أبحث عن موضوع

السبت، 5 يوليو 2014

أغانِ للوطن ولها.................. بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق


الأغنيةالأولى
.......................
هُنا نُغنى..ونكتبُ ونلتقي
هنُا نَرسمُ للوطنِ.. ونهتفُ
لا يَزالُ كما هو بلا أدرَانٍ
بقميصِ يوسفٍ.. وسيفَ عَليٍ
يواجهُ الدروب الموصدة بركامِ الموتِ
لكنهُ يعبرُ الحُطامُ المُلقى بطرقاتِ الظلامِ
بقميصِ يوسفٍ وسيفَ عَليٍ
سيمنحُ الآخرينَ فرصةً البقاءِ
الأغنية الثانية
........................
منتصفُ الليلِ
يطرقُ الوردُ صَمتي
تُفتَحُ النوافذَ
للقمرِ النازلِ على حقولي
تُقبلينْ أوراقي
وتلهجينَ باسمي
وليسَ لي
غيرَ القليلِ من الفرحِ
وكثيراً من الحزنِ
.. أحبكِ قُلتها
أمامَ الجَلادِ
بوجهِ المحتلِ
حينَ أفزعت رصاصاتهُ مُدني
حقٌ أنتِ
بطُعمِ النَخلِ
كما الفُراتِ
بطعم شَفتيكِ
الأغنية الثالثة
.........................
ها أنا ألدُ من جديدٍ
بسماءٍ ونجمٍ
ونهرٍ بنا عورا
يحملُ للحقولِ موالٌ عراقيٌ
جلدي المُتسخ انتزعهُ القحط ُ
وعَقلي المخدر بالبارودِ
والصحفُ صَادرتهُ مقابرُ (( نهرُ جاسمٍ)) (1)
ما عدتُ ألتأذ بالقبحِ
كما المهرجُ في بيتِ السُلطان
ولدتُ أنا والوطنُ ..
.
ليومٍ بلا ضجرٍ
لنقولُ قف
أيُها الإيقاعُ المُتكبرُ
لا توجدُ بعدَ الآن
طلقةً تكتبُ لنا مجدَُ أمةٍ
الأغنية الرابعة
.........................
تعالي سيدة الوجعِ
مُظلةُ الانتظارِ
سَئمتُ أنفاسي
وكوب القهوةِ
يَسخرُ من وجهي
ليس ببعيدٍ حيكمٌ
المثقل بالزعفرانِ
تعَالي
لدي هدايا بلونِ عينيكِ
تَركتها لي عشتار
مع قوافل السبي
خط الغَبشُ عليها أسمكِ
تعالي
ما عرفتُكِ قاسيةً
أطفئي السراجَ
لدي شموعٌ
تضيءُ هشيمً الجسدِ الغائب
بصدركِ بعذوبةً
الأغنية الخامسة
............................زز
ما هذا الفصلُ
جرحٌ أم سكيناً
ذئابُ الكهوفِ تنهشُ عَمودُنا الفقري
تبحثُ في صدرهِ المبتلِ بالحنانِ
موضعاً لموقدِ البارودِ والدُخان
عراقنا .. لن يُساومَ ملوكُ النفطِ
ما كان في تاريخِ سومر
للباغينَ حصانَ رِهانِ..
عراقنا الحُسينُ
ذبيحُ الطفِ قالها:
كلا بوجهِ ذلكَ الجَبانِ
فلنرفع راياتَ الوطنِ
ونغنى أغانِ الوحدةِ
الأغنية السادسة
.............................
أنا ...أنتِ
.............
................
.................
مملكة القادمِ
للأجيالِ
طقوسنا العشبُ
والسَهرُ تاجنا
سَريرُ الخيزرانِ
النائمُ بضفةِ النهرِ
أنا ...
أنتِ ...
بقية حضارةٍ
_____________________________قاسم وداي الربيعي _____________
___________بغداد \ 2014_____________________________________
1..نهر جاسم ..نهر صغير يقع شرق مدينة البصرة دارت عليه معارك ضارية في الحرب العراقية الأيرانية ..فكان أكبر مقبرة جماعية لكلى الطرفين .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق