أبحث عن موضوع

السبت، 11 أكتوبر 2014

رقعة الشطرنج.................. بقلم الشاعرة : بهية مولاي سعيد /// المغرب




لاعب الشطرنج
يعاقر القطع في السر
في مخيلته يرسم لها
رحلة انتصار
يداعبها بانامل مسننة
منها يسيل دم التضحية
قربانا للفوز
تزحف لا تدري الى أين؟
تصارع بعضها
بإخوتها ترمي نحو هامش الموت
فاقدة الإرادة
لا تعنت لا رفض
خضوع ابدي
لمزاج لاعب مغرور
همه التتويج

قذارات الحديقة .................. بقلم الشاعر : سعد المظفر /// العراق



قذارات الحديقة

الذي أسهل من ذلك جمع القذارات
فكل هشاشة في نفاية
أيها الشاعر هناك أبتسامة في أخر الحديقة
والعتاب مستقبل يقبع في ركن صغير
المحتل لمكاني الجميل مصاب بالتقدم الذي لايملكه
...بعض السعادة وقت يشغل خائب فيه مكان لمجنون
أيها الشاعر
تجنب الخمر والنهد وما لايعلمون
.....ولايحزنون
أبتسامة أخرى وكأس
تسترد الحياة
ها ها ببساطة قد نخسر بعضنا
...النفايات تطير
.../..أنا مرح فا الشاعر له قضية أخرى
تمر عبر اللفتات
أمنع حبيبتي أن تمر عبر اللعنات
أسمح لها أن تمر بهدوء من حولي كي تحبني أكثر
وتنسى أن في الحديقة أشياء أخرى
و..........................نفايات

قراءة أولية في قصيدة الشاعر العراقي (علي البهادلي) ... موسيقى الفوضى بقلم الناقد و الكاتب مهند /// العراق




(( موسيقى الفوضى ، تتقيأ : تعاريفاً لا منطقية ،
هي أقربُ للواقعِ من أي شيء أخر !! ))
الأشجار ُ : تَملكُ أصابع َ ، مُقيدة ٌ باليباسِ ! ،
و نحنُ : نملكُ أصابعَ ، بحُريَة ٍ راقصة ! ،
مَن الأكثرُ ، فائدة َ للحياة ِ ؟ ،
أصابعُنا أم أصابعُها ؟! ،
ما نفعُ حُرية ِ أصابعنا إذاً ؟؟!!!!
إن كانت ، لا تجلبُ إلاّ : الخراب !!!! .
الفَارِزَة ُ : محطة ُ استراحة ٍ ، بين جُملة ٍ و أخرى ،
الموتُ : فارِزَة ٌ ، بين حياة ٍ و أخرى ،
إلاّ أنهُ ، فارِزَة ٌ : موجعة ! .
الحبُ : لُغزٌ مُحير ! ،
أبجديتهُ ، هيروغليفية !! .
الدموعُ : نافذَة ٌ ، يَتَنَفَسُ منها الألمُ ، اختناقه ،
النباتُ : ابتسامة ٌ خضراء ! ،
الحيوانُ : علامة ُ تعجُب ٍ حية ، تسيرُ على أربعةِ أقدام ،
الإنسانُ : بلاءُ هذهِ الأرض !! ،
الغيمُ : دمعة ُ رحمة ٍ ، لا تنشف ! ،
البحرُ : خِزانة ُ أسرار ٍ ، ابتلعت مفتاحها ،
الطبيعة ُ : أمٌ غاضبة ، من عقوقِ أولادها ،
أثارُ الخطوات ، حُمرة ُ شفاه : الدروب !! ،
الدروبُ : تَسيرُ و أنا واقفٌ ، على : بحرِ المزاج ! ،
العقلُ : غاباتُ شَكٍ ،
و خناجر أسئلة نافرة !
الجوابُ : ابنٌ بارٌ ، بأبيهِ السؤال ! ،
تُرى ، هل النهارُ : ليلٌ مُضيء ؟
أم الليلُ : نهارٌ مُظلِم ؟!!
هل النهاية ُ : بداية ٌ، لشيء ٍ قادم ؟
أم البداية ُ : نهاية ٌ ، لأمر ٍ قَد سَبقها ؟!
أين المرتكز ؟؟!!
و المنطقُ ، قَد أُصيبَ ب : الإغماء !!!!!
موسيقى الفوضى ..
قصيدة للشاعر العراقي علي البهادلي .. شاعر عاشق للسريالية والفلسفة الشعرية .. الشاعر يقدم لنا هنا في هذه القصيدة سرياليته وفلسفته التي تناقضت مع ذاته فهو متسائل متفكر في أناته وذاته باحثا عن هذا الحس الموسيقي الذي ينساب الى مسامعه من الداخل ..فوضى الموسيقى هي خلجات حسيّة كأنها تفاعلات ذرية تتجزء في داخله فالأنصات الذي يستمع له من داخله هو حسّ فوضوي غير مستقر في وجدانه يبحث عن مخرج له ليكون ذا معنى مقنع ان القصيدة روحية متزاوجة مع الواقع والطبيعة لان تأملاته ونظراته للأمور استكلبت عليه جعلته يشعر بفوضوية الأشياء .. يكمن الفصل مابين المادة الشعورية واللاشعورية والتفكير وبين ماهو قائم بين الوسائل والغايات وكذلك بين العمل الذي يشمل العملي والنظري ويسمى بالميتافيزيقي وهو الذي تؤكد عليه في نهاية المطاف وما يحصل في الحياة من علاقات مابين الروح والصورة التي تمثل التفسير القائم على النفس .. الان علينا ان نتوغل في تفاصيل النص ونقرأه .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
(( موسيقى الفوضى ، تتقيأ : تعاريفاً لا منطقية ،
هي أقربُ للواقعِ من أي شيء أخر !! ))
الأشجار ُ : تَملكُ أصابع َ ، مُقيدة ٌ باليباسِ ! ،
و نحنُ : نملكُ أصابعَ ، بحُريَة ٍ راقصة ! ،
مَن الأكثرُ ، فائدة َ للحياة ِ ؟ ،
أصابعُنا أم أصابعُها ؟! ،
ما نفعُ حُرية ِ أصابعنا إذاً ؟؟!!!!
إن كانت ، لا تجلبُ إلاّ : الخراب !!!! .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تتشبع رغبته في إنتاج العديد من الخيارات في الأنصات للروح والتي تتناسب وتتواصل مع طريقة الصورة وكذلك الصوت الفطري بأسلوب يرسم هذه الصورة من الذات والى الذات.. وهذه حالة إنسانية لايمكن فصلها عن الطبيعة البشرية ولا عن علاقتنا الطبيعية بالحياة .. ان التأمل والتمعن في انفسنا لاحاسيسها له ابعاد ثقافية وفكرية نتيجة قراءاتنا للأدب والشعر والقصة والفنون فتتشكل لدينا حواس تتلمس هذا الواقع بطريقة فلسفية سريالية تكوين ذهني مختمر في عقولنا يبحث عن الاشياء بأدوات خاصة ليكتشفها .. روحه قابعة في فلسفة الأدب والتي تقع مابين الروح والصورة ضمن تفكيره المكون والمكنون في جوهر واحد في اتجاهاته وإرادته وآرائه ومواقفه وعالمه الخاص الواقع في ناحية المجهول قد وسعه شرحاً وتفسيراً وكذلك جادل عنه وتحدث عن طريقته في بناء مفرداته من تلقائية ومابها من مترادفات اللغة وطرح الموضوع ببيانه الساحر وأسلوبه البليغ.. المقارنات التي يرسمها لنا في هذا النص هي احتقان المعرفة التي يدركها بحسه الشعري الفلسفي فتراه يقدم لنا تسأؤل ما بين هذا وذاك محاولا انتزاع المعنى المجازي او المقتبس ليكون المعنى الحقيقي هو الواقع الذي يستحق النظر اليه وتأمله ..الحرية هي تحرر قبل ان تكون مفهوم مطلق ..انه تحليل انساني للانسان وقدرته وامكانيته في رؤية الاشياء عن قرب بدون اي مجسات اخرى لان الرؤيا هذه لا تحتاج الى ادوات بقدر ما تحتاج الى استيعاب فكر يحتضنها بقناعة ورضا كحقيقة واقعة لا كحقيقة مرجوة او متوقعة ..فاين وجه التقارب في هذه الحرية التي تخرب اكثر مما تعمر ومن هنا نعرف تماما لماذا قام الشاعر بهذه المقارنة ووجه التحديد بالضبط هو ما يريد اخذنا اليه .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الفَارِزَة ُ : محطة ُ استراحة ٍ ، بين جُملة ٍ و أخرى ،
الموتُ : فارِزَة ٌ ، بين حياة ٍ و أخرى ،
إلاّ أنهُ ، فارِزَة ٌ : موجعة ! .
الحبُ : لُغزٌ مُحير ! ،
أبجديتهُ ، هيروغليفية !! .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الفارزة ؟؟؟ الشاعر هنا يقدم لنا رؤية متكاملة الابعاد كرسم ثلاثي الابعاد .. فنحن نعيش واقعنا نحزن فجأة نفرح فجأة نرتاح ونتعب فجأة وبين كل فجأة واخرى فارزة ... انها رؤية رائعة وجميلة جدا انا شخصيا احببتها لانها تلامس واقعي وواقع الكثيرين انه اسلوب متمدن حضاري وعصري ان تقدم شعوراً حقيقي يلامس الواقع .. الأنسان ليس الا ارادة وأدراك .. لأن البشر عقول لها مفاتيح تتمثل بالحواس التي تعد بوابة الأدراك والفهم.. ان نظرة الشاعر للامور متكافلة مع رؤاها لكنها عاجزة مع واقعها متمردة على هذا العالم المتناقض الذي لا يوازي حقيقته مع حجم الثقافة التي يمتلكها ..كما قال سقراط (أعرف نفسك بنفسك) تلك هي اشهر العبارات للفيلسوف سقراط ومنها يتم الأستدلال على أنها الأشارة الأولى للنفس بصيغتها العلمية المقننة.. يرى سقراط أن الأنسان خليط تصنعه قدراته وملكاته الشخصية وهذه الملكات رهينة بمدى قدرته على التحليل وبناء المنطق بأعتبار أن الأنسان يمتلك عقل وهذا العقل يتسع لمديات بعيدة في التأمل والتحليل حيث يقول سقراط (الذات هي الوعي والأدراك الحسي الذي يتكون من جراء البحث وراء العلّة الأولى للأشياء والفعل الأول للوجود) اذن ماأراد قوله الشاعر هو أن الوجود الحقيقي للحياة قائم في المعرفة والتقصي.. الحب لغز ؟؟؟ لماذا .. لانه فقد حيثياته رغم وجود ورغم معايشته سواء من الشاعر او من الاخرين الجميع يقعون فيه ويعيشونه لكنه فاقد لاهدافه السامية التي تتشكل على احساسات الروح واعتناقها لمصداقيته وحقيقته ولمسها تحقيقا وليس فكراً.. لذلك هو يجده محيراً عندما يحرك كوانه واختلاج مشاعره وما يوفره من احساس مندس في روحه .. برأيي البسيط الشاعر مثالي يسعى لتكوين حسّي نقي يتناسب وقناعاته الفكرية وثقافته الفلسفية فهو غير مقتنع تماماً بواقع هذا الحب الذي يعتبره ارهاصات حسية تلامس الرغبة وليس الروح التي هي الحقيقية في ملامساتها وقناعاتها .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الدموعُ : نافذَة ٌ ، يَتَنَفَسُ منها الألمُ ، اختناقه ،
النباتُ : ابتسامة ٌ خضراء ! ،
الحيوانُ : علامة ُ تعجُب ٍ حية ، تسيرُ على أربعةِ أقدام ،
الإنسانُ : بلاءُ هذهِ الأرض !! ،
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
العاطفة والحسّ شعور متلازم مع الفكر قد يعطيه رؤى غامضة ضبابية او رؤى واضحة شفافة ..ان محاولة تجميع المترادفات امر متعب ..فهي بحدّ ذاتها مشاغبة في التقارب مع بعضها .. يسعى الشاعر الى تفسير منطقي معقول في ارهاصاته الفكرية عندما يقارن الحسّ الذي هو شعوره مع الماديات الاخرى كالمشاعر والعواطف لقد سبق وأشرنا الى تناقضات الواقع في فكر الشاعر وكيف انه متأزم معها متمرد عليها لكونها تلامس الصورة الذهنية الحاصلة وليس الحقيقة التي يريدها او يعقلها .. تقلبات المزاج والوجدان وحتى الرغبة بالأستمرار بالعيش..ويقصد بالطبع الحالة التي يكون عليها الأنسان بعد تعرضه لسمات الطبيعة... قدرته على الأبتكار والتفاعل تدفعه لتفسير هذا الواقع ..في منظوره للأشياء كل شيئ يسير بنظام الطبيعة والحيوان الا هذا الانسان هو وحده مخالف لانظمة الطبيعة هو وحده دروبه متعرجة لا اتنتمي الى شكل هندسي مرتب كل المخلوقات تعيشه بانسيابية رائعة فلما انت يا ابن ادم تسير عكسهم مخالف لهم ؟؟؟
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الغيمُ : دمعة ُ رحمة ٍ ، لا تنشف ! ،
البحرُ : خِزانة ُ أسرار ٍ ، ابتلعت مفتاحها ،
الطبيعة ُ : أمٌ غاضبة ، من عقوقِ أولادها ،
أثارُ الخطوات ، حُمرة ُ شفاه : الدروب !! ،
الدروبُ : تَسيرُ و أنا واقفٌ ، على : بحرِ المزاج ! ،
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المفردات التي اعتمدها في قصيدته مجازية التعبير تعبّر عن افق يخاطب الواقع الذي يراه امامه بكل متناقضاته واختلافه ..فهذه الحياة ضاقت ذرعا باهلها .. ضجرت وسأمت منهم ومن تصرفاتهم وحالاتهم التي لا ترتقي اصلا للانسانية فهي غاضبة تكاد تنقلب عليهم او تعاقبهم لما فعلوه بها او عليها .. مكونات هذا الواقع في نظر الشاعر لا ترتقي الى مستوى القناعة لديه فهو يعاني منهم مشفق عليهم يراهم في تيه وضياع ...وهو واقف ينظر ويرى ويتأسف لهذا الحال الذي هو عبارة عن اختلاف وتخلف لا شيئ يشبهه لا صورة تصنع نفسها بقناعتها هي لا بحقيقة الاشياء التي يجب ان تكون عليها .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
العقلُ : غاباتُ شَكٍ ،
و خناجر أسئلة نافرة !
الجوابُ : ابنٌ بارٌ ، بأبيهِ السؤال ! ،
تُرى ، هل النهارُ : ليلٌ مُضيء ؟
أم الليلُ : نهارٌ مُظلِم ؟!!
هل النهاية ُ : بداية ٌ، لشيء ٍ قادم ؟
أم البداية ُ : نهاية ٌ ، لأمر ٍ قَد سَبقها ؟!
أين المرتكز ؟؟!!
و المنطقُ ، قَد أُصيبَ ب : الإغماء !!!!!
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ان المدلول المنطقي للعقل هو الملمس المادي او القناعة المكتملة .. فلما يكون هذا الواقع بهكذا حال فالشك كالغابة التي بوصفها معنى الشتات والعشوائية .. الصورة والمظهر حقيقتان استند اليهما(ارسطو) في بناء مفهومه عن الذات فهو يقصد بالجوهر عند الأنسان هو كيفية تلقي الأشياء المحيطة من وجهة نظر عاقلة متفهمة..وهذا العقل في الحكم هو الجوهر(لأن فهم الواقع يعني ادراك المحيط والآخر والطبيعة على وفق الأدراك المنطقي للحواس وبدون ذلك فأن الجوهر لايتحقق) بمعنى أن للجوهر علاقة بالأدراك وبالتفكير وماهو خفي ..ومايعنيه بالمظهر هو الأحساس بالخارج من حيث الشكل وماله علاقة بالبنية الجسمانية للأنسان ..وماهو ظاهر ولكل مظهر جوهر من حيث الفهم عند الأنسان وبالتالي فأن جواهر الأشياء يشكل أساساً للجوهر الكلي الذي تبنى عليه علة الوجود وأسقاطاته وهذا بدوره يقودنا الى قوتين هما:
1) العقل المقابل وهو استعداد الأرادة للعقل والأدراك.
2) العقل الفاعل وهو الأدراك والعقل بالفعل أي بالممارسة السليمة لعملية الأدراك.
اذن الذات عند ارسطو ادراك لواقع من حيث مضمونه وتحويل هذا الأدراك الى تجربة من خلال الممارسات اليومية للمدركات التي تشكل العقل الفاعل الذي هو الذات الأنسانية بأبهى صورها..هكذا تتفق عقلية الشاعر مع واقعه الذي يراه ويعيشه مقارنة .. تناقضات .. اختلاف .. وأيضا الحسّ الذي يرافقه في نظرته للشيئ سواء كان واقع معارض لارادته ام موافق ..هذا النص الاخير الذي قدمه الشاعر ارهاصاته الفكرية التي لا يتقبلها واقعه الشخصي كونه يعيش فضيلة النفس وكرامة الروح واين الثرى من الثريا ؟؟ لذلك يصف المنطق اصيب بالغماء كونه عجز عن استنتاجه الذي تفرس في مداولته مع نفسه محاولا استخراج حقيقة تناسب الواقع وليس تجامله .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الرؤى :
ــــــــــــــــــــ
القصيدة بحد ذاتها فلسفية عميقة تحتاج الى تفرس اقوى مما قدمته انا فالشاعر يمتلك ادوات شعر اكبر من ادواتي لكني قمت بما هو متيسر لكي اعرض للقارئ صورة وحبكة هذه القصيدة التي كانت وكل ما فيها تصوير باطني ذهني يخاطب الواقع .. موسيقى الفوضى ..هلوسة وهذيان روحي فلسفي يجاري نفس الشاعر وفكره وشعوره فقد قدم لنا حبكة شعرية فلسفية استمد جذورها من رؤيته الذهنية للاشياء يريد ان يقدم للمتلقي المتذوق مسرحية كل ابطالها هم مشاعره وحواسه التي مارست كل الادوار سؤال وجواب متركبان من واقع الامر الذي فرض على الشاعر معايشته .. ختاما شكري وتقديري لأنصاتكم الجميل تحياتي وتقديري .
.
.
الكاتب مهند

أَنْتَظِرُكَ ................. بقلم الشاعر : اثير فرات الربيعي /// العراق




أَنْتَظِرُكَ
كُلَّ غُرُوبٍ
تَجلِبُ مَعاكَ
بشائرَ الغيْمَ
وما تَبَقّى
مِنْ خيوطِ الشَمْسِ
لأُقَصْقِصَ مَعَكَ
تَحْتَ أوراقِ اليأسِ
حِكايةَ أملٍ
لا شَريكَ لَكَ فيه

لــــــــهفة................ بقلم الشاعر : محمود قباجا /// فلسطين



سأمزق غشاوة الزمن
وأغزل من اللهفة عشقا
لجمالٍ يفوق نضارة النرجس
وفي الحضن يعانق الوسن
طيفٌ يُراودُ الذبذبات ويتراقص مع النغم
يكشفُ الأسرار
والنورس من الوُجد لوعان
حنينٌ
لروحٍ الفداء
يتهجدُ على صدر البحر
عند الصبح وعند المساء
وفي الأسحار يتقرّبُ للموج
بالصلاة

هائمٌ بنسيم المدّ
والعين في السِّماك ترتقبُ
هل تمطرها الساقيتان برشفة ليرتوي بالرحيق
من كان في السّعي
خليلٌ
وفي الأحضان يتقرب للحياة بقربان
والرب منه الشفاء
لنجمة في العلياء
بالزهد ترتقي

ترفرف من الحول فراشات فبها
سيّدتي تَرَفقي
يُلوّنها قزح عند الشروق
وتغانج الزهرات
يا أنتِ
بالأماني تلطفي
فالقلب مزّقه لوعة الرؤيا
من خلف ستار
شاخص الأنظار
في أنهار الشوق يتعمد

بين هلالتين يجثو
والبصمات بالنعومة تنصهرُ
بلون الثلج تصبغُ القدر
تتأهب الخطى
رويدا رويدا
فمتى في السّماء يلتحم الهدف؟
لتعود الكرات التي بها شغف
فتمطرُ الأرضَ
وتنثر الأزهارَ على الفنن

تأملات في أحسن القصص.................... بقلم : جواد الحجاج /// العراق



من أهم موانع المعرفة والصد عنها .. الموروث وما اعتاد عليه الناس والمشكلة عند الأعم الاغلب من الناس انهم يأخذون الموروث بسلة واحدة يقبلوه بغثه وسمينه وينزلوه منزلة المسلّمات فثقافة ( هذا ما وجدنا عليه آباءنا ) ثقافة غائرة في وجدان الناس ..
لذا كانت مسألة تغيير السنن كانت من بين أهم موانع أنتشار الرسالات وتقبلها فبعض النفوس التي أشربت بحب الموروث وصار جزءا من ضميرها الجمعي وموروثها الثقافي هذه النفوس تظل تدافع عنه وتتمسك به كجزء من وجودها وتعتبر الدفاع عنه أمام التغيير والتعديل مسألة دفاع عن هوية و وجود..
.. والسؤال الذي يوجه لهؤلاء المتمسكون بسنن الأولين والذين يعارضون رسالات السماء هو أي سنّة يقصدون ؟ ....فالأخيار والمصلحون والصالحون كانوا أيضا من الأولين ولهم سنّة صالحة فلماذا لا يتمسك القوم بسنتهم لماذا ينحصر التمسك والاهتداء بالمسيئين والسيئين ؟......
لايجدوا جوابا غير جواب واحد .. ان السنن التي يحرصون على أتباعها هي تلك السنن التي توافق الهوى وتناغم رغباتهم وتحقق مصالحهم غير المشروعة ... اما سنن الأنبياء والصالحين فهي مناهضة لشذوذهم وانحرافهم .. فهي سنن يجب أن تحارب و تندرس .
جواد الحجاج / تأملات في أحسن القصص

أتركي عنكِ الحماقات .............. بقلم : فراس الكعبي /// العراق



أفتحي شَعركِ.. يمتدُّ سطوراً
أكتبُ الحُبَّ على آفاقهِ أحلى قصيدة
وأجمعيني..
فَلَقَدْ بددني العصفُ على كُلِّ المسافات البعيدة
وأرجِعيني..
بين كفّي عِشقنا روحاً جديدة
وأتركي عنكِ الحماقات العنيدة
فرحيلُ الحُبِّ ياقِبلة روحي
يتركُ العُمرَ على دكّةِ موتٍ
بعد أن يقطعَ بالهجرِ وريده

***********************
فراس الكعبي

عيونها المشمسة ................ بقلم الشاعر : كريم عبد الله /// العراق



عيونها المشمسة .. تصهرُ فقاقيعَ الحطب

حزمةُ نورٍ بعثرتْ مساءاتٌ تشيخْ ـــ عيونها المشمسةِ صهرتْ فقاقيعَ الحطب
وذاكَ العمرُ الباكي تقودهُ رهافة المواعيد ../ وأرنبها الشارد فوقَ خفوتِ البراري ../ ينبشُ قرابينَ التولّهْ
شِمّامٌ متوهّجٌ يعضُّ إصفرارَ الورقِ ـــ ينفرجُ في أزقّةِ مواسمِ الحصاد
تتشعّبُ عناقيدُ اللقاءِ ../ على ترانيمِ التوحّشِ ../ ذبالةٌ تختبيءُ ... تتنهّدُ .....
وجهُ الغربةِ يتغطّى بتسابيحِ الذكرياتِ ـــ والبساتينُ تغفو على هواجسِ الريح
البسماتُ أُرهقتْ بنشيجها ../ طمأنينةُ الترقرقِ فوقَ المياهِ ../ تشذّبُ يبوسةَ السعف
تستسقفُ بشائرَ صبحٍ غافٍ ../ ووراءَ هديلِ الشوقِ مكبوتة تركضُ ../ تستسيغُ ملمسَ ثلوجِ الصدر
كلّما لوّحتْ نوافذها وأغمضتْ ستائرها ـــ تتمايلُ المفاتنُ وتفتحُ أزرارَ الشعاع
يُلقّحُ الليل بعذريتها ../ تتناسلُ في كأسِ النشوةِ ../ وفي لحظةِ الأرتواءِ يولدُ الندم
في قعرِ ركام الأمنياتِ ../ عطشُ الأنهار لزوارق العبورِ ../ تصدّها جسور تيقّض المحذور ..
عالقةٌ بأهدابِ الضجر ../ معجونة بحقائبِ الرحيل ../ والندوب تتجمّرُ كلّما فركتها نسماتُ الشتاء
على مساميرِ العتمةِ مفاتيحُ أبوابها ـــ وعرائش التهيّجِ مركونةٌ تُشتهى
فمنْ يفكُّ أصفادَ جنوحَ العاصفة .../ إذا ماتتْ رغباتٌ خلفَ المزهريات ../ وظلّتْ ليّنةً تترجرجُ فوقَ أهواءٍ تتدثّر .... ؟ !

ماحاك حائك ديباجاً .................. بقلم الكاتب : فراس الفهداوي الدليمي /// العراق

ماحاك حائك ديباجاً
من منا لا يحب المرأة الجميلة ؟
لكن ثمة جمالاً آخر يعزز جمال الشكل ويدعمه هو جمال الروح جمال الأخلاق واحترام الذات جمال الخجل الذي هو أكثر انواع الجمال حباً .
كتب التراث العربي فيما كتب أن الحجاج حاكم العراق الشهير في أيام الخلافة الأموية أنه كتب إلى الحكم بن أيوب أن خطب لعبد الملك بن مروان امرأة جميلة من بعيد مليحة من قريب شريفة في قومها ذليلة في نفسها { أي خجلة }
مواتية لبعلها { أي زوجها } .
وقال عبد الملك بن مروان من رجل من عطفان :
صف لي أحسن النساء ، قال خذها يا أمير المؤمنين ملساء القدمين ، ردماء الكعبين ، ناعمة الساقين ، ضخماء الركبتين ، لقاء الفخذين ، ضخمة الذراعين ، رخصة الكفين ، ناهدة الثديين ، حمراء الخدين ، كحلاء العينين ، زجاء الحاحبين ، لمياء الشفتين ، بلحاء الجبين ، شماء العرنين ، شبناء الثغر ، محلوكة الشعر ، غيداء العنق ، مكسرة البطن .
فقال :
ويحك وأين توجد هذه ؟
قال :
تجدها في خالص العرب فانظر يا عزيزي القارئ إلى غنى اللغة العربية .
وقال حكيم :
عليكم من تربَت في النعيم ثم أصابتها فاقة فأثر فيها الغنى وأدبها الفقر .
قال رجل لخاطب :
أبغ لي امرأة لا تؤنس جاراً ولا توطن داراً يعني لا تدخل على جيران ولا تدخل الجيران عليها .
وفي مثل هذه قال الشاعر :
هيفاء فيها إذا استقبلتها صلف
عيطاء غامضة الكعبين معطار
خوذ من الخفرات البيض لم يرها
بساحة الدار لابعل ولا جار
وقال الأعشى:
لم تمش ميلا ولم تركب على جمل
ولم تر الشمس إلا دونها الكلل
وكانت امرأة عمران بن حطان من أجمل النساء وجهاً وكان هو أقبح الناس وجهاً فقال يوماً :
أنا وإياك في الجنة إن شاء الله تعالى قالت له :
وكيف ذلك ؟
فقال :
لأني أعطيت مثلك فشكرت وأعطيت مثلي فصبرت ، والصابر والشاكر في الجنة .
وقال بعضهم :
رأيت في طريق مكة امرأة أعرابية ما رأيت أحسن منها وجهاً فقعدت أنظر إليها وأتعجب من جمالها فجاء شيخ قصير فأخذ بردائها وساربها ومضى ، فلقيتها مرة أخرى فقلت لها :
من هذا الشيخ ؟
قالت :
زوجي ، قلت :
كيف يرضى مثلك بمثله ، فأنشدت :
أيا عجباً للخود يجري وشاحها
تزف إلى شيخ بأقبح تمثال
دعاني إليه أنه ذو قرابة
يعز علينا من بني العم والخال
وسمع بعضهم يقول شعراً :
ومن لايرد مدحي فإن مدائحي
توافق عند الأكرمين قوامي
توافق عنه المشترى الحمد بالندى
نفاق بنات الحرث بن هاشم
فقال يابن أخي مابلغ من نفاق بنات الحارث بن هشام ؟
قال :
كن من أجمل الناس وجوهاً وكان أبوهن إذا زوجهن يسوقهن ومهورهن إلى بعولتهن فقال :
يابن أخي لو فعل إبليس ببناته لتنافست فيهن الملائكة المقربون .
وقال عبد الملك لابن أبي الرقاع :
كيف علمك بالنساء ؟
قال :
أنا والله أعلم الناس بهن وجعل يقول :
قضاعية الكعبين كندية الحشا
خزاعية الأطراف طائية الفم
لها حكم لقمان وصورة يوسف
ومنطق داوود وعفة مريم
وقالت العرب في وصف حسن المرأة :
الوجه الحسن أحمر .
وقد تضرب فيه الصفرة مع طول المكث في الكن والتضمخ بالطيب
وقالوا :
إن الوجه الرقيق البشرة الصافي الأديم إذا خجل يحمر وإذا فرق يصفر .
ومنه قولهم :
ديباج الوجه يريدون تلونه من رقته .
قال علي بن زيد في وصفه :
حمرة خلط صفرة في بياض
مثل ماحاك حائك ديباجاً
وقال علي بن عبد ربه :
كما جرى ذهب في صفحتي ورق .
وقالوا :
إن الجارية الحسناء تتلون بلون الشمس .
فهي في الضحى بيضاء
وبالعشي صفراء
فقال ذو الرمة :
بيضاء صفراء قد تنازعها
لونان من فضة ومن ذهب
وقالوا :
ليست المرأة الجميلة التي تأخذ ببصرك جميلة على بعد فإذا دنت منك لم تكن كذلك بل الجميلة التي كما كررت بصرك فيها زادتك حسناً .
قال الشاعر :
ممن حملن به وهن عواقد
حبك النطاق وفعاش غير مهبل
حملت به في ليلة مزورة
كرهاً وعقد نطاقها لم يحلل .

د. فراس الفهداوي

ق ق ج..................... بقلم : جبار احمد /// العراق


ق ق ج


تلاقفته حقول امتدت على مدار اللوحة وهبطت ساكنة مع طرف فستان كان قد مسك اكبر زهراته و راودها عن عطرها ,, و لم يكن تحليق الفراشة اسرع من انطلاق بصره باتجاه التلال .

من يفهم هذا الصمت ................. بقلم : بتول الدليمي /// العراق

سئمت صمتي !!!
كلمات لا تخرج كما أريد
وحب يقتلني .. يدمرني
ووجع سنين يجثم فوق صدري
يؤرقني شيئاً
من يفهم هذا الصمت ؟
ونضب .. الكلمات
ووجع .. السنين
وخيبة .. الأمل

ستعود لي ............... بقلم الشاعر : حسن نصراوي /// العراق



أنا نورأناشمس أنا ألق
أنا أمل أناحلم أنا شوق
أنا حقيقة حولتها أنت الى قلق
ستعودلي كي نرحل الى الشفق
فأنا من كان وسأبقى لك عشق
انت موجة أعتلائي
ناصية الضمورالمحموم
وتلك النسيمات التي
تظهرفجأة من مخبئي
أنت أسطوره من شفيف الغناء
وحلم توسد القلب
حتى
وأنت غائب
كان طيفك يمزح معي طوال الوقت
ولأطمئن أكثرأحضن اللحظات التي
كنا بها نتوضأ بالجمال
فأنام مطمئــــن
{ حســــــن نصـــــــراوي }

عروس محنطة في عزاءٍ سعيد.................. بقلم : عنان عمرو /// فلسطين



عروس محنطة !!!
وزفافٍ بدون عزف !!!
وقبلاتٍ باردة بلا أي همس !!!
دموعٍ متسارعه بلا أي حس !!!
وظلال جاثمة على الجدار !!!!
****
عزاءٌ يسبق الزفة !!!
ميتٌ بثياب الزفاف بالفرح ملتفة !!!!
ملامحهُ واضحة !!!
فبذاك العروس أصبحت محنطة !!!
ودموع تصارع تابوتاً وقرار !!!
****
انتهى اليوم !!!
حار القوم !!!
ولحظات معزوفات المساء قُرعت
لتعلن موت الصباح !!!
دموع عروسٍ في أول خاتم !!!
تنسى صبحٍ بلا شعاع !!!
فلا تعرف إلا ظلاً وجدار !!!!!
.
.
.
أمير الكلمات
( عروس محنطة في عزاءٍ سعيد )

الجمعة، 10 أكتوبر 2014

تخطيطات بقلم الرصاص................ بقلم الشاعر : حبيب النايف /// العراق


1)
نغامر
على رصيف الكلمات ..
نستنطق
ما اختفى بداخلها
حروفنا المتوهجة
نغمرها
بعري المشاعر
لنغلف رحيق أفكارنا
بصدق
المعاني
2)
الأيام
التي غسلت
وجوهنا بالبراءة
عمدتنا
برائحة الشعر
لنخط على واجهة الحياة
سر بقاءنا
3)
طفولتنا
رائحة البراءة

تخطيطات بقلم الرصاص
1)
نغامر
على رصيف الكلمات ..
نستنطق
ما اختفى بداخلها
حروفنا المتوهجة
نغمرها
بعري المشاعر
لنغلف رحيق أفكارنا
بصدق
المعاني
2)
الأيام
التي غسلت
وجوهنا بالبراءة
عمدتنا
برائحة الشعر
لنخط على واجهة الحياة
سر بقاءنا
3)
طفولتنا
رائحة البراءة
ظفرت خيوطها الرقيقة
نسجت من صدقها
ثياب الحقيقة
4)
عصافير الكلمات
تغادر الذاكرة
تتساقط أوراق المعنى
مكتظة بالذهول
5)
الجنون
الذي قادنا للقصيدة
ونفى أحلامنا
داخل الوطن
جعلنا على مقربة
من موت مؤجل
ظفرت خيوطها الرقيقة
نسجت من صدقها
ثياب الحقيقة
4)
عصافير الكلمات
تغادر الذاكرة
تتساقط أوراق المعنى
مكتظة بالذهول
5)
الجنون
الذي قادنا للقصيدة
ونفى أحلامنا
داخل الوطن
جعلنا على مقربة
من موت مؤجل

اعتراف .............. بقلم الشاعر : حسن نصراوي /// العراق



أعترف
في وجودك مختلف
وكل ليل معك
أكن فيه أغني الناس في الحب
أصل إلي حد الترف
العمر الذي ذهب بدونك
كل يوم من غيرك
أبكيه بأسف
سيدتي
أن كنت نهر الجنة في الارض
فلا لوم علي
أن جلست علي ضفاف أنوثتك
بكف يدي من سحرك أغترف
الشفاه ترتوي
والقلب لا يشبع
أعترف
أني في حبك سيدتي
أجد الكون رائع مختلف —
{ حســــن نصــــــراوي }

للمطرقة عودة أخرى.............. بقلم : بتول الدليمي /// العراق




توارو .. خلف الأبواب
فرو من البيوت ..
جيفارا سيعود
.. من الركام
يطوف بي ..
يحمل مرة أخرى
آخر بيان
سيهز العالم
احملوا أوراقكم
المهترئة وأرحلو ..
فللمطرقة عودة أخرى!!

نساءٌ بأمرأة................ بقلم الشاعر : احمد موحان /// العراق



نساءٌ بأمرأة

انا اقرأً رسمكِ كلَّ ليلةٍ
وفي كلِ ليلة ٍأرى غَيْركِ !!
وكأنَّ الجمالَ يطوفُ ..يطوفُ
ولا يعطي سناه سوى سُحْركِ
وانَّ الحسانَ اجتمعنَ بحسنٍ
واهدنْ حسنهنَّ طوعَ امْرِكِ

حبْرا على ورق ............ بقلم الشاعر : حسين فتح الله /// تونس



سيكْتُبُنا التاريخ
حبْرا على ورق
أسطورة في بحر الحب
تشتهي الغرق
سأظل أشتهيك في دمي
كصُبْح بَاسِم
أدْمنهُ الأفق
كبسْمة على الجدار
يراها السجين
بُقْعة ضوْء في نفق
كمعجزات المسيح
تصُدُّ ردَّة المُعْتنق
كقميص يوسف مُرْسَل
شفى لوْعة يعقوب المُحْترق
كزخَّة أمل
فكَّت عَبْرة مُخْتنق
كُوني كما شئْتِ
لحْنَ الصَّبابة
على مقام الأرق
فلو عدِمْنا كافَ التَّشْبيه
لبهَتَ الوصْفُ مع النَّسق
ولو عدِمْتُكِ
لتخبَّلت الأقْدارُ عند المُفْترق
ابْقي معي
كيْ لا أُعْدِمَ قلمي
على ساحة الورق
آه منْكِ
إنّ الوُجُود بريء
و أنتِ القلق

حسين فتح الله – تونس

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

أيُ أمرأةٌ أنتي............... بقلم عجيل العجيلي /// العراق



توشمَ وجهكِ
في فكري,,,
وتختمَ بالشمع الاحمر
وتعالى صوتكِ في رأسي
وتمادى في جرحي أكثر
أيُ أمرأةٌ أنتي,,
لم يمنعكِ الشيبُ مني
حولتيني لوحه ومنظر
أصدائكِ باتت تغويني
ضيعت الدربِ والمعبر
ياليتَ الناس على ديني
تتفهم أوجاعي وتعذر
أياكِ تعدين سنيني
وسنيني ذنبٌ لايغفر
فأنا جدٌ في الستينِ
والقلبُ لازالَ أخضر,,,,,,,,,,,من قلم قبل ان يحترق في 8 /10 / 2014

وجه القبيلة ................... بقلم حسين فتح الله /// تونس



وجه القبيلة
كوجْه أبي الهول
صخرة صمّاء
بصحراء صامتة
و أنا و أنتِ
مُهاجران على غير هُدى
إلى واحة الميعاد
على خُطى السَّراب
و الحب في دمنا
عطش مُزْمن
يُحيلُ على الدُّوار
فغيْبُوبة
فموْت سريريّ
والنبْضُ مُرْهق
من غير إسْعاف
رغم كسْر أنْفه
ما زال أبو الهول
ذا أنفة
و نحن ... الأنفُ ذكْرهُما
قد هرمْنا
على طريق الهرم
حسين فتح الله – تونس

مرثية الظل............... بقلم الشاعر ناظم ناصر /// العراق


1
ستأخذني الموجة الأخيرة
و سأرى عبر بريق البصر
الأفق اللانهائي هناك
حيث يجب أن أكون
وكلماتي التي أسعدتكم يوما
ستكون زهورا ذابلة
أو زهورا من رماد

2
مكتظ بكم وحيدا
نظرات الاستغراب تحاور علامات الاستفهام
ليلي شتاء ثلجي
نهاري صحراء
اعبر الايام بلا انا
كم مشتاق الى روحي
وصديقي امسي

3
قال انت رجل خمسيني
فتوقفت الحياة
وتحولت الى حجر
وغادرني طائر العنقاء
رغم اني سأبدأ بعد الهمسة بقليل

4
تركني الزمان وحيدا
في الفراغ
وظلي الذي سقط
في الفراغ قبلي
اصبح ظلي
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 8 \10\2014
الشاعر عمره 58 ولحظات

أَمرأةُ المواسِمِ الماطرةً.................. بقلم حسين اعناية الخفاجي /// العراق



أَمرأةُ المواسِمِ الماطرةً

عِندَما أرهَقَ مُقلَتي
بوحُ عَيَنَيها
ألبَحرِيُّ الأطلَسيُّ
لَم أكُن أعلَمُ أنَّ لِمَراحِلِ احتِلالِها دَمي
تَدَرِّجاتُ لَونٍ
كَقَوسِ قُزَح
لكِنَني أخبَرتُها :
أَنّي صَدَّقتُ رُؤى قارِئَةِ قَلبِي الخَواء
//لََن تََفرَحَ
فَحَبلُكَ السِرِّي
سَيَظِلُّ يّنزِِفُ دَما //
يا امرَأةَ المَواسِمِ الماطِرةِ
أَنّي أفتَرِشُ الوِهادَ
وأستَريحُ فَوقَ رِمشِكِ
مُثخَنَ الجِّراح

ـــ سأكونُ فَرشاً وَدِثاراً
وتَسابيحَ رَعدِ وَمَطَر
عانَقتُ
أَمرَأةً تَشبَهُها
تَتَلَبسُ وَجدَها
تَتَوَحَدُ فِي دَواخِلِها النّاصِعات
قِف !!!!!!!!!!!!!!!
لَم أقِف
كانَت ثُمالَةَُ هَمسٍ وَبَقايا اَشتِهاء
قِف 111111111111111
تَناوَلتُ مِعصِمَ دُميَتي
راقَصتُها
قِف 111111111111111
. تََرَِنَّمَ الفُؤآدُ :
آهٍ يا فَناراً ً يا شَبَقاً ، يا سُهاد
أفِق أيُّها السّائِرُ
فَدُروبُ المَدينَةِ مُوحِشَةٌ
أصدِقيِني القولَ
يا مِرآةَ فُؤادِها
أينَ الجَّوى ، أينَ ما اغتَسَلَت في ضَوئِهِ
عُيونُ المَها
كُلُ المَرافِئ دافئةُ
عِندَ بَحّارٍ مُحتَرِفٍ
وأنا لا أعرِفُ
الا مرافئَ لحظِها المُتَمَكِنِ
بربكِ لا تُقسِمي
فأنا أستَحِمُ في الضِّياءِ
فأنى لِي تَدوينَ أَفادَتِي
فِي حَضرَةِ المُتَجَبِرِ
24 / 12 / / 2012/ البصرة

استفاقة بعد حلم ............. بقلم عنان عمرو /// فلسطين



حمداً لربِّ السماء حمداً
حمداً بعدما كنت بها صباً له مني حمداً
سرقني من هواها فله مني حمداً
قد كان هواكٍ يعذبني
وكان الليلُ يؤرقني
طول الدهر اقول يا حبي اذكركِ
والله الآن لا أذكركِ
فحب الله أسعدني
أراح قلبي وسلمني
وطابت نفسي بليلِ
له أصلي وله أركعِ
فله الحمد مني طول الزمنِ
.
.
أمير الكلمات
( استفاقة بعد حلم )

اتى العيد ................ بقلم حسين علي /// العراق



اتى العيد
وانا احبك
اتى الشتاء
وانا احبك
وسرت الايام
وانا احبك
ومخلص لك
لكن اعتب عليك
وانثرعتابي بين الاحرف
اين انت ؟!! ...افتقدك ..
وهل العيد عيد ان لم اصبح وامس بك
اين انت ؟!!
اريدان استنشق
صباح العيد بانفاس حبك
ريدان احيا مئة عيد....في قربك
لاني في اعماق قلبي
ارددفقط اسمك..........

قرأه أولية لقصيدة (سومرية منذ القدم ) للشاعر العراقي المبدع قاسم وداي الربيعي............... بقلم الناقد ناظم ناصر /// العراق


5 \ 10 \ 2014
هي سومر بداية الزمان و أول الخليقة هي الحضارة بعنفوانها و حروف النور التي دونت التاريخ والتاريخ يتغنى بها هي العراق الأرض البكر المعطاء و منهل الخير والعطاء فهذا كلكامش سيد الجهات الأربعة و سيد السفر يبدأ أول خطواته بالبحث عن الخلود ترافقه كل الطيور و الأشجار والنجوم لتتباهى بملحمته التي دونها بحروفه هو وليس بحروف غيره كتابه هو ابتكرها فجعل العلوم تدور في فلكه وكذلك الكواكب وهذا الشاعر قاسم وداي الربيعي حفيد كلكامش الأسطورة و وارث ملحمته وتاريخه يدون عبر الزمان الى لحظتنا الحاضرة ملحمته الجديدة سومرية منذ القدم القصيدة التي تناغمت فيها الكلمات مع المعاني لتكون صور و لوحات هي البهاء بذاته لشاعرنا قاسم الذي و لد في محافظة ميسان تحاصر طفولته المياه فكانت ذكرته و أول حروفه كان على الطين
فها نحن بطريقنا الى تاريخ حضارة عظيمة فهي أول من خط الحرف واوجد الكناية وهو اكبر اختراع عبر التاريخ وكل العالم يدين لها بذلك
و القصيدة التي سنتناولها في هذا المقال كمتذوقين للشعر هي قصيدة(سومرية منذ القدم ) حيث تنفتح أكمام الزهرة بعبق التاريخ العظيم تاريخ فجر السلالات لعل التاريخ يعود ولو بقصيدة
وسنرى أن الادراك الواعي للتسلسل المنطقي للأفكار للشاعر قاسم الذي يؤمن بان الشعر طريقة للحياة فتراه يطرح تجربته على أساس انها من ضمن السياق لحركة الحياة و المجتمع فينقلنا من الخاص الى العام وهذا دليل على ان الشاعر يحمل هموم وطنه دوما
المواعيد أحلام مؤجلة هي للمستقبل قد تتحقق وقد لا تتحقق و الحياة هي حلم وهبنا إياه الله سبحانه وتعالى وسومر كانت حلم تحقق واليوم نحلم أن تعود فهي حلم في حقيقة
فتعالي نفرغ ما في جيوبنا من أحلام و من مواعيد رغم أن الزمان لم يترك لنا غيرها و لنحتفظ ببعضها وربما بحلمنا الوحيد نحن الذين أصبحنا كأشرعة ممزقة في الريح وعندما يأتي الشتاء يتلمس وجه الشجر و الأرض سننثر مواعيدنا لعلها مع الأيام تزهر أحلام تتحقق ونحن سنلوذ هناك خلف تلك الشجرة يكفينا لحظة صمت بائع السوس عندما تغفو قبرات الشواطئ لنحيا من جديد
تعالي نفرغ ما بجيوبنا من مواعيد
ربما نحتفظُ ببعضها ليومٍ ممطرٍ
حين يأتي الشتاء بقميصه المثقوب
يصافحُ وجوه الشجر على قارعةِ البرد
سنكتفي بلحظةٍ عندما يصمت بائع السوس
وتغفو قبرات الشواطئ

شبعاد ستحضر الليلة و آله الحب انانا ستأتي من الزهرة لتبارك هذا الحب و الموعد أوروك و أوروك غدت بغداد دار السلام التي لا سلام فيها شبعاد حبيبتي السومرية سيدة نساء العالم سأمسك يدها واقبلها فكل نجوم الكون ستجتمع في سمائي و روح الدنيا ستخفق فوق بغداد بشوارعها المفزوعة لان كل جيوش الظلام تحاصر قلبي لكن شمسي ستشرق كما أشرقت أول مرة على سومر وستحضننا زرقة السماء بين ذراعيها وسنرتوي من الحب كما تشتهين سيدة الحضارات
سأمسك اليد الناعمة كرمل المنفى
أقبلُها , وأزيل كبرياء أمراءه سومرية
عند نهاية الشوارع الفزعة
سَنلتقي..
مُتسللينّ من عيونِ العشب البارد
نرتوي حبا كما تشتهينْ
وستغمرنا السماء بزرقتها
تؤوينا حين يطاردنا الفَجر بشموسهِ

سومرية أنت ببهائك من مثلك سيدة الكون أنت بداية التاريخ وستهدئين عندما يلامسك سعف النخيل و هو يخفق بنسيم قدوم يهدهد الشوق لرؤيا مجدك القديم فلا تحزن لاضطهاد السلاطين وجعل شعبك المهجر في جثمان الشعوب لان بطلك ذهب بعيدا في الغياب بحثا عن نبتت الخلود لكن كلكامش سوف يعود ملكا سيد الجهات الأربعة وستشرق الشمس عليك من جديد فسومر لم تكن أكذوبة
سيدة سومر ستهداء حين تلامسُها
سعفات نخلة
و بيدر احتوته سواعد سُمر
لا تحزني , حين يضطهدُنا السلطان
سنبحث عن وطنٍ أخر بين جثمان الشعوب
ومعابد الهلع في سومر كانت أكذوبة

هذه سومر كانت للمجد فنار و للحياة حضارة لم تكُن فروسيتكِ وسائد بغاء وسيعود الكل يصلي في معبدك مهما تتطاول فلن يبلغوا شموخ نخيل فمنذ الأزل من أول حرف خط و كناب نزل
لا زلتي و العراق لم يزل البحر مهرك فركبي سيدة الخلود وموجة الحياة من جديد وليبرق سيفك من جديد و ليستأصل كل حاقد عنيد فمنذ التقينا في ملكوت العشق والحضارة كنا للعالم منارة فسومرية أنت منذ القدم والتاريخ سومري وتقويمه الحضارة أنت لقمة الزقوم في حلق الردى فلا تخشي من خان و لا تخشي العدى
وهكذا سافرنا مع الشاعر السومري قاسم وداي الربيعي عبر سفر من الصور هي ملحمة مصغرة للحياة والتاريخ اغتزل فيها الزمان والمكان و قدم لنا تاريخ للحضارة عبر عشق امتزج فيه رائحة الأرض و النخيل والنهر فتبسمت له الحروف ورقصت له الكلمات فكان طوع بنانه ووعاء فكره المشرق صاغ بها لوحاته كيف يشاء وقاسم من الشعراء القلائل الذين ممكن ان يكتب ملحمة وكل عبارة من عباراته ممكن أن تكون قصيدة فهو متمكن من لغته وأدواته بيده ريشة فنان حقيقي
لم تكُن فروسيتكِ وسائد بغاء
أنتِ ,. للمجدِ فنار
الكل يُصلي في معبدكِ
إلا البحر رسم الأماني مهرا جموحا
وبريق سيف استأصل العناد
يوم التقينا في ملكوتِ العشق
سرقنا الليل بمعطفِ التعري
كي لا تُجهض من جديدٍ أكواخ القصب
سومرية أنتِ منذ القدم
منْ خاننا فليأكل شجرة الزقوم

سومرية منذ القدم
_______________________
تعالي نفرغ ما بجيوبنا من مواعيد
ربما نحتفظُ ببعضها ليومٍ ممطرٍ
حين يأتي الشتاء بقميصه المثقوب
يصافحُ وجوه الشجر على قارعةِ البرد
سنكتفي بلحظةٍ عندما يصمت بائع السوس
وتغفو قبرات الشواطئ
سأمسك اليد الناعمة كرمل المنفى
أقبلُها , وأزيل كبرياء أمراءه سومرية
عند نهاية الشوارع الفزعة
سَنلتقي..
مُتسللينّ من عيونِ العشب البارد
نرتوي حبا كما تشتهينْ
وستغمرنا السماء بزرقتها
تؤوينا حين يطاردنا الفَجر بشموسهِ
سيدة سومر ستهداء حين تلامسُها
سعفات نخلة
و بيدر احتوته سواعد سُمر
لا تحزني , حين يضطهدُنا السلطان
سنبحث عن وطنٍ أخر بين جثمان الشعوب
ومعابد الهلع في سومر كانت أكذوبة
لم تكُن فروسيتكِ وسائد بغاء
أنتِ ,. للمجدِ فنار
الكل يُصلي في معبدكِ
إلا البحر رسم الأماني مهرا جموحا
وبريق سيف استأصل العناد
يوم التقينا في ملكوتِ العشق
سرقنا الليل بمعطفِ التعري
كي لا تُجهض من جديدٍ أكواخ القصب
سومرية أنتِ منذ القدم
منْ خاننا فليأكل شجرة الزقوم
...............قاسم وداي الربيعي ...بغداد \ 2014................
................

 

بقاااايا رجـــــــــــلٌ مُتألم .................. بقلم مهدي الربيعي /// العراق


فجراً عند أول ضياء

داهمني القلق
أستفاقت ذاكرتـــــــــــــي
تَرجعَ بي الى الوَراء
عادت بيَ السنين
تَملكني الضَياعُ بما ضاع
رجلٌ خاضَ وتمخضت به_ الأقدار
تناثرت أمامي جَميع صوري
تَبعثرت في جيبي الاف الرسائل
الامي تَضحيات
وجُهدي كان حياةٌ لأمنيات
لم تكن يوماً لي
تاجَرت بي المُسمياااات
أستنزفتني الحكايات
بلا غد,, أنشد ..بلا غد,, آت ..
ضياعي ليس بزُحام
كنتُ نذورهم على الدواام
أُضحيتاً بكل_ يوم,, أذبَح
أيامهم كثيرةٌ أعيادها
وايااامي اضحت مدناً للرَماد
ليسَ جهدُ الاثقال_ مُتعب
ولا الكثيرُ منَ المُعاناة
بل هو بخس,, أُباعُ به
بأثمان,, رَخيصااات
ليتَ يَومي قَبل عَقدين يرجع
لأمسكَ بَخواطري
وأقفلُ أجغاني الباكياااات
لم يَكُن ليستحقُها أحد
ماضَاع من سنيني
والتضحيات ..
قاربت أنهي عقدي خامسٌ
يومي ليس مثلُ الأمس
ولا كَمن قَبله
كل أيامي ضائعات
أمسيتُ اطلالاً واقفه
تَنهشُني العلل الناخرات
أمسيتُ بقايا رجل
كجبلٌ..تَسلقهَ أبن آوى
وقطيعٌ من العُنيزات
===================
مهدي الربيعي ...4\10\2014