أبحث عن موضوع

السبت، 13 سبتمبر 2014

قراءة مفصلة// لقصيدة الشاعر العراقي كريم عبد الله ..... بقلم الناقد والكاتب مهند /// العراق

قراءة مفصلة// لقصيدة الشاعر العراقي كريم عبد الله
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تحتَ أثداءِ الحوت .. يربضُ الأسد

كانَ قدْ هَرِمَ قوسهُ ../ بينما السهامُ عالقةٌ بِرَحِمِ النهار ../ وكفّهُ تحلمُ بالفجرِ
الظمأُ على حافّةِ الجسدِ ـــ قمحٌ يتناسلُ في أثداءِ النهر
زئيرُ الأسدِ يفتّتهُ ضوءُ العشقِ ـــ والحوتُ غارقٌ بشمعٍ أحمر
واقفٌ وفوانيسُ الأبراجِ كاذبةً ــ وأنفاسُ الشوارع ../ تنسجُ قهقهات الخرافة
بينَ حشائشهِ ../ يهجعُ حوتٌ أزرق ../ على أغصانِ العطشِ ../ يفرشُ جلدهُ للتوغّل
محطّاتُ الأنتظارِ تقشّرُ الذكريات ../ كلّتْ موانئهُ منْ جثثِ الأحلام ../ ترسو في ذاكرةِ غاباتهِ
يخطُّ ذيلُ الموجةِ بسمةَ الرملِ ـــ كلّ نوارسه تحملُ بيوضَ المنافي
صدى الهاربينَ بأحضانِ الجروحِ ../ مواويلَ نسوةٍ عاقراتٍ ../ طافحاتٌ بأباريقِ التوسّل
يجزُّ قيلولةَ الضجرِ ../ باذخةٌ بالحزنِ مواسمَ التشظّي ../ وانفاقُ الصباحاتِ مكفهرّة
رائحةُ براعم الرمانِ ../ تنشّفُ ثيابَ الجحيمِ ../ تصفّقُ على مشارفِ المناجم
رقّةُ سواقي الشهوةِ ../ تخمّرُ عتبات مآذن التهدّجِ ../ غريبة طرق الأنوثةِ
الى الوراءِ سلالُ الغلّةِ ../ مفاتنُ القحطِ ../ تنشّطُ جذورَ الطلاسم ../ تتموّجُ بقعرِ الكؤوس ...

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
القراءة والنقد :
.
.

تحتَ أثداءِ الحوت .. يربضُ الأسد
.
.

العنوان لهذه القصيدة يحمل ابعادا بلاغية يراد بها تصوير ذهني للقارئ فالحوت حبيبة .. والأسد عاشق .. وقد وضح المعنى وما تبقى منه .؟. فلماذا يريد الشاعر اعطاءنا هكذا عنوان مبهم .. او يحتاج الى فراسة لأدراكه ..؟ ان طبيعة الشاعر دائما تميل الى المفردات البلاغية التصويرية فهكذا نوع من القصائد يحتاج اولا الى ثقافة تستوعبه والى فراسه تفك رموزه .. وبطبيعة النص الذي سنقرأه الأن تجد توغل كبير بين مفرداته والتوائات عديدة في محتوياته .. مما يعطي للنص حكمة ودراية في استجذاب الفكر للمتلقي وجعله يبحر فيها باحثا عن غاية الشاعر وخفايا احساسه .. هنا سنجد متعة في التفكير نحن نريد من يحرك اهتمامنا عندما نتطلع في سطوره ولكل شاعر حبكة شعرية تصويرية يريد بها أهتمام المتلقي وكسب فراسته الذهنية من خلال فلسفة معمقة في عالم المنطق وادواته البلاغية ..
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
.
.

كانَ قدْ هَرِمَ قوسهُ ../ بينما السهامُ عالقةٌ بِرَحِمِ النهار ../ وكفّهُ تحلمُ بالفجرِ
.
.

000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
انسجمت كتابته الشعريّة مع آرائه الثَّقافية ومفاهيمه الأوليّة لأظهار رغبته في صناعة المشهد الشعري وصياغته وتركيبه ..//كان قد هرم قوسه // تعبت مشاعره واحاسيسه في تكرارها فهي عنده ضعيفه لم تكن كما كانت ايام فتوته عندما كان يرى الامور قابلة للصبر والانتظار ..//بينما السهام عالقة في رحم النهار // تلك الاهداف التي كان يسعى لتحقيقها ما زالت ماثلة امامه طالما صوب سهم غايته اليها انه عاشق يرى امامه هدفه لكنه كبر على حصوله لم يعد قادر على تحقيقه ..// وكفه تحلم بالفجر ..//ان الفجر دائما هو بداية جديدة ليوم الجميع يريده ان يكون يوم مميز يستطيع ان يحقق فيه عملا ما ليصل الى ما يبغيه .. الشاعر هنا يعطينا فكرة عن رغبة وعجز وأمل ..والعجز ليس الكسل انما الاستحالة التي فرضت نفسها على واقع يراه الشاعر في ذهنه ويحبكه لنا مشهدا يتفاوت في تحقيقه..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
.

الظمأُ على حافّةِ الجسدِ ـــ قمحٌ يتناسلُ في أثداءِ النهر
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الوعي الفني الذي يمتاز به الشاعر يُملي عليه أن يصدر في كل ما كتبه عن رؤيا معينة وموقف كبير يشمل محمل تجربته .. //الضمأعلى حافة الجسد..// أرهاق وتعب كبير جعله غير مستقيم في تحركه منعه من تثبيت قدميه فالاطراف هي الارجل واليدين فهو مرهق ومتعب لدرجة ان اطرافه عطشة لراحة من هذا التعب فالضمأ هنا تعب محض للجسد وليس عطشا ...// قمحٌ يتناسلُ في أثداءِ النهر..//انه كالبذرة التي سقطت في قاع نهر وبرعمت تريد ان تخرج للحياة تتنفسها فأثداء النهر هي قاعه فهو اشبه بمنطلق يحتاج فقط لتنفس لخروج لفتحة تخرجه من هذا الارهاق الجسدي الذي لم يعد يسعفه ولا يعينه .
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
.

زئيرُ الأسدِ يفتته ضوءُ العشقِ ـــ
والحوتُ غارقٌ بشمعٍ أحمر
واقفٌ وفوانيسُ الأبراجِ كاذبةً ــ وأنفاسُ الشوارع ../ تنسجُ قهقهات الخرافة
بينَ حشائشهِ ../ يهجعُ حوتٌ أزرق ../ على أغصانِ العطشِ ../ يفرشُ جلدهُ للتوغّل
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الأسد كما عرفنا في عنوان القصيدة هو العاشق فزئيره هو صرخاته البطانية التي يطلقها لتشعب الشوق من العشق فيه .. ان الشاعر هنا تَّمترس وراء سياج الفن ناظراً إلى ما يجري بتأمّل معيداً صياغةَ الكون بروح جماليٍّ عالٍ ورؤى ..// والحوتُ غارقٌ بشمعٍ أحمر..// الحوت عرفنا انها الحبيبة ..فهي غارقة في ذوبانها (الشمع ) الذوبان والاحمر يرمز للحب .. // واقفٌ وفوانيسُ الأبراجِ كاذبةً ..//الوقوف هنا تأمل ونظرة سارحه في بعدها اللامتناهي في استحضار النور الذي تريد رؤيته والفوانيس هي ادوات تفكيره التي تريد ان ترى والابراج الكاذبة الخيالات التي تتراءى له في محل رؤيا كاذب ليس كما يريد تصويرها فهو مشهد يختلف عما يريد تصوره ..// تنسجُ قهقهات الخرافة ..// يسخر من هذه الصور التي لا يريد ان يراها وتحدث امامه فهو يقهقه منها لانها صور عبثية تنسج نفسها في تصوره الخيالي الذي اراد رسمها.. كأنها زلة رسام حين تنحرف فرشاته عن مكانها ..// بينَ حشائشهِ ../ يهجعُ حوتٌ أزرق ../ على أغصانِ العطشِ ../ يفرشُ جلدهُ للتوغّل ..// في اماكن راحته يستحضر حبيبته القابعة في قلبه التي يراها مثله تشعر بالتعب من حياة ترهقها بقيود لا تمكنها حتى من ممارسة اي خطوة من شأنها اخراجها لمكان اخر ..فهو يفرش جلده بمعناه ارخى نفسه وسلم للأستلقاء والاستسلام كشخص تعب يريد ان يرقد من تعبه على مكان يرتاح فيه ..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
.

محطّاتُ الأنتظارِ تقشّرُ الذكريات ../ كلّتْ موانئهُ منْ جثثِ الأحلام ../ ترسو في ذاكرةِ غاباتهِ
يخطُّ ذيلُ الموجةِ بسمةَ الرملِ ـــ كلّ نوارسه تحملُ بيوضَ المنافي
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الانتظار الذي يستمر وينتقل من فترة الى اخرى يجعل الذاكرة تفقد نظامها وربما تتآكل ويختفي كثير من تفاصيلها ..فهو سئم من تلك الاحلام التي تركن على موانئه والاحلام ميتة كالجثث ..ذكراته عليلة لم تعد تقدم له احيانا ما يريده وربما كالرمل عندما يهب عليه الريح تتناثر فتات ذراته وتخفي اي اثر موجود ..رغم ان الذاكرة الممتلئة كالغابات صارت كموجه ريح تنثر ذرات الرمل من مكانه ... وبقيت كل احلامه تعيش واقع ميئوس منه حتى وان حلق كالنورس في أمله ..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

صدى الهاربينَ بأحضانِ الجروحِ ../ مواويلَ نسوةٍ عاقراتٍ ../ طافحاتٌ بأباريقِ التوسّل
يجزُّ قيلولةَ الضجرِ ../ باذخةٌ بالحزنِ مواسمَ التشظّي ../ وانفاقُ الصباحاتِ مكفهرّة
رائحةُ براعم الرمانِ ../ تنشّفُ ثيابَ الجحيمِ ../ تصفّقُ على مشارفِ المناجم
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
ما يلاقيه من شعور يجعله يشعر بمخاوفه التي تقع في احضانه تكون امامه نعي حزين كبكاء ثكلى .. او كشعور عاقر يئست من أمل ..ضالعة هذه العاقر في استجداء الأمل تتوسل ان يرفق بها القدر فهو يعيش هذه المشاعر ويصفها كما لو انها مشاعره تجيش بخاطره ..ثم انه يجز قيلولة الضجر اي يتململ في نفسه سئم حتى من ضجره فالقيلولة التي اخذها لم تسعفه وتخلصه من ضجره ..// باذخةٌ بالحزنِ مواسمَ التشظّي ..// الانفعالات التي تتفجر داخله كبيرة انشطارية حزن كالبلور المكسور المتشظي ..// ../ وانفاقُ الصباحاتِ مكفهرّة..// رائحةُ براعم الرمانِ ..//تنشّفُ ثيابَ الجحيمِ ..// تصفّقُ على مشارفِ المناجم// الجو الصباحي الذي لا يتلائم حتى مع اختناقاته فالصباح مكفهر غيوم ملبدة رمادية كئيبة حتى زهور الرمان التي تكون منسمة في عبقها لم تتلائم مع صباحه واحساسه الكئيب الحزين فتنبعث امامه صورة حزينة ومناظر اشبه بكأبة المناجم حين تكون امك صورتها التي تواجهك بمشارفها ..الشاعر ينحاز إلى الكتابة بما هي عمل يخلخل نظام الأشياء وترتيبها من منظورٍ شموليٍّ يقود رغبة التغيير إلى حدودها اللانهائية..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

رقّةُ سواقي الشهوةِ ../ تخمّرُ عتبات مآذن التهدّجِ ../ غريبة طرق الأنوثةِ
الى الوراءِ سلالُ الغلّةِ ../ مفاتنُ القحطِ ../ تنشّطُ جذورَ الطلاسم ../ تتموّجُ بقعرِ الكؤوس ...
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
ان انبثاق مشاعر الشهوة خزّنت في نفسه مواردها فهي مختمرة فيه بلا فعل التهدّج (فعل) ارتعاش كانت كلها موصولة بذلك القرب الذي يحضى به في قربها منه (الحبيبة ) ان ازمان تلك الاحاسيس ولت واندثرت للوراء في وقت كانت تغريه تلك الشهوات وتتسرب اليه عندما يستشعرها في ذاته من شغفه وولعه ..تجعله يجهل تلك الالغاز التي يجهل طلاسم فكها عندما تعتريه جذورها وتتسلل في اوصاله .. فتبدأ الان بالتموج بمعنى التراخي والسقوط بهداوة في قعر الكؤوس ..بمعنى انه وجده عزاء هذا في تلك الكؤوس التي يرتشفها وتنسيه من خمرتها كل مأسيه .
0000000000000000000000000000 000000000000000000000000000
الرؤى :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعر هنا كان يحدثنا اغلب ما في قصيدته عن خلجات انسان وكان دور الحبيبة هنا دورا شرفي في وجودها فكل الحياة التي رسمها لنا الشاعر في هذه القصيدة عن عن ارهاصات رجل مرهق تعب يعيش تناقضاته وسوء حظه ومشاعره وبيئته وما يلاقيه وحشرجات مشاعره كان يقص لنا تفاصيل دقيقة جدا عن احاسيسه فهو يروي ذلك بدقة وقد اعتمد على مفردات مجازية التعبير ليترك للقارئ فهم القصيدة ويحل رمزها من خلال تفرسه فيها وتوغله .. ان اسلوب فالشاعر يطرح بيانا جريئا صادرا عن أفق واسع وعقل متفتِّح يؤمن برسالة الشعر ليغوص وراء الأحاسيس الكائنة في كل نفس ليُخرِج من الجسد احاسيس يلتمسها باسلوب تكتيكي يريد من خلاله ان ياخذ المتلقي دوره في فهم القصيدة واتجاهاتها البلاغية وتصويره الذهني.. زوايا جمالية في هذه القصيدة وفي كثيرمنها تصبح هي الحياة نفسها بكل ما فيها
ولعل المدخل الحسي انفتح للقارئ من خلال الغموض الذي يرافق النص ومفرداته البلاغية . انتهى .
اتمنى ان اكون قدمت هذه القصيدة كما استوجبت واستحقت واتمنى ان تكون وصلت لكم الفكرة عن محتويتها وما حوت من سطور قمت بالتمعن بها واستخرجت تفاصيلها .. تحياتي لكم ومحبتي مع التقدير .
.
.

الكاتب مهند
بتول الدليمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق