أبحث عن موضوع

السبت، 30 أكتوبر 2021

أتركوا التدخينِ حالًا / مقال ..................... بقلم : علي البدر // العراق



علي البدر يرجوكم ويقول: أتركوا التدخينِ حالًا

قد يبدو الاسلوب المباشر للعنوان غريبا لمن اعتاد على كتاباتي بالنقد والقصة والشعر، لكنه وبرأيي المتواضع يسير بنفس الإتجاه وهو خدمة الإنسان.
القسم الأول/سايكولوجية التدخين
في الغالب يبدأ التدخين عند الشباب بفترة المراهقة . يبدأ بسيكارة ثم شراء باكيت بتشجيع الأصدقاء بعيداً عن رأي الأهل وخوفهم على إبنهم. ويشعر المدخن في فترة المراهقة بالزهو وإثبات الذات. حيث تتحول إلى عادة. والعادة هي تكرار لاشعوري لسلوك ما. وبالتأكيد يكرر المدخن إشعاله السيكارة كعمل روتيني حيث تكمن خطورتها. ويحاول البعض تبرير تمسكه بعادة التدخين لوجود الهم والقهر، لكنه يدخن أيضاً في مناسبات الأفراح كالأعراس وعندما يكون مرتاحاً هادىء البال. إذن لا توجد علاقة بالفرح أو الحزن ولكن تختلف الأمور عندما تسيطر السيكارة على الفرد وترتبط بشرب الشاي مثلاً والخمر أيضا. ويري البعض متعة ضرورية مكملة للحفاظ على مزاج معين كحالة الأديب عندما يكتب ويدخن وأحيانا يفتخر بها ويزيد دخانها من زهوه فنراه معها بالصور مثلاً. وعندما يكون الأب مدخناً ويكتشف أن إبنه يدخن، يكون موقفه صعباً وبالتأكيد لا يستطيع الإبن مجادلة والده والوقوف بوجهه ليقول : لماذا أنت تدخن وتمنعني ويفترض أن تكون قدوة لي في كل شيء.
إن مفهوم القدوة model يترسخ بعقلنا دون قصد ضمن مفهوم التربية غير المباشره Indirect education. وإننا شئنا أم أبينا يكون الأب في البيت هو المؤثر الفاعل في سلوك العائلة. ولابد أن يستفيد من وجوده وسط العائلة وأن يمتنع عن التدخين. عندما يربي الأبوان الأبناء فلا بد أن يكون الأبناء حافزاً لتخليص الابوين من بعض عاداتهما غير المحببة. إن علم التربية يقول إن التربية متبالة بين الأبوين والأبناء. وعندما لا اريد من أبنائي أن يكذبوا عليَّ يجب أن أكون صادقاً وهكذا بالنسبة لمجمل العادات السلوكية ومنها التدخين الذي نحن بصدده.
يرى الطالب مُدَرِّسَهُ يدخن ويرى كل الشباب المشاهير في التلفاز والإعلانات والسينما يدخنون... كلها أمور تنغرس في اللاشعور وتبقى مؤثرة تحفز على التدخين. وعليه لابد للفرد أن يفكر بالإخرين الذين سيتأثرون به أو يستنشقون ما ينفثه من سموم. ولكي يكون الأب أو القدوة مؤثرا ويتحدث مع الإخرين بجرأة و"بحيل صدر" كما يقولون، عليه أن يترك التدخين أولا.
ملاحظة:
سنرى في القسم l الثاني مكونات التبغ مثل الزرنيخ/ سيانيد الهيدروجين/ نيكوتين/ أول أكسيد الكربون/ هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات/ فورمالديهايد/ غاز الأمونيا/ يورانيوم/ نتروزامين/ رصاص/ قطران
هذه المواد قاتلة للمدخن وايضا شديدة الخطر على من يستنشقها اي المدخن السلبي passive smoker





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق