أبحث عن موضوع

الجمعة، 9 مايو 2014

معركة سلام وانامل................... بقلم الشاعرة كه زال ابراهيم خدر / السليمانية / العراق

صام ومصالحة الاصابع
ترجمة "دكتور بندر علي اكبر
شعر "كه زال ابراهيم خدر "شاعره كرديه
1
بين أصابعي وأصابعك
انا _الآن _مثل أعمى
لاأتعرف على الاصابعي
منذ ذلك اليوم الذي تشابك فية أصابعنا
أخذت كل واحدة عنها لون وارئحه الاخرى
فلا تستطيعان الافتراق
2
اصابع يدي اليسرى
في أكثر الآوقات
تهاجم يدي اليمنى كالعدو
أتعلم لماذا تحسد
لآن اصابع يدي اليمنى
هي التي تصافح يدك "
3
اتذكر _الى الآن _بينما كنت طفلة
قالت لي امي ،وهي تهددني بأصبع سبابة
وبصوت عال
انت فتاة
لاتذهبي الى هناك انه عيب ؟
ولا الى ناطية لانه عار
أياك ان تذهبي
وبعد ان كبرت
علمتني أصابعك
كيف اكسر تلك أصبع ؟
4
حينما كنت طفلة ،تعلمت مص ابهامي
الى أن كووا_وبدون رحمة_
بنار سيكارة أبي
ابهامي
أتخيل ،لو انني
وددت زمن طفولتي
أيسمح لك قلبك ان تكويني "؟
5
يقولون "كفار الذين لا يبللون أصابعهم
كل يوم خمس مرات
لآنها تظل بدون وضوء
أنا ،في اوقات الصلوات الخمس
أغسل اصابعي بمطر عيونك
وأصلي علي صفحة خدك
صلاة عشقك
6
العشاق ينظرون الى عيونك
وانا انظر _فقط _الى أصابعك
هم ليسوا عشاقا حقيقيين
لذلك فهم لا يفهمون مثلي
لغة رقص وتشابك الآصابع
7
في زاوية من زوايا دفتر مذكرات
بيشمةركة ما
وبأنفاس أصابعك
كتبت هذه الآسطر لرفيق
من رفاقك، يارفيقي
انا متأكد كل التأكيد
انك عندما ترفع كأس العشق
وتترنم بنشيد الشهداء
هناك أمراة تجلس في ظل قمر عال
تتصور جوعا،وتدق أبواب السماء
من يعرف انها أمك
من يعرف اين قبرها الآن ؟
8
أنت شيخ كبير
وأنا فتاة صغيرة
اسمع لي ان اركع امامك
وأسجد لعظمتك
وباستحياء اقبل
مرات ومرات أصابعك
9
كم انا متلهفة
لشم أصابعك
فهي عندي مقدسة
فلا تتبعث منها رائحة دموع النساء
ولاقهر الرجال ولادماء ...
10
كل اصابعك جميلة
إلا اصبعا واحدة
تحتلها حلقة ما"

من مجموعة الشعرية مطبوعة اخيرا بعنوان (معركة سلام وانامل )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق