أبحث عن موضوع

الخميس، 22 يناير 2015

وعكه إنسانية في(انفلونزا الملائكة) لمكي الغانم .......... بقلم الناقد : سعد المظفر /// العراق



إشكاليات التجريب في اللغة أستخدم مقاييس إنسانية حساسة تعد بحد ذاتها رؤية تتعرض لمستقبل السيميو طيقي داخل النص /نفسي الربط للعلاقات السايسولوجية المتقاربة في الزمكانية لصنع نفسية/نفسية.تدخل في الدراما السردية أكثر.

لامستُ كفه الصغير
وقبلتُ خده المتورد من شدة الحمى ..
وهرعتُ به الى المشفى
كان أصغر أطفالي ..
وأكثرهم حباً ..
لأنه الصغير
ثم ما لبث ..
أن شفي من وعكته بعد يومين
لكن تلك القبلة لم تذهب سدى ..

سهولة في التعبير تجمع الخطوات بين(لامست)و(هرعت)في(لبثت/لم تذهب سدى)
استخدامات للشكل الشعر السردي في قصيدة الثر تتداخل فيها المعطيات الإبداعية مع هواجس الإنسانية
فقد نقلت لي العدوى
وحينَ راجعت طبيبي ليصف لي العلاج
وبعد أن وصفت له حالتي ..
بأني أشعر بأن جسدي من أثير ..
وكأني أطير ..

في واقعية الشق الثاني من النثر المبتعد عن الرمز سوى في(كأني أطير)
لصنع ثيمة المكان(جسدي).

وأني أجدني أقف بجانب جسدي ..
وأني أرى لي على المرآة أكثر من صورة ..
ولي من الظلال الكثير ..
قال لي : أنت مصاب بأنفلونزا الملائكة ..
وحينها تصورتُ لو أنني كنت ..
قد قبلتُ يدكِ ..
أو خدكِ ..
فماذا كان سيحصل لي ..
أو أني سأصابُ بأي مرضٍ خطير ..؟

تقارب فعلي (أقف بجانب جسدي)لربط الاقتران باجتماع الألفاظ (
وأني أجدني/..
وأني أرى لي/
ولي من / ..
قال لي)لكشف الكل الذي لا يتجزأ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق