أبحث عن موضوع

السبت، 4 أكتوبر 2014

لا تتراجعي ............... بقلم حسين فتح الله /// تونس



سأفُكُّ ضميري
ففُكّي ضفائرك
لمَ تمُوتي غريبة
عن المُتعِ
أنت أمّ الخطايا
إقْدام و إقْدام
فلا تتراجعي
إلى أنْ نفُكّ
الخيْط الأبيض من الأسْودِ
مازلْنا على شكّ
قد ارّق مضْجعي
أحلال أمْ حرام
أنْ تسْرقي مثْقال لذّة
في غفلة معي
حكى الواشون ما لم يجْر بيْننا
فلْيكُنْ عار بذنْب
و إنْ كان عارا بلا ذنب
فيا وجعي
إنّي على لهف
هيا فُكّي ... اخْلعي ..
و خاتمة الوصال
دم و دمْع في المضْجع
و الآن تستّري
تُوبي إلى الله و تشفّعي
هذا مشْهد مُحْتمل
و مازال كُوب العصير باليد
فهل تأتين
أمْ ترْجعي
حسين فتح الله – تونس

قـــــــبس مـــــن ذاكــــــرة التاريــــــخ : زبانيــــــــــــة فخـــــري الزبيــــــدي /// اعـــــــــــداد : حســـــــــــــن نصــــــــــراوي /// العراق


لم تبخل بغداد ابدا على اهلها والعالم من المواهب والكفاءات المتميزه التي رفدت بها الامه من العلوم والادب والفقه والشعر والفن ومن هؤلاء الرجال الذي قدم للوطن كل طاقته وفي ظروف وامكانيات محدوده جدا وصعبه جدا وخاصة في مجال الفن الذي كان ينظر اليه المجتمع بنظره دونيه واحتقار في كثير الاحيان …
الفنان الكوميدي البارع المرحوم فخري رسول الزبيدي والذي ولد في محلة الحيدرخانه عام 1925م من عائله نزحت من الكوت الى الحله ثم نزوحا اخر الى بغداد ,درس في مدارس بغداد ودخل معهد الفنون الجميله عام 1947م وتخرج منه عام 1948م قسم المسرح ,,
تعين في امانة العاصمه كما كانت تسمى حينذاك وعندما تشكلت اطفائية بغداد لاول مره وارتبطت بامانة العاصمه وكان او مدير لها المرحوم ابراهيم شندل الملقب بابراهيم اطفائيه وتم تنسيب فخري الزبيدي الى هذه الاطفائيه..
في عام 1947م تأسست فرقة الزبانيه للتمثيل من كل من:
(ناجي الراوي ، حميد محل ، محمود قطان ، ناظم الغزالي ، فخري الزبيدي ،حامد الاطرقجي ) وقدمت تمثيلية (شلتاغ) التي اكتسبت شهره وجمهور وفي عام 1948 م عندما اشترك الجيش العراقي في حرب فلسطين كانت الفرقه تقدم مسرحيات اذاعيه صباح كل يوم جمعه لتقوية معنويات الجيش ..
يعتبر برنامج (صندوق السعاده) الذي كان يعرض من على شاشة تلفزيون بغداد في مطلع الستينات هو السبب الرئيسي في شهرة فخري الزبيدي لما قدمه من فعاليات متميزه ثم سبقه بدوره في تمثيلية (شلتاغ) واشتراكه في الفلم المصري العراقي المشترك (القاهره – بغداد ) عام 1946م وقد اخرج مسرحية (وحيده) وهي اول مسرحيه وعمل فني يقوم به فخري الزبيدي بهذا الحجم ثم اعقب ذلك اشتراكه بفلم (شايف خير) ,,
لقد ظل الزبيدي عاشقا ومولعا بالتمثيل طوال سنين عمره وخلال وجوده في امانة بغداد كموظف وقدم الكثير من المنجزات المهمه والكبيره وقد تدرج في الوظيفه وانتدب كما ذكرنا الى برنامجه التلفزيزني المشهور (صندوق السعاده ) والذي توقف بعد عام 1963م والذي كان يتقاضى عن كل حلقه 5 دنانير ثم بجهود الاعلامي المعروف ابراهيم الزبيدي وحثه على اعادته حيث تم تغيير اسم واسلوب البرنامج وظهر تحت اسم (شايف خير ) واكتسب ايضا شهره كبيره وازدادت جماهير الزبيدي وفي هذه المقابله التلفزيونيه مع الاستاذ ابراهيم الزبيدي لم يفوت فخري ان يذكر بعض النكات البغداديه الجميله وكانت ذات مغزى سياسي في تلك الفتره اذكر منها عندما طلب الاستاذ ابراهيم اعادة برنامج صندوق السعاده رد عليه فخري بان ذلك يحتاج ( نياحه وضرب چف ) وسئل ابراهيم ماذا يعني ذلك فروى فخري قصة هذا المثل :
( كان هناك شخص من اهالي الكرخ في بغداد يقوم يوميا بخلع ملابسه ويجعلها في صره ويضعها على رأسه ثم يقوم بعبور الشط سباحة ليستقر على الضفه الثانيه ويبدأ بارتداء ملابسه والمباشره بالصلاة تحت القشله على النهر ويقوم بهذا العمل يوميا ولمدة خمسة سنوات حتى لاحظه الوالي وكانت هناك معلومات عن فساد مدير الطابو وتسجيله بضع اراضي باسمه فقال الوالي أأتوني بهذا الرجل فجىء به وسأله الوالي لماذا تفعل ذلك فأجاب الرجل ,, مولانا انا اهرب من صوب الكرخ واتخلص من الكلام الناقص والمشاكل وبطريقي الى هنا اطهر جسمي بماء دجله واؤدي الصلاة على ارض الوالي التي هي انظف من باقي الاراضي هنا ,,
فقال الوالي مارأيك اعينك في الحكومه ؟ فرفض الرجل وقال لايامولانا استغفر الله هذا يعني اني اخسر ديني وصلاتي … الخ ,, تركه الوالي وعندما اشتد الطلب لتغيير مدير الطابو ااضطر الوالي الى استدعاء الرجل وطلب منه تولي وظيفة مدير الطابو وبصيغة الامر ولامجال للممانعه وتولى الرجل الوظيفه !! وباشر الرجل وظيفته وبعد ستة اشهر بدأت رائحة الفساد تظهر بقوه حتى اصبح الحديث عن فساد المدير الجديد على كل لسان واحس الرجل ان ساعته قد ازفت وبينما هو على هذا الحال دخل عليه احد اصدقائه وقال له ماذا انت فاعل قال سوف اهرب فقال صديقه علمني كيف اصبح مديرا للطابو بدلا منك فقال الرجل (ليش هي سهله خمس سنين نياحه وضرب چف ) وكان الزبيدي يقصد مدة بقاء البعث خارج السلطه من 1963 – 1968 .,,
اشتهر الزبيدي بالفكهاهه والمرح وايضا في تطوير العمل فهو صاحب فكرة اقامة تماثيل للرموز العراقيه المشهوره مثل (الرصافي ، الكاظمي ) وكانت هناك العديد من هذه الافكار الا انها توقفت ومن اعماله الكبيره هو (المتحف البغدادي ) و( البانوراما في المدائن ) وتطوير منتزه الزوراء وكان له مشروع انجاز الموسوعه البغداديه تحت عنوان (بغداد من 1900 – 1934 الجامع من المفيد والظريف ) وهي بسبع اجزاء ولكنه لم يتمكن من اصدراها ولااحد يعلم اين امست . كما كتب العديد من المسرحيات منها ( صايره ودايره ) وهي مستوحاة من احداث بغداد عام 1885م . كما كان لديه مشروع لتأليف كتاب عن المرحوم ( ناظم الغزالي ) صديقه وزميله .
في سنين حياته الاخيره داهمته العديد من الامراض وكان اثقلها عليه التهاب المفاصل واصبح يقضي معظم اوقاته في مكتبة صديقه (نعيم الشطري) الذي عرضت للبيع هذه المكتبه التراثيه والتاريخيه على بالمزاد قبل ايام قليله وقد فارقنا ابو علي في ربيع عام 1999 م وترك ذكرى عزيزه ومرحه على كل كان يتابعه ويعرفه من العراقيين ,
اعداد : حسن نصراوي

أبلا موعد................ بقلم عجيل العجيلي /// العراق




بالصدفه أجاني العيد
وأنتَ ساكن أبروحي
وأكول أبعيد,,
وتدري العيد
بوسه ونظرة أعيون
ومصافح أيادي
أمحلله بحكم التقاليد
تعال بلمة الأحباب
ورسملي وجه صافي
خالي من التجاعيد,,
هلابك من تدك الباب
وعصافير العشك
مشغوله بالتغريد,,
تغنيلك مواويل
وتنثرلك عطر جوري
وتجددلي المواعيد
عيدك امبارك حبيبي
ديربالك لايبوسك غيري
وأزعل من جديد,,
انت مرهون ابعصمتي
أوكلبي نار,,,
وانتَ كلبك من جليد
أوناري يطفيها الثلج
وأنتَ شمرة عصا عني
لكن ابطبعك عنيد,,,,,,,,,,,,معايدة قلمي في 3 / 10 / 2014

الجمعة، 3 أكتوبر 2014

من دون حب لا معنى لنا .................. بقلم د. فراس الفهداوي الدليمي /// العراق






دائما كنت أقول إن المرآة هي سيدة الحب .
فعندما نقول إن الرجل العازب فذلك قد يكون أمراً طبيعياً ومقبولاً ، ولكن نطلق على المرأة غير المتزوجة أسم عانس ونعتبرها شيئاً ناقصاً ، مثل اللغو الذي يردده الشاعر باريون من أن الحب هو طريقة لتزجية الوقت لدى الرجل ، لكنه بالنسبة الى المرأة هو الحياة في الواقع أننا نعيش تجاربنا مجزأة ، نعيش على الأكثر في الحاضر ، بيد أننا لو كنا مخلصين لا عترفنا بأن الحياة سلسلة من اللحظات يرتبط بعضها ببعض ، وبأننا بالحب نقهر الضجر ، ونمتلئ بكل ماهو جميل ، من القبلة الى قدح النبيذ الى الرقص على أنغام بيانو او على صوت خوليو اغلاسيس ، وتناول العشاء على أضواء الشموع محبو المال لا يخطر في بالهم الحب إلا كعلاقة تجارة .
فالتاجر القابع في محله يعتقد أن غاية الحياة تكمن في حصوله على صفقة مربحة أو سيارة فخمة ، أما السياسي فيقرن غايته بهدف الحزب في الوصول الى النيابة أو الوزارة ، فيما رجال الدين يربطون هذه الاشياء بالكتب المقدسة .
إن جميع هؤلاء يستخدمون أنواعاً مختلفة لغاية واحدة ، هي إضفاء نظام ما لفرض معنى ما . وكل هذه المحاولات لا تعدو أن تكون تزييفاً .
فلو كنا مخلصين لأدركنا ان الحياة بدون الحب لا معنى لها .
الحب يحول حياتنا بحثاً عن معنى ما .
سوى ذلك ، فإن كل شيء عديم المعنى الى أن نكتشف معناه .
الحب الحقيقي ليس ما يدعي بالجنس لدى كثير من الناس او الشباب .
الحب الحقيقي معاكس للشعور باللاقيمة واللاجدوى إنه شعور طاغ بالقوة والأمان .
إنه الاختفاء التام للشعور بأنك شيء عادي .
إنه إيمان غامض ، بأن لا شيء مهماً من دون الحب ، وبأن كل شيء من دون الحب ، وبأن كل شيء جميل في الحب .
هكذا أفهم الحياة . كثيراً ما أمر بمشاعر مختلفة مثل الأطفال . مثلاً إن مجرد الشعور بالانعدام التام للهدف لدى الاطفال يجعله يسعى لا متلاك كل شيء حتى دمى أخته . حب السيطرة ينمو مع الطفل ، وما يحميه هو أن يتعلم الحب ، حب أمه وأبيه وأخته وأخيه ، ثم حب المدرسة والرفاق ، والاساتذة ، فينمو معه الحب كشيء أساسي في حياته . بهذا ، يسلك تلقائياً طريق السعادة . الحقيقة التي لا مناص منها هي أن الحب أعظم مايمكن أن تقع للإنسان ، الذي بدأ يشعر بالسعادة والحماسة ، بالامتنان من الحياة لأن الحب يعلمه الثقة بنفسه ، والثقة بالناس .
أحياناً ، أتسأل لماذا أكثر الناس لا يؤمنون بشيء اسمه الحب إلا مقروناً بالجنس والاستيلاء على الآخر ، وخصوصاً الرجال الوحشيين ، الذين ما إن ينالوا وطرهم من المرأة ، حتى تصبح لا شيء . هذا يدل على دنائتهم واحتقارهم لأنفسهم .
الحب جميل في الخيال . انه يحرك ملكة التخيل في قلوبنا وأفكارنا وأدمغتنا . وهو وضوح النهار ومصيدة الزمن ، رمز اللامرئي . اللامرئي هو ما يمكنك رؤيته في هذه اللحظة ، الى أن يتخطى الوعي ليضم بين جوانحه كل مكان والتاريخ . هو التحرر بكل المواصفات ، وبه نزداد قوة يوماً بعد يوم . إننا ، به ، نحس بأننا على وفاق مع أنفسنا ووجودنا ، وفي وسعنا أن نحقق أمنياتنا وأحلامنا ، وبه نتبصرا أعماقنا ونزداد حماسة لا كتساب الحياة . وهو يولد فينا الاهتمام بالآخرين .
ليست الحياة كما يتصور المتشائمون استعداداً للعذاب الأبدي .
لأن الحب يعمل ضد الألم بكل أشكاله يصده عن أنفسنا بقوة ، ذلك عندما نتحرر من شبق الجسد قد يسأل سائل : هل تعني أن الجنس لا قيمة له في الحياة ؟
لا . لست أقصد ذلك . الجنس تتمة للحب وليس الحب تتمة للجنس . الجنس هو الخصب واستمرار الحياة مغضوباً عليه ، وبسبب ذلك نفقد لذة الحب . الزواج أمر مهم لمن لم يتزوج بعد ، ولكن علاقة الزوج والزوجة ، فيها من المقدس والنبل والفروسية ما يجعل حياتهما في ذروة السعادة ، ثم الانجاب والأولاد زينة الحياة الدنيا .
خلقنا لنحب بعضنا بعضاً . هي الحياة كما كانت منذ الأزل وستظل هكذا الى الأبد . ولكن من الضروري أن نجعل هذا الحب وسيلة لغاية كبرى هي أن نبني مجتمعاً حضارياً وراقياً له اخلاقه ومثله العليا ومبادئه السامية والانسانية . لننظر الى فساد الغرب عندما أتاح لأهله التحرر من كل شيء ، ومن دون مساءلة . لقد صدورا إلينا الامراض والمخدرات بأنواعها وصدروا إلينا الإيدز وألخ .. ، ذلك كله بسبب تخليهم عن المبادئ الانسانية والقيم والمثل العليا التي لا تزال تعيمن على مجتمعاتنا العربية ، مع أن بعض شبابنا يمشي على طريق الغربيين في التقليد ، من دون هدف إلا التأثر المبالغ بهم .
علينا أن نمتلك الحنين الى الاطياف والخيال وتعلم الكلام الجميل وخصوصاً في حضرة المرأة التي تخجل ، مهما تكن جريئة من كلام الرجال عن الجنس والتبجح به من دون طائل لو دققنا النظر اليهم في الغرب ، لوجدنا أن الشيطان هو الذي يمتلك أفكارهم .
هل يساورنا الشك ونحن ننظر في أرجاء عالمهم : خطر الحرب في كل مكان . الجريمة الشر بلغا مستوى عالياً جداً . لاحظ جرائم القطاع الشرقي في اوربا ، أنظر الى الاوربيين كيف يعاملون جيرانهم ، العرب ، وأنظر الى مخزون القنابل الذرية والهدروجينية ؟ لقد اصاب العالم جنون ، لأن الشيطان فيه هو الملك ، وهذا السبب من اسباب خلق دول الشر ، وقتل الناس الأبرياء . الوضع الأن تماماً كما توقعت تماماً ، الكتب المقدسة . يتنبأ سفر الرؤيا بوضوح تام بأن الناس سيسعون لاصلاح الأمور ، ولكن بعد فوت الآوان : ففتح بئر الهاوية وصعد دخان من البئر كدخان أتون عظيم فأظلمت الشمس والجو من دخان البشر وفسادهم الأن ، لا شيء يمكن أن يوقف شيطان الشر في العالم إلا الحب ، ولا شيء يوقف العالم في السير قدماً نحو الحساب الأخير إلا الحب . فلنحب بعضنا بعضاً ، ولنكن تحت خيمته وظله أسرى له . وهو أسر جميل من دون شك .
حتى الرؤساء والامراء والملوك والشخصيات الكبيرة يجدون في الحب نجاة من المسؤوليات القاسية التي تحطحنهم على مدار الساعة . هو الحب مرفأ الأمان ، مثلاً هذا السر كان مخبئاً زمناً طويلاً عن الرئيس الاميركي الراحل جون كينيدي الذي اتهم بعلاقة جنسية مع نجمة السينما ماريلين مونرو ، فنرى أنه عاش حباً سرياً مع فتاة اسوجية أصبحت الأن عجوزاً فنشرت جزءاً من رسائله إليها وعرضتها للبيع في مزاد علني موضحة أنها أرادت أن تظهر للناس مدى رومنطيقية الرئيس الاسبق .
قالت جونيلا فون بوست للاذاعة الاسوجية : كان دافئاً وحساساً ورومنطيقياً وظريفاً بشكل لا يتصور ومستمعاً جيداً وجذاباً ومتأملاً .
وتذكر جونيلا أنها التقت بجون كينيدي صيف 1953 في منتجع الريفييرا الفرنسي عندما كان عمرها واحداً وعشرين عاماً قبل شهر من زواج عضو مجلس الشيوخ في ذلك الوقت من جاكلين بوفير ، وقبل سنوات من أن يصبح الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة الاميركية .
وقالت جونيلا فون بوست أنها لم تكن سمعت مطلقاً بكيندي قبل لقائهما ودهشت عندما سمعت منه بعد شهور لاحقة أنه لا يتمكن من التوقف عن التفكير في فتاته الاسيوجية . وكتبت جونيلا عن علاقة العشق التي تضمنت زيارة له الى اسوج في كتاب يحمل اسم الحب جاك في عام 1997 . وقررت أخيراً طرح هذه الرسائل الى العلن .
وكتب هذه الرسائل بخط اليد ، وتحمل توقيع الأفضل جاك و حبيبك جاك وكل الحب جاك وتوثق علاقة استمرت أعواماً .
وكتب جون كينيدي
أفكر لو استقللت مركباً وأبحرت حول المتوسط اسبوعين معك كملاح فماذا تفكرين ؟

د. فراس الفهداوي


معاني ................... بقلم خديجة السعدي /// العراق


حين ينعدمُ معنى الألم
يزدادُ وزر الخطيئة.
ومن يُعاكس الطبيعة
بعفةِ جهلٍ،
لا يدركُ معنى الحياة.
واستهوال الأحاسيس
لا يُنقذ الذات.
مع الإله
أحيا
بلا قيود
والحريّةُ،
بابٌ للسعادة الأبدية.
حين يغيب الفعل المُقدس
العمل الفطري،
هو الحبّ.
ومن يفرض عدالةَ زور باسم الإله
ومن يحوّل المرأة إلى شيطانٍ مُريد،
لن يدخلَ عالم المعرفة.
منْ يهز مهد الطفولة
ويسقيه حُبّاً
ترتوي روحه
بحبّ الآخرين.
ومن يعشق الحبيب
يذوبُ فيه
كرضابٍ معطرٍ
بأريج الروح.
عطرك يرشني بكل توق
إشراقة وجهك،
إبتسامة عالم الأحلامِ
وسائلُ الجمال
ملاكٌ هائم.

ذكريني............. بقلم محمد عطوي /// الجزائر



[ذكريني]
يا حياتي:ذكريني بالممات
إنما الموت حقيقه
ذكريني يا رفيقه
لا يزيغ القلب مني
ثم يمضي للرذيله
ذكريني بالصراط المستقيم
فشرور الناس كثر
في زمان غيبوا فيه الفضيله
ذكريني:إنما الإنسان ينسى
أنه طين حقير
أنه طفل صغير
ذات قبر يتلقى الأسئله:
-من إلهك؟
-من رسولك؟
-ما كتابك؟
-أي دين اعتنقت؟
فإذا ما فاز فوزا في السؤال
فاز فوزا بالمآل
ذكريني:إنما النار جحيم
تأكل العظم الرميم
أهلها يصطرخون:
-ربنا:أخرجنا منها
-فيقول الرب خير العادلين:
اخسؤوا فيها،ولا تكلمون
قد أتتكم رسلي[أيها الناس اتقون]
فكفرتم
وسلكتم كل مهوى للأتون
فكلوا من شجر الزقوم أكلا
واشربوا ماء صديدا
واخلدوا فيها خلودا
قد لهوتم عن جنان ونعيم
ذلك الفوز العظيم

حلم شفاه .................. بقلم "كةزال ابراهيم خدر/// كردستان /// العراق


ترجمة "بانة سيدة المطر
في ليلة ساكنة
احلم بوميض شفتيك
من روح ليلة بيضاء
من قلب صخرة النار
غفوة ...تأتي
اهيم ....امشي
عبرت الى باحة قلبك
حلمت بيمامة براعم شفتيك
اصبحت لوحة
اصبحت مساءات مدينة
فنان رسمني....فاصبحت ظل اشجار
2
للكره ....تاريخ احمر
تحول اوطاننا الى دخان
دمي...دمك
دم الحجر ...كدم البشر
دم البحر ... كتساقط الاوراق في مهب الريح
قرابين مواسم آذار
3
الدم يكتب تاريخنا
يحول الحب الى يأس
يحول الشجرة الى وردة حمراء
يزين جراحي
تتغير ملامح الارض
لاتداعب الشمس
الدم تصبح دفلة مرّة
افق الاشعار تتحول الى عشب اصفر
واليأس يصبح انين ناي

أول الخير بسم الله .............. بقلم ناظم ناصر /// العراق



أول الخير بسم الله
ومن بعدها بلادي
و أول الكون سومر
و من بعدها يأتي الزمان
و أول الغصن زهرة و من بعدها الربيع
و أول الحب أنت ومن بعدك كل شيء يكون
و أول الذكريات سراب الا شفتيك وهي تبتسم
2
المستحيل انا كون بعيدا عنك
أو أكون وجها في المرآة
ينظر لي
انا الذي كساني الخريف
بكل ألوانه
فأصبحت خريفا
ألا معك أكون ربيعا
3
أصبحت خارج نفسي
كالريح الراكدة
الاتجاهات أصبحت واحدة
ساعتي الشمسية لا ظل لها
ويرقات الضجر بدأت تلتهم مواعيدي
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 2\10\2014

أيَّ شيءٍ يا امرأة أهدي إليكِ................ بقلم احمد موحان /// العراق



أقبلَ العيدُ وقلٌت حيلتي..
أيَّ شيءٍ يا امرأة أهدي إليكِ
ماعسى تجدي قوارير عطورٍ
وشذى العنبر والمسك لديكِ؟
باقة من ورد ؟ والورد توسٌلْ
يستمد نسغه من شفتيك؟
ام فراشات يرق جنحها
هل ارقُّ من رموشِ ناظريك؟
يا لفيروزا يُساكن عينكِ!!
كنخيلا اِرتوى من مقلتيك.
هوذا العيدُ وزادتْ حيرتي
كلَّ شيءٍ خاتما في اصبعيك
ليس لي حيلةَ الا خافقي
يا لَه ولي خافقي مُلك يديك..

الخميس، 2 أكتوبر 2014

يا أيها المعشوق................. بقلم الكاتب مهند /// العراق



سأحضن أوراق القصيدة
وألثمها تقبيلا
وأمضي
قبل أن تعلن للملأ
خروج أيماني من روحي
يا أيها المعشوق
أقرأ شعري صباحاً
أقرأه مساءاً
قدس خطواته
فلهذه الجذور سنين
عجاف
من الشعر
تلتمس موعدا قديم
لعشق تمرد على الكسر
كالحجر
بقي مدفون
بين أطناب الحنظل
تتساقط الجفون
تتلاشى بين الأشلاء
فيختفي بريق الدموع
الموعد القديم ذاك
يغتال الذاكرة
في كبرياء رجل
قيدته الحياة بالملل
لم يجد له ملاذ
سوى التفرس في الوجوه
لعله يجد وجها مألوف
قد أنتظر من خلف نافذته
ينظر الى قارعة الطريق
والشارع يضج بالصخب
يضج بالحيرة.
.
.
.
الكاتب مهند

عند المغيب.................. بقلم الشاعر اياد البلداوي /// العراق



عند المغيب
جاءت لحظة انشغالي بها
رفيف القلب يعاتب روحي
أطلقتُ لها عنان أحضاني
ضممتُها حتى تجذرت بي

ادخليني
واغلقِي شدوَ أنفاسي
بعطر رحيق شفتيكِ
تعمقيني حتى تزول أشتاتي
فيكِ نبتٌ لم تدْركهُ الحياة بعد
ها قد ضاقتْ في بُعدكِ الروح
نسيت قلبي
تمسكت بعشقي
لفلفِي أشلائي بين أحضانك
أتركيني أرتوي من شهدكِ الالهي
فأنتِ جرحي والطبيب

يا أنت .................. بقلم الشاعر محمود قباجا /// فلسطين



يا أنت

بين حرفين تسكنين
وتتنهدين
العينان خضراوان
باسقتان
بأفنان عراقية
نخلها من الشِفاف يرتوي
ويُدْني على التلابيب
وحول الجيد بُرقعا
وتتهادى
حبات البرتقال بين كفين
وتهدل على البروج الحمائم

يا أنت
كوني القدر الذي يرتسمُ على الجبين
قبلَ أن
يشققُ من العينين البصر
تنفثين من النور
ليتسربلُ الحرفَ الموشوم
في أعماق تتكللُ بالعوسج

يا أنت
عربية من نُسُكها الحضارات ترتقي
حميرية ... أشورية ... بابلية
كنعانية بالعز تنتشي
تسامر الفصول
التي بالحميم ترتسمُ
تحملها الغيمات ومن بعد السُموق
تتساقطُ رطبا جنيا

يا أنت
على يديك النجمة تولد
بعدما
كانت في الجوف من النبض ترضع
تكللت بقزحها
وبين الحروف قافية
تتردد بين قائمتين
وفي مرمى الصبر تسطع

يا أنت
بيديك عقارب الزمن
هل يعود مجدٌ
عالق بأردان الوُجد
وبعبق الفرات يتعمّد؟

*****
يُدني : يرخي
حميم : يكن لك حب شديد
باسقات: مرتفعات

لماذا؟ ................ بقلم الشاعرة بهية مولاي سعيد/// المغرب



لماذا احترفنا العشوائيات
كل القيم وأدناها في غياهب النسيان
روائح القذارة نتباها بعطرها
غدر… خيانة … ظلم …قتل وذبح
عناوين جديدة لجنس جديد
هتكنا عرض الإنسان
طردناه من عقر ذواتنا
أناتنا تتأوه غربة
رائحة التراب دم
ابتسامة الأطفال دمعة
حارقة رفاتها آمال وأحلام
لا مستقبل غير تيه ويأس
أي غد ننتظر؟
واليوم فينا جيفة تعفنت
بماض واهم

عصا الضرير .............. بقلم الشاعر حبيب النايف /// العراق


ضرير
يهش خطاه
يقرض المسافة
يطارد
فراشات وحشته
يتودد الضوء
الهارب منه
كسراب
يلم قلق حيرته
اليقين الذي
غلف فطرته
حمى أقدامه
من الانزلاق
روحه المرتبكة
تخاتل الطريق
تستعين بيقظتها
تبدد أوهام الخوف
العصا المتأرجحة
بوصلة المكان
دليل
يستحضر الأجوبة
من عزلة السؤال
استفهام غامض
يقود للمعلوم
الظلمة
سراج اعزل
أغوته الوحدة
اثر مفقود
ضيعته الخطى
ملامح خافتة
بددتها
عصا ضرير
ببصيرته الثاقبة

تشويش............. بقلم الشاعرة بهية مولاي سعيد /// المغرب


جنين حلم
يتمخض ينتظر الولادة
شاخ قبل أن يرى النور
فتات الأمل
تسرقه غربان اليأس
كي لا نصل الى بر النجاة
مياه فقدت عذوبتها
امتزجت بالدماء
صار مذاقها موت
شمس باهتة
تشرق في سماء حزينة
قمر يناجي الليل
يشكيه خيانة النجوم
وحدة أبكته ألبسته الحداد
قلب ينبض باحثا
عن زاد أضاعه في رحلة العمر
على أرصفة التمني
جلست الأرواح
تنتظر السكينة

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

ذاكرةَ الغيوم..................... بقلم الشاعر كريم عبد الله /// العراق



يتّمَ الشتاءُ مبكراً ... ذاكرةَ الغيوم

تأتلقُ محطّاتها وفي تضاريسِ الخطوطِ تولدُ إمرأة ـــ عَنْكَبَ على صدرِ رغباتها خريفٌ راكض ......
الأحلامُ الضريرة تفتحُ نافذةَ القيود ـــ والجدران عشعشتْ في ثقوبها تعويذةً ....
غنّتْ خلفَ أستارِ الحياء ../ وقافلةُ الأيامِ تجرُّ صمتها المهموس ../ على أوتارِ ربابةِ الينابيع ....
يتّمَ الشتاءُ مبكراً ذاكرةَ الغيوم ــــ تزحفُ عابرةً محيطات أوجاعِ المواعيد ....
ما الذي أرّقَ أجفان المشاعل ../ وهسيسُ الوَلَه يُجفّلُ وسادةَ المرايا ../ وطقوسُ النوازعِ مبتورةً ... ؟
هيّأَ هذا الفراغ هذيان النهار الفائت ../ في رأسها أفكارٌ تنهشُ أجراسَ أبراجها ....
أتظلُّ عصيّةً أشرعتها أمامَ الطوفان ../ ................./ ........
تردّدُ : ـ شمسي على الأفقِ عاريةً ... ؟ !
تزمُّ طواحينَ أغصانِ التوهّج ../ مدسوسة وريقاتها خلفَ المواعيد ../ وذالكَ الهمس يفتقدُ الغرق ....
هلْ يحملُ الآتي شرارةَ البشرى ../ وهلْ ينشرُ جمرُ الصبرِ حنجرةَ الباب ../ ويؤوي عطرَ الحقائب ... ؟
كيفَ تمحو رمالَ التوبةِ ../ ومُلكُ القبيلةِ يفتلُ ظفائرَ الصوت ../ وجموح الحنين أسيرُ الظلام ... ؟
تقتاتُ بصيصَ أملٍ منقوش ../ على رداءِ الرثاء تدفنُ بقيّة الحزنِ ../ وتغرقُ في هامشِ شفقِ الهروب .....

اذا جئت فلا تسرع لكى يثمر قلبي عنقودك........... بقلم الشاعرة غزال ابراهيم خضر /// كردستان / العراق








1
انك تشبه ابدا شجرة بنسفجية
شعرك جميل لايحتاج الي التسريحة
تشبه ابدا ضيف ليل متاخر
سوى وميض مطر عيني
لايحتاج جسدك الى ماء اخر
انك تشبه ابدا حمام حزين
سوى نبع روحي
لاتحتاج حنجرتك الى ماء اخر
بعض الاحيان انت حبة قمح
وتزرع سياج ريح ما
بعض الاحيان انت نرجسة مليئة بزجاج
بحر ملىء بالجثث
تاتى هادرا ولايراك احد
لكن المهم عندى
فاكهة عناقيدك
لى فقط لا سواى

2
بقدر تفاحة القرية الحمراء
فقد اثمرت تفاحة قلبى حبك
بقدر تمايل
اشجار رمان حلبجة
سكبت لك الدموع
3
حين انتحب سياج عيناك
تحولت دموع خيالاتي الى المطر
عندما غطت ريح السوداء لمقبرة ثملة
شعرك
تحولت شعراته الى حركة والرقص
عندما ابتسمت شفتاك بموجات البسمات
صار بحر قلبى قفهقهات
عندما فتحت عيونك العاشقة
فقد اختفت شعاع الشمس

4
خيطت لى ثوبا ملونا
لكى البس ظل الموت
فى حديقة وحشتى المقفرة
طبعت قبلة على شفتي
ضغطت على اناملى الرقيقة
واحمرت الى الابد وجنتي
ولم اقترف به خطيئة ابدا؟

5
اذا جئت الى مناف قلبي
تعال رويدا وتتعجل
عسى ان تصدم قدماك بالحجارة
اذا جئت فاسرع
فقد خبات نار فى اعماقى
ستحرق بيدر القلب
اذا تاخرت تصرف
ستطير نظرات انتظاري

6
الذى قطف زهرة من حديقتي
هى نفسها التى قطفها عاشق
لروحك المقتولة
الذى قطفته لاجلي بخيال دامع
لغروبي
هو نفسه درويش كله طريقة قطفها
لامراة ما
7
عندما تشرق شمس الياس فى جسد امراة ما
فقد خلقت عيناي لعشقك ولا ترى شيئا اخر
سوى ظلال عيونك
عندما تطوى الشمس فى الاصيل
معطفها وتغرب
و احلامى لا ترى سواك
8
اذا يوما ما تحولت كلمة منى الى الخطيئة
واسقطك فى سفرما
وتالمت قل لى على وجه السرعة
اطمان و انتظر
سامحيها منه ذكرياتي و فؤادي
عسى الا يظن قلبك شيئا

9
احرف اسمك
لسنوات فى سندانة فكري
تحولت الى مراة النور
ولا انساها ابدا
فقط رجل واحد يرغب
السخر فى عيني
ولا يشيخ لذا يقرر قلبى
الا يفتح الاحضان لاحد
سوى لحبه هو

10
حينما تبدو اسودا تشبه رجلا يائسا
يهطل منك وحشة الحزن
وعندما يصبح لونك لون وردة بيضاء
يهطل منى البسمات
انت مترع بيضاء القمر
انا تعودت على كليهما
لذا عندما اراك
اشبه حقدة مقدسا

11
ارغب
ان اجعلك طائرة ورقية
وتجىء وتذهب بسهولة فى السماء
عندئذ احفظك بيدى نحوي
او ان تطير عاليا فى السماء

12
روحا من الزحف اعيش اياك
العمر لايسير وباق فى مكانه
روحا من الزمن
اتمشى معك وقدماي لازالتا لهما مقدرة
ايام الخوالى
روحا من الزمن امنحك معك
والغضب تركنى

13
قالوا لى اصبحت شاعرا
احذر ان تكرر نفسك
وقلت مادام الكلمات والجمل الشعر
انت فحسب لذا لا تضجر منا الاحد

14
فى احدى الليالى كتبت لك قصيدة
كان المطر ينهمر مدرارا
حين استيقظت فى الصباح
فقد ازال المطر جميع الكلمات
سوى كلمة الحب

15
بعثت لى خاتما
فقد استاذنت اصبعي
لكى يحتفظ به وفرحت كثيرا
وقالوا لى برؤية انا سعيدة
لحظتئذ ليكن حبك الوحيد

16
اقدم الشتاء
وهطل الثلج وبماء الثلج دثرت شفتاي
اصبح لوني ناصح بياض من الثلج
جاء الصيف
اسودت اشعة الشمس ملامحي
وارتعد قلبي ربما تشوهت ملامحي
ولا يهمنى كيف هو ملامحك وكيف تغيرت

17
اصبح العشق منذ فترة نهرا
وانا اسبح فيه
اصبحت عيناك نهرا منذ مدة
وانا اضيع نفسي فيه
اصبحت منذ مدة شفتاك الى اغنية
وانا ارقص معها
لذا اياك ان تبتعد عني
انا ابغي ان اشتمك الى الابد

18
جعلوا من الحرية بندقية
قتلوا بها الجميع طيور النور
جعلوا من الامراة دمية
ورقصت على موائد الطاولات
جعلوا من الوطن حزنا
غطته نسمات الالم
موسما ملى بالرماد
اختصبت منا جمال التربة

19
لم اعرف
ان العمر يمضي
فى غمضة عين
ويبقى الحب
الحيات بدونك وحشة
والخريف لا يذبل الربيع

20
انت بعض الاحيان فراشة تطير
فوق جسد رغبات شعوري
وبعض الاحيان نحلة وحيدة
تكسر صمت الزمن
وتمتص رحيق كل جسدي

21
الذى تفرحني كثيرا
انت تعيش فى شعاع ياقووتتي
فى ليلة ذبول الاوراق اكتب لك
الضياء يملا غرفتي
وتذوب الشموع
فى اليوم الذى اكتب لصمت الوطن
تفتتح ابواب جميع الزنزانات

22
جميع الانهار الموجود هى جميلة
لكن لا تثمل اى منها
مثل قلادة عيناك
جميع بساتين والحضنر جميلة
لكن لاتفرحني ايه منها
مثل بسعة ثغرك
ميع مياه المقدسة
اصبحت سرابا متاخرا
صارت نوتات و موسيقاي
صارت قطرت الذى على الاشجار
لاتصل ظل قامتك

23
قطرة فقطرة انسكبت
لذة قبلاتك على شفتي
ابدا لن انساها
انفاس خمسة شعراتك
لامست رقصة شعري مضطرب
قليلا من دمعتك
انسكب فى كفي
ولم تتجف كلزتها ابدا
لامس راسى لؤلؤ صدرك
يسقط مني
قطرتين من دموعك
ونافذة من الياس
وابتسامتى مليئة بالعاطفة
قبل جحيم الوداع
لامست يدى يدك
التى سقطت مني
هى اصابعى وتهشمت بالمرة
ترجمة:غفور صالح عبدالله

نرتعش كالعصفور مبلل................ بقلم الشاعر فراس الفهداوي الدليمي /// العراق

نرتعش كالعصفور مبلل
كل امرئ قشرته الخارجية ، ولا نستطيع أن نحكم على بشر من خلالها ، وفي الحقيقة مامن إنسان إلا وفيه عنصر طيب ، لكن ثمة عيوب لا يخلو منها ، وصفة الكمال ليست موجودة إلا في الأنبياء والرسل .
فالظروف االاجتماعية هي التي تنعكس على حياتنا ، فتبدو في بعضها عيوباً ، إنها أشبه بظلال نمر تحتها فتنعكس ألوانها علينا .
في الواقع لا نستطيع أن نحدد علاقتنا بمعارفنا من دون أن نستعرض مراحل عمرنا ، فكل فرد فينا يعيش الديمومة المكتوبة على لوح قدره الحياة التي أحدثها حول نفسه .
إننا نستطيع أن نعطي صورة صادقة عن أنفسنا في تقلباتها اللا معقولة على مر السنين ،فلا تترك خفقة من خفقات قلوبنا إلا ونسجلها ، ولا خاطرة من خواطر وعينا إلا وننقلها ، محاولين بذلك أن نكشف من خلالها قانوناً عاماً يفسر سلوكنا البشري ، لكننا لا نستطيع أن نصور أنفسنا كشيء نهائي وثابت ، بل كأحياء ومتغيرين ..
ومتقلبين أيضاً نتحول مع الوقت من النقيض إلى النقيض فكأننا غيرنا أنفسنا وخرجنا من جلودنا .
وكأننا لسنا أمام شخص واحد هو الذي يتكلم بصيغة ال { أنا } بل إننا أما { أنوات } عدة نموت ونبعث على التوالي أثناء سير الحياة الزمني .
وهكذا استعاض الإنسان عن علم النفس القديم السكوني بعلم نفس جديد ومتحرك يلعب الزمان دوراً أساسياً فيه .
إن سمات وجه الإنسان إن تغيرت ، تناسقت بصورة أخرى وإن تقلصت بطريقة أبطأ أو أسرع تضفي علينا معنى مختلفاً
لأضرب مثلاً : فرب امرأة عرفناها غبية وبليدة الإحساس ، لكن ما أن تلمع وجنتاها وتبرق عيناها حتى تتراءى لنا ذكية و مرهفة ، وجديرة بالحب والشجاعة والنبل لم نكن لنتوقعها منها .
فإذا بنا ندرك بحضرتها إمكانات لم تكون تخطر على بال ، وإذا بنا نتوسم بهذا الوجه الحنان والطيبة الغائبين من قبل ، وإذا بنا نجاهر أمام صاحبته بكلام لم نكن نجرؤ أن نبوح به في السابق ، فإذا بهذه المرأة ، التي كنا نظن أنها عادية وغبية كأئن آخر حتى من الناحية الخلقية والاجتماعية .
هكذا ، ربما عرفنا أناساً في مامضى مليئين بعيوب لا تحتمل ، أصبحوا الآن منزهين من النواقص ، ربما لأنهم حققوا أهدافهم فتخلصوا من عقد النقص ومن الحقد ومن التكالب والاتكال .
لكن يجب أن نعلم على الدوام أن الكهولة لا بد أن تحل محل الصبا ، وأن الثروات تضمحل وأن العروش تنهار ..
وأن الأمور تتبدل على الدوام ، إننا لا نملك أبداً تجميد الزمان ، فالذين عرفناهم عندما كانوا شباباً يمكن أن نظل نتصورهم كذلك مهما تقدم بهم العمر .
والذين عرفتاهم عندما كانوا شيوخاً يستحيل علينا أن نتذكرهم في طور سابق ، كما إننا نثق دائماً برصيد تاجر عرفناه ثرياً ، ومكانة ملك ، اعتدنا أن نراه دائماً على العرش ، مع أن عقلنا ينذرنا بأن الأول يمكن أن يفقد ثروته وأن الثاني يحتمل أن يخسر تاجه ، وكم من ملوك سقطو عن عروشهم وباتوا فقراء .
وعندما يداهمنا العمر نترنح عندما نقف فإذا بنا نرتعش كعصفور مبلل على قمة العمر صعبة العبور ، وكأننا نأخذ على أنفسنا أننا في آخر أطوار الحياة ، حيث بتنا قاب قوسين أو أدنى ..
المهم أن نعبر وقد تركنا سيرة طيبة تتردد على ألسنة الناس بالخير .

تحت جناح الليل
أعطني قارباً يتسع لاثنين
وترك الشراع يمشي مع الرياح
إلى أي مكان
إلى أي شاطئ في هذه الدنيا
فقط
قارباً لاثنين
أنت وأنا والسماء الزرقاء
والبحر بموجه الهادي الجميل
ليس أكثر
ليس أكثر

د.فراس الفهداوي
Shivering like the bird wet
Every man surface of the shell, and we can not judge the human beings which, in fact, the only person immune to the element of good, but there is not without flaws, including, recipe perfection does not exist except in the prophets and apostles.
Aalajtmaih circumstances are reflected on our lives, seems in some flaws, it's more like a shadow tiger Vtneks colors underneath us.
In fact, we can not define our relationship without our knowledge that we review the stages of our lives, every one of us live permanence written on a tablet of life caused by about the same.
We can give a true image of ourselves in the volatility of no reasonable over the years, do not leave the flap of palpitations hearts only Nsgelha, nor Thoughts of thoughts and consciousness only move it, trying to do so to reveal which legally-year-old explains the behavior of the human, but we can not be Nassour ourselves as something final and fixed, but reviving and variables ..
Fickle and also turn with a time of extremes Vkonna ourselves and others went out of our skin.
And if we are not in front of one person is the one who speaks the format {I} but we Onoat The {} die and send several consecutive life during the course of the time.
Thus, replacing the human psychology old static psychology and new mobile time playing a key role in it.
The attributes of the human face that has changed, in other Tnasagt though shrunk way slower or faster lend us a different meaning
To give an example: FRP woman we knew dumb and dull feeling, but what that glittered and its two radios and even revisits the memories of our eyes smart and delicate, and worthy of love and courage, nobility, we did not expect them to.
If us realize Bhoudrtha potential not be unthinkable, and if us Ntosm this facial tenderness and kindness absentee before, and if us speak out in front accompanied by the words we did not Nja that Nbouh done in the past, if this woman, that we thought it was unusual and stupid another object even in terms of moral and social development.
So, perhaps we knew people in Maamadi full of defects can not afford, are now Menzhen of shortcomings, perhaps because they have achieved their goals Vtkhalsoa than a decade, and the shortage of hatred and snapping and dependency.
But you must always know that old age does not have to replace boyhood, and wealth fade and crumble thrones ..
And that things are changing all the time, we do not have never freeze time, those who we knew when they were young could remain Ntsourhm well as important progress their age.
And who Araftahm when they were elderly impossible for us to remember them in the process earlier, as we always trust score dealer knew chandelier, and the status of the king, we are accustomed to see him always on the throne, with that mind to warn us that I can lose a fortune, and the second is likely to lose his crown, and how much from their thrones all the kings of Sokoto and become poor.
When Adhemena Age reeling when we stand if our shivering like a bird on top of the wet Age Sbah transit, like we take upon ourselves that we are in last stages of life, where we are now just around the corner ..
It is important that we pass has left a good biography hesitate on the tongues of people well.

Under the wing of the night
Give me a boat can accommodate two
And leave the sail walking with the wind
To anywhere
To any beach in this world
Only
Boats for two
You and I and the blue sky
Sea and the beautiful Pacific router
No more
No more

D. Firas Fahdawi

ايها الامل ................. بقلم ناظم ناصر /// العراق




أيها الأمل المنبثق من الابتسامة
كزهرة نرجس حزينة
خذني الى الحلم الذي أتيت منه
أريد أن اسمع صوت الأمواج
وهي تقبل الشواطئ البعيد
الأشجار عارية ألا من الذكريات
طيور النوارس وهي تحمل الأماني بأجنحتها
متجهة نحو السراب
الى وجهك وهو بين الغياب والحضور
قبل أن يغفو قلبي على حلمه الأخير
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 30\9\2014


جمــرة الإخفــاق................... بقلم الشاعر محمد ذيب سليمان /// فلسطين




راحل قلبي وذي الأوجــاع ســدْ
ضــاق منها الصدر والبلوى أشـد

ها هي الأوطان أضحت مضغة
في فم الأشرار أو من قد فسدْ

نخلـــة كنّـا على صـدر المـدى
يســـتريح القيــظ فيهـا والولـــد

رايــــة للنـــــور تجتـــــاز الفضـا
تكتـب التــــاريخ فجـــرا لا يُـــرد

تحضـن الأطيــــار في أفيــائهـا
وتطال الشمـس لو شاءت بقـــد

ثــم نمنــا, فـأضعنـــا عرشــــها
وعـــلاها فاســــد للخيــــر صــد

وانثنينـــا.. قـــد تركنـــا امرهـــا
فاسـتبيحت شمسها والأمر جد

ونســـــينا انهــــــا .. ميراثنــــا
تحمـل التـاريخ من أمــس لغــد

ها هو الحطاب ذو الفأس التي
تقطــع الأوصـــال لا تثنيـــه يـد

مـــارس التمـزيق في أعذاقهـا
وأذاق الأرض اصنــــاف الكمـــد

فاســـتبيحت وانتصرنــا للـــذي
أعمل السكين في عمق الجسد

أيهـــا الســــادات هــــذا بيتنـا
كيف نـؤوي قــاتلا هاض البلـــد

كيــف نرخي غيمنــا في أرضـه
ونصد الغيــث عن قمـــح وَعَـد

كيـف ثـوب العـــار أضحى ثوبنــا
يـا عقوقـا دقَّ في الــروح الوتـد

جمــرة الإخفــاق َأضحت زادنــا
فســقتنا الــذل في هــزل وجـد

إنهــا الأوطــان ضــاقت بـالمنى
والليالي السود أضحت معتقـــد

قـــد تهاوينــــا وبتنــــا جوقـــة
في نشـــاز اللحن لا تُرضي أحـد

يزدريهـــا الكــون لا تقــوى على
دفــع ضُـرٍّ أو على منح الرشـــد

يـا يقين الحق هـل يبقـى الحمى
تحت ضرس الهم لا يلقى السـند

أم إلــى نـــور سـننهي غربــــة
أحرقت في الروح أعذاق الجَلَد؟

ونعيـــد الفجــــر ضحّـــــاكا بـــه
ناعســات الطرف تشــدو للأبـد؟

الى روح اخت الصديقة تيجان ............... بقلم محمد عطوي /// الجزائر



هذا القصيد المتواضع على لسان نسمات البحر/تيجان،إلى روح أختها التي كانت لها أما رعتها في الصغر:

إلهي!ارحم الأخت
فإن الأخت كالأم

لقد كانت كوالدتي
رعتني بهدى العلم

فتقضي الليل ساهرة
لأقضي الليل في النوم

و كم تخشى من البرد
وكم تخشى من السقم

تغطيني و لا تنسى
فتهدي نجمة الفم

لها قلب من الحب
و ما فيه من اللؤم

فكم بت الليل في حضن
و كان الحضن كالحصن

تبيت الليل ترعاني
وكانت لي ك[تيجان]

فيا رحمان أدخلها
إلى فردوسك العالي

فكم كانت لنا أما
بها حققت آمالي

و كم كانت لنا حصنا
وكانت لي أبي الغالي

فكم نرجو من الأخت
ترى في الأخت إنسانا

يضاهي الأم تضحية
و مثل الأم أحيانا

تعين الأخت في حب
و تغدو الأخت معوانا

على الدنيا و ما فيها
و ترجو الله غفرانا

فدين الله مرحمة
وكان الدين يسرانا

فهذا الدين قوتنا
ونمضي فيه إخوانا

ففي الإسلام عزتنا
و ما فيه الذي هانا

و ما فيه التي حارت
و لا من كان حيرانا

[محمد عطوي الجزائر في29-9-2014]

ملكتــــــي.................... بقلم محمود برهم /// الاردن


ملكة انتي ..
في قلبي ..
وفي وجداني ..
عرشك مرمر ..
سمائك سحابة ..
للحب تمطر ..
كل يوم ..
ياتي بحلة جديدة ..
احبه فيك ..
..اكثر واكثر..
عطرك تخلل ..
تفاصيل الجسد..
عبيره يعيش ..
معي كل الامد ..
جمالك يجعلني ..
اهيم في سحر
عيونك .. يغرقني
في بحر ..
نظراتك الثاقبة ..
وضحكاتك الهامدة ..
في ...........
اسارير وجداني ..
في عالمي ...
الاخر ..الثاني ..
انتي وانا ..
جمعنا القدر ..
في زمن ..
الحر والمطر ..
احبك انت ..
دون نساء ..
الكون ..
دون كل البشر..
اعشق همسك ..
اعشق تفاصيل ..
وجهك ..
احب من داخل
الصدر قلبك ..
اقدم لك ..
الروح ومعها ..
حرارةالجسد ..
وقلبي ..
الذي طالما ..
حلم ان ..
يسكن معك ..
حدائق الورد ..
تحت ظل ..
القمر .

بقلم / محمود برهم .

من بين سكون الليل .................. بقلم البشيري بنرابح /// المغرب

‏خربشات فنان
من بين سكون الليل 
من بين همسات المكان
لبست عباءة الورع وسافرت
إلى محراب عينيك
كي أقيم صلوات ابتهالاتي
سرمدية الحرف أنت
منك انبثق البوح والخط والجمال
يا من تختزن أزليات القصص
وألحان السمفونيات الخالدة
أنا الشهيد في محراب نسكك
الليل يتبدد أمام الشطحات الصوفية
تسابيح الذات ترقص عشقا لخلوتك
تتناغم أعراس الجنائز بموطني
تلاعب القمر وتكسر الحجر
أحلام المستحيل 
تركبني صهوة الفرس
وتهديني صولجان الملك
أنا القادم من مملكة النسك
ملكا مباركا كي اجلس فوق
عرش التحدي بمملكة الخربشات
بلقيس تبايع وتستسلم
والمشايخ تكبر وتبارك الحرف المبجل
إمضاء: الفنان البشيري بنرابح‏













خربشات فنان
من بين سكون الليل
من بين همسات المكان
لبست عباءة الورع وسافرت
إلى محراب عينيك
كي أقيم صلوات ابتهالاتي
سرمدية الحرف أنت
منك انبثق البوح والخط والجمال
يا من تختزن أزليات القصص
وألحان السمفونيات الخالدة
أنا الشهيد في محراب نسكك
الليل يتبدد أمام الشطحات الصوفية
تسابيح الذات ترقص عشقا لخلوتك
تتناغم أعراس الجنائز بموطني
تلاعب القمر وتكسر الحجر
أحلام المستحيل
تركبني صهوة الفرس
وتهديني صولجان الملك
أنا القادم من مملكة النسك
ملكا مباركا كي اجلس فوق
عرش التحدي بمملكة الخربشات
بلقيس تبايع وتستسلم
والمشايخ تكبر وتبارك الحرف المبجل



إمضاء: الفنان البشيري بنرابح

جنــــون هـــو الليــــل................ بقلم الشاعر حسن نصراوي /// العراق



جنــــون هـــو الليــــل يــا حــــلوتي
كــــؤوس الهــــــوى فــــي المقــــــل
تفيــــــض فتحـــــرق أســــــــــتاره
وتفضـــــــــح أســــــــــراره
وتنفــــــــــض عنــــــــــــــه الخجـــــــــل
جنـــــــــــــــون هـــــــــو الليـــــــــــل لــــــــــف ودار
وأشــــــــــــــعل النــــــــــــــــار
واشـــــــــــــــــعل فـــــــــــــي الاعيـــــــــــــــن الســــــــــــــود خــــمر الغزل
وعينــــــاك عربيدتـــــــان تعبــــــــــان حتــــــــــــى الثمــــــــــــــــل

حســــــــــن نصــــــــــراوي

امطــــار ............... بقلم ياسين الدايخ /// العراق


اكاد ارى الغيوم ملبدة بأبّخرة الدموع .. تمر فوق النخيل و تطوي بثها بين احضان السماء .. مثقلة بأحزان اهل الجنوب و مورقة بأوجاع الشمال .. والرياح تلتوي معصوفة بالنحيب .. ملتفة صوب نفسها حائرة لا تدري اين تسوق امطار البكاء .. ءَ الى مسارب التيه المتسربلة بدوامات من الضياع ..؟ ام الى بقاع تتفجر كما العيون منها الدماء .. ام لبرعم و زهرة ناما تحت انقاض الركام ..
ينتهرني الدمع و لا ادري لمن يراق ..
لي ام لغيري