أبحث عن موضوع

الأربعاء، 27 مارس 2019

مذكرات في الإملاء _ علامات الوقف ......................... بقلم : عادل نايف البعيني _ سورية





هي علامات اصطلاحية، مشتركة بين لغات العالم، مكمّلة لحروف الكتابة، تشير إلى أقسام النص، والجمل، وإشارات التعجب والاستفهام والقول. وأشهرها:

1= النقطة: (.) وهي أبرز علامات الوقف، وتشير إلى انتهاء الجملة التامة أو الفقرة.
2= الفاصلة:(،) وهي أوسع علامات الوقف استعمالا، وتستعمل للفصل بين الجمل القصيرة المترابطة المعنى.
3= الفاصلة المنقوطة : (؛) وتسمى (القاطعة) وهي علامة وسط بين النقطة والفاصلة، وهي تفصل بين جمل مترابطة المعنى.
4= علامة الاستفهام: (؟) وتستعمل بعد كل كلام يبدأ بأداة استفهام أو كان الكلام فيه معنى الاستفهام. ماذا فعلت من أجل الوظيفة ؟ متى ستسافر ؟ سافرَ أبوكَ اليومَ؟
5= إشارة التعجب: (!) وتوضع بعد كلام فيه تعجب واهتمام. ما أجمل الطبيعة! يا لك من شهمٍ!
6= النقطتان : (:) وتأتيان بعد القول وما شابه. قال القائد: استعدّوا للانطلاق.
7= الهلالان أو القوسان ( ) : وتستعملان للإيضاح والتفسير بوضع الكلام المفسّر بين قوسين. بعد كلمة أو عبارة يراد شرحها. النحو ( هو قواعد اللغة العربية ).
8= المزدوجتان " ": وتوضعان في أول وآخر الكلام المنقول بحرفيته من مَثَلٍ أو قولٍ معين مأثور أو رسالةٍ أو نصٍّ مقتبسٍ الخ.
قال أحدهم: " إنّ شهر آذار هو شهر الأعياد". كما يقول المثل:" درهم وقاية خير من قنطار علاج".

*********************************************

...................................................كتابة الهمـزة
.
تكتب الهمزة إمّا في أول الكلمة وتسمى ( همزة القطع ) وتكتب في وسط الكلمة وتسمى ( الهمزة المتوسّطة) وتكتب في آخر الكلمة وتسمى ( الهمزة المتطرّفة). أمّا الهمزة في أول الكلمة فهي نوعان:
.
أولاً: الهمزة المتصدّرة وهي التي تسمى بهمزة القطع.

هي همزة تُكتب وتُقرأ وتكون فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة مثل: أَخذ ، أَمر، أَنا، أَباك ، أَكرم، أَساس، أَحمد، أُمِرَ، أُميّة، أُمٌّ، أُحبّ، أُسافِرُ"
وتكون تحت الألف إذا كانت مكسورة مثل : إِذا ، إِنسان، إلى، إِقبالٌ، إِنّ ، إِملاء.
.
أمّا إذا سُبِقَتْ همزة القطع بِحرف وكانت مكسورة، عُوملت معاملة الهمزة المتوسطة، وكتبت على نبرة
نحو: (إن = لَئِنْ) (بعد إذ = بعدئذ) (حين إذ = حينئذ). أو إذا سبقت بحرف مكسور أيضا كتبت على
نبرة نحو: لِئلا.

أما إذا كانت غير ذلك فتبقى على حالها نحو: لأنَّ ، وإنَّ لإنسان ، وأمر...

ملاحظة: تبقى الهمزة متصدّرة فوق الألف إذا سبقها حرف من الحروف التالية:
الباء : بأقصى ، بأنّ ، بأبي.
الواو: وأَنَّ ، وأكافِئُ، وإنّني.
السين: سأَقرأُ، سأُسافرُ.
الكاف: كأنّني، كأَبي، كأَنْ.
.....
ثانيا: همزة الوصل وهي همزة تقرأ ولا تكتب وبِما أنّ اللغة العربية لا تبدأ بساكن، فتستعمل همزة الوصل كي نتوصّل بِها للنطق بالساكن، وتقع في أول:

1= أفعال الأمر الأفعال الثلاثية والخماسية والسداسية، وتكون إمّا مضمومة نحو:" اُدْرس، اُكْتبْ.. أو مكسورة نحو:" اِذهْب،اِفْتَخرْ، اِسْتعدَّ... ولا تأتي مفتوحة.
.
2= ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة وصل وأمرها ومصادرها، نحو:" اِستخدمَ اِستخدمْ اِستخدام، اِبتعدَ اِبتعدْ اِبتعاد، اِسْتقبلِ اِسْتقبلْ استقبال.
.
3= بعض الأسْماء مثل اِسْمٌ، اِصطبل وجمعه اِصطبلات.
وهذه الهمزة تقرأ ولا تكتب حتى ولو تصدّرت الفقرات، و لا يجوز إثباتها.

***************
الهمزة المتوسطة
وهي همزة تقع في وسط الكلمة وتقوم كتابتها على قاعدة عامة هي:
( لكتابة الهمزة المتوسّطة ننظرُ إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، ثمّ نكتبها على حرف يلائم أقوى الحركتين. وأقوى الحركات :
الكسرة ويلائمها النبرة ( ئـ) كرسي الياء: مِئْذنة، رَئِيس، سُئِل.
ثم الضمّة ويلائمها الواو (ؤ) نحو: رَؤُوف، مُؤْتَمر، مُؤَامرة.
يليها الفتحة ويلائمها الألف (أ) نحو: رَأْس، سَأَلَ مسْأَلة).
ففي كلمة مؤتمر تُكتب الهمزة على الواو: لأنّ حركة الهمزة السكون، وحركة ما قبلها الضم. والضم أقوى لذا تكتب على الواو.
وفي كلمة مئذنة كتبت الهمزة على نبرة ( كرسي الياء) لأنّ ما قبلها الكسرة، والكسرة أقوى الحركات لذا كتبت على النبرة. وفي كلمة رأس كتبت الهمزة على (الألف) لأنّ الهمزة ساكنة، وحركة ما
قبلها الفتحة والفتحة أقوى لذا كتبت على الألف.
بناء على ما تقدم يتبيّن أن الهمزة المتوسّطة تكتب على أربعة وجوه: على "ألف" وعلى "واو" وعلى
"نبرة" و"مفردة على السطر". وبالمقارنة نجد أنّ كتابة الهمزة المتوسطة على "الألف" يقع في ثلاثة مواضع:
أ ) إذا كانت حركتها وحركة ما قبلها "الفتح"، نحو: سَأَل – رَأَى.
ب) إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكناً، نحو: مسْأَلة، منأَى.
ج) إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوحاً، نحو: بَأْس – فَأْر – رَأْفة.
وبالمقارنة نجد أنّ كتابة الهمزة المتوسطة على "الواو" يقع في ثلاثة مواضع:
أ ) إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح نحو: يَـؤُمُّ، رَؤُوفٌ، رَؤُومٌ.
ب) إذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم، نحو: مُؤَدّب ، مُؤَامرة.
ج) إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم، نحو: مُؤْتَمر، مُؤْلِم.
أمّا كتابة الهمزة المتوسطة على "نبرة" فهو مطلق طالَما الهمزة أو ما قبل الهمزة مكسور.نحو: بِئر،
مَوْئـِـل، رئِيس، سُئِلَ، مائِل، مِئذنة.

**********************************************
الإعلال وأنواعه
الإعلال هو احتواء الكلمة على حرف من حروف العلة وهي ( الألف والواو والياء) والإعلال ثلاثة أنواع :
الأوّل: الإعلال بالقلب وهو عدة أنواع منها:
قلب الواو والياء ألفًا: إذا تَحركَتْ كلّ من الواو والياء بحركة الفتح الأصلية ، وفتح ما قبلهما قلبتا ألفاً،نحو:
" دَعَو دعا، رَمَى رمى، قَوَل قال، بيعَ باع، عَوَد عاد، نَوَم نام".
أمّا في آخر الكلمة فتكون ممدودة في الماضي إذا كانت واوًا، نحو: (دَعَوَ دعا يدعو) أو : ( غَدَوَ غدا يغدو).
وتكون مقصورة إذا كانت ياءً، نحو:" (رمي رمى يرمي) أو ( سعي سعى يسعى) ( سقي سقى يسقي).
ولمعرفة أصل الحرف المعتل إذا كان منقلبا إلى ألفٍ نردّ الكلمة إلى فعلها المضارع، فإذا بقيت ألفا نردّها إلى المثنى، أو إلى المصدر أو إلى الماضي المتصل بضمير رفع متحرّك، فلو أخذنا كلمة (دعا) نجد أنّ مضارعـها
( يدعو) فالألف منقلبة عن واو. وإذا أخذنا كلمة (نام) مضارعها ينام بينما مصدرها ( نوم ) فنقول بأنّها منقلبة عن واوٍ. في حين كلمة ( سعى ) مضارعها يسعى بينما ماضيها المتّصل بضمير رفع هو (سعيْتُ)، فنقول أنها منقلبة عن ياءٍ. وهكذا.
الثاني : الإعلال بالحذف، يحذف حرف العلة في ثلاثة مواقع:
1= أن يكون حرف مد ملتقيا بساكن بعده ومنه أمر الماضي الأجوف، نحو:" قامَ قُمْ، نامَ نَمْ، باعَ بِعْ" والأصل:" قوم، نوم، بيع ". أو الماضي الأجوف المتصل بأحد ضمائر الرفع المتصلة، نحو:" قامَ قمْتُ قُمْنَ
قمْنا ، باع بعتُ بِعْنَ بِعْنا " والأصل أن تكون :" قَوَمْتُ قَوَمْنَ، بَيَعْتُ، بَيَعْن". ومنه الفعل المعتل الناقص( الذي آخره حرف علة) من الأفعال الخمسة، نحو:" ترمي ترمَوْن ، تسقي تسقِيْن، والأصل:" ترميون ترميين".
2= أن يكون الفعل مثالا واويا معلوما على وزن ( يَفْعَل) نحو:" ورد يَرِدُ رِدْ" والأصل :" يَوْرِدُ" أو:" وعد يعد عِدْ" والأصل:" يَوْعِدُ" وهبَ يهبُ هِبْ" والأصل:" يَوْهِبُ". أمّا إذا كان الفعل مبنيّا للمجهول فلا تحذف نحو:" يُورَدُ، يُوْعَدُ، يُوْهَبُ".

3= أن يكون الفعل معتلّ الآخر، فيحذف حرف العلة في المضارع المجزوم، نحو:"لم يسعَ للفشلِ، لا تخشَ أحدًا، لتسقِ الشجرة" أو الأمر منه نحو:" اِسعَ للخير، اِسقِ الشجرة، اِدعُ اللهَ كي ينصرَك".

****************************************************
...............................الأحرف الملفوظة غير المكتوبة

وهي في ثلاث كلمات:
1= زيادة الواو في كلمة( عمرو ) في حالتي الرفع والجر، نحو:" وصل عمرٌو التقيتُ بعمرٍو". بينما تُحذف في حالة النصب نحو:" رأيتُ عمرًا ".
2= زيادة ألف ( مِائََةٌ) دونَ قراءتها، وتكتب اليوم بدون ألف ( مِئَة) خاصة بعد تنقيط الحروف.
3= زيادة ألف التفريق بعد الأفعال المتصلة بواو الجماعة في الماضي والأمر، نحو:" وصلوا، جاؤوا، اِذهبوا، اُدرسوا" وبعد واو الجماعة في المضارع المنصوب أو المجزوم نحو:" لم يدرسوا، لن يسافروا".
4= زيادة الواو في كلمة( أُولات) التي بِمعنى ( صاحبات)، وبعد اسم الإشارة ( أولاء أولئك). بينما لم تزدْ الواو بعد ( الأُلى ) الموصولية.
الألف في آخر الكلمة
أنواع كتابة الألف في آخر الكلمة:
1= تكتب الألف إذا وقعت رابعة وما فوق ياءً غير منقوطة (مقصورة)، سواء في آخر الفعل أم الاسم المعرب، نحو: "أعطى، اهتدى، استلقى، نادى، لبّي، حلّى، اعتلى، مشفى، مستشفى، منتدى، حبلى".
وإذا خشي أن تجتمع ياءَان وهذا مستهجن قلبت الياء الثانية ألفًا نحو:" يحيَا، استحيا، دنيا زوايا، تزيّا، ريّا".
2= تكتب الألف إذا وقعت ثالثة وكانت منقلبة عن واو ( ألفًا)، نحو:" العصا، الرُّبا، الدُّجا، الضُّحا،
الذُّرا•" ومن الأفعال:" دعا، غفا، غزا، عوا، سما، علا". وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت ياءً ( مقصورة) نحو:" الفتى، الجوى، الرّحى، سعى، سقى، كوى، هدى، قضى، رمى".
3= تكتب الألف في آخر حروف المعاني ممدودة، نحو:" لولا، كلاّ، هلاّ، إلاّ، لا" ماعدا حروف أربعة قصروها وهي:" إلى، على، حتّى، بلى".
4= تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا ممدودة، نحو:" أنا، كلما،إذا، مهما اينما، الخ" ما عدا خمس كلمات قصروها بالياء وهي:" أنّى، متى، لدى، الأُلى (اسم موصول)، أُولى (اسم الإشارة)".
5= تكتب الألف في الأسْماء الأعجمية ثلاثية كانت أم فوق الثلاثي ألفا ممدودة، نحو:" موسيقا، فرنسا، زليخا، بحيرا، لوقا، بُغا، تمليخا، طبريا، أريحا، يافا، سوريا".
حذف ألف ابن وابنة
تحذف ألف ( ابن و ابنة ) كتابةً وتبقى لفظًا إذا وقعت إحداهما بين اسْمي علم الأول أبٌ للثاني، نحو:" عمرُ بنُ عبـد العزيز "أو" خولة بنة الأزور" أو " عمرو بن العاص" . أمّا إذا بدأنا بها الكلام، ولم تقع بين اسْمي علم فتثبتُ نحو:"ابنُ منظور عالمٌ مشهود له" "جاءت ابنة الحطّاب تحملُ خبراً".
و إذا وقعت كلمة (ابن) في درج الكلام بين اسْمي علم وصادف رسْمها في بداية السطر تثبت الألف، وهذا مصادفة فقط.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق