أبحث عن موضوع

الأربعاء، 25 مايو 2016

مختارات من قصائد .................. بقلم : كزال ابراهيم خدر // العراق





1
حين وجدتك
كنت تلة تحولت الى جبل
كنت نبعاً فأصبحت بحراُ
كنت ليلة قاتمة
فأصبحت صبحا منيراُ
كنت طيراُ في قفص
عدت الى أعالي أغصان الأشجار
لأنثر النغمات الحلوة والأغاني
2
كلانا
أنا وأنت
سجينان
انت سجين التقاليد
وانا سجينة الخوف
3
وطني
شوارعه مفعمة برائحة الهلع
وأياديه مثقلة برائحة الخيانة
والسنته مليئة بالأكاذيب
وانا أسمي هذا الوطن
4
في طفولتي
كنت شديدة الكره للعاصفة
في احد الأيام
جاءت عاصفة
سرقت مني دميتي
ولكني الآن
كلما هبت العواصف
أشتهي فرحاُ
أقول ربما هبت من لدنك
يترشح منها أريجك
5
يقال ان القمر لا يتقن الغناء
هذه الليلة أنا والقمر
غنينا حتى الصباح
هو غنى للنجوم
وانا غنيت لعينيك
6
هيا استمع الى لوني
أنا أتكلم معك بلوني
تصفح أوراق الهوى
ان سمعي لا يفقه الاّ الحب
انت تريد أن تغمرني بالسعادة
بنظراتك الأخيرة أمنياتي
اذهب
فأنا لن أحلم بك ابداُ
لن احلم
بمن يجهل جلّنار الحب
7
كلانا واقفان امام محكمة
لا حاكم فيها
أي منّا متهم
في هذه المواجهة
أنت كنت عابر سبيل
تجهل الطرقات الجانبية
تلك التي توصلك
الى مركز القلب
وانا كنت راعية
لم استطع ان ابلل حنجرتك
بقطرات من الحليب
انت المتهم
لأنك لم تتمكن من تعلم لغة الأنهار
كي تنقذك من الأمواج
وتوصلك الى جنبي
انا المتهمة
لأني من اجل تناول حفنة من السنابل
أبعدت الطيور
8
ما بأيدينا
فأحلامنا الماضية
لن تسطيع الطيران
والوصول الى أي بستان
ودموع الطفولة
تجهل العودة الى خلايا الضحك
ماذا أفعل بأناملي الذابلة
لم تستطع ان تكتب ""كن حبيبي
وماذا افعل بشفاهي ولساني
لم تجرأ احداهما ان تقول لك "
كن عشيقي
9
عبر أرواح ليلة بيضاء
وعبر قلوب نارية
وعبر تثاؤب ليلة هادئة
خطوت
فوصلت بستان قلبك
وحلمت بحمامة براعم وردة شفاهك
وتحولت الى مساء من مساءات المدينة
فجذب انتباهي فنان
فتحولت الى ظلال أشجار الطرقات
10
تشبه ظلام قمر قلبي القاتم
وحين أرى
شفتيك المغمورة بالخمر
تمتلئ بالضحك والبسمات
تتحول احاسيسي الى فراشة
وحياتي تتحول الى يراعات تحوم
حول أضواء تلك الاقواس القزحية المشردة
11
بأناملي
اكتب ضباب غمزات جراحاتي
احول النجوم الى اشعاعات خالدة
وامنح الخضرة الأبدية لغاية
وألملم
ضفائر سيدة الأنوار
12
أنا دمعة
وأنت مئات الدموع المتناثرة
هاتين العينين اريدهما للحب
وليس لرؤية الكوابيس
في الليالي المزعجة
13
في الحب ولدت
ولكني أجهل تعريف الحب
نعيش في واقع
تساوت فيه الحياة والموت
14
ماذا نفعل يا عزيزي
حين تذبل الورود
لن تتلاصق مرة ثانية
مع الأغصان
وحين نكتب الآلام
لن تمحيها
لذائذ مئات القبلات
ترجمة "لطيف هلمت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق