أبحث عن موضوع

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

نقد تحليلي لقصيدة الشاعر قاسم وداي الربيعي ((ثرثرة عاشق)).... بقلم الكاتب مهند /// العراق


نقد تحليلي لقصيدة الشاعر قاسم وداي الربيعي
((ثرثرة عاشق))
الكاتب مهند
ثرثرة عاشق
_____________
(1)
عَدونا عشاق منسيون
حراس الليل القابعين بسجائرهم
أرهقتهم مواعيدنا المنتهية بالوداعِ
خاطبنا أرصفة الكرخ بشتى النظرات
صوتنا حين يخترق صمت المقاعد المهجورة
(2)
سيدة الرمل .. تأتي في نهايةِ أيلول
تلقي زغب ريشها في منفى أرهقه صوت الناي
القمر كان يعدُ خطواتها حين تغيب العيون
يراها كيف تعوم عارية بحقول الهمس
فساتينها وكيف سرقتها رغبة الحُلم
خلف الشجر ما عانقتني قط
رغم هروب اللحن بين الشفاه
(3)
كانت تهوي بأنوثتها فيسقط المطر
فيهاجر النورس ليوم أخر
ثرثرة الريح تُطيحُ بعاشقٍ مغفل
آه فصولي آه حبيبتي..
يا تذكرتي المسروقة بركامِ خجلي
يا قلبي المبتلى بواحةِ النجوى
أهواها وسيمكثُ ما بين شراعين
أستقبل الريح بصدرٍ مثقوب
(4)
ثرثرة الرمل بين الأصابع
هي نفسها .. ثرثرة الرموش ساعة الغزل
حين أجتاحه الشوق
هرب بعيدا عن الضجر
أخذ له حلم أسفل الجسر
بظل الشمس
الملقى على قامات الشجر
مدوية كانت سيمفونية الترقب
شاهدها بين دوائر الماء
فأجتمع الفرح
(5)
قبل أن يهبط الليل في البحر
تعالي نزيل من قلوبنا بقية الخوف
نترك المناديل على مرآة المدن المشرعة الأبواب
كي تستفيق أنفاسا منازل العشاق
نجري خلف غيوم قادمة مثقلة بالصهيلِ
تخبي لنا فضاء لا حدود له
فلا ترتجفينْ قمصاننا كفيلة بإيواء الدفء
برد الشواطئ هرب حين احتضرنا
تحت ضفيرة الذهب..
كلما هبط الليل احتضرنا
(6)
في فضاء الذهول
فرشنا أجسادنا
غنيتُ لها موال جنوبي
فاستفاق الشجر النائم
وخرجنْ حوريات المتوسط
سرقن قميصها الأحمر المبتل بالعناق
وازداد الغناء
(7)
قادم من ميسان
لا أملكُ سيف للطعن
ولا رمح للخيانة
أملك قلب كُلما خذلوه
أزداد نبضا بورق الشجر المصفر
بيت القصب في شفاهِ الماء والهور
رسم طرقاته بلا مكيدة
وكلما جعنا ازددنا عناقا
(8)
سأسير إلى بغداد
إلى دجلة
إلى شارع أبي نؤاس
سأشكو
ما حل بي
وأذرف الدمع
حتى أستريح
.................... قاسم وداي الربيعي ...بغداد \\ 2014
ثرثرة عاشق
الثرثرة بطبيعتها الفطرية هي كلام غالبا ما يكون انفرادي الجانب كأن يثرثر شخص مع نفسه واسباب الثرثرة هي دائما الحال الذي يضيق به صاحبه فيضطر الى الثرثرة مع نفسه كنوع من المواسآة للنفس وهنا تأتي كلمة (عاشق) فيصير عندنا عنوان جميل ورائع لان الكلمتين تحملان بعدا ورؤى عميقة في مداهما الفكري العميق في النفس ثرثرة عاشق قصيدة تعطينا فكرة عن خلجات شاعر تفجرت في نفسه وهو يقدمها لنا على طبق من ذهب لنكون بين النصوص نقرأها ونعرف تفاصيل تلك النصوص الجميلة
//////////////////////////////
_____________
(1)
عَدونا عشاق منسيون
حراس الليل القابعين بسجائرهم
أرهقتهم مواعيدنا المنتهية بالوداعِ
خاطبنا أرصفة الكرخ بشتى النظرات
صوتنا حين يخترق صمت المقاعد المهجورة
///////////////////////////////////////////////////////////////
عَدونا عشاق منسيون .. الفترة التي عشناها جعلتنا نكون منسيين في طور جديد على واقعنا فنحن نعيش النسيان الذي وقع علينا ولم نريد نحن كلمة عدونا لها مقدمات في معناها من حيث الأسبقية وكوننا عشاق فنحن دائما نتأخر في يومنا ونكون متواجدين ليلا لان السهر هو حليف العاشقين ورفيقهم وصار وجودنا معروفا لدى الكثير وخاصة حراس الليل الذين تعودوا على تواجدنا ولا يخشون او يرتابون من وجودنا لاننا عشاق وهم تعرفوا علينا من تواجدنا في اماكن تعودنا الانتظار فيها او التجمع وطالما نحن ننتظر تلك المواعيد فهم الحراس كانوا مثل الجمهور في المسرحية ينتظرون تفاصيل الاحداث وما ستؤول اليها الشاعر هنا يعرض لنا كيف انه عاش تلكم الايام وامضاها ينتظر حبيبته وموعد اللقاء بينهما ويصف لنا طبيعة ذلك الليل الصامت الذي لا يسمع منه شيئ فقط دخان الحراس الليليين وثرثرتهم وهؤلاء قد تعودوا عليهم فهو يصفهم لنا كون الحراس لا يسمحون لاحد بالبقاء ليلا خوفا على ممتلكات الناس ولكونهم يعرفون العاشق وما في باله فهم متسامحون معه لا يوقفونه ولا يسألونه لانهم متعاطفين كثيرا مع هذا العاشق يبقى لنعرف لماذا وصف الشاعر نفسه بالجمع وليس المفرد ؟؟ والسبب يعود لانه ليس وحده من موجود في تلك الليالي هنالك عشاق غيره اخرين ينتظرون لقاء حبيباتهم في اماكن اخرى متفرقة فهو ينصف اقرانه من العشاق ويصف الواقع كله ولا يحصرع بواقعه فقط ((خاطبنا ارصفة الكرخ )) هنا يريد الشاعر ان يحدثنا عن عتاب دار بينه وبين تلك الارصفة التي رافقت خطواتهم وهم يمشون معها للوصول لاماكن بذلوا الكثير من اجل الفوز بلقاء لهم مع حبيبة انتظارها شيئ لا حدود لوصفه ..وحين يذكر الشاعر كلمة الكرخ يعني انه ليس من هذه المنطقة وبغداد مقسومة الى نصفين كرخ ورصافة فالشاعر بهذه الطريقة هو من اهالي الرصافة يأتي للكرخ للياليه الجميله ومواعيده الشيقة وهو يحدثنا ايضا ان اصواتهم كانت لتخترق المقاعد المهجورة كون ان تلك المدن لا تخرج الناس فيها ليلا عكس الرصافة التي يبقى اهلها لساعات متاخرة من الليل في هذا النص نجد الشاعر قاسم وداي الربيعي يستحضر لنا ما عايشه ورافقه في محنة عشق كانت تاخذ به من الرصافة الى الكرخ
/////////////////////////////////////////////////////////////
(2)
سيدة الرمل .. تأتي في نهايةِ أيلول
تلقي زغب ريشها في منفى أرهقه صوت الناي
القمر كان يعدُ خطواتها حين تغيب العيون
يراها كيف تعوم عارية بحقول الهمس
فساتينها وكيف سرقتها رغبة الحُلم
خلف الشجر ما عانقتني قط
رغم هروب اللحن بين الشفاه
//////////////////////////////////////////////////////////
سيدة الرمل كما يصفها الشاعر قاسم وداي الربيعي المرأة التي كانت مصدر للحب الحقيقي لا الحب المزيف ..وهي حبيبتي في منفى الشعر ...هكذا أصورها أنا... هذا ما وصفه الشاعر وسمعته منه ..ان الشاعرنا هنا يجعلنا ندخل منفاه الذي اختصبه لنفسه ليرنا خلجات ارهقته بما حملت من لواعج تعتصر في قلبه فهي فينوس الحب يصف لنا كيف انها كانت تلقي اجمالها واعباءها في منفاه الذي هو اكثر حزنا من صوت الناي .. وانه يتوارد الخواطر معها في خياله وحلمه وواقعه ليرى كم مثله تعيش المأساة والمعاناة .. اشياء كثيرة تمناها اشياء كثيرة طمع بها ان كل ما يجول في تفكيره هو ذلك الحرمان الذي سرق منه اجمل وافضل ما يمكن ان يحضى به عاشق في افكار الشاعر نرى روح الانسانية ترافق حروفه فهو لطيف جدا انسان عنده قناعات كبيرة بواقعه ولكنه مع ذلك لم يحضى بأبسط ما اراده رغم انه يعيش في منفاه السري الذي اوجده لنفسه ليتخلص من صخب الاخرين .. انه يصفها لنا كيف انها تكاد تلامس حياة منافه من حيث حرمناها وفقدانها ومعاناتها فهي تلك الحبيبة التي ليس في بياض نقائها نقطة سوداء انها ملاك يراه مشرق النور يحوم حوله في فكره وعقله وخيالاته فيجد به السلوى والعزاء .. يصنع لنا الشاعر هنا لقاء لم يتم له الوفاق فهو حتى لم يكتمل ولم يحضى باي فرصة كتلك القبلة الهاربة التي كان يخطط لها كثيرا ويريدها ان تعانق شفتاه .
///////////////////////////////////////////////////////////////////
(3)
كانت تهوي بأنوثتها فيسقط المطر
فيهاجر النورس ليوم أخر
ثرثرة الريح تُطيحُ بعاشقٍ مغفل
آه فصولي آه حبيبتي..
يا تذكرتي المسروقة بركامِ خجلي
يا قلبي المبتلى بواحةِ النجوى
أهواها وسيمكثُ ما بين شراعين
أستقبل الريح بصدرٍ مثقوب
/////////////////////////////////////////////////////////////
هنا نقلة اخرى اكثر افصاحا واكثر تعبيرا وربما كانت نقلة جريئة في مفرداته من حيث انه ذلك الانسان الخجول الذي ابتلاه الخجل بالنقاء وجعله رهين احاسيسه الرقيقة فكانت تهوى بكل انوثتها انها تلك الحبيبة التي تتراءى له بانوثتها الطاغية التي سلبت منه اهتمامه كله وجعلته ينصب فيها عشقا وهياما وشغفا انوثة تثير فرائصه تجعله كبحاراًً يبحث عن لؤلؤة غالية فهو ممتلأ به مأخوذا بجمال انوثتها وعذوبتها .. فيسقط المطر ويهاجر النورس ليوم اخر .. فيحدث الظرف الذي يبعدها عنه ويسبب له تلاشي ما اراده وطمع فيه كموعد لم يتم له التوافق .. ثرثرة الريح وكلام الناس وعاشق لا يعرف المكر والخداع مغفل يعيش واقعه بلا احتمالات بلا توقعات ان تلك الريح تسقطه توقعه على سوء حظه تسلبه موعده ولقاءه وقد عصف به كلام الناس فيأخذ منه مأخذ كبير ليكون في دوامة من من القلق تجعله بلا هداية لطريقه ان الفصول التي حملت معه كل مواسمها اثقاله وجعلته يسايرها دبت فيه الاه تلك لما رأهُ من حر الصيف وبرد الشتاء وريح الخريف ونسيم الربيع .. فهو يستحضر لنا اروقة تلك الايام ويندبها بحسرة الاه تلك التي تعيد له ذكريات لا تنتهي وتمتد في وجدانه ومشاعره واحاسيسه ..يا تذكرتي المسروق .. حيث انه كان وشيكا ان يعبر اليها ان يصلها لكن القدر لعب معه وخطط عليه ليفقد ذلك الوصول ويتعذر عليه ان ينال ما اراده وسعى للوصول اليه ثم يعود الشاعر لمنفاه.. يا قلبي المبتلى بواحة النجوى .. وتلك الواحة هي منفاه الذي يناجي به قلبه ومحبوبته وينفرد اليها بكله بمشاعره واحاسيسه ليكون بذلك سلوى وعزاء لما يصيبه ولا يجدغير هذا المنفى سلوى له وانه متوجع من هذا العشق الذي لا يقدم له سوى الالم والعذاب وهل بيده تغيير ذلك انه حب فرض نفسه عليه انه يريد ذلك حتى لو كان موجعا مؤلما فهو خاصته عشقه وحده رغم ان شراع الالم يبحر والريح ترافقه ويبقى شراع الفرح خاملا مثقوبا لا تواسيه الريح ولا تداعبه ..
//////////////////////////////////////////////////////////////////
(4)
ثرثرة الرمل بين الأصابع
هي نفسها .. ثرثرة الرموش ساعة الغزل
حين أجتاحه الشوق
هرب بعيدا عن الضجر
أخذ له حلم أسفل الجسر
بظل الشمس
الملقى على قامات الشجر
مدوية كانت سيمفونية الترقب
شاهدها بين دوائر الماء
فأجتمع الفرح
////////////////////////////////////////////////////////////
الاحاسيس التي ترافق الشاعر تجعله يعيش اللحظة بحذافيرها فهو غارق في تأمله سارح في خطرات قلبه يشعر في وجود توافق بينه وبين كل ما يمر امامه من مشاهد تمتزج في خواطره لتخرج لنا صور ذهنية تصف لنا مشاعر شاعر مرهف الحس شفافي جدا له نظر بعيد ورؤى واسعة وبصيرة حادة تختزل كل المشاهد لتكون أيجازاً ملخص لحالة يحصرها لنا ببضعة كلمات ..الشوق يتلعب به يلتف حوله كأنه ريح يداعب شعره..... الشاعر يغوص كثيرا في تأملاته ويجعل ما تراه عينه لوحة فنية يريد ان يجعل لها اسم واطار لتكون تشبعاته مرضية عندما يعيد النظر اليها خلجات قلبه وحبيبته كلاهما من نفس الروح فهما في قصائده واحد اليست هي سيدة الرمل التي صنعها بنفسه انه يجد تفاصيلها ماثلة امامه في كل ما يرافقه او يتواجد فيه يراها في بركة ماء صغيرة او عمود شجرة قديم او تحت ظل جسر تعيش معه بكل تفاصيله ان الشاعر قاسم وداي الربيعي ذو حس ونظرة ثاقبة وهو بطبيعته حساس تجاه المشاهد التي يراها لانها تتجزء في مشاعره وترتسم امامه مشاهد اخرى كصورة او عيون او شعر او خصر ان المشاهد كلها تمتزج بحبيبته حتى اشواقه وعواطفه ينظر لها من منظور تطابقي مع الصورة ..ان احساسه منفرد في اختيار الفكرة التي يوزعها في ذهنه وان الحبيبة هذه كأنها تجزءت مع كل ما تقع عليه عيناه فأينما يذهب ويتواجد تكون هي امامه ماثلة تلهب عواطفه بالاحاسيس
////////////////////////////////////////////////////////////
(5)
قبل أن يهبط الليل في البحر
تعالي نزيل من قلوبنا بقية الخوف
نترك المناديل على مرآة المدن المشرعة الأبواب
كي تستفيق أنفاسا منازل العشاق
نجري خلف غيوم قادمة مثقلة بالصهيلِ
تخبي لنا فضاء لا حدود له
فلا ترتجفينْ قمصاننا كفيلة بإيواء الدفء
برد الشواطئ هرب حين احتضرنا
تحت ضفيرة الذهب..
كلما هبط الليل احتضرنا
//////////////////////////////////////////////////////////////
تعالي لنتخلص من كل هذه القيود تعالي قبل ان نكون عاجزين جدا ان نفعل ذلك فلنعط انفسنا الفرصة لنمنحها تحقيق ذلك فما في معاناتنا كالبحر كبير لا نستطيع ان نحيط به كله ولا نقدر ان نحتويه لدينا الكثير الذي نريده ونريد التخلص منه تعالي لنعط انفسنا متنفسها لناخذ ما نريد كلانا من الاخر وحلمنا به وانتظرناه كثيرا الى متى هذا التصبر والانتظار... انها دعوة منه ليزيح عن كاهله وكاهلها كل هذا العذاب انه يريدها ان تساعده وتقف جنبه ليفعلا ما يريدانه فقد ذاق ذرعا بنفسه لم يعد يتحمل كل هذا الكم الهائل من الاحاسيس تعذبه وتسافر به في بحر من القلق والخوف انه يريد ان يرمي ثقله المعلق على عاتقه يريد ان يبدأ بشيئ ما بخطوة ليتخلص من ظنونه والشوق لا يرحم وقد نال كفايته منه واكثر .. تعالي ولا تخافين من شيئ انا ايضا مثلك خائف لكني اريد الان ان ازيح هذا الخوف ابعده القيه ارضا كوني مطمئنة اني لن افعل شيئا لا يرضيك موكد اني ساحميك وارفق بك واحرسك عيوني .. ان حبي لك كبير وواسع واني ساحرص عليك فلا ترتجفين ان ما عندي لك كله امان وطمانينة تعالي ألي وكوني جنبي ومعي اننا كلانا نعيش الواقع المرفوض عندنا لكننا الى متى نبقى مرتهنين به ..اننا الان امام فرصة اننا نلتقي ونذر كل شيئ خلفنا .. اننا نحتضر نموت ولا نشعر وكل ما حولنا يريد احتضارنا فلما نعطي ذلك لانفسنا ونحن نستطيع ان نحصل على ماهو افضل لنا ولو كان بسيطا او قليلا ..
/////////////////////////////////////////////////////////////////
(6)
في فضاء الذهول
فرشنا أجسادنا
غنيتُ لها موال جنوبي
فاستفاق الشجر النائم
وخرجنْ حوريات المتوسط
سرقن قميصها الأحمر المبتل بالعناق
وازداد الغناء
//////////////////////////////////////////////////////////
الشاعر هنا ينقلنا الى نص اخر جميل ورائع رومنسي جدا ولطيف حيث يحدثنا عما لمسه مع حبيبته كونه التمس معها نشوة القرب فهو يرى تلك النشوى افتراشا للأجساد حيث انهما استسلما للتمدد يستلقون على احاسيسهم بوح وسرد يتجلى فيه الاندماج الروحي والتفاعل الحسي ... غنيت لها موال جنوبي .. الموال الجنوبي معروف في المناطق الجنوبية في العراق انه غناء فاخر جدا ويخرج الصوت من الحنجرة بعذوبة وحتى انه لا يحتاج الى موسيقا لانه صوت رخيم لطيف ودائما من يغني الموال هو العاشق حيث يعبّر عن مدى ولعه وشغفه بحبيبته والموال بطبيعته حزين غير ممكن ابدا ان يكون الموال للفرح ربما يكون كلاما موجها او كلاما مبطنا الا انه في الغالي حزين ..يشعر الشاعر بجمال ما وجده مع حبيبته فهو يصف لنا استفاقة الشجر النائم وحوريات المتوسط كأنه بذلك يخبرنا ان الجميع يشاركه فرحه وانه محبور بفرحه وسروره وان الطبيعة التي طالما عاشت معه وجدانيا في احاسيه الحزينة فهي ايضا تشاركه هذا الاحساس اللطيف الجميل ثم ينقلنا الشاعر الى مشاعر حبيبته واحاسيسها وهي ايضا تشعر بنعيم القرب يتملك عواطفها وانها يغمرها هذا الاحساس بنعيم جميل تستشعره في ذاتها لدرجة ان الحوريات يحسدنها على ما انعمت به من حب وعناق اطفأت به لهيب انثوتها المتوهج في حبيب يلسعها بعشقه وحبه ..ولما ان كل هذا الانتعاش والرضا والقبول وتلك اللجظات الجميلة فان الغناء ازداد فيه لجمال ما احس به واستشعره في ذاته ووجدانه .
////////////////////////////////////////////////////////////
(7)
قادم من ميسان
لا أملكُ سيف للطعن
ولا رمح للخيانة
أملك قلب كُلما خذلوه
أزداد نبضا بورق الشجر المصفر
بيت القصب في شفاهِ الماء والهور
رسم طرقاته بلا مكيدة
وكلما جعنا ازددنا عناقا
////////////////////////////////////////////////////////
النص هنا تعريفي وهو اسلوب طالما استخدمه الشعراء للتعريف باصولهم وهو مفخرة عندهم يعتبرون الانتمائية هوية فخر لهم يعتزون بها كثيرا الشاعر قاسم وداي الربيعي يحدثنا الان ويعرفنا عن اصوله (( ميسان )) هذه المدينة الكبيرة التي كانت كالشجرة وباقي المدن اغصانها لان اهلنا فيها كانوا اغلبهم ولدوا في هذه المدينة واغلب مساحات هذه المدينة هي زراعية ومشهورة مدينة ميسان لها شهرة في افاق الارض مشارقها ومغاربها مملكة ميسان هي مملكة عربية قديمة في العراق تشير الدلائل إلى قيامها جنوب العراق في القرن الثاني قبل الميلاد, وذلك بعد تفكك إمبراطورية الاسكندر المقدوني. كانت عاصمتها خاراكس في منطقة المحمرة حالياً، التي أسسها الملك (إسباوسينو) عام 127 ق.م الذي لقبه المؤرخ يوسفيوس بالعربي، إمتدت شمالا حتى جنوب بابل في وسط العراق وعيلام جنوبا.
كانت تشكل ميناء مهما على رأس الخليج العربي، حيث سيطرت على الملاحة في الخليج وفي شط العرب وأنهار الكارون ودجلة والفرات. وقد زارها الإمبراطور الروماني تراجان عام 116م وراى السفن تغادر منها إلى الهند, وكان لها قوة عسكرية مهمة حيث احتلت بابل وسيطرت على مناطق كثيرة وهزمت العيلاميين واحتلت مدينة عيلام نفسها. وكان لمملكة ميسان علاقات في بداية القرن 1م مع مملكة «حدياب»، وكان أحد الامراء الحديابيين وهو (ايزات) قد قابل أحد التجار اليهود في ميشان واقتنع بالايمان باليهودية فلما عاد أصبح ملكا على حدياب بين 30 -36 م بحسب ما جاء في كتاب (تاريخ يهودا) لفلافوس جوزيفوس .وظلت المملكة قائمة حتى اكتسحها الملك الأشكاني (متر يدتيس الرابع) في الاعوام (128 -147 م) واحتل عاصمتها ميشان (كرخا) ونقل اهاليها إلى مدينة (فرات - ميشان) التي كانت واقعة على نهر دجلة القديم جنوب المحمرة بحوالي (18 كم) وفي تلك الفترة دخلت المسيحية إلى ميشان خاصة في مدينة جنديشابور بواسطة مبشرين قد قدموا من مدينة انطاكيا وأخذ يطلق عليها (بيت هوزاي) التي ربما أصل كلمة الاهواز، وسميت جنديشابور من قبل ساكنيها (بيت لافاط) اي مكان الهزيمة وانتشرت المسيحية في منطقة بيت قطرايا (قطر) وفي البحرين وفرات - ميشان (قرب البصرة فيما بعد). حكم هذه المملكة 26 ملكا، وكانت نهايتها على يد أردشير الأول أول ملك للفرس الساسانيين قرابة عام 222م. وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد. من مشاهيرها، الجغرافي إسدور (الخاراكسي) والذي كتب كتاب في قياسات الأرض في زمن أغسطس قيصر . وردت ميسان بتسميات متعددة ففي السريانية وردت بصيغه ميشا وفي العبرية ميشون والارامية ميش وفي الفارسية ميسون وعلى أية حال فان ميسان تعد مدينة قديمة متوغلة في القدم حيث تشير المصادر التاريخية بأنها بنيت من قبل الاسكندر المقدوني سنة (324 ق.م ) في المنطقة التي يلتقي فيها نهر الكارون بنهر دجلة وعرفت قديما باسم كرخينيا المشتق من اسم كاراكس (charaxe) والذي يعني بالعربية ، الاسكندرية نسبة إلى الاسكندر المقدوني . حدود ميسان وتقسيماتها الادارية: تقع ميسان في المكان الذي يلتقي فيه نهر دجلة بنهر الكارون حيث شكل الموقع المتميز لها نواة لمدينة ومركزا تجاريا مهما ونقطة التقاء تربط تجارة الشرق بالغرب كما اتخذت كعاصمة لمملكة الاسكندر المقدوني الا أنها هدمت بسب الفيضانات وأعيد بناؤها سنة (166 ق.م) من قبل احد الملوك السلوقية وهو ( هيسباوسينس) . تأسست دولة ميسان في عهد الملك السلوقي (انديخوس الرابع) وتولى حكم مملكة ميسان تسعة عشر ملكا احتلت مملكة ميسان من قبل الفرس سنة (225 ميلادي ) وغير اسمها إلى (استر أباد) أو (اردشير) واستمر ذكر اسم ميسان حتى عام (1340 ميلادي ) بعد ذلك توقف النشاط التجاري لها لتتخلى عنهم إلى منطقة فرات ميسان ( بصرة حاليا ) العاصمة الاقليمية لدولة ميسان . كذلك من التسميات الشائعة لميسان (كوره دجله) والتي تعني مجموعة من القرى الواقعة على امتداد نهر دجلة ، كذلك وردت تسمية ( المذار ) عنوانا دالا على ميسان . بالنسبة لطبيعة الأقوام أو السكان الذين سكنوا ميسان هم من الأقوام العربية منذ أيام الامبراطورية الاشورية ولكنهم سموا باسم الآراميين حيث أثبتت الدراسات الحديثة ان الآراميين هم عرب الجزيرة العربية ومن القبائل العربية التي سكنت ميسان هي قبائل(يشكر والباهلة وبنو العنبر وغيرها من القبائل ) . تشير بعض المصادر التي ترجع الى القرن الرابع الميلادي أن هناك قبائل من بني تميم وعبد القيس كانت تسكن ميسان وكانت هذه القبائل امتدادا لقبائل واسط والبطائح وكان سكانها قوما من بني كلب وقباحة وبني ثقيف . يرجع التحرير الاسلامي لميسان سنة (12 هـ ) على يد القائد العربي عتبة ابن غزوان اثر معارك متعددة في منطقة المذار حكم ميسان في العهد الاسلامي عدد من الولات امثال النعمان بن عدي بن نعثلة والحسين بن الحر والقعقاع بن شور في عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام ). مارس أهالي ميسان جملة من الانشطة الاقتصادية منها الزراعة حيث اشتهرت ارض المذار بزراعة النخيل والأشجار وتربية الدواجن حيث كانت اراضي ميسان ذات خراجية عالية وصلت في عهد أمير المؤمنين ( علي بن ابي طالب عليه السلام ) عشرة آلاف درهم . اشتهرت ميسان في عصر الدولة الاسلامية في بعض الانشطة الصناعية مثل (صناعة الوسائد , السجاد , الثياب , صناعة الحبال وغيرها من الصناعات الأخرى ) وما يشير الى أهمية وسعة النشاط الاقتصادي في ميسان وجود دور ضرب النقود واصدار العملات النقدية وتنشيط الحركة التجارية حيث ظهرت اسماء ميسان في عملات دور ضرب النقود الاموية حيث ظهرت في الفترة الواقعة بين (81 و 97 هجرية ) .احتلت ميسان من قبل العثمانيين في سنة (1861 ميلادي) فقد تولى ادارتها الوالي محمد نامق باشا حيث انشئ فيها معسكر على نهر دجلة يعرف بالاوردي و كذلك انشئت فيها دار الحكومة ( السراي ) ومكتب تلغراف ومركز كمركي ومدرسة وعدد من الدكاكيين ../////ان اخلاق ابناء هذه المدينة العريقة مضرب للمثل ولذلك الشاعر يفتخر بها كون اخلاقهم جدا كبيرة اشتهروا بالكرم والضيافة والايثار والتضحية والشجاعة وكانوا على مدى العصور والاجيال ملتزمين باخلاقهم تعيش معهم مختلف الديانات وهم ينعمون بالامن والسلام والطمانينة مدينة ميسان رائعة جدا وتعتبر في نظر الغرب اغنى مدينة على كوكب الارض بالنفط اغلب مدن العراق اعتبارا من الكوت وكربلاء والنجف وديالى وبغداد اغلب السكان هم نازحين من مدينة العمارة ميسان .. لذلك فالشاعر يجد في مدينته كأنها كعبة العراق وبوصلته وروحه ومتنفسه وشريانه الأبهر .
///////////////////////////////////////////////////////////
.
(8)
سأسير إلى بغداد
إلى دجلة
إلى شارع أبي نؤاس
سأشكو
ما حل بي
وأذرف الدمع
حتى أستريح
قاسم وداي الربيعي ...بغداد \\
2014
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
النص هذا فيه الكثير من الأسى والحزن في قلب الشاعر فهو يعطينا صورة عما صارت اليه الامور وعما عصفت به الاحوال لواقعه وما لاقاه من تفاوت وتناقض في واقعه المؤسف المرير ..يعيش الشاعر هنا في ما يتعرض له الوطن وكيف ان الناس تغيرت حتى الانسانية فقدت نبضها في هذا الوطن الذي صارت الدماء فيه كالانهار والقتل ابسط ما يكون واهون وكيف انه الشاعر الذي عاش تلك الايام الجميلة ورى بلاده كم هي جميلة ورائعة وما آلت اليه الان من قتل وتفجير وموت وخوف وقلق انه شاعر يفيض بالانسانية والرحمة قلبه كبير ومجروح بمعق على زطنه وما تعرض له ..باعتبار ان ما يعانيه كبير جدا ومؤلم فهو يعانق دجلة الخير بمأساته ويبوح لها بمشاعره وحبه ويعتبرها صديق يتحدث اليه عن تاريخ كان اجمل ما في هذا الوطن مع ما صار في الان وما تحول .. وهذا الشارع ابو نؤاس هو من اشهر شوارع بغداد لانه ملاذ الناس للتفسح فيه وقضاء اجمل اوقاتها الشاعر قاسم وداي الربيعي يشكو همه وهم وطنه لدجلة لشارع ابو نواس يخبرهم ان هذا الوطن انهار تماما وانه لم يعد يطيق ما يحصل فيه انه يموت مع كل روح تزهق مع كل طفل يقتل مع كل امرأة تغتصب مع كل قرية تهدم مع كل شاب يعدم انه يعيش الالم ومعاناته تتفوق طاقته لذلك سيذرف الدموع ليستريح من اوجاعه .
الرؤى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأبعاد الفكرية لهذه القصيدة انسانية عاطفية فشخصية الشاعر قاسم وداي الربيعي شخصية محببة جدا في اروقة الشعراء العراقيين لكونه معروف ومشهور لدى الجميع بانسانيته وتواضعه وبساطته قدم لنا هنا احاسيس كبيرة امتزجت تلك الاحاسيس مع مشاهد يراها الشاعر تتجسد في كل ما تراه عينه وهو بطبيعته الفطرية متأمل فطن لبق يستلب من الاشياء الف فكرة فقدم لنا مفردات رائعة وجميلة جعلتنا نقف مع كل نص نستلهم منه رؤى ورؤيا مقربة عن مشاعره وكيف يصوغها لنا باحاسيس شفيفة لطيفة معبرة دقيقة لقد امتازت القصيدة بالمفردات والحبكة الصورية الذهنية فهو يصنع لنا موقفا ما بلغته الثرية الممتلئة بالمفردات الانيقة والكلمات العبقة التي لها نهكة بلاغية محببة قاسم وداي الربيعي شاعر انيق الحرف وما وجدناه هنا في هذه القصيدة من نصوص ترفة براقة تزخرفت بمفرادات بلاغية رائعة وتصوير ذهني انيق ومكثف فقد اعتمد كثيرا في نصوصه على الشعر التصويري الذي يرسمه في نصوصه وما يرافقها من عمق ورؤى تكاد تحتوي القارئ وتجبره على التأمل فيها اخيرا وليس اخرا اتمنى ان اكون قدمت لكم قراءة جميلة لقصيدة الشاعر قاسم وداي الربيعي وهو احد اساتذتي الذين اعتز بهم وافخر برفقتهم محبتي لكم واعتزازي مع التقدير
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
.
.
سيرة ذاتية أدبية مختصرة عن الشاعر العراقي
قاسم وداي الربيعي
.
.
قاسم وداي الربيعي مواليد 1967 محافظة ميسان \قضاء الميمونة .. درستُ مرحلة الابتدائية هُناك في مدارس القصب .. ولدتُ في قرية كانت تحيط بها بحيرات الهور من كل جانب لكني وجدتُ في ذلك البيت الذهبي مكتبه بحجم أحلامي فقرأت كثيرا رغم نعومة أظافري ..كانت الكُتب لأخي طالب الآداب في ذلك الحين جمعت شتى الثقافات والفنون ناهيك عن مجلات الفن والآداب... في ميسان تعلمت الجمال بكل دقة الأرض والألوان والنهر وشتى أنواع الطيور التي أخذت من وقتي الكثير ..
المرحلة الثانية بغداد .. العاصمة الجميلة مكتباتها الواسعة شوارعها كلياتها معاهدها طقوسها .. الحب الأول والتجربة الأولى ..في بغداد قرأت الكثير حتى ما كاد يرحل يوم إلا وقرأت كتاب فكان بيتنا ينعم بمكتبة راقية جدا اجتمعنا نحنُ العائلة بازدهارها فكانت تظم العديد من المصنفات الثقافية حتى كُنا نهتم بها كما نهتم بمشوار رحلتنا ..
خلال تجربتي الشعرية تأثرتُ بالكبيرين عبد الوهاب ألبياتي وت. س . إليوت ....حتى شحذا لساني
وصار ديوانيهما لا يفارقاني حتى في لحظات الموت في حرب الخليج .. كانت حقيبتي لا تخلو من دواوينهم ...
كتبتُ الكثير من القصائد ..ما كنت أهتم بما أكتب ..فكانت ترحل نصوصي مع ما رحل من العمر..إلا أني قمت عام 1986بجمع ديوان بسيط بقصائدي المتواضعة وحاولت أن أطبعه لكن اكتفيت بأستنساخةِ لكن فيما بعد وبعد أن وجدتُ فيه هفوات كثيرة حرقته مع قصائد عديدة كانت ممنوعة
نشرتُ في العديد من الصحف العراقية.. أول تجربة في النشر كان عام 1984.. وكنت أنشر بالإضافة إلى الشعر المقالات الأدبية ومقالات في الإدارة .. وما زلتُ أنشر في صحف مختلفة .. ولدي صحف عديدة تلك التي نشرت لي ..
الآن لدي تجربة جميلة في ديوان مشترك مع أثنين من زملائي الشعراء وسيرى النور بعد أسبوعين ..وكما ولديّ ثلاثة دواوين أتريث بطبعها حتى أجد اليوم المناسب كي أطبعها ...
الشعر هلوستي ومتعتي كتبته في مرحلة المتوسطة وما زلتُ أكتبه بتجربة خاصة بي ..بتواضع شديد
تحياتي
قاسم وداي الربيعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق