أبحث عن موضوع

الجمعة، 25 مارس 2022

قال وقلت ........... بقلم : سامر الشيخ طه - سورية





قال لي : أريد منك أن تعلِّمني كتابة الشعر
قلتُ له: لا يمكن لأحدٍ أن يعلِّم أحداً كتابة الشعر
قال لي : ولماذا؟
قلتُ له : لأن الشعر موهبة تولد مع الإنسان الشاعر وتتطور مع الزمن ليصبح شاعراً
فليس الشعر علماً كالرياضيات والفيزياء وبقية العلوم بل هو فنٌّ من فنون الأدب يستند إلى بعض العلوم اللغوية كعلم النحو وعلم العروض وعلم البديع وعلم اللغة
قال لي : أريد أن أعرف منك الكيفية التي تكتب فيها قصائد شعرك
قلتُ له : سأخبرك
أنا إنسانٌ حسَّاس جداً وأتأثَّر بما يدور حولي من أحداث وما أتعرَّض له من مواقف
فإذا صادفني موقفٌ ما وتأثَّرتُ به وانفعلتُ معه وانتابني إحساسٌ عميق بهذا الموقف وبدأ هذا الإحساس يتحوَّل إلى فكرة
عندها أجد الشعر يتدفَّق كالسيل الجارف للتعبير عن هذه الفكرة التي صاغها إحساسي العميق
قال لي : كنت أظن أن الشعراء يجلسون وراء مكاتبهم ويتحضرون لكتابة الشعر وينتقون البحر والقافية ويخلقون الإحساس الذي يناسب جوَّ قصيدتهم
قلتُ له : قد يفعل البعض ذلك ولكنَّ هؤلاء لا يمكن تسميتهم شعراء مع أنهم يجيدون كتابة الشعر
أما الشاعر الحقيقي فهو يجسِّد إحساسه العميق بلغة حاضرة في وجدانه وموسيقى حاضرة في خلجات أعماقه بما يناسب الفكرة التي يعبِّر عنها
فالشاعر الحقيقي لا يختار البحر والقافية بل هما اللذان يختارانه
أنا على سبيل المثال وفي كثير من الأحيان لا أعرف البحر الذي أكتب فيه إلا بعد انتهائي من كتابة القصيدة
قال لي : كنتُ أظن الأمر أسهل من ذلك بكثير
قلتُ له : هو سهلٌ وبسيط ولكن لدى أشخاص محددين يمتلكون الموهبة
قال لي : إذاً ماذا سأفعل والحالة هذه
قلتُ له إذا كنتَ تجيد الكتابة ولديك من الأفكار ما تودُّ أن يطَّلع عليها الآخرون فعليك بالنثر
قال لي : سأفعل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق