أبحث عن موضوع

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

قراءة نقدية عن منجز جواد شلال (هكذا.. أعتقد).............. بقلم : سعد المظفر // العراق



هكذا يعتقد جواد شلال/عن منجز جواد شلال /هكذا.. أعتقد)يشكل العنوان دلالة لفظية كما الاسم يدل على المسمى وفي النزعة اللفظية عند عناوين جواد شلال أتجاهين في الأغلب فأما متأملة بالتوقف المؤقت/هكذا.. أعتقد/أو ذات كلام محذوف /درسنا الأول ...هناك /بفاصلاته النقطتين القلقة والثلاث نقاط الأشد قلق يلقن الجنون ب(درسنا الأول...هناك):

كلنا ...
أو نحن فقط
...
الأنين درسنا الأول / المخفي
يشبه صرير سرير
ذات ليلة مقمرة / نسيما ساخنا
نرمي الآهات بحذر ....
نقلم أعشاب الربيع / عجالة مدوية
نرقص للخريف/ حسرة
لا ضير
درسنا أن نكون مكفوفين
أن الخطاب الشعري عند جواد شلال متعدد الوظائف(نرمي/نرقص /لا ضير) انتقالي التحريض صادم منذ الدرس الأول(أنين ،حسره/مقمرة ،مكفوفين)وأنا أتابع كتلميذ مهذب يجلس في نفس الصف بدأت أتخيل من لقن جواد شلال هذا الدرس في قصيدة دون وطن شاهدت: قشر الماء ...
نادي على الضفاف بصوت خافت
كانت لغة مدرسنا .... بها عسرة
/أذا (بها عسره)لندخل مدرسة تشكيل الفكر من التأثير وأنا أراقب الضفاف على دجلة وطني أحيي جواد شلال مبدع وأنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق