أبحث عن موضوع

الأحد، 16 أغسطس 2015

لقاء مع الفنانة القديرة اقبال نعيم .................. اعداد : بتول الدليمي / تقديم : رياض الفتلاوي




هذا اللقاء كان مع الفنانة القديرة والدكتورة اقبال نعيم اجابتنا متفضلة على اسئلة طرحت من قبل اعضاء صدى الفصول وكان الحوار كالاتي :

بتول الدليمي الفنانة الدكتورة اقبال نعيم سيدة عراقية شقت طريقها بجرأة، تميزت عن غيرها في الوسط، ابدعت في مجالها الفني، منذ صغرها كانت مولعة بالفن، حملت قضية المرأة وعبرت عن رأيها من خلال اختصاصها,حصلت على شهادة الدكتوراه في المسرح . كما قدمت العديد من الاعمال الدرامية في التلفزيون والاذاعة .. اهلا ومرحبا بفنانتنا القديرة
اقبال نعيم :
مساء الخير
شكرًا لمحبتكم التي غمرتموني بها وشكرا لفصول وهي تقرب المسافات بيننا لنتحاور ونتباحث كأصدقاء .
شكرًا لاسئلتكم وهي تحاول وضع النقاط على الحروف فيما يخص الفن والمسرح بالذات كونه عالمي وعملي المحبب ....

عامر الساعدي الدكتورة والاستاذة اقبال ...أين أنتِ من المسرح الان
اقبال نعيم :
الصديق عامر
المسرح يسكن فيتناولن لم نكن على الخشبة فنحن نفكر ونعمل لمشروع مستقبلي لتقدم الأفضل والأحسن ومع ذلك صديقي قدمت مسرحية من إخراجي وهي ايام الاسبوع الثمانية للاطفال وحصلت على جائزة افضل مخرجة فيها وعرضت للمدارس على قاعة مسرح الر
افدين وهناك مشروع عمل مسرحي كبير انتاج مشترك فرنسي عراقي بلجيكي عن المسرح الإغريقي سأمثل فيه شخصية عالمية . ... وهي تجربة مثيرة ومهمة بالنسبة الي ويعرض العمل في كل من بغداد وباريس ..

د. رنا القيسي أهلا وسهلا بالفنانة القديرة إقبال نعيم
ماهو رأيك بالفنانين في العراق الآن ؟

اقبال نعيم :
العزيزة د. رنا
الفنان العراقي مجتهد ويحاول ان يتطور ويطور عمله ووعيه وهو يبحث عن فرصة لتقديمه بما يليق به .... نقص الوعي باهمية الفن والثقافة لاحياء المجتمع في بلدنا واحدة من معوقات انتشار الفن والفنان العراقي ... وعندما أتكلم عن الفنان أتكلم عن الفن والفنان الملتزم الواعي بفنه كقوة تغير وبناء لمجتمعه .

الطاهر إبراهيم أجد أن الشهادة وظيفة أبداعية أكثر منها تخصصية ، أين الفنانة القديرة المبدعة أقبال نعيم من هذا الإبداع في الوقت الحاضر ......؟
اقبال نعيم :
الدراسة هي فتح آفاق جديدة للتعلم والاطلاع على المستجدات في عالم المسرح وهي عملية تنظيمية لوعيك وثقافتك واكتساب المفاهيم الجديدة في بعض الأحيان الانغماس في العمل يجعلك لاتمتلك وقت للقراءة او الكسل لكن الدراسة ترغمك على ان تبحث وتجرب لكل جديد وحديث ... وبالتالي الشهادة تكون تحصيل حاصل لاجتهادك ومثابرتك وبذلك تكون اضافة نوعية لتخصصك ...

عبد الحسين الكريماوي الفنانة اقبال نعيم اهلا بك ..ما رايك بالفن وخاصة المسرح هذه الايام ؟ وهل ان وزارة الثقافة تقوم بدورها الايجابي تجاه الفن والفنانين ؟
اقبال نعيم :
الصديق عبد الحسين
المسرح والمسرحيين يحاولون ان يكونوا على قدر المسؤولية وخاصة في هذه الفترة والمسرح العراقي مازال مميز لوجود ممثلين ومخرجين ومؤلفين متميزين لكن قلة الدعم وغياب قاعات العرض والدعاية والإعلان مما أوجد قطيعة مابين المتفرج وال
مسرح وهذا شكل عائق كبير في تواصل المسرح مع جمهوره ... المسرح العراقي منذ البداية كان ومازال يؤمن بالانسان قيمة عليا والمسرح اداة تنوير وتغير وتثوير للمجتمع ليكون الأفضل ... نحن بحاجة الى ستراتيجية للنهوض بالمسرح على مستوى الدعم المادي لإنتاج عروض مسرحية وبناء قاعات عرض جديدة والاهتمام بالمؤلف العراقي وانتاجاته ... وهذه العملية تحتاج الى ان تخصص وزارة الثقافة برامج حديثة ومتطوره من قبل كفاءات مسرحية عراقية للنهوض بواقع المسرح اليوم ودعم اصحاب المشاريع المسرحية بعيدا عن المؤسسات الثقافية الهرمه والروتينية التابعة للوزارة والتي بدأت بتبني مشاريع المسرح التجاري المسيء للمسرح والمجتمع وقيمه .

رائد الحسن أهلًا وسهلًا بالفنانة المبدعة اقبال نعيم ... كيف ترين الفن في العراق، اليوم وفي المستقبل المنظور وهل تقدّمَ أم تأخرَ، خلال السنوات العشر الماضية، وهل تمكن الفنان من إيصل رسالته، لما يعانيه العراق اليوم؟ مع خالص شكري وتقديري لكِ مقدّمًا.
اقبال نعيم :
الصديق رائد الحسن
تقديري لك

انظر جوابي السابق مع احترامي

لطيف الشمسي الفنانة المبدعة د.اقبال نعيم...لماذا لا يتم تشكيل فرقة مسرحية تهتم بالأعمال الأنسانية الجادة..والأعمال الشعبية التي تلامس وجدان الشعب.................تحياتي
اقبال نعيم :
الصديق لطيف
هناك الفرقة الوطنية التابعة لدائرة السينما والمسرح

ومن المفروض ان يكون ضمن منهاجها السنوي اعمال مسرحية شعبية تهدف الى تقديم هموم ومشكلات المجتمع والمواطن سواء بشكل كوميدي او تراجيدي ولكن في النهاية هي تصب في بناء إنسان متحضر وتخاطب الوعي الإنساني والجمالي والمعرفي للمجتمع ... مسرح يبحث في الواقع الذي نعيشه ويجدد حلول لمشكلاتنا بشكل حضاري . ..
اقبال نعيم
الصديقة ازهار
شكرًا لكلماتك ... وعذرا الكوميديا فن راقي وفي بعض الأحيان اصعب بكثير من التراجيديا ... ومع الأسف مايقدم الان على المسارح لكروبات فنية لا يمت بصلة من قريب او بعيد للمسرح هو إسفاف وتهريج بعيد عن رسالة المسرح النبيلة ... أتمنى على وزارة الثقافة ونقابة الفنانيين اخضاع هذه الاعمال للرقابة لما لها من تأثير سيّء على الذائقة الفنية والمعرفية للمجتمع .

سعد الواسطي اهلاً وسهلاً بالأستاذة رائدة الدراما العراقية الهادفة والتي كانت ادوارها الفنية تتجسد في الاعمال المسرحية والشاشة الصغيرة بأسلوب يتناغم مع حياة المواطن العراقي .
اقبال نعيم :
الصديق سعد
شكرًا لك الفن هو مرآة المجتمع ... لا دراما ان لم تكن تحمل هدف انساني وأخلاقي وجمالي .

  • بتول الدليمي سؤال آخر لفنانتنا القديرة اقبال نعيم ..
    ما هي الأعمال التي قمت بنجسيدها وتعتزين بها وتركت بصمة لدى المشاهد ؟
    اقبال نعيم :
    كل أعمالي اعتز بها لانها هي من صنعت اقبال اليوم وكل منها لها بصمه وسمه في الأداء او الحضور سواء تلفزيون او اذاعة او سينما او مسرح...
    لكن في المسرح اشعر بحرية وتميز اكبر وأكثر لذا أعمالي المسرحية أحب الى قلبي وعقلي ... فهي تعبر عني وعن حضوري كفنانه وانساني .

    رياض ماشي الفتلاوي سؤال الى الفنانة ماهو دور الفن في نقل معاناة الشعب العراقي وماهي رسالة الفنان خارج بلده لماذا لانجد الفلم العراقي الا نادرا
    اقبال نعيم :
    الصديق رياض
    انا قلت الفن هو مرآة المجتمع وهو دليل على رقي وحضارة الشعوب وهوالمعبر عن تطلعاتها واحتياجاتها وهو اعادة لصياغة الحياة ليست كما هي كائن ولكن كما ينبغي لها ان تكون ... هكذا افهم الفن واعمل به هو صناعة الحياة بجمالها ومعرفتها وحضارتها ... والفنان سواء في الداخل او الخارج هو ضمير وخلاصة مجتمعه ووطنه .


    • عامر الساعدي سؤال اخر للفنانة القديرة صاحبة العطاء...اين هو المسرح العراقي الان بأي درجة موضعهُ رغم الانفتاح والتطور وأين هم المسرحيون العراقيون ...تحيتي واحترامي

      اقبال نعيم :
      الصديق عامر
      المسرح العراقي بخير ... منذ البدء وهو يزدهر وينتشر على أيدي معلمين ومسرحيين اصحاب مشروع تنويري وتثقيفي هم أفراد نعم ولكنهم بحبهم وإيمانهم بالمسرح استطاعوا ان يصلوا به الى ابعد نقطة من العالم والجوائز في المهرجانات دليل على ذلك المسرح يصنعه المخلصين له .
      Layla Abas اهلا وسهلا بضيفتنا الكريمه الدكتوره اقبال نعيم
      سؤالي
      ما هو اكثر شيء ترجوه الدكتوره وتتمنى تحقيقه في المسرح نظرا الى الوضع الراهن

      اقبال نعيم :
      الصديقة layla
      الاعتناء بمسرح الطفل ... الطفل هو الأساس في صناعة إنسان المستقبل ومتفرج المسرح القادم والقادر على تذوق الفنون والثقافة ... وقد يكون مستقبلا مخرج او ممثل او موسيقي عظيم ... نحن اليوم احوج لوجود سينما ومسرح للطفل الذي عاش التهميش والعنف والتهجير لإعادة بناء الانسان في داخله وتعزيز ثقته بقدراته ومواطنته .

      عادل الناهي يحتظر المسرح الجاد، ويخبو صوت الرواد ،اقبال نعيم ،فاظل خليل ،صلاح القصب ، هيثم عبدالرزاق ....الخ،بينما تتعالى الاصوات النشاز والتهريج في مسرح اليوم ويتألق من يسيئ للمسرح والرسالة من مثل ،ماجد ياسين ، قاسم السيد ، ثامر الشطري ومجاميع من عارضات الاجساد..
      السؤال :
      اين الفن الجاد..اينكم انتم من هذا الانتهاك الصارخ لقداسة الخشبة..واين صوتكم بخصوص التحولات السياسية والمخاض العسير الذي يمر به البلد..

      اقبال نعيم :
      الصديق عادل
      المسرح العراقي حي بوجود هذة الأسماء التي ذكرتها وجودها مثال لأجيال قادمة لأخذ خطاها على المسرح الحقيقي ... اما الأصوات النشار فهي تبقى في نشازها ويطويها النسيان ... الاعمال المسرحية الجادة والحقيقية هي الباقية خالدة في ذاكرة المسرح الحي والمتفرج ... نحن لازلنا نعمل في المسرح كمدرسة لتعليم وتنوير الشعوب وهذا هو واجبنا وايماننا.

      كريم علوان زبار تحياتي وتقديري للفنانة القديرة اقبال نعيم وسؤالي عن الدعم المادي من قبل المسؤولين في الوزارة هل لكم الحظ فيه أم المعانات تشملكم كما شملت جميع الشعب في كل المجالات ؟
      اقبال نعيم :
      الأخ كريم
      وزارة الثقافة تحكمها القوانين والضوابط المالية ... والدعم المالي محدود ومقنن للأعمال المسرحية وأتمنى ان تعمد الوزارة الى دعم المشاريع المسرحية الفردية بعد دراسة لاهميتها وضرورتها اضافة الى دعم الفرق الأهلية القادرة على انتاج مسرح يليق بالقيم التربوية والأخلاقية والجمالية للمجتمع .


      اقبال نعيم :
      لجميع الاصدقاء
      تحية وتقدير لكم لقد أسعدتني كلماتكم ومشاعركم ...

      ولي كلمة اخيرة لكم اين انتم من المسرح هل تشاهدون وتتابعون المسرح ... المسرح حي بوجودكم فأرجو ان يكون ضمن يومياتكم الذهاب للمسرح علموا اولادكم واخوتكم حضور المسرحيات فوجودكم يسعدنا لأننا من اجلكم نبدع ونتألق في المسرح .... محبتي .











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق