أبحث عن موضوع

السبت، 4 يناير 2014

تواطؤ شعر : قاسم والي



تواطؤ
********
منذُ تواطؤِ السماءِ مع الأرض
قطيعُ جدي أكلَ بعضُهُ بعضاً
جدي يسرحُ الآن بقطيعٍ من الذئابِ الجائعة
تترقبُ غفلتهُ
يترقبُ شجاعتَها
ليمارسا لعبةَ الافتراس
****
آباؤنا الطيبون
أمهاتنا الطيبات
ما حسبوا أنهم سيلدون :
مهندسينَ يتواطؤون مع المقاولين
ومدرسينَ يتواطؤون مع المشعوذين
وضباطاً يتواطؤون مع القتلة
وشعراءَ يتواطؤون مع الشيطان
وسياسينَ يتواطؤون مع دول الجوار
***
قلبي ....الورقةُ المبللةُ
روحي المعلقة ُ
يوشكان على التمزقِ والسقوط
***
المواويلُ الجنوبية
لا تعتذرُ عن الألمِ الذي سببتُهَ لقلبي
المغنون الفطريون
أبدلوا وجهَ النياحة
ليستمرَ عويلُ الفقراء

وقفة مع سيرة لفنان / خالد الرحال



خالد الرحال(1926 - 1986)، نحات من العراق وأحد ابرز رواد الحركة الفنية في العراق، حصل على دبلوم النحت من معهد الفنون الجميلة عام 1947، وانتمى إلى جماعة بغداد للفن الحديث عام 1953 وشارك في معارضها التي حصلت عام1962، تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة ب روما عام 1964 ونال شهادة التخصص.

شارك في معرض ابن سينا الذي اقيم في بغداد عام 1952

شارك في أكثر المعارض التي اقيمت خارج العراق.
قام بعدة معارض شخصية لاعماله في روما
عضو في جمعية الفنانين العراقيين

شارك في أكثر المعارض الوطنية التي اقيمت خارج العراق.
اقام عدة معارض شخصية لاعمال في روما.
صمم نصب الجندي المجهول، وقوس النصر في بغداد.
نفذ نصب المسيرة ببغداد.
نفذ تمثال الخليفة العباسي أبو جعفر عبد الله المنصور (712-775) ثاني خلفاء بني العباس في بغداد. والتمثال عبارة عن رأس الخليفة العباسي من البرونز مرتديا عمامة، وارتفاعه نحو مترين. وتم نصب التمثال اواخر سبعينات القرن الماضي في منطقة المنصور ببغداد.
نفذ تمثال الأم حديقة الامة بغداد.
ساهم في الاشراف والتنفيذ على بانوراما القادسية في المدائن.
نفذ العديد من التماثيل داخل العاصمة

استوحى في بعض منحوتاته تماثيل آشور وبابل ولكن التأثير الكبير جاء من الفن الإسلامي والأدب العربي.

كان يمتلك الجرأة لأن يقول كل ما يعن له، حتى اعتبره البعض نصف مجنون..

سر الحقيبة السوداء
في يوم رحيل الفنان الرائد جواد سليم قدم خالد الرحال بدراجته النارية ذات العجلات الصغيرة (سكوتر) نوع (البرتا) التي جاء بها من إيطاليا ويتجول فيها في شوارع بغداد دون تحفظ، حيث كان لا يملك سيارة أو بالأحرى لا يريد اقتناءها، وقد رأيته يحمل حقيبة سوداء صغيرة. ونزل خالد الرحال من دراجته متأبطا الحقيبة السوداء وتوجه نحو الجثمان شاقا طريقه بصعوبة في تلك الزحمة من المشيعين وعند وصوله ركع بجانب الجثمان قرب رأسه ثم رفع الغطاء عن وجه جواد سليم وأخذ يقبله ويبكي بصوت عال سمعه الجميع الذين هم بدورهم قد تأثروا بهذا الموقف المؤلم، ثم فتح تلك الحقيبة السوداء واخرج منها عجينة من الجبس ووضعها فوق وجهه، واخذ يضغط عليها بكلتا يديه بلطف ليعمل منها قناعا ثم رفعها ببطء وأعادها إلى تلك الحقيبة.

من غرائب النحات خالد الرحال
ومن اطرف هذه الاثار الفنية التي يوزعها الفنان من حوله، الاعمال التي يرسمها للاشخاص الذين يعتقد انهم يمتازون بشكلهم أو حضورهم الكارزمي في المجتمع.
ومن غرائب ذلك قيام النحات خالد الرحال، بعمل تمثال نصفي من الجبس للحاج مهدي الصفار صاحب حمام مهدي الشهير في بغداد، وقد صنعه سنة 1946 حين بدأ يتردد على الحمام كزبون اعجبته الخدمة في الحمام، ومالكه الحاج صاحب التمثال الذي ينتصب في مدخل الحمام إلى هذا اليوم.

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نصب الجندي المجهول للنحات خالد الرحال -من الاعمال التي تميزت بالرمزية والتجريد للفنان

حشاشة وطن شعر : فوزية أمين


لا تذكرة
يا إرم الأنبياء
للتّوق المحفور
وشوماً
على جسدٍ مطمور.
لا خارطةَ
في ذاكرةٍ ثكلى
ضيّعت دليلها
في رحلةٍ تضِجّ رعوداً.
وعلى كتفِ النّهار
نوءُ رؤًى
تلجّ.. تمور..
رجعى.. عقبى
جرحاً متجدّد الإزهار
و لواعجَ
فرادى ؛ حشوداً
تختلج.

في عينيك اللهفى
عواء الريح
ناراً
في مغارة شداد
و بواراً
في جنان عاد.
وها بقايا إرمَ
بعيداً وعن كثبٍ
بين الأحفاد
في حضرة المنايا
عبرةً تلو عبرةٍ
لذي العناد
إن رامها سبيلاً
وانتهج.

أما آن للشّمس
أن تطبع ظلّ الحدس
أن تذرع الذّرى
أن تعبر كوّة الحس؟!
أما آن لطلائع ضوئها
أن تنتشر
وسع أفقٍ
بقدر ما يضيق..
من جهمة الضلال
وارفَ الحياة
حثيثاً..
ينفرج؟!

هذا صدرك المذبّح
بالشجوِ
باللغـوِ
بإخلاف المواعيد
متوّجة سراباً
حُشاشته تنازع
ترتاب.. تؤوب
تنساب.. تذوب
وسع القرحة والصرخة
تصمُد.. تهجُد
"تحمد السّرى"
تمتطي براق وميضها
تشتعل يصبرها
ملء الصّدى
فجراً ينبلج.

فجراً يسري
في انحسار الضباب
في انفلاتِ الوعود
متوجةً يقيناً
في صدور الورى
تَخفُق.. تَشهَق.. تُشرِق
تصدُق.. فتجود بنبيّ
من أمد المروءات
حيثُما يحلّ
تبزغُ البشارة
تسمق..
تشـعّ..
وضاءتُها بالحياة
تمتزج.

وقفة مع سيرة لفنان / انوار عبد الوهاب



 أنوار عبد الوهاب
____________________

هي احد أجمل الأصوات النسائية العراقية , حملت بين نبرات صوتها قضية ووجع وطن وعشق الناس فكانت احد ارتكازات الأغنية السبعينية التي تحمل ذلك الدفيء الخالد .. اسمها الحقيقي نادية عبد الجبار وهبي ,نشأت في كنف عائلة تهتم بالثقافة والفن , فوالدها كان سياسيا وصحفيا مما ولد لديها وعيا سياسيا وثقافيا بشكل مبكر وهذا ما دفعها لاختيار الوسط الفني بقناعة تامة حيث لعبت الأسرة الوطنية المناضلة التي ارتبطت بهموم الشعب العراقي ومعاناته والتي ترعرعت في كنفها دورا بارزا في صقل شخصيتها منذ الطفولة , كانت تهوى التمثيل وتعرفت حينها على العديد من الشخصيات المعروفة في مجال المسرح ومنهم الفنان القدير يوسف العاني الذي كانت تربطه مع والدها علاقة حميمة , اعتلت خشبة المسرح لأول مرة في مسرحية النخلة والجيران للروائي الكبير غالب طعمه فرمان وقدمت دور تماضر بجدارة حيث وقف الجميع منبهرا لأدائها الجيد للمشهد وكأنها ممثلة محترفة وبعدها عملت مع العديد من الفنانين في فرقة المسرح الحديث منهم الفنانة القديرة ناهده الرماح والراحلة زينب ومي شوقي وغيرهم , أما بالنسبة للغناء فقد  تألقت أنوار عبد الوهاب في عقد السبعينات وغنت للعديد من المؤلفين والملحنين التقدميين فغنت الأغاني الملتزمة الهادفة والمعبرة عن الوجدان العراقي بصوت شجي , وابتعدت عن الابتذال , الفن بالنسبة لها أرقى قضية في المجتمع وهو مرآة المجتمع , بدأت مشوارها الفني في سن العشرين وأول أغنية غنتها كانت العاشقة لخالد الشطري لكن أغنية عد واني اعد ونشوف كانت الأكثر شهرة , آخر أغنية سمعناها هي أغنية ( صلاة السلام لأهل العراق) حيث لم نسمع لها أغاني جديدة ...




المسرح التراجيدي والدراما الجادة:




يصور المسرح التراجيدي السقوط المفاجيء للبطل أو البطلة، وغالباً تكون الأسباب من خلال مزيج من الثقة الزائدة للبطل في ذاته، الأقدار والإرادة الإلهية.قوة البطل التراجيدية تطمع في الحصول علي بعض الأهداف التي حتميا تصطدم بالحدود المتاحة، غالباً تكون أسباب الضعف الإنساني (نقص في الأسباب، الثقة الزائدة بالنفس، المجتمع) وإما أسباب الإلهية أو بسبب الطبيعة.يقول أرسطو أن البطل في المسرح التراجيدي يجب أن يكون لدية نقص أو عيب ما و يقوم بارتكاب خطأ.لا يجب أن يموت البطل في نهاية القصة ولكن يجب أن يحدث له تغير جزري في الحظ أو الثروة مثلاَ
بالإضافة إلي ذلك يجب أن يتعرف البطل في النهاية علي شيء أو تكشف له بعض الألغاز أو الأقدار والإرادة الإلهية.يُعرف أرسطو هذه المرحلة لدي البطل " التغيير من الجهل إلي المعرفة بسند وثيق من الحب أو الكراهية".

-
المسرح الكوميدي والدراما السوداء:
-
الكوميديا:هو عمل درامي خفيف وضاحك أو بنبرة ساخرة ويحتوي دائماً علي قرارات سعيدة نتيجة الصراعات في القصة.
-
الدراما السوداء:هي دراما مسرحية، مثل قصة فيلم أو مسلسل تيلفزيوني تتسم بمشاعر مبالغ فيها، وصراع الشخصيات المتداخله



مكونات المسرح


الجمهور ، الممثل ، المخرج و المنتج .الجمهور : هو المشاهد أو المتفرج و يعتبر أهم عامل في إتمام العرض المسرحي و يطلق عليه ” الجمهور ” لكونه الضلع الناقص أي تمثيلية ناقصة و قد وصف سعد الله ونوس أهمية الجمهور في الفنون المسرحية كالتالي : ” المسرح حدث إجتماعي لا يكتمل إلا بوجود الجمهورالممثل : هو ملك للعمل المسرحي ، و هو الأداة التي يتعرف بها الجمهور على العرض الأدبي المقدم له
المخرج : إذا كان الممثل ” ملك ” العمل المسرحي فالمخرج هو ” مالك ” العمل المسرحي و له اليد العليا ، إذا يعتبر المسؤول عن تحريك عناصر العمل المسرحي بأكمله و هو المسؤول الأول عن نجاحه أو فشله .المنتج : المنتج أو الإنتاج يوصلان إلى كلمة واحدة ” التمويل : و المنتج يعتبر ” قائد ” العمل المسرحي بعد المخرج و من وظائف الإنتاج توفير التمويل اللازم للعرض المسرحي بالإتفاق على كافة المتطلبات .و هناك عناصر هيكلية اخرى مكملة مثل : الصالة ، خشبة المسرح ، الديكور ، الإضاءة ، الصوت ، الملابس و الأزياء و المكياج .الصالة : هو المكان المخصص للجمهور و الذي يتوفر على كراسي لمشاهدة العرض المسرحي الذي يقدم على خشبة المسرح .خشبة المسرح : هي جزء من الصالة و يقدم عليها الممثلون عرضهم المسرحي .
 



التناص في الأدب/ عباس باني المالكي



لو أردنا أن نبين مساحات التناص في تاريخنا الشعري منذ الأدب الجاهلي حتى يومنا هذا لوجدنا كثير من التناص وتداخل في كثير من قصائد الشعراء إلى حد لا نستطيع التميز بين قصيدة وآخر لمختلف الشعراء ألا في نفس أو أسلوب الشاعر ، ولكي أن نصل إلى هذه الحقيقة علينا أن نخضع هذه النصوص إلى التشريح ( سيميولوجي) وكما قال أو عرفه روبرت شولز( النصوص المتناصه أو المتداخلة أخذ به السيميولوجين مثل بارت وجينية وكريستيفا ويفاتير وهو اصطلاح يحمل وثيقة الخصوصية، تختلف بين ناقد وآخر والمبدأ العام فيه هو أن النصوص تشير إلى نصوص أخرى ، مثلما أن الإشارات(signs) تشير إلى أشارات أخرى ، وليس إلى الأشياء المعنية مباشرة . والفنان يكتب ويرسم لا من الطبيعة وإنما من وسائل أسلافه في تحويل الطبيعة إلى نص.لذا فأن النص المتناص ( المتداخل هو: يتسرب إلى داخل نص آخر ، ليجسد المدلولات ، سواء وعى الكاتب بذلك أو لم يع ِ)
ومثال على هذا معارضة شوقي للبحتري في سينيته، أو معارضات( يا ليل الصب )وقد بلغت معارضة من شعراء كثيرين منهم شوقي والرصافي . فكل معارضة أومتناصه هي نص متداخل مع نص سابق له.
وعن هذا يقول ليتش( إن النص ليس ذاتا مستقلة أو مادة موحدة. ولكنه سلسلة من العلاقات مع نصوص أخرى ونظامه اللغوي ومع قواعده ومعجمه)
والتناص هو مفهوم بدأ حديثا انطلاقا من ( شلوفسكي) الذي فتق الفكرة فأخذها عنه ( باختين) الذي حولها الى نظرية حقيقة وتعتمد هذه النظرية على التداخل القائم بين النصوص، فكل ظاهرة أسلوبية تنبثق من نص ما هي قضية وجود وحضور في كل أسلوب جديد،
وسوف نرجع الى الأدب الجاهلي حيث نرى أن الشاعر العربي يصدح من مداخلاته مع سواه وما أشتكى من ذلك ألا لوقوعه فيه قسرا وعن غير وعي ، وفيه قال زهير بن أبي سلمى
ما أرنا نقول إلا معارا أو معادا من لفظنا مكرورا
وما صرخة عنترة ومعلقته ألا تأكيد على هذا ( هل غادر الشعراء من متردم) وقد نجد أكثر من هذا لو بحثنا في تاريخي الشعري فما قول الأخطل أشد وأبلغ عن نفسه وعن غيرة من الشعراء( نحن الشعراء أسرق من الصاغة)
وكما صرح به ابن فارس (الشعراء أمراء الكلام .. يقدمون و يأخرون ويومئون ويشيرون ويختلسون ويعيرون ويستعيرون)
وهذا ما سمح الى الشعراء العرب بأن يتغزلوا بليلى العامرية ومنهم حميد بن ثور( مات في خلافة عثمان رضي الله عنه ) وهذا قوله
لتتخذا لي بارك الله فيكما الى آل ليلى العامرية سلما
وكذلك وان توبة بن حمير( مات سنة 80 ه )
كأن القلب ليلة فيل يغدي بليلى العامرية أو يراح
قطاه عزها شرك فباتت تجاذبه وقد علق الجناح
وكذلك تغزل بليلى العامرية سويد بن أبي كاهل
فدعاني حب سلمى بعدما ذهب الجدة مني والريع
كي ندخل إلى التناص في اللغات الأخرى علينا أولا أن نعرف هل أن معنى النص موجود أو غائب عن تراثنا العربي كما هو في صيغته الحديثة لذلك سوف أثبت هذا ثم أعرج إلى التناص في الأدب الغربي
حيث يذكر قاموس المحيط (نص الشيء حركة، ونص العروس أقعدها على منصة) إما تاج العروس فنقرأ فيه( نص الشيء أظهره وكل ما ظهر فقد نص) وكذلك يورد المعجم الوسيط بعض الدلالات المولدة للنص(فالنص صيغة الكلام الأصلية التي وردت من مؤلفها والنص ما لا يحتمل إلا معنى واحدا لا يحمل التأويل ، والنص من الشيء منتهاه ومبلغ أقصاه)
أما كيف أشتق النص في اللغات الأجنبية ويشتق النص من (text) ومن الاستخدام الأستعاري في اللاتينية للفعل (Texture) الذي يعني (يحوك) : (Weave) أو ينسج ويوحي بسلسة من الجمل والملفوظان المنسوجة بنيويا ودلاليا)
ويتضح مما تورده المعاجم القديمة والحديثة أن الدلالة الحديثة للنص لم تكن غائبة كليا في المعجم العربي وهي تلتقي أيضا مع دلالته التي تشير إلى معنى بلوغ الغاية والاكتمال في صنع وهذا لا بد أن ينتقل إلى النص الأدبي الذي يمتاز عن النص العادي
لهذا سندخل في عديد من التعريفات الحديثة لهذا المصطلح فقد عرفه بول ريكو( لنطلق كلمة نص على كل خطاب تم تثبيته بواسطة الكتابة )
أما جوليا كرستيفا فلقد عرفت النص تعريفا جامعا إذ قالت (نعرف النص بأنه جهاز نقل لساني بعيد توزيع نظام اللغة واضعا الحديث التواصلي ، نقصد المعلومات المباشرة في علاقة مع ملفوظات مختلفة سابقة أو متزامنة).وكذلك تقول ( أن كل نص هو عبارة عن لوحة فسيفسائية من الاقتباسات وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى) وبالطبع هذا يذكرنا بفكرة رولان بات عن ( النص الجماعي ) أي فكرة جماعية اللغة ومعها جماعية النص وتدخل النصوص النصوص فيما بينها.
وكما يقول كولر( انه من التظليل أن نتحدث عن قصيدة على أنها كل متجانس أو وحدة عضوية مستقلة ، تامة في نفسها وتحمل معاني ثرية فائضة وأن التناول السيميولوجي يقترح نقيض ذلك ، بأن نفكر في القصيدة على أنها قول لا دلالة له ألا ضمن الأنظمة العرفية التي أكتسبها القارئ ، ولو أطلقنا أنظمة أخرى ، فأن إمكانات الدلالة عندئذ ستتغير)
وأما برتينتو فيعرفه ( أنه يمكن إطلاق مصطلح النص على أية مقطوعة معينة من العلامات اللغوية حتى وأن كانت غير مترابطة، شريطة أن يكون بميسورها أن نعثر على سياق ملائم لها)
كما ترد كلمة التناص في لسان العرب بمعنى الاتصال (يقال هذه الفلاة تناص أرض كذا وتواصيها أي تتصل بها) وتفيد الانقباض والازدحام كما يورد تاج العروس (أنتص الرجل أنقبض وتناص القوم ازدحموا ) وهذا المعنى الأخير يقترب من مفهوم التناص بصيغته الحديثة فتدخل النصوص قريب جدا من ازدحامها في النص.
إما مصطلح التناص في النقد العربي الحديث كما قلت في بداية المقالة هو ترجمة للمصطلح الفرنسي (intertext) حيث تعني كلمة (inter)في الفرنسية التبادل بينما تعني كلمة (Texte) النص وأصلها مشتق من الفعل اللاتيني (Textere) :لتبادل النصي وقد ترجم إلى العربية بالتناص الذي يعني تعالق النصوص بعضها ببعض وصيغته (التناص مصدر الفعل على وزنه (تفاعيل)تأتي على اثنين أو أكثر وهو تداخل النصوص ببعضها عند الكاتب طلبا لتقوية الأثر، كما يرد مصطلح (Intertexuel) وقد ترجم الى التناصي أو المتناص وهو ما يفيد العملية الوصفية في التناص ومصطلح (Intertextualile) وقد ترجمه النقاد العرب ب( التناصية أو النصوصية ) وهذه الترجمة جاءت على غرار ترجمة مصطلح (Structuralisme)
بالبنائية أو البنيوية)
ومن اجل أكمال هذا أورد ما ورده الكاتب سعيد علوش في كتابه (معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة) بعض التعريفات لمصطلح التناص بدء من جوليا كرسيفيا وانتهاء برولان بارت وحسب ما يلي
1- يعتبر التناص عند كرسيفيا أحد مميزات النص الأساسية التي تحيل على نصوص أخرى سابقة عنها ومعاصرة لهاز
2- يرى (سوليرس)، التناص في كل نص ، يتموضع في ملتقى نصوص كثيرة بحيث يعتبر قراءة جديدة ،تشديدا وتكثيفا.
3- يكون (التناص9 طبقات جيولوجية كتابية، تتم عبر أعادة استيعاب غير محدد لمواد النص ، بحيث تظهر مقاطع النص الأدبي عبارة عن تحولات لمقاطع مأخوذة من خطابات أخرى داخل مكون إيديولوجي شامل.
4- يظهر (التناص) مع التحليلات التحويلية عند (كرستيفيا ) في النص الروائي.
5- يرى فوكو بأنه لا وجود لتعبير لا يفترض تعبيرا آخر،ولا وجود لما يتولد من ذاته ،بل من تواجد أحداث متسلسلة ومتتابعة، ومن توزيع الوظائف والأدوار.
6- أما (بارت) فيخلص إلى أن (لا نهائية) التناص ، هي قانون هذا الأخير.
7- فالتناص عملية وراثية للنصوص،والنص المتناص يكاد يحمل بعض صفات الأصول (ولقد عانى مصطلح التناص في النقد العربي الحديث من تعددية في الصياغة والتشكيل فقد ظهر هذا المصطلح في حقل العربي الحديث بعدة صياغات وترجمات عدة ومنها :
1-التناص أو التناصية
2- النصوصية
3- تداخل النصوص أو النصوص المتداخلة
4- النص الغائب
5- النصوص المهاجرة (المهاجرة إليها)
6- تضافر النصوص
7- النصوص الحالة و المزاحة
8-تفاعل النصوص
9- التداخل النصي
10- التعدي النصي
11- عبر النصية
12- البينصوصية
13-التنصيص
كما وشهد مفهوم التناص خلطا وتداخلا واسعين بينه وبين المفاهيم الأخرى
مثل ( الأدب المقارن)و(المثاقفة)و( دراسة المصادر) و(السرقات الأدبية)نتيجة للاقتراب بين هذا المفهوم وتلك المفاهيم فيما يخص الاتجاه العام بينهما في التواصل والتأثير
وهذا أمر لا يخص العرب وحدهم وإنما هو حس عالمي. فالأديب الكبير برا يخت يقول عن أديب كبير مثله ( أو أكبر منه) ما يلي ( وشكسبير أيضا كان سارقا) ولا يخفي ما في كلمة (أيضا) من تضمين يدخل من بينهم برايخت نفسه وهذا ما جعل فاليري يقول عن العمل الأدبي : إن كل عمل هو نتيجة لأمور متعددة أضافه إلى المؤلف)
أو كما قال الناقد المعاصر فراي ( كل ما هو جديد في الأدب ليس إلا مادة قديمة صيغت مرة أخرى بطريقة تقتضي تصنيفا جديدا)

الجمعة، 3 يناير 2014

وقفة مع سيرة لفنان / قائد النعماني



قائد النعماني

من مواليد 1946 من مدينة النعمانية في محافظة واسط .. اسمه الحقيقي قائد قليفل . دخل أكاديمية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية ببغداد عام 1965 وتخرج منها عام 1969 , حصل على شهادة الماجستير في الإخراج من جامعة كولو رادو عام 1986 , حصل على شهادة الدكتوراه في الفنون 
( مسرح.سينما.تلفزيون ) من جامعة تكساس عام 1991, عمل في بداياته ممثلا في الفرق المسرحية العراقية مثل : فرقة المسرح الشعبي , فرقة مسرح 14 تموز , فرقة المسرح الحر , فرقة مسرح الرسالة , من أشهر أعماله المسرحية : الدبخانة مع المخرج الراحل اسعد عبد الرزاق , ومسرحية كان يا ما كان مع الراحل قاسم محمد ,اما في التلفزيون كان مسلسل ( اللغز ) هو العمل الأبرز من بين الأعمال التلفزيونية , شارك في عدد من الأفلام منها : فلم الرأس , فلم الجابي, فلم يوم آخر , فلم الزورق الذي عرض في  5/12/1977 بسينما النصر ,وفلم التجربة , وفلم النهر من إخراج فيصل الياسري ,وفلم القادسية من إخراج صلاح أبو سيف , وفلم المسالة الكبرى ,كما شارك كممثل ومساعد مخرج في الفلم الأمريكي ثلاثة ملوك عام 2000 بطولة جورج كلوني وإنتاج شركة ونر بروذرز , بالإضافة الى برنامج الأطفال الشهير ( افتح يا سمسم ) , اما آخر مشاركاته كانت في المسلسل التلفزيوني العراقي (رسالة رجل ميت )مع المخرج حسن حسني عام 2008 .. الفنان قائد النعماني كان فنانا ممتازا ويمتلك مواصفات نجم شهدت له ساحة الفن بذلك .. فارق الفنان قائد النعماني الحياة في كاليفورنيا يوم السبت 4 ابريل 2009


يتاجرون بضحكتي شعر:أحمد عبد الرحمن جنيدو


في ليلة ٍما،
حيث تسقط ألف مجزرةٍ
على أرض الخوالج،
تستوي صيحات داخلنا بخارجنا،
وتبقى نجمة الغزّ الجميلة ،
تعتلي وهج السماء،
بليلة ٍحيث المسافة بين جرحي والصراخ فضيحة ٌ،
منها ستنكشف البداية بالرياحْ.
في لحظة ٍما،
تولدين ولادة ً قسريّة ً من أضلعي،
قلبي يعلـّمني مناداة الغريق،
وأشتهيك بلحظة الموت المعارة للرحيل،
رضاب خدّيك المليسة مطلبٌ،
وعلى مذابح صيحتي،
سأراك حلماً طائراً خلف المصابيح الوحيدة،
أو يشرّدني الصياحْ.
قمرٌ بليل ٍ دامس ٍ خيرٌ
من الأموات تحت النور،
والأقمار أحياناً تغيّبها المسافات الأسيرة،
ما بك الآن؟
السكوت مناحة ،ٌ
والقادمون يتاجرون بضحكتي،
والراحلون يساومون بكارة ً،
يا ليت سيّدتي تعي،
إنّ الطموح لنا ككارثة ٍ،
ويقهرنا الصباحْ.
في ليلة ٍما ،
كنت ألقاك الملاذ الأوّل ،
الحلم الأخير،
وتصبح الشمس البعيدة في يدي،
هل ترسمين على جدار السجن طفلاً تائهاً،
من ريشة السجّان،
أم كانت ْمعاناة السجين،
وترسمين منارة ً ستضيء ظلمتنا،
أبيع القهر والضجر المجفـّف والحصان إلى المدينة ،
يسبق الأصوات صوت آخرٌ،
وهو النباحْ.
عشتار واقفة ٌ بمنتصف العبور،
فأين أنت حبيبتي؟
يا جسر قلبي نحو زيتون الجبال،
ويا عرين الحلم فيه.. بندقيّة صيدنا،
فيه امتدادٌ آخرٌ لحكاية ٍعربيّة ٍ،
أبطالها زير النساء وسيّد الليل،
البقايا كثرة ٌ،
وعلى المرايا صورة الحسن البديعة،
قبحنا بكهوف أوردة ٍ ،
تخاف حقيقة الأشياء،
أو تخشى الظهور على بلاط الحقّ عارية ً،
وتنقلنا القصيدة من جحيم ٍساحق ٍ
خطراً إلى نور البراءة،
ينفع الأحلامَ أحيانا ً دمٌ ،
و كثيره.. يروي الشهادة،
أو يسمّى المستباح ْ.
في ليلة ٍما،قد أحبّك ،
أو أموت بشوق حبّي،
أو أكون هدى الرماحْ.

طقوس من العشق / شعر : علي موسى

.. وصلا نقطة الانتظار..
كل منهما سبق الموعد بساعة
التقيا..
نظرات ملؤها الحب الكثيف
كلمات هامسة
تعبيرات وجه بلغة ثرية
حركات ثغر ينضح منها العشق
تغير العالم الذي يعيشان فيه
الخوف تلاشى وتبخر
التردد تفسّر وتبدد
الحوار تغيرت تردداته لينتمي لعالم أجمل
تلك الأشجار
وتلك المياه
وتلك الطيور
وتلك الحشائش
صحيح أنها تشبه هذه الموجودة في عالمنا
لكنها من نوع آخر..
فقدا حاسة السمع
واللمس
والشم
والنظر
الأرواح هي التي وقفت هذا المشهد
خلقت لهما أجسادا تشبه أجسادنا
بل كأن العالم هنا هو كذلك فقدهما
جميع الأجسام التي تقترب منهما لا يريانها
هي لا تراهما
تلك طقوس العشق
لا يفهمها إلاّ العشاق
تفرض احترامها
حتى الدنيا تغمض عينيها أحيانا كثيرة
احتراما وتبجيلا..