أبحث عن موضوع

السبت، 8 يوليو 2017

.إمبراطوريّةُ العجز / نص سردي تعبيري ................. بقلم : جميلة بلطي عطوي / تونس


في عالمِ الخُرافةِ تَبيعُ الرّيحُ السّرابَ للمراكبِ فيُسارعُ الرّبّانُ إلى نشرِِالأشرعةِ وقدْ سَهَا عنْ أنّ سواريهِ أَطاحتْ بِها العاصفة.
على حَوافِّ الشّطآنِ تَسْرحُ يهِ الجارياتُ والمدُّ يرْكُلُها في انتشاء.عندَ الجَزْرِِيعلقُ في طينِ أمل تائه، يتأهّب ُللصّراعِ، يسُنُّ منَاجِلهُ لكنّ الحصادَ بيادرُ خيبات تترامى على امْتدادِ البصرِ، واحات واهمةٌ تُغريهِ والمرافئُ المزْعومةُ صروحٌ دونَ بوّابات.
في مهبِّ الرّغبةِ يشتدّ العَصْفُ،يتفاقَمُ القَصْفُ، يَزيغُ العقلُ بيْن طَلْقة وطَلقَة ...في حُمّى الرّصَاصِ يُزجُّ بالحلمِ ويُحصدُ الخواء.
سُفنُ الرّحلة في المتاهةِ تتعثّرُ ، تتبعثرُ، ربّانُها يشتهي أنْ يُمسكَ بالزمامِ لكنَّ الدّفّةَ تلاعبهُ ، عنهُ تتباعدُ، كما الحرباء تتلوَنُ.
في الدّهنِ يتعاظمُ الجشعُ والعينُ يخاتِلُها الفراغُ، شُهُبٌ تومضُ هنا وهناك ، تُوهمُ بالنّصرِفيشتدُّ في اللُّجّةِ الرّكضُ، يُلاحقُ حلماً زئبقيًّا...فصولٌ تتوالى ، تفرُّ منْ حضنِ الزّمنِ... عند قارعةِ الخيبةِ ترسُمُها فرشاةٌ شيطانيّة ريشُها إبرٌ وزيتها حميم ُبركان.
مِن رحمِ الجهلِ تُولدُ المنظوماتُ،تنشأٌ الدّولّ، تُسنّ القوانينُ مِنْ نفخةِ إِعصار...بنودٌ تسجِّلُ بالدّمِ المهدورِقانونَ غاب مِنْ تُرّهاتِ الضّلال.
في إمبراطوريَةِ العجْزِيُقامُ مأْتمُ الإنسانيّةِ والادّعاءُ عرسُ حياة.

.3/ 7/ 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق