أبحث عن موضوع

السبت، 18 مارس 2023

قراءة نقدية لقصائد الشاعر " جابر الشكرجي .............. بقلم : قاسم ماضي



الشاعر " جابر الشكرجي الشاعر " جابر الشكرجي " يخلق عوالم جديدة في قصائده التي كتبها في ديوانيه " انسيت أموت " لتكون شاهدة على عصرنا المميت .


صدر للشاعر العراقي المغترب " جابر الشكرجي " ديوان بعنوان " انسيت أموت " ويقع في 106 صفحة، وهو من القطع المتوسط ، طبع الديوان في دارالأمة للطباعة والنشروالتوزيع – دمشق ،وهذه الطبعة الثانية . ضمت المجموعة التي جاءت أنيقة طباعة وتصميما مقطوعات هي " 29 " صورة شعرية .
كتب مقدمة الديوان الشاعر " بهاء الدين الخاقاني " يقول فيها :ان الرابح دائما ً هو من يغوص في الأعماق ليأتي باللؤلؤ " ولتعكس ملحمة من ملاحم الحزن العراقي وامتداداته العربية والعالمية دون حدود مانعة .ص13
أنا شايل ابصدري صبر أيوب
وحزن يعكوب وآلام الشدايد ص72
الشعر الشعبي ابداع وفن ، ولهذا يحتاج من المشتغلين به ، أن يكونوا على دراية بكل مفاهميه وعلومه الفلسفية كي يقدموا ما هو مثير ومحفز للقارئ الذي يتابع الشعر والشعراء من الأدباء، وحتى يتعرف المتابع على الشعر الشعبي فنوضح له شيئا عنه ، وهو كل شعر منظوم بلهجة غير اللغة العربية الفصحى ، والشعر الشعبي العراقي على مر السنين ، هو احد روافد المشهد الثقافي بثرائه وتنوعه وتختلف قصائد الشعر الشعبي تبعا للتراكيب الفنية ، وإلمام الشاعر بكل تفاصيل القصيدة والذخيرة اللغوية التي يكتنزها .
الضمير . اندفن وسط الروح
مات ابوسط كل إنسان ص31
ويبدو أن الشكرجي الذي دخل هذا المعترك عرف كل مفاتيح هذا الشعر، وفي ترجمته اسرار المشاعر عبر العديد من القصائد التي يكتبها في دواوينه العديدة والتي أخذت مناحي جديدة التي تثير فيك الكثير من الهواجس ، وكأنه يحاكي انفعالات الآخر، وهو الشاعر والإنسان الذي عرف الحقيقة في الحياة عبر رحلة ليست بالقصيرة في حياته التي قضاها في بلده العراق ،وكذلك في مدن أخرى .
لكيناه عالرصيف ابقنبلة مذبوح
بس كسرة خبز جانت على خده ص49
وأنه يحاول تحقيق المعادلة الشعرية الصعبة، ومن هذا المنطلق الذي تبناه حين رافق العديد من الشعراء في مدينته الكاظمية ومنهم الشاعر " عبد الحسين ابو شبع "وكذلك بعض من الشعراء في مدينة النجف ،حيث ارتوى من الشعر الكثير وخاض في أوزانه المتعددة ،عبر تشكيل علاقات وطيدة مع ممن سبقوه في هذا المجال ، خاصة وأنه أدركها عندما انطبعت حياته بالغربة والسفر، ليكون كل شيء بالنسبة إليه بلا معنى أن يعيش الإنسان .
رحت ما كلت رايح وين الوداع
اختنك ناعي القدر ما كدر ينعه ص65
عالم الشعرهو ذلك العالم الساحر، وخاصة حين يوظف الشاعر قصائده بطريقة مختلفة ومثيرة في فضاء المعرفة والفلسفة ، ولكي يرسم لنا أحد أهم الخصائص الدالة على الروح الإنسانية عبر الحقائق التي يثيرها أي شاعر متمكن ويتلاعب بمضامينه الفلسفية التي تعبر عن مكنوناته الروحية ، وهو اسير تلك الشاعرية التي خطها عبر تواصل وقراءة وبحث عن الثيمات التي إشتغل عليها التي وإنطلق منها .
" غركت للأمل جم باب
غركت للوفة بيبان
ما عدنه جبل عالي
حته ننقذ الوجدان ص31
ويظل الشاعر " الشكرجي " الذي عرفه الناس عبر قراءته المنبرية وأمسياته الشعرية سابحا ً في هذا التغيير الذي يطرأ على الأمكنة التي تلازمه إينما وطأت قدماه الباحثة عن تحقيق العدالة الإنسانية .
عله اطراف الأصابع نعشك انشال
العزيز اتصير كلها اعزاز ربعه ص65
فاتسعت في هذه القصائد التي كتبها شاعرنا حياضات الكلمة الجميلة والمعبرة والتي لها دلالات تثير فينا هذا الوجع والألم المكثف ، والمدلغم بآهات الكثيرمن الموجوعين على مر الإنسان .هذا الصوت العراقي يئن من مايدور من حوله بفعل الظلم والقتل والعوز .وهو يعيش في غربته ووحدته في أيامه هذه .
فأمسك الشاعر " الشكرجي " بمضمون فكري ينبع من هموم الإنسان العراقي والعربي والعالمي ، والخاضع بالضرورة إلى مبدأ التغيير الذي حمله الشاعر، وكما يقال فالفن قيمة في الوجود وهو نتاج لحظته التاريخية والفكر واللسان اللهجوي هما انعكاس لمثل تلك اللحظة ، وبتركيزه على التأثير الكبير على الحدث اليومي وتأثره بالحدث ، كما وجعل أسلوبه يتجدد من مرحلة إلى مرحلة أخرى، وحين تتأمل قصائد " الشكرجي " تجد مستوى الخصوصية التي يمتلكها من خلال القصيدة يفوق بها على حد تعبيره الشعرية أي مفردته اللغوية إي ما يطاله إلى حد مستوى المبنى والمضمون .
" كالت راح ابوي ايجيب من السوك
خبز ويريد كل البيت يتغذه
واحنه ناطرين الجيته اعله الباب
جزه وكت الغده وتعدت المده ص49 .
وهنا قول يقول فإن التاريخ كقيمة ومنجز إنساني صرف يحول في المقابل دون قفز المنتمي إلى دائرته الصغرى والكبرى أي القطرية والأممية على التأثيرات ،هذا الشاعر هو واحد من أباء القصيدة الشعبية ،بقي ان نذكر ان لدى الشاعر العديد من المؤلفات ومنها " عابس " ديوان شعر ، الجنة " ديوان شعر " غيم ومطر " ديوان شعر " الناعي " ديوان شعر " والكثير من الدواوين المطبوعة بالاضافة الى نشر العديد من القصائد في الصحف والمجلات ، وله أمسيات عديدة داخل العراق وخارجه ، وهو رئيس رابطة شعراء أهل البيت العالمية .

قاسم ماضي – ديترويت




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق