ وأحترقُ بزَفَرات الأَسفِ ولاتَ حينَ مَنْدَم .




العِراقُ _ بَغْدادُ

حشائش الذكرى ......................... بقلم : عبد الكريم الحسون // العراق



لا زالت الدروب تزخر


بحشائش الذكرى


خضراء تقاوم اصفرار خريف السنين


وهجمات عواصف النسيان


مخضلة بندى الضحكات


ومعطرة بأريج أزهار المواعيد


فينتفض الحنين


ولا تستجيب خطانا لصهيل العودة


فيعلو دخان الأسى


ويزمجر الانين...




27/4/2019

إنَّما العَيشُ مَنزعٌ .............................. بقلم : محمد رشاد محمود _ مصر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏زهرة‏‏‏


قادني التجوالُ ذاتَ يَومٍ إلى جَنَّةٍ حاليةٍ يداعبُ نسيمُها أوراقَها الوارِفَة وتَتَأوَّبُ الطيرُ شادِيَةً على أفنانها مُيَمِّمَةً عَينًا تومِضُ الشمسُ ضاحِكَةً فوقها من بعيد ، فكانت هذه القصيدة :

هَــــدْهَــــــدَ الكَـــونُ مُـقـلَـتَيـــهِ فَحيِّـي

طَلـعَةَ الفَجْـــرِ يا طُيــورَ الخَميــــــــلِ

والثُــمي الشَّمْـــــسَ بالجَناحَيْــنِ إمَّــــا

دَغــدَغَ النُّــورُ رائِــــقَ السَّـلـسَــبـيــلِ

واصدَحِي في الفَضَــــاءِ غَـيـرَ شَـوَاكٍ

جَوقَةَ الصَّيـــــدِ أو عُبــوسَ الهُـــجولِ

حَيــْـــثُ يَــمَّمْتِ مَنـهَــــــلٌ ومَسَـــاغٌ

ومَـــرَاحٌ وراءَ كُـــــــــــلِّ سَبــيـــــــلِ

دونَـــــكِ الزَّهْــــرَ مُرسِلاتٍ شَذاهــَـــا

دونَــــكِ الخِصْبَ في الرُّبــا والـحُقولِ

إنْ يَــــــكُ اليَـــــــومُ مَــاضِيًـا فَلِمَــاذا

خِيفَةُ اليَــــومِ مِـنْ غَـــــدٍ مُستَحِيـــــلِ

أو يَـــــكُ الغَيْــــــــبُ مُوجعًـا فَعـــلامَ

بَيـــعَــــةُ الأَيـْــنِ لِلـــغَـدِ المَجهُــــولِ

فاملَئي النَّــــفـسَ غِبــطَةً وانْشِراحًـــا

وانْشلِي الذِّهْــــنَ مِنْ عَمَــــاءِ الذُّهولِ

اشْـــدِ هَـــوْنًـا فَلَيسَ يا طَيـــرُ يَــرْوِي

غُلَّــــةَ القَلـــبِ غَيـْــــرُ فَنٍّ جَميـــــلِ

فُكِّــــي بالحَــــوْمِ والغِنَــــــاءِ إسَـارِي

مِقْـــوَلًا بــحَّ في لَهَــــــــأةِ كَلــيـــــــلِ

إنَّمَــــأ العَيــْـــشُ مَـنـْــزعٌ وإسَـارُ الــ

ـــقَلبِ أقْسَـــــى مَطَـــارِحِ التَّكْــــبيـلِ

طَيـــرُ يَــــا طَيْــرُ لا عَدِمتُ خيَــــالًا

مِنــْــكِ في الرَّوْضِ والرُّبــا والسُّهولِ

يـَــــا بَنـَـــاتِ الأثيــــرِ أنتُــــنَّ لَحْــنٌ

ساقَـــهُ الشَّـــوْقُ والهَــــوَى لِلـمُثــولِ

فـــأسِـــفِّــي وحَلِّــــــقي واســـتَـمِـيلي

مُوجَــــعَ النَّــفْــسِ بالأسَى والعَوِيـــلِ

وانْثُــري الـطَّـلَّ عَنْ رِياشِـكِ وارمي

بالجَنَـــاحَيْنِ في الهَـــــــواءِ الحَمُــولِ

واتْبَــــــعِي خَفقَــــةَ الـشِّرَاعِ بِخَــفْــقٍ

مِنْ جَنَــــاحَيـْـكِ فِيـــهِ رَوْحُ العَلــــيلِ

واشرَبـِـي خَمــرَةَ الأصيـــلِ وصُبِّـي

في حَنَـــايا الفُــــؤادِ معنَى الأصيـــلِ

فِيـــــهِ تَنـْـــداحُ دائِـــــرَاتُ الأمانــي

كَــرُؤاهـَــــا علَى الغَديـــرِ الصَّقيـــلِ

مِـلءُ سَمْعي ومَحْجِــري وجَنَــــــانِي

ولَــهَـــــــاتِي ورُوعِــــــيَ المَتْــبـُــولِ


........................................................................................

يُقالُ (هَدهَدَ الصَّبِيَّ) : إذا حَرَّكَهُ ليَنام ، وكأنَّما يتكاسَلُ الفجرُ عن أن يُفَتِّحَ عَينَيه

المَنزِعُ : النُّزوعُ إلى الشيء ، وهو الاشتياق ، ومنزعُ الفرَس : جرَيانُهُ طَلقًا.

الجَوْقَةُ : الجماعَة . الهُجُول : جمعُ (الهَجْل) ، وهوَ المُطمَئِنُّ من الأرض .

يَمَّمتِ : قَصَدتِ . الأَيْنُ : الحِينُ ، ومَصدَر (آنَ يَئِينُ) أي (حانَ) .

هَوْنًا : سَكينَةً . المِقْوَلُ (كَمِنْبَر) : اللِّسانُ . تَندَاحُ : تَعظُمُ وتَستَرسِلُ .

المَحْجِر (كمَجْلِس) : العَينُ . الجَنان : القلبُ والرُّوح .

اللَّهاةُ : اللَّحمَةُ المُشرِفَةُ على الحَلْق في أقصَى سقْف الفَم ، والمقصودُ الفَم .

الرُّوع (بالضَّمِّ) : القَلبُ والذِّهن والعَقل . المَتْبُولُ : ذاِهِبُ العَقْلِ .

إرفعْ يدكَ بعلامةِ نصرٍ .......................... بقلم : سامية خليفة - لبنان







مهْماالصمتُ الجارحُ يسكنُ روحَكَ

مهما الظُّلمُ اشتدَّ حولَك

تبقى الأرضُ أبدا

محورَ فكرِك

قالوا العروبةماتتْ

أغلقوا بوجهِكَ

معبرَ الآمالِ

لا تسكتْ واصمدْ

الزَّيتونةُ تأبى انسلاخًا

تأبى رضوخاً

تتجذَّرُ في قلبِ التربةِ

كنْ مثلَها وارفضْ

ذلَّ الاحتلالِ

أحملْ بيدِكَ حجارةً

واحملْ في قلبِك

حبًّا أكبرَ منْ أنْ

تدمِّرَهُ قذارةٌ

في القلبِ الثّائِرِ

دماءٌ طاهرةٌ تأبى الذُّلَّ

دماءٌ عربيَّةٌ فيها

تلمعُ نخوةً

تلمعُ في عينِ الغاصبِ

وهجَ نيرانٍ

لن تسكتَ فينا الآه

لن تعجزَ سنينُ الصَّبرِ فينا

عن درءِ ذاكَ العدوانِ

عن بترِ أيادٍ تجرجرُ طفْلًا

ليصيرَ أسيرًا

في سجنِ العتمةِ

ظنًّا أن بسجنِهِ

تصيرُ قضيتُه طيَّ النِّسيانِ

لن تركعَ أمَّةٌ

دماءُ شهدائِها دومًا ساخنة

دومًا جاهزة

لتشربَ من أرض

تتجذَّرُ فيها بطولاتٌ

كي تتفجَّرَ يوما

يُستجابُ فيهِ

نداءُ وامعتصماهُ


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

طقوس رمضانية _ مقال ............................. بقلم : ابراهيم حفني _ مصر





* * ...على مر الزمان،يظل شهر رمضان المعظم سيد الشهور في ضمائر المسلمين ،لما فيه من إيمانيات ونزعات قدسية تفرض وجودها قي حياة كل فرد ..... فكيف كانت بلدتنا القنطرة تستقبل الشهر الكريم ؟ في بدايات القرن الماضي ،لم تكن البلد شيئا مذكورا ...حتى شاء الله تعالى إيجادها على خارطة الوجود المجتمعي ،وصارت بلدا لها مقدراتها وأقدارها ... لا شك أن الأمور الحياتية والمعيشية كانت متواضعة للغاية ..فلا تعليم ولا إعلام ،وكل الأمور تمضي عشوائية وبالفطرة والاجتهاد .... يمكننا أن نقول كما أخبرنا من سيقونا في التواجد على أرض القنطرة ،أن طفرة ،أو انفراجة بدأت مع أربعينيات القرن الماضي .....وساعد فيها بشكل مؤثر وجود هيئة السكك الحديدية ،وهيئة قناة السويس ...وظهور المذياع(الراديو) الذي كان يعمل بالبتارية ....ووصول الصحف مع قطار الصباح من بورسعيد مع الموظفين القادمين لأعمالهم في القنطرة(غربا وشرقا) ... كان الناس يستعدون لاستقبال رمضان ،من منتصف شعبان ....فكبف كان هذا ؟

..في الواقع شهر رمضان يتوغل داخل كل الطوائف ، الصغار والكبار على حد سواء ، الكل يستعد له بطريقته الخاصة ....

..في اليوم الأخير من شعبان ، يلتف الناس حول أجهزة الراديو في بعض المقاهي التي بها جهاز الراديو ،وأيضا في بعض البيوت القليلة جدا ..ليستمعوا خبر ظهور هلال الشهر الكريم ،وما أن يعلنه الراديو ،حتى تبدأ عبائر رمضان تطوي ضمائر الناس ،وتنطلق التهاني والتبريكات (كل سنة وانت طيب) ...وتبدأ طقوس الروحانيات ،في هرولة الناس إلى المسجد لصلاة التراويح ، بعد صلاة العشاء في جماعة خاشعة بذكر الخالق الأعظم ...وتبدأ تلاوة القرآن بصوت الإمام ، ويردد المصلون (آمين) فتمزق أوصال الشيطان ...

وتنتهي صلاة التراويح ، فيهرع الناس لشراء وجبات السحور ، وإرسالها لبيوتهم ليعودوا للتسامر حول الرمضانيات...

...المسحراتي ، سمة بارزة في الشهر الكريم ...كان يجوب بيوت الحارة المختص بإيقاظ أهلها لتناول السحور (كان لكل حارة مسحراتي خاص بها) ...وكانت تلازمه طبلة يدق عليها ،مرددا عبارات وأدعية دينية تناسب الشهر العظيم ....وفي صباح العيد كان يأتي المسحراتي للمرور على بيوت الحارة ليحصل على العيدية ، وغالبا ما تكون من مخبوزات أهل البيت (الكعك والبسكوت وغير ذلك) ...

- من مظاهر رمضان الأساسية ، قيام البعض بتجهيز أفران ببناء متواضع بالطين ، وفوقه صينية معدنية ،لتسوية الكنافة ، المصنوعة من عجين الدقيق الفاخر ، بطريقة تدعو للإعجاب ....وأيضا صنع القطائف لبيعها للراغبين ....

- العرقسوس ..والخروب ..والتمرهندي ..وقمر الدين ...يزداد الرواج لها في هذا الشهر الكريم ....

- من المظاهر الرمضانية أيضا ..إغلاق المقاهي والمطاعم في نهار رمضان ...وفتح المطاعم بعد العصر لبيع الوجبات الشعبية لإفطار الصائمين ...بينما تفتح المقاهي أبوابها من بعد المغرب لاستقبال روادها ،.

- كانت الإذاعة المصرية تقدم ضمن برامجها الترفيهية برنامجا أصبح من التراث الإذاعي في شهر رمضان ، حيث كان الناس بعد الإفطار يلتفون حول أجهزة الراديو لمتابعة حلقات (ألف ليلة وليلة) ..لما فيها من متعة تأخذ بالألباب ......

- الصغار والفتيان كانت لهم أيضا طقوسهم في رمضان ...حيث كان الأولاد في الحارات ،يتفننون في صنع مدفع رمضان ..فكانوا يأتون بفوارغ المقذوفات ، ويسيحون الرصاص ،ويصبونه في الفوارغ ، وييجعلون له فتحة بواسطة مسمار (5سم) ويضعون في الفتحة رءوس أعواد الكبريت ...ثم يضعون المسمار في الفتحة ....وعندما يرفع المؤذن الأذان ..يدق الأطفال على رأس المسمار بحجر ، فيحث دويا عاليا ...وكثيرا ما أصاب الأولاد أذى من جراء هذا العمل ....وكانوا أيضا يستخدمون البمب والحبش ....المهم أنهم كانوا يسعدون .

وبعد الإفطار كان يخرج أولاد الحارة في جماعة ليدوروا حول بيوتها وهم يمسكون الفوانيس الصغيرة مرددين (حالو ياحالو ...و وحوي ياوحوي) ..فيعطيهم أهل البيت مما عندهم من حلوى رمضان ....

رَحــل الــحفيد الــصغير ........................ بقلم : المفرجي الحسيني // العراق





بدا خائفاً وكئيباً، نظر اليها كما لو أنه لا يصدق أنها جدته، رمت الجدة اللحاف فوق السرير، ببساطة لا تستطيع التفكير بذلك، لديها الكثير، احتفظت بوجهٍ متعالٍ، الآن رحل الحفيد، ماذا لديها بعد الآن – لا شيء – لقد كان مكسبها والآن سلب منها أيضاً

خرجت الى الشارع، الريح باردة في الشارع كالثلج، الناس ينطلقون ويسيرون بسرعة

بعد كل هذه السنوات ستجد نفسها في موقف لا تحسد عليه، تفكر بالحفيد الصغير، وهو يثب بين ذراعي جدته، ليس لها الحق أن تبكي في بيوت الغرباء، .. آه.. ليس هنالك من مكان تستطيع الاختفاء فيه، لتبكي وحدها، ولا تزعج أحداً ولا أحد يزعجها

أليس هنالك من مكان في هذا العالم ، تستطيع أن تطلق فيه العنان لدموعها؟! - أخيراً – توقفت الجدة وهي تنظر الى الأعلى والأسفل، الرياح باردة طوحت بعباءتها كالبالون

بدأت تمطر، لم يعد ثمة مكان آخر




العراق/بغداد

8/4/2019

أوان الربيع ........................ بقلم : جمال عشا _ الاردن


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏


جاء الربيع وأشرق النوار
وتعانقت فوق الربى الأطيار


والمرج يزهو بالورود ويزدهي
فالنبت ثوب والزهور إزار...


والدوح إكليل عليه مرصع
بالدر ضمهما اليه إطار ....


كم داعبت ريح الصبا زهراته
فترنحت دلا هي الأزهار....


عاد الربيع وعاد نوار الدنا
وأضوعت بالمسك ذي الأشجار


ونسيم أرضي كم يداعب زهرة
فتميل باستحياء من تحتار...


والغصن من أشجار أرضي...
راقص لا يعتليه الثوب والأزرار.


متعقل يمتص خمر الأرض بل
شهد الحياة حوته ذي الآبار...


لا تعتليه مظاهر الزيف التي
تعلو الذين يضمهم البار.....


ان رمتمو شهد الحياة وخمرها
عودوا اليها إنها الأنهار.....


لكأن قطر الماء فوق النبت
والأزهار والنوار استعبار..


والماء رقراق يتيه تبذخا
ويخر من ينبوعه إدرار.....


ويشق من بين الورى دربا
حتى الصخور تشق لا تختار


إن جاور الصخر الأصم أو الثرى
أو زار أرضا فهو نعم الجار..


وإذا تناهى راغما لبحيرة
حط الرحال وقال نعم الدار..


مستسلم سهل القياد لربه..
في كل قطرة ماء استغفار..


بل حيثما حل الجديول قاطنا
حفت به الأشجار والأزهار...


ثم اعتلاه الطير شدواً صادحا
حرا كمن قد فك عنه إسار....


ناجيت أطيار الربيع رجوتها
فبشدوها الأيمان والإصرار..


"يا أيها العصفور قم ناج الذي
ضنت عليه بنورها الأنوار...


ثم املأ الدنيا وشقشق موقظا
قوم 
ذَوَوْا قد سرقتهم الأوتار..


بالله يا أطيار هيا غردي....
لحن الخلود...يحبه الأحرار..