أبحث عن موضوع

الخميس، 3 يوليو 2014

سيرة حياة الفنان عبــــداللطيــــف فتحــــــــي (ابو كلبشة ) اعداد : حسن نصراوي











عبد اللطيف فتحي - 1916 – 1986
فنان الشعب الضاحك الساخر
صاحب "الانف الذي لا يخطىء"
عبد اللطيف فتحي قصبلي - ابن حي العمارة الدمشق..

الفنان المتجدد الذي لن يتكرر, فهو الممثل والمؤلف والمخرج ومدير المسرح وصاحب الفرقة والمونولوجيست...
إنه ثاني فنان احترف الفن في سورية بعد العظيم أبو خليل القباني.
ممثل كوميدي وفنان مسرحي من الدرجة الأولى, اشتهر بشخصية بدري أبو كلبشة - مدوخ موسوليني , في مسلسل صح النوم مع الكبار دريد لحام ونهاد قلعي وناجي جبر.
حياته:
****************
عبد اللطيف فتحي هو ابن الأسرة الدمشقية المتواضعة.
تلقى تعليمه حتى الشهادة الابتدائية في مكتب عنبر الشهير, وبدأ نشاطه الفني صغيرا, رغم معارضة اهله الشديدة، فكان يشارك سراً في أنشطة النوادي الفنية مثل "دار الألحان والتمثيل" للمسرحي عبد الوهاب أبو السعود حيث أدى بعض الأدوار في عروضها المسرحية.
كما شارك في عروض نادي إيزيس المسرحية للهواة لصاحبيه جودت وممتاز الركابي، وكان أبرز عروضه مسرحية «الانتقام العادل» التي لاقت نجاحاً كبيرا في دمشق وحلب, وهي مسرحية مقتبسة عن نص «الاستعباد» ليوسف بيك وهبي.
في منتصف الثلاثينيات انتقل عبد اللطيف فتحي من الهواية إلى الاحتراف، بانضمامه إلى فرقة (حسن حمدان) المسرحية التي كانت تقدم عروضها في دمشق وبيروت.
بغد ذلك انضم إلى فرقة (عطية محمد) المصرية التي كانت تقدم عروضها في الشام.
ثم انتقل الى فرقة (أمين عطا الله) المصرية ايضا والتي تضم بين أعضائها سوريين ولبنانيين يؤدون مختلف الأدوار باللهجة المصرية.. واشتهر بادوار (كشكش بك)، و (البربري عثمان الصفرجي).
إلى جانب ذلك عرف عبد اللطيف فتحي بفصوله الضاحكة التي اقتبسها من الفنان التركي المعروف أرطُغرل بك.

وفي عام 1939 انضم فتحي مع ممثلين سوريين اخرين إلى فرقة (ناديا العريس), وصار مديرها بعد الفنان علي العريس الذي كان مؤلف نصوصها ومخرج عروضها, وكانت من أضخم الفرق الاستعراضية المسرحية في العالم العربي آنذاك, وفيها برع فتحي في تقديم المونولوج, وظهرت مواهبه في تصميم الرقصات وتلحين الأغاني.
في منتصف الاربعينيات كان عبد اللطيف فتحي قد تعلم كيف يؤسس فرقة مسرحية ويديرها, حيث أسس (الفرقة الاستعراضية) التي صار اسمها فيما بعد (فرقة عبد اللطيف فتحي), واستطاع من خلالها ان يكسر قاعدة ان المسرح لا يمكن اداؤه إلا باللهجة المصرية, ليصبح هذا الفنان الكبير صاحب شرف تقديم اول عرض مسرحي باللهجة الشامية, ونشر تقليد اطلاق نداء (يا ساتر) قبيل بدء كل عرض على الخشبات الدمشقية.
اذاً حقق عبد اللطيف حلمه بتأسيس فرقة مسرحية, وكان "شيخ كار" بالمفهوم الدمشقي, دكتاتور "الصنعة" الواجبة طاعته من جميع ابناء الفرقة.. ولسنوات ظل يعرض المسرحيات الغنائية الاجتماعية الكوميدية على خشبة مسرح النصر "قرب سوق الحميدية", ذلك المسرح الذي خرج كبار الممثلين والمطربين في بدايات العصر الذهبي للفن السوري.. وعرض فيه فتحي العديد من المسرحيات مثل (أبو العز طبخ وز) و (ليلة بالنظارة) و (شبيه الملك) و ( ممنوع الدين) و ( صابر أفندي).. وعمل معه ممثلون مثل احمد أيوب ونزار فؤاد ورياض شحرور وميليا فؤاد وياسين بقوش وخالد تاجا وغيرهم كثر..

وعلى مدى عشر سنوات نشطت الفرقة في العمل، فغطَّت عروضها مختلف المدن السورية إلى جانب لبنان وفلسطين والأردن والعراق، على الرغم من صعوبة ظروف العمل مهنياً ومادياً. وقد انفراط الفرقة عام 1956.
بعد ذلك بدأ فتحي يشارك في نشاطات (فرقة المسرح الحر) كممثل ثم كمؤلف ومخرج.. وكانت هذه الفرقة عروضا مسرحية متكاملة بدلاً من سهرات المنوعات والفواصل والمشاهد المسرحية التي كانت رائجة حينها. وقد قدم فتحي في ذلك الوقت مسرحية (بالمقلوب) ومسرحية (وصية المرحوم)... وكان أهم أدواره في تلك المرحلة شخصية صابر افندي في مسرحية حكمت محسن الشهيرة التي حملت الاسم نفسه.

سينما وتلفزيون:
*********************
خلال كل هذه السنوات كان التلفزيون والسينما يشهدان نهضة وحضورا على الصعيد المحلي ومن ثم العربي... فكان عبد اللطيف فتحي واحدا من نجوم المرحلة القلائل, كان له عدد من الافلام السينمائية, منها: العالم سنة 2000 – الخاطئون - صح النوم .

اما شهرته الاوسع فحصلها عبد اللطيف فتحي من خلال شاشة التلفزيون التي كان لها سحرها ووهجها الكبيران مع بدايات التلفزيون السوري. وكانت له مشاركات تركت بصمات لاتمحى , مثل شخصية بدري ابو كلبشة الشهيرة في مسلسل صح النوم, الى جانب مسلسلات حمام الهنا - مقالب غوار – الدولاب....
اما مسلسل انتقام الزباء فكان نقلة حقيقية ومفصلا هاما في مسيرة عبد اللطيف فتحي الفنية, حيث قدم فيه وببراعة فريدة شخصية قصير, وزير الملكة الزباء الشهير الذي جدع انفه لامر ما.. من أفلامه:
• العالم سنة 2000.
• الخاطئون.
• صح النوم.
من مسرحياته:
• ازمة عصبية
• بين ساعة وساعة
• صابر افندي
من مسلسلاته:
• حمام الهنا
• صح النوم
• مقالب غوار
• الدولاب
• انتقام الزباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق