أبحث عن موضوع

الأربعاء، 3 أبريل 2019

الوصية ........................ بقلم : استيفات الوالي _ المغرب






وأنا أودع آخري

معك

يا سيدتي

أسامر وحدتي على نهر الزمان

أراقب طيفاً يطفوعلى سطح الفنجان

أتأمل ظلي

أحدث أخري على المرآة

أشياء لا دور لها

إلا أنها تتقن التقليد

وفية الصحبة ولدت معي

لترحل معي

كتمان السر لعبتها

كل ما أعلم

وكل ما لا أعلم




تذكري يا وحيدتي

أني التف حول أسمي

وأنا أحفر نحتك من آلامي

هنا حيث انتحر الماضي

ليتبخر الحاضر

اعرف أنني أسافر إلى حتفي المحتوم

وتلك العلامة تسكنني

يا وحيدتي

أنام على أرائك امة مهزومة

أقرأ شروط السلام المعدوم

أودع نار قافلة استودعتني خضرة الربيع

وأنا استعد لشتاء عدوي

كل أمس كان .... وكل غد قادم

من هنا ....ومن سيكون هنا؟

هنا نموت وهنا نكون قد كنا

لاشيء ترثونه يا أبنائي .... لا تردون التحية

واخبروا العصافير

أن هنا كان الغرباء يدافعون

عن كرسي فارغ

تجاهلوا قوانيننا ......وأقيموا أعلامكم

يا أبنائي

لكم الزمان ....... فقد كان لنا زمن

فالتمسوا لنا عذراً

ليس لأسمائنا ولا وجوهنا

لا لشيء ....

إنما اعتنقنا الجبن

نجس فروة الماضي

ونحن لسنا هنا

قد نكون كنا هناك

من ثقب العدم نستخبر

عن ارثنا المجهول

ضياعه علينا .....لا عليكم

أتركونا نستظل

أتركونا ننام تحت جسور تبنونها

اقرؤوا علينا

من قانون روما الجديد

تجاهلوا الوصايا الورقية

واستأنسوا بنشرات الأخبار

لكن لا تكتبوا معاهدة السلام إلا مع السلام

أما أنت ..... يا سيدتي

فلكل قلب لغته

ولكل لعبة كلام........ كل يتقنها بطريقة ما

لماذا تطيلين الطريق

والزهو ر تذبل شيئاً فشيئاً.

لم يبقَ من يبشرني

بأنك هنا على نفس الطريق

لا إشارة........ لا ضوء

وأنا أهرول على جمر القصيد

يحملني خيال الخيول

إلى حيث اللقاء الأول

إلى حيث رقة الحديث.... وخفة البسمة

إلى حيث يختلط الغزل بالخجل

إلى حيث قرار الصبر ألأبدي

بداية رحلة ونهاية أخرى

حيث خرائط الدرب وعمق عينيك

ياوحيدتي

هذا القفص فارغ

والتهمة تليها تهمة

بمجداف مكسور

أسبح العبور

وأنا ابحث عن الحياة

أمام الحرب

وموج الطبول

وحدها النوارس والطيور

أمام وحدتي

ما مات الحب القديم

يا سيدتي

ولكن يسكنني حبا آخر

حب الوطن

///////////////////////

الشاعر 22/03/2019

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق