أبحث عن موضوع

السبت، 21 فبراير 2015

قراءات في دفتر الجنون ....44 ( أرخبيل التيه) ..................... بقلم : عباس باني المالكي /// العراق





سنلتقي مادام هناك سماء وبحر ..سأحزم حقائبي وأصمت فكل قواميس الأرض لا تكفي لمعنى روحك في كلامي ...فأصمت فللصمت كلام أخر لا تفهمه إلا السماء ...أصمت ... أصمت .. وأتجه نحو أرخبيل التيه بلا كفن الهواء ...
...أصمت لأنتظر جوالك يأتيني بصوتك ينطق حروف اسمي وأسقط بغيم حضوري...
وأنتظر مطر الروح في حدائق أنفاسي وأبعد الغيم عن عيني أبدا .....
أتساقط بين كفيك كالنجم من سماء روحك أتدثر بالمدن وأسهو عن ذاكرتي يوم تأتي الأشجار لتنازعني على خضرة روحي ..
أصنع من أغصان شراييني كراسي الموج وأحشد كل أنتباهات الريح في روحي لأمد جسدي في خلجان الصدق بأظافر الوفاء والحنين لحلم سرقته ذئاب المسافات حين كان القمر يعد نجومه التي غادرت إلى تخوم المجهول دون الحنين إلى السماء ..
كنت هنا أو هناك أغافل المدن باختيارات التلويح للقدر المتستر بين خطانا وأعد واجهات البيوت المعكوسة في دواخلنا قبل ارتحالنا بقطار الليل إلى المدن الفائضة بغيض البحر
نبشرها بأغانينا المخزونة و بأثواب هواء حنجرتنا، توزعها محطات أستطاب فيها المسافرون هلع ارتجاج السكك بمرور اللقاء على صراخ المدن...
كان الصمت يوزع مناشير على الكرسي التي طال انتظارها لقدوم المسافرين من ثقوب نعاس الضوء على سكك الجديد ...
نمر بالمدن مثل وداع الغرباء الذين تفرقهم محطات لا تجمعها إلا أقاليم الوقت المار باتجاه المجهول ....
اصمت لعلي أجد حلما يبعدني عن هذا الضجيج والأغاني المبتورة بالإنصات إلى التذكر
وأنتظر الصمت وأذهب مع حلمي المتشرد خارج دوران المدن ..
أصمت ......؟؟؟؟؟

لا تقطع جذورها ............................بقلم : أدهام نمر حريز /// العراق


أبتي
اين تريد بي
للغربة تسوقني
تقطع جذوري
وللموت تسلم عواطفي
فان النخلة في شموخها
للريح لن انحني
تتوسل الايام ترجوني
ان تحاور انوثتي
تخطب ودي السنين
ترمي ورودا على معطفي
وانا ووطني وعاصمتي
العشق الابدي
يا أبتي
للغربة لا تسوقني
.........................أدهام نمر حريز-بغداد
2015/2/21

أيا أمرأة من الكرز................ بقلم : علي الدليمي /// العراق



أنت أيا أمرأة من الكرز..
يتوضأ الماء من
سلسبيلك..!
ويأخذ الربيع منك جماله..
وتكتسب الشمس أنوثتها ...
من بريق عينيك..
أيا أمرأة ..
كل خطواتها شهقات
من الرغبات...
وعزف هديل الحمامات...
تتسابق المسافات
مستقبلة أذيال ثوبك..
المنسوج من اجنحة
الفراشات..!
سيدتي..
أصابع الهذيان
بدأت تلعب ب أزار أفكاري..
فتخرج الكلمات ب ثمالة
راكضة أمامي..
تستقبل جسدك المعتق
بحضارات الهندوس..
لتقيم طقوس العبادات..
وترتل ابيات الجمال..

عطش روحي ( شعر شعبي ) ....................... بقلم : عبد الكريم الحسون /// العراق



عطش روحي, وكيظ الهجر
يشعل نار بعروكي
وادورنك نهر ,
عني انحرف مجراه
تركني بوسط صحره اهموم
وعواصف ذكره بيه اتهب
تذري الاه والحسره
وعلى اشفافي نبت اسمك
يروه بدمع من عيني
ولا همني الطريج ابعيد
لازم اوصل لجرفك
واطفي جمر
ال بكلبي
عبد الكريم الحسون
21/2/2015

غروب ................. بقلم : زيد رعد /// العراق



وحدها الخفافيش
تنتظر الغروب
والنادل يتوسل الرب
ان يجود عليه بتوبة
والمدينون

زيد رعد

طوق الحلم ................. بقلم : كمال عبد الغني /// العراق




عصفورُ يُغازلُ حبة قمح
ناعور يُغَني للحياة
بلبلُ يغردُ بصوتِ الصباح
أشجارُ تَعشقُ الأرض نَشيداً
نهرُ لايهدأ بالخرير …
وسط النور تأتي صعقة برق
تنتهك ُ عذرية الصفاء لتوقف المرح
وخيط دخان يُعانق الهدوء
صورُ مازالت تلعقُ الذكريات
إبتسامةُ حبٍ تمشط الفرح
لقاء ُلطالما يتنهد داخل النفس
يومُ ليس كالأيام يعتصرُ البوح
ساعات كالثواني تمر سريعة
ذكرى لماضي تدور وتلوح
سرور صباح يلبس السعادة
ورودُ تمتطي الأغصان عطرها فواح
مرايا الماء تتراقص بالوجوه المختلفة
ندى االأوراق يتغنج بثوب الطهر
غيوم متفرقة بالسماء الضاحكة
وجهُ يضئ كفرح الشموع
صوتُ شجي ……
هو ذلك……… ....الصباح
حِلمُ يرقِدُ بين أضلعي
ومكان وزمان يأكلان أرصفة العمر
جليد ونار يوقظان صمتي المباح
أشرعة رحيل تسافر لتؤكد البعد
خربشات قلم تخطُ لعشقٍ واضح
مرساة وميناء ينتظران رحعة الحلم
حَيتُ تَنامُ أسراري
كأوردةٍ تَنبضُ بالحياة
كمال ...

أزاول القناعة................. بقلم : منتظر الخطاط /// العراق



وتعتقدون انني أزاول القناعة.
.وقلبي المنهمك..سيماؤه الشجاعة..
.والحق اني جائع اضعف من فقاعة.
..وقتي وجهدي كله .لاينتمي لساعة.
احيا إذا ماتنتهي مظاهر المجاعة.
.ابدو كتوم انما في داخلي إذاعة.
.الوذ في معصم من يمنحني قصاعه..
لكنني ﻻزلت وحدي ارفض الجماعة
ارفض ان اشارك الوضيع في الوضاعة.
ارفض ان اقول للتافه.اي سمعا وطاعة

أَوانٍ مزَخرَفَةٌ .................... بقلم : احلام دردغاني /// لبنان



أَوانٍ مزَخرَفَةٌ

مَعرِضٌ طويلُ الأمَدِ
أَوانٍ حدَّ المُشاكَلَةِ ،
تماثُلٌ ، تنافُرٌ ، غرابَةٌ ، تفَرُّدٌ ...
وعالَمٌ واحِدٌ .

اصطفافٌ ضحْلٌ ،
واحتكارٌ لعُمْلَةٍ بوجْهَينِ ،
ورفوفٌ مُتَضَجِّرَةٌ
من أَوانٍ فارِغَةٍ من مَعدنٍ أَصيْلٍ ،
ولا هوادَةَ ...

خيوطٌ تشَابَكَتْ ،
عنكبوْتُ اللَّحظَةِ حاكَها ،
نَصَبَ فِخَاخَهُ ، وكَمَنَ يَرْقُبُ ...
أَلصَّيْدُ ثَمِين ٌ ، القُلوبُ هَشَّةٌ ،
والفِّكْرُ في إِجازَةٍ ...

أَوانٍ ، أَوانٍ ،
رَجْعُ الصَّدى ،
حَسَراتٌ ، زَفَراتٌ ،
اختِصَارٌ للرَّدَى ،
وجودٌ عدَمٌ !....
غاياتٌ لم تبْلُغْ حدودَ المدَى .

أقـــــــــــــــرؤك ... !!! ............... بقلم : محمد العصامي /// المغرب






مع حمرة هذا المساء
أقرؤك ..
يا وطني المغترب عني
أقرؤك ..
بنكهة العشق ...
ورذاذ الشوق المتناثر ..
على شواطئ قلبي
أقرؤك ..
مع زيغ لغتي الممنوعة
وجدائل قصائدي الخجلى
ولؤلؤ الكتابة على بياض المسير
أقرؤك ..
حكاية لربيع العمر ...
ونغمة من نغمات شهقات الأصيل
أقرؤك ..
ولا ألوي إلا على ظلِّك ..
يرافقني ....................
أ ................
ق ..............
ر ................
ؤ ................
ك ................
....................................
....................................
حباًّ يدثرني ...
في غربتك أيها الوطـــــــن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد العصـــــــــامي

'‏أقـــــــــــــــرؤك ...  !!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مع حمرة هذا المساء
أقرؤك ..
يا وطني المغترب عني
أقرؤك ..
بنكهة العشق ...
ورذاذ الشوق المتناثر ..
على شواطئ قلبي
أقرؤك ..
مع زيغ لغتي الممنوعة
وجدائل قصائدي الخجلى 
ولؤلؤ الكتابة على بياض المسير
أقرؤك ..
حكاية لربيع العمر ...
ونغمة من نغمات شهقات الأصيل
أقرؤك ..
ولا ألوي إلا على ظلِّك ..
يرافقني ....................
أ  ................
ق  ..............
ر  ................
ؤ  ................
ك ................
....................................
....................................
حباًّ يدثرني  ...
 في غربتك أيها الوطـــــــن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد العصـــــــــامي‏'

مِنْ أَوْرَاقِ الْشَكْوَى .............. بقلم : حِيَال مُحَمَّد الأَسَدِي /// العراق



(1)
عَطَشُ الْسِنِيْن
وَ رَغْبَةٌ مَحْمُوْمَةٌ
تُنْبِتُ فِي الْنَفْسِ شُجُوْن
تَلْعَقُ جِدَارَ الْشَهْوَةِ
وَ تَفِيْضُ الْرُّوْحُ بِالحَنِيْن
ظَمَأٌ شَقَّقَ أَرْضِي
بَيْنِي وَ بَيْنَ رَيِّهَا حُصُوْن
يَضْطَهِدُنِي هَذَا العَالَمُ
وَ أَنَا عَلَى حُزْنِي أَمِيْن!!

(2)
مَنْ يُرَوِّضُ الحِصَانَ الجَامِحَ
فِي صَدْرِي
مَنْ يَرْحَمُ أَوْرِدَتِي بِالبَتْرِ
مَنْ يَرُدُّ الجَمِيْلَ بِلا نُكْرِ؟!
مَنْ...
مَنْ...
ظُلْمٌ هَذَا الْعَالَمُ
يَمْلأُ لِي صَدْرِي!!

(3)
نَايٌّ أَخْرَسٌ
وَ رَاعٍ مَعْزُوْل
وَ لَيْلٌ مُطْبِقٌ
فَوْقَ الْسُهُوْل
وَ ظَمَأٌ مُزْمِنٌ
أَكَلَ الحُقُوْل
لَنْ تُصْلِحَ الحَالَ
يَا هَذَا
مَهْمَّا تَقُوْل
فَاكْسِرْ نَايَكَ
وَ اعْلِنِ الْرَحِيْل!!

(4)
أَكْتُبُ...أَكْتُبُ
وَ يَصِيْرُ الحُزْنُ بَيْدَر
وَ كُلُّ جَوْرِ الْكَوْنِ
فِي تُخُوْمِ الْنَفْسِ عَسْكَّر
وَ حَقْلِي ظَامِيءٌ خَرِبٌ
خِلافَ حُقُوْلِ النَاسِ مُصْفَر!!

(5)
قِرْبَتِي مَثْقُوْبَةٌ
وَ مُهِمَتِي لِلْظَامِئِيْنَ سَاقِي
فَمَا تَقَاعَسْتُ يَوْماً
وَ شِيْمَةُ الوَفَاءِ مِنْ أَخْلاقِي
أُسْقِي الْعِطَاشَ بِأَوْرِدَتِي
وَ أُشْبِعُهُم مِن غِنَى إمْلاقِي!!

(6)
أيُّهَا النَّاسُ
مَنْ رَأَى وَطَنِي ؟
فَقَدْ إنْسَلَّ فِي جُنْحِ الْظَلام
وَ بَقِيَتْ آثَارُهُ
بَاكِيَةً بَيْنَ الحُطَام
وَ الرُّوْحُ بِلا وَطَنٍ
حُرَّةٌ أَوْجَعَهَا الْوِحَام
فَإنْ لَمْ أَجِدْهُ
فَعَلَى الْدُنْيَا الْسَلام!!

حِيَال مُحَمَّد الأَسَدِي

أفقُ النجيمات .................. بقلم : هاني النواف /// العراق




ماءانِ من ضجرِالنّوارسِ
قلبي المغشّى بالغيومِ
ناصعٌ كذاكرةِ جرحٍ
أفقٌ لليلِ النجيماتِ
يلثمُ خضرَ البراعمِ
ورذاذَ الضياءِ
يطأُ سطوةَ العطرِ
يشْرَبُ نُعاسَ الأقحوان
وهواجِسَ النّدى في شفةِ الجُلْنارِ
قطرةً فقطرة
ومخابيء الشّذا لنهدِ البيلسان
فماً بفم
كصغارِ الفراشِ
يرشُّ العفافَ بوسوسة السّواقي
وشدو الحمام
يتعرّى كقناطرِ الذهبِ
ورغبة الثلجِ في الأنزياحِ
أنا ذاكَ التائهُ في أهوائهِ
أنا اللاهثُ فرطَ الندامةِ
وأَوردَتي خيطهُ المشدود
لفضاءاتِ المآب

همســــة .................... بقلم : كرار البدوي /// العراق

واتيتها فاتح صدري بكل معاني الحب في يوم مغروس في جسد الأشواق ملقى على زعب الروح الظامئة يذوي كنهر يستفيض من جسمها الجميل بأحلى تفاصيل الاجتذاب وصحت بأعلى صوتي في جفون الصباح اااا أحبك يا معشوقتي فماذا عساه أن يفعل قلبي بعد البوح وكل جارحة تفيض شجون لك اااا أحبك

عباس باني المالكي رؤية جلية في العنونة وعلم السيموطيقيا.............. بقلم : عيال الظالمي /// العراق


عباس باني المالكي رؤية جلية في العنونة وعلم السيموطيقيا أن العنوان مفتاحا في أي متن ، فهو عتبة النص وهويته ، وهو عملية تأشير النص وقد جاء في لسان العرب حيث يقول ابن سيده :(العُنوان أو العِنوان سمة الكتاب . وعنونه وسمه بعنوان ..وقال أيضا : وفي جبهته عنوان من كثرة السجود،ولابد للعنوان ان يعطي الندية والانتباه والشمول ، لذا اختزل الكاتب نصوصه بعنوان ( التسول في حضرة الملك )أما السيميوطيقا فعلم يدخل جزءا كبيرا منه في عالم العنونة فالموضوعية منها جاءت مع كريماص تهتم بالأشياء في علاقة تركيبية مع الذات الفاعلة، فإن السيميوطيقا الذاتية مع جان كلود كوكي تعنى بدراسة الذات دلاليا بغية رصد مختلف التفاعلات الإدراكية الحسية والجسدية التي تقيمها الذات الحاضرة مع العالم الخارجي أو الحسي. ومن ثم، تنطلق من مقتربين متكاملين: المقترب اللساني اللفظي ، والمقترب الظاهراتي للإدراك . ويعني هذا أن السيميوطيقا الذاتية تدرس الذاتين : المتلفظة والإدراكية في تفاعلهما مع العالم الخارجي بما فيه من أشياء وأشكال وحركة وزمان ومكان . ومن ثم ، فهي تدرس انفعالات الذات الداخلية على مستوى المضمون من ناحية، و تحلل أحاسيسها تجاه العالم الخارجي على مستوى التعبير من ناحية أخرى
الاصطدام الأول والإطلالة الأخاذة بصفحة الغلاف الخارجي ، حيث تواجهك لافتة أشارية كبيرة[التسول في حضرة الملك] برد فعل أولي مقارب لحجم العنوان ،حيث يتسع لمساحة من التأمل في التضاد المعنوي على إن التسول دائماً يحدث بالطرقات أو الأسواق الذي يكون متلاصقا بالحركة والسير بأي طريقة من طرق الاستجداء.إضافة إلى الشكل العام للكلمة وما تضيفه من صورة باعثة لتعطي القارئ تغذية راجعة لصورة المتسول وملابسه ، ودلالات في مواقف متعددة تستنكر أن شخصاً بهندامه الذي نراه يومياً يدخل على حضرة صورية لخلفية تأريخية مفخمة .أما حضرة قد تكون حوش البلاط الملكي ،وتصور ماذا يكون ديوان الملك أمن تراب ؟ لذا يتبادر يجب ان يُعمل من الرخام أو أي شيء ممكن من درجات الرقي .فكيف لهذا المتسول ليلج صرح الطغيان ؟أما حضرة ففي القول تدل على حضور المعني سواء أكان ملكاً أو أميراً أو محافظاً ،يعني أنه متواجد أمام عينيه وبما نملك من عمق الخشية والخوف ،وما للسلطان من سطوة .إذن لماذا وضعنا المالكي تحت ظلِّ هذه اللوحة القاهرة المعنى ؟ فكل معني بالقراءة يستشف معاناة الأديب أو الفرد العراقي أمس واليوم والتفاوت الكبير بين التسخير ، والإهمال بين الدكتاتورية المقيتة والإنفلات المغطى بجلابيب الديمقراطية السيئة .وما يلف النظر صغر حجم كلمة( شعر) أسفل اللوحة البارزة بحيث تصاغرت لدرجة الخجل . فهل كان الإيحاء صحيحاً ،مقصوداً أو غير ؟ وهل وصل الشعر العربي إلى حدِّ التصغير ، وهو الذي كان أمضى من السيف على عروش الملوك ووسيلة إعلامية لاهبة ، حديث السمر وأمثلة الحكمة ، فقد وصل منوال التأييد بروح القدس.أأثرت وسائل الإعلام والتطور على المحيط الزاخر الهائج الغاضب تارة ، والذي يسبُّ كل كرسي وهو صاغر بمن فيه ، رغم لجبة جيوش خدمته وجعجعة فرسانه ،وسطوت العرب وصوت حنينهم ، ونداء الأرواح حينما تبتهل في كراديس المعابد وفضاءات الليل البهيم فتنيره بمواكب من النجوم والأقمار الدرية المصطنعة ، ويلتحف القفر فيلبسها أردية العطاء والثراء والغنى العشقي ، ولا يحد بقلاع أو حصون .نزولا إلى لوحة الغلاف التي أفاضت باهتياجات متعاكسة بشطر الثمرة القمرية الحمراء ، والانزياح الفني ، ومقدار الإضاءة الممنوحة خلفها لتوطن الظلَّ والظلام بين الشطرين الغير ملتحمين ، إذن فعل القطع الحاد وقوته تحرك للجزء باهتزازات قهرية ، فكان شبه قمر دامي قتل عند اكتمال عشقه أسفاً وتجرحاً .إضافة إلى دكنة اللون وبؤرة اجتياح كمية الظلام وثقله إلى كمية اندحار الضوء الذي لم يحد من الإرتحال مخذولاً يشبه الأصيل .أما عملية اللون في أواني اللوحة المهرأة توحي إلى زمن الخسارات وعتق المصنوع وان الوقت وعصف الأيام لم يترك الأشياء على حقيقة عنفوانها ، أهدر حجم الشباب فيها ، ومن قنينة تقطّر القمر المدمى لم تتركه لكي يفترش الثرى ، لأنه سيجمع وربما لا يرى مقدار النزف لأنه محفوف بأُطر الكتم والإغلاق وعموماً لا تتنافر من حيث المعنى والمضمون بل تتعاضد تكاملياً. على مَنْ يروم نزف القمر المدمى هي كالمتسول في بلاط بهي وعصي . والتدرج لدخول المنجز للقدم في التوطئة : نلتقي بــــ(البداية) افتتاح صائب للمجموعة من الآهات متعدد العثرات والكبوات في أغلبية معنوناتها لا تمتلك مواقع جلوس .فكانت البداية ،وضع ندائي تمني يحمل من اليأس والقنوط منتهى الغاية: أيها القمر إنّك حقاً رجل متى تأتي لتقتل السلطان وترك البداية بلا علامة استفهام ،لأنها حالة ترجي (متى تأتي) حالة خفوت الحضور لبلاط الملك.وأنا أحبو بدروب المعنونات أتعثر بذاكرة كبيرة جدا، حملت تأريخ آدم وأولاده وما حملت النبات وحيوان وجماد وماء أحيا به الله كل متنفس ألا أنها (الذاكرة) قد يقتلها النسيان ، ولن تستطيع إبلاغنا احتمالات الشيخوخة في الشجر والكلمات والوطن والأرض.. ودخولي على ( إحجيات الرماد) الإختلاف بيّن ما بين الألغاز والأحاجي ،فالرماد الذي يترك نتيجة الاحتراق ،تذريه الرياح والهبوب حيث شاءت فماذا يقدم لنا على طبق المعرفة غير انطفاء رسوم وألوان وأقمار وأزهار معنوية أكثر مادية ، وعاطفية نفسية ،أصبحت احجيات لا تحل لأن الحرق أمساها رماداً .أما القصيدة التي تبقى عالقة كمعنون هي (يوتوبيا بلاد الموت) ( ويوتوبيا : لفظ يوناني أو توبوس ومعناه لامكان –توماس مور 1516 وألف كتاب باسم يوتوبيا وكان أول من استخدم التعبير صور فيه دولة مثالية يتحقق فيها الخير والسعادة للناس وتمحى الشرور وبقت الكلمة توصف لكل عمل أدبي أو فلسفي بخصوص المدينة الفاضلة ). ويعد من أشهر كتب اليوتوبيا لأفلاطون(جمهورية أفلاطون) وترتبط بعالم الخيال ولا علاقة لهما بالواقع .وقد احتوت القصيدة معاني المفردات نفسية وأمرض (الشيزوفرينيا ،والنقرس والسلفس وحتى أماكن الطاعون ) لتدل على انهيار الروح عندما يكون الملك أقل أنسنة من مستويات الحق الإنساني. ومن نزوعه الإنساني يثير جدلية عابثة في معنونة (أحلام بلا أبواب) وما يسلب اللب هذا البيت(حين نزعت عن يدي أصفاد ليال معطوبة الضوء؟!)لقد نسى تبويب أحلامه لأنها أصلاً على يد متسول ،كأنما الأرض فرت .... ، ألَم يكن العنوان فارغاً من المحتوى المائي الذي يصلح نبات الفكر والتفكر في غاية الأحلام لأمد الوقت الذي تنبت به على الأرض .فلا بد من باب لممر تحقيقها لكن الفاقدين كثر ( الضوء – العدالة- الطيور- الأمل- الروح وبعض مقتنيات القلب). (النزول إلى الأرض) مشبع هذا النزول كأن يكون الرضوخ على أمر كوني كما في المقطع الأول منها .وهو التشبث بحلم بعد مرور أيام العمر أو البحث عن الاستقرار لغاية مكانية بحتة والتثبت بالأرض .أما (الأشعارات) فهي من داخلة تتعامد ولا تلتقي على قارعة التقاطع ، مستقلة متوازية لحلم البقاء والثبات في كل تخوم الاخلاق والمواطنة ومروج الإنسانية التي أقحلت .ولـــ(تأريخ الأسماء) مرحلة شقاء تعيش الأزمة . فكل تاريخها إنها ولدت بأسمائها فاسدة: المطر غسل دموع الأنهار بقذارات المدن المنفية والسندباد عاد منتحراً إلى البحر !!! وقد أكمل في(قراءة في دفاتر العويل)انصباب رأسه على دفاتر الصوت المحزن إذ تحولت (بيوت القضاة إلى رماد) لكثرة اللصوص وانكسار فوانيس الضوء ، إنها تكشف عورات الظلام وأجساد الأشباح ، لأن الصقور نست قمم الشموخ .فنأى بنفسه إلى(الذي لا يأتي) بمطولة من المستحيل بعودة الأقدام من مدن منفية ، كما ذهبت واثقة من خطوتها في مزالق التيه على أرصفة التسول. ففي ( حماقات الانتظار).. (تتكرر المسافات عند أبواب مثقلة بالجثث والمصاحف //فينزل مخاض السماء دماءاً .. رقاباً.. رؤوساً وشظايا تفزع الموتى) ألا يعني الهروب أهون الشرين مابين الموت والضياع .فلِم الانتظار على أرصفة الحماقات .أليس من الأجدى البحث عن السعي بمناكبها المترامية ، كي يمتطي (مدارج الإحتظار) في سلم العودة إلى البرزخ أفضل من البقاء في عالم ، استوطن فيه الخفّاش مدارج الدين ،وانتحى صوت الرسل إلى كهوف ملأت الورق أنيناً من الهجر .حيث أصبح المنتفعون حراس أبواق الكلمات التي يمتطونها في مدارج الصعود إلى قمة الهاوية .كل شيء في عالم التسول يترك رماداً يذر دوماً في عيون(النور – الهدوء- الإيمان- الإنسانية – حتى الأحلام) لذا لم ينسى المالكي (رماد الطلاسم) لأنه عالمه المكتض باللا تفسير من تسنّم المراتب ،واختفاء الجبال ،وعقم المياه ومن أن تحيي النبات كلها طلاسم لديه لا يفهمها. وذات قدم اجترح أن يرفعها ليبدأ مرحلة (الخروج من العزلة ) فهو لم ينكسر إنمّا ازداد قوة ، ليحرق سفنه المؤدية الى شواطيء الترك ففي الأرض متسع لحركة عالمه المنكفيء وان جاء منتصراً . لكي يرى (فاكهة الخطيئة) عند معترك المرأة وبدأ الجريمة الأولى ،للحصول على الثمرة التي نبغي ، مارّاً بــ(أحاجي المدن المفقودة) وطفو الفئران . حتى انه لم يجد القمر الذي قضمته بأسنانها في زمن التردي . وأين المدن التي كان الحب زادها ؟ خلت وانتحت نحو صحراء المادة ، وأصبحت العدالة مذبوحة وقد صمتت أو شمعت أبوابها بتمائم من صراخ .ولم يأتي برماد أو سخام أو بقايا من جمر ( الأشجار تحترق واقفة ) بشيء عاد على خيول الخوف مُعَمَداً بعتمةٍ ، ترميه العصافير بضحكة لأن السماء فضاء أشرعتها وإبحارها وأشجارها المحترقة ، جذوعاً تساقطت ولاداتها ، ثكلى يقلّب حزنها الريح .ومن ( سعادات الخريف) أوجد التضاد على إن الانقضاء والإنتفاء أصبح نافذة للسعادة بترك مالا يستحق لإختلال بموازين قوى الأخلاق ، فانعكس المشهد الحياتي مابين الحق والباطل ، والخير والشر ، والصح والخطأ ، ليطلّ على بلاده من ( شرفة في وطن) عملية الإنكار في العنوان تعطي المتلقي هيولة الضياع لعدم تحديد ماهية كلمة (وطن) . لقد خلا من مكانية الإلتصاق والتجذر وقوة الثبات على ارض توارثت سلالاته . وبات (انتظار في زمن الثلج) رحلة العودة إلى الدفء العائلي ، العودة إلى الدفء الوطني ، العودة إلى المحبة ، بانتظار المولود الصحيح في زمن أصح . واعتقد شاخت الطرقات بأقدامه ، حيث يرى التمزق والتشتت في كل جزء من الوطن . أختم مع معنونات نفثه بتسائل عن موت (حقاً كان يحتضر) أطلق فيها ما جمّع خلال رحلة الصبر والإنتكاسات (38) مقطع ليملأ حجم هول الإحتضار حينما لا تسول يفي ، ولا يكفي ، ولا يعي مصائب الحاجة في النفس القلقة الفياضة بالشعور الإنساني الخلاق ، ومع تعاظم الحزن في ثقل هزائم الحضارات وانشطار الشرايين الدافقة على أبواب المنافي ، انبتت نياب التعسف والفراق والعتمة ، فكيف تحصل على التوازن على العودة من مرافيء الغربة بينما ((السندباد حرق كل السفن العائدة إلى بغداد))متى ننتصر على أنفسنا لنعيد البناء الروحي و(عمري صار تأريخاً ينقصه الوقت) . فهل سنعيد الماضي لنستلهم منه وهل الوقت صاغراً ؟ أعتقد بأن عباس باني وصل بمستقر تسوله إلى النهاية ..استجدى الموت فلم يجده لأنه أصلاً لم يكن حيّاً حين يقول عند الإغلاق : فليرسلونا إلى المقصلة نحن بلا رؤوس ..................................... عيال الظالمي\\\30\11\2013

التفكير................. بقلم : جواد الحجاج /// العراق



التفكير ليس مسألة تلقائية ..هو بحاجة الى مقدمات
وأهمها الشجاعة فهناك ما تسمى بفقدان شجاعة التفكير
و لهذه المشكلة سبب :
الخوف من عدم تقبل الفكرة
هنا يطرح العلم الحديث حلا نفسيا لها وهو :
توقع فشل ما تفكر به
وكيف تتعامل مع ردود الأفعال الباردة والمحبطة
فمعاناتنا تكمن في سقف التوقعات المرتفع لأستجابة الغير لما نفكر به
وعلينا ان نعرف عدم تقبل فكرتك .. لايعني فشل الفكرة
انما يعني انها لم تنضج بشكل كافي او انها زرعت بغير محلها او غير أوانها
الأفكار كالبذار تبدأ صغيرة جدا لا يلتفت اليها .. لكنها تنمو ببطء وتتعمق جذورها ثم تزهر وتثمر وتحتاج لصبر استثنائي ..
وتبقى مسألة هامة :
يجب الا يكون همّنا من طرح الفكرة فقط تقبلها بل التفاعل معها .. فالفكر الانساني فكر تفاعلي مشترك كل الافكار الناضجة الخلاقة هي تلاقح لعدة افكار
أن تطرح فكرتك ليس حتما ان تؤثر في طريقة تفكير غيرك بل يعني انك تطمح في ان تكون فكرتك حافزا على اثارة افكارا اخرى قد تكون اعمق وارقى ..
جواد الحجاج

ابحث عنها................ بقلم : ضياء الخماسي /// العراق



ابحث عنها
كأنني أبحث عن ملامحها
بين الروايات
وبين المعلقات
بين الوان القصص الحزينة
وبين السطور التي دونتها العشاق
بين الدموع بين النجوم بين الورود
ابحث عنها ....
ابحث عنها ولا اعرف من انا
سوى اني غرقت بحبها
ذلك العشق الصوفي العظيم
ك مجرى نهر غمرته المياه من كل مكان
ابحث عنها
عن تفاصيلها الضائعة
المتناثرة في بواطن الكون
واتساءل عنها
من هي من تكون ؟؟
وأين اكون انا من انا ؟؟
ابحث عنها
ضياء الخماسي
العراق

اعلم ................... بقلم : طه اللامي /// العراق




اعلم إنني يوماً
ساغدو في ثنايا الليل يحملني جناحانِ
ويرميني رفاق العمر في وجلٍ
تجود عليه احزاني
وقد اهفو الى حلم
قضيت العمر يجلدني
ويلهو بين اشجاني
يكون حضورهُ شبحاً
فيلقي همهُ الماً
ويسكن فوق خلجاني
وتسالني المنى خجلاً
بحقك اين ذاك الحبُ
واين عبير روضتنا
واين ورود بستانِ
واعلم انني يوماً
سالقى رب هذا الكون
مأتزراً بادراني
واعود مثلما كنتُ
بلا جاهٍ
بلا طيفٍ يدغدغني
ويتركني لحرمانِ
وقد ارنو الى حرفٍ
على فوهات بركانِ
وقد ارتاح من عشقٍ
على اعتاب خذلانِ
وياتي الحب في غلسٍ
يهفهف فوق جثماني
اذا ما ضمني ليلٌ
وصار الصمت عنواني
واسلمت الكرى جسداً
تنوح عليه احزاني
تاتي انت في وجدٍ
تصادر كل الحاني
واعلم انني يوماً
ستغدو حروفي سجاني
حياة عشتها كدراً
بالامٍ واحزانِ
بلا امل سيرجعنا
طيورا فوق شطآني
وتلك الروح كم شهقت
علها ترى زهراً
فيه نارٌ .. وبركانِ

ياسيدتي............. بقلم : علي الدليمي /// العراق



حانت ظهيرة القبل..
حان وقت استلقائي...على
شفاهك المرتعشه.!
لأبل بها لهفتي...
ضوعا....
ياسيدتي...
كفاك اختباءا في جلباب الكبرياء..
وأعلني الرغبة بدل
الدهشة..
وأرفعي الستائر
عن نوافذ انوثتك.....
ليدخل ضوء رجولتي
ك شعاع الشمس..
يلون جدران جسدك المترف..
ب ألوان قزح..
دعيني ياسيدتي اليوم..
أحفر على رخام .....نهديك...
لوحة الأشتهاء...
بريشة القبل...

الحب في القلب ............. بقلم : عامر العيساوي /// العراق




الحب في القلب لا في القول والملق *** وانني قد كتمت الحب في حدقي
والقلب يشهد........ في نبض بدقته *** كم كنت فيه رديف الروح والرمق
.
.
-----------------------------
شعر : عامر العيساوي

صباح غائم ................... بقلم : بهية مولاي سعيد /// المغرب


أتقمص الفرح
على أعتاب العيش
أرنو الى القادم
من الأيام
السماء سابحة
في مخاض الغيوم
قطرات الغيث
تأبى الميلاد
لا أرض تستحق
الربيع




أجْملُ زهرة................. بقلم : حسين فتح الله /// تونس



حين برز نهْداها
أسْدلت السّتار
و أهْملت دُمْيتها
و تفرَّق الأترابُ
لتسْتقلّ في غرفتها
تُخاطبُ نفْسها
أمام المرآة
و تُعانق الوسادة في الليْل
تحْكي لها قصصا
في الزمن الآتي
عن بطلة تتهيأ للعدّ العكْسيّ
في كل صباح
تنْتظرُ دغْدغة أنامل
تُوقظها دقّة دقّة
و قُبلا كدفْء الشتاء
و ذراعيْن تحْملانها
إلى شُرْفة على الحديقة
لتُعْلن أمام الجميع
أنها أجْملُ زهرة
تفتَّحت لمائة ربيع
من الفتْنة

حسين فتح الله – تونس

بيني وبينك .............. بقلم : سلام جعفر /// العراق

بيني وبينك هذا الصبحُ يرتجفُ ...
يؤرشف القلب ميعـــادا ويعترف...

مـــا زال وجهُك طيفاً مَـرَّ يربكني...
ولـــو وقفتُ على أبــوابــه يقـــفُ...

اريدك الان كلي الان فيضُ ندىً ...
وزهــــرُ عمريَ ضوعٌ وجهُه تــرِفُ...

ميّـاسةُ القــدِّ أنثى لا شبيهَ لها...
إلا فتاةً مــن العشريـنَ تغتـرفُ...

إنّـــي كزنبقـةٍ والنحـــلُ يرشفها...
طوبى لمن من هوايَ اليومَ يرتشفُ...

شــكوايَ مــن ولــهٍ تمـتـدُّ آهتهُ...
حمّى الأنوثةِ مـــن شكوايَ ترتجفُ...

وكلمّــا لاح هـــــذا الصبــح أغبطـه...
اذْ أنـّــه مـــن شفيفِ الضوءِ يقتطفُ...

أكلما لملـمـتْ كالشمس بـسمتَها...
تساءلَ القلبُ قل لي كيفَ أنتصفُ..؟

وكلمّــا أبــدلتني الآهَ كحــلتـُها...
يخضرُّ كلُّ جـديــبٍ مــسَّـه شغفُ...

أكلما حصـحـصتْ بالــروحِ بارقةٌ...
تكونها والمعــاني فيــك تعتكــــفُ...

فمرحبا بالجـــوى إنْ كنتَ تغبطهُ...
إن طالما بدثـــــارِ العشقِ نلتحفُ...

بيني وبينك حبلُ الودِّ متّصلٌ...
ما ليس يقطعهُ واشٍ ولا جنفُ...

ثرثرة الشّيح .................... بقلم : عيد النسور /// الاردن



ثرثرة الشّيح "

أنا والخزامى ..
خليلانِ تُطربُنا لثغة ُالطـَّيرِ
فوقَ تِلالِ الوطنْ .
وتسألني صاحبي
كلّما سَقط َالدَّرْبُ
فوق خُطى اللّيلِ
مُنذ ُمتى ؟؟
والبلابلُ تَنْشَغُ تحتَ رمادِ الثلوج ِ
وَسَوْسنةَ ُالحُلْمِ
تَسْجُدُ فوقَ ظِلال ِالقمَرْ ؟؟
وتسألني ..
مذْ نوينا الرَّحيلَ
لِمن نَتأنَّقُ يا صاحبي ؟؟
وِلمنْ نَتَهَجَّى النُّجومَ
ونقرأ سِفْرَ الهوى ؟؟
لو تَمَطـَّى الصَّقيعُ ..
وطالَ السُّرى
وهشَّتْ لنا حافِياتُ المَسالِك ِ
واكْتَحَلتْ وَدَعاتُ النَّدى
بالسَّرابِ وتاهَ الأثرْ.
ومن يُضْحِكُ الوردَ ؟؟
لو رَحَلَ الطَّلُّ
عن وجناتِ الرَّبيعِ
وقيثارة ُالروحِ
تَخْنُقـُها راجِعاتُ الصَّدى
ودُفوفُ الغَجَرْ .
ومَن ْيَرَث الحُلْمَ ؟؟
والخافِقَ النَّبَطيَّ
وذاكرةً
نَبْضُها خَلَجاتُ الغَديرِ
وَثـَرْثَرَة الشّيحِ
تحتَ رَذاذ ِالمطرْ .
ولمن نعتلي ؟؟
صَهَوات الذ ُّرا
وَنُهودُ المدينةِ يا صاحبي
تنهشُ الشَّوفَ ..
من مُقلةِ العاِشق ِالبَدَويِّ
بلا خَجلٍ ..
تحتسي
كُؤوسَ الهَزيع ِالأخيرِ
منَ الْوعْيِ
بين هَديلِ الأماني
وآهِ السَّحَرْ .
وتسألني ..
عن صَهيلِ صِبانا الذي غِيلَ
كيف وأين ؟؟
كفى صاحبي
وكفاكَ حَنيناً وعُدْ
لذرى وَكَناتِ جناحِكَ
سرباً غروداً
تَخطَّى حُدودَ التَّعرِّي
توسَّدْ نهودَ الرّبابِ
وعِدْني ..
لِنُقسِمَ يا نازِفَ الشَّجوِ..
أنْ لا نَرِفَّ رحيلا .
دنا حُلْمِيَ المسافرُ
من زهرةِ اللّوزِ
يَحْضنُها كالفَطيمِ
وحين بكى ..
سَكَنَتْ رَعَشات الثـُّريَّا
وراحتْ شِفاهُ المُتيَّمِ
تسْرُدُ للبراعمِ
سرَّ هروبِ المدى
ونُحولِ الرُّؤى
سرَّ هَذْرَمَتي
واغْترابِ القمرْ .
عيد النسور .

سيدتي أشم عبق الورد ................. بقلم : الشاعر ياسر شاهين /// فلسطين



سيدتي أشم عبق الورد
يخرج من شفتيكِ
أرى الشمس نوراً يتلألأ
من عينيكِ
كل الطيور تغرد باسمكِ
تشدوا بالحان حبكِ
تجعلني اسرح في جمالكِ
اقف حائراً بين يديكِ
اطلب الدفئ من احضانكِ
أرسم وردةً على وجنتيكِ
روحي تعانق روحكِ
ويداي تلتف على عنقكِ
تشدني بقوةٍ اليكِ
مهلاً مهلاً سيدتي
انا اقفُ على بابكِ
جئت اطلب يديكِ
اقبلي او ارفضي
هذا شأنُكِ !
اما انا فقد احترتكِ
انظري واقرئي
اسمي مكتوبٌ
على جسدكِ
من راسكِ
حتى قدميكِ
---------------
بقلمي
الشاعر ياسر شاهين
 

على أعتاب غربتِكم ..................... بقلم : سوسان جرجس /// سوريا



وعلى أعتاب غربتِكم
فقدتُ ذاكرتي......
رحت أبحث
والضياع يسكنني...
عن بقايا أنفاسكم.....
همساتكم....
في زوايا البيت العتيق.....
لا شيء سوى دموعي
تشتاقُ للذّة احتضانكم.....
لا شيء سوى ذكريات....
بين الوطن والمنفى...
سراب صور ضبابية...
تجعلني أجثو....
أقبلّ التراب
وقد عانق
خلجات أرواحكم....
ووقفة الحياة
التي كنتم
ولا زلتم أصحابها....
(سوسان جرجس)

ومضة ................. بقلم : عبد الغفار المتروكي /// العراق



وكأننا في الظلام المديد~~ يلوح من بعيد~~ بريق نجم آفل~~
يخترق الاجواء~~ ويشعل الجليد~~ نصحو على دفئه من سبات كأنه الموت~~

الطلبة الفضائيون............. بقلم : ‏عبد جاسم كاظم الساعدي /// العراق




حياتنا في العراق كلها دهشة واستغراب ومفاجئات غير سارة,تعبر عن حال الفوضى والخراب النفسي والاجتماعي والتربوي والاداري والسياسي والفساد الذي ينخر اوصال العراق ويحيله الى ركامات هامدة خاوية لا حس لها سوى اللهاث وراء المال الحرام...علمت قبل ايام باخبار يبدو انها اكيدة بوجود طلبة فضائيين في مدارس العراق وبخاصة الثانويات,ينتقلون من صف الى اخر بمبلغ 400 الف دينار لكل طالب وفي السنة الواحدة حتى يصلوا الى امتحانات السادس بكالوريا,ثم يدبرون حالهم بطرق اخرى,يقود هؤلاء الطلبة الفضائيين مدير مدرستهم, ولا مانع عندي من ذكر اسم المدرسة للجهات الرسمية اذا اقتضى الحال...هنيئا للتعليم في العراق والى جودة التعليم وطرائق التدريس والمناهج والعلمية...!

بشارة الخلاص............... بقلم : سلام نعيم (كاتب لامنتمي ) /// العراق

بِدَمِ الوقتِ إغضاءاً
هذا ما عنّ لهُ ولم يكن مُختاراً

(1)
أسدلَ أستارهُ الحُمر نادماً في غيهب غريب، أ يكون قد ماتت قريحتهُ؟
لم يعد يجد أهمية للمحاكاه!

(2)
من قرطاس مُتربٍ وملطّخٍ في ذلك البرزخ المجهول، هو من رأى كيف احترق الصّبحُ وتناثر الدّربُ رماداً وظلمةً هوجاء ببزّةٍ غبراء وفوهةِ نارٍ ساديّة ولا مغيث.

(3)
الجّسرُ بعيدٌ والقواربُ تتقاذفها الرّيح، صاح منادياً أيّتها العاصفة الحمقاء، أيّها الإعصار المبتَذَل كفاكما تهافتاً بأرواح الأمس..لن يكون لذلك من جدوى
التوقف على حافة السّكون مصيركما المحتوم أخيراً..ليس لكما سلطان فوقي
ولا سفليّ حتّى فلتترجّلا عن غيٍّ مسوّرٍ بالحتوف.

(4)
ما كان للأب أن يسير وحيداً كان الحَزَنُ والوحشةُ سيقتلانهُ لولا رجليه الطّويلتين وإرادتهُ في البحث خلف الأنهر والبحار والسّهول والوديان والجّبال..لولا نداءهُ الموصول العميق
حتّى لاحت لهُ بشارة الخلاص وابتدأ الرأب عِطفاً بعِطفٍ هنيّا.

سلام نعيم
كاتب لا منتمي
20 شباط
2015   

ملعونة ........................ بقلم : حيدر الشمري /// العراق



ملعونة .. هي الكلمات
التي لا تنتشل ألم الآخرين
لا أحد يبيع الخوذ
والاقنعة ..
في دكاكين الضياع
لأن الألم فيها ..
سيد الموقف
في السرّاء ..
والدفء
والضياع أيضاً
ملعونة .. الذكريات التي لا تعرف الدماء !!
أيدينا التي تقتل ألم الآخرين
وضيعة .. بوجه الوخزات
والكلمات أيضاً
فعذراً لمن
لا يقرأ ..
وصفتي
وقصائدي
وعنادي

الجمعة، 20 فبراير 2015

رقيم من طين ....................... بقلم : حسين عنون السلطاني /// العراق




ها انا ذا ابحث عن خلودي بموتي
كجندي من قرطاجة
او زنجيا
أضاع تاريخه
في واقعة احرقت أوراقه
تركته يتعكز علی قطعة قماش في متحف ما
او قطعة عظام تركها كلب للمتحف
او عبارة نسخها
علی غلاف من زجاج
يحوي رائحتي
وبعض سمرة غلفتني
اتركوني أبقى سنوات
لافر من رائحة الموت
نحو انثی مجهولة
تعيد لي
سواد لحيتي
وسيفي
ولون سحنتي
تخرجني من سجن التاريخ
واروقة الزمن القديم
المكتوب علی جلود الموتی
او المسلوخ من جسد تعرض للجلد
تعيد إنتاجي رجلا محبط
اردد كلمات
اله
قد
مات
حسين عنون السلطاني

أهوى انتظارك ................. بقلم : صباح الحمداني /// العراق



ورغم أنّي أهوى النساء ,,
وكثيراتٌ هنَّ حولي ,,
وفي حيز انتشار ,,
لكنني أهوى انتظارك ,,
وانتظار ,,
البعدُ أسقمني ,,
والمسافات بيننا ,,
وماعدا الأثير
رسائلي سابحات ,,
كذات الصواري ,,
أنا وأنت طائران ,,
محلقان ,,
وسرعان ما نهفو ,,
ونتعب من رفيفٍ ,,
من كثرة الأسفار ,,
سلامي اليك ,,
وعبر الحدود ,,
وعبر الهواء ,,
وعبر المحيطات ,,
وعبر البحار ,,
صباح الحمداني - العراق
هذه الليلة 20-2- 2015م

‏‏ ومــضــــة ................ بقلم : محمد عبد المعز /// مصر

'‏ومــضــــة
♥♥♥♥♥
مِــنْ سرير الألم
إلى فضاء الأمل
يجب أن نسعى إلى تحقيق أحلامنا
قبل أن تصطدم بجدار اليأس
أو تغرق في بحر الوهم...!
♥♥♥♥♥
محمد عبد المعـز‏'


مِــنْ سرير الألم
إلى فضاء الأمل
يجب أن نسعى إلى تحقيق أحلامنا
قبل أن تصطدم بجدار اليأس
أو تغرق في بحر الوهم...!

محمد عبد المعـز

تحب غنائي الأيائل .................... بقلم : فواز القاري /// سوريا



........ تحب غنائي الأيائل .........

سأرشفُ من مقلتيك ِ
.................. الرحيق
وأسكبه في فم
................... العندليب
أنا العندليب ُ
.................... أغنّي
فينساب في الكون ِ
..................... روح الغناء

* * *
تردّد لحني
............الطيورُ
.............الحقول ُ
..............السنابل ُ
تحبّ غنائي الأيائل
فلم لا أغنّي
ويهدر في السّفح
........... هذا النشيد
ويزهر ُ في الروض
.................. هذا النّداء

* * *
قالت : تغيّرت َ!؟
لست الذي كنت !؟
أين يداك الحرير ؟
تبدّد هذا الخواء المرير
ننزِع ُذاكرة
............. القهر ِ
................. الموت ِ
..................... الريح
شغفاً نوغل في ذاكرة
............... الطين ِ
................... الملح ِ
......................البحر
تلمِس ُ الصّخر َ.
يقطرُ الطّل ّ
.................. يهمي
......................رويداً
وينبجسُ العطر ُ
ننسلّ في سحره ِ
ويتبع ُ أطيافنا
....................... المهرجان العجيب ..!!
--------------------------------------------------------------------------------
فواز القاري 18/1/2015