أبحث عن موضوع

السبت، 23 مايو 2015

أنا عراقي .......................... بقلم : عباس باني المالكي /// العراق


أصنع من طين جرف النار طيرا
لأرجم المدى بحجر ٍ من برج بابل
قبل أن تزدهر الظلمة
ويسرقوا ما تبقى من الشموع في نهار يسرق أقدامه
من فجر لا يأتي
أتوقف عند ظل حرقته أنفاس القيظ
أبحث عن عربات المرايا في حزمة مطر
ألقت روحها إلى الصحراء يوم كان الصيف
يعلب بالثلج على طاولة وقت عاقر
بالذاكرة....
أنتزع أحزاني من دموع السعف وصلصال الطين
تتحول روحي إلى ساحل بلا أنهار
بينما كان نوح يجمع ألواح الخشب
قرب ينابيع تهذي بالعطش
الآلهة تختار السفن
حين أرتدي الماء غاوية الأرض
تمور المدن ... تمور
بطقوس معابد ملت
قرابين صمت الآلهة
فتحتويني غابة النجوم يوم تركض المدن
بخبث الجمر إلى مجرات بلا قيامة
يسقط حلمي الآدمي خارج الكون
أبحث عن آلهة الزمن
أودعها عمري الباقي
وأقفل راجعا
إلى رحمي الأول
لأخرج من ظهر آدم
وهو يسقط من جنة الأجنحة
إلى أرض الديناصورات
حيث الفيلة تُعدُ
إلى وليمة الحروب
قبل أن تتعفن أجساد أشجار في فردوس الآلهة
أستيقظ من هواجسي
أنا عراقي جاءني التاريخ قبل الأرض
وكل السماوات تصبح نجوما لاحتراقي
فأخرج إلى مدارات الأرض عاريا من التراب .

الجمعة، 22 مايو 2015

يوم القيامة ....................... بقلم : طالب عزيز الجليلي /// العراق



لكم ان تتهمونني بالزندقة التي اعتبرت في حينها (كفرا !!)
انها القيامة
في وطني حيث كانت جنة عدن
وحيث هنا أنزل ادم وأمنا حواء
هنا منذ دنس الأمريكان أرضنا
وأذنابه الطلقاء
قامت قيامة الله هنا
وساد القتل وعم الموت
والخواء...
وصار الكذب دستورا
وصار النهب مفخرة
والدين امسى شماعة
وأركانه الخمس صارت
للمفسدين منقلة وموقدا
للشواء...
اه ياموطني
موطن الشموخ
والحضارة
والكذب
والطيبة
والرياء !!
قطعوك ( العار !) أربا
وفي أسواق كسرى
وعبد العزيز
تعرض اوصالك مدميات
كأنها خردة النساء

6 كانون الثاني 2014

اراك.......................... بقلم : عبد الحسين الكريماوي //// العراق


اراك
ايتها السماء...
مضيئة...
مثل شموس دنياي...
احلق بين فضاءاتك...
من دون حزن...
تتقاسمني...
اهواؤك...
فتزع في قلبي..
صبحا سرمديا...
لا تغيب اضواؤه...
********
ايه....
متى يكون خافقي...
بين يديك...
كباقة زهر...
يشمه العاشقون...
في كل صباح....؟؟
فتصحو لهم احلامهم...
وتحلو...
باعينهم ...
سماواتي...

صورُ الضبابِ المقدَّس ......................... بقلم : باسم عبد الكريم الفضلي /// العراق



تستلقي أسمالُ الدَّروبِ المَبتورةِ النَّشوة
على أغصانِ الأفياءِ المُتَعَوِسِجَةِ المعنى
بلا ظِلال
بينَ نمرودَ و..تدمر..
وعَرّافُ البراعمِ الصابئةِ الصواري
كسرَ ربابةَ الرَّبابِ المُبحِرِ غربَ السنين ..
والأُفقُ يزدحمُ بالأشباحِ المتماوِجَةِ الألوان
يلُمُّ شظاياهُ بكذبةِِ سماويةِِ بيضاءَ
ليرسمَ له حدوداً لاتمحوها
أهدابُ الحِرابِ المُبعثَرَةِ الأنخاب..
ويهماءُ دجلويةُ الأسئلة
ملَّتْ من إعتصارِ قلبِ االسماء..
والفراشاتُ تختنقُ برحيقِ الوردة..
ذنبُها أم ذنبُ الرياضِ المتقرِّحاتِ
أُمنياتِ الأحضانِ الضاوياتِ..؟؟؟
أم...
هي عتمةُ الإستفهاماتِ (السبايكرية)
المُتناسِلَةِ فوقَ هشيمِ ملاعبِ المهد..؟؟
لن تفيءَ الوجوهُ المرمريةُ القسماتِ
إلا الى ذاتِ المرآةِ المُطرَّزةِ
بأسرارِ الغَيبِ
لتُدبِّجَ لها حكمةَ فنار
يُنيمُ الأسحار
في ليالي أعيادِ الرُّنوِّ المِلحيِّ
صوبَ كهوفِ الغار..
ويُصحّي وفرَ الوحشةِ المُهراقةِ
عَبرَةَ ميعادِِ تليدِ الإختراقِ
على شَفةِ الثَّرثار..
(أنّى الغد) مجدافٌ
أصمٌّ أنَمُّ من صُبحِ الرِّمم..
يُلحِنُ بأسماءِ شواطيءِ الصقيعِ
ويرسو على جدائلِ الزُّبى
المتنفِّسةِ نفثاتِ شراجعِ الأناملِ المعقودةِ
حول ضَيزَنِ الخفقاتِ..
وحامةٌ سِنجاريةُ الجناحِ
ستظلُّ تسألُ عن
سبيلِ سلسبيلِِ بلا سقسقاتِ أسَلَةِِ عذراء
لعلها تستدلُّ على وِجهةِ الإعصار...
و الصدى يدغدغُ جدرانَ الطَّلعِ
ببراثنِ الغوايةِ
على أرصفةِ (أنَّى الأمس) ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش :
النمرود وتدمر : مدينتان أثريتان في العراق ( نينوى) وسوريا احتلتهما داعش
سبايكر : القاعدة العسكرية في محافظة صلاح الدين العراقية والتي شهدت المجزرة الشهيرة
سنجار:مدينة في نينوى احتلها داعش وسبى نساءها وهجر وذبح العديد من سكانها
الثرثار: البحيرة العراقية على نهر الفرات في محافظة الانبار وفيها قاعدة عسكرية شهدت تداعيات امنية خطيرة
دجلوية: نسبة الى نهر دجلة
............../ باسم عبد الكريم الفضلي ــ العراق

همســــات حائرة .................. بقلم : هدى علي /// العراق


عشـــــقنا
كرٌ .....وفر
مد.. وجزر
ساُ هزم !!
بأرادتي !!
وســـــأتركك
تأســـــــرني
لأكون بجنبك
فقد عشقتُ
آسري !



رجال الوعد ....................... بقلم : رزاق السعدي /// العراق



هبوا رجال الوعد ان الوعد صادق
صالوا وقوفا غادروا ستر الخنادق
وتنادبوا صوب العلا لما تنـــــادت
طربا تمايل بلحنها صوت البنادق
إن بالنهار وجهرهِ سرجوا المنايا
والليل ينطق فعلهم والليل ناطق
صبوا على اعدائهم حمم الرزايا
لما اشاح الوجـــــهَ ثوار الفنادق
إن في صلاح الدين او صوب الرمادي
دكوا قلاع الموت ان الموت حاذق
تبع الرجال اذا مشوا نسر الحروب
يمنى النوال بصيدهم والنسر شاهق
في كــــل واقعة اذا مـــــا جَدَ جَدٌ
النصر معقود لهم والنصــــــــر سامق

خاطرة ....................... بقلم : عدنان العوادي /// العراق



أُعد قهوتي لاعطّر بها رائحة الصباح لثوان ... و أستمع لفيروز " في أمل .. " أتدارك ابتسامتي الساخرة دائمًا حين أنصت لهذه الأغنية.... و يبدأ يومي على حين ملل ... ينتقل من الأطراف إلى متن الروتين...صباح الحياة التي مازالت تستنزفنا حتى أخر رمق....صباح الاشياء الجميلة ....التي تنتظرنا في الضفة الاخرى.



مؤامرة.................. بقلم : بهجت عبد الرضا /// العراق


ضعي أناملكِ
في أي مكانٍ من سطوري
لتقطعي سير قافية الحزنْ
في دمي وقلمي
واتركي ظلكِ يتنامى
لأعرفَ مصدر الضوءْ
فكل الظلال زائفةٌ
ماعدا ظلكِ
واصنعي بعض الإرباكْ
في الأفكارِ والأقدارْ
فكل نظامٍ
أتى من مؤامرة
د. بهجت عبد الرضا
21أيار2015

أزهرتِ من جديد........................... بقلم :علي الجبري /// العراق


اللهُ ما احلاكِ يا بغدادُ حينَ الجيشُ يوسِمُكِ القلائدْ..
اللهُ ما انقى الكنائسَ والمراقدْ..
اللهُ ما احلى الرجالَ المستديمينَ الدفاعَ وبلسواعدْ..
اللهُ كم كنتم ولا زلتم جبالاً لا وسائدْ!!..
اللهُ ما احلى "الرمادي"..
وهي ترقصُ للنوارس..
اللهُ ما احلاها ساعاتُ الخميسِ فتفرحُ الدنيا
بأفراحِ العرائسْ..
اللهُ كم كنا نصلي في الجوامع
بعدها نبتهلُ الربَّ..بقُدّاسِ الكنائسْ..
اللهُ..اللهُ ما احلى النوارسْ..
.. .. .. ..
اللهُ في "القشلةِ" كم كنا نغني للعراقْ..
ننبذُ الحقدَ واصحابُ النفاقْ..
ااااهِ كم نامتْ على اعتابنا قططُ الزقاق..
اللهُ كم تسعدني جارتنا حينَ تنادي..
ولدي..ياولدي..
اشتَري الحلوى وأطْعِمْهَا الصغار..
اللهُ كم يُثْلِجُني صوتُ الصغارْ..
... ... ...
اللهُ يا بابَ المعَظمِ لا تنام..
لن يغلقوكَ فأننا لا نُستضام..
اااهِ يا ام الطبولْ..
ااهِ كم قد عزفتْ ساحاتُكِ نَغمَ الاصول..
ااااهِ يا جسرَ الائمة ..اااه من حجم المهمة..
قد رحلت تلك الفصول..
.. .. ..
اللهُ كم اشتاقُ للوجهِ الخجولْ..
..لجميلاتِ الرصافة..
اللهُ في الكرخِ نقياتُ الترافة..
ااه يا بغدادُ ايتها الزُرافة..
قتلتكِ أحقادُ الصحافة..
فتنُ الجهلِ وعُبّادُ السخافة..
يكرهونَ الحبَّ لا يُبدوا الى اللهِ المخافة..
فنُفينا منكِ يابغدادُ ايتها الخُرافة..
حينما صِحنا وكذَّبنا اقاويلَ الصلافةْ..
ااااهِ كم نشتاقكِ..ااهِ من بُعد المسافة..
.... .... ....
بغدادُ ايتها المليكةُ والجميلة..
بغدادُ يا زهراً ويا معنى الخميلة..
بغدادُ ما زلتِ المعلمةُ الجليلةْ..
بغدادُ انتِ الاصلَ لستِ بالنزيلةْ..
ليتنا من بعدِ صحوٍ دائمٍ..
نستلهمُ الليلَ..
ونصحو في ضفائركِ الطويلةْ...
.... ..... ....
قتلوكِ حكامُ الدعارةْ..
لم يدركوا موتكِ روضاً وازدهارهْ..
قتلوكِ ..فَخُلقتِ من رَحمِ الطهارةْ..
سلبوكِ احفادُ القذارةْ..
قد هشموا اصدافكِ..وبعثروا اورافَكِ..
لم يدركوا ثمن المحارة..
سرقوا الُؤلُؤَ ياسيدتي..
أوهمونا بحجارةْ..
واهمونْ..
هم واهمونْ..
اينَ فرعون الاله؟
فلقدْ شُلتْ يداه..
لايدومُ المجدُ الا للحماة..
اااه يا بغدادُ ما احلى الحياة..
ستظلينَ على اوراقنا..
ستدومينَ على احداقنا..
منحوتةٌ على جدارِ صوتنا..
بغدادُ يا بغدادْ..
قد اشرقَ الصباحْ..
واندثرَ السُهادْ.

هذيان ............................. بقلم : فراس الأمين /// سوريا


يتسلل الليل إلى أوردتي
يستقي النهار المشرق
ويرحل ... يتركني
أتأمل وجهكِ الدامع
المتسائل عن حال اليوم
من أمس ..
كانت تملكنا الحياة
فنهرب نحو الهوى
ننسج من الياسمين قمرا
و نلتقي ..
عاشق وعاشقة ..
وغروب لا ينتهي
كم اشتقت للمطر
وترانيم الطيور " المهاجرة "
ليت الحياة مثلكِ
تحلم بفنجان قهوة ينتظرها
بين البحر.. وقلبي
أيا عروبتي الصارخة شعرا
في وجهي ..
كم أنا أحبها .. حتى أهذي ؟




صورة ‏‎Feras Al Amin‎‏.

سأكتب اليوم عن قضية ...................... بقلم : رويدة كمال /// فلسطين

سَآٍگٍتٍبُ آٍلّيِوَمٌ عٍنً قٍضَيِهً ..
لّآٍ عٍلّآٍقٍهً لّهًآًٍ بُآٍلّحًبُ وَآٍشعٍآٍرٍيِ آٍلّغٌزُلّيِهً ..
قٍصِهً حًقٍيِقٍيِهً ..
عنً آٍلّعٍرٍآٍقٍ وَسَوَرٍيِآٍ وَآٍلّآٍرٍآٍضَيِ آٍلّفُلّسَطَيِنًيةِ ..
وَآٍعٍلّنًهًآٍ جُرٍيِمٌهً دًوَلّيِهً ..
وَآٍدًآٍفُعٍ عٍنًهًآٍ گٍ حًرٍگٍـٍةً فُتٍحً وَحًمٌآٍسَ آٍلآٍسَلّآٍمٌيِهً وَآٍسَمٌيِهًآٍ آٍنًتٍفُآٍضَهً شرٍعٍيِهً ..
ضَدً آٍلّغٌزُآٍتٍ آٍلّصِهًيِوَنًيِهً ..
وَآٍطَآٍلّبُ آٍلّآٍمٌمٌ آٍلّمٌتٍحًدًهً آٍلّآٍمٌرٍيِگٍيِهً ..
بُعٍدًمٌ دًعٍمٌ قٍوَآٍتٍ دًآٍعٍش آٍلّتٍگٍفُيِرٍيِهً ..
وَآٍنًتٍ آٍيِتٍهًآٍ ً آٍلّسَعٍوَدًيِهً ..
مٌتٍئ تٍگٍفُيِ عن َآٍصِدًآٍرٍ قٍوَآٍنًيِنً وَآٍحًآٍدًيِثَ غٌيِرٍ شرٍعٍيِهً ..
وَآٍنًتٍِ آٍيِرٍآٍنً آٍيِتٍهًآٍ آٍلّجُمٌهًوَرٍيِهً آٍلّآٍسَلّآٍمٌيِهً ..
آٍلّيِسَ لّدًيِگٍ جُيِوَش وَنًفُوَذٍ وَ قٍنًآٍبُلّ نًوَوَيِهً .
لّمٌ لّآٍ تٍدًمٌرٍيِنً آٍسَرٍآٍئيِلّ آٍلّشقٍيِهً..
آٍلّسَتٍِ دًوَلّهً قٍوَيِهً وَبُسَتٍطَآٍعٍتٍگٍ سَحًقٍ نًصِفُ آٍلّگٍرٍهً آٍلّآٍرٍضَيِهً ..
فُگٍفُوا يا عرب عن زُرٍعٍ آٍلّفُتٍنًهً باسم الوطنية ..
لّقٍدً جُعٍلّتٍمٌِ آٍلّقٍتٍلّ عٍلّئ آٍلّهًوَيِهً ..
وَفُرٍقٍتٍمٌ بُيِنً آٍلّمٌذٍآٍهًبُ آٍلّدًيِنًيِهً ..
فُگٍفُئ ..
گٍلّگٍمٌ آٍسَلّآٍمٌ لّآٍ فُرٍقٍ بُيِنً آٍعٍجُمٌيِآ وَعٍرٍبُيِهً ..
وَلّآٍ مٌآٍنًعٍ آٍنً يتٍزُُوَجُ شيِعٍيِ مٌنً سَنًيِهً ..
وَيِقٍآٍمٌ زُفُآٍفُهًمٌ بُ آٍلّگٍنًآٍئسَ آٍلّمٌسَيِحًيِهً ..
وَقٍتٍهًآٍ فُقٍطَ سَ نًعٍيِش بُسَلّآٍمٌ وَتٍنًتٍهًيِ آٍلّطَآٍئفُيِهً ..

الانقلاب على "المتاهة" بالخلاص الفردي( جهاد الترك ) ........................ بقلم الكاتب : عباس باني المالكي /// العراق



المستقبل - الاثنين 20 تشرين الثاني 2006 - العدد 2451 - ثقافة و فنون - صفحة 20
جهاد الترك
عشرون نصاً شعرياً مكثفاً، يتفرع كل منها محطات تكل تستقل بنفسها عن عنوانها الأساس. الأغلب إن الشاعر يتعمد ذلك لإراحة نصوصه من عناء الصور المثقلة بتجربة الرؤيا. ومع ذلك، لا ينجح في لجم هذا السياق المتدفق من إثارة المشاهد القابعة في عالمه الداخلي. أسلوب غير مستهجن، أبدا في إطلاق الغريزة الشعرية لتلفظ ما في جوفها من صور تستولد صوراً. تنفي ذاتها بذاتها على نحو دائم محموم من البحث عن الفكرة الأخرى التي سرعان ما تلغي نفسها سعياً إلى التقاط الشرارة الأبعد.
اللافت في هذه المجموعة، جنوح عباس المالكي إلى استخدام المفردات الأكثر قدرة على التعبير عن اللحظة الشعرية الطاغية. نتساءل في هذا السياق عن الكيفية التي تتيح للشاعر أن يقحم عقله في لحظة ينتابها صخب عنيف من تلقف الصور المتزاحمة. الأرجح، في هذا الإطار، انحسار الوعي لمصلحة المخيلة، أواندماجهما على الأقل لمصلحة الانسياق إلى ضجيج الصور الشعرية. تكاد المفردة الواحدة أن تختزن في قراراتها من الإيحاءات القوية ما يمكنها من أن تحفر لنفسها موقعاً ملائماً في السياق الشعري.
إيقاع قوي، وأحيانا عنيف جداً، يخيم على النصوص جميعاً، نتيجة لهذا الإصرار على شحن المفردات بأسباب البقاء العائد إلى بريق اللحظة قبل أن تذوب في المتاهة. في هذه المعادلة، على الأرجح، نستشرف أهمية النصوص وهي تسعى إلى إطالة أمد اللحظة الشعرية باعتبارها ضرباً استثنائياً من أدوات الكشف عن الواقع في أبعاده الغامضة. اللحظة، على هذا الأساس، هي الحاضر والماضي والمستقبل في احتمالاته المفتوحة على آفاق الرؤيا الشعرية. والأغلب أنها المرتكز الحقيقي الذي ينطلق منه الشاعر ليرصد تحولاته الذاتية في مواجهة الأشياء التي تنهال عليه من الأمكنة والأزمنة، أو تلك التي يستولدها وهو في طريقه الى استيعاب هذا "الحصار" قبل أن يصبح هو نفسه شيئاً تافهاً من هذه الأشياء التافهة.
ومع ذلك، يلتقط الشاعر معانيه الطريفة من زاوية بعيدة والأرجح بعيدة جداً، من على الضفة النائية المشرفة على كل هذا الضجيج والصخب وتلاطم الإيحاءات بعضها ببعضها الآخر. يضع رؤيته الشعرية وهو يرقب تحولاتها من رحِم الصمت حيث السكينة الهادئة، في الشكل، المنفجرة، في المضمون. يودع كل الأشياء، كما هي، على الضفاف الأخرى ثم ينبري من منفاه البعيد الى اختبارها في حركتها ا لداخلية. في هذه اللحظة، بالتحديد، ومن على شفير الغياب المستوطن في قلب الصمت، يتوسل الشاعر، في نفسه، قدرة على خلط الأوراق من جديد، على العبث بمكونات هذه الأشياء والأفكار والمفاهيم، ليعيد قراءتها، من جديد، على وقع رغبة عارمة في التوغل الى قلب الحدث الشعري حيث الدهشة المفتوحة على الغموض الجميل.
من موقع الغياب، على الأغلب، يقبل الشاعر على مقاربة "مشروعة" الشعري، ولكن على نحو كبير من التحكم بهذا المسار المعقد. يكاد لا يخلو أي من نصوص الكتاب من هذه الأجواء. إنها سمة هذه المجموعة الشعرية الرشيقة في عمقها والمؤثرة في أجوائها الداخلية. يتربص الشاعر، والحال هذه، بنفسه وبالأشياء من حوله من حيث ينزوي من أجل مشاهدة أوضح وإحساس أصدق، وتورط أخطر: (على قبري أشيع الصمت بالضجيج، أغفو لعل غداً، سوف يأتي.. بالطُوفان، ووجهي تغسله تجاعيد البحر)، أو عندما يكتب قائلاً (أعيد أثوابي للمرايا، تحترق الأشياء، أبني من الرماد فنارات... لعل سفن النار تضاجع شواطئ الريح... وتحترق سياط الضجر من جمجمتي).
ثمة ما يسترعي الانتباه في أجواء الغياب هذه. السكينة التي ينسحب إليها الشاعر تصبح حافزاً لانتظار ينطوي على احتمالات القيامة المرتقبة. قيامة الذات من تحت رماد اليأس المغلف بالضجر، وقيامة الأمة بعد أن يغسلها الطوفان من قذاراتها. غير أن هذه السكينة التي تلف كيان الشاعر، قد تبعث، في الوقت عينه، على نقيض القيامة المنتظرة: الموت الهش في دروب المتاهة الموحشة: (الأطفال عادوا من صحبة الريح وفزع الشوارع... تسبقهم الأحلام الى سرير الفراشات والأشجار... تطرز قمصانهم النجوم... يفيض الندى من حقائبهم، يفتشون عن الضحكات في أزقة النهار... يجدون قبرة الوطن قد أكلتها ذئاب الحروب وبعثر زمن الاختناق كراساتهم، فيعودون الى أحلامهم بغير ثياب، وأقدامهم خارج أسوار البيوت... على أرصفة الانتظار...).
تتوزع النصوص، جميعاً، هذه الهموم التي يرتقي بها عباس المالكي الى منزلة الحالة الشعرية النابضة بالتصورات المعقدة. يخيل ألينا، أحياناً، أن الشاعر يملها لافتقار هذه التساؤلات الى أجوبة شافية تقيه شر الانتظار في "المحطات" المهجورة. غير أنه لا يستطيع الى ذلك سبيلا لسبب رئيسي، على الأرجح، يتمثل في كونها مصدراً حقيقياً لاستلهامه الشعري، وتورطاً وجودياً في ما تنطوي عليه من دلالات تشكل ذاكرته، ومع ذلك، نلحظ أنه يقتنص لحظات نادرة ليتملص من هذه الكوابيس بالهرب الى الأمام، حيث يبدو الخلاص الفردي والتوهم بالقيامة الفردية، وسيلة للنفاذ الى ما يتجاوز هذا التورط الثقيل: (نخبئ آثامنا في جنة اندحار، وننتظر غودو أن يأتي بالطهر من البحر... حاملاً زمن نوح الى كثبان خطايانا... السفن غادرت، فنمضي دون أجسادنا الى صفير النهايات حيث حشود أحلام مؤجلة... دون حروب...).
هذه الآثام والأحلام المؤجلة والنهايات الكئيبة، أفخاخ تعيق، على الأرجح، الخلاص المنشود وإن كان متوهماً في أبعاده القصوى. هنا تبلغ النصوص ذروة المأزق. المنافذ مقفلة. الاضطراب في أوجه. الحاجة الى الانعتاق من الأسر المحكم بفعل الحصار المحيط بالروح. الصور المتدفقة نتيجة لاشتعال المخيلة بنار الأزمة المتفاقمة. أمور تحث الشاعر على اللجوء الى فسحة من طمأنينة متوهمة ليستكين قليلاً من عناء الشعر الذي يكاد يحيل كل شيء أرضاً محروقة. نلحظ في هذا الخضم ميلاً جارفاً لدى الشاعر الى طلب الإحساس بما يعتبره خلاصاً فردياً ولو مؤقتاً ليستجمع، من جديد، ذخيرته الشعرية تمهيداً لمعركة أخرى قد تكون أكثر قسوة وشراسة: (سأسافر بدمي الى جذور الأزهار، فالفراشات لم تعد تمر بحدائقي). أو عندما يكتب قائلاً: (دائماً تنتظر المساء لتسمع ثرثرة العصافير... فالنهار غابات حرقتها أقدام الضجيج). وفي نص آخر: (المقاهي تبتلع الظل... حين يتسكع النهار وحيداً على عكاز).
السفر الى جذور الأزهار، هو ارتحال، على الأرجح، الى حيث تولد كينونة الأشياء في بداياتها الأولى. وثرثرة العصافير هي الصوت النقي الذي يسبق الغابات المحروقة. والظل الذي تبتلعه المقاهي يبقى صداه بعد رحيل النهار. إذ تنطوي مضامين هذه النصوص الثلاثة على ما يرجح هذه المسألة. فهذا التوجه يبدو تسوية بين مأزقين اثنين: أولهما ارتفاع وتيرة التورط في الهموم العامة وتداعياتها المحيطة التي تبعث على الغثيان وتزيد من هجمة الجدران المغلقة.
ثانيهما: قناعة الشاعر، على الأغلب، بأن الذوبان في هذه الهموم الى حدود التماهي هو استسلام طوعي لجاذبية المتاهة حيث يصبح الشعر ضرباً من الهذيان الكئيب. لا مفر، والحال هذه، من محاولة حقيقية للفوز بالخلاص الفردي، ومتعة اكتشاف الأشياء في نقاوتها الأولى. سمة غير استثنائية تطبع أغلب الشعر الحديث، وتحديداً في العقدين الماضيين بعدما أعلنت الايديولوجيا إفلاسها التاريخي.
ورغم ذلك، ثمة في هذه النصوص ما ينبغي استيعابه على نحو أعمق. فهي لا تبشر، على الأرجح، برؤيا الهزيمة، أو ثقافة الموت، أو الاستمتاع بقداسة الاستشهاد المجاني. لا شيء من هذا القبيل في هذه المجموعة الصعبة ولكن المثيرة للتمعن في مفاهيمها وأسلوبها الرشيق في العثور على المعاني الجميلة أو تلك التي لا تكشف عن نفسها بسهولة. الكتاب، على هذا الأساس، نموذج جيد لمعاناة شاعر يكتب سيرته الذاتية بالصورة قبل أن تتعرض لأمطار الملح على الصحراء القاحلة. موسم الجفاف لم يحن أوانه بعد.
الكتاب: اعترافات رجل مات مبكراً (شعر)
الكاتب: عباس باني المالكي
الناشر: دار الفارابي ـ بيروت، 2006

القصيدة ........................ بقلم : جميلة عطوي /// تونس




في همسات البوح
يخفق نبض الكلم ...
يوشوش الحرف للحرف ..
هذا أوان السعد ...
شمر عن ساعد الجد ..
هلم ...
وتنساب التراتيل
لحنا سخي الهطول
كما عطاء الديم ...
وفي أرض القصيدة
يربو الإحساس ..ينتشي ...
فينثر الجمال
على الصفحة البيضاء ..
تشرع أحضانها ..
تتلقفه بنهم ...
هناك ...
في باحة الوجدان
يعانق الحرف الإيقاع ..
ينهلان إكسير المشاعر ...
يعزفان على الأوتار
أحلى النغم ...
حينا يردد الناي
نوحا رقراقا شجيا ...
وآخر يترنم الكمان
بانبلاج الفجر بعد الظلم ...
هناك ...
يقام عرس الشعر ...
ولادة من رحم الكيان
تتربع على عرش البيان ...
تبارك إبداع القلم .

جميلة عطوي
تونس

مازلت تكتسحُ الظلام ........................ بقلم : شلال عنوز /// العراق


مازلت تكتسحُ الظلامَ وتُلهِبُ
أنِفاً فيشربُكَ السّناءُويسكبُ
طاغٍ بهاكَ وكلُّ طاغٍ مُقفرٌ
الاّ بهاكَ على المَدى مُعشَوشِبُ
ان كان رأسُكَ َأشهَروهُ على القَنا
فلقد تجَلبَبَ بالشّروقِ وغَرَّبوا
ولقد أنَرتَ الكونَ من دَمكَ الذي
للآن يقراُهُ الزّمانُ ويكتبُ
يختالُ روضُك يزدهي مُتألّقاً
وسواكَ يأكُلُهُ المُحولُ فيُجدِبُ
ظمآنُ تُذبحُ صابراً مُتصابراً
حتّى كأنّكَ قد عطشتَ لِيشربوا
وأنينُ صدركَ والخيولُ تدُكُّهُ
للآن يُسمعُ في الطّفوف فيُرعبُ
ودماءُ طفلكَ ظامِئاً مُستَنزَفاً
للآن تمطرُهُ السماءُ وتندُبُ
وشَفيفُ بوحكَ حين أفردَكَ القَنا
مازالَ فينا ثائراً يترقّبُ
من قالَ أنَّكَ قد قُتلتَ وانَّما
قُتلَ الطُّغاةُ غَداةَ ثوبك يُسلبُ

ميلاد الاباء ................... بقلم : كنعان الموسوي /// العراق

ميلاد الاباء
احترمتُ جيفارا لاني تعلمت ان اعيش حرا من الحسين بن علي ع...

وقــــــفَ الزمـــانُ بزهوهِ محتارا
مــاذا يقــــــولُ وعزمهُ قدْ ثـــارا

فلقدْ تخطى بالشجاعةِ عــزمهُ
واتى كــــــريماً للوغى مخــتارا

فلذاكَ بالغت الشــعوبُ بذكــرهِ
مجداً، فكـــــانَ فخارُها جيــفارا

.....
فأذا افتخرنا بالحســـــينِ تنابزوا
بالطـــــائفيةِ لا يــــــــرونَ فخارا

قل لي لماذا؟ والحسين بمجدهِ
فاقَ الزمانَ على المدى جـــبارا

اذ سارَ بالركبَ العظيمَ روائعـــــاً
نحوَ المــــــنيةِ يبتغـــــي الإيثارا

ومضــــــى يقدمُ من بنيهِ كواكباً
مـن ال احمــــدَ لا يرونَ العــــارا

حتى اذا افنى الزمانُ جموعَهم
وقف ابنُ فــاطمَ انصـــلاً وشفارا

قد علـــَّـمَ الدنيا بانَّ المشتهى
انْ نركبَ الاهــــوالَ والأخــــطارا

ان نشـــربَ الموتَ الزؤامَ بعــزّةٍ
او نعيـــــشَ مدى العلا أحـــرارا

وطن ......................... بقلم : حميد الصياد /// العراق


-----
في دائرة الاحزان
يدور الوطن
يلبس الليل رداء
بعد ما ذبح الصباح
،
المُتآمرون مازالوا
يمتهنون الدعارة
دون حياء
،
مدينة اخرى
تُذبح ُ عند الفجر
تغادرُ العصافير
تحلق ُ الارواح الى السماء
،
عزاء ٌ ، من بعده عزاء
أدعياء القوم
ينثرون َ المأتم
ويتباكون على الضحيا
من على شاشات الفضاء
،
اولاد الفحشة
ينامون في فنادق الرذيلة
يأكلون السحت
والشعب هباء
، ،
، ،
لبيك يارسول الله
قالها الاوفياء
تقلدوا السلاح
زلزلوا الارض
ولبوا النداء

ايا نسل التتار.................... بقلم : فياض عجيل المبروك /// العراق



اجمع شتاتك

ايا نسل التتار*
اين المفر..؟
خذ من جناح الليل
ستر واستتر..
وسر على ركاب
العاديات بخفة
واجمع شتات
بينك واستظل..
الحرب قد قامت
عليك حتوفها
فلا تعب.
ولاسيف يكل
صرعى سنين الياس
تحت رمالها...
عجف الليالي
في شواظ الدهر*
الله اكبر...
حين هبوا هتافهم
الفيظ* شيمتهم
ومنا الغيظ.*...


نسل التتار: يقصد بها داعش
الشواظ:لهب النار
الفيظ:الموت
الغيظ :الغضب



سِرْ بِي...................... بقلم :حسن ماكني /// تونس


سِرْ بِي أيها الحلم النازف فوق صبري
سِرْ بِي,,,, ولا تدعني
سِرْ ,, سِرْ واشرع للفصول مرافئ حزني
سِرْ....
لوّعني الحنين
أضناني التمنّي
لي ما ليس لي
سِرْ,,,,فديتك لا تَسْألَنِّي
سِرْ,,, فهذا الحنين يقتات مني
وهشيم القحط يغتاب دربي
سِرْ ,,,, لي في الربيع سوسنة راحلة
وذكرى الرجوع تغتاب ظني
سِرْ,,, عاد الربيع حنينا لموطنه
وما عادت حبيبتي مُذْ ودّعتني..!!!
*

هذيان ........................ بقلم : عبدالله الكربلائي /// العراق


مُواجهة
تتعرى الشمسُ من ردائِها ألأسود ..
تنثرُ جدائِلَها ..
يتنفس الصبح ..
فقط الخفافيشُ تتوارى في دهاليز مظلمة ..))

اغتراب ................................بقلم : امل عزيز احمد /// العراق


الأرض يفترشها هذا الجمال.....
وأنا غريبة في وحدتي
في مدينة مزدحمة
بين الأفكار والمطر
أسافر بين أحلامي
واشتياقي المطلق
متعبه ..
لا يروق لي حُسن الأرض
اتنهد لأخفي الإحباط
نظراتي اغرسها
عند خجل الأرض
لك .. لأرض ابحث
عن الرغبه الرائعه
سافرت ذكرياتي
احضن لمحات الانتظار
فقط لي الماضي
وصدى سنين ...
غريبين انا وقطرات المطر
فقدت امكنتنا المخضره
ما زلت اتشبث
بالأمل والحلم
الدموع العذراء..
في الغروب ابتهال
سماء العاطفه
انا .. لست انا
دُفنت تحت أقدامنا
السعاده والأمنيات.......!!!!

عرافتي الغجرية .......................... بقلم : محمود قباجا /// فلسطين





وارفة الظلال على ضفافٍ
زمردية
تشتعل بالحنين
يبحر ناظري بين أردان وحرير
قاصدا في مدّه حضنا دافئا
لعرّافة
بيدها الفنجان وحبات الرمل
وأنفاس تتراقص على ميسم الياسمين
تحلق في الأركان
غجرية وشمها رسم حول شفرات العيون
عشقها تليد
تنفثه ايقونات وترية
من الخلجات لها سيال عريّ
يتهافت
كموج من فوقه موج
والسحاب متراكم
والمدى مترامي الأطراف
تلقفه الفواصل وتؤصده عيونا سوداوية
في وسعها رحابة بحر

الحقب أزمان
وزماني قزحي
يتبدد عوسجه الندي
تحت ظل يدوسه أناملُ وردية

من نسل حمورابي وعشتار
تأتي نفحات السكينة
وليلٌ
تراودني همساته عند الأصيل
سكونه أوْرق عشقا في العروق
ألوذ به شهيقا وزفيرا
تحت عباءة الهيام
لعرّافة تقرأ صحافا
لها في الذاكرة نيشان
ترسم لمسات عشقٍ جزَّأ الجسد قطميرا بين أطياف
بأبعاد غير منتهية
فتبدو الذرات
بلورية من الصفاء
هل من احساس بجندول يجري في صحرائي
تجمعت من حوله أطياف
واخضوضر
النرجس والغار أسدل أكاليلا ؟
هل من رطب تلين بها حمرة الشفاه
أو سكرة تثمل بلذتها الروح واللباب؟

ومضـــــة ....................... بقلم : فوزية بنداد /// المغرب

صدري غابة
تشكو الفراغ
عصافير حنيني تناسلت
في غياب زواحف لهفتك
ف.ب

خاطرة ................. بقلم : سيد محمد سيد كرم /// العراق

في كلِّ مرةٍ أراكِ فيها
يتصاعد الخفقُ
كوقعِ أقدام الجندِ
هذه المرّةُ شعرتُ
أن خلف أضلعي شبلٌ
يتحيّنُ الخروج

سفر الى عالم مجهول ................... بقلم : رياض الفتلاوي /// العراق



سفر الى عالم مجهول
كلما اعددت عدتي لرحيل قادم
وجدت حاجياتي مبعثرة
متناثرة بين الماضي والغد
بين ليل مظلم ونهار غطته الغيوم
بين اجساد تسير على هياكل محطمة
رحيل فيه الخلاص
فيه بصيص من امل مفقود
هل يكون رحيل مشرق
ام انتقال الى صحراء محرقة
مهما يكون فهو افضل مما كان
سفينة في بحر الالم
يقودها ربان الظلام
ترسو على شاطيء الحزن
تحمل في داخلها هموم الايام
متى سيكون الرحيل
متى تقطر من جبيني اخر قطرة
متى تنتقل روحي الى جوف الحفرة
متى يستقبلني كفني الموعود
مللت من سواد الزمن
مللت من كثرة المحن
بحثت كثيرا وكثيرا
عن سنابل تنمو فرحا
عن اشجار تثمر سعادة
عن اجساد تحمل ارواحاً نقية
لم اجد الا ماندر
إلاّ شيئاً قد يحتضر
هل يكون زمن العجائب
ام زمن المحن والمصائب
نعم انه اخر الايام
انه زمن يقل فيه الحساب
السنة كالشهر والشهر كاليوم
واليوم لايكاد الا لحظات
هي تلك اخر الاوقات
هي ايام حبلى
ستلد فجراً مشرقاً
يمحي سواد الليل المظلم
ينشر بسمة على شفاه الايتام
وترحل الدنيا ومكائدها
هي كلمات في داخلي اصورها كيف اشاء

هستيريا ........................ بقلم : مهدي سهم الربيعي /// العراق


نطفحُ بالحديث...

الأوراقُ الصغيرةَ تدرسهُ سراً...
فُقراء الروايات الهابطة ...
زوغانٌ من بينِ الفراغات ...
هستيريا الحياة ...
نسرقُ من هذا العالم المُغلق...
ساعةٌ للسير ...
على حافةِ النهر ...
طوالَ الوقت ...
يقعةٌ سوداء تَحوم ...
تُضللنا ...
الشقاةُ صنعوا مقاصلهم ...
من خرقٍ وبعضُ حبال ...
تفسخٌ يعجُ بالمكان ....
عصرُ الطاعون ...
عصرُ الهستيريا....
البعضُ صلبَ كذبابة...
دعهم يأتون الى قمةِ الجبل ...
يَصطادونا ...
خَلفنا وراءنا تأريخ ....
حددهُ رصيفٌ مهجور ...
وبعض أسوار عتيقة ....
الجليدُ يبعث الدفء...
نَرتجف ...
وجوهٌ تَمتقع ...
هو موسم الذوبان ...
موسمٌ الهستيريا ...
أمقتُ الأمتدادات ...
تعكسُ الأشياء ....
لتطرحها بعيداً...
حيثُ الأسرار مخزونة...
الغروبُ فوقَ كومات الأجساد...
يشكلُ معابرَ لعالمٌ ...
لم يُدرك كنههُ بعد ....
طوابيرُ الجراح تنتقلُ بنا ...
من سردابٍ لآخر ....
سلالمٌ من سراب ...
أستأصلت من أعماق الروح ...
يقايا شعورٌ.....
أن نكون ...
ولو بَقايا بَشر...
عطشٌ..
جوع ...
موت ...
قيامة...
أين يذهب الخائفون ...
لاشجر يُستَظلُ به ..
ليس سوى الزمهرير ...
نمتطي الخطايا...
هذا ماجنتهُ الأيدي الآثمة ....
=====================
مهدي سهم الربيعي ..\\ العراق ..20\5\2015

ثقافة احترام الذات ............................ بقلم : الكاتب : جواد الحجاج /// العراق


بناء ذاتا محترمة ليست بالامر الهين ..
بل هو مهمة غاية في الصعوبة ويجب ان يتم باحترافية شديدة
ومراعاة عدم الافراط والتفريط ..
فالافراط والمبالغة تخلق ذاتا متكبرة مستفزة
والتفريط يجعل من الذات ذاتا مستكينة تثير الشفقة
الخطوة الاولى لبناء ذاتا محترمة هي ..
معرفة حجمها ان تقف بواقعية عند حدوده.. .. ونعرف نقاط قوتها وسلبياتها ..
فالمتكبر والمغرور من بالغ في تقييم ذاته فأوهمته .. وأهانته ..
والساذج او التافه من احتقر ذاته واستخف بها حتى خسر تقديرها ..
ما بين المتكبر والمتصاغر
مساحة كبيرة يعيش بها معظم اسوياء الناس ..وبدرجات متفاوتة ..
بعض السذج يحاول بناء احترام ذاته بالاستخفاف والنيل من ذوات الآخرين
والبعض يحاول تقمص ذاتا غير ذاته لكنه يتعب من التمثيل ..
احترام الذات ...من ايجابياته انه يصنع منك انسانا ..
ولكن من تداعياته انك ستدفع ثمنا باهضا ..
من حسنات احترام الذات ان تترفع عن الصغائر
لكن من منغصاتها ان تكون مرمى لسهام الصغار ..
من حلاوة احترام الذات ان تكون دائما من تملك الخيار ..
ومن مرارتها ان لاتجد من يكمل معك المشوار ..
جواد الحجاج

الخميس، 21 مايو 2015

صمت ............................ بقلم : ايناس علي /// العراق


وجهٌ مكمومٌ بين الاشياء ...
الشموعُ السوداءُ تحدثُ الظلام .
وعودُ ثقابي يحرقُ أًوتاري بمنتصفِ الانتظار .!
مرمية أنا عند بوابةِ العشقِ
ليتني أفيق .
يستتر الصمتُ بعُتمةِ وجهي
يتلقفني الليلُ رعباً
تهرب الدموع حافيةً خوفاً
كلُّ شيء بداخلي يهرب مني
ومن حولي وَحلُ الماضي
أغلالُ الحاضر تقيدني
وعاد الصمتُ يسكن مهجعي من جديد



لهفة المساء ....................... بقلم : بهية مولاي سعيد /// المغرب





عانقني في الغياب
كي يستفيك عطرك في
هذا المساء
كل اﻷشياء
تهتف بالحنين
زهرة الصبر
أصابها الذبول
والحلم راوده اﻹنكسار
ليس لي غير الخيال
افترش على جسده اﻹشتياق
ألملم بقايا لهفة اللقاء
في قارورة أمل
خمرها الزمان

حلمٌ فنتازيٌّ مجهول التربةِ ....................... بقلم : كريم عبد الله /// العراق



حلمٌ فنتازيٌّ مجهول التربةِ
ويّْ كأنَّ ألبومَ الشقاءِ لمْ يكنْ عانس المخاض ........./ وظنون العصافيرِ لمْ تخيّبها إطلاقاتُ الــ ( كلاشنكوف )* ..../ وينابيعنا للآنَ تشاركُ في ترميمِ قنواتِ الدمع ......../ ....................!
الرصاصاتُ التي أنجبتْ صبحاً مشوّهاً مزحةً تسلّينا بها ......./ ونافورات الدم أبداً لمْ تكنْ سوى أنوثة تتراقصُ ......../ والكارثة التي حلّتْ بنا إهزوجة عرسٍ في ممالكِ العشق ..................!
لمْ تحنْ بعدْ قيامتنا إنّما الليل توسّدَ تابوتَ الرحيل .../ والهاونات كانتْ نبوءة اسرفتْ بــ قرنفلها تبتكرُ العشق ...../ ..........!!!!
يا للأغنياتِ أخرستْ أناشيدَ الحروب المستهلكة ............./ نفذت صلاحيتها بناتُ آوى في شوارعنا المضاءةِ ...../ فــ صباحنا يقينٌ أتعبَ أبراجَ الموتِ العالية .....!
في عرسنا تنزلُ كلّ ليلةٍ آلهةُ الخيرِ تحلُّ في مواسمنا ............/ تهذّبنا وتُحسنُ تأديبَ السيوفِ الصائمةِ المترذرذةِ في المتاهةِ .../ تُعيدُ قتلانا جميعاً لأهلهم على خيولٍ مطهّمةِ بــ الفيروز .....!
نتعاهدُ سنابلَ السلامِ والـــ (F 16 )* تنثرُ فوقَ الرؤوسِ أزهارَ الكاردينيا ..../ والجند يعبّؤنَ ( وإحنهْ مشينا للحرب ...... )* في بدلاتِ زفافهم المزركشة ........./ بدلَ الزناد تتلاعبُ أناملهم على مفاتيحِ البيانو حالمينَ على أنغامِ بيتهوفن ....!!!!
عادتْ الأمهات يُطيّبنَ شعورهنَّ بــ وشوشةِ ماءِ الفراتِ ........./ خرجتْ حورياتُ البحرِ يتشمّسنَ على ( كورنيشِ الأعظميةِ )...../ وتحتَ شلاّل ( كلي علي بيك )* تتنسّكُ ( النجفَ )* تتماثلُ للــ شفاء ....!!!
أخرجتْ بلادي كنوزها و( الزرازير )* عشعشتْ مِنْ جديدٍ في ( غاباتِ الموصل )* ...../ وأشتاقتْ الجوامع لـ أجراسِ النواقيسِ تهبطُ مِنْ سماءٍ واحدةٍ .../ وأنا أشتقتُ لــ بيتنا القديمَ وأسراري مع بنتِ الجيران .....
أشرقتِ الأرضُ وأحلامنا المؤجلةِ تنفستْ مِنْ جديدٍ مُنعّمةً .../ لكنَّ أطفالنا اليومَ عادوا يحملونَ المشاعلَ يردّدونَ باطلٌ هذا الحلم .../ والتماثيل إستفاقتْ مرّةً أخرى تفتحُ صناديقَ غوايتها مندلقةً على ( بساطِ الريح )* ....................................

كلاشنكوف : سلاح جيد لقتل الانسان !
F 16 : طائرة حربية أميركية تجيد اقتناص الأهداف البشريّة !
وإحنهْ مشينا للحرب : أغنية كنّا نردّدها في حروبنا الخاسرة !
كورنيشِ الأعظميةِ : مكان آمن يلجأ اليه الناس يقع على نهر دجلة في منطقة الاعظمية .
كلي علي بيك : منطقة سياحية في شمال العراق ( كردستان العراق ) .
النجفَ : المدينة الدينية صاحبة الأرث والتراث .
الزرازير : عصافير صغيرة الحجم .
غاباتِ الموصل : منطقة سياحيّة في مدينة الموصل !
بساطِ الريح : كنت أمتطيه كل ليلة أجوب مدن العراق ( ! ) !

صهيلُ الرّيح .......................... بقلم : هاني النواف /// العراق




خارجٌ من داخلِ حلمٍ
يشيحُ بوجههِ..
كأيماءةٍ بملامحٍ عاشقة
يتكئُ على ضحكةٍ ممطرةٍ
بارتعاشةٍ تشيخُ
فوقَ الشّفاهِ الباردة
والعشيّات الشاحبة
يتلفَّتُ في شيخوخةِ الأزقَّةِ
آهِ ، كم يشبهُ طينَ خرائبها
والوجدَ الساكنَ احداقَ الديجورِ
يحتسي الشَّهْوَةَ في ظلمائها
ويرحَلُ بشيبِ الأنتظارِ..
يقتاتُ أوراقَ الوقتِ
ورائحةَ الأجراسَ الراحلةِ
الى مواسمِ احتراقِ الصّقيعِ
يغتابُ صهيلَ الرّيحِ
في ذاكرةِ المطر....
كانَ الزّمانُ نَخيلاً
وجوهٌ تذوبُ في السّعفِ
واجنحةٌ ترفُّ على الضّفافِ
وخريرِ السّواقي
تلامسُ ضوءَ صبحٍ تعرَّى
على النّمشِ الأشقرِ
يشربُ أمواهَ العتمةِ
وينقرُ حنطةَ الوهمِ
في ثقوبِ جدار...

لا زلت....أنا ....................... بقلم : حسين عنون السلطاني /// العراق




كذبة تلف كلماتك
تحيط بك كاسمك
ترافق خطواتك
أفيقي. .قد لاتجدين بعد الآن حتى ظلك المهزوم
من رائحة الأقنعة
هكذا ..
تمخرين صحرائك القاحلة

وحيدة بدون قصص
ولا نغمة أغنية
تتحدث عن كذب العاشقين
أفيقي. ..قد يكون هناك أمل
أن تجدي ماء في الصحراء
أو بدوي يعزف
على وتر ربابته المقطوع
لحن لك
او عاشق
سريع النسيان
عودي..فلا زلت
أحتضن كذبك الجميل
فأنا الماء
والوتر... المقطوع !