أبحث عن موضوع

الاثنين، 23 فبراير 2015

جنان المظفر في قصيدة (قل لي)تستغرق في السؤال .................. بقلم : سعد المظفر /// العراق




سؤال مصيري يستفيق يوحي بشبحية القادم والحقيقة الاِستباقية لتبرير الكتابة ,
عيناكَ نزَّ بريقها
عشقاً ودفئا
وارتواء
انتَ انتعاشٌ وارتعاشٌ
وأنتماء
اني اتوقُ لنسمةٍ
تسقي الضنى
من خدِ ميسمكَ
المعطر بالذكاء

البناء على غير المشاهدة (قل لي)في عنوان النص يتجه لعقل الصورة لتسليط الأضاءات الذهنية الى رؤيوية في (عيناكَ نزَّ بريقها)أمساك وملامسات التخيل لموازنة الحركة (انتَ انتعاشٌ وارتعاشٌ)تماثلات تعكس تطور الاِشتباك لتطويع البلاغة في الفكرة (المعطر بالذكاء)
ياأنتَ
نبعٌ يرتوي
من ماء دجلةَ
عسجداً
ووريدَ ماء
رقراقُ موجكَ
بلسمٌ
يغري النوارس
َ للبقاء


نقطة الاِرتكاز جردت الوصف من الجمود المكاني (نبع/ماء/ووريد)...(عسجد/رقراق/بلسم)وطن بحجم قلب طفل وقناعات بحجم قطعة حلوى(يغري النوارس)صور وتشبيهات واستعارات لها أبعاد فنية رائعة على مستوى التفعيلة أو الإيقاع الشعري.
ذابت حروفُ قصيدتي
فشفيغها
يهوى البكاء
والريح يشكو صوتها
عُري النخيلِ
صدى الخواء
قلْ لي متى
ياموطني
تبقى الطفولةُ والبراءةُ
في العراء

هذا الغنى بالموسقة خلق تطابق بين الحرف والجملة والمقطع الشعري أن ما تحاوله الشاعرة جنان المظفر هو إعادة إنتاج ما تعتبره إنسانيا مشتركا قابلا للقراءة والتجديد،
قلُ لي متى
تبقى الحكايا والنوايا
كالعواء
والوردُ مذبوحٌ
ينثُ عبيرهُ
سيلَ الدماء
ياموطني
في وجهِ ريحكَ
قد تعيشُ صلابةٌ
فبريقها
يغزو السماء
هذي الحشود عتيةٌ
لمستْ وجوه الأنبياء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق