أبحث عن موضوع

الاثنين، 28 نوفمبر 2022

كلمات لم تصل................ بقلم : بتول الدليمي // العراق






من نَبَّهَ الفجر
ليزرع الورد على
جدران الأمل
من أيقظ الغيمة
من سباتها
لتنثال على الأرض
بالقُبَل
من رسم الحدود
على قارعة الرحيل
وأغلق الأبواب
وأرتحل
شاحب وجه الزمان
فيه الآهات تستغيث
والقلب ذبَّله الزعل
من دسَّ الدمع
في العيون
ساعة السحر
ومهد الدرب ليصل
من أغرى الخريف
بالمكوث وودع الربيع
دون خجل
من علق الأحزان
عند ضفاف الروح
تمتهن النسيان والعلل
ما كنت أشحذ هواك يوماً
فالعمر ما زال
في مجاهل الروح
يواصل العزف ويرسل
كلمات لم تصل
يرافق حلماً يشبه الربيع
يغفو على أغلفة الدفاتر
وبين المُقَل

الروح والجسد ............... بقلم : محمد عليوي فيّاض عمران المحمدي // العراق




روح يهامسني من خارج البلد
ونبضه كرفيف الحلم في خلدي
عامان مرّا على حبّ شغلت به
حتى به اتّحدت روحي الى الابد
وما رايت له شكلا فارسمه
وهل يؤثّر عشق الرّوح في الجسد ؟
ومن تعشّق روحا كيف يدركه
هل يعرف الرّوح غير الله من احد ؟
عامان ارسم بالاحداق صورته
تشدّني فيه احبال من المسد
ولي واطيافه النّشوى مسامرة
بها احصّن اجفاني من الرّمد
تصحو بها من لذيذ النّوم ذاكرتي
وتطرد النّوم من جفنيّ عن عمد
حتى ابتداني بصوت فيه باغتني
بانّه من بني قومي ومن بلدي
وقال اهواك حتّى ارتدي كفني
واجّج الشّوق في قلبي وفي كبدي
وكان عهدا ووعدا صادقا وعرى
مددت فيها له رغم البعاد يدي
وقال مرحى وذبنا في الغرام معا
وقال يافارسي اهواك يا اسدي
وقلت ثق بي فعهدي لست اخلفه
مالم يفت قضاء الله في عضدي
حتى اذا دارت الايّام دورتها
لتبدل السّعد والافراح بالنّكد
حلّت ظروف وابكتنا بما فرضت
يد المقادير من بلوى ومن عقد
وصرت اسعى لحلم لست ادركه
رغم التشبّث بالمسعى وبالجهد
اسرجت خيلي لاجتاز المحال بها
حتى يئسنا وقد كلّت عن الطّرد
فقال فارق ظروفي لا تطاوعني
وكيف تجمع مفقودا بمفتقد ؟
هي المقادير آلت ان تفرّقنا
وظرفنا بان معدوم الضّمير ردي
ففاض دمعي على خدّي وفاض به
والخوض في الرّوح مرفوض بمعتقدي
لكنّ ذكراه تشدو الآن في نبضي
رغم ارتياح اهالي الغلّ والحسد
ولات ثمّ مناص كي افوزبه
فمن سيمحو ضلال الامس من خلدي ؟
يامن اشاكس ظرفي في محبّتها
اهواك اهواك حتى بعد ان تلدي

مــثـل مــــــــر الـسـحـابـــه .............. بقلم : عبد الستار جابر هاشم الكعبي // العراق




مــثـل مــــــــر الـسـحـابـــه مـرزمـانـي

وتـــرس كــاســات عـمـري مـرزمـانـي
وشــبــــابــــــي راح كــلـــه مــرزمـانـي
ولا سـاعـه العطف بيهه عليه
***
يحادي الـظعـن بـالله عـلـيـك وانــــــي
بــلـكـت يـسـمـع مــن بـعـيـد وانــــــي
حـبـيـبـي الـراح لرض الغـرب وانـــــي
بـﮔـه بس الحزن ملتف عليه
***



هايبون ............. بقلم : عادل نايف البعيني - سورية






سَكَنَتْ حَواسُ الوَقْتِ
في غَسَقٍ، تملَّكَهُ
الشرودْ.
ها أنت يا وطني
تسابقُ جرحَكَ الْمَصْلوبَ،
في حطب الوُعُودْ.
.......
لنْ تَركعَ أو تَنْحني
شامِخاً كالسّنديانِ
وَطَني
....

شاعرة ............... بقلم : هيام عبدو-سورية




مرغمة
أقلب سطور المآقي
وأذرف دمعاً بلا رحمة
أعود لدنيا هواك
على متن غيمة أمل
عابرة
تريق على ساعدي روحي
ندىً لذكريات
على سويعات بعدك
ثائرة
فتروي رباً من كلام
تخضّب بدمع
هوى مثل شهب
من مزن عيون
حائرة
نأى عني حلم
ترعرع طفلاً بين الخفوق
يحنّ
يتوق
لهدهدة زفراتك الماكرة
يوم سرت
مثل طيف شرود
فوصلت أهداب قلبي
وصارت هناك الآمرة
سأمضي وحلمي ذاك
ولن أنثني
أباغت حرفاً
أستل سيف كلام
أنزل به على رقاب فراق
وإني لقادرة
ولمْ لا؟
وحرفي يخط
ينزل وشماً
على زند سطر
وتحت الوشم
أدون
"وصلت
عدت لدنيا هواك
بقدرة شاعرة"






ما أحوجني إليك ................ بقلم : محمد الزهراوي ابو نوفل - المغرب




ما أحوجني إليك
عندما كنت
في الدرب وحيدة
يخنقني
الظلام
وتاه طيفك
مني
وسط الزحام
ما أحوجني إليك
عندما
كان
الصقيع يلفح
وجهي
وسط الغمام
والكلاب المسعورة
تأكل
مني العظام
ما أحوجني إليك
عندما
سرقوا
معطفي
وحقيبة الأحلام
وأنا
طفلة تبكي
تصارع
ألم الفطام
لم تسألني
كيف
ضاع العنوان مني
لم تسألني
كيف
نخرت مني العظام
لم تسمع
للصراخ
لصخب الحناجر
اختنق الحرف
وخاصمني الكلام
لم تسألني
كيف
مات الشعر في
زمن الخصام
اليوم
إستعدت معطفي
أشلاء حرفي
لكن
باعوا أحلامي
داسوا على
حقيبتي بالأقدام
سأظل أحبك
سيدي
وإن ضاع العمر
فيك
حين لطمت
مافيه من أحلام. ....
رشيدة الأنصاري
- - - - - - - - - -
مُناجاة..
سيدة الوجد
أَ أُناديكِ..
يا أنا ؟
أنا إليك..
فقير سيِّدتي !
وكلُّ ما..
لي من دُرَرٍ
أسْتعيرُها مِن
مَغاني جمالك
الجلَيل !
فأصوغها قلائِدَ
من نوِر..
تليق بعشقك .
وإذا احْتلَك
علي من
الفَقْدِ الليل..
أتيهُ كبَهْلول
أبْحث لي ولكِ
عن وَطن حيْث
نصْبَأُ معا..
ونُقيم لنا أمام
الله في جنة
رِضْوانَ..
عرْسا آخرَ !؟
وقد هيّأت لكِ
في هذا الحلم
سريرَ ورْد..
كما في أندَلُس
الغيْب..
من هذا القحْط
أُناجيِك حبيبتي
وأنا أُُوَسِّدُ
نهْدَكِ عِنْد..
صخْرةِ ْالوجْدِ





مكائد............. بقلم : مصطفى الحاج حسين - سورية




تُتَرجمُ لي النَّسمةُ رائحةَ الذِّكرياتِ
وقلبي لا يفهمُ إلَّا لغةَ البرقِ
هذا الرّعدُ هو بوحُ الدّمِ
يكتبُهُ الحنينُ على دفترِ الهطولِ
جرحي يُمسُكُ قامتي
يمنعُ سقوطَ الخُطا منْ دمعتي
وآهتي تمشي بلا ضجّةٍ
تتسلّقَ وهنَ الرُّوحِ
تصعدُ نحو سرابِ النّدى
وغبارِ الوقتِ
بسمتي هي شراعُ أوجاعي
تسبحُ في لججِ المرارةِ
ومراكبي تنساقُ إلى ساحاتِ الجفافِ
أتطلّعُ بوجهِ الخيانةِ
فألمحُ أصابعَ الأصدقاءِ
تطوِّقُني لهفتُهمُ الماكرةُ
تدسُّ لي التّحطُّمَ بصحنِ الأملِ
وَردهم يتفتّْحُ عنْ كرهٍ عميقٍ
وغيرةٍ سامقةِ المخالبِ
وأنا كنتُ أحبُّ عسلَ كلامِهمْ
وأغمسُ عُمُري بنيرانِ المكائدِ .



إسطنبول

خريف ............... بقلم : أوهام جياد الخزرجي // العراق




شيخوخةٌ تبتسمُ لأعتابِ الإنتظارِ ، الناسُ حائرونَ بقوافلِهم المجنونةِ، سرنا مع النجمِ، فتكحلتِ الأقاويلُ، وكنت ظلِّي بين الحياةِ ،قرارٌ يمنحني الوقتَ فهل الأملُ بعيدٌ؟ ، تتجدَّدُ روحي، آثارٌ تركتني مضيتُ تحتَ الإرجوانِ، دمثةٌ لحظتي تسكبُ الدموعَ، ما بينَ صاعدٍ ونازلٍ ، قلبٌ مُعطلٌّ ، نافذةٌ تمنحُ الأملَ، روائحُ نتنةٌ، تغلقُ أبوابَ الروحِ ، تلوِّحُ للموت.


21/11/2016




مقاطع هايكو ............ بقلم : محمد فاهم // العراق




تجاعيد
على شكل الخريطة
وجه العجوز


مزهرية قديمة
لا تمتص الماء
ورود بلاستيكية


محطة القطار
بلا مسافرين
مقاعد الانتظار


مقهى المنفى
دافئ جدا
كوب الشاي


_________
/١٨/١١/٢٠٢٢/
العراق -مدينة السماوة-



قربك صَيَّرني ملاكا .............. بقلم : أوهام جياد الخزرجي // العراق




حلمٌ يتوسدُ افكاري ، بينَ الحينِ أخالهُ طيفاً يضيءُ سطوري، دقاتُ الساعةِ توقظني، أأجدكَ بقربي نجمةَ تؤنسُ لحظتي، وكلماتٌ تمرُّ، خفايا ترهقُ ذاكرةَ الألمِ، بُعدُكَ نهايةُ الحلمِ، وجنانٌ قربُكَ وَلَهٌ واشتياقٌ، أسيرةُ الروحِ وردةٌ تعلقَ بها شذاكَ، ورؤاكَ صيرورتي واعتناقٌ، الشمسُ لا تفرِّقها السنون وطيفُكَ يرافقُ ظِلِّي ونهايتي هو الولوجُ إلى مسراكَ ، قافلتي سرتْ وطيفُكَ نورُ الشمسِ صيَّرني لوجدِكَ ملاكاً.

23/11/2016





أقْوى منَ الزمن .............. بقلم : سلمى ميناس رفول - لبنان






أقْوى منَ الزمن
عصْرُنا طاحونةُ عصارةٍ
مواسمُها قمْحُ الإيمانِ
لا زؤانَ الخوْفِ والجبْنِ والهروب.
ففي كلِّ الأوْطان،
أنينُ حروبٍ وأبْواقُ رحيل.
ولكن للمؤمنِ، فيها، حضورُ القمرِ في عتْمةِ الليْل.
فهوَ الجائعُ والصامتُ والصامدُ والمصلّي.
جائعٌ ربّما !
ولكنّهُ، منْ مائدةِ العنايةِ الإلهيّة، يقْتاتُ.
صامتٌ ربّما !
ولكنّهُ، بصمودِهِ وصبْرِه، يتكلّمُ.
وهوَ المصلّي، أبدًا،
كيْ يعودَ لكلمةِ الحبِّ كلُّ الكلام.
فيا ربّ، أقْوى منَ الزمنِ نحْن...
لأنّكَ كنْتَ وتبْقى، فينا،
سيّدَ الكلامِ وبشْرى العبور.


٢٠ تشرين الثاني ٢٠٢٢

الهدوء والسلام ............... بقلم : الأسعد بكاري - تونس




على الصفحة البيضاء نكتب رغباتنا
في مواسم الهدوء والسكينة
أنا أعيش شعورًا أبديًا
أجمع الصمت من الزهور التي تتفتح
على مقربة من بيتنا
تحت السماء مليئة بالفراشات
وطنين النحل
في عظمة هذا الشوق الذي
لا يصبر شوقه
من احتضان المشاعر التي تتدفق
كل يوم برائحة جديدة
نحن نعيش اللحظات الجميلة
على وشك الربيع
أجمع في راحتي
الريح التي تتسلل سرًا
وتنزل الشمس عند الغسق على
أعلى الدرجات، ليأتي الليل
وتظهر النجوم الضوء مرة أخرى.
_عند الفجر عندما يسطع
الندى على الأوراق
تعطي لحياتنا شروق الشمس الجميلة
مثل الجسر الناشئ في الربيع
ما يأخذ رحلة الأحلام إلى ما وراء
الأنظار لننعم بحياة جميلة
ملؤها السلام






فقيدتي ............. بقلم : عيسى حموتي - المغرب






في موكب رحيلك سرت باكيا،
منية القلب أن أكون لك الرفيق معا نعانق النقاء
آثرت الرحيل، تواطأت مع الأقدار
ما استطعت ثنيك رغم ما أكننت لك من ولاء
بذلت قصارى جهدي أصد عنك الرحيل
خاب مسعاي، لم أحفل بغير خف وحذاء
رفعت الأكف طالبا تأشيرة الوفاة
غير أن جاذبية الأرض حالت بيني وبين الوفاء
قصت جناحي، لما روحك اصاعدت
أغرقتني في الأسى وحالت دون تحليقي في الفضاء
بعدك لا يطاق ، يمدني بطاقة
أتحدى نيوتن وتفاحته، ماشيا أعرج إليك في السماء
فصلت كفني،فانتظري سأختزل الطريق
لن أسلك سبل الجنازة والقبر لن يحظى بتوديعي الأقرباء
اطمئني لن أدع الوحدة تستبد بك
فأنا قادم إليك أفي بعهدي الملفوف في الوفاء.

خيال.............. بقلم : فيصل البهادلي // العراق




وجلستُ انظرُ في مياهِ الشطِّ
يغويني التفرّدُ في الظهيرةِ
كي أحلّقَ عالياً
فوق النوارس في الخيالِ
فلا أرى غير انعدامِ الحاضر المعلومِ،
ووشوشة الرّياحِ، وأرقبُ الذكرى
على أمواجهِ تطفو..
يتبعها ضبابُ خيالي المنسيْ،
أُدقّقُ في دهاليز الصدى الماضي
فتشرقُ كلّ أسفاري ..
بوضوحِ أفلامٍ على وهج الوجودِ المار
في نفسي، تخاطبُ ومضة الذكرى ،
تعجلُ في مرايا الضوء
تكشفُ لحظة التدوينِ في حبري ..
بوصف محاسنِ الأحلامِ في لغتي
وإن كانت خيالاً في مسار الكونِ
قد تبدو ..هنا الكلماتُ..
تُغني في رؤى التأثيرِ في الأثارِ
من كهفٍ إلى نارِ
وعلى ضياء الحلمِ تجذبني
قصائد شعْركِ الأولى
تطوّق ميراثَ الخيالِ،
تراقبُ المعنى في لحن أمواج العبور*
إلى مقاعد درسيَ اليومي
لأنثر سرّيَ المختوم
فوق شفاهها في نظرةٍ ولهى
تلاقي لهب أسراري.


* العبور الى الضفه الاخرى من شط العرب
18/11/2022

مازلت أحيا .............. بقلم : مريم أجود // العراق




ما زلت أطفو على الأوجاع ما كبرت
صبري حروفي ودمعي نوح أشعاري
يا كم سهرت إلى الأسحار في أرقِ
وكم شكوت لصمت الليل أسراري
فالأهل عادوا بلا أنسٍ ولا سند
إذ خلفوني أناجي خلف أسواري
مالوا ومالي إن شحت خزائنه
عني تولوا وما رقوا لأعذاري
والصدق كنز وإن جافى النوى زمني
ما زلت أحيا على إصرار إصراري
لله أشكو وما شكواي من عَوَز
مهما تمادى الأسى مستهدفا داري
ولست أعتب من يبكي على عتبي
ولست أرجو من لا يشتهي ناري
يبقى عتابي لمن بالقلب أحمله
قربا وفي قلبه أبقى بمقداري




رحماك عودي .............. بقلم : لمياء فرعون - سورية



ياليت من بـعـد القطيعة ِنـَرجـعُ
من طول هجرك ِوالنوى أتوجّع
هــل لـلمـودة عــودة ٌ لـقـلوبــنـا
فـالحـبُّ فـي أعـماقـنا يـتـقـوقـع
عـشـنا حـياةً والسعـادةُ حـولـنـا
وبـروضة ِالأحـلام كـنـَّا نــرتـع
مـاذا جرى حتى خسرنا بعضنا
والحـزن صار بربعنـا يـتجـمَّـع
فـلـقـد هويتك ِوالـنجومُ شـواهـدٌ
من لوعة الأشواق عيني تـدمـع
عـيـنٌ أصابـت حُـبـَّنـا بـشظـيـة ٍ
فرمـت به فوق االحصى يـتلوَع
يا أنت يا أغلى الغـوالي درَتـي
يـالـيـت حـبِّـي للأمــيـرة يشـفـع
رحماك عـودي فـالحياة مـقـيـتـةٌ
والكون من هـجـر الأحبة مُفزع
والدار تشكو من غـياب حبـيـبـة ٍ
كانـت كشمس ٍبـالضياء تشعشع
قد سـاد حزنٌ في ربـوع ديـارنا
وغـمـامـةٌ في بـيـتـنـا تـتـرعرع
ماعـاد في قـلب المحبِّ تـحـمـُّلٌ
والعـمـر يـجري هـاربـاً ويـُودِّع
عـودي فإني بانتظارك غـادتـي
إنَّ الحــيـاة قـطـارهـا مُـتـسرِّع
والـلـه إنِّـي فـي هـــواك ِمــتـيَّـمٌ
فدعي القلوب إلى السعادةترجِع

سورية-دمشق

شوق وترانيم .............. بقلم : الحسين بن عمر لكدالي - المغرب




هزني الشوق..
هناك إصطدمت بحائط عشقك..
--
جرفني عطرك
واد سحيق حب وذوق زيتونتك..
--
عطرك.
الى خياشيم قلبي هواك..
سهاد اصالتك موطني ومبتغاي..
--
مطلبي حضنٌ ومدفأة
برجاءٌ حلقةٌ قلبي اليتيم اليك..
--
فقير اليك
رأسُ مالي حروفٌ.أثبها لكم
عساها تسكن حنينك رفقك المتعب..
--
لقاك..
منى منيتي مناي هل من منال؟
يصب ..يعب.. يتصدر وهج حضن تصحر؟!..
--
تصحر قلبي
تعثر نبضي بك
عكازتي اصابها شيب التمني
ولا لقاء ولا هواء ينعش وحدتي
عزائي الوحيد
حضن حرفك وجرف عطرك
وأمل ..
أحزم به حقائب الشوق..
إليك

--
طنحة النور المغرب
22/11/2022




نزل المطرُ .................بقلم : دلشاد احمد // العراق






منذ زمن
كنتُ ٲنتظرُ مجيء المطر
الٲرض كانت حزینة
البلابلُ لم تكن تغرّد في الصباح
ولكن مع طلوع فجر جدید
تعانقت قطرات الندی
مع الینابیع المتعطشة
التقت السماء بالٲرض
بدٲت العصافیر تتراقصُ
ابتهاجاً بلوحة الجمال
ٲوراق الشجر
شاركت فرحة الجمیع
وهي تبللت بهذه القطرات الزاهیة
فزادتها ٲكثر جمالاً
طیور الحبّ زیّنت الٲجواء
بٲصواتها الرخیمة
خریرُ الماء بصداه
ٲطربَ قلوب الجمیع
نزل المطر
فغسل ٲحقاد الصدور
والمطر عطر الشتاء
فحان لي ٲن ٲجلس
ٲمام نافذة غرفتي
وٲمسك بفنجان قهوتي
وٲنظر الی جمال
حدیقتي الصغیرة
حینئذ ٲحصل علی الراحة النفسیة
شكرا لك یا ٳلهي
نعمَك لاتعدّ ولاتحصی

عطاء عزلتي .............. بقلم : قاسم الخالدي // العراق




أحلق
أنا عاليا بسموات
الشعر
حين امكث وحيدا
أداعب وحدتي طاردا بها
عني " القال والقيل "
بما لا يعنيني
بخصوصيات الناس عند
الناس !





أنتِ ................. بقلم : نصيف علي وهيب // العراق






أنتِ
نسمة
مثلُكِ نسمةٌ، تهبُ مع الحرف، لمصدِّ الريح قلبي، يجمعهُ على مهلٍ، أنتِ منهُ قصيدة.
فراغ
بين عيني والحائط فراغ يتسكعُ فيهِ نظري، كما تسكعتُ في الشارع كثيرا، البيوت المغرمة بسوادِ الاسفلت الحالك، تسمعُ إيقاع العابرين، خطواتي أبطأ من كلِّ الخطوات، لتسمح لعينٍ أن تطُلَ على عيني، تنفذُ إلى كلِّ فراغات العالم، فيها أنتِ والعيون.

21/11/2022


رقصات مجنونة .............. بقلم : عبدالقادر محمد الغريبل - المغرب




منتعلون أحذية ثقيلة
مدثرون بلباس ميداني
معتمرون خوذات حديدية
حاملون حقائب العدة على ظهورهم
مأجورون للقتل والتقتيل
بالجملة وبالتقسيط
مدعوون من قبل أداء الواجب
لتمرير رقصات جنونية
فوق حلبة الموت المفاجىء
و على أنغام رعب مريع
يفور الادرينالين في خلاياهم الدفينة
يتخثر الدم في شرايينهم العميقة
يتصبب عرق بارد من مساماتهم الدافئة
ترتعد أطرافهم المرتجفة
وتختلج قلوبهم الوجلة
خطوة بخطوة
بحذر شديد
من ملامسة أقدامهم
زهور فولاذية مغروسة
تنفجر ناثرة
وريقات مسنونة
تنهش أطرافهم إربا إربا
تخضبهم بعطرها اللزج القرمزي
لينتهي بهم المطاف
جثثا في كراس متحركة

- - - الشّاعر الخرافي الأنيق إلى الأستاذ الشاعر محمد الزهراوي أبو نوفل............. بقلم : أحمد جاسم




أيها الشيخ..
إعْلَمْ أن في
أناقتك عِطْرُ حبيبَة.
واعْلمْ أنَ في سِرِّ
بقائِك روحٌ طبيبَة.
فأنا أراك ما زِلْتَ
طائِرا يجوبُ
أفانينَ العِشقِ..
فتى مُغامِرا يَعْبثُ
في الأماني كيْف يَشاء
ويَكتُب القصائِدَ على
الماءِ بعشق الماء.
فَكلُّ ما فيكَ يدلّ على
وُجودِ معْشوقَةٍ لا
زالتْ ترْفِدُكَ بأُوكِْسجين
الحياة الذي لا تَنْضَب
روافده ولا يرْتَوي مِنه
ظامئه مهما أَكْرَع مِن
كأْسِه الطّينِيّ الذي
التَفّتْ حوْله الأزهار ونمت
بِفَيْء بُرودَتِه الثِّمار...
سأرْفَع مِظلّتي تحِيةّ لك
مِنّي عِوَضا عنْ قُبّعةٍ لا
أمْتَلِكُها ولنْ أقْتَنِيَها
لِأنّك صاحِبُها ومُغْويها..
فهِيَ جَميلةٌ اذ تليق بك.
وتعْلو بفخر ..
هامتك المهيبة!




اضاءات لغوية /الاسم الممنوع من الصرف ............. بقلم : عادل نايف البعيني - سورية






(الممنوع من الجر والتنوين)
هي أسماء توافق الأصل في أمرين هما:
1= الرفع بالضمة : جاء ابراهيمُ راجلاً
النصب بالفتحة : رأيت يوسُفَ في المدينة.
ويخالف الأصل في أمرين:
1= الجرّ فيه يكون بالفتحة بدلا من الكسرة نحو:
مررتُ بإسماعيلَ مسافرًا، سلّمت على يوسفَ عند اسحقَ.
2- لا يقبل التنوين مطلقا:
رأيتُ حدائقَ جميلةً. مررتُ بمساجدَ كثيرةٍ.
ويمنع من الصرف والتنوين الأسماء التالية:
أولاً: اسم العلم بأنواعه:
1= العلم المؤنث، سواء أكان منتهيا بتاء مربوطة، نحو: فاطمة، عزّة، سورية، طلحة
أو مؤنثا معنويا نحو: سعاد، زينب، نجاح،
إلا ما كان عربيا ثلاثيا ساكن الوسط، فيجوز صرفه أو منعه من الصرف نحو:
شاهدتُ دعْداً أو دعدَ، جاءت هنْدٌ أو هندُ.
2= العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف: نحو: إبراهيم، جورج، اسحق، يوسف، باريس.
أمّا ما كان على ثلاثة أحرف فيصرف سواء أكان ثلاثيا متحرّك الوسط أم ساكنه.نحو: جُرْجٍ، نوح، جاك.
3= الاسم العلم الذي على وزن الفعل: ما جاء على وزن الفعل:
أسعدَ. يعرب، يشكر، يزيد.
ويشترط في جميعها أن تمنع من الصرف إذا كانت على وزن يختص بالفعل أو يغلب فيه.
4= الاسم العلم المركب تركيبا مزجيا، غير مختوم بت (ويه)نحو: بعلَبَكَّ، حضْرَمَوْت،
5= اسم العلم المزيد بألف ونون زائدتين نحو: عثمان، عدنان، غطفان، رشوان.
6= اسم العلم المعدول عن اسم الفاعل على وزن ( فُعَل) نحو: عُمر من عامر، زُحل من زاحل.
ثانيًا: الصفة الممنوعة من الصرف: تمنع الصفة من الصرف في مواقع ثلاث هي:
1= أن تكون صفة في الأصل على وزن أفعل نحو: أحمر، أبيض، أجمل، أفضل.
وجب أن تكون الصفة على سبيل الثبات،
2= أن تكون صفة بالأصل على وزن " فعلان" نحو:" ريان ريّا ، جوعان جوعى ، ظمآن ظمأى،
3= الصفة المعدولة عن وزن آخر منها:
= المعدول عن العدد على وزن (فُعال، مفعل) نحو: أُحاد، موحد، ثناء مثنى، ثلاث مثلث، رباع مربع الخ..
= لفظة ( أُخر ) كقولك : " مررت بفتيات أُخَرَ" وهي جمع لـ (أُخرى) .
ثالثًا: صيـغ منتهى الجموع:
وهو من جموع الكثرة وهو كل جمع انتهى بألف بعدها حرفان، نحو:
" كتائب، قنافذ، مساجد، قنابل"
أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن. نحو:
"جلامِيْدٌ، كلاليْب، مفاتيح، قناطيْر" .
له تسعة عشر وزنا كلها من الأسماء الثلاثية عدا وزني فعالل وفعاليل من الأسماء الرباعية والخماسية أختار منها ما هو قيد الاستعمال:
1)فَعَالِل، فَعَالِيْل : دَرَاهِم، غَضَافِر، عَنَادِل•، قَرَاطِيْس، فَرَادِيْس•، قَنَادِيْل.
2)أَفَاعِل أَفَاعِيْل: أَفَاضِل، أَنَامِل، أَضَابِيْر، أَقَاوِيْل.
3)تَفَاعِل تَفَاعِيْل: تَجَارب، تَنَابِل، تَرَانِيْم، تَسَابِيْح.
4)مَفَاعِل مَفَاعِيْل: مَعَامِل، مَسِابِح، مَفَاتِيْح، مَقَالِيْد.
5)فَوَاعِل فَوَاعِيْل: فَوَائِد، جَوَائِز، حَوَانِيْت.
6)فَيَاعِل فَيَاعِيْل: صَيَارِفْ، هَيَازِعْ، دَيَاجِيْر.
7)فَعَائِل : صَحَائِف، قَلائِد، كَرَائِم.
8)فَعَالَى ، فُعَالَى فُعَالِى : على التوالي نحو: عَذَارى غَضَابى، سُكَارى، تُراقِّ، مُوامِّ.
9)فَعَالِيُّ : كراسِيُّ ، زرابِيُّ، أمانِيُّ.
فائدة الأسماء المَمنوعة من الصرف ممنوعة من الجر والتنوين. علامة رفعه الضمة
وصلَ تلاميذُ المدرسةِ
وعلامة نصبه الفتحة :
صافختُ تلاميذَ المدرسةِ.
ويجر بالفتحة بدلا من الكسرة إذا جاء نكرة.
التقيتُ بتلاميذَ مهذبين.
إلاّ ما جاء منها معرّفًا بأل، أو مضافًا إلى معرفة. فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة:
- هذه حدائقُ جميلةٌ
- زرتُ مساجِدَ المدينة.
- استمتعْتُ بالمناظرِ الجميلةِ، في بساتينِ الريفِ.
فإذا جاء نكرة علامة جره الفتحة بدلا من الكسرة:
- التقيتُ بعلماءَ أفاضلَ.
مساجدَ: مفعول به منصوب بفتحة واحدة لأنّه ممنوع من التنوين.
المدينة : مضاف إليه مجرور
والتقيتُ بعلماءَ أفاضلَ.



رسالة وفاء .................. بقلم : عادل هاتف عبيد // العراق





قولوا لها
شكرًا لها
أحببتُها
لكنها لم تستجب لقلبِها
همَّتْ بِها آمالُها
فأجبرت تاريخَها
أن يُبقي عليها قصةً
مظلومةً عنوانها
قولوا لها
أحببتها
وفائيَّ رهْنٌ لها
إن ضاقت بها
أحوالُها
وأظلمت حياتها
كان لها دليلها
نهارها وليلها
قولوا لها أحببتها
 

نصـــارع الذبـــول ............... بقلم : المفرجي الحسيني // العراق



دماؤنا تراق في كل يوم
كأننا ورود قطفنا
نصارع الذبول قبل الموت
تحدثنا انفسنا على العذابات
متنا من اليأس
في كل الارض والدروب والافاق
ريح صافرة مفجوعة
يئن بها القصب
وامتداد الليالي النائمة المنتشيه
عواء الجرحى وشخير المذبوحين
نزيف لا ينقطع لا ينام
يتعاقب الأسى كالفصول
نتسكع نجّر اذيال الانكسار والذل
رضيت يا زمنا اغبر بما آلت اليه الايام
منحة دقيقة فيك نغفو ونحلم
ثم نعود للانكسار والخنوع
والوجع الشقي
لليل بقايا وثمة قليل عمر غارب
ريح تجّر على وجوهنا
قلوبنا اسواط الالام
تستدرجنا ندور كالراقص
او نموت على طين لازب
نصرخ لا ندري متى ينتابنا الوجع
تمتد حولنا يبابا مسكونة بالمرّ
نأتي من اطراف القرى نجّر
اذيال الكلام نضخه
بلاغا بعد الوصول
مغرمون بالحماقة
غرقت مراكبنا في رمال الصحراء
نسينا كيف العودة
حيث غامت بوجهنا الجهات
ضعنا لا نرى بارقة تلوح
يخترقنا الصمت
قتلى زمن النواح البليد
لا نشيد لا خطى جريئة
كانت لنا خطا
حتى عبرنا حفاة الرمال الحارقة
**********
العراق/بغداد
22/11/2022

تباشير النضج.............. بقلم : علي ابوالهيل سعودي// العراق





ونحن نعيش شطح الحديث عن طول هذا وقصر ذاك دائبين على ذلك كلّ يوم ، عاكفين على نقدهم باستخفاف لنثير اشمئزاز بعضهم من بعض لايستوقفنا الموت الذي غدا جزءًا من مشهدنا اليومي حتى جُرد من رهبته .
إنه لواقع يعرفه الملأ وعلى الوعي التعايش مع اقترابه وعلى النفوس انتظار جلاله ليستسلم له كلّ منا وإن كان فارسًا استقام على سرجه
ولابدّ أن تلوح تباشير نضجنا حيث شواهد قبور أولئك الذين ينتسبون إلى زمنٍ يكشف لنا عن كثرة مَنْ ماتوا بغتة دون إمهال
فها هنا الذي كان شعلة فهمٍ ، سليل بيت علم ، شاحبا ينبثق نور الإيمان من شحوبه ، أهيفَ رقيق الحال ، لطيف المعاني مبجلًا بين الناس .
وهنا فصيح الخطاب ، ألمعي الجواب ، إذا ما انتدب إلى مهمة حلّها ونشاطه لا يعرف الكلل فكان فاعلًا في إطار مجتمعه .
وهناك الطامع في دنياه الراغب في جمع متعلقاته فكان نتاج قصر نظره أن فقد روحه قبل أن يتمكن من تحقيق رغباته...
وهنالك الذي لاقى في نفسه بعضا من القوة فتجبر ولم يومض به شعاع من التفكير ولا يعبأ بحدود فكان عبئًا كلف المجتمع جهدا وبعد حملقاتنا الحائرة لاشك أن يُلقى في روعنا أننا مخطئون حين نقف مخطوفي الأنفاس ونحن نمعن النظر إلى محالٍ نرهب المجيء إليها وهي تنتظرنا يصدح فيها صوت العقل وتخرس أصوات الرغائب على إختلاف أنواعها وسيُكشفُ فيها ما نتوجس كشفه ولن يكن بمقدورنا أننا سننكر غاضبين أيّ ذنبٍ إرتكبناه إذا ما سُئلنا عنه وسنقرأ في عنوانات صحائفنا لحظات ماضية بدءًا من ثرثرتنا الأولى التي نعتقد أن تبعاتها تجاوزت زمنها أو أنها غير جديرة بالتسجيل.
إذن لنفكر بعمق ولنندم على ما اقترفنا من آثام ولنتراجع عن الإصرار على الأخطاء ولنصلحها أو لنستغفر قبل إنقضاء اللحظة . فالعاقل مَنْ دان نفسه قبل أن يُحاسب .
ونحن نؤمن أن باب التوبة مشرع . فلنهيئ أنفسنا إلى محط رحالنا الأخير ولنزرع مثلًا إنسانية قيّمة في مزرعة الاخرة لنتمتع بوضعٍ مائزٍ في الحياة الأبدية قبل أن نكون مهمومين بالتفكير بالطرد من رحمة الله والبحث عن حبل نجاة يتكرم علينا .