أبحث عن موضوع

الجمعة، 25 أغسطس 2023

أنا حواءُ المتحدرةُ .......... بقلم : حكمت نايف خولي - سورية




أنا حواءُ المتحدرةُ

من أغوارِ الزمنِ السحيق
أنا غضبٌ العدالة على
قهرِ وظلمِ وقسوةِ الأدهار
باسمِ السماءِ كبلتني أغلالُ
الطغاة الفاسقين حولوني
إلى بضاعةٍ رخيصة باعوني
كأبخس السلع في أسواق الخساسة
والنخاسة أمةً عبدةً جاريةً
حولتني أزمانُ القهر إلى كائنٍ
متمردٍ جديدٍ إلى صوتٍ هادرٍ
يهددُ الأرضَ والسماءَ
فاحذر يا رجل أن تطأ أرضي
وتزرع أورادَ الشوق في دربي
ثم يغويك الفراق فتمضي
تذكر دائماً أنني كلُّ حواء
لست كوكباً يسبح في فضاء
لست نجماً يلمعُ في سماء
لست جزءاً من الأجزاء
بل أنا كلُّ الاشياء
لست جدولاً في بحيراتك
لست حرفاً في كتاباتك
بل أنا كلُّ البحورِ والمحيطاتِ
وكل العصورِ والأزمانِ التي مضتْ
والتي سوف تأتي على مدِّ الزمان
أنا أساطيرُ الأقدمين وملاحمُ
الزمن العتيق وبطولاتُ الزمن الآتي
وتحدي النبوءات وزئيرُ العواصف والرعود
يجري النيل في عينيَّ
وتنمو حقول العنب في شفتيِّ
تتقاطر خمراً وجنتاي
ينبت القمح من ملامحي
وينمو الفرح كطفل بين يديِّ
ويزدهرُ الربيعُ رياضاً في كفيِّ
لست ككلِّ النساء الغابراتِ العابرات
جدائلي أغزلها من عيون المساء
يتوضأُ الصبح من جبيني
وتصلِّي الشمسُ بين أهدابي
فتذكرْ دائماً أنني لست ككلِّ النساء
وأنِّي امرأةٌ متمردةٌ
فلا تحاول اقتحامَ حصوني
ولا يفتنك ويغرُّك حسني وبهائي وجمالي
ولا سحرُ عينيِّ وحمرةُ وجنتيِّ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق