أبحث عن موضوع

السبت، 29 أغسطس 2015

امنحونا الحب...................... بقلم : سيد محمد سيد كرم // العراق



الربُّ
آثرَ إلّا أن تكون أثداءُ الأرضَ
في بلدي
والقادمون من بلاد الثلج
أحالوه سحتاً
لاينوبنا منه إلا عريٌ
ورصاص
كما جهازٌ صينيٌّ
سريعُ العطبِ
لايعملُ إلّا ببطاريةٍ
أو مواطنٌ أقفلَ رأسهُ
ولايعملُ
ألاّ بشيخٍ أو سيدٍ
امنحونا وطناً
لايعملُ إلاّ بحبٍّ

إنحناءات .................... بقلم : رياض ماشي الفتلاوي // العراق

اسراب كريات الثلج
تتساقط رويداً
عندما يحل الصقيع
تتعرى الأشجار
يفقد الربيع عذريته الخضراء
ينحني أمام الخريف
يهشم قوافيه
تتبعثر جميع الأوراق
صيف متجبر
يرتدي القيظ
ترتعب السحاب في وكرها
تنحني أمام الشمس
ترحل بعيداً
مع أسراب الطيور المهاجرة
هناك شتاء قادم
تزفه زخات المطر
تنحني جميع الفصول
كحبات قمح وسط السنابل
تنحني فخراً
لسنون المنجل
الا فصلك يا وطني
يبقى أخضر لا ينحني
وإن تكسرت قدماه

لا تُهملـي حرفــا لأجــلك يُزهـــر............ بقلم : محمد ذيب سليمان // فلسطين



لا تُهملـي حرفــا لأجــلك يُزهـــر
ويقيــــم حفـــلاً في هواك ويُقمــر
لا تــذهبي عنــي بعيــداً .. إننــي
أهـــواك أنثـى بالمبـــاهج تُمطــر
لا تبعــدي عنــي فــــإني مــؤمن
أنَّ الكريــم إذا تعـــرَّض يغفــــر
لن تختفي ضحكاتِ قلبك من دمي
فلهــا بصدري راقــصٌ يتبختــر
ولهــا المنــازل والمفــاوز والربـا
ولهـــا حنيــن لـــو تمــرد يفجـــر
سـأسـوق نوقَ الحيرة البيضـاء لا
أخشى من النعمــان إن هـو يـزأر
وأجيء فـي كفي عنــاقيد الهــوى
منها السـلاف إلى شـفاهك أعصر
والــورد أحملـــه لبـــابك عابقـــا
عطــرا يتمتــم في يديك ويســـكر
من أجل عينــك يـــا حبيبـة أقتفي
ســر الكــلام إلى الســلام وأعْبُــر
لن أتــرك الايـــام تمضي للنــوى
ســأظل مجنونــا بقربــك يســـهر
مـا بيننا يعلــو وإن جُرِحَ الهــوى
فوق الـظنـون ومـا يبيـح المظهـر
ما بينا حب وتقدير ولثغة عاشــق
وكبيــر وجــد بــالمدامــع يَســكر
هي زلــة العشـــاق حين تمســهم
فوضى الجنون فهل يموت الأطهر؟
هــاتي يمينـــك للفـــؤاد أعيدهـــا
لتُحِـس نبضي كيف فيـك يُثــرثـر
إنــي أحبــك , لا هــدوء لعاشــق
يغتـاله الصمت الطـويل ويكســـر
إني أعيــذك يـا حبيبــة لــو بــدت
بعض الخروق ففي الدواخل جوهر
ســأظل نهــــرا بالعطــاء معمــداً
بــالحـب لا يخبــــو ولا يتـــــأخر
بلغــات كل الكــون قلــت حبيبتي
وبـــكل ألْسِـــــنَةِ الأنـــام أُعبِّــــر
لن نحمل الأضغان يا فيض الـسنا
لو ضاقت الدنيــا وفاضت أبحـــر
ســـنعيد زورقنــا لبحـــر هـــادئٍ
ونلــوِّن الأمــواج كـي لا تغــــدُر
ونعــود أنقى والصفــاء يحوطنــا
نتجــاوز الأوجــاع كي مــا تكْبُـر

لطيفٌ ليس يشبههُ............... بقلم : سحر سامي الجنابي // العراق


لطيفٌ ليس يشبههُ
سوى غيث ٍ وفي الصيف ِ
فلا يؤذي لرقتــّهِ
بأرضي حلَّ كالضيف ِ
كأنَّ الغيم أهداني
ملاك ٌ مرَّ كالطيف ِ
ولكن حين آسرني
تراءى منطق الزيف ِ
بحدُّ الرمش جرّحني
وقلبي حزَّ كالسيف ِصورة ‏سحر سامي الجنابي‏.

حرف وشاعر ............... بقلم : كمال عبد الغني // العراق


ماكل مقتول شهيد
ولا كل الحروف دهشة وخيال
لكن فارس الكلمة جمال
خالد في الكراريس
مشهود له على مر التاريخ
ولا لكل زهرةٍ أريج
وليس كل عنبر شتال
الحوت لايبلع البحر
والجوهر ليس له سعر
ان ضربت الحديد صار جديد
وان رميت الشجر
ستغلبك حلاوة الثمر
سائق الحرف سؤال
وبين جنباته الجواب
متوارث التجديد
يترك بكل الدروب أثر
متوسع لايوفقه مجال
ينسج الحرير ويرسم الطريق
عاهاته قلائل
يتجزأ بالبساطة
عابر للزمن عنده الحلول
قبل أن تأتي المشاكل
ليس كل فارس سلول
وليس كل واسع جميل
الحانيات ذلول
الساريات شواخص وامتال
وماكل خَيّالْ أصبح من الأبطال
الشاعر قريب من الكمال
والأديب للأخلاق حَمّالْ
ياإلهي قرآنك حروف وانسان
فيه اسرار وطلاسم
لايعرفها إلا القليل
ماكل من قال
أنا رجلاً هو من الرجال
ولا كل من أمتطى صهوة الحرف
................... هو شاعر
ولا المدافع عن أرضه وعرضه
……………… . قَتَّالْ
ولا لبوس الحرير غدا
يصبح من الأسمال
سعيد من جمع سحر الكلام
وشهادته تحت سوط الجور
اللؤلؤ الصغير يشتري الجبال
من يشتري لايبيع
وليس كل من سعى قد نال
الجرذ ساكن في الحفر
والصقر محلقاُ في السماء
مافوقه الا الغمام
والجبار المتعال
الشهيد لايموت
النص جسد حي
ومن يشد انتباه الجميع
هو الباقي بكل الأحوال

أمس كان غداً................... بقلم : حيدر الشمري // العراق




في مَدرَسة الأَمسِ
كانَ الغَدُ حاضِراً
سَوادُ قَلْبٍ
وَمَحْضُ جُنون
اليَومُ يَأبى الا أَن يَضيع
وَوصفَةٌ ناجعَةٌ تِجاه الصَمت ..
هَمَساتُ المَنون
الغَد ... خَبرٌ يُثكل مَجْدَ الصَحارى الأَكيد
و نَشوَة الغابِرُ البَعيد
و حَرَارةِ الحُبور بمَخاضُ الرَبيع
الأَمسُ
يَدٌ تَخوضُ ..
بِقَدَرِ السِنين
يَتعَب من الوجود
وينبَع الوَجَعُ من مَهْد الأنين
عارفاً بكل تفاصيل ِ الآتي
فالغَد لا يَعرف بأَنَه مَذبوحٌ من قَبل
بأنتظارِ الماضي التليد !

شذرات ................. بقلم : قاسم الذيب // العراق



أغوص في محيط عينيكِ
بلا عدة غوص
أتنفس أوكسجينك المذاب بالتراتيل
وحروفي
غدت تضاهي
أرقى الماركات الأجنبية ..
*
هكذا..
أتسلق السماوات
طائراً بلا أجنحة
فقط حروفي
المسكونة بالمسرة ..
*
جلستُ على طرف الهوامشِ
أنتظر ما سيحل برماد الحروف
كان الحلم مزعجاً جداً
وكان الليل
عبارة عن طير
لا يشبه الطير ..

قراءة نقدية عن تجربة الشاعر شلال عنوز ألافياء نخلة والاريج عنبر :النصوص شلال /1 ....الناقد الشاعر والكاتب الباحث / سعد مهدي غلام



التعامل مع النصوص هو ليس معالجة الحرف والكلمة والمدماك ولا النص في المنهج النقدي والمدرسة التي نتبعها .تعد المعطى الابداعي المعبر عن الناص وهو الجزء المتحرك منه. والذي رغم انفصاله عنه يبقى فيه الحياة للمبدع ولذلك نتحرى جيدا من نكتب عنهم قد نخطئ ولكن في العموم لا نتعامل مع نصوص منفردة وتسبق الكتابة فترة طويلة نراقب المبدع وندرس عطاءه ولست قارئ الكف ولا انا فتاح الفآل. ولا اقرأ المخفي ،انا امارس العمل الادبي فبالامكان ان اخدع من متسلق او طفيلي او حد ث يمارس اللصق والكولاج والسطو والاغارة......الخ ولا سبيل عندي لامتحان الذات فما نملك من الباراسايكولوجي لا يزيد عن خمسة عشرة كتاب لم تكن بالكافية لنتجاوز الدجال والمحتال والمنتحل للصفات وحلا للاشكال كان لا بد لنا من ملاحقة من نكتب عنهم في الصغيرة والكبيرة لا تكفي ان لهم مطبوعات وان كانت عشرات ولمن نشر في الورقيات ولكون في التاريخ اليوم ما اكثر يهود الادب واصحاب غوبلز ممن هم على جادة يطرقها الطراق. ليس في التاريخ بل بالجغرافيا وكل العلوم ومنها النفس والسسيولوجيا والانثروبولوجيا واللوكسولوجي والعديد من العلوم في هذه الحالة فقط محق ميشيل فوكو بل حتى نيتشه مؤصل الجينالوجيا.
ومحق فوكو بالاركولوجيا والحفر في الذوات والتنقيب عن الاحفورات في النفوس تنطلق من يونج ولا تقف عنده . ولانكتفي بنص بل ناخذ العديد وندرس البيئة والمحيط ونعمل لنلم بشخص الناص ولانكتب الا بعد تحري الدرب .ورغم ذلك وقعنا في اكثر من فخ وانطلت علينا اساليب لم تكن لنا بها سابق معرفة فتناولنا نصوص للبعض وكانوا ليسوا اهلا بل من اصحاب التسلق والمين عذرنا اننا بشر لنا اخطاء نقع فيها فتمرعلينا مع عمرنا وتجربتنا وخبراتنا ،وما نقف عليه من معرفة الا ان البعض يفلح في تمرير مآربه الشخصية. ياخذ منا ما يشاء بل لظرفنا الخاص استغل البعض بدلا من ان يقدم العون لنا ونحن نقدم له الخدمة بلا ثمن وللادب وحسب وجدناه يستغل اوضاعنا لاقتفاء هنات وتسجيل علامات وجمع بينات ليساومنا وليس لدينا ما نساوم عليه ليمسح كفه بالحائط القريب اليه وما يملكه ويصلح لمسح اليد . وليكن من القماش او من باطون الجدران او شئ اخر الذي له قدرة امتصاص مايعلق من اوضار واوشاب ومكروهات ورجس وليغتسل بعد ذلك بالبحر عله يطهر .وان كنا نعتقد انه لا ينفع لرفع النجس عنه محيط على اية حال يقول رولان بارات في ( كتابة نقد وحقيقة) في معرض رده على ريمون بيكار صاحب كتاب( النقد الجديد او الدجل الجديد)ان هذه الهجمات التي تشنها مجموعة محدودة، تتسم بنوع من الايديولوجية ، وانها لتغوص في منطقة ملتبسة من الثقافة ، .......ألم يجرح العقل بمخالفته لاوليات قواعد التفكير العلمي الواضحة بكل بساطة ؟ ألم يصدم الاخلاق حين أدخل في كل شئ الوساوس الجنسية ، الجموحة ، والوقحة .........أليس النقد الجديد خطرا؟اذا طبقت هذه الكلمة على الذهن ،واللغة ،والفن ، فانها ستعلن عن فكر انكفائي يعيش الخوف........هذا الخوف التقليدي ، يعرقله اليوم خوف معاكس انه خوف الظهور بمظهر بائد تاريخيا ....جانس بعضهم بين الريبة من الجديد والاجلال ازاء اغراءات الحاضر.....وما كان ذلك الا لا ن الا نحسار يبدو اليوم مخجلا كما هو حال الرأسمالية........ان المثالب التي يأخذونها اليوم على النقد الجديد ، ليس لانه جديد، ولكن لانه نقد بكل معنى الكلمة ، وكذلك ، فانهم يعيبون عليه توزيع الادوار الخاصة بالمؤلف والمعلق ، وانهم ليرون في هذا اعتداء على نظام الالسنة ، وازاء هذا فانهم لايملكون سوى ملاحظة الحق ، فهم به على النقد الجديد يعترضون ليكون لهم أمنا. وهذا حق يجعلهم يزعمون انهم ولاة السلطة ،وما كان ذلك منهم الا لكي يقوموا بتنفيذ الحكم. ما اردناه هو القول ان البحث في النقد هو المسبوق بالبحث في الادب وعليه فان معيارية لابد ان تكون سائدة ومقاييس واسس وليس كما يفعل المحدث من تلبيس العملية الابداعية بالعملية النقدية وكلاهما في انماط من اللا تجنيس ونقل تجارب وهدر دم معطيات التقدم لعقود تحت طائل الاجتهاد والا سنفعل ما فعل اهل الايقونات من هدم النصب وقتل الاتباع والتحريم والتجريم وابتداع للاشكال التي ما انزل الله بها من سلطان الى ساحة الفتوى واجتراح ما لا يخطر ببال من الوسائل واعتبارها واجبة التقليد . يقول تودوروف في علاقة الادب بالكلام (ان عزل المعنى في مجموع الدلالات عمل قد يؤدي بكل تأكيد الى مساندة عملية الوصف في الد راسات الادبية ). كما في الخطاب اليومي ، ينعزل المعنى عن مجموع الدلالات لاخرى في مجموع يمكن ان نعطيه اسم التاويلات.ايها السادة ان دراسات كبيرة وعميقةتتناول ذلك وتوصلت الى ان الاقتداء بالبنائين في تفسير النصوص التلمودية او اعتماد التجفير مقابل ابتداعات من غير الانساق وخلط الاجناس ليس بالعمل المحفوف بالمخاطر وحسب بل ان قوى بعينها تقف وراءه .وعليه ونحن نمارس نقودنا حذرين من الوقوع بين براثن امثال هؤﻻء من يستبدل النقد بالتعليق من يسطح الابداع من لايدفع الناس الى القراءة والازدياد في المعارف عبر الكتاب من يدخل من اوهامه طرائق ومسارات للابدع والنقد من يزدري الكبار ويرى انه في الطليعة . ما يعتمد في كل الدروس المنهجية التي انتجتها مدارس عريقة للادب الذي انطلق من الاسئلة الفلسفية من ايام ارسطو حتى اليوم هو ان ما يبلغ السمو والاستقامة المعرفية ويكون له قصب السبق في الفهم والتفهيم وينطلق من قواعد وله مصادر ومرجعيات ويكون عبر تراكم وتواصل وان شهد نقلات نوعية لا تعد عن كونها من التطور الكيفي للتراكم الكمي. وهي من قوانين انتهى العلم منها واضحت مسلمات. كل غير ذلك مريب ، قد يقول قائل ان الجديد هوالغريب نقول بلى ولكن في الانسانية اخوان ، في الادب ابداع وله نقرأ بهذه الروحية ناخذ في بحث نتاج الرجل الذي يمارس كتابة الشعر من عقود انه( شلال عنوز) : ينبغي التعرف عليه قبل معاينة هوية الاحوال التأكد من وجوده وذلك يتطلب ثلاث اصول جذوره العامة فلاتعنينا الخصوصيات وحضوره في ميدان البحث بالدليل والبرهان بعد ذلك نتناول نتاجه ولا ندري الان هل سناخذه خزعات ام اجزاء ام كليات نصية تملي تلك علينا الوقائع وهذه من تقاليد الاكاديميات في التعاطي مع المباحث في الصين ايام كونفيشيوس وفي الولايات المتحدة البرغماتية قد تختلف الوسيلة ولكن بلوغ الغايات لها سلمية لابد من اعتمادها ان تكون من المسد او الخشب او الالمنيوم اوالفولاذ او اللدائن. ليس ذاك مشكلة كل له ان يستعين بما يجده مناسبا له . الرجل من قبيلة (عنزة) من مواليد ناحية غماس من اعمال قضاء الشامية لم يشم العنبر وحسب وانما سقي (الفوح) من طريقة الطهي للتمن هناك وهي الكلمة التي لا تستعمل الافي العراق, شخصيا استعلمت من (د. بهنام ابو الصوف) في جلسة خاصة فقال: ان لها جذور عميقة في تاريخ اللغة العراقية القديمة ولما استعلمنا من العلامة( جلال الحنفي) وكان قد قدم من الصين قال: انها كلمة صينية اوريزا ومن استقراءاتنا للتاريخ وجدنا ان ابو الصوف لم يقل ماهو غريب عما قاله الحنفي فالمثبوت ان تبادل تجاري بين الصين والعراق السومري والكلدي وكذلك هندي وان الرز استخدم قبل اكثر من ثمانية الاف من الاعوام في الصين وانتقل قبل اكثر من اربعة الاف عام الى الهند اذا ليس عجيب ان ينقل مع الافاويه والاحجار الكريمة وخشب الابنوس ويتم التبادل مع منتجات لاتوجد الا في العراق القديم ، المهم (غماس) اكبر ناحية في عموم الديوانية وتبعد عنها 75 كم عنها على ضفاف الفرات كانت تدعى (الخدم) ضمن ارض الحيرة ايام النعمان في 1840الحقت بالكوفة فيها صوب كبيرفيه مبنى ادارة الناحية ودائرة الاحوال ومركز الشرطة والدوائر البلدية والمحكمة والمركز الصحي والمستوصف البيطري واخر صغيرفيه فرع مصرف الرافدين ودائرة الاطفاء والسوق الكبير ومباني الناحية القديمة . اقيمت على مرتفعات وسط مياه تسمى (الايشان) كانت تحيط بها كالهور وبيوتها الاولى من القصب والبردي والطين تزرع قبل شحة المياه وجفاف محيطها الشلب وهي الاخرى لا يقين عن معناها فالمراجع تبين انها من شلب التركية ومن شلب المدينة الاندلسة وليس هنا ولا هناك ما يقود لما اردناه. في الشامية هي ثالثة نواحيها مع الصلاحية والمهناوية ويقال: ان ناحية (غماس) بقيت مع (الشامية) وهي ومعها اطراف اقترح ان تكون قضاء والاخيرة اسسها في 1822عبد الحميد والي بغداد .كل الفرات الاوسط يتبع بغداد وسميت بالحميدية ثم بعد ثورة العشرين قيل شامية الخيروشامية العنبر والاسم جاء من كونها محطة للقوافل بين الشام والعراق .او من شوميا الاسم الكلدي. وهي اقرب للنجف 32كم منها الى الديوانية 35 كم والتي هي ديوانية (الخزاعل) في 1858تتبع لواء الحلة وفي 1890اصبحت لواء وفي 1969 اصبحت محافظة . كانت قلعة يقال ان( الاكرع) شيدوها وفيها ديوان للخزاعل التي الامارة لهم عندما كانت الديرات تحكمها العشائر ويتسيدها من يتفق عليه .فهناك عانة قاعدة ال ريشة المتحكمون في كل المحيط .وهنا للزبيدة ديرة وال الرشيد وربيعة وبني لام ،وكذلك الحال في شمال بغداد .وفي المناطق الكردية احمد الفقي اتخذ اسم بابان وحكم السليمانية والاردلان وتيمور .ولكل مكان متزعمه بموافقة ومباركة الولاة .وكما اثبته المستر ستيفن همسلي لونكريك في اربعة قرون من تاريخ العراق الحديث وفليب ويلارد ايرلاند في العراق دراسة في تطوره السياسي والعشرات من المؤلفات ان القرون الثلاث الاولى من التسلط العثماني كان العراق موحدا، وان تخللته سيطرة فارسية على بعض المراكز ردحا من الزمن يقل اويزيد .الا ان بغداد هي الاصل وكل العراق يتبعها وكل ما يقال عكس ذاك لا اساس له .ولكن طبيعة الحكم اللا مركزي وضرورات تمليها الحاجة للسيطرة وضعت البلاد تحت هيمنات عشائرية. وهي ذات الحالة في كل ارجاء السلطنة العثمانية وفي العراق ما بعد المعتصم كان الخليفة وهناك سلطان وحكومات تذكر اسم الخليفة في خطبة الجمعة وتأتيه بما تجود وليس وفق ما كان ايام( هارون الرشيد) كامل الخراج والاعشارمثلا ..في 1848 المشيخة كانت لحمد ال حمد من خزاعة وحول القلعة تكاثر السكان .الاكواخ والشيوخ شيدوا البيوت في الديوانية .في (غماس) مئات المواقع الاثرية السومرية والكلدية والامورية النابهون في الشاميه عدد كبير منهم (الاقرع والجنابات وال سكر وال حافظ وال عطية) . في (غماس) تحت افياء نخلات من الزهدي والخستاوي فالملون قليل في عموم الشامية وتلك الاصناف هي السائدة .نقول: اتم طفولته ودرس حتى المتوسطة .قد لا نقر بكل ما يقول :التحليل النفسي ولكن الطفولة لها الاثر الكبير فرائحة الحنطة والشعير مع رائحة الشلب نجدها في انفاسه عبر الحروف . عادت عائلته الى موقعها القديم مدينة (النجف) الحاضرة التي لها ما لها من حكايات تكفي لتاليف هزار افسانة جديد. هذه التي في ظهر الكوفة لها قرين هو ظهر الحيرة في التاريخ تقع في الصحراء على تلعة من مرتفع اكسبها الاسم او من الاقامة في مكان معين او ما يبنى على ارض معينة ، دفن فيها الخليفة الرابع الراشدي بطل الاسلام علي( ع) .والروايات تقول بوصية منه طلب ان لا يعلم ضريحه وان بعض اصحابه يعرف المكان بين ثلاث ذكوات تحيطه اجمات وان (هارون الرشيد) بقصد او خلال رحلة صيد تعرض الى موقف فاستعلم عن الموقع فقيل له انه قبر( الامام علي ع) فاصلحه وعمره ولم يكن حينها الا بضعة قبور او البعض يقول: ان ليس هناك ولا قبر .في زمن (بني بويه) لما كان السلطان منهم هم من عمر المكان وشيد الضريح واحاطه بسور ودفع الاموال ليتخذ مكان دفن بل قدموا الهبات ليعمر ويسكن وتطور حتى صار حاضرة ومكان معلم على الخريطة .تجمع فيها المحب والدارس ولا ننسى انه قرب اكبر مدرسة في الفقه واللغة واول عاصمة للمسلمين بعد المدينة وهي الكوفان. تعاظم امر النجف وحتى عندما هدم القبر مع غيره من قبور (اولاد علي ع) ايام (المتوكل العباسي) .اعيد تعميرها وتمسك الناس بها. وقد اصبح من المعلومات النجف غدت من المراكز ولكن نازعتها الحلة ايام (الحلي المحقق) وبعد وفاته عادت ثم نازعتها كربلاء ولكن استقر الحال لها في الزعامة الروحية اغلب ناسها من المحيط والنواحي والصحراء ومن النواحي جاء (بني اسد) من وسط الاهوار ومن الشامية والعباسيات ومن الصحراء الاعم كان يمر بها افخاذ من قبيلة (عنزة) التي تجوب الصحراء بين الدليم والحجاز ونجد والعراق ومن النجف تلك الافخاذ تمتار وتكتار ومنهم من اثر الاستقرار وقطن في المدينة. وفيها من الفرس عوائل وخصوصا بعد زيارة نادر شاه للنجف في عام1743وكان له مآرب :فهو من عائلة سنية تسيطر على عرش امبراطوري شيعي في جوهر لبه يشكل الفرس مادته .وطرح بشنجي مذهب اي المذهب الخامس وعمل لاقناع الاتراك للاقرار بذلك بذريعة طي الخلافات .وبعد ان ادى الزيارة وبالترهيب والترغيب وهو قد جمع المراجع اقرت الفكرة .حتى من البهرة الهنود الكثير منهم تناسبوا وتداخلوا واختلطوا فذهبت عنهم هويتهم الاصلية وحتى اللكنة اصبحت مشهدية من ارض الغري مدينة النجف: لارتفاعها كانت تعاني العطش حتى اقيمت لها في العشرينات اسالة للماء وكان الناس تحفر الابار على عمق اربعين متراوجميعها ماءها اجاج رغم اختراق طبقاتهاالتسع الاولى وتبلغ الارض الصلبة التي ترتفع عن سطح البحر خمسةوعشرين مترااي انها تصل الى الطبقة العاشرةمن التكوين الطبوغرافي للمدينة وتحفر البلاليع لتصريف المياه مع ماء المطر. وفي غربها منخفض عظيم من الطائرة تراه كالكمثرى يصل اطراف النجف( بالحيرة) و(ابو صخير-المناذرة) وهو ما اتخذ لمد فرع لنهر لايصال الماء. وصل مرات وفي كثير من المرات اندثر وقام شاهات ايران والاصفي المحسن الهندي- بعد ان طلب منه الكبير حينها صاحب الجواهر جد الجواهري الشاعر -الابعد بمحاولات ايصال فرع من الهندية ومرات عديدة منها (المكرية) ونهر (الطهمازية) التي في اطراف بابل المهم ان عادة حفر الابار كانت سائدة ولها اهل اختصاص وقسموا طبقات الارض حتى بلوغ منطقة صخرية تسمة الطاق والسن وتختلف الابار في الغايات والطبقة التى تصلها وهناك نوع امربحفره (الشاة عباس) وكل قرين له يسمى بالبئر الشاهية .كما لكل دار سرداب وهي عموما في الغالب اربعة انواع السرداب الارضي بعمق ستة امتار ونصف السن وهي المنطقةيحفرفي الطبقة الاولى والثانية بعمق يكون بحوالي احد عشرمترا التى تفصله عن القعرالصخري حيث طبقة الهصهاص. والسن يصل الى سن القرص اكثرمن اربعة عشر مترا.ثم وهو قليل العمل به سرداب سن الطار اي يبلغ الزغل مخترقا سن الطار وهواكثر من ثمانيةعشر مترا،ومن يمتهن الحفر اناس يتوارثونها . للسرداب والابار والبلاليع اثر وتاثير في الروح النجفية . والطبقات لارض النجف كما يذكر الحاج (عبد المحسن شلاش) في كتيب صغير اسمه (آبار النجف ومجاريها)هي عشرة 1/انقاض المباني2/الرمل والكلس3/ رمال متماسكة تسمى الهصهاص4/طبقة صلبة تسمى سن القرص 5/رمال متحجرة راأس الطار 6 رمال ممزوجخ تسمى الزغل7/ رمال شفافة 8/رمال زرقاء تسمى الثماد9/من الطين 10/الارض الصلبة التي فوق مستوى منخفضالمسمى البحر بحوالي احد عشر متراوعلى سطح الطبقة العاشرة يتم حفر المجاري بين بئر وبئر في بعض البوتات وهي التي تستخدم للتنقل والغارة والاختباء ايام زمان . والتي كان لها استخدامات تصل للاساطير بالتنقل عند المواجهات مع بعضهم وعند مداهمة عدو خارجي وغالب الابار رغم الاجراءات فيه ماء التصريف وكان يعتقد اقترح بناء سد ﻻن غالبها تودي الى مجاري مشتركة فشح فيها الماء فمجراها العام يصب في المنخفض فردم بالاسمنت . ولكن ظهرت المياه الجوفية فتقرر هدم السد وهو ما يسمى بالثلمة ولكن لم تجدي فتيلا . ومنهم من اتخذ السرداب مدفن وفي الظهر -اكثر من المساء حيث النوم على السطح بعد رش الماء على الفرش -يتخذه النجفي ملاذ من طبيعة اجوائها الصحراوية. وكانت تتعرض لهجمات من الاعراب ولذلك سورت قبل ان تتوسع ويهد السور وتخرج دورها خارجه وهي اليوم اضعاف الاضعاف عما كانت عليه قبل عقود ليست بالبعيدة وتعرضت الى هجمات من اهل الايقونات. مرات تمكنوا من كربلاء ولكن في النجف مجموعة من الحراس من اهل المحلات وتعينهم ايام الغزوات الوهابي القبائل المحيطة بها .فلم يتمكنوا من دخولها وترسل بغداد معونات عسكرية. لكن اكثر الاموال هبات الاخيار واكثرها من الشاهات واقرباء الاغا زعيم بهرة الهند محفوظة في اماكن لايصلها احد وفيها عوائل سميت على مهنة او لقب يلحق باسرة لسبب واخر ومنهم من على اسم كتاب يعرف بعدان يذيع فبه يتسمى كل من يليه من الابناء والاحفاد ككاشف الغطاء مؤلف كتاب( كشف الغطاء) والسيد جعفر بحر العلوم وصاحب الجواهر الجواهري..وفي النجف الحوزة العلمية التي منبع الفقهاء الشيعة في العالم وكانت فيها الرابطة الادبية التي ظهر منها الشعراء الكبار الشرقي والشبيبي والجواهري وجمال الدين والشعراء الكبار المعاصرون ....الخ وكان لرجلنا وهو من ال عنوز من قبيلة عنزة القبيلة العربية المشهور التي كانت تقطن الجزيرة العربية ومنهم ملوك السعودية وبعض امراء الخليج وعشيرة آل عنوز حجازية النشأة وتنتشر في بلدان الخليج واليمن وسوريا ...ومنهم النابه العلامة الشيخ علي رفيش آل عنوز وهو مجتهد ومن علماء عصره المشهورين في أواخرالقرن التاسع عشر وكذلك العلامة الشاعر محمد عنوز وهي عشيرة اشتغلت في باديء الامر في سدنة الامام علي وكانت مسؤولة عن انارة المدينة آنذاك. وهي من أقدم العشائر التي سكنت النجف حتى قيل (أن اول من سكن النجف آل عنوز وال الطريحي الأسدية) ونبغ من هذه العشيرة رجال علماء افذاذ ورجال دولة وشعراء وادباء ومحامون واطباء ومهندسون واساتذة جامعات وتجار.........يتبع سعد محمد مهدي غلام

سيدة العشق الملكي ............... بقلم : عبد الله القمري // العراق



في شوقي إليك الف حكاية وحكاية
ساعديني لنطفأ واحدة كل ليلة ...
ونتهجى القبل برفق وهدوء
على شواطيء الليل
وسكون الصمت و ضجيج اوردتنا
و نحلق احتفاء بالفجر
و بعينيك الباسمتين
والق كفيك العاطرتين سيدة العشق الملكي ...

أَنا عِنْدِي حَنِينٌ............... بقلم : رياض ابراهيم الدليمي // العراق




أَنا عِنْدِي حَنِينٌ
ينمو
بَيْنَ أَضْلاَعِ الامْس
وشهقاتِ الشمسِ
حَنينٌ لا اسْتَطيعُ البَوْحَ بِهِ
عند اللقاء
أَرْثيهِ ويَرْثيني
عِنْدَ مَحاقِ القمر
أَتهجدُ برحمته
عند مصبِ النهرِ
تحت افياءِ اللوز
حنينٌ يوجعُ السهرَ
يعشقُ الوجع
أَكتبهُ عند الصباحِ
يغفو معي
على وسادتي منذ الألمْ



هذيان ..................... بقلم : كمال عبد الغني // العراق




بيادر الحب مخبأة
ببواطن القلوب الدافئة
رقاصات الروح ترفرف
غارقة ببحر الوجوه
ارى مرايا قد أزهرت
ووجوه قد هاجرت
أنظر للنجوم الضاحكات
وأسألها عن ليليث
وماحل بعشتار
القمر يستحي من اسئلتي
والورد متراقص بالنسيم
ملامس لتفاصيل وجهي
معه أنانا تترقب
والسؤال يحاصرني
أين أنتِ ؟
أسمع صوتها .. أنا هنا
أمد يدي ولاأحد !!!
كمال…

رقصة طيف..................... بقلم : طاهر مصطفى محمد // العراق




دوائر ترقص في مخاضِ
بأوتارِ مكسورة
رقصة استثنائية
كسا لونها ثلوج الضياع
ومدن عفنة
ضاجعتْ القضبان
بعمليةِ قيصرية
لإسقاطِ صنمها المقدس
من شفقِ طيف أعمى
انساق في رؤيا المدى
انزلق في هاويةِ الوجود
فرقصتْ أجسادنا الهلامية
رقصة كلاسيكية
امتزجتْ جلودها
مع صراخِ الصمت
وسكون السواد
أقداسه حضنتْ السماء
وشفاه رعناء تعتلي
فوّهة المضاجع
تلاعبتْ بأحلامنا الوردية
تشوهها في سرابِ الغيم
فتساءلنا عن مساحةِ الفرح
في صحوةِ أمنية
قابعٍ فجرها
في رمالِ الصحراء
غرد حلمها تحت المطر
على شبابيكِ جاعت
تساقط نداه
في لحظةِ الأمل
هو احتضار الكل
وذهول الوعود
جذورها أجهضتْ
مخاوف مبتورة الأنفاس
تربعتْ على صدورِ
كسرطان تسلق
حواس أرصفة الجنون

جناجل ................ بقلم : طالب عزيز الجليلي // العراق



فززتي بيه العشك
والشمس نعسانه
ما بيه أعبر بحر
عوفيني يفلانه..
يادوب جرحي اندمل
والكلب شاب اوذبل
روحي اللي تكتب شعر
صدكيني موش آنا
.......
بعيوني صك الدمع
أسهر وعد انجوم
تاخذني حسبه اوترد
تخنكني بس باللوم
إبعد عليك الرضا
عمري تعدى اوكضى
وجلاجي غركانه
.......
بسك تراني اعترف
ماتنحمل روحي
كلما أشوفك تمر
تتسودن اجررحي
شيبت .. بس الكلب
يجفل إذا نسمه تهب
ونته الهوا اوريحانه !!
.......
وياك اعودن طفل
جنجل يرن ودراغه
موش انته عالم فرح
وانته الحسن من صاغه
وياك باجي العمر
كون ابتعد عن البشر
يابو اخدود ريانه !!

٢٤ آب ٢٠١٤

لها في الحب قانونٌ جنائي.................... بقلم : ابو منتظر السماوي // العراق



يَحارُ العقل فــــــــــي تفسير أمرِك :: أرومُ في الهوى تقبيل خدِك
ورشف الناهدَين ولثــــــــــــم ثغرِك
وتحفيني الجفا , هــل ذاك ودِك ؟:: وقد عَوٌَدتِني في الحب صَدٌِك
ومعسول الكلام فلا تُرينــــــــــــي
ولا أدري تَديـــــــــــــــــن بأيِ دينِ

أيا مَـــــــــــن زانَها العشقُ جمالا :: ونوراً فـــــي الجبين أرى تلالا
بدنيانـــــــــــــــــا فذاكَ أرى مَحالا
تَرَكتِ العاشقين بِـــــــــــكِ ُُثمالا :: وأيامي تراءت لــــــــي حُبالى
فهل بَعدَ المخاض تقــــــــرٌ عيني
ولا أدري تَديـــــــــــــــن بأيِ دينِ
بطَرفٍ أحـــــــــــــــــــورٍ زاهٍ تَبَدٌَت :: وخال الخد فيهِ قـــــــد تَجَنٌَت
وروحي فـــــي الهوى أنٌَت وحَنٌَت
ملاكٌ والخلائقٌ فيــــــــــــهِ جنٌَت :: كغصـــــــن البان قامتها تثَنٌَت
بنار العشق أضحَــــــــت تكتويني
ولا أدري تَديـــــــــــــــن بأيِ دينِ
لها النهدان والثغــــــــر المُقَدٌَس :: كثالوث الكنيسة رَنٌَـــمَ القَس
يمينـــــــــــــاً بالصباح إذا تَنَفٌَس
وبالليل البهيـــــــم إذا تعسعس :: لها الألحاظ كالجُنــــد المُمَرٌَس
بها ترمـــــــــي سهاماً تعتليني
ولا أدري تَديــــــــــــن بأيِ دينِ
إذا طافــــــــــــت نواظرها بشزرٍ :: تراهُ دمُلٌجاً حيــــــــــــــطَ بتبرِ
فقل ( لله) قـــــــــــد جاءت بأمرٍ
سترمي سهمها مــن دون عذرٍ :: ويلظى فــي الفؤاد سعيرَ جمرٍ
وما مــــــن شافعٍ كي يحتويني
ولا أدري تَديــــــــــــن بأيِ دينِ
لها فـــــي الحب قانونٌ جنائي :: ولا ترضـــــــــى بقانون السماءِ
فلا موكول يحمـــــي , لا إدعاءِ
بهــــــــــا جارت منصات القضاءِ :: ومالي مــــــن مجيرٍ من بلائي
وما في الحب يا أمي ارحميني
ولا أدري تَديــــــــــن بأيِ دينِ
لها حكـــــــــــــمٌ بأربعمائةٍ إذ :: وعشراً ثم أربـــــــــع بعدها عذ
وذنبـــي , عالقٌ طفلٌ بها , مذ
فما غيـــــــــر الإله اليكَ منقذ :: وفــــــــــي رحمات ربٍ عالمٍ لذ
وقل من عشقها ربي اكتريني
فلا أدري تَديـــــــــن بأيِ دينِ

لأنه الغروب .......................... بقلم : محمد حذيه // العراق




لأنه الغروب
يستفزني الوجد
بالحنين لأيام
طوتها الذاكرة
تتبخر مع وداع
الشمس هواجسي
تحملني كغيمة
وحيدة في هذا
ألافق المتشح
سكونآ وحزن
ترميني كرغيف
بيد طفلآ جائع
او ريحآ تقلع
ابواب تهمس
خلفها الرذيلة
او لحظة أمان
لقلب جندي
ينتظر الفجر
لحظات صمت
جعلت العالم
يجتمع بنفس
سيكارة تحرق
نفسها بأنفاسي
لنذوب في الاحتراق*

نظرت اليه .. ( ومضة ) ...................... بقلم : شوان عبد الله // العراق




نظرت اليه . في حلم اليقظة . بسياق تابوت النوم وجنون الذهاب . مع برد قارص والالم في الاعماق . وخزة مسمار الافكار والخوف في الجدران قبل نفور . هكذا الوقت ضائع مع اهتمامات سوداء .
.

حكاية وجعي ...................... بقلم : رواء العراقي // العراق

تحبسني هلوسات
وضبابآ يعم
مدينتي
اناإمرأة
حائره بليلي
المكتحل
أتعثربالدروب
عليلة
طريدة
و....
دمعتي واعية
بعطشي
يوم تركتني
إغتسلت همومي
بخيالك
وتجلى نهارك
جراحآ
واصبحت حكاية
وجعي
هي ...انت

ضاع البلد .................... بقلم : محمد عطوي // الجزائر



وع _ وع !

طفل يبكي
و حليب مفقود

و الأم تكفكف دمعا
من دمها الموؤود

و أب يجري-لا يدري-مخضوض
و شوارع[حمص]تبلعه
و براميل تتفجر في ليل الرعب
و طريق العودة مسدود

سقط الليل...
و عمود النور أطفأه جيش موعود
أن ترفع أجرته مادام يحلق في الجو
يلقي أحقادا كالنو
بقذائف نار من[نيرون]المجنون
نيرون الشيطان الممرود

أو قناصا بشوارع شعب مصفود
يصطاد الناس من فوق السطح
كالكلب الممدود

يتلقف عظما من مولاه
و يبصبص أنى يلقاه
عند الورد المورود
.
شيخ يكبو
بالمسرجة
يسعى كي يقضي حاجته
و عصاه لم تنج من قصف
يتلمس جرح الأمس المسرود
...
اليوم التالي كاليوم الخالي
ما من شيء موجود:
طفل يبكي
و الأم تكفكف دمعا
و أب مفقود

و الشيخ يتمتم رباه
و لقد ضاعت منه عصاه
لا قطرة زيت من كاز
لا شيء وقود

عم الصمت في البيت المهدوم
لا كلب ينبح أو قط
هجرت حيوانات الدار
يا للعار
و الطفل الجائع مات

و شوارع[حمص]أمست حمصا
في المقلاة
و شوارع حمص من جثت القتلى
تتنفس كربونا

موتى موتى
هاج الأسد

موتى موتى
ضاع البلد

مضى وقت النوم.......................... بقلم : فاطمة الشيري // المغرب



مضى وقت النوم
اصحي من سباتك سيدتي!
مضى فصل الرقاد والنوم في العسل
تحت الوارف من الظلال مرتاحة البال
اصحي من غفوتك سيدتي!
غابة موحشة هي دنياك
باللؤم تجازي وفاء الكريم
وبالضحك على الذقون
ترد جميل المعروف
استيقظي من نومك الطويل!
ميدان للمعركة هي الحياة
انتهجوا لها قانون الغلبة للقوي
فريسة للضواري الجياع صرت
على مائدة عشاء اللؤماء
اصحي سيدتي!
تأملي...
من يحيط بك؟
قبل ان يلقى بك على رصيف الطرقات
كورقة خريف في مهب الريح
عصفت بالرحمة بعيدا
عن جيل هذا الزمان
مصلحة غيبت الأقارب من الأهل
سادت سياسة المنفعة
على القيم والمبادئ
حتى من أقرب الناس
اجتثت انسانية الانسان
من جذور التربة
ايتها النائمة في العسل

الالمانية العجوز(ق.ق.ج ) ................. بقلم : محمد اضويرفة // المغرب




ريح جميلة حملت هذا الرفيق الى احضان الوطن بعد ست سنوات من الغياب .
فرحة لاتضاهيها فرحة وانا اعانقه واشتم ذكريات الصبا في حرارة اللقاء .
تكلمنا في كل شيء في طفولة الحارة واثار اقدامنا في كل شبر من ارجائها.
عرجنا على حاضر البلد ومستقبله وكان صديقي يتاسف في كل مقارنة
يعقدها بين الاصل والمهجر .حديثه عن جارته الالمانية العجوز زلزل
اوصالي وهز مجامع الفؤاد..قال لي ودهشة اطالعها في ملامحه
-رايتها تلتقط اوراق الشجر المتهالكة على الرصيف فعلقت
-عجوز ياصديقتي وعليك ان ترتاحي بهذا العمر
اجابتني بكل هدوء وثقة في النفس ..
-الوطن منحني كل ماتطيب به حياتي فلماذا ابخل عليه بعمل
ولوبسيط لازلت قادرة على القيام به ..

قالت.. أنتظرني..( جذوة )............... بقلم : لطيف الشمسي // العراق



قالت.. أنتظرني..
قلت ..لا بأس
سأنتظركِ
ولكن الى متى..؟
لم تقل شيء
تركت الصمت
يتأرجح في المكان
كناقوس خرب
في دير مهجور
ورحلت...

المجنون وسيدة المتاهة................... بقلم :قاسم وداي الربيعي // العراق




الوقت يهربُ الى نصفهِ الأخر

يحمل خلفه سراويل مُبتلة بضياءِ العيون
فزاعتي تشتهي موعدا قابع بين ثكنتين
ليس للآخرين حضور إلا نحنُ والجدران
إذا مَكنني الجبل ردائه
سأكتفي بتعري الضفاف
الضفاف مولعة بجمر المباخر الساخنة
الكتابة على الشفتين هما حنيني الدائم
ربما الحَسرات لا تكتفي بقبلة عابرة
هي تفتح قنوات الريح الملغومة بالضجرِ
خلف الجدران ترقد لوحات عالق فيها غبار الجنون
سأكتفي بتمزيقِ عشب أصفر أضناه الانتظار
وحدنا نرقد على سرير لنصف عام
سيدة المتاهة حبيبتي يعشقها التأريخ
يرقد السلم الفضي بين فجواتها المستحيلة للعبور
في سومر سموها سيدة السَّحر
في بابل يجري خلفها سرب من ملوكِ السبي
لكني أستلقي بين أوردتها كما يحلو لي
غلقت صدرها ذات مرة
فاستحالت الى ركام من الهم
سيدة المتاهة موعدنا حين تستريح المواقد
حين يرحل عن شرقنا الطاعون
نجمع لحمَنا على هيكلِ النور
نرضع جوعنا من وشمِ الأفخاذ
نبصق على تاج الوجوه المستعارة
ساريتنا شراعها ما تبقى من جلدِ الليل
نرحل لصناعةِ الحلم الميت منذ سنوات
مجنون أنا بحضارة نائمة بين أصابعي
فالجنون يمنحني أزمنة خرساء..
أبحث فيها طويلا ولست هارب

دمعة فراق.................... بقلم : ستار الكعبي // العراق


إلى الذي فارقته كرها و رحلت عنه إلى البعيد البعيد.....إلى من اطرب شجوني الثكلى بابتسامته البريئة.....إلى حفيدي مرتضى
في كل يوم دمعتي لك جارية
بفراقنا ذكراك دوما باقية
يا مرتضى همي نزيف جرحه
و دماؤه شفتي أسى لك شاكية
أبني كرها كان وصلي راحﻻ
في غربة أحيا و ناري حامية
كم كنت في ظنك الليالي بسمة
مني الرؤى فيها سماء صافية
في ناظري تعدو براءة لهونا
طافت بأوجاعي التي بك شافية
و حروف جدو عند نطقك ترتوي
في محنتي منها عروقي الظامية
تالله ما كان الفراق برغبتي
أفعال من حولي بحقي قاسية
ظلم به كم قد أماتوا بهجتي
دهري أتت كلماته لي نابية
وبقوة صالت على صبري الدنا
طعناتها فينا ﻹمر ماضية
كتب النوى في القرب منك حروفه
صرخات قلبي بافتقادك عالية
عذرا حبيبي أنت تبقى سلوتي
أنت الحياة و دون قربك واهية
عذرا و عذرا إن تركتك مرغما
أنفاس حبي في خطاك الراعية

لونكَ يشبه زهرة ربيع برية ........................ بقلم : كه زال ابراهيم خدر // العراق





1
قلبي ملؤه سحائب المحبة
والقمر إزاءها
يعرض نفسه كأنوار الليل
أحيانا تغدو السحائب رعودا وصواعق
سي غضبِ عاصفة هوجاء
وأحيانا أخرى
تغدو زهرة برية عرضَ شعاع الشمس
وتنظر حواليها في دلال
2
غدا قلبي شَعرا أشقرَ
باقة زهور نرجس ربيعي
وأحيانا أخرى
فراشات مزخرفة الأجنح
تتساقط مع نثيث المطر
وتغدو روضة شعر المحبينَ
في مروج الضياء
3
لا ينبغي أن تضيع مني
في هذا الفصل
وتتركني عند خريف ما
حتى يغدو لون الربيع
انبلاجَ فجرٍ وَسِنْ
لا ينبغي أن تضيع مني
أن تغطيني حييا بأوراق الشجر
أريدك أن تغدو حمامة بيضاء
كي أضحى أنا
في سفر مفاجيء
ظلالَ شجرٍ
وأنت تنقر في حبيبات قمح أشعاري
4
إن كنتَ نسيم ريح شمال صبيحة ما
إن كنتَ بسمة على شفاه العاشقين
كنتُ أكتبُ سلوى شلال هادر
لذُوِيِّ دموع عينيك
حبذا لو كنتُ ذات أعوام
بخمار بنفسجي
أضع أجنحي في شال مزخرف
وأعرض نفسي قبالة أمواج قلبك الحزينة
5
حين أرى صبية حيية
عند الغروب
وقد أمسى محياها
سِيَّ أولِ شعاع طلوع الشمس الخَجِل
تشتعل مقلة النهر في عيني نارا
وحين أراها وقد غدت حمامة بيضاء
تضحك السماء بفمها
وحين ينتهي شعاع الغروب
تَهبُّ كلُّ عصافير قلبي كالأعصار
وتسكب تغريدة الغرامْ
حينها
يمتليء لون قلبي بالزهور والشِّعر
وينبتُ الحُبُّ في فؤادي
6
أحيانا
أغدو زهرة أرجوان
وأستحيل بدلا من ذاتي
قطراتِ مطرٍ
وتَسكَرُ دموعِيَ بي
وأنسكب في شلال عينيك
قطرة بعد قطرة
وأغدو شعاع ضياء
قُبلةَ مساءٍ
ويعود قلبي دميةً زجاجية بيضاء
يرقص كل جسدي
وأُصبِحُ سي قطرات ندى الصباح
7
حين أراكَ تشبه نجمة متلألئة
وحين تجيؤني أنتْ
وقد غدا لونك سي سنبلة قمح
تَلوحُ لي كملاك أبيض
إني قد رأيتكَ في حلم طفولتي
سي قلادة
رأيتك تشبه حبيباً تحت شعاع ليل مقمر خيالي
ما أحلاكَ أنت
بمحياك
تشبه مرآة العاشق السحرية
أُحِبُّكَ
إني أحب الألوان كلها
لأنكَ تشبه قوس قزح أمطار الربيع
8
في كل ليلة
يشعر شوقُ قلمي بآلآم المخاض
كي يمشط لكَ شَعركْ
عسى الله أن تولد زهرة شِعرٍ ما
يهطلُ كالثلج
وينيرُ ملامحَ عينيكَ
ويمتليء بأنوار القمر سي قلبكَ أنتْ
وتَهَبَني حلواءَ روحكَ
وتكونَ أنت بين كل أمنياتي
طائرا أبيض
ويهطل الحب باشتياق
9
في حلمي
غدوت ضياءَ الخريف
لظلال أماسي شجرة ما
غدوت حنجرةَ مزمار شجي
لعزف لحن ما
كي أمسح دموع عينيكَ
وأجعلَ منكَ وابلَ مطرٍ
وأضفركَ سي باقة من الزهور
10
لقد غدا صدري نبعا رائقا
يمتص ابيضاض روحكْ
غدا صدري انبلاج فجرْ
ومن جمالكَ
تتلألأُ النجوم
وتحتضنُ لون السماءْ
أنت تعلم
في كل ساعة حين أمتليء منكْ
أعيدُ ذكرى الحب
وتستحيلُ حياتي نبعا
وتتغطى
قُبلةُ ازرقاقِ السماء
وتغريدةُ العصفور المُتعب
بوشاح العروس...
ترجمة "محمد حسين ره سول

لَعَمري كيفَ تأخُذني الخَطايا ................. بقلم : جعفر الخطاط // العراق



لَعَمري كيفَ تأخُذني الخَطايا ..
وَ لِي ربٌ مِن النّجوى قريبُ ..

يَغيبُ الصّفحُ عن قَلبي و أدري ..
و عفو اللهِ بـــــاقٍ لا يَغيب ٌ ..

أكررُ زلّتي و أُعيدُ ذنبــــــي ..
وَ لي في زلّتي ذِكرٌ يَطِيبُ ..

وَ حَسْبي وَ الذنوبُ تكونُ همي ..
و دعواتي لها ربٌ مُجيـــبُ ..

و أمرضُ و الخطوبُ تنالُ مني ..
و أنسى خالقي وَ هو الطبيبُ ..

وَ يُؤنِسُنِي إذا فارقتُ أهلي ..
و أجهلُ غربـتي و أنا الغريبُ ..

و يرزقني من الدنيا نصيباً ..
فتنسى النفس ما جادَ النصيبُ ..

و يرفعني إذا ما جُدتُ شكري ..
فأنسى فضلهُ و أنـا العـصيبٌ ..

فمالي ، لا أتوبُ و قد تجلى ..
ربيعُ العمرِ و اجتاح المشيبُ ..

و أرجو ذا الشفاعةِ من ذنوبي ..
و أدري ، انــه قربـــي قريبُ ..

فما يُدري لعلَّ الموتَ يأتي ..
و لا تَجدي الشفاعةُ و النحيبُ ..

و لا يَجدي سوى ذكرٍ سليمٍ ..
يطيب بروضتي و أنا المَعِيبُ ..

فيا ربَ العبادِ ، إليكَ أشكو ..
كثيرَ خطيئتي ..أنتَ الحسيبُ ..

و أطرقُ بابَ عفوِكَ من ذنوبي ..
وَ بابُ رضــــاكَ باقٍ لا يغيبُ ..


7/12/2014

إنه الكبرياء .............................. بقلم : هبه أبو سحلي // مصر

إنه الكبرياء .......... أعذرني
إذا عزمت على الرحيل
أو عاودت للبقاء
بعد شدي للرحال
صعب علي القرار

لاجفاءٌ لا وصال
ليس عندي إختيار
أو من الحكمة مسار

أجهل صواباً أو ضلال
لكني سأمضي على أي حال

بين شطآن مدك وجزري
ولهيب إحتراقي وعذري
وتبريرات رحيلي وصمتي

إنه الكبرياء ......لوتدري
دمعة حزنٍ أبت
أن تسري

عتابٌ
حنينٌ
قد لازم أسري

وسرٌ بداخل قلبي أحوي
أوا تدري؟
لما حزني ؟
لما رحيلي ؟
لما صمتي ؟
\
\
إنه ...الكبرياء

زهد عن هوى القلب
بعدما جف النداء

إنه الحنين
حينما يرتدي
ثوب الجفاء

أيا مطلبي
ومالي عنك غِناء
سمع الكون أصوات عزفي
وأنت تأخرت أن تلبي النداء

ساعات وقتي تعاتبني
آهات وجدي تعذبني

تعاود عزفها الماضي
تناشد بالصفح ودادي

صراع بين وجداني
ضحية أم أنا الجاني
إذا رحلت عنه وبعدها جاني

بعذرٍ يقهر أحزاني
بماذا ستجيب ياقلبي
هل بـ الحنين سترضى
أم بـــ الجفاء ستمـــضي؟

همســــــــــــات حائرة ....................... بقلم : هدى علي // العراق


حــائرة .......
وحـيدة .......
بين أحـــــــــــــــــبتي
ضـــــــــــــــــقت ذرعا
بتـــــــــــوديع صحبتي
بين راحـــــل لعالم ثان
ومهــــاجر لديار الغربة
متى تلملم شـــتاتي
من تيه ؟؟؟
ياســــيدي !!!

لاذنب لي ياليل ..................... بقلم : نجاة معله // العراق

لاذنب لي ياليل ..
وانت ترتحل بحسني
حد الثماله ..
تتوحد بلحظات تفردي
تنقب عن أنوثتي
الحيرى ..
تؤجج شقاوتها
تحرضني على الهوى
تجعلني أمشط جدائلي
بمكر سحرك
أتدثر بحنين هارب
حيث أقاصي القلب
حيث الوجود والمعنى
وأنت ..
تملأ كأس الرجاء
بشهد القوافي
بأنفاس مغلولة
تتنهد مخضبة بالشوق
وخلاصة الحب ...!!

___
______