أبحث عن موضوع

الجمعة، 9 مايو 2014

معركة سلام وانامل................... بقلم الشاعرة كه زال ابراهيم خدر / السليمانية / العراق

صام ومصالحة الاصابع
ترجمة "دكتور بندر علي اكبر
شعر "كه زال ابراهيم خدر "شاعره كرديه
1
بين أصابعي وأصابعك
انا _الآن _مثل أعمى
لاأتعرف على الاصابعي
منذ ذلك اليوم الذي تشابك فية أصابعنا
أخذت كل واحدة عنها لون وارئحه الاخرى
فلا تستطيعان الافتراق
2
اصابع يدي اليسرى
في أكثر الآوقات
تهاجم يدي اليمنى كالعدو
أتعلم لماذا تحسد
لآن اصابع يدي اليمنى
هي التي تصافح يدك "
3
اتذكر _الى الآن _بينما كنت طفلة
قالت لي امي ،وهي تهددني بأصبع سبابة
وبصوت عال
انت فتاة
لاتذهبي الى هناك انه عيب ؟
ولا الى ناطية لانه عار
أياك ان تذهبي
وبعد ان كبرت
علمتني أصابعك
كيف اكسر تلك أصبع ؟
4
حينما كنت طفلة ،تعلمت مص ابهامي
الى أن كووا_وبدون رحمة_
بنار سيكارة أبي
ابهامي
أتخيل ،لو انني
وددت زمن طفولتي
أيسمح لك قلبك ان تكويني "؟
5
يقولون "كفار الذين لا يبللون أصابعهم
كل يوم خمس مرات
لآنها تظل بدون وضوء
أنا ،في اوقات الصلوات الخمس
أغسل اصابعي بمطر عيونك
وأصلي علي صفحة خدك
صلاة عشقك
6
العشاق ينظرون الى عيونك
وانا انظر _فقط _الى أصابعك
هم ليسوا عشاقا حقيقيين
لذلك فهم لا يفهمون مثلي
لغة رقص وتشابك الآصابع
7
في زاوية من زوايا دفتر مذكرات
بيشمةركة ما
وبأنفاس أصابعك
كتبت هذه الآسطر لرفيق
من رفاقك، يارفيقي
انا متأكد كل التأكيد
انك عندما ترفع كأس العشق
وتترنم بنشيد الشهداء
هناك أمراة تجلس في ظل قمر عال
تتصور جوعا،وتدق أبواب السماء
من يعرف انها أمك
من يعرف اين قبرها الآن ؟
8
أنت شيخ كبير
وأنا فتاة صغيرة
اسمع لي ان اركع امامك
وأسجد لعظمتك
وباستحياء اقبل
مرات ومرات أصابعك
9
كم انا متلهفة
لشم أصابعك
فهي عندي مقدسة
فلا تتبعث منها رائحة دموع النساء
ولاقهر الرجال ولادماء ...
10
كل اصابعك جميلة
إلا اصبعا واحدة
تحتلها حلقة ما"

من مجموعة الشعرية مطبوعة اخيرا بعنوان (معركة سلام وانامل )

للتاريخ وجها يضحك والآخر يبكي............بقلم الشاعر حسين عنون السلطاني / العراق




للتاريخ وجها يضحك والآخر يبكي

ولك أسطورة

تبحث عن بطل

وأجواء مسرحاً روماني

وملك

الحاشية على اليسار واليمين

يصفق الاثنين معا

عندما يسدل الستار

و عندما يغادرون

يحتسون الخمر سوية

يتبادلون الانخاب

ويضحكون بملئ اشداقهم

عندما ....اموت

للتاريخ وجها واحد

صخرة تسحق سيزيف

تجمع كل الأله

وتجعلهم ...واحدا فقط

يجمع مابين البر والبحر

و عين الميدوزا

قوة شمشون .... وسهام الحب

والالواح المخفية

من يحمل اوزاري عندما يصبح العمر عتيا

ايخلصني من يعبث في ارض بابل؟

ام يتركني اموت في الأرض شقيا

وجها يضحك والآخر يبكي

على من.... انا ....ام..... الاخرين

للتاريخ وجها يضحك والآخر يبكي........... بقلم الشاعر حسين عنون السلطاني / العراق


للتاريخ وجها يضحك والآخر يبكي

ولك أسطورة تبحث عن بطل
وأجواء مسرحاً روماني
وملك
الحاشية على اليسار واليمين
يصفق الاثنين معا
عندما يسدل الستار

و عندما يغادرون
يحتسون الخمر سوية
يتبادلون الانخاب
ويضحكون بملئ اشداقهم
عندما ....اموت للتاريخ وجها واحد
صخرة تسحق سيزيف
تجمع كل الأله

وتجعلهم ...واحدا فقط

يجمع مابين البر والبحر
و عين الميدوزا

قوة شمشون .... وسهام الحب
والالواح المخفية
من يحمل اوزاري عندما يصبح العمر عتيا
ايخلصني من يعبث في ارض بابل؟
ام يتركني اموت في الأرض شقيا وجها يضحك والآخر يبكي
على من.... انا ....ام..... الاخرين

اعتراف.................... بقلم الشاعرة شمس الغزالي / المغرب


تتشرذم حولي
شظايا اعترافك
بالحب..
وحقيقة شكِّي
تجرح مسافة
التقارب بيننا..
كأن خفق الرجاء
ترامى من علياء الحب
ليسقط في رحم الحرائق
ذات نكوص بالوعد
ليتعلَّل باحتمالات
الهجر والإنكسار..
لاوطن لغيوم
مدانة بالخداع
والطريق طاعن
بشموس الحسرة
الحارقة في صدر
الغياب..
لا ذنب لي في
انتحار عقارب الساعة
وهي تترقب آوان اليقين
على رصيف اللقاء
وتنتظر بكل كثافة الزمن
مرتين وبضع جفاء
ووجع ..
وعلى وقع أسفي
جاء المساء
يتأبط هكذا .. ظلّا ً
ينزح قيد ضجر
بخطى مشلولة بالعجز
ويمضي في
أزقَّة الشجن
لا أنيس سوى
غمغمة حصى
تربك الصدى
وفي البعد يترنَّح
الإعتراف وئيداً
(شمس الغزالي)

نامي تحت غطاء السوسن.................. بقلم الشاعر علي العقابي / العراق


كيف أترك قلبي على ضفة
وأجاهرُ بالرغبات امام الافق المخضب بالعويل
وأعرفُ أني كنتُ عارماً
إذ رميتُ الظلام بسهم ، ونفضتُ عن روحي الغبار
كنتُ أضم متاع الا بجدية الى صدري
أنتقي ثيابي من بهو المياه كطفلٍ
وأنسج بأسمكِ تاريخاً من الخرافةِ
أقول اجذبيني غصناً، كي آعلن فيكِ أنكساري
خذيني بمثقالِ شوق
ودعيني أترنح كما يترنح السكران
تعالي لهذا القلب الطاعن في العشق .
أدخلي قلعته ،
أرتوي من خمرةٍ تعتقتْ في آنية الجسد
فلكِ عندي متسعٌ ،
عندي ما يؤجج فيكِ الصهيل
أقتربي ، لكي نحصي النوايا،
ونوصد باب المراثي
أغفري خطيئة صدق بقلب آدم
حيث أناخَ لكِ الشهوات تحت طيات الجحيم
وأطلق كواكب المجد في مراياكِ
ثم أنكسر في لوعةِ الغياب موصولاً بحلم شفيف
دعيني أكشف عنكِ الحجاب

عسى أن أراك في أجمل عصف
وعسى أن تدفعني الارض برهطٍ،
فأطبق على كل الفصول
فها آنذاك أختصرُ الممرات،
وأغدق عليكِ الموج والبلاغة
أهرول كالمخبول ، للتوغل في رحم البلاد
فقد قلتُ، تلك هي الملاذ التي تشدني بأعنفِ خيطٍ
وهي الفتنة التي تزيدني ألقاً ،
وعلى أوتارها يهزني الطرب
فنامي ياريحانة عشقي على مهل
لأعرف من أين يأتي ضجيجي

نامي تحت غطاء السوسن، كلما تصحو نجمة
وكلما يباغتني الحزن والأرق
فتلك ميزتي في الحب
حيث ركضت نحوكِ بقلب كسير

هديةُ الزاب الكبير 1 ................ بقلم الاديبة خديجة السعدي / العراق








لحصى الشاطئ ألوانٌ وبريق
أخرجتها من بين الترابِ والحشائشِ
أشكالها، داعبتها أناملي
حصاةٌ تشبهُ فقمةً تنظرُ بحيرةٍ
لها ما يشبهُ الفمَ.
اللونُ البُني منثورٌ كصوّرٍ مرسومةٍ بيدِ فنانٍ ماهرٍ
لوحةٌ هي الأجمل
صافيةٌ كسماءِ ليلةٍ بزرقةٍ لامعة
بقعٌ بيضاءٌ تبعثُ على الصفاءِ،
وأخرى تفيضٌ سحراً وجمال.
خطوطٌ هندسية تملأ الجوانب، تبعثُ على الدهشةِ
نقاطٌ كثيرةٌ بيضاء تشبهُ مجاميع نجميةٍ تجاورُ بعضها.
لونٌ بُنيٌ ساحرٌ
بياضٌ ناصعٌ يقسمُ حصاةً إلى قسمين.
خطوطٌ بيضاءٌ أخرى تمتدُ على مساحةِ اللونِ
تتوزعُ دروبٌ، وطرقٌ تزهو بلوحاتِ الجمالِ.
تمتزجُ ألوان الأصفرِ والأبيضِ بلونِ الترابِ
خطوطٌ وسلاسلٌ
بسطحٍ أملسٍ، وسطحٍ آخر تكسوهُ زخارفَ ساحرة.
امرأةٌ من نور ترنو إلى الأعالي
تطيرُ الفراشاتُ خلفها
تتقاطعُ خطوطٌ بيضاء وسوداء، ثم تلتقي.
دوائرٌ خضراء تختزلُ روائعَ الصورِ بقطعةٍ فنيّة ساحرة.
ودوائرٌ أخرى تتوسطُ بعضها
المركزُ عينٌ شاخصةٌ بلا حراكٍ.
يتبع غداً

أخر الشعراء....العشاق .................... بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق




يحملُ جسده في فقاعة
رفضوه في لغةِ الحب
كما رفضوا قاسم وداي
دواوين شعره التي لم تطبع بعد
خط عليها ...إهداء
لكِ وحدكِ....
قطعة القماش التي أشتراها
وكتب عليها الدار للبيع
من أمرآة كانت لا تهواه
كانت تحبُ فقط شعره
تحبُ كتاباته ...ليس إلا
مسكين.. يجمعُ الزنابق للآخرين
مثل بائع الورد
باقات الحياة في منازل العشاق
وهو يسكن الأرصفة..
أنتَ مثل بيتك الطيني
روادهُ محاربون زمن الهزائم
وسياسيون أسُملت عيونهم
في أزمنةِ الثورات المسروقة
وأنتَ .... فرت حبيبتك
سئمت حذائك الممزق
حقيبتك القديمة..ورائحة المدرسة
كتبك الصفراء المركونة خلف سجائرك
وجهك المُتعب .. مثل بالون مثقوب
عشاق اليوم سيدي
لا يحسنون القراءة والكتابة
لم يطالعوا في حياتهم كتاب
مساحتهم الفكرية
سندويج من يدِ سيدة عانس
حبيباتهم ... لا يعرفنْ الحب...إلا الجوع
فالمن تكتب الرسائل
ترسمُ الورد ..
تصلح سروالك الممزق
تستعير من صاحب المقهى
أموال بعض العاطلين..
هربت مع الجميع لهاوية الفشل



-------------- شعر : قاسم وداي الربيعي بغداد.........2014

عباءةَ النسيان .................... بقلم الشاعر عجيل العجيلي / العراق




رتديتُ عباءةَ النسيان
وخلعتُ جلبابَ ابتسامتي
ليسَ تنكراً..
أوتشاؤماً...
بل فقدت حروفي رونقها
وتقزمَ حالها
حين سأمت التكرار
وأضمحلت..
بأضمحلال مملكتي..
وحاصرتني محطات الرحيل
وحجزتُ مكاني ...
قربَ النافذة
ليس لأطل على العالم
من حولي...
بل لأطل عن قرب
على عالم حالتي
فكم تمنيت
ان يستجابَ حُلمي
قبل ان أنطقَ حرفاً
أو أبوح حكايتي
وأحتضن طيفَ عيني
قبلَ ان يهرب َ مني
وأرسمُ خارطته
لتدلني عليهِ بيقضتي
....................................من حروف قلمي في 7 / 5 / 2014

راح المساء..................... بقلم الشاعرة نسرين مشراوي / تونس



راح المساء يتمشى
وحيدا
وبدأت خطواته تتثاقل
ترفض الإسراع
هوت أنفاسه فريسة الدهشة
ما عاد يحسن اللفظ
ما عاد يتعرف على الأماكن
التي تعود عليها منذ زمن
ففيك حروف العشق تمزقت
بين الوهن ...السراب
تجادلك ثرثرة الأساطير
في ما تركه الزمان ...ما تركه
قراصنة الإنسانية
ما محاه المضيّ في السفر
عبر الاندثار
حتى خطواة حواء ...آدم ...باتت
مجرّد أسماء تذكر
لا وجود لهتفات كنا نسمعها
في كمان ماض متروك
لا ايقاعات لها ...لا تاريخ تركها
وإنّما تراكم عليها الغبار
فأصبحنا نعاشر الفراغ
في فراش لا نفارقه ولو للحظة
فراغ الروح ...الرغبة ...الحياة
-نسرين-

كُفّوا .. رجاءً ............. بقلم الشاعر عادل سعيد / العراق



( نامي جياعَ الشّعبِ نامي / حرَسَتْكِ آلِهةُ الطّعامِ )
الجواهري
…......
…...
…..

..
.
ــ نِــمْـنـ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ـــ ــــ ــااااااا
نِمنا طويلاً
طويلاً
طو..
ط ..
لم نَعُدْ نحتمِل
فقد أيقظَتْنا كوابيسُ مُتخمةٌ بالطعام ..
و لكِنْ : أين الشاعر ؟!
ـ كُفّوا عن ضجيجِكُم
ضجيجِكُم الجائِعِ الذي لا يُطاق
إطمئنّوا
سيُنيمُكُم الشاعرُ ثانيةً
ريثما يَفرغُ
مِنْ
عَشائِهِ
…...
….
.. مع الآلهة !!

تمهلي قليلا في الغياب................. بقلم الاديب عباس باني المالكي / العراق



تمهلي قليلا ...
أجمعي كل أضلاع السنين الغافيات في قلبي
وأعتبي على نهارات الليل الطويل دون وجه الهمس إليك
ما عرفت زمن القلب إلا بهواك
حتى تقنطرت ملامح الأعوام على أبواب روحي
قريبة أنت وأن نثرتك المسافات خارج ترف حنيني إليك
متوحدة أنت في وأن فرقتنا السنين العجاف
بعيدا عن ملمس الحنين في ضوء عتبات الفراق

تمهلي قليلا ...
وجعي يعادل همس كل الريح
التي مرت على أنفاسك وهي ليس لي
وجعي كل هذه الأحلام وهي تبعدني عن ملامسة شعرك الليلكي
كم كنت ناسك أنا الى حد اليقين أنك ستعودين لي
خارج توصف الآثام وأنشيجي المكتوم
وحتى وأن حطت بروج سنين على قمة أنتظاري إليك
كنت أرى دمي في مدارات أحزأني بفقدك
قد غادرتني ملامح الأماكن التي كانت من دونك
وكنت أرى مرايا عيوني وهي تستوحش الطريق إليك
وكنت أخاف أن أسمع الطرق على أبواب الريح
وهي تعلم كيف ينسج الخوف في هجرة كفيك عن لمسي
و تخبر الزمان عن شرودي حين يحتم الغروب في حطام أيامي
راجعا دون وصايا الحنين الى آيات اللقاء

تمهلي قليلا...
نحن لا نكتب الآثام على جرف السماء
حين تعاندنا الأقدار أن نكون كوشائح الفصول
في أكف الضياء ...
نحن لا نكتب الآثام حين تعلن الأقدر التوبة أمام الله
ما سر روحي وهي تغتسل بصوتك البياض
فأدرك أنك لي ...
حتى وأن هجعت في زمنك الأخر
أنت لي قبل كل هذه الحواشي في ركام الجمر
المعطوب من الفجر النقي بين روحينا

تمهلي قليلا ...
نحن ليس حاملين الذنوب و الزمن هو الذنب الوحيد
نحن ليس الآثمين ونحن لا أثم لنا سوى البياض في رئة السماء
نحن لمسة اليقين في لغة العصافير
وهي تعود باجنحة هواء الملائكة الى أنفاسنا
لتسقي حدائق أروحنا حلم الأنبياء
قبل أن تطالها دروب النسيان في وحشة قلبي المباد

تمهلي قليلا ...
نحن لا نفكر في تناظر الأجساد في عثة الوجود
ولا نبتكر الخيانة لأرواحنا بأسفار الموج
ولا نفكر بأصواتنا إلا نداءا للروح
ولا نقفل الأجساد على همس توحد الأيام
في عيوننا ...
ولا نفكر بأجسادنا كأنها رغبة الآثام وقت الغروب

تمهلي قليلا...
أغسلي بصوتك محار الثلج من رأسي
وأبعدي عني هموم البحر في طريقي إليك
فقد فقدت النطق والسمع والبصر دون اسمك
عشقي إليك هو التقرب الى السماء
فلا تذري نجومي الخالدات على نافذتك
الى عتمة و آثام اللحظات الضارية من دونك
كم قاسي الزمن بعدك...
حتى طيور الأقفاص فزعت من قضبان حرماني منك

تمهلي قليلا ...
دعينا نتوسد بعضنا قبل أن يغسل القمر عينيه من النعاس
ونفقد حتى الحلم ونحن في طريقنا الى الضياء
تمهلي ... تمهلي

نمضي هبوطا شعر ............ بقلم الشاعر رياض الدليمي / العراق





نتوارى سرا
ونتركُ غموضنا
نحلقُ بلا أجنحة ولا براق
حيث السماء
الهذيان داء
والصمت قرار .
نلتحمُ ولم نر نهارا
السماوات مخيفة
فنلتحمُ أكثر
وتغار .
هنا هي الأرجح
وليس سواها
تمشي على أطراف الأصابع
وكعوبها تفضحها
وتقطع الطريق بوجه من توارى .
الشهب والنيازك تحتفي بنا
نحن المنصهرون بعروة الليل
نخوض السباق
وماراثون الحنين لذاتكَ
لِذاتنا
لكفٍ مجنونةٍ تكتبُ قصيدتها
بوحشةِ السدمِ
وكرنفال الشهبِ ،
وحيث أَناتنا غائبة في تيه السواد ،
متعانقتان في زحمة الغموض
وهطول الأسرار
وهبوط الندى
في نشوة لا تدركها
سوى السماء
تنظرنا بلحظ افقها السابع
لاشي يرى هنا
ولاحس
نمضي
هبوطا
هروبا

الأربعاء، 7 مايو 2014

أور..................... بقلم صباح الابراهيمي / العراق




أيها الهيكل المقدس
في محرابك يسقط صوتي
أخرج من موتي..
قبل كم الف ليلة من اﻵرق
اصيح..ايها الليل
أعطني حصتي منك
كي اتسكع في أور
أرى أورنينا
آلهة الحب
سيدة المعبد
وهذا اللوطي
يهرق خمرا على سرتها
يشربه مع جنيات اﻵرض
يثمل
يترنح
يكسر قارورة
عطرها
سحرها..
فيسترخي على شعرها
عصفور بجناح مكسور
والحاجب يصدح
يكبر بأسم الله
ويغلق أبواب المعبد بوجه المصلين
يمنع الوضوء..من الينابيع
فيتمم الناس صعيدا طيبا.

هذيان محـــــــــــــــــارب....................... بقلم الشاعر الابهى حسن هادي الشمري / العراق





هَلْ أمَتَطي لَيْلَي
وَأجْمَحُ صَوبَ شَمسِكَ
يا عِراقْ
لَوْ حاَصرَتنِي غَفلةً
أوجاعُ أمْســكَ
وَالجَرحُ مِنْ وَجَعِي
اسْتفاقْ ؟
قَدْ صَارَ مَوتِكَ يَومُ
عَرسُكَ
وَشَددتَ رَحْلكَ
للفِراقِ
الدَاعِرُونَ فِي زِنزانَتي
شَدّوا الوِثاقَ عَلى الوِثاقْ
وَالليلُ فِيها أخَرسُ
وَالصَمتُ موحِشُ
لا يُطاقْ
وَالصَبرُ كَمْ مُرّ
المَذاقْ
وَهَناكَ في أَقصىْ الحِدُودِ
عَلى مَتْاريسِ الحُروبِ
دَمٌ مُراقْ
جِثَثٌ تَعفَنَ لَحْمُها
وَرِصْاصَةٌ صَدَئتْ
وَخُوذَتي .....
......... وَالنِطاقْ
كُنْا إلى المَوتِ
كَمْا الشِّياهِ ..
أفْواجَاً نُسْــــــاقْ
من قصيدتي ( هذيان محـــــــــــــــــارب )

مفهوم الشهيد ...والشهادة في العراق.................... بقلم الصحفي أسعد شهاب اللامي / العراق



يقول الباري عز وجل في محكم كتابه العزيز: (ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون)أل عمران /169.ألشهيد :هولقب يطلق على الشخص الذي يقُتل لتحقيق هدف يجلهُ قومه.الشهيد في الاصطلاح اللغوي: كلمة شهيد مشتقة من الجذر الثلاثي شهيد ,ويقال أستشهد اي طلبت شهادته لتأكيد خبر قاطع او معاينة , وأستشهد في سبيل كذا, أي بذل حياته تلبية لغاية كذا .أما الاصطلاح الشرعي : من مات من المسلمين في سبيل الله دون غرض من الدنيا , اما الشهيد في الاديان السماوية, فهو في الاسلام بشكل اساسي يطلق لقب الشهيد في الاسلام على من يقتل اثناء الحرب مع العدو سواء كانت معركة جهاد طلب اي لفتح البلاد ونشر الاسلام فيها , ام جهاد دفع اي لدفع العدو الذي هاجم بلاد المسلمين , وقد ذكر الرسول الاعظم (ص)بقوله: (من قتل دون دينه فهو شهيد , ومن قتل دون ماله فهو شهيد , ومن قتل دون دمه فهو شهيد , ومن قتل دون نفسه فهو شهيد )ويقول ايظاً: (يشفعُ يوم القيامة ثلاثة :الانبياء, ثم العلماء, ثم الشهداء)و: (من سأل الله تعالى الشهادة بصدق,بلغه الله منازل الشهداء, وان مات على فراشه)و: (انتم شهداء الله على الارض)أما الامام علي (ع) فيقول : (أن المجاهدين قد باعوا ارواحهم واشتروا الجنة ).أمافي المسيحية فتطلق لفظة شهيد على كل من قتل بسبب تبشيره بالديانة المسيحية او أيمانه بها.واما الديانة اليهودية ,فيستعمل اليهود لفظة(قدوش هاشم/تقديس اسم الله)على الاعمال التي ترضي الله بشكل كبير وتعتبر التضحية بالنفس من أجل الديانة اليهودية احدى اهم ركائزها.واليوم اليهود يدافعون من اجل ارضهم الوعودة كما يقولون ويبذلون كل شيئ من اجلها (حسب اعتقادهم),ويستبدلون رجالهم الذين سقطوا في المعارك مع العرب بعشرات ومئات الاسرى العرب لديهم ,أما في الاديان والمعتقدات الاخرى , تستعمل لفظة الشهيد من قبل البهائيين والسيخ والهندوس للدلالة على من قتلوا من ابناء هذه الديانات دفاعاً عن معتقداتهم , أما سبب تسمية الشهيد, شهيد, فللعلماء في ذلك اقوال منها :لانه حي , فكأن ارواحهم شاهدة , أي حاضرة , ولان الله والرسول والملائكة يشهدون له بالجنة , ولانه يشهد (يرى)عند خروج روحه ما أعُد له من الكرامة ....الخ .لذلك ففي كل الامم وعلى مر تأريخها هناك شهداء بذلوا الغالي والنفيس من اجل الايمان بالمعتقد والدفاع عن الوطن ,فاضت ارواحهم في سبيل القضية التي يؤمنوا بها, وقد خُلدوا في سجلات التأريخ , ونصبت لهم التماثيل في كل مكان أستذكاراً لهم واحتراماً لسيرتهم وخصصت لهم مقابر شاهدة لكل الاجيال على بذلهم دمائهم من اجل بقاء أممهم .يقول الكاتب الفرنسي فيكتور هيجو: (أسماء الشهداء أخلد الشهداء )اما شاتوبريان فيقول: (البطولة حتى الفداء واجبٌ يؤدى في الايام المشهودة)ويقول دانيال آبخ: (أن دم شهداءكم سيتفجر نوراًللشرق والغرب اللذين يلتقيان عندكم)ويقول ديموستين: (الدم هو عرقُ الابطال) أما كاريل فيقول:(أن ارواح الشهداء تباركنا وتنعشُ ارواحنا وتقوينا على الجهاد )وورد على لسان أحدهم :(أن الشهداءهم الذين وضعوا أسس الحضارة , وقد وضعوا أسسها على أشلائهم )أما مصطفى النحاس فيقول:(دماء الشهداء حياةٌ للوطن)واخر:(أشرف الموت موت الشهداء)والمفكرعلي شريعتي:(الشهيد هوالمخلوق الوحيد الذي يولد ولايموت)كلها أقوال تمجد الشهداء الابطال ,ولو عدنا الى الامة الاسلامية والعربية التي ضحت ومازالت تضحي وتقدم القرابين لنشر الدين الاسلامي الحنيف والحفاظ على التربة الاسلامية والعربية , فقد كانت حياتهم على أكفهم غير آبهين بالجاه والمال والنفس والعيال كلها بذلت من اجل الدين والارض,ولدى امتنا سجل ٌ حافل وناصع البياض بسلسلة تبتدئ ولاتنتهي من الشهداء الابرار الذين ضحوا وسالت دمائهم على الارض ,وقد شجعتهم الكثير من الايات القرآنية التي وعدت الشهيد بجنات النعيم والخلد والثواب على مافعلوه ((ولاتقولوا لمن يقتل في سبيل الله امواتاًبل احياء ولكن لاتشعرون))البقرة/154 ,وايات اخرى في الكتاب المجيد ( الحديد/19,الزمر/69 ,النساء/74) وهل هنالك خيرُوافضل وأسمى من شهداء بدر وأحد وحنين وخيبر ,وشهداء معارك الفتح الاسلامي العظيمة التي ثبتت اركان الامة الاسلامية, وهل هناك خيرٌمن رجل الاحرار الاول في لعالم , الامام الحسين (ع)الذي بأستشهاده خطَ لنا طريقاً للحرية والكرامة والايمان والفداء,فضحى بنفسه وعياله وماله واصحابه من اجل تصحيح مسار الامة التي انحرفت عن اهداف الرسالة السماوية السمحاء ,فكان استشهاده صحوةً للامة الاسلامية من غفوتها ,واليوم العالم اجمع ممتناً له ولجهاده ولموقفه البطولي ,ممتناً لكل قطرة دم سالت من جسده الشريف,ولكل قطرة دم سالت من ال بيته واصحابه وارتوت بها ارض العراق لتشع نور الحرية والكرامة الابدية للعالم اجمع.كل الامم تقدم قناديل من الشهداء تنير الطريق , يتساقطون يومياًمن اجل العقيدة والحرية والكلرامة , من اجل الارض والعرض,فمجد الامم يبنى بدماء الشهداء يقول احدهم :(مجدُالامم لا يبنى الا على رؤوس الشهداء)وهناك مثل تركي يقول:(لاأحد يكسب المجدَ وهو على فراش من ريش)ويقول احد الشعراء:
واذا تمادى الشعبُ في ثباته.....للمجد حطمَ باليمين سُدودا
قف دون رأيك في الحياة مجاهداً....ان الحياة عقيدةٌوجهادُ
خلق الله للحروب رجالاً....ورجالاًلقصعةٍ وثريـــــــــــــــد
او كما يقول الشاعر القروي:
خيرُالمطالع تسليم على الشهدا...أزكى الصلاةِ على ارواحهم أبدا
فلتنحن الهامُ أجلالاًوتكرمةً....لكلِ حُرٍ عن الاوطان مات فــــــدى.
أذن الشهادة ابلغ غاية يصلها الانسان دفاعاًعن العقيدةوالوطن وتحرير الارض والشعب من براثن الظلم والاضطهاد والاستعمار والدكتاتورية البغيظة,وتحتاج الامم دائماًالى دماء طرية تحي امجادها ,وخيرالدماء دماء الشهداء,وفي العراق بلد الحضارات والاديان السماوية,ونظراًللاطماع الاستعمارية بأرضه وخيراته وأبتلاءه بالحكومات الدكتاتوريةعلى مر الازمان, قد قدم قوافل من الشهداءعلى مذبح الحرية والكرامةوالايمان بالقضية , ومازال الى الان يقدم يومياً تلك القرابين بفعل الاعمال الارهابية والاجرامية التي تنفذها العصابات والمافيا العالمية وبجهود مخابراتية اقليمية ودولية لخوفهم من نهضة العراق وشعبه, لكنه سينهض من جديد كما عهدناه بسالف الازمان ,وقد يكون العراق البلد الوحيد الذي لم تجف دماء شعبه منذ الازل وحتى يأذن الله تعالى بنصره وتسيده العالم ,وبالوقت الذي أفرحناوجود مؤسسة عراقية كبيرة كمؤسسة الشهداء المرتبطة برئاسة الوزراء وهدفها الاهتمام بالشهداء وعوائلهم وتكريمهم,كنا نتوقع ان تكون هناك مقبرة لشهداء العراق موحدة تشمل كل الشهداء واجراء تسوية لكل شهداء الحروب العراقية ,فدماء الشهداء مداداًلاستمرارية مسيرة الجهاد والكفاح العراقي ,فهم دافعوا عن الدين والوطن والشعب لاعن قائد معين او حزب معين او اهداف معينة,كنا نتوقع ان يكرم الشهداء بأقامة التماثيل لهم واطلاق اسمائهم على الساحات والملاعب والقاعات والقواعد ,لكننا فوجئنا بتصنيف هؤلاء الشهداء الى شهداء الدنيا وضحايا النظام وشهداء الدنيا والاخرة , وكأننا مخولين ان نصنف الشهداء الابرار دون امرٌ من الله تعالى وحسب المزاج ,فشهداء الامس هم ضحايا هذا النظام او ذاك , وضحاياالامس شهداء الفضيلة اليوم ,وقد درت عليهم مؤسسة الشهداء الملايينمن الدنانير والوضائف , ولانعلم من هم شهداء الدنيا والاخرة ربما هم المسؤلين من العيار الثقيل الذين قد يقتلوا بحوادث عرضية ,ولانعلم ماهو تصنيف شهداء الارهاب وشهداء القوات الامنية من الجيش والشرطة وهم يقاتلون اليوم الارهاب التكفيري بمختلف مسمياته ويتساقطون من اجل الدفاع عن الدين والوطن ,فسيكونون في اي تصنيف اليوم وغداً,لقد اختلف مفهوم الشهادة في العراق حسب المصلحة الحزبية والفئوية وبات اسم الشهيد ويومه الذي يختلف في كل زمان ,والشهادة واخذه مفهوماًحسب المصلحة والفترة الزمنية التي تمر بها البلادووفق اهواء وتقلبات حكامها,اليس الاجدر بنا ان نعتبر يوم الشهيد العراقي يوم العاشر من محرم ذكرى استشهاد الامام الحسين(ع) وان ننصف شهادئناالابرار.
الصحفي
أسعد شهاب اللامي
6/أيار/2014م

ً

آه من ذاك الخمار الأسود..................... بقلم الشاعر حسين فتح الله / تونس


آه من ذاك الخمار الأسود
أغَارَ على صُبْحِها المُتجدّد
ما أباح غير لؤلؤتين
بهما برْق مُرْسل يتردّد
هذا السّترُ الظالم المُحدِّد
أشدّ فتنة من العراء المُتعَوّد
كل السّحر فيهما مُختصر
كوحش في الظلماء يتصيّد
في كل نظرة رسالة مُشفّرة
تقول ابْق على الحدّ مُقيّد
فإذا الزفير سحابة من دخان
فتحترق سيجارتي و تترمّد
و ما تحت الخمار سرّ كامن
كمّ حسيّ يُخبرُ عن المُجرّد
حسين فتح الله / تونس

اراك عطر الياسمين ........... بقلم الشاعر عبد الفتاح شحاته / مصر




أهواااااااك :قالت دلني
فأجبت :يقتلني الحنين
اما فؤادى تركتـــــــــه
كالابل سائمة سنين
قالت : رويدك حسبنى
اغدو ..اروح مع الانين
قلت الانين مواجعى
والسحر منك كالجنين
تهفو مع الانسام عطر
رقة البوح .....بيقين
قالت: اراك فتنتنى
وكشفت من سحرى الدفين
وجعلت منه وردة
الله ماهذا المبين
قسما بربك نجمتى
وبدون حنث لليمين
فلسوف تبقى قصتى
واليك حرفى المستكين
فلقد دخلت حديقتى
واراك عطر الياسمين

زاوية حرجة قلادة سوداء ح1.......................بقلم الشاعر والاديب رياض الدليمي / العراق



حينما تحول الأدب من مرحلة التأمل إلى مرحلة التفكر فقد قضاياه ورسالاته ، لقد عشق الإنسان التنوع الفني والأدبي الثر والذي كان زاخرا بجمالياته الشكلية والموضوعاتية ، وبعد ها تحول إلى أدب مغرض يحمل في طياته فكرا سياسيا ودساسا لمثيولوجياته واثنياته ونزعاته الشوفونية ، انه أدب غرضي نفعي غير بريء ، بعدما كان أدبا ناطقا باسم الإنسان وهواجسه عفويا ساحرا وزاخر بالذائقة المرهفة محاكيا الطبيعة ومحاكيا المشاعر ومؤ رشفا لحكاياته وموروثاته وأمجاده وغرائبيته واغترابه ، أدب يؤسطر الحلم ويفتح نوافذ للأمل .
ثمة تساؤلات تطرح نفسها من عقود ولم نجد لها جوابا ...
لم الساحة الأدبية متروكة للأدباء يصولون ويجولون بأدبياتهم التي لا يسمعها احد سواهم ؟
ماذا يريد الأدباء ؟
بأي شيء يتهامسون ؟
وأي شيء يبغون ؟
هل لديهم أحلام كسائر البشر ؟
أم جردوا منها ؟
وهل أحلامهم تخصهم أم فيها شيء تحمله للآخر ؟
أم هي هموم وطن ؟
كيفما كانت أحلامهم فهل تعني أحدا ؟
الأديب أو الفنان أو المثقف بشكل عام هو ذلك الصعلوك الذي لا يفهم سوى الكلمة ،
يبتاعها
وتبيعه
ولا احد يشتري تلك البضاعة الكاسدة .... ولا بشر .
الأدب هل هو ترف أم حاجة ؟
في الحقيقة لا توجد هوية ما للأدب وباقي الثقافات الفنية والمعرفية أو تعريفا في هذا الوقت يعنيه ،
الأدب ذلك المكان الفن المنزوي الذي يروم الناس إليه ويحج له الحجيج في ساعة نشوة أو كآبة أو مرض ، أو ترويج لفكرة مميتة . .
ولم لا يكون للأدب مهمة أخرى دعني أقول مهمة تشظية وطن وتقسيم بلاد وتفتيت بني اجتماعية قائمة من ألاف السنين ؟.
هل نعتقد إن الأدب قادرا أن يكون بمستوى هذا الجنون ؟
على مدى عقود منظورة استطاع الأدب وبجدارة أن يكون سلعة مروجة لتشظي البنى وترويج الفتن .
لم لا والأديب قادر في لحظة ما أن يستوحي النبوءة ويلبس رداء الأنبياء وان يحلق عاليا في فضاءات لا يبلغها إلا سكان الجمهورية الفاضلة والمجانين.
الاديب الذي ترفع عن الفكر الواقعي وسما الى العدم تاه بين مسارين فكريين واخر ثالث ، فكر كوبكي لاحدود له لارغبة منه بل هكذا اريد له ، ليجرد الادب من ادبياته ورسالاته ليكون ناطقا بالعجز او ذليلا . انه لسان حال سلطة ما .
وداعا ايها الادب !!
اني اراك تقتعد كرسي متحرك وعكازات !!!!!!

ياحيف تالي العمر............... بقلم الشاعر عجيل العجيلي / العراق



تعال بفوضة أحلامي
بليالي السود
وخليني ...
أني أوياك أون
ونودع قطار الليل
وأيامه الكظن
ياحيف تالي العمر
دولاب بس يدور
ويطحن بكايا الروح
بأنياب الزمن
مرهونه روحي اوياك
وتالي لكيتك
بس حزن
بعيوني الحزينه
الغادراها الشوك
يبحث عن وطن
جنت أعتقد
عمري المبيوك عندك
مضموم لأيام المحن
وغاب النجم
وراح الكمر
والدنيا صارت عالمجك
ظلمه بسجن
جاوين شمسك
يافطن.؟؟؟؟.................من احلام قلمي ..في 6 / 5 / 2014

ضجرت محطات اسفاره.................. بقلم الشاعر والقاص ابراهيم خليل ياسين / العراق



ضجرت محطات اسفاره
انفت المسافات ..من
وقع خطاه
ولم تعد الشوارع تعانق
عينيه
او ترسل همس مسجاتها
عبر النوافذ والابواب
لكي توقظ تاريخ
سلالات رفعت خوذها
احتفاء بشروع اول
خيط للضوء
فالليل امسى صنونا
لعرش نجوميته
واﻻحلام استحالت ....
الى قضبان تطبق الخناق
على كل المعابر
طالما ظل مصرا على
خلع  قامته
اردية مدينته الجبلى
بالصراخ ...

ضجرت محطات اسفاره.................. بقلم الشاعر والقاص ابراهيم خليل ياسين / العراق



ضجرت محطات اسفاره
انفت المسافات ..من
وقع خطاه
ولم تعد الشوارع تعانق
عينيه
او ترسل همس مسجاتها
عبر النوافذ والابواب
لكي توقظ تاريخ
سلالات رفعت خوذها
احتفاء بشروع اول
خيط للضوء
فالليل امسى صنونا
لعرش نجوميته
واﻻحلام استحالت ....
الى قضبان تطبق الخناق
على كل المعابر
طالما ظل مصرا على
خلع  قامته
اردية مدينته الجبلى
بالصراخ ...

الثلاثاء، 6 مايو 2014

تواشيح في ليل الفراديس .....................بقلم الاديب عباس باني المالكي / العراق




الليل بريد الأحزان
أبتكر رسائلا أخرى
تجمع الغيم قربانا لأصابعي
الإلهة لم تعد تريد النوم على سرير كلماتي
أبحث في جسد الليل...
عن بقايا الأسماء قبل أن يزحف النمل خلف مرايا العيون المزدحمة بالنار ...
من قال أن الإلهة توزع الدفء على الفقراء
وتأتي لتعطي الحكمة لمن تشاء
وكلهم عرايا من أسراب طيور الجنة ..
الشوارع مازالت تبكي الموائد في جيوب القمر ..
الرصيف يبيع ذاكرته الى المزدحمين بالوحشة
والقادمين من ثقب الهواء ...
من يمسك الجمر بعد المغيب
الحلم فوضى خارج البرد
نحمل أحزان الأرق بانكفاء أغطية الريح
سكون ..
وغناء ..
سكون ..
غناء...
الغجر يفتحون مناقب الرقص على حافة المطر ...
الأشجار حولنا لم تعد تتنفس ...
الغبار صار الملك
الملائكة البارون يتطلعون الى الأرض
أرجع الى رحمي الأول قبل أن تنهار الفراديس
................
أكتب قصيدة دون القراطيس
اللغة صارت تجارة الغيم
الليل لا يعطش الى القمر
أشرب نخب السنة الضوئية
ألتف حول خصر الليل , وأعود أكثر خيبيه من خراف الذبح
أتداول النبيذ المعتق المرمي عند سدرة المنتهى
أحرك الأجساد معطوبة الحنين
أيقظ المدينة بصفارة حارس الطلاسم
البيوت تبحث عن قارئ الكف
النجوم تخالط أيام الرحيل ..
كي ترى ولادة النهار الوحيد في جبة الإلهة
أسابق مركبة الخيل الى الطفل الذي يعبث بكرات الرماد
أمرر كبريائي الى آدم عند فاكهة التفاح
وأنتظر النزول .. أنتظر النزول
الى الوطن ...

غداً ............................. بقلم الاديبة خديجة السعدي / العراق




ذهبت تلك العقبة الدكناء من أمامي وأصبحتُ حرّة، أحاول قصار جهدي أن أكون متناغمة مع ما أقوم به. رويداً رويداً أصبح لكل شيء فرحه الخاص. أخذت الحواس بالتراخي وخرج كل شيء عن نطاق إرادتي. تروحنتْ شيئاً فشيئاً كلُّ أعضائي وانطلقتْ حيواتي الكامنة من مكمنها. كنتُ، وأنا متربعة في برزخي العاجي، أعانق أشياء قريبة وبعيدة عني في آن.
العينان تغوصان في عدم الفضاءات وشفافية مستحبة تكتنفني. هدأتْ ارتعاشات جسدي وبدأ التناغم يفكّ وشائج آلام خفيّة مدفونة منذ القدم. إنني ظامئة أبداً وأبديّة التوق.
بخطوات بطيئة اتجهت صوب صفصافة البيت. كانت تتمايل بنشوة هادئة مع حركة أوراقها الخضراء. أطلتُ النظر إلى الأوراق، يلازمني شعور النشوة. بخطوات أخرى بطيئة اتجهتُ نحو سياج الحديقة، الذي يحمي أحجاراً متراصّة ذات إحساس يبعث على الدفء. كلّ شيء من حولي كان أليفاً، يعانق روحاً مرهفة ويهمس بحيوية فائقة للأيام القادمة.
بجوار ذلك السياج، توقف زمني قليلاً وعُزف لحن جميل ليوم جديد. كانت النغمات تخرج لتغوص في تيه ضبابي شفيف وتغمر معها كلّ ما حولي بمحبة فيّاضة. انتشر ضياء ساحر على أغصان روحي وتلوّنت ستائر وجدي بألوان أزمنة مختلفة، وأخذ المكان، هو الآخر، يتلوّن بكل هذه الألوان. تماوجت همسات ملائكية على جسدي، وغسل المطر الأرض بأريجه.
غبطة فردوسية تكتنف جسدي الذي استكان كأرجوحة بعد رواح ومجيء. انتهت طفولتي الكربلائية وأتتْ همسات الملائكة ثانية لتخرجني من وعرة الشتات. جسدي ينبض بإكسير حياة جديدة وأنا أتماهى مع الأشياء التي تبدو لي مألوفة منذ القدم.
مرّ الوقت سريعاً. تراءت لي صور جميلة وأحداث، وارتسمت أمام ناظريّ أيقونات عالمي الجديد وأنا أتأمل روائع الكون ودقائق الحياة. طويتُ صفحة من ألم ثقيل، قديم، وتحرّرت من كل ما يربطني بعبء الماضي والحاضر وارتباطاتهما. أصبح للّيل طعم آخر ولم يعد الفكر كما كان في الأمس.
"أراكِ هائمة طوال الوقت،" قال أخي مبتسماً وهو يدخل الغرفة، ويده لا تزال تمسك مقبض الباب. كانت نظراته تفيض محبة ومرحاً: "هل تسمعينني؟"
"نعم، إن يقظتي كليّة."
"هل أنت على ما يرام يا أُخيّة؟!"
"أجل، ولكني سأرجئ عملي إلى يوم غد لأني أخذت أشعر بغبطة مؤثرة، وكأني أنهي العبور من هذا البرزخ الذي أمرّ فيه إلى عالم النور. سأراك غداً يا أخي، أما الآن.. أرجو المعذرة."

الاثنين، 5 مايو 2014

حكايةٌ من بداية ٍ أخرى .............. بقلم الشاعرة خديجة السعدي / العراق




يرتفعُ سقفٌ عتيق
كلّ حجارة فيه تهتزُ بنشوةٍ لا تستكين.
ثلاثُ دوائر حجريّة، تدورُ بنغم
هي نهاية دربٍ طويل.
فمٌ، حجرةٌ، أم شعلةُ نارٍ من ثقوب!

أصابعٌ مُضيئة تدفعُ جدراناً لتتسعَ دائرة النهار.
سفنٌ تمخرُ عُباب الضوءِ
تشعُ ثقوبها أبخرةٌ من سنابل.
تنتصبُ جدرانٌ وتتقوّسُ أخرى
كبوابة لمرور عشتار جديدة.
دخانٌ كثيفٌ يلوحُ في الأفقِ
سرعان ما يزول بمرورِ سحابةٍ مُلوّنة
وتأتي تلك الأصابع لترتبَ الأشياء من حولنا.
نزلتْ آلهةٌ صغيرةٌ من سلالمٍ كثيرة
وبدأتْ بالاعتصام.
وآلهةٌ أكبر بَقرتْ بطونَ بعضها
تحوّلتْ الشموع إلى أعمدةِ نور
ومظلاتٌ ترقصُ في سماءٍ ماطرة.
توّسعَ دربٌ آخر
وامتدتْ سواعد جديدة لتمسك جدرانَ عالمٍ آخر.
أجنحةٌ كبيرةٌ، وعيونٌ سوداء
تختفي تحتَ وشاحٍ أسود.
تبتعدُ، تقتربُ، وبجانبها ترتفعُ ستارةٌ بحاشيةٍ جميلة.
جسدٌ أبيض، ناصعٌ كالمرايا
يهتزُ على إيقاعِ نغم جميل.
أبواقٌ عند شبابيك واسعة
تعزفُ فرحاً.
شجرةٌ عاليةٌ تدورُ بحزمٍ ساحرة.
تياراتٌ دافئةٌ، وأبخرةٌ مُلوّنةٌ بسعادةٍ لا تنتهي.
طيورٌ لا تملُّ الطيران
من أي عشٍ خرجتْ هذه الحياة؟
سائلٌ حليبي يغمرُ كلّ الأشياء، ويُعيدُ ترتيبها
ظلالٌ لوحدها تمضي
ولا أحد في الطريق.
تكبرُ مساحةُ الظلِ
تسقطُ أسقفٌ، وحيطانٌ أخرى
تغمرها سيولاً كثيفة هدّمتْ جسد التراب.
خرجتْ من جذعِ شجرةٍ عيونٌ بلونِ الشمسِ
امتدتْ لتصيرَ سكةً مُتحركةَ الأطرافِ
وجسراً مفتوح الأفقِ نحو سماءٍ مُلبّدةٍ بغيومٍ
تشبهُ غطاءَ أسرّة الفقراءِ.
وأصابع اليد المبسوطة كالأرضِ
ستائرٌ تُراقص الريح.
موتٌ وحياة
ومن عشٍ إلى آخر نمضي.
...................................

جدار الشمس ..................... بقلم الشاعر المبدع قاسم وداي الربيعي / العراق


أيها المرسوم
في عيون الجدار
هي أهداب أم أزمنة
الظل في قامة اللون
تصهرني شمسُ بابل
تروي لي
محنة سميراميس في نينوى
سرقها جلاد
من أحظان الفرات ذات ليلة
أيها الحرف الماسك
بقلبِ عشتار
أدنو من حلم مملكة الفرات
هي تدنو مني
وجدتها تلاحقني
في بابل في أجواء القوة
صوتها يقترب مني
أفزعني
مثل المطر في فم أرض عطشى
مجنون أجري في طرقاتِ نبوخذنصر
مسبية مع الركب
في أطلالِ مدن كانت عيونها
نصف الأرض

---------------------------- شعر : قاسم وداي الربيعي بغداد \
2014

تواشيح في ليل الفراديس ............ بقلم الشاعر عباس باني المالكي / العراق




(
تواشيح في ليل الفراديس )
الليل بريد الأحزان
أبتكر رسائلا أخرى
تجمع الغيم قربانا لأصابعي
الإلهة لم تعد تريد النوم على سرير كلماتي
أبحث في جسد الليل...
عن بقايا الأسماء قبل أن يزحف النمل خلف مرايا العيون المزدحمة بالنار ...
من قال أن الإلهة توزع الدفء على الفقراء
وتأتي لتعطي الحكمة لمن تشاء
وكلهم عرايا من أسراب طيور الجنة ..
الشوارع مازالت تبكي الموائد في جيوب القمر ..
الرصيف يبيع ذاكرته الى المزدحمين بالوحشة
والقادمين من ثقب الهواء ...
من يمسك الجمر بعد المغيب
الحلم فوضى خارج البرد
نحمل أحزان الأرق بانكفاء أغطية الريح
سكون ..
وغناء ..
سكون ..
غناء...
الغجر يفتحون مناقب الرقص على حافة المطر ...
الأشجار حولنا لم تعد تتنفس ...
الغبار صار الملك
الملائكة البارون يتطلعون الى الأرض
أرجع الى رحمي الأول قبل أن تنهار الفراديس
................
أكتب قصيدة دون القراطيس
اللغة صارت تجارة الغيم
الليل لا يعطش الى القمر
أشرب نخب السنة الضوئية
ألتف حول خصر الليل , وأعود أكثر خيبيه من خراف الذبح
أتداول النبيذ المعتق المرمي عند سدرة المنتهى
أحرك الأجساد معطوبة الحنين
أيقظ المدينة بصفارة حارس الطلاسم
البيوت تبحث عن قارئ الكف
النجوم تخالط أيام الرحيل ..
كي ترى ولادة النهار الوحيد في جبة الإلهة
أسابق مركبة الخيل الى الطفل الذي يعبث بكرات الرماد
أمرر كبريائي الى آدم عند فاكهة التفاح
وأنتظر النزول .. أنتظر النزول
الى الوطن ...

حمل كذب ...................... بقلم الشاعرة فوزية بندادا / المغرب

هجرت المواقد حجر القبيلة
عمامات سوداء وأخرى بيضاء
تلاشت بينهما ألوان الطيف
حتى أسراب النمل
لم تعد تستهويها الجيف
وانداح بطن الأرض
اجتاز الجسور
وتجاوز توقعات الطقس
تمخض عن حمل كذب
بعدما نفخت فيه روح العشيرة
بغير هدي ولا وسيلة
واقتيد الوليد
للسؤال عن كيف ومتى
تناسل كالفطر في الأماكن الظليلة
تناثر النقيق في الهواء
ينذر بغضب الضفادع
ضحكت برك آسنة
فتمخضت فقاعات
لا تجرؤ على الفرقعة
ولا تملك تصاريح السفر
عبر الهواء
فوزية بندادا /05/05/2014

الأحد، 4 مايو 2014

شعورا ينتابني................. بقلم الشاعر حسين عنون السلطاني / العراق

شعورا ينتابني

كلما مسكت القلم

ان العن العالم

واهرب

احمل اوزار خيبتي

وبعض ماتبقى في مقلتي

وعطشي المستديم

للحظة صدق واحدة

احتضن ماتبقى مني

والملم هواجسي

و ما ظننت انه عشقي

الذي يغادرني مسرعا

يترك آثاره على جسدي

تعبا مزمنا

وضياعا يرافقني أبدا
ً
نحو النهاية

أحبك.................. بقلم الشاعر حسين عناية الخفاجي / العراق



أُحبُكَ.. أُحبُكَ ... أُحبُكَ
لا حَرفَ لا صَوتَ لا أَنين
كَفَراشَةِ نورٍ مَسَّها حَنين
تَاتلِقُ نَجمَةُ الصُّبحِ في عَينَيها
يُسكِرُها عِطرُها
تَنشِرُ شِغافَ قَلبِها غَيثا
يَستَوطِنُهُ العِشقُ
+++++++++++++
تِك تِك تِك تِك
مِعصَمُها وَدقّاتُ السّاعَةِ
نِداءانِ مُشرِقانِ
كِسَكينِةِ هَمسِها
كَهديرِ مَوجِ عَينَيها
أزرَقٌ لا يَستَكين
++++++++
أِبحِر . أِبحِر . أِبحِر
أِزرَع هَمَساتِكَ في بَوحِي
لامِس ضَوءً مِن خصَلاتِ شَعري
أِقتَرِب .
أِقتَبِس خَيطاً مِن شُعاعِ وَجدِي
ثُمَّ اغلِق نَوافِذَ الشَّكِ
تَعالَ ادخل . أُكتُب .
أِرسِم لَوحَةَ صمتي
وَتَيَقَن اني زُهرَةٌ
أِنِّي تَراتيلُ نور
أِنِّي عَزفُ فَرَح
27 / 4 / 2014

حكايةٌ من بداية ٍ أخرى ................... بقلم الشاعرة خديجة السعدي / العراق




يرتفعُ سقفٌ عتيق
كلّ حجارة فيه تهتزُ بنشوةٍ لا تستكين.
ثلاثُ دوائر حجريّة، تدورُ بنغم
هي نهاية دربٍ طويل.
فمٌ، حجرةٌ، أم شعلةُ نارٍ من ثقوب!
أصابعٌ مُضيئة تدفعُ جدراناً لتتسعَ دائرة النهار.
سفنٌ تمخرُ عُباب الضوءِ
تشعُ ثقوبها أبخرةٌ من سنابل.
تنتصبُ جدرانٌ وتتقوّسُ أخرى
كبوابة لمرور عشتار جديدة.

دخانٌ كثيفٌ يلوحُ في الأفقِ
سرعان ما يزول بمرورِ سحابةٍ مُلوّنة
وتأتي تلك الأصابع لترتبَ الأشياء من حولنا.
نزلتْ آلهةٌ صغيرةٌ من سلالمٍ كثيرة
وبدأتْ بالاعتصام.
وآلهةٌ أكبر بَقرتْ بطونَ بعضها
تحوّلتْ الشموع إلى أعمدةِ نور
ومظلاتٌ ترقصُ في سماءٍ ماطرة.
توّسعَ دربٌ آخر
وامتدتْ سواعد جديدة لتمسك جدرانَ عالمٍ آخر.

أجنحةٌ كبيرةٌ، وعيونٌ سوداء
تختفي تحتَ وشاحٍ أسود.
تبتعدُ، تقتربُ، وبجانبها ترتفعُ ستارةٌ بحاشيةٍ جميلة.
جسدٌ أبيض، ناصعٌ كالمرايا
يهتزُ على إيقاعِ نغم جميل.
أبواقٌ عند شبابيك واسعة
تعزفُ فرحاً.
شجرةٌ عاليةٌ تدورُ بحزمٍ ساحرة.
تياراتٌ دافئةٌ، وأبخرةٌ مُلوّنةٌ بسعادةٍ لا تنتهي.
طيورٌ لا تملُّ الطيران
من أي عشٍ خرجتْ هذه الحياة؟

سائلٌ حليبي يغمرُ كلّ الأشياء، ويُعيدُ ترتيبها
ظلالٌ لوحدها تمضي
ولا أحد في الطريق.
تكبرُ مساحةُ الظلِ
تسقطُ أسقفٌ، وحيطانٌ أخرى
تغمرها سيولاً كثيفة هدّمتْ جسد التراب.

خرجتْ من جذعِ شجرةٍ عيونٌ بلونِ الشمسِ
امتدتْ لتصيرَ سكةً مُتحركةَ الأطرافِ
وجسراً مفتوح الأفقِ نحو سماءٍ مُلبّدةٍ بغيومٍ
تشبهُ غطاءَ أسرّة الفقراءِ.
وأصابع اليد المبسوطة كالأرضِ
ستائرٌ تُراقص الريح.
موتٌ وحياة
ومن عشٍ إلى آخر نمضي.
...................................

نسائمُ تحتضن سَنابلا.................. بقلم محمود قباجا / فلسطين





سُنبُلَة

ركضا تسابقت
تحمِلُ باليد مِنجلا
نسائمُ تحتضن سَنابلا
انحَنت
تُقبِلُ أرضا
داسَت عوادِمَ تُربَتَها
بين الصَخرَة و الظِلِ
استراحَة
نشقٌ عُبابَا
من قزِية غُزِلت حناياه

السنابل مترفة
تنثر خُيوطا ذهبية
تنسُجُها شمس
و تداعِبُها أيد قمَرية
النفس تنتشي
تُسامِرُ روحا
يُسقيها الندى جَمالية
بين الأكُفِ
فرك للريشات
هباء تنثرهُ الزفرات
جَنين في الأحشاء
حِنطية
أكُل تَعرفُهُ بَراءَة
و حِكمَةُ الأجداد
لا تلمني في عِشقِها
وَصِيَةُ تهادت
عُصبَة أجمَعت
فتوى
من كتاب
السُنبُلة روحُ الأرض
يُغاث بها الحَملُ
تُهَدهِد الجَنبات
الرمشُ تُسدِلُه
و الجيد من حشمتها مائلات
دَغدَغة إحساس
ابتسامة للقلب يومَ قطاف
يدا بيد
تجمَعُنا
عَزف يَروق
و نُنشِدَ الألحانَ

وجه لذة...................... بقلم الشاعر حميد الناعس السوداني / العراق



وجه لذة....
تسطع به الاقمار
يهزم صبري
انهيار النوم
تدفق مزايا للقنوت
لأن اظافري لاتستطيع
ان تطبق على دبوس الحلم الصغير
هاهي أذا مرة ثانية
لهفة الجنون
تأتي فأنسل منك
أليك
قادما لي
حتى تراودني المسافات
فأنصت ,
لا لشيء
سوى نزعة من غروب تأفل
فيها الأكمة ,
وتنحرف عنه البقع المأهولة,
أي لعبة للصبيان تستهويك
ايها المتخم بالرتوش المحدودبة
والقوافي المهزومة
توسد ذراعك
كي تبحر
كي تغوص وحيدااا
بساقية الوهم الصغير......

غَفلَةً أقمْــّـــــــــارِي.................... بقلم حسن هادي الشمري / العراق



وَلَبسّتُ لَيْليَّ
ثَوبَ حُزن ٍ أسودٍ
قَدْ هاجَرتهُ ...
غَفلَةً أقمْــّـــــــــارِي
وَفصُولّي ...
قَدْ شاخَ الرَبيعُ بِقَحْطِها
ذَبلتْ بِكُلِ حَدائْقي
أزْهــــــارِي
وَحَمْلتُ جُرحيّ
فَوقَ كَفيّ نازِّفَا
يَبكّي دَماً ...
مِنْ خِنجرٍ غَــــــدّارِِ ِ
وَسلاسلُ قَيدّها
في مِعصمَيَّ ثَقيلَةُ
وألفُ سَجانٍ بأسْيافٍ
على أبْوابِ أسْواري
يا وَيحّها !
مِنْ غَيمةٍ ما أمْطَرتْ
لكِنَها قَدْ أَطفَأتها
نَشوَة أمْطّـــــــــــاري

لا وقت عندي.................. بقلم الشاعر كريم عبد الله / العراق


لا وقت عندي أبدّدهُ هباءاً
أو أنثرهُ في صحراءٍ عقيمةٍ
سأتركُ أظافري مغروسةً في صخرةٍ عنيدةٍ
هزائمي خلفي سأتركها
وحروبي وأنقاضها
سأنفضُ ردائي منها وأعلنُ البراءة
طويلٌ هذا المجهول امامي
وشهوة الوصول تراودني
نحوَ شمسٍ ستجعلني ألهثُ فرحاً
عندما تنغلقُ أبواب القوافي
أدبُّ وحيداً أستنطقُ الحروفَ
أملأُ يراعي من مدادِ شيطانٍ يتملّكني
وأغرقُ في قعرِ زمنٍ أخيرٍ لي
وأردّدُ مع نفسي . . .
(( أيّهما أهم .... الخيال .... أم المعرفة )) ؟
وهل ستتحوّل خيالاتنا الى احلامٍ ؟
ربّما ,,,,
وربّما ,,,,,


Kareem Abdullah