أبحث عن موضوع

الجمعة، 6 أغسطس 2021

الذكاء العاطفى واثره على القيادة الناجحة ودوره فى مواجهة الضغوط........ بقلم : ساهرة رشيد // العراق

 


صدر كتاب  بعنوان ( الذكاء العاطفي 

واثره على القيادة الناجحة  ودوره فى 

مواجهة الضغوط).

 للمؤلفة  ابتسام عبد السادة رابع الدليمي ، وهي كاتبة  عراقية  مغتربة تعيش منذ سنوات في الولايات المتحدة ، وسبق لها ان درست مادة الرياضيات في مدارس العراق لمدة ( 27) سنةً متواصلة ، ومارست التدريس كذلك في معهد اعداد المعلمات ، وكلية علوم ابن الهيثم .

 ضم الكتاب 

 المقدمة ، ومشكلة الدراسة، واهمية الدراسة ، وفروض وتساؤلات الدراسة، ومنهج وحدود الدراسة .

وتكون  الفصل الاول من ملحقين الاول  : الاطار النظري  والمفاهيم العلمية، والمبحث الثاني : ماهية الذكاء العاطفي ونشأته. 

حيث عالجت فصول الكتاب  الكثير من الامور النفسية والسايكلوجيا، وتفاعلات وانعكاسات ضغوط الحياة اليومية عليها مما يؤثر ذلك سلباً وايجاباً على تفكيرنا واحاسيسنا وتصرفاتنا خاصة في الجوانب العاطفية.

وكانت خاتمة الكتاب حيث كتبت المؤلفة ابتسام عبدالسادة 


ممّا لا شكّ  فيه أ نّ التعامل مع الشخصيات الصعبة  هو أمر مرهق ومثير للإحباط. لكنّ  الاشخاص المتميّزين يحسنون التحكّم في تصرفاتهم أثناء التعامل. إنهم يحدّدون طبيعة مشاعرهم ولا يسمحون لمشاعر الغضب بالسيطرة عليهم  واثارة الفوضى. وحتى عندما تسوء الأمور كثيرا، نجد أنّهم قادرون على الحفاظ على  رباطة جأشهم وعدم السماح للأشخاص السلبيين بالتأثير عليهم. عند البدء باتباع هذه التصرفات والقيام بهذه الأمور العشرة،  ستجد أنّك قد أصبحت أكثر إنتاجية وقدرة على حلّ  المشكلات التي تواجهك في العمل، لأنك بدأت بالتركيز على ما هو مهمّ، وغضضت الطرف عن الأمور الثانوية الأخرى، الأمر الذي سيرتقي بك مع مرور الوقت لتصبح موظفا   ناجحا  ومتميزا.

وتساءلت المؤلفة  ماهي برأيكم مهارات الذكاء العاطفي الأخرى التي تسهم في جعل الفرد متميَزا   في عمله




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق