أبحث عن موضوع

الأربعاء، 10 أبريل 2019

أيها المسكون بالحب ....................... بقلم : حسين اعناية السلمان // العراق



حرِّك أيها المسكون بالحب

أوتار الزعل

لا تقل كنا وكان النَّهر فياضاً بالقبل

الريح تعصف

تجعل الرمال تلالاً ثم تذروها

فيختفي الأثر

رغيف القَلب ........................... بقلم : ليلى الطيب _ الجزائر






أستعير فراشات بوح

لتمشي على جسدي

آلِهه صمتك

تلوح وتودع الغياب

ألا رفقا بقلبٍ بات متعبا

عَصِيٌ شَهْدُك

وكُلُّ صوت

في فَمِي حَمِيم

إنّ الهوَى ذبّاح ..

أَعِرْنِي أَصَابِعَك

كي أُزْهِرَ في صَدرك

وتهْتِف بِاسْمِي..

تَمِيد بي أَوْرِدَتُك

فوق أَضْرِحَة ضجِيجِِ

أرهقني شِهاب صقيعك

هل نَسيت ؟..

أُحِبّ أَنْ أحْيَا

على أَدِيمِ أَرضِك

طُوْبَى لك!!..

في البعيدِ البعيدْ

غَفَوْت حَتى رفاتي

بِثياب الأَماني

فُلُول الحُبّ بِحضنِ لَيْلِي

أَعطني يا سيدي وقتا

شفتاك تدنو

والقلبُ صبّ

وَسَقَطَ القلمُ مِن عُمر صباي

ومضة ..................... بقلم : خضر الياس الدخي // العراق



مابين سؤالي و جوابها

صمت، اغتال كل الشجون.


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏

ما يقال لا يعنيني ....................... بقلم : كلظم الماهود // العراق



ما يقال لا يعنيني

أكتفي بإيماءة رأس

وتقطيب جبين

وقلما اصحبها

بإبتسامة مفتعلة

منزو مستكين

لا احفل بشرقها

ولا يستهويني غربها

تخاصمت والكلم

حتى بات لساني (يتأتئ)

لقلة المران




تعثرت بصمتي

صفعني خدي

تبعثرت كلماتي

شد يراعي علی أناملي بقوة

كتبت وكتبت

وبحث بما كتبت

لساني أزاح لثامه

أزهار العشق .......................... بقلم : يونان هومه _ سورية




قلبي

لم يعد

يعرف السكينة

كلّ أحبابي

قد رحلوا

وأنا الوحيد الملطّخ بقصر النظر

أجرجر ذاكرتي العجوزة

لعلّني أسابق الزمن

وأنتهي من محنة الامتهان الفكري

لا بدّ أن أكون كالجبل

لا تحرّكه الرياح قيد أنملة

لا بدَّ أن أكون كالنهر

يغنّي في أفق الحياة

لقد سرقوا كلّ شيء

حتّى الأحلام

قد لطّخت بأوساخ القدر

أنا في حنيني

أصارع الليل

لم يعد يكفي

ما يجول في خاطري

سوى أن أثور كالبركان

---

لا يختزن فكري

سوى مجاميع الهوى

مَنْ لي بأغنية قروية

تسكر ذاتي

وتلوّح بيديها

بالبشارة المرتقبة

فأجوب المدى

أبذر بذور الحب

كي يولد الشرق من جديد

وتتلوّن شمس الحرية

بأزهار العشق

الْإنتظار ......................... بقلم : اسماعيل خوشناو // العراق


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏اسماعيل خوشناو‏‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

قلبي انْتَظَر

غابَ عنِّي حتَّى الْأمَل

أيامي داكِنةٌ

قدْ أصْبَحَتْ بِلا ثَمَر

لا النَّهارُ يُرشِدُني

ولا الْلَّيلُ يكفي لِلسَّهَر

الشَّجَرُ إذا ما ارْتَوَى

يَبِسَ و بِسُهولةٍ انْكَسَر

أَيَبْقَى لِلَّيلِ مَعْنَى

لو غابَ عنْ سمائِهِ الْقَمَر

شَوْقي قدْ باتَ يُحْتَضَر

حتَّى عُمْري

جاءَهُ إنذارُ الْخَطَر

قلبي انْتَظَر

لِرُؤيَةِ عَيْنَيها

فَقَدْتُ الْعَينَ والْبَصَر

مِنَ الْآنَ فَصَاعِداً

سَأَعيشُ مِثْلَ الْغَجَر

سأُسْرِعُ بِخَطَواتي

قَدْ أجِدُ آثارَها

وأشُمُّ ريحَتَها

كي يعُودَ

مِثْلَ يعقوبَ

لِيَ الْبَصَر


2017/2/23

وفي الأمتحان ........................... بقلم : عماد الصكار // العراق


شلت أطراف كالخشب
وتداعت ناصية الكذب


لا حول فيها مرتجل
أو يدرك منطوق الكتب


أو ينعش قيعتها وصب
بمداد القطر المنسكب


و أنامل تسعى جاهدة"
لجميل الفعل المكتسب


قد كان الحسن صنيعتها
و مثار الفخر ويا عجبي


و يداعب طرف أسنتها
قلم باللحن و بالطرب


لكن الريح و ما حملت
قد عكر صفو المحتسب


أضغاث مرت في عجل
ألقت بضلال محتجب


من فوق يراع تسلبه
مجد الألباب المغتصب


أوراق تسقط شاحبة"
ماجت بخريف مضطرب


و ازدحم الخوف بساحتها
ما بين سطور كالسحب


قد يمضي العمر برمته
من دون جواب مقتضب


أو يمضي العمر يقاسمه
جمرات الشك المحترب


ما بين سؤال و جواب
وا بؤس العقل المحتطب


وا بؤس يراع ليس له
في الصبر براءة مغترب


الفوز شهادة ممتحن
و الذل وصيف المنسحب

حاء وباء .................... بقلم : محمد علي حسين أحمد القهوجي // العراق






يصفنا قمر الزمان

في لحظة غضب

بأننا ناس حقراء

الا تعلم اننا

في الحب كتبنا

أجمل دعاء

أليست هي في قلوبنا

أليس في رحيلها

حزن وقهر وشقاء

نحن لم نطوق الجيد

ولم نضع القبل

ولم نكذب في دهاء

لا نعِدُ إلا وفاءً

لا نبيع الحب عبثاً

لا نمر بين العيون

مرور الغرباء

نحن من كانت كلماتنا

كحد السيف ان أصابت

في العشق حاء وباء

لايزال فنجان قهوتك

بيدي اقلبه كيف اشاء

لايزال عطرك بين اوردتي

إن نقر نبض في جسدي

سقط جميع الحلفاء

لن انسى ان نسيتِ انت

لن اترك من في جواري

يذبحك بلسانه السليط

وفي خياله الغدر سواء

سابقى حارسا لحبي

اقاتل من أجله ميتا

حتى وإن اصاب حرفي

الهوان في شبابه والفناء



الموصل ٢٠١٩
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏‏وقوف‏، و‏سماء‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏‏عشب‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏

هكذا تولد الكلمات ......................... بقلم : سمرا عنجريني _ سورية





متوارية ..

بما فيه الكفاية حيث لاتراني ..

أُنصتْ ..

لنسمة ليل باردة

احتضنت جسدي ..

لآااه غريبة هاجرت من صدري ..

لفرحة موحشة

أخذتني إلى حنين الشطآن

قبعت في الفراغ ...

عمر من الكتابة

سفر القصائد

لقاءنا الموشَّى بالغياب

بالصمت ..بالنار ..بالمطر

بمقص الشوق إليك

بالامل المنتظر ..!!!!

أستمع ..

بخفة روحي العارية

لصدق الريح ..

كم صفعتْ هامتي السمراء

وتركتني بلا دثار ..!!!

كيف بقي وجهي منقسماً

يرحل ..ليعود

بملامح طفلة معذبة ..

بضعة نجوم في عينيها

تعشق الإعصار ..!!!

أنقش ..

على خشب الجوز

أسطورة حب لامرئية ..

بعمق جراح وطن ..

متحمِّسة ..مهووسة ..حمقاء

مخبولة هبطت من القمر ..

أنطلق من رحم الانوثة

كسيف دمشقي

لايعرف الانكسار ..

أتهاوى فوق مقعد غيمة

فتتوالد الكلمات

من ثغر امرأة مبطنة بالحقيقة

كنت حبيبي الأول ..

حبيبي الأخير ..

الآن ..ومابعد الحياة ..

.." أُحبُّك " ..




----------------------

8/4/2019

اسطنبول
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

بدأ موسم الفرح ........................... بقلم : صاحب الغرابي // العراق



في غمرة العواصف والعَجاج

حياة افضل منها الموت

عكفت على نائلة...*

عتاة الشرك

بقايا همجية قديمة

قَبَليَّة جديرة بالوأد

آلامُّ لايحترق بنارها إلا من أصطلالها

ليلة كغرة الفرس **

كفلق الصبح

فضت حجاب الغيب

كانت على موعد مقدّر لها ان تحمل الرسالة للعالمين

أرخت السماء زمام المطر

هطول في جفاف اليَبّس

وأمتلأت الغدران والحياض

راحت المدن الغريبة تغتسل بماء طهور

إنّها وصية أبيه إبراهيم النبي

ورث كرم المنبت كابراً عن كابر

هاشم ذؤابة المجد***

فالينبوع هو الينبوع

كوكب درّي أضاء لأهل الأرض

لاتطفأ مصابيحه

انبثاق لايطمسه ظلام الألفاظ

خاتمة النبوّات

قطوف من بستان الكون

سجلت ظهور الغَلَبَة

وخلود الذكر

بدأ موسم الفرح

يا للبدر الساطع.

..............................................


*أحد اسماءأصنام العرب .

** بياض في جبهته .

*** من كل شيء : أعلاه.

دوام الحال من المحال ..................... بقلم : استيفات الوالي _ المغرب





دوام الحال من المحال

وحالكم بئس الحال

على ابوابكم

ستموت ا لا سطورة

على أبوابكم أخجل

من بطاقتي

من مولدي

من عروبتي أخجل

خجل على خجل

وأنا أداري سمرتي

بخوف الجواب ...... أُبْعِدُ السؤال

لا شيء يوجعني...... ولاشيء ينقصني

إلا الوطن

دوام الحال من المحال

على ابوابكم

ستموت ا لا سطورة

لكم ماتشاؤون . ارحلوا ... حملوا الاثقال

سرطان انتم دواؤه ألاستئصال

فأرفعوا أيديكم

عني

وعنهم وعن الوطن

يدنا تظل العليا وأيديكم سفلى حقيرة

تطاردون كسرة خبز

بأفواه كسيحة

تجتر الهواء بالغدو والآصال

أغنام انتم بقانون الحظيرة

دوام الحال من المحال

على أبوابكم

ستموت ا لا سطورة

خجل على خجل

على أبوابكم سأظل

أداري سمرتي

بالسؤال على كل شِفاهِ فقيرة

لكي لا اجبر... لكي لا أجيب

لكي لا أقول أنا عربي

سأظل احلم قمرا على سماء الوطن

ينير درب العيون الضريرة

بهدوء أغازل جرحي

انتظر أن تنصفني الأرض

يوم ما تنير البصيرة

دوام الحال من المحال

على ابوابكم

ستموت ا لا سطورة

خجل على خجل

على أبوابكم سأظل

أداري سمرتي

أتأمل الشفق الأتي

احتاط بخطاي على عشب الوطن

أخشى طاعونكم ....... أخشى ألاستفحال

مهما طال كسري

لابد من نزع الجبيرة

سأظل

أداري سمرتي

وأنا أجتث الماضي من جيوب الشعر

حيث يغرورق التاريخ

وتدمع عيون الحلم .... لكن لن يموت الوطن

خجل على خجل

على أبوابكم سأظل

أداري سمرتي

مهما قسمتم الفطيرة

ستنضج أخرى

على ندمك ........ على شهقتكم الأخيرة

دوام الحال من المحال

على أبوابكم

ستموت ا لا سطورة

لكم كل نجمة مشتهاة منيرة

ولنا الوطن

نحن من

تعيش الصقور منا البواطن

تقمصوا أشياءكم ..... ولا جدال

أناس انتم بخبث السريرة

فأرفعوا أيديكم

لا موطن لكم ولا وطن

دوام الحال من المحال

على أبوابكم

ستموت ا لا سطورة



 04/04/2019

ومضة ........................... بقلم : باسم جبار // العراق




ربما عليَّ أن أُغيّرَ

كفني...لأستطيع َ

العيشَ مع الامواتِ



2019-4-4
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

شموع ..................... بقلم : أوهام جياد // العراق



دائرة الوقت تدور,

تحلو الكلمات ,

يتوقف في ّ الحضور ,

رهبة الموت سكوت,

أيان الصلاة ،

مضينا غرباء،

رحلة قداسنا معلقة ,

تضيئُها الشموع ،

ورقة الصبر تموت ,

هنا توقفت الروح ,

أستغاثة غريق ,

بين أللجج , غابة عمياء,

هناك رحيلكم,

تاهت فيه النذور ,

أبخرة تجوب ,

لا وقت للذاكرة ,

وجوه وأشلاء في الريح ,

أنين ,

ممزقة هي ألاوراق ,

بسطورها حروف مدماة,

مذعورة ,

تفر من يدي ,

صوتها يحمل النداء,

لا يمسك المطر صحاريه ,

لا صوتها يكف عن البكاء..




6/3/2019

آهات قلب جريح .......................... بقلم : علال الجعدوني _ المغرب


أسمع مناديا يناديني

من سمائي تختفي النجوم

الفجر في الأفق لاح

يعلن عن غدر الزمان

الحياة تعكس آلام الأيام الخوالي

في صمت وغموض

ذاتي مليئة

تحمل ثقل الزمان

يلفني الحزن

ضجر

ضجر

ضجر ...

صدري مهدوم ، لا من يواسيه بابتسامة

ولا من من يداوي قلبي الكسير ،

ضجر

ضجر

ضجر ...

إنها النهاية وما أدراك ما النهاية حين يسدل الستار

وتنطفىء الشموع ، و ترتجف الأطراف على إيقاع الوداع .

يا شبح الموت ...

من دعاك أيها القاسي ،

لتحرق فتيلي قبل الأوان ، و تحرمني هوى من أحببت ،

وتقطع الوصال ... لتترك رئتي تتمزقان ،

وتشل أنفاسي إلى الأبد ...

أما شعرت أنك قتلت أحلامي وبعثرت أيامي

الى أن صرت أسير الصمت ، غريب الدار ،

أتيه بلا وجهه محددة ...؟؟؟ !!!

لم أعد أتقبل صرخة قلبي

في حضرة وجوه شاحبة و غمغمات العابرين .

صراخ يدوي في أعماقي : مات ... مات ...! ؟

لله ضرك ...

جفت الأقداح

من أنادي ...؟؟؟

لسعة الحياة لسعتني .

هيهات .. ! ما للطفل من رجوع .

لن يعود

لن يعود

رحل

رحل ...

آه ...! يا طالما رسمت أحلامي في ظلم الوجود

لكن شوكة الموت أقوى ...

تخطف الأبرياء في خشوع و اكتئاب .

خيبة الأمل تطوي قوافل أفكاري .

لقد تعبت من ألوان الموت و آهات قلبي

عم الحزن ...

غاب الفرح من داري

ساد الصمت شوارع قريتي

لا أرى أمامي إلا الدجى ... / السواد .

كل المنافذ أو صدت

لم يعد للعمر قيمة

كان الشباب

مات الشباب

اعتلا المشيب ...

هرمنا ...

الأرض تعد موكب الجنازة

إلى الملتقى ...

هكذا علقت يافطة الإخبار على باب عمري

بعدما سحب البساط من تحتي ...

و توقف كرنفال الحياة ،

انتهى كل شيء .

قضي الأمر في رحاب نسق المعنى بمغازلة الواقع ... حرفا ... حرفا .

كلماتي تحمل ألف معنى ومعنى

فيا قارئا *** ل خ ر ب ش ا ت ي ****

تمعن بتأن في / سر و بعد / المعاني .

انصفني ولو مرة على سبيل المجاز ...

انصفني يوم الشدة

يوم يلتف الساق على الساق

يوم تغلق الأبواب

يوم تسكنني الوحدانية

يوم أمدد على ألواح نعشي محمولا

أرسم بحروفي آهات قلب جريح في لجة الصمت القاتل ... !!!

إقرأ ...!

إقرأ يا صاح ما بين السطور

لعلك تخرجني من هوج القبور

لا تجازف

لقد تعبت

أريد أن أرتاح

أريد أن أنام

نومة الوداع

الوداع ...

وداعا يا أحبائي ... وداعا .


عفوا ياقلبي... ...................... بقلم : نزار الريكاني // العراق



عفوا ياقلبي...

أتعبوني.....

كثيرا كثيرا.....

وهجروني.....

عند بزوغ الفجرِ....

وحيدا تركوني....

على موج غاضبِ....

متمردِ أسندوني....

سَرقوا الشمس ..

من عيوني......

ثم أحرقوا قصائدي....

وصادروا نبضاتي..

وألجموني...

كي لا أعشق أبدا....

أو انتحر رغم الحنين غدا...

لأكون آخر قصيدة معلقة....

ممزقة على الجدار...

وآخر صهيل عشق....

لن ترى بعد الآن....

شمس النهار.....

وهذا الشوق عندي يكبر....

والنبض نار تستعر...

وأنا أهذي بين عينيك وأحتضر ...

فعفوا ياقلبي....

فالحب إن لم يسقِ..

ينتحر....

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

صالِحون ومُصْـلِحون ....................... بقلم : محمــد عبــد المعــز _ مصر




الاختِلاف ظاهِرةٌ صحية، ودليلُ تحضُّر، إن كان على أُسسٍ سليمة، ولغايةٍ نبيلة، وبوسيلةٍ صالِحة، وفي بيئةٍ مُصْلِحة، لأن الإصلاحَ أهمُّ من الصلاح "وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُون".

لأن المسألة ليست صواباً مُطلَقاً، ولا خطأً محضاً، يقولُ اللهُ عزَّ وجل: "وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين" وكذلك: "قل هاتوا بُرهانكم إن كُنتم صادِقين"، وغيرهما، وما علينا إلا التطبيق، وإخلاص القول والفعل، والعمل والنية.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏جبل‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏‏سحاب‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

إلا الوطن ......................... بقلم : محمد الساده _ اليمن



لا تقولوا ان الوطن غاب

أسكنته في عيني

مابين الرمش والأهداب

صحيح غزاه خونة

وشلة كلاب

ودنس ثراه دقون وقبقاب

واشباه رجال ونادل بواب

ومجرمٍ كذاب

سلاحهم حشوه عهر

واعواد الثقاب

وعورتهم مكشوفة

لمن غدا أو آب

همج رعاع بلا عهد ولا ميثاق

ستهزمون ستهزمون

وعند أول شهقة للزمان

عندما نرفع الايادي

ونقول المدد يا رحمن

ستهزمون ستهزمون

ولو بالرضاب والحجارة

من أشبالنا الولدان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏نص‏‏‏‏

وجه أمي .......................... بقلم : أحمد خلف نشمي // العراق


وجه أمي

أراه في كل حين

لأنه سكن الجوانح

من سنين

ومن سكن الجوانح

لا يغيب

وان توارى مثل كل الغائبين........


وجه أمي

بالأمس زارني

وفوق وسادتي

ترك شريط الذكريات

مابين حلم لا يجيء

وطيف حب قد مات.......

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏ 

قبة الصخرة...................... بقلم : علي حمويش _ المغرب





فلسطين قصيدة دم و طين...

( كيمياء ) خلق جديد...

صورة منسوجة

بخيوك الروح،

و أصداء الشهيد...

.....................

فلسطين لذة مشتهاة...

( سمفونية ) نهر

يلهو بلعبة الماء

في الضفة الثالثة....

........................

فلسطين قبس من نور...

من نور الحور نورها

من نور الانبياء،

فيها جنتان..

جنة القدس و جنة الاقصى....

فيها الانهار تجري

من تحت العرش..

من فوق السماء...

زمـــن الرقــــص فـــوق الجــــثث ....................... بقلم : المفرجي الحسيني // العراق





يقول في صمته،

كل ما يهمني أن تتوقف الحرب

ويزول الرعب

وكل ما يهمني من السلام أن تعود هي

موت ودمار ورعب،

لا يرى الاّ هي

أصبحنا قوما من المجانين

لا ارى لنا خلاصا

هذه هي المسألة

كان يغادر اليابسة، للمرة الاخيرة

إن مملكتي ليست من هذا العالم

نسينا المسألة،

سقطت المسألة

خائف عليها من أن يموت ولا يراها

هاجس الشوق،

هاجس السفر

حصار في البر والبحر، لا منفذ

جزيرة عائمة فوق النار

وغابة من المسلحين

اطردي الموت

لأنشر حزني في مدار وجهك

انتظرتك بين الانفجار والصدمة

أنت مقيمة بين الجرح والدمعة

لا حل ، انها محنتنا،

والشوق مرحلة

هذا الكابوس المرعب،

هذه المحنة الشريرة

حزين النهار

حزين المساء

باطل الاباطيل كل شيء باطل،

طوباوي

هذه حالة انعدام التوازن،

ينكسر من الداخل

مهشم في الوجه وفي القلب

إذا قال حزين يضحكون من حزنه،

متخلف

إنه زمن الرقص على الجثث

كلهم مرّ بهم الحصار،

تشوّه وجرفهم

صوت واحد ولون واحد

يشعر انهم يضحكون من انهياره وتداعيه

عندما يلتقون بعيدا عنه

يشعر انه وحيد حتى في حزنه،

من اجلهم

تساوى الخير والشر،

ينتصر الشر على الخير

ينتصر القاتل على الضحية

كم تساوى في الثرى راحل

غدا وماضٍ من الوف السنين

كان الواحد منا ان يكون بلا

رجاء ولا امل

اليأس هو الحل

لننكر ذواتنا،

لننكر وجودنا



العراق/بغداد
5/4/2019

سأغير نظامي القديم ..................... بقلم : وفاء غريب سيد أحمد _ مصر



سأغير

نظامي القديم

أرتب أوراقي البالية

لقد حُطم قلبي كالزجاج

أثقلت عليه بالانين

تسببت في تمزيق نياطه

انهلت عليه

بسوط العشق العقيم

خذلته

بحبيبٍ بلا مشاعر

اعتنقت الصبر

بصمتٍ عانق الملأ

وتعالى صوت الألم

عبر الأثير

ما هدأ نبضي

وتبرأت

من هذا الشوق اللعين

ما لاحت يوما

صورتي بسماء مخيلته

أو وجل قلبه

بالشوق ليّ والحنين

ما نلت الوصل ولا نسيت ذكراه

اعتنقت الصبر ما شفيت

ولا اشتياقي يجعلني ألقاه

جف الشوق بأرض العشق

أنين قلبي

على السطور شعرٌ

بوحاً ملأتُ به دفتري بألف آآآه

الذكرى

تداعب الأرق بليل السهد

هو مازال ينتشي

بألمي وغروره بلغ مداه

خلت أني حورية

عبر الأثير تغرد له لحن عشقي

أو اسطورة أُخلد بفؤاده

لا منافس لها بالحياة

أصبح كالسراب

قد تسرب

من بين أصابعي كالمياه

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

ظننت بأني المتسلط الوحيد ....................... بقلم : كاظم الراجحي // العراق



ظننت بأني المتسلط الوحيد

على ذاتي المقهورة...

أفقدها وزن الشعر المقفى

ألقيها في منفى اللا عودة

وأناجي قلمي الهزيل

ليبوح فخرا...

يهديني خيبة غد ,,

ويختفي ساخرا من شؤم ينتابني

يقتات على هموم باتت تثقل كاهلي

يجبرني على نسيانه...

في زحمة بوح بلا أوراق...!

البوح كنز ليس بذي فائدة...

هكذا تخبرني الزهور ...

انت تسرق عطري....

هاربا من معاناة

تفقدني جمالي....

لتنسى ما تكابد

الأشجار الخضراء تخاصمني

تخزني بنظرة قلقة

دعك من جذوري...

لن تنبت في صحراءك خضرة دائمة...!

جف الربيع قبل أوانه...

انتهى المشوار مبكرا....

تبغضني أشيائي...

يهرب مني الصباح لأمس ينبذني

افتقد البدر حين مناجاة

والنجمة تبعد عني حين قرب

أنا الباحث عن خلاص ينتشلني

عدت من أملي كالبرق....

معلنا وفاة حلمي بحرقة...!

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

تخميس أبيات سعيد بن أحمد بن سعيد _ يا من هواه أعزه وأذلني ....................... بقلم : ابو منتظر السماوي // العراق




أهواك لا أهوى سواك يجلني

أحفيك عزا والهوى لي سلني

منآك يحرق خافقي ويعلني

يا من هواه أعزه وأذلني

¤¤▪ كيف السبيل الى وصالك دلني ▪¤¤


بعد الوصال نأيت عني حالما

ماذا دهاك وصنت حبك سالما

وعطفت عن حبي ألا يا ظالما

وتركتني حيران صبا هائما

¤¤▪ أرعى النجوم وأنت في نوم هني▪¤¤


كم قلت لي أنت الحبيب وما سوى

قد ذبت فيك توجدا وبك اكتوى

قلبي ، وقلت فلا بعاد ولا نوى

عاهدتني أن لا تميل مع الهوى

¤¤▪وحلفت لي يا غصن ان لا تنثني ▪¤¤


أقسمت إن عصف الزمان وإن ونى

سدا منيعا لي تكون مهيمنا

أقسمت حبل الود باق بيننا

هب النسيم فمال عودك وانثنى

¤¤▪ أين اليمين وأين ما عاهدتني ▪¤¤


إحنث وكفر ، بان ما عاملتني

عهدا فلست أجيب إن ساءلتني

ومع الزمان محالفا قاتلتني

جاد الزمان وأنت ما واصلتني

¤¤▪ يا باخلا بالوصل أنت قتلتني ▪¤¤


أنسيت مذ كنا تروم بشاشتي

وبشاشتي مرآة وجهك شاشتي

مكنون سري بل وطامن جاشتي

واصلتني حتى ملكت حشاشتي

¤¤▪ ورجعت من بعد الوصال هجرتني ▪¤¤


علق الهوى أسفا وفيك قد انضوى

والتف حول شغاف قلبي والتوى

وعرفت ما تحت الشغاف وما حوى

لما ملكت قياد سري في الهوى

¤¤▪ وعلمت أني عاشق لك خنتني ▪¤¤


أهديتني جرحا بقلبي المنهك

متجبرا متهورا بتعنتك

أوليت عذالي وقلت به افتكي

فلأقعدن على الطريق وأشتكي

¤¤▪ وأقول مظلوما وأنت ظلمتني ▪¤¤


ولأسترد كرامتي ممن ذوى

ونزا على عرش الفؤاد وما ارعوى

يا ظالمي ألظيت قلبي بالجوى

فلأشكينك عند سلطان الهوى

¤¤▪ ليعذبنك مثلما عذبتني ▪¤¤


يا خائنا أسفا لقد خاب الرجا

ومناجيا ربي إذا ليل سجا

إذ حاسرا وبحسرتي أرجو النجا

ولأدعون عليك في جنح الدجى

¤¤▪ يبليك ربي مثلما ابليتني ▪¤¤

شذرات من السيرة النبوية المعطرة( الاســـراء والمعـــراج ) ................... بقلم : د. فالح الكيــلاني // العراق


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله:


الاسرا ء و المعراج حادثتان ذكرهما الله تعالى في القران الكريم.

فالاسراء لغة : هو السير ليلا ومنها ( والليل اذا يسري ) سورة الفجر \ 4 والسرى : السير ليلا وأسري به : أي سار به ليلا آ خذا بخطام بعيره او بخطام دابته فالسرى لا يكون الا بالليل قال تعالى :


( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير )

سورة الاسراء الاية \1 .


والاسراء اصطلاحا: هو التوجه او الذهاب بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمة في الحجاز الى بيت المقدس في مدينة القدس بفلسطين.


اما المعراج لغة : معناه السلّم الذي يرتقى عليه الى الاعلى والعروج هو عملية الارتقاء الى الاعلى وتجمع معارج ومعاريج أي مصاعد . وورد ذكر المعراج في القران الكريم في ثلاثة مواضع الاول :

( الله الذي خلق السموات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش مالكم من دونه من ولي ولا شفيع افلا تذكرون * يدبر الامر من السماء الى الارض ثم يعرج اليه في يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون *)

سورة السجدة الايتان \ 4و5


والثاني :

( الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الارض وله الحمد في الاخرة وهو الحكيم الخبير * يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور )

سورة سبأ الايتان \ 1و2

اما الثالث :

( سال سائل بعذاب مواقع * للكافرين ليس له دافع* من الله ذي المعارج* تعرج الملائكة اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة * فاصبر صبرا جميلا *)

سورة المعارج الايات \1-5


والمعراج اصطلاحا : هو الارتقاء او الصعود بالحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس بفلسطين الى العالم العلوي الى السموات العلى بجسده الشريف وبروحه الطاهرة الزكية .


فالاسراء جاء في القران الكريم في اول سورة الاسراء في قوله تعالى :


( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير *) سورة الاسراء الاية \1


اما حادثة المعراج فقد جاء ذكرها وبين الله تعالى ما تم فيها في سورة النجم قال تعالى :


( وهو بالافق الاعلى * ثم دنى فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى * فاوحى الى عبده ما اوحى * ماكذب الفؤاد ما رأى* افتمارونه على ما يرى *ولقد رآه نزلة اخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى* اذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى * لقد رأى من آيات ربه الكبرى* )

سورة النجم الايات \ 7-18


اما وقت الاسراء والمعراج ومتى حدث ففيه اختلاف كثير ورويات متعددة فقد قيل انه كان في السنة الاولى من النبوة .

وفي رواية اخرى انه كان في ليلة السابع والعشرين من رجب في السنة الخامسة من النبوة .


ورواية اخرى في السابع عشر من رمضان في العام الثاني عشر من مبعثه صلى الله عليه وسلم

وقيل في محرم الحرام من نفس العام .


وفي رواية اخرى قيل فيها انه حدث في السابع عشر من ربيع الاول في السنة الثالثة عشرة من النبوة .


والمعول عليه انه في ليلة السابع والعشرين من رجب في العام الخامس من النبوة و يحتفل العالم الاسلامي الان بهذا الموعد بهذه المناسبة المباركة.

والله تعالى اعلم .


وتفاصيل هذه الرحلة المباركة حسبما جاء في الروايات المعتمدة الصحيحة هو ان جبريل عليه السلام جاء بدابة البراق وهي دابة اكبر من الحمار واصغر من البغل وطبيعة مشيه ان يضع حافره او قدمه الخلفي عند منتهى طرفه الامامي . والنبي صلى عليه وسلم كان في المسجد الحرام فاشار اليه ان يركبه فركبه وجاء به من المسجد الحرام في مكة المكرمة الى بيت المقدس في مدينة القدس بفلسطين .


وقيل في هذه الحادثة وقبل ان يعرج به الى السماء شق صدره مرة اخرى فقد جاء في الاخبار مايلي :


( أما المرة الثانية فهذه المرة التي شق فيه صدره عليه الصلاة والسلام بعد النبوة قال أنس :


(كنا نرى أثر المخيط في صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم )

ولذلك كان صدره رحباً واسعاً فما كان يأتيه الغضب إلا في حدود الله إذا انتهكت، فكان كثيراً ما يحلم بل هو صلى الله عليه وسلم رسول الحلم والكرم والعظمة والخلق العظيم يقول الله عز وجل:


( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ )

سورةالقلم الاية \4


وأن ذلك كان ليلة الإسراء حين عرج بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء بعد ما بعث بأعوام وفيه أنه أوتي بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فشق صدره الشريف فأفرغ في قلبه الشريف وقيل ان الرسول صلى الله عليه وسلم شق صدره ثلاث مرات في حياته .

فلما وصل الى بيت المقدس وبصحبته جبريل عليه السلام فنزل وربط دابته ( البراق ) في الحلقة التي ربط الانبياء دوابهم فيها ثم دخل المسجد ثم أ قام ا ما ما بالانبياء فصلى بهم ركعتين وبعد الانتهاء من الصلاة جاء اليه جبريل بأناء فيه خمر وواخر فيه لبن فاخذ الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم الذي فيه اللبن وترك اناء الخمر .

فقال له جبريل عليه السلام :

-( اصبت الفطرة هديت وهديت امتك اما انك لو اخذت الخمر لغوت امتك ) .

ومن هنا يتضح لنا ان الامة الاسلامية امة مهدية بفضل الله تعالى وانعامه على نبيه وحبيبه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم و عليها .


بعد ذلك عرج به من بيت المقدس الى السموات العلى فعند السماء الاولى فتحت السماء الاولى له وهناك راى آدم ابا البشر فسلم عليه بتحية الاسلام فرد عليه السلام ورحب به وأقر بنبوة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ثم نظر الى يمينه فراى ارواح السعداء فتبسم فسعد ثم التفت الى يساره فراى ارواح التعساء و الاشقياء فبكى صلى الله عليه وسلم .


ثم عرج به عليه الصلاة والسلام الى السماء الثانية فاستفتح له جبريل ففتح فشاهد فيها النبي يحيى بن زكريا وابن خالته النبي عيسى بن مريم عليهما السلام فسلم عليهما فردا عليه السلام وأ قرا بنبوته صلى الله عليه وسلم.


ثم عرج الى السماء الثالثة ففتحت له فرأى فيها يوسف الصديق عليه السلام فسلم عليه فرد عليه السلام ورحب به وكا ن الله سبحانه وتعالى قد منحه الحسن والجمال والكمال وأقر بنبوته صلى الله عليه وسلم.


ثم عرج الى السماء الرابعة فرأى فيها ادريس عليه السلام فسلم عليه فرد سلامه ورحب به وأقر بنبوته صلى الله عليه وسلم.


ثم صعد به الى السماء الخامسة فراى فيها هارون بن عمران عليه السلام فسلم النبي صلى الله وسلم فرد عليه هارون السلام ورحب به مقرا بنبوته .


ثم صعد به الى السماء السادسة فراى فيها موسى بن عمران عليه السلام فسلم الحبيب المصطفى فرد عليه السلام ورحب به وأقر بنبوته عليه الصلاة والسلام وقيل لما جاوزه الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وسلامه بكي موسى عليه السلام فقيل له:

- ما يبكيك يانبي الله فقال :

- ابكي على امتي . لأ ن نبيا بعث من بعدي يدخل الجنة من امته اكثر مما يدخلها من امتي .

وهذه الامة هي الامة المحمدية المرحومة امة خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .


ثم عرج به الى السماء السابعة فلقي فيها سيدنا ابراهيم عليه السلام ابا الانبياء فسلم عليه فرد عليه السلام وأقر بنبوته وقيل ان ابراهيم عليه السلام رآه سيدنا محمد مسندا ظهره الى البيت المعمور وهو بيت يدخله كل يوم سبعون الف من الملائكة ولا يعودون اليه وقيل هناك راى جبريل عليه السلام على صورته الحقيقية التي خلقه الله تعالى بها وله ستمائة جناح.

ثم رفع الى سدرة المنتهى التي عندها جنة المأوى فرأى اوراق هذه السدرة كانها أذان الافيلة وثمراتها مثل القلال الكبير ة والقلال : جمع قلة وهي الجرة من الفخار يوضع فيها الماء للشرب سابقا - ثم غشيها فراش من ذهب وغشيها من امر الله تعالى ما غشيها فتغيرت فما من احد من الخلق يستطيع ان يصفها او ينعتها لشدة سنائها وحسنها وبهائها .

ثم عرج به صلى الله عليه وسلم الى الله الملك الجبار المتكبر فدنى حتى كان قاب قوسين او ادنى فاوحى اليه الله تعالى ما اوحى وسمع صوتا يقول :( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) وقيل فرد النبي محمد صلى الله عليه وسلم قائلا ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) فجعلت في الصلاة وفرضت عليه الصلاة صلوات الله عليه وسلامه وعلى امته ( خمسين ) صلاة في اليوم والليلة . ثم قفل راجعا حتى اذا عاد الى السماء السادسة تلقّاه موسى عليه السلام فقال له :

- بم امرك ربك ؟؟

قال له: (امرني بخمسين صلاة في اليوم والليلة) .

قال له موسى عليه السلام :

- امتك لا تطيق ذلك ارجع الى ربك فا سأله الخفيف.

فالتفت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الى جبريل فاشار اليه جبريل عليه السلام انه نعم اذا شئت فارجع. فرجع فوضع عنه عشر صلوات وقيل خمس ثم عاد الى موسى عليه السلام فاشاراليه بالتخفيف مرة اخرى فقال له نفس مقالته الاولى . فاخذ الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالرجوع ثم التخفيف حتى فرضها الله تعالى خمس صلوات في اليوم والليلة . ثم نزل به الى السماء السادسة حيث موسى عليه السلام فاشار عليه بالرجوع ورجاء ربه التخفيف وقال له :

- والله لقد طلبت من بني اسرائيل اقل من هذا فضعفوا عنه وتركوه .

فقال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :

( يا اخي ياموسى قد استحييت من ربي لذا فأني ارضى بها واسلم ) . فلما بعد نودي في العلى ان ( قد امضيت فريضتي وخففت عن عبادي هي خمس وهن خمسون ولا يبدل القول لدي)

والله تعالى اعلم فربما تكون الخمس بأجرالخمسين في اليوم والليلة .

وقيل ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم راى الكثير من المشاهد فيها في اثابة الناس المؤمنين واجورهم واخرى في تعذيب الكفار والمنافقين في صور شتى .

وفي هذه الليلة المباركة عاد الحبيب المصطفى الى مكة المكرمة فلما اصبح الصباح واجتمع بقومه واخبرهم خبر مسراه و معراجه صلى الله عليه وسلم فتعجبوا وكذبه المشركون والكفار واشتد تكذيبهم له وأذاهم عليه واستهزائهم به لكذبه - كما يتوقعونه - فمنهم من وضع يديه على راسه استنكارا وتعجبا ومنهم من صفق بيديه تعجبا وانكارا من هول الحادثة وعظمتها – بابي انت وامي ياسيدي يارسول الله كم عانيت وأوذيت في سبيل الاسلام ودعوته – وفي هذه الاثناء وصل ا لخبر الى ابي بكر فقال لهم:

- اهو قال هذا ؟؟ ان كان قاله فقد صدق .

فقالوا له: اتصدقه على ما يقول؟؟

فقال لهم : اني لأصدقه على ابعد من ذلك . اصدقه على خبرالسماء في غدوه ورواحه .

من هنا اطلق عليه (الصدّيق) وكني ب (ابي بكر الصديّق ) رضي الله عنه بعد ان كان يكنى ( ابا قحافة ). الا ان كفار مكة ومشركيها ورؤساءها لم يصدقوا بهذا الحديث ولم يؤمنوا به وحاولوا امتحانه صلى الله عليه وسلم فسألوه ان يصف لهم بيت المقدس فوصفه لهم وصفا دقيقا - بعد ان جلاه الله تعالى اليه - وتكلم عنه كأنما واقفا عنده و بجانبه ويصف لهم ما فيه من الايات ويصف ابوا به ومواضعه واحدا واحدا فلم يستطع احد منهم ان يرد عليه بخطئ وقالوا لمن حضر:

- والله لقد اصاب في وصفه فهو كما وصف .

ثم التفتوا اليه وسألوه – على سبيل الامتحان –عن القوافل التي مر بها في مسراه اين هي ومتى تصل وما عدد جمال كل قافلة فأخبرهم عنها وبكل ما فيها وحتى اخبرهم عن البعير الذي يقدم القافلة ولونه وحمله فوصفها لهم وصفا دقيقا . لكنهم مع ذلك بقوا على كفرهم وضلالهم ولم يؤمنوا بذلك .

في هذه الصبيحة ذاتها نزل جبريل عليه السلام وعلم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس وكيفية ادائها وعدد ركعاتها واوقاتها - فكانت قرة عين رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة - فكانت هذه هي الصلوات المفروضة على المسلمين و التي بين ايدينا خمس صلوات:

- عند الفجرقبل شروق الشمس ركعتان

- وعند الظهيرة عندما تكون الشمس قد تزاولت عن كبد السماء قليلا - اربع ركعات

– وعند العصر عندما يكون ظل الشيء بقدره - اربع ركعات.

- وعند غروب الشمس - ثلاث ركعات .

- وعند العشاء واسوداد الليل- اربع ركعات .

وجاء في القرآن الكريم في توكيدها وفرضها :


( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )

سورة النساء الاية \103


* كتابي ( شذرات من السسيرة النبوية المعطرة الصفحات102- 109 ) طبع

دار دجلة ناشرون وموزعون عمان - الاردن 2017


اميرالبيــــان العربي

د. فالح نصيف الحجيــة الكيلاني

العـــراق - ديـــالى - بلــــد روز


عند باب الدار ........................... بقلم : سوسن رحروح _ سورية






أحتاج بحرا من حنين يضمني

فمن يدلني ؟

أحتاج أرضا أستريح بظلها

فمن يدلني

أحتاج يدا" تشيل الليل من أحداقي العجفاء

تربت على شرياني المجنون

تعانق ماتبقى من ساعاتي الثكلى

يمر الوقت مجنونا بخاصرتي

قطيع من سنين

يلاحق الضوء الغريق

عند هدب الليل

ثمة درب يسخر من لهاث

ويمامة تشكو رحيقا ساخنا

يصادفني حين أقفلت باب الانتظار

آكل الخطوات

صار يقضم أضلعي

وشتلة من دمي المغادر

ترفع النسمات حاجبيها تذمرا

ونداء باب الدار تلاشى في المساء

لم ينتبه احد إلي

رايت آذانا التصقت بمقبض الباب الجريح

وهناك بعض من عيون

شح نور الشوق فيها

تبحث في خطوط الذكريات

عن وجوه بالامس

كانت هنا ثم راحت في ضباب الموت

طال نداء القلب

هل من أحد

يدلني أين حداء الياسمين

أين الاكف الحانية

اين بذور الدفء

وماء الخابية

اين أصيص الحبق المكلل بالحياة

أين تسابيح المنثور

وصلوات القرنفل

....

لم يعد.في هذه الدار

عش يدفئني

لم يعد.فيها قليل من حياة

ماتت الاحلام فيها

صارت بعضا من رفات

اي عمر يحتويني

من يدلني

على باب النجاة

من لديه أمل

لليالي الخائبات


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شموع‏ و‏نار‏‏‏

هنا الشرق في روح اللاذقية...................... بقلم : عبد القادر زرنيخ _ سورية







هنا الشرق وإن ذهبوا

هنا الطفولة وإن رحلوا

هنا الحضارة وإن سطروا

هنا أبجديتي وميلادي

هنا أبجدية المدائن وإن اغتربوا

هنا الحلم على كاهل الإنتظار

هنا المجد وإن فاقت بلاغة الإغتراب

هنا السلام على أنفاس السكان

هنا الولادة على جبين الأيام

هنا القداسة وصلاة الأطهار

هنا شمعتي وإن أطفأتها الأحزان

هنا الإيمان ووحي الأخلاق

هنا ولدت أحلامي لتخلد على جبين الزمان

إيه يا قلم قل ما بالإنتظار من ألم

هنا التاريخ قد سطر بالقلم

هنا لغتي على صهوة الأحلام

هنا نزعت الكبرياء من وهم الكتب

ولبست رداء الشموخ مع الحلم

سيخلد التاريخ أغنيتي

على رصيف ميلادي

ومعمورة القلم

هنا الزمان هنا الأيام

هنا البداية والتاريخ قابع على عرش الولادة.......................

هنا الجذور من الجنان

ولدت هنا وسأعود هنا

وإن نسختني كل الأبجديات

سلام على طيف معمورتي جزيرة الأيام

سلام على أرضك محراب الروايات

هنا الحرم

هنا الجمال

هنا نطقت حجارة البشرية

سلام لأهلك الطيبين على مر الزمان

هنا الصلاة

هنا مآذن العبادة وطهارة الإنسان

سلام لياسمينتي التي تنتظر ماء اللقاء

سلام لوردتي على شباك الأحلام

سلام لوسادتي عطر أخيلتي والسلام

هنا الرسم

هنا الخلود

هنا لوحة اليمان

هنا أنشدت لروح الأيام فلسفتي

وخلدت بأوراقي عودة الأيام

سأعود على أطياف الشمس وإن طالت ليالي العصور

سأعود على صهوة الأقلام

مع الفجر

مع النهار على رصيف المعاني وروح اللقاء

سأعود مع وردتي لأنثرها أبجدية وسلام

سأعود مع الشراع لأرسم البحر على جباه الحضارات

سأعود مع الحب وعشق الهوى

لأروي لها عشقي وحنيني على مر الأقلام

هنا لاذقيتي واللقاء على الدروب تنتظره الأيام

سأعود كالنسر أمام الإنسان

سأعود مع الحروف وبلاغة الأشواق

..........................

أمام اللقاء

وعطر السلام
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

،تلك الهاربة إليّ ..................... بقلم : جانسيت عثمان _ سورية



من جبلٍ بعيدٍ...
رُشقت عليه حَفنةٌ من نجوم...
من اضطهادٍ متبادلٍ
بين تهويم الفراشات
ومناخس الشّوك...
الحلم لديهنّ مُرهقٌ
ببقايا الوعي...
والوعي مُرهق بشوارد الحلم
تتمتع بالشّطط...
في لعبة تخترق المألوف
تلك الهاربة إليّ...
المُحَجّلة... الغامضة
القلقة گزهرة برّية...
عصفت حولها الرّيح
الظّبية في رگضها...
ملأى بلهاث الذّعر
ترى البنادق المُصوّبة
الجريئة... رغم الخوف
المجنونةُ... المارقةُ...
گالسّهم إلى غايتها
سليلة محاربين... عنيدين
يخافون الموت
لگن.. يُقبِلون
يهزمونه بگبرياء الاختيار
تلك الهاربة إليّ...
بإيماءاتها السّرابيّة...
الوحشيّة... الإلهيّة
القاتلةُ... المُحيِيَة...
الضّدُّ لگل تفاهة...



تُخلق مرة واحدة
لن تتكرر...
رغبتي في امتلاگها گافية
گي أدفع العاصفة
إنِ اشتدّت...
عن تلك الهاربة إليّ.


شدو الحياة _ ومضة ........................ بقلم : محمد الناصر شيخاوي _ تونس




لا جدوى لطنين الرباب

إذا أنت لم تشدو

بما يشدو به النحل !

ومضـــــة ........................... بقلم : رقية عباس / الجزائر



سأمسك خيوط الأمل

وأنسج منها عباءة المنى

إلى أن ألامس..

أحلامي..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نص‏ و‏طبيعة‏‏‏‏

يسعد صباحك يارب الأبدية .......................... بقلم : نرجس عمران _ سورية




في خيال من جمال

التقينا وكان الورد .. مرسالا

ناولني نظرة واسعة

فعدتُ في اللحظ امراة شاسعة

اجتحتُ العالم

بجوارح من اكتمال

وأجنحة من ترف

ونبض باذخ حتى المحال .

شابَ الشوق في كفينا

وسافرتْ أحلام ليلتنا

في هودج التمني

كنتَ انبلاجة يقين

وكنتُ ثورة من ظنون

وتناوبنا العدو في ليل الخيال

وصلنا حين احتوانا حضن

من وطر ...

أخ يا وجع الانتظار

ما زلتَ نكهة في مذاق النبض

أخ يا سيل المنى

ما زلت تهطل فيغرق العمر

إلى متى والقصيد ؟

يحتمل عبء الأصابع

إلى متى وطأة الثواني ؟!

تثقل كاهل الدفتر

إلى متى أظلل الشرود ؟!

بإمراة كاملة

بحنين متكامل

ونصف لقاء

وموعد فارغ ..

إلى متى ؟؟

والفرح صفر اليدين منك

إلى متى والفقد ضيق؟!

على الروح .. يلبسها كل الفصول

بلا استئذان

إلى متى ... ؟!

أنت معي ....وأنت هناك

وأنا معك .....حيث أنا

أرهقتُ الأمكنة بالسؤال

تلك العيون تبحث في الذكريات

لا جواب يصوغه قرب

أنت تقتنص الجفاء

ويصطادك الهجر

وأنا على حافة الحياة

أناشد الخطوة الأخيرة

إليك ..أن تكون قصيرة .

أتشبث رأفة الأماني

أن تترفق....بتلك المعاني

أنشادها جمال العطاء ...

وتتقفى بحنين

لا قافية له

...سوى الأبدية .





بأحلامي _ خاطرة ..................... بقلم : وسام السقا // العراق


كانت وما زالت تأتيني بنومي، بلقاءات ضميري، بفرحي، بحزني، تضربني بإحساس دقات قلبها، تومي لي بقُبلاتها وبجمال أحضانها، وتقول أنا لك مهما طال الزمن، أبقتني حبيسة أنفاسها، ملاكي رحلت إلى الجنان، ماتت وأخذت روحي، لم ابكِ لرحيلها، لأنها تسكن قلبي، ودوماً تطلب مني كالأحياء البقاء، لكنني أموت ويتفتت كياني في كل لحظة أعيشها مع صورها التي ما زالت عالقة بين طيات القلب والذاكرة.



هناك انتِ ....................... بقلم : فائق الجوراني // العراق



هناك انتِ

وهنا يغرق البرتقال

أعيريني أصابعاً

او بعض سطور

اكحل بها عيون القصيدة

اعرف ليلك الممتد

من الازل الى أفق القوافي

واعرف

ان المستحيل يغدو ممكناً

على غرةٍ قاب حاجبيك

تعالي نهش الضباب

تعالي نقطف عناقيد النجوم

تعالي نتقاسم هدهدة المهود

تعالي نغزل الاماني

في جذل لياليك

هاكِ براءتي

هاتي كفيك

دعينا نشطب وحع المفردات

والحروب والسيول والرياء

دعينا نسدل غشاوة المساء

على العيون المتلصصة

تعالي نجبل الياسمين والشبوي في بوتقة متفردة

ولأقول أحبك..
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏فائق الجوراني‏‏، و‏‏لحية‏‏‏

نقطة مطر ....................... بقلم : نيفين القاضي // العراق



وانا انصت

لنشيد المطر

امسكت بالسطر

" نقطة"

تسألني اين انا؟

قلت لها....

في حنين لم يذق

طعم اللقاء

في (نحن)

لم يلده

الشتات

قبل ان اصير

انا انا

و بعد ان صار

المنى

" كل الأنا "



قالوا سيهزمك الغيابْ .................... بقلم : ناظم الصرخي // العراق




قالوا سيهزمك الغيابْ

ويُحجـّرُ القلب المذابْ

ماذا أقول وكلّ كلّ سفائني

من عهد نوح وهي تمخر في العبابْ

وتمشط الشطآن عن ميناء ِ حبٍ

ليس فيه الفقد سارية

ولا المرسى سرابْ
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ثمة طلب ..................... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق




أنقلُ الورقَ ذاتَ عتابٍ

إلى الصفحةِ الأخرى من اللّيلِ

كشجرةٍ تنزعُ من جذعِها الظلّال

ولم تكترثْ بتغاريدِ القمر .

أكتبُ على راحتي

خطوطَ العمرِ والرخاء

كلّما يقصرُ وقتُ اللقاء ،

يجولُ في خاطري

خيالُ طفلٍ يعانقُ الفضاءَ ويلعبُ مستأنساً بالغيوم

أني أحلّقُ فوقَ أغصانك

وأشمُّ ما أشتهي من عطرِ كتابك

تارةً يغزوني عبقُ التراب

وتارةً يمتزجُ مع أوردتي صوتُ المطر

نشأتي بانتْ تظهرُ من طلّاعِ الأثر

حينما يتغلغلُ في العروقِ

شهيقٌ مغمسٌ بالدعاءِ والنذور

يا أنتَ … يا سرَّ ذاتي ، وأحرفَ عنواني

اجنِ ما تشتهي من ناضجِ قبلاتي

دانيةً في عناقيدِ شفاهي

صدقني … لا عتاب عندي ولا سؤال

بل ما أريدهُ ثمةَ عناقٍ في بدايةِ كلِّ غياب ..







البصرة /٥-٤-٢٠١٩

مَن ذا الذي يَجني؟ ........................... بقلم : محمد رشاد محمود _ مصر





كُنتُ في الثانيَة والعشرينَ عِندما صَبَّ ربيعُ عام 1976صَبيبَه - الذي لا أزالُ أدوفهُ - في القَلب ، وحينها أسمع تِلكم الأبيات :

قَـد غَــرَّدَ الصَّـــدَّاح

ثُـمَّ انطَـــــوَى عنِّــي

مـا أضيَـــعَ الأروَاح

في مَســــمَعِ المُـزنِ

نَفــســــي مُثَقَّلَـــــــةٌ

مَـن ذا الــذي يَجـني

إِن يُســـتَظَلَّ بِهــــــا

أفـنانُهــــــــا تُغْــــنِ

حاكَـت خيوطَ النُّـور

غَــــــرَّاءَ بِالعَيــــنِ

يَنفِـي طنيـنَ الـزُّور

نَفــضًا عـــن الأُذْنِ

ذابَت كـئوسُ الرَّاح

في صَفـحَةِ الكَــونِ

تُزري علَى الأقداح

مِـن غَيرِ مــا غَبـْنِ

ماسَـت بِهـا الأفنانْ

زَهــــراءَ بِالجَــونِ

مُجتالُهــــا نَشــوَانْ

مُســـــتَعذِبُ الــدَّنِّ

قَد زانَهـا الشُّحرور

مِـن رائِـقِ اللَّـــحنِ

مســـكــوبُهُ مَـنذور

لِلـــــرُّوعِ والفَــنِّ

رَفَّت علَى الأدواح

وَضْحـــاءَ بِالحَزْنِ

كَالفِكـْــرِ إِذ يَنـداح

مِن ظُلــمَةِ الذِّهــنِ







أَدوفُهُ : أخلِطُهُ .

الأرواح : الرِّياح . المُزنُ :السَّحابُ أو أبيَضُه .

الجَونُ : الأحمَرُ والأبيَضُ، والنبات يضرِبُ إلى السَّوادِ من خُضرَتِه .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طائر‏‏

رسائل أم غسّان ..................... بقلم : سليمان الهواري _ المغرب






الرسالة __1__ :




كيف لا اعشقك وأنتِ من أنجبت غسان إبني البكر ونحن لمّا نزال حلما قبل ولادة القصيدة ..

كانت الأرض تتوجع رغبة وكل خضة حب أسقي رحمك ماء وحبرا و عهدا ..

وكنت أنت تتعلمين أبجديات فعل الحب .. كلما بنيت لك وطنا يؤوي غربتنا ، تطيحين به على رأسي ..

ومن ضفيرتيك الشقراوين تنسجين لقلبي سياجا من ضوء .. تعيدين رسم حدود الروح ..

نصر على الحب في زمن الأوحال ..

أعشق شقاواتك .. أعشق ضحكتك .. أعشق حكاياتك .. أعشق غضبك ..

أعشق أعمارك التي لم تعيشيها أبدا .. أعشق الأماكن التي تزورينها ابدا ..

الجبال الغلال التلال القناطر الانهار الحقول الغابات الخرفان الثعالب الذئاب البحيرات ..

المعزوفات والدبْكة وأهازيج جني الزيتون .. أعشق العشق فيك ..

وما أصعب أن نعشق في وطن تملأه الألغام .. ما أقسى أن يقيم الحب في مدينة يسكنها الغرباء ..

هذي المعابر تعرينا كل شهقة حنين والغربان تتصيد القلوب العاشقة ..

الليل ليلنا يا أم الليلى والنهار جمرة انتظار ..

الليل وطننا يا أم غسان .. وانا اعشقك .. وأعشق الليل وغسان ..

قبّلي ليلى ولا تدعي جفنيها يسرقهما النوم قبل الأوان .. خبريها أن أباها الليلة قادم ..

وسأحضنكما كما يحضن مقاتل بندقيته حين تنهشه ذكرى الوطن الجريح ودمعة أمّ وراء الحدود ، لا تملك إلا الدعاء ..

انا آت فهذه السماء تكاد تلمس رأسي و الهواء شحيح و ليس لي إلا أنت تحتلين الوريد كما فلسطين تسكن مسام الروح و كما كف أمي يملأ عيوني كل وداع .. ليس لي إلا أنتِ حقا يا وطن الوجع الأخير ..

انتظريني الليلة يا أم غسان .. بيننا فقط مسافة نهار .. وقبلة .. وطلقة رصاصة ..
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

طفولة ..قصيدة ....................... بقلم : جمعه عبد المنعم يونس _ مصر


أخطو…

وأنا فى منتصف العقد السادس

أحمل صوتي الآخرس

أنسانا ً..

سقط حين غفلة من خيبات

الزمن الصعب

لدى القليل من الآصدقاء

والكثيرمن الوقت ..

أخطو …

أرتب أفكاري ..أوراقي المبعثرة ..

قصاصاتي..

أخط …

فوق الصفحات قصائدي ..

كثيرا ً ما كنت أخجل أن ابوح بها

لم ارتكب أبدا ً ما أخجل منه

فى منتصف العقد السادس

أخطو..

مازلت أحمل قلب طفل غض

وأنا أحصي سنين عمري

صفرا ً صفرا ً

كلما وضعت رأسي فوق الوسادة

أغفو..

بينما القصائد تنموا بين أضلعي

فأنهض فزعا ً من وخزها

أبحث عن قلمي..

أسطر ليلي

أحلامي ..

قصائدي..

فإن بذورها عتيقة ..

عاشت داخلي ..بين دمي

فى أوردتى وشريانى

لم يجف عِرقُها

فإن جينها أصيل

تحمل فى طياتها

رائحة الزمن الجميل

بينما صغيري يأتينى ببقايا حطام

وهياكل أقلامي المهشمة ..

أنظر إليه مبتسما ً

وأنا أراهُ ينمو …

أمامى..

كقصيدتي العتيقة

بين دمي

وأوردتي وشرياني





الاحد 20 يناير 2019

المنيا / مصر العربية
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

فزاعة الحقل......................... بقلم : فاطمة الشيري _ المغرب



في وجه المكان

انتصب ظلك

يرتدي

معطفه المخيف.

يطل من زمان

أرعب فيه الضواري.

الطيور أرهقها الصمود.

عن البُرّ استغنت

حلقت بعيدا

عن رعب فزاعة الحقل.

اختلت موازين الفصول

غاب الحصاد عن موعده

أما علمت يا فزاعة الحقل

أنهم منك تبراوا للبارئ!

فصرت فزاعة نفسك.

لا للغير.

غسق القوافي............................... بقلم : انمار فؤاد منسي _ الاردن



كسرت لعمرك

مر القوافي

وحطمت الضروب

وكل روي

ونثرت النثر فوق

الوجن طيباً

ورسمت الهدب

فوق القَلب يسري

وصبابتي ثارت

لهيباً صاخباً

وموج العين فوق

المقل يهوي

كنسائم رقصت

بثوب قصيدة

ضاعت ملامحها

بثغر الشاعر

تاهت ذهولًا في

هوى اجفاني

هامت كهيم

فراشة تدنيك لي

لما بدت

وظلال طيفك باد

يهمي علي

هيامه الفتان

وقلبي على

نيرانه متألم

فيا زُق قلبي هل

تراك تهيم بي؟

وهل مازلت في

عهد الصبابة

تعير الشوق

اشواق الزهور؟

فيا غلة الحب

المعتق بالهوى

فوق انبهار

الورد والاغصان

هل تنثر بقلبي

بعض البذور؟

أسقي بها الوان

الربيع كقطرة

هطلت على

نهر قلبك الريان

يغري المتيم

فيك تحناناً

وعطراً يفوح

على ربى اكواني

تساقيك من عشقها

اعصار نار

وجنونا يضعضع

اركان اركاني..
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏حصان‏‏