أبحث عن موضوع

السبت، 28 يونيو 2014

تُسْكرُنـــِـــــــــــــي أَنْفاسُهــْــــــــــا ...............بقلم حسن هادي الشمري/ العراق










يا زَينَبَ ...

شَمْسِي الَتْي تَسْطَعُ

في سَمْائِي

يا قَمرْي

الذي يُعانقُ النُجْومَ

في مَسْائِي

يا عِشقْيّ السْاكِنَ

في أَرْجّائِي

يا دْائيَّ المُزمِنَ حُباً

في بُطين ِ القَلب ِ

يا دَوْائي

يا عَبقَ النَرْجسِ

والقِدْاحِ والحِنْاءِ

يا عُمْريَّ الضْائِعَ

في دُروبَ غُربَتي

يا حُلمِي الآتيَّ

مِنْ وَرْائِي

يا ثَوْرَتي

ويا صَهْيلَ فَرَسِي

يا سَيفيَّ المَسلُولَ

يا لِوْائِي

يا فَرحِي بِقْربِها

يا وَجَعِي مِنْ هَجِرهْا

يا حُزْني يا بُكْائي

يا خَيمَتِي يا وَطَنِي

حَواءُ كِبْريائِي

يا دَمْعَها مِنْ زَعَلٍ

حَبْاتُ ثَلْجٍ

نَزلَتْ مِنْ غَيْمةٍ

بَيْضاءِ

يا ضِحْكُها مِنْ فَرَحٍ

ألْوانُ طَيْف ِ الشَمْسِ

فِي شِتْائِي

عِشْتارُ تَمْوُزِ هِي وَدِفْئهِ

وَشَمْعتِي فِي لَيْلَتي

الظَلْماءِ

يا حِضْنَها مِنْ سُنْدِسٍ

وَيا حَرْيرَ شَعْرِها

صَيّرتَهُ غِطْائِي

مِنْ دُونِهْا مُنكَسرٌ

مُبَعثرُ الأشْلاءِ

يا زَيْنَبـــــي ..

مِثلُ السَحْابِ مَشْيُها

تَمْشِي عَلى اسْتحياءِ

تَحْطُ فَوُقَ نَخْلَتي

حَـــــــبْيبَةً ...

حَمْامَتِي الوَرْقـاءِ

تُسْكرُني أنْفاسُها

سَحْابَةً أَطْيرُ فِي

العَلْياءِ

يا عَطَشِّي ...

فُرْاتيّ الشَهْدُ هِيَّ

ومَنْ رِضْابِ فَمْها

ارْتِوائْي

الخميس، 26 يونيو 2014

هدية عيد ميلاد ................ بقلم الاديبة خديجة السعدي / العراق



أردتُ أن أبقى وحدي . دخلتُ غرفتي وأوصدتُ البابَ ورائي . كم كان بودي أن ألمسَ بيدي دراجة هوائية في تلكَ اللحظة.
في وسط الغرفة طاولةٌ مستديرة تقف في وسطها صورة ولدي نوّار، زُينت زاوية إطارها العلوية بوردةٍ حمراء. إلى جانب الصورة انتصبتْ أيقونة صغيرة عليها شمعة زرقاء يتدلى من وسطها طرفا شريطٍ ذهبي سميك. اشعلتُ الشمعة برفقٍ شديد. أسدلتُ ستائرَ الغرفة وأطفأتُ المصباح الكهربائي. على ضوءِ الشمعةِ بدا الوجه في الصورةِ حقيقياً أكثر. نظرتُ في عينيه لدقائق طويلة مرّ خلالها قطار سريع من صورٍ ضبابية غير مترابطة.
" كلّ عام وأنتَ بخير يا حبيبي." قلتُ لهُ
"وأنتِ بخير يا أُمي." قالتْ الصورة. امتلأتْ الغرفة بالصور. لا أريد لهذا اليوم أن ينتهي.
اتسعتْ الغرفة من حولي لتصبحَ عالماً واسعاً يعجُ بأشيائه. الوردةُ الحمراء صارتْ حديقة، والشمعةُ شمساً، وعيناهُ نجمتان. 
طرقَ بشار الباب يدعوني لشرب الشاي.
"هل تمنيتَ عيد َ ميلادٍ سعيداً لأخيكَ؟" سألته.
لم تفارقني هذه الجملة منذُ الصباح الباكر. جلسَ بالقربِ مني، يطوقني بيديه الغضتين ويقبلني بحبّ.
احتضنتهُ وقبلّتهُ بدوري" كم كان نوّار سيفرح بدراجةٍ هوائية في عيد ميلاده!" قلتُ وعيناي تمتلآن بالدموع.

في عيون التاريخ ............... بقلم الشاعرة فوزية بندادا / المغرب




متبرئة من خطى السناجب 


أجوب رحاب الغاب 


أحترف فن الممكن 


المستحيل آخر المحطات 


لآخر أسفار الجبناء 


والأغبياء يهدرون الوقت 

في الحديث عن ما كان 

كل العقود قطرة معتقة 

في عيون التاريخ 

والتاريخ رضيع اللحظة 

ونطفة المستقبل 

وذاكرة الماضي 

والشاهد في كل حين

على حروب الأنا والضمير 

وكل حماقات البشر . 

فوزية بندادا / 22/06/2014

أَنثري ثيابَ الطاووسِ بالفراغ ..............شعر : رياض الدليمي / العراق




ليلك يشدني للتهجد والترتيل 
دعي سواد فستانك يتشح بالهيبة
على جسد الليل 
ويشدني نحو العبث 
كل شيء في رهافتي يناديك
أتعلمين :
جبروتي ينهار عند حافات السواد 
واِعترافاتي أُنتزعت 
تحت صلادةِ الحُلَمِ
وجنوني تكشفهُ النهايات
والرشاقة عند الخاصرةِ
أتعلمينَ :
شفاهي تكشفُ زيفي
بين النشوةِ والبسملةِ 
وليلكِ يشدني للتهجدِ والترتيلِ 
بين بياضكِ وجلال السنابلِ
وفستانكِ الأسودِ المدفونِ
في توابيتِ الآلهةِ
يُخَرّجُ ملايينَ الثوارِ 
افرشي ثيابَ الطواويسِ بالفراغِ
ودعي فستانَ الشتاءِ يسمو
في صومعةِ الروحِ
أَمزجي البياضَ بالسوادِ
كي تشتعل أضواءُ اللهفةِ 
ويهتفُ الثوارُ :
لا تخافي يا مليكتي
فكلِّ جنودِ هارون تحرسنا
لا تدعِ الوحشة تأسر الفتنة
فكل ملائكة الأرض هائمة ترعى السنابلَ
أَنثري لقاحَ الطلعِ فوقَ جُباهِ العشقِ
أو فوق الفراتِ
أو في فمي
لقد فَرَّت جيوشُ الشرِّ مندحرة 
من ألقِ السوادِ

وطني ................. بقلم امل عزيز احمد / العراق

انا طول السنين ..
حبي ..اشتياقي...
يفوق الحنين ..
أسطورة المعانات هي ....
انا .....انت ..
كلٌ منّا..
كتب عليه قدر مختلف 
قدري انا ابتعدت عنك 
وقدرك الظالمون انهكوك 
حبي لك ليس حب هذا الزمان 
وطني ...
ودادي لك .....
يفوق الحنين...

شذرات عراقية ............... بقلم تيجان الربيعي / العراق


العراق خير
العراق حضارة 
العراق نبل وكرم
العراق ارث انساني نادر الوجود 
لذا تتكالب عليه الذئاب وتنهشه كل يوم


احبك ياعراق وعشقي لك ابدي 
حماك الله واعانك على طعنات الغدر



تباكوا على ماضي أفل 
وحاضر مهلهل 
ومستقبل بالا أمل



نخلة انت ياااااعراق 
وكل ماتحمله من تمر شهي يطمع به الاعداء ...يقطفون منك ويقطفون 
ومن خيرك يسرقون

الى اين ................. بقلم الشاعر محمود قباجا / فلسطين






إلى أين؟
تسير خطى
في أحضانٍ رَبت
هجَرت نرجسَا 
يندفُ دمعَه على المياسم 
تتطاير الذكريات
تئدُ قلبا مزقه الشجن 
في الغربة استوطنت قطرات حمراء 
تتراقص بين نجمات محمومة 
البريقُ قزحٌ يتلوى
خافت الأنوار
هل تعود 
السواعدُ و النظرات؟

تحمِلنا العَبَرات 
وتينُ القلب بين مد الرؤيا 
و جزر الأحزان
داهمه رياح الصحراء 
شرودٌ و تشريدٌ
كثرَت الطعنات بين الأخوة
و الأشقاء 
أبناءُ وطن في الغيِّ يَعمَهون
نسوا مَن يكونون!
أينَ قِبلة السَّجدات ؟
لبيت معمورٍ بالقبُلات 
ام كأس بيد الثاملات!
تترنح قِبلةٌ الهوى
تنحرف عن فلكها 
و أصبحت مِنبرا 
يَحلّ قتلَ البسمات
يوسُف الصدّيقُ أسروه ثمّ باعوه 
و عين القلب باكيةٌ
يبيعون روحا للأوطان 
يساومون 
و يغرسون الكرامة في حنايا السراب 
و يبكون 
على الضياع و المشردين
و الأثمان يدفعها 
جنين في البطون

عذب الرحيـــــــــــــــق................ بقلم ماجد الدليمي / مصر


عذب الرحيـــــق ( سنــــاء ) من ثناياكِ *** وأعذب اللحن من ثغرك وعينـــــــاكِ
كم شفني الوجد والأشواق يا عمـــــري *** والصبر زادي ليـالي الهجر وجفـــاكِ
فطمئني مهجتي تحيــــــا على أمــــــــل *** واسقني عذب المنى بالوصل وصباكِ
ودعي كؤوس الجفا وكفى الهجير لظى *** يا ( سنائي ) واملئي خلجي بريـــــاكِ
واسقني من ثغرك الفيــــــاض نغمــــــاً *** وانشدي الألحان سحراً يا مـــــــلاكي
واملئي كأس المــــــــودة والمـــــــــنى *** أرتشف من عبر الاثــــــير لمــــــــاكِ
إن كان بك مثــل مابي رددي شعــــري *** راعني بحـــق الذي بالحسن ســــوّاكِ
أنقظيني من عذاب البُعــــد يا أمـــلي *** أنا الوفي الذي بالوعـــــد وفّــــــــــاكِ
رفقاً بما تملكينــه رقـــاً يا ( ..........) *** يبقى على موثــــقٍ بالعهــــد يلقــــاكِ
يصبــــــو إلى فجر اللقـــــــاء المرتقب *** وسمــــاتك المشرقـة وإلى محيًـــــاك
بقلــــــــ شعرــــــــــمِ
○●•:*˚˘˚*:•○●˝̣̀́̃̉
∫◊∫ ماجد الدليمي∫
׺
˝̣̀́̃̉○●•:*˚˘˚*:•○●˝̣̀́̃̉

شرفاتٌ ... محدودبة.............. بقلم الشاعر كريم عبد الله / العراق




في محرابِ العيونِ تعلّمَ التهجّدَ ـــ صلاةً تُقلّمُ أظافرَ الوحشةِ
يستظلُّ خيولَ المساءِ .../ كلّما داهمهُ الوَلَه .../ قوافلٌ هواجسهُ
.../ يمتطي صهوةَ حلمٍ .../ يتأرجحُ على حبلِ السقوطِ
يفكُّ أزرارَ تاريخ القحط ـــ علَّ ناصية الأيامِ سوسنة تتدحرجُ 
منْ يُثلجُ جذوةً تأكلُ السنابلَ ـــ في شرفاتٍ محدودبة ...؟
منْ يلعقُ أناملَ الايام أزهاراً تتغزّلُ ـــ في بُركةِ شريانٍ ..؟
منْ يقرأُ المكاتيبَ بأجنحةِ اليمامِ ـــ في زمنِ الأفتنان ... ؟
سفنُ الصحراء تشقُّ عبابَ السماءِ ـــ المدُّ صارَ شظيّةً .../ تزيّنُ جبينَ النهارِ ...
جَزرٌ ياكلُ صمتَ الليالي ـــ بينما الفَراشات ... / لملمتْ حقائبَ الرحيل ...
المجنزرات .../ عادتْ منْ جديدٍ .../ خارطة للوجهِ ... / ترسمها .../ فوقَ الثكنات
وعادَ منْ جديدٍ ... / الموتُ ... / يتكّيءُ .../ على البابِ .../ يمشّطُ اسنانه ...
ودجلةَ الخيرِ .../ يضجُّ بألأنينِ .../ امواجهُ حاسراتٌ .../ يفتّتُ تاريخها الصخر 
بينما .../ الفرات .../ قبّلَ الشواطيءَ .../ سائحاً .../ في بلادِ الغربةِ ... ,
Kareem Abdullah
اللوحة للصديق المبدع / فخري رطروط
‏شرفاتٌ ... محدودبة
في محرابِ العيونِ تعلّمَ التهجّدَ ـــ صلاةً تُقلّمُ أظافرَ الوحشةِ
يستظلُّ خيولَ المساءِ .../ كلّما داهمهُ الوَلَه .../ قوافلٌ هواجسهُ
.../ يمتطي صهوةَ حلمٍ .../ يتأرجحُ على حبلِ السقوطِ
يفكُّ أزرارَ تاريخ القحط ـــ علَّ ناصية الأيامِ سوسنة تتدحرجُ  
منْ يُثلجُ جذوةً تأكلُ السنابلَ ـــ في شرفاتٍ محدودبة ...؟
منْ يلعقُ أناملَ الايام أزهاراً تتغزّلُ ـــ في بُركةِ شريانٍ ..؟
منْ يقرأُ المكاتيبَ بأجنحةِ اليمامِ ـــ في زمنِ الأفتنان ... ؟
سفنُ الصحراء تشقُّ عبابَ السماءِ ـــ المدُّ صارَ شظيّةً .../ تزيّنُ جبينَ النهارِ ...
جَزرٌ ياكلُ صمتَ الليالي ـــ بينما الفَراشات ... / لملمتْ حقائبَ الرحيل ...
المجنزرات .../ عادتْ منْ جديدٍ .../ خارطة للوجهِ ... / ترسمها .../ فوقَ الثكنات
وعادَ منْ جديدٍ ... / الموتُ ... / يتكّيءُ .../ على البابِ .../ يمشّطُ اسنانه ...
ودجلةَ الخيرِ .../ يضجُّ بألأنينِ .../ امواجهُ حاسراتٌ .../ يفتّتُ تاريخها الصخر 
بينما .../ الفرات .../ قبّلَ الشواطيءَ .../ سائحاً .../ في بلادِ الغربةِ ... ,
Kareem  Abdullah

اللوحة للصديق المبدع / فخري رطروط‏

.عشكَ شاعرْ................ بقلم الشاعر حسن هادي الشمري / العراق




إشكَد كتبت حروف إلك
نامت على أوراق الدفاتر
إشكَد سوالف
سولفتلك وإنت غافي
جنت أسولفهن همــــسْ
وإنت تدري
عشكَي إلك ما يشبه أحد
..............عشكَ شاعرْ
ياما نومتك على عيوني
سهر ليل وعرسْ
يكَضي ليله الكَمر
أنا وياه مكسورين خاطرْ
والوجع بيّه
ترس صدري ترسْ
سندباد
أبحر عينك جنت أسافرْ
وروحي صارتلك
سما من الفـــــرح
وأنت شمسْ
وجنت أكَعد على دربك
بشوكَ
جنت انا أناطرْ
وجنت أكَول
اليوم غفله إيمر عليّه
إلما أجا ومرني أمسْ
وإجا يوم وراح يوم
وإجا يوم وراح يوم
وإجا باجرْ
ما إجيت ... ومات
كل حرف الكتبته
والسوالف سكتت
وما بعد تحجي
من الحزن صارت خرسْ

لحن الخلود................. بقلم ناريمان / لبنان



تجول بخاطري فتطرب روحي
أنتزع الشوق من محراب صمتي
أقدم لك الحب
أسكبه بين رياحينك المندمجة مع بقايا ذاتي
أركض وحيدة بين جزيئات الصمت
وألبس الوقت 
وأتقدم علّي أحوذ بصمتك المتقن
هدفي البقاء إلى جانبك
فأترجمك حرفاً على مسامع الليل
فيهجوني السكون
فأنتعل العشب وأرحل بعيدة عنك
وعن طيفك
فتأمرني البقاء حيث أنا
سيدي ألم يحن وقت الرحيل
فأتمتم خجلاً منك
حبيبي يا من وهبني الخالق
فتتركني بين حلمي ويقيني
فارغة الكفين منك
وبعيدة عنك
ولا يهمني ... سوى الوصول إلى عينيك
قلمي وما سطّر 
لحن الخلود
ناريمان
الأربعاء, 25
حزيران, 2014






هل من خلاص ................. بقلم الشاعر ماهر النادي / الاردن

نَدِمْتُ ومِثْلي عِنْدَ ظُلمكِ يَنْدَمُ فـأنْتِ كَنَْجم ٍ في سَمائِيَ أعلمُ
وأنْتِ مَلاكٌ في نعيمِ مَشاعري يُغازلُ روحي قد عَشِقْتُكِ أُقسِمُ
لَكِ الحُبُّ يَبنْى في الفُؤادِ مَدائِنًا ودونكِ بَيْتي فَوْقَ رأسِيَ يُهْدَمُ
إذا سَحَّ دَمْعي لا أُلامُ على البُكا فَما من شِفاه ٍ في خصامكِ تبسم
ُكأنَّ حياتي بالحُتوفِ تَعلَّقَتْ يُوَشِّحُ حَرفي من شَقاوَتِهِ دَمُ
فهل منْ خَلاص ٍ للنّفوس ِ إذا غَوَتْ وَهل مِنْ ذُنوبي في دروبِيَ أسلَمُ
فهاكِ اعتذارًا ظَلَّ عَفوكِ راجيًا يكادُ لحبّ ٍ أنْ يكونَ لهُ فَمُ
شعر ماهر النادي

إلى متى ترْعى و لا تُرْعَى............. بقلم الشاعر حسين فتح الله / تونس




اضْرب بعصاك القهْر
و لا تهُش
دع الأغْنام سائبة
لتحيدَ عن الدّرْب
من حوْلكَ نهمٌ و نهش
سيّدُك كاسر
و سيّدتك وحْش
و أنتَ الرّاعي 
إلى متى ترْعى و لا تُرْعَى
و لا تُرَاعَى
كل الوُجوه مُبْتسمة
و في الخفاء قُبْح و فُحْش
إنْ كُنْت بيْنهُم 
أسْمعُوك غزلا
و إنْ فارقْتهُم
فكلّ ناعق يُوشْوش
اتَّكأ على عصاك و ارْمهِم
فربّك من فوقهم قد رمى
هل أتى الحمار يوْما بمَهاَ 
و هل تغزّل احد بجحْش
حسين فتح الله – تونس

لغة الحب جونارة سيا / بقلم الشاعر فراس الفهداوي الدليمي / العراق

لغة الحب
جونارة سيا
جينا
ولقد وهبت إليك
فيما مضى أعز ما يملك فكري
الحرف ياحبيبتي
القلم الذي أخط أحزاني وشجوني
وإذا ما ملكت أنت قلبي وحرفي
فقد أعطيتك كل ما أملك ..
فما من مرة ضممت احساسي إلى صدري
وجلست لأكتب إلا تجسدت صورتك
في كل أفكاري وألحت على قلمي
أن ينقل مشاعري إليك
إليك وحدك
لأ لأحد سواك
جونارة سيا
ما أروع الأحرف الصادقة
لقد تلقيت فيما مضى كثيراً من الأحرف التي خلتها
صادقة مضيئة
لكنني اللحظة
ساعة أكتب لعينيك الحلوتين
أحس كم كانت تلك الأحرف التي تلقيتها كاذبة
لأنني أدركت الفارق الكبير بين الحرف الصادق
والحرف الكاذب
فأنا عندما أكتب لعينيك حرفي
أقطعة من لحمي
من أحساسي
فهل فعل أولئك الذين باعوني في يوم
ما حرفهم كما أفعل
لا
اللحظة فقط أدركت كذبهم نحوي من صدقي نحوك
لن أستطيع أن أكتب لعينيك
كما كانوا يكتبون لي
لأنني أحبك
بصدق ... وإيمان ... وباخلاص
ولست أنانياً في هذا الحب
في سبيل سعادتك
أمنحك حياتي
ويوم تجدين هذه السعادة
سأضع حياتي بين يديك قرباناً
وضحية في سبيل حصولك عليها
لأنني في تلك الساعة سأغمض عيني وأنا سعيد
سعيد لاول مرة في حياتي وأن كانت هذه اللحظة
السعيدة أول ما أخذته من الحياة
أحب لك السعادة حتى في رحيلك
فإذا ما قررت يوما الرحيل
فاذهبي برعاية قلبي
سيتمزق هذا القلب لفراقك ..
لكن أرحلي
إذا كنت تجدين السعادة والهناء في رحيلك
أما أنا فسوف أصلي إلى الله دوماً
في خشوع ذليل كي يرعاك ويمنحك دفء الحياة
ففي حبك عرفت الله
وفي حنينك عرفت الإيمان
ومن عينيك لمحت معجزة الوجود
لقد جعلني حنانك أحب الحياة
أحب الشروق الذي كنت أخافه كثيراً
وأعتبره الإنذار المشؤوم ليوم جديد في العذاب
حنانك جعلني أحب الغروب الذي كان فيما
مضى بداية لليلة مؤرقة طويلة السهاد
جعلني أحبه لأنه أصبح بشرى
لآن أراك الصباح المشرق التالي
وإذا ما قدر لنا أن نفترق فسوف
يظل حنانك يرعاني ويشد من أزري
لأنني منذ تفتحت جفوني لأ أطل على
الحياة وجدت نفسي وحيداً لا رفيق لي
ولا صديق
كل المخلوقات التي تمضي إلى جانبي
تدفعها الحاجة إلى ذلك
لقد عرفت قبلك نساء كثيرات
ولقد أحببت مرة واحدة حباً مراهقاً
أتعبني كثيراً ولم أندم لنتيجته السلبية
فلم يكن حباً صادقاً ...
كان نزوة عاطفية أنتهت من دون مأساة
بتقتح فكري على الحقيقة
وتفتح فكري منذ بداية علاقتنا
ولم ينته بها
أنه الحب الحقيقي الذي أنشده
أحبك
وسأظل أردد هذه الكلمة الحلوة كما
يردد الناسك أسم الله
سترحلين
وأنا سأظل وحيداً ألا من صوتك الحنون
ووجهك الطفولي البريء
ولمسة يدك الدافئة
سترحلين
وسأبقى على ذكراك
ولن أمنح قلبي لمخلوق آخر
فكل ما أملك من أحساس سيظل
رفيقاً لجفونك المرتعشة الطويلة
أرشديني إلى درب سعادتك
لا جعل من روحي جسراً
لوصولك أليه
ولا يهم أن أعود وحيداً من دونك
فأنا أجد سعادتي ببسمتك
فأينما كانت هذه الابتسامة
سأكون أنا من السعداء
لا تلوحي يوماً بمنديلك الأبيض مودعة
فإذا رحلت عن عالمي
بجسدك فلا ترحل ذكراك
يا جونارة سيا

فاتنـــــــــــــة القلـــــــــــوب : عفيفــــــة اسكنـــــــــــدر / اعداد : حسن نصراوي حسن / العراق


ولدت في سوريا من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، وعاشت في بغداد غنت في عمر خمس سنوات وكانت أول حفلة أحيتها في عام 1935، لقبت بمنلوجست من المجمع العربي الموسيقى كونها تجيد ألوان الغناء والمقامات العراقية.
وهي من عائلة مثقفة فنياً والدتها كانت تعزف على أربع آلات موسيقية وتدعى «ماريكا دمتري» وكانت تعمل مغنية في ملهى هلال عندما كان يطلق عليه اسم (ماجستيك) وانشيء بعد احتلال بغداد في منطقة الميدان بباب المعظم، كما هو حال بقية الملاهي التي ظلت تعمل إلى عام 1940، وكانت والدتها المشجع الأول وكانت تنصحها دوماً بأن الغرور هو مقبرة الفنان. تزوجت وهي في سن ال(12) من رجل عراقي أرمني يدعى «إسكندر اصطفيان» وهو عازف وفنان وكان عمره يتجاوز ال 50 عاماً عندما تزوجا، ومنه أخذت لقب إسكندر.
مشوارها الفني
****************
ظهرت لاول مرة على المسرح في ملهى صغير بمدينة أربيل في أواسط الثلاثينيات وكانوا يسمونها (جابركلي) أي "المسدس سريع الطلقات"... وأتت هذه التسمية من صفة الغناء الذي أدته حيث كان غناء سريعا نتيجة لصغر سنها وعدم نضوج صوتها آنذاك.. وأول أغنية غنتها في أربيل كانت بعنوان(زنوبة) وهي بعمر 8 سنوات
بدأت مشوارها الفني عام 1935 في الغناء في ملاهي ونوادي بغداد وغنت في أرقى ملاهي العاصمة بغداد حينها مثل ملهى (الجواهري) و(الهلال) و(كباريه عبد الله) و(براديز).. علما أن الملاهي كانت سابقا أفضل من النوادي الاجتماعية الموجودة حاليا. واستطاعت عفيفة بنباهة تحسد عليها أن تتعلم وتتأقلم مع أجواء الفن.. وبسرعة تحولت إلى نجمة من نجوم الفن، كانت حينها شابة مغناج وذكية جدا. والتف حولها شخصيات مهمة وذات مكانة اجتماعية.. وغنت لهم المونولوج لمدة (5-6) دقائق باللغة التركية والفرنسية والألمانية والإنكليزية، وعملت مع الفنانة (منيرة الهوزوز) والفنانة (فخرية مشتت)..
عفيفة في مصر
********************
سافرت إلى القاهرة عام 1938 وغنت هناك وعملت لمدة طويلة مع فرقة (بديعة مصابني) في مصر وهي أشهر راقصة وممثلة مصرية في الأربعينيات. وكذلك عملت مع فرقة تحية كاريوكا. وأبرز مشاركاتها العربية هي التمثيل في فيلم (يوم سعيد) مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية عند عرض الفيلم بسبب المخرج الذي حذفها لطول مدة العرض التي تجاوزت الساعتين. مثلت في أفلام أخرى في لبنان وسوريا ومصر منها القاهرة ـ بغداد إخراج أحمد بدرخان وإنتاج شركة إسماعيل شريف بالتعاون مع شركة اتحاد الفنانين المصريين ومثل فيه حقي الشبلي وإبراهيم جلال وفخري الزبيدي ومديحة يسري وبشارة واكيم وكذلك فيلم (ليلى في العراق) إنتاج ستوديو بغداد وإخراج أحمد كامل مرسي ومثل فيه الفنانون جعفر السعدي والراحل محمد سلمان والفنانة نورهان وعبد الله العزاوي وعرض الفيلم في سينما روكسي عام 1949. ثم تعرفت إلى الأديب المازني والشاعر إبراهيم ناجي وعندها بدأ مشوارها الأدبي. ثم عادت إلى العراق واستقرت في بغداد.
صالون عفيفة إسكندر
*************************
وكانت لها تقاليد خاصة في الفن والحياة، حيث كانت تملك صالونا في منزلها الواقع في منطقة المسبح في الكرادة انيقا وفاخرا، وضم مجلسها في ذلك الوقت ابرز رجالات السياسة والادب والفن والثقافة في البلاد.. ومن أبرز الرجالات الذين كانوا يحرصون على حضور النقاشات من رجال الدولة في الحكم الملكي.. ومنهم نوري سعيد رئيس الوزراء العراقي السابق وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الأمة، والنائب حطاب الخضيري، واكرم أحمد وحسين مردان وجعفر الخليلي وإبراهيم علي والمحامي عباس البغدادي والعلامة الدكتور مصطفى جواد الذي كان مولعا بفنها وجمالها ومستشارها اللغوي وتقرأ له الشعر قبل أن تغنيه. فضلا عن الفنانين حقي الشبلي وعبدالله العزاوي ومحمود شوكة وصادق الازدي والمصور آمري سليم والمصور الراحل حازم باك.. وأسماء كثيرة أخرى..
أغاني عفيفة إسكندر
**********************
من أكثر الملحنين الذين تعاملت معهم هما احمد الخليل والملحن خزعل مهدي والملحن ياسين الشيخلي ومن الاغاني التي قدمتها هي (يا عاقد الحاجبين) و(ياسكري يا عسلي) و(اريد الله يبين حوبتي بيهم) و(قلب.. قلب) و(غبت عني فما الخبر) و(جاني الحلو.. لابس حلو صبحية العيد) و(نم وسادك صدري) ومن اغانيها أيضاً (يايمة انطيلي الدربين انظر حبي واشوفه) واغنية (مسافرين) واغنية (قسما) واغنية (حركت الروح) وغيرها من الاغاني الكثيرة حيث بلغ رصيدها من الاغاني أكثر من (1500) اغنية.
عفيفة والسياسة
********************
كانت المغنية الأولى بالعصر الملكي وكان كبار المسؤولين في الدولة العراقية من ملوك وقادة ورؤساء ووزراء يطلبون ودها ويطربون لصوتها ويحضرون حفلاتها من دون حياء. فالملك فيصل الأول كان من المعجبين بصوتها. أما نوري السعيد رئيس الوزراء السابق فقد كان يحب المقام والجالغي البغدادي وكان يحضر كل يوم اثنين إلى حفلات المقام ويحضر حفلاتها. وعبد الكريم قاسم أيضاً كان يحب غناءها ويحترمها. ولكن عبد السلام عارف كان يحاربها ويضيق عليها حسب وصفها وتقول إنه كان يتهمها بدفن الشيوعيين في حديقة بيتها.
لم تغني عفيفة لقادة الثورة ولم تطلب منها الملكية ان تغني لها رغم أنها كانت على صلة وثيقة بها، وانما كانت تغني في عيد الجيش وغنت لفيصل الثاني، ولهذا اهملت وغيبت في عهده وما زالت مغيبة، وتقول متعجبة: اعجب على الناس قالوا للملك لا نصدق ان نراك عريس وبعد اسبوع واحد من هذا الكلام قتلوه!
وفاتها
***************
توفيت في 22 أكتوبر 2012، بعمر 91 عاماً، في مدينة بغداد بعد صراع طويل مع
المرض



امرأة من الماضى............... بقلم الاديب عبد الغني ابو عريف / مصر



* حرارة الصيف تصيبنى بالإجهاد والعصبية معا لذلك حين أسير فى الشارع أحاول أن انظر للأرض تحت قدمى ربما لأخفف من عصبيتى ومن الإجهاد ، هذا ما كنت أظنه مما يجعلنى لا انتبه فى أحايين كثيرة أثناء السير ! لكن السيارة القديمة التى وقفت بجوارى فى هذا اليوم وصوت سائقها وهو ينادينى باسمي جعلنى انتبـه رغما عنى واندفع تجاهـه لاحتضنه بشوق كبير ، فى وسط الحديث عن الأهل اخبرني أن زوجته فى المستشفى من أيام حيث أجريت لها عملية جراحية بسيطة ، ورغم أنى لم أشاهد " مديحه " زوجته من قبل فقد قمت فى اليوم التالى بزيارتها فى المستشفى مستدلا عليها من وجود والدته معها .
كانت مديحه سمراء نحيلة تمتاز بقسمات وجه حانية وان كانت نظراتها ثاقبة نافذه !! مكثت معها بضع دقائق ولما هممت بالانصراف أجبرتني تعليمات الطبيب بالسماح بخروجها على مرافقتها إلى المنزل حيث انصرفت على وعد بزيارتها فيما بعد .
توطدت علاقتى بمديحه كثيرا ، وأنا أتناول الغداء عندها قالت لى فجأة : هويدا بتسلم عليك ! لقد اتصلت بى هاتفيا للاطمئنان وحين أخبرتها انك كنت معى طلبت منى إبلاغك السلام !! تعمدت عدم إظهار اهتمامي بقولها لكنها عادت لتسألنى : أليست هى من وددت الزواج منها ؟؟ ، أدركت إنها تعرف عنى أكثر مما يجب وهذا اكرهه فانا لا أحب أن يعرف احد شيء من حياتى لأنها عبارة عن هضاب ووديان فيها من الحيرة والسراديب أكثر مما فى حياة الآخرين !! 

كانت هويدا بالنسبة لى هى العشق الأبدي ، وملتقى الجنون والشجون معا ، عشقت فيها بساطة الروح وعزة النفس وصدق المشاعر ، كانت تهبنى الأمل فى الحياة وأنا اسكب فى عينيها حلم العمر الذى ما زال فى علم الغيب ، كنت أتلمس عبق الزهور فى ابتسامتها وأهرب من هجـير الدنيا الى ظلال ضحكتها ، وحين اعتقلت أثناء ثورة الجياع كان طيفها يؤنس وحدتى وأنا قابع فى ظلمة الزنزانة ، وبعد خروجى تداخلت الظروف فى بعضها البعض ، ففى الوقت الذى كنت افتخر وأتباهى بوطنيتي كان غيرى يتباهى برصيده البنكى وفى النهاية فاز صاحب المال وأرغمت هى على القبول فأصبحت الدنيا جحيما لا يطاق لكلينا .

استأذنت من مديحه وعند الباب رايتها تمط شفتيها وهى تقول : " أنت رجل مجنون ؟ كلهم يقولون ذلك عنك " ضحكت من قولها فمن سبقوها اتهمونى بالشيوعية رغم إنهم لا يعرفون الفرق بين من هو شيوعى ومن هو شيعى !! .
ذات مساء جلست مديحه بجوارى تروى لى شيئا عن حياتها ، لاحظت إنها تحاول الالتصاق بى فنظرت إليها فوجدت آثار حيوان ثائر فى عينيها وتحت ملابسها التى فى لون البحر ورغم إننى اعتبرها صديقة لكننى فى تلك اللحظات وجدت " الأنثى " تتحرك داخلها ، قرأت ذلك فى ارتباكها وطريقة جلوسها التى تستنفر رجولتى ، فقلت وأنا أشير إليها : اعشق موج البحر فى ملابسك ! أثارتها الكلمات فأزاحت قليلا من موج البحر عن الرمال السمراء فبدت اللوحة أكثر إشراقا !!! جذبتنى من يدى ورغم أنى لست ( يوسف الصديق ) فقد ألقيت بيدها بعيدا واتجهت إلى باب البيت وهى تصرخ من خلفى قائلة : " هويدا أحسن منى فى إيه " أدركت إن مديحه لا تعرف إن مابينى وبين هويدا هو الحب وليس الرغبة ، فهويدا لم تكن يوما " زليخة " .
اتصلت بى هويدا لتخبرنى إنها ستأتى الأسبوع المقبل وتطلب منى أن ألقاها عند مديحه ، تتشابك الخيوط فى رأسي ، وبدأت أخشى هذا اللقاء ورغم ذلك ذهبت فى الموعد لالتقى بمديحه فى صالة البيت وقد اتقدت عيناها وظهرت مخالبها فأتودد إليها علها ترضى وتهدا ، تنادى على هويدا وكأنها تتعجل الحرب ، امسك بيد هويدا وانظر الى عينيها طويلا وكأنى أفتش عن عمرا ضاع ، أو اقرأ مستقبل آت ، اشعر كأني فى منطقة استوائية حرارتها تتعدى المائة درجة مئوية مابين غضب مكتوم لمديحه وشوق هادر لهويدا ، نجلس جميعنا فربما يخفف الجلوس من حدة البراكين المتقدة .
فى المساء نجتمع ثلاثتنا عند الشاطئ ، تهمس هويدا :
• مديحه تغيرت كثيرا !! أراها لا ترغب فى وجودي ؟!! 
• لا تشغلى بالك بها .
• سأرحل غدا !!
فرجوتها أن تبقى أيام أخرى لكنها تتمسك بالرحيل ، اشعر داخلى بالهزيمة فها هى مديحه تنجح فى سعيها وتجبر هويدا على الرحيل وتغلى الدماء فى عروقى ويزداد حنقى عليها وفى تلك الأثناء تأتى وتجلس قبالتنا وكأنها تتحدانا فانظر إليها بغيظ وأرى ابتسامة صفراء على شفتيها ، فأقرر الانصراف على أمل اللقاء فى الغد فتطلب منى هويدا أن أرافقهما حتى البيت ، نمشى فى صمت وكأننا فى موكب جنائزى .
أقضى ليلتى قلقا تتجاذبني أفكار شتى ، واسأل نفسى " هل تنتصر الطهارة على غيرها ؟ وهل يفوز الحب على الرغبة ؟ والى متى ستبقى ( زليخة ) فى حياتنا ؟؟؟! " ، فى صباح اليوم التالى استنهض نفسى رغما عنى واذهب لوداع هويدا فأجدها قد رحلت وبقيت مديحه بلا موج ازرق أو رمال ناعمة .
تمت ،،،،،
عبد الغنى أبو عريف

الأربعاء، 25 يونيو 2014

مجرد حلم............... بقلم ناريمان معتوق / لبنان


من بعيد أنظر إليك فتراودني الذكرى عنك
لحظات شوق عبقها أريج الزهور
لحظاتي معك تعدت حدود الكون
فأين المفر منك وإليك
أنظر إلى السماء في ليلي الحائر
وأحاور القمر واسأل النجوم
ترى أين أنت وإلى أين رحلت
تاهت كلماتي بعيداً عنك
توجتني أميرة على عرش الكلمات
ورحلت دون وداعي
حتى لا أقتفي أثر البقاء قربك
رحلت وتاه فكري ببعادك
فكنت أنا مجرد حلم
أيقظته الأماني على تراتيل الصباح
وألبسته ثوب الطهارة من جديد
وتهيأت كي أُزف لك عروس
فجمعت حروف الأبجدية
وقواميس اللغة 
كي أصف لك شعوري لكن محال
فكنت أنت لست سوى 
مجرد حلم
كتبته أحرفي الصماء
قلمي وما سطّر
لحن الخلود
ناريمان
الأربعاء, 25 حزيران, 2014

أنفاس البنادق ............... بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق




في زوايا المدن لهم مخابئ
أكداس الرمل والموت
دُخان المدفع الملغوم بالنظراتِ
يطرقُ الذاكرة لزفاف مؤجل
رأى في المنامِ طير أبابيل
بين الأرض والسماء
تحملُ للأطفال جرعة ماء..
الأطفال المُحاصرون ليومٍ أخر
مجلجلاً مخبولا
يتقرح فيه السماء أجفنُها
الليل الملقى على حدودِ الصَمت
يروي للصدر المفعم باللقاءِ
(بنت العَم ) صبية الحُلم
أما لوت أجفانها...
هدها النعاس وهي تترقب رائحة الخوذة
هو قبل الهجوم على كوابيسِ الضلالة
تطرقُ الباب بثوبِ زفافها
تحمل مناديل الحناء وشموع ملونة
هي تتذكر جيدا همس الأنفاس
في بغدادَ
ببابِ الجامعة المُستنصرية
إمام نوافذ المطر في شارعِ فلَسطين
قالت: تعالى أنها الولادة
زُرقة السماء يا حبيبي أمل
أمسكني كي نرحل كما الطيور تبني أعشاشها
الغاوون يريدون اسمي وعنواني
سُراق الأبدان الطرية
لكن المدفع يطارد أحلامه في المروجِ
والجدار المثقوب من الرصاصِ
أفزع الترانيم الشَجية
غابت عن ذاكرتهِ
اهتزت خوافيه الطويلة
لكن الوطن لن يغيب
ولن يُرمل..
__________________________________________قاسم وداي الربيعي
__بغداد \ 2014_______________________________________________