أبحث عن موضوع

السبت، 25 أبريل 2015

الذكاء العاطفي .......................... بقلم : جواد الحجاج /// العراق


نحو حياة أفضل ..........

في احيان كثيرة يعجز الكلام عن الافصاح بما نشعر به .. وكم من المشاعر ماتت لحظة ولادتها لأن الشاعر بها لم يحسن اخراجها .. لذا قيل ان رب صمت أبلغ من بوح ..
البحث عما وراء الكلمة واستجلاء النية الباطنة والشعور المحرك لها هو ما يسمى بالذكاء العاطفي ..
سأكتفي بأمثلة لإيضاح معنى الذكاء العاطفي قبل الدخول في تفاصيله في المقادم ان شاء الله تعالى :
مثال 1
أم يقتلها الخوف على ولدها الذي يخرج دون علمها في ظرف صعب او غير طبيعي او متأخر ..وتظل تنتظره حتى عودته بالم وقد أخذ منها القلق مأخذه .. وما ان يأتي حتى تسمعه سمفونية اهانات لاذعة فيما قلبها يخفق فرحا بعودته سالما .. لو كان الولد ذكي عاطفيا لركع على يدها يلثمها بقبلات الاعتذار لأنه أحرق قلبها ,أما لو كان غبي عاطفيا لصرخ بوجهها مكررا انه لم يعد صغيرا حتى يأخذ الاذن من احد ..
مثال 2
ان تقول الزوجة لزوجها انك لا تحبني .. فإن كان الزوج ذكي عاطفيا يفهم انها تريد أن تقول له .. لم تعد تهتم بي كما في السابق , هي تقصد عدم الاهتمام وليس انعدام الحب ..
و زوجة تغار على زوجها بجنون فتوجعه بكلمات ...وتزعجه بتصرفات واخيرا تقول له اني أكرهك
ببساطة ارادت ان تقول انها تحبه جدا وتكره ضعفها معه ..تكره ذلك الاحساس الذي يتملكها من غيرتها عليه ..
لو كان الزوج غبي عاطفيا لأخذ كلماتها على ظاهرها .. ولحسب انها فعلا تكرهه بدليل مراقبته ومضايقته .. ولدخلوا في دوامة من المشاكل الزوجية كان بالامكان تلافيها بل وتحويلها الى مشاعر وجدانية جميلة لو تمتع الزوج بذكاء عاطفي تفهم به النية المحركة لزوجته لكلام وتصرف الزوجة ..
مثال 3 ..
صديق يعيش حالة نفسية سيئة ومع ذلك لا يحدّث صديقه بتفاصيل ما يمر به رغم السؤال ..لو تمتع صديقه بذكاء عاطفي لفهم أنه يريد أن يعرف دون سؤال ويشعر به دون ان يتكلم .. وهو عتب ضمني وخيبة أمل .. أما لو كان الصديق غبي عاطفيا لفهم أن صديقه يخفي عليه اسراره وانه ليس جدير بصداقته ..
أما لماذا نتفاوت في درجات ذكاءنا العاطفي ذلك ما سنحاول أن نقف عليه لاحقا بإذن الله تعالى .....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق