أبحث عن موضوع

السبت، 29 نوفمبر 2014

اصــــــــوات فــي ذاكـــــرة التاريـــــــخ ... لميعــــــــــة توفيــــــق .............اعـــــــداد : حســــــــــن نصـــــــــــــــراوي /// العراق


لميعة توفيق مطربة عراقية ولدت في بغداد عام 1937. واحدة من مطربات بغداد الشهيرات والتي كانت تغني باللهجة البغدادية. نشأت في وسط فني يحب الغناء الريفي. أكملت دراستها الثانوية في مدرسة الكرخ ثم دخلت مدرسة الموسيقى عام 1950 وتخرجت من معهد الفنون الجميلة في عام 1959، وعندما عرفت بحلاوة صوتها تقدمت إلى الاذاعة عام 1953 وغنت عدد كبير من الاغاني، وعندما بدأ بث تلفزيون بغداد عام 1956 قدمت العديد من الحفلات التي جعلت صوتها ولونها الغنائي معروفاً، سافرت إلى العديد من الاقطار العربية والاوربية ذلك الوقت لتحيي حفلاتها.
ماتت لميعة توفيق عام 1992 بسبب مرض عضال ودفنت في مقبرة الكرخ في بغداد. وتركت أرثاً كبيراً من أغانيها المسجلة في إذاعة بغداد.
غنت لميعة أطواراً من "الأبوذية" و"السويحلي" و"الهجع" و"النايل" وهو فن عراقي يتصف بالحنين والعواطف الجياشة حيث أبدعت فيه هذه الفنانة الكبيرة..
ومن أغانيها الشهيرة:
....................................
شفته وبالعجل حبيته والله
نيشان الخطوبة
هذا الحلو كاتلني ياعمة
يلماشية بليل إلهلج
يمة إهنا يمة
جينا نشوفكم
العايل ما إله حوبه
يا يمهانطينيالدربيل
لميعة توفيق من المطربات العراقيات الشهيرات لها اسم كبير بين الاصوات النسائيه العراقيه . كانت تغني باللهجه البغداديه ، صاحبة صوت قوي النبرات ريفي النكهة مدني الصدى .. يمتاز بطبقته الصوتية العالية جداً.
أحتفظ لها التلفزيون العراقي بأغنيات قليله مصورة خزينها من الأغاني الإذاعية لا يتجاوز الخمسة والثلاثين أغنية بالرغم من رحلتها الطويلة مع الغناء ورغم الكم الكبير الذي تمتلكة من الاغنيات.
ابدعت الفنانه الكبيرة لميعه توفيق في غناء أطوار الأبوذية والسويحلي والنايل وهي اطوار من الغناء الريفي العراقي ، يتصف بالحنين والعواطف الجياشة ، وبرعت في غناء ( الهجع ) منذ عام 1953 عندما سمعته لاول مرة في منطقة المشخاب، وهذا النوع من الغناء تشتهر به منطقة الفرات الأوسط من العراق ، وهو غناء راقص يعتمد في أغلب الأحيان على آلة موسيقية واحدة هي الطبلة.لحن لها اغلب الملحنين المشهورين في ذلك الوقت وعلى رأسهم الملحن سالم حسين ، وغنى اغانيها بعض من المطربين العرب والعراقين ، اشتهرت على المستوى العربي بأغنيتين " شفته وبالعجل حبيته والله " وأغنية " هذا الحلو كاتلني ياعمه " والاغنيتين للملحن محمد نوشي ، أدت أغنيتها " هذا الحلو كاتلني ياعمه " المطربه المصريه ( أنغام في جلسة خليجيه) ..كذلك غنى بعض أغنياتها الفنان العراقي المعروف حميد منصور واشتهر بها . ..
ولها أغنية " يا الولد يا أبني " التي ذاع صيتها بسرعة مذهلة في البيوتات العراقية لخصوصيتها المحلية البحتة.
شاركت في فلم درب الحب ( أنتاج سنة 1966 ) كمغنيه ، أدت فيه مجموعة من الاغنيات التي قام بتلحينها الفنان سالم حسين الامير.
لقد اختلف الكثير بخصوص ميلادها فمنهم من يرجح انها ولدت سنة 1937 ومنهم من يقول انها ولدت سنة 1938 ، وفي اعتقادنا ان التاريخين ليسا صحيحين وذلك لانها ونقلاً عن الناقد الفني الاستاذ عادل الهاشمي بدأت الغناء عام 1948 ودخلت الاذاعه سنة 1952 فهل اعتمدت كمطربة في الاذاعة العراقية وهي في هذه السن الصغيرة ؟ كذلك من الجانب الآخر فأن اغنيتها (يالماشية بليل لهلج ) والتي اشتهرت بها واحدثت ضجة كبيرة في وقتها كان ذلك سنة 1949 - 1950 .. وذكر انها انهت دراستها الثانويه في ( ثانوية الكرخ ) ثم دخلت معهد الفنون الجميله سنة 1950 وتخرجت منها سنة 1959 ، استناداً على هذه التواريخ يرجح ان تكون مواليدها في بداية الثلاثينيات وليس في اواخرها.
{ حســــــــن نصــــــــراوي }

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق