أبحث عن موضوع

الخميس، 27 يوليو 2017

ومضــــــــات .................. بقلم : بتول الدليمي // العراق



موكب السلطان بعثر الهدوء
والطريق الأصم
لعن كل الخطوات

^
^

أطلق صرخته
وراح يرسل يده
الى السماء
فأمطرت صبرا

^
^

اللوحة المغطاة بالظلال
استفاقت على نشيج بكائه
تسمرت الألوان
عند عتبة الزمن
وجدار يلوح
للواقفين على الأطلال

الأربعاء، 26 يوليو 2017

الرماد / ومضة .............. بقلم : لطيف الشمسي // العراق




أحتاج امرأة....
تمتصني
سيجارة
ثم تنفث دخانها
في السماء
حتى أحس بأني
بين شفتيها
كنت العاشق
الذي تحوّل
الى رماد ودخان...!!

مطر الذّاكرة .............. بقلم : مصطفى الحاج حسين / سوريا




مطر الذّاكرة

يغسلُ أعشابَ الشّوق

ورياح هوجاء

تسرقُ منّي أوراق البوح

ومساء موحش

ينادي دفءَ حضوركِ

وأرى ابتسامتكِ

تزهو في قطرةِ المطر

وتبلّلُ جنوني

أحبُّكِ يا اختناقي

ويا موتي الشّاهق

مسكنَ انتحاري

وموئل سقوطي

يناديكِ ارتعاشي

ودمعُ حروفي

أحبُّكِ والمطرُ يهمي في بكائي

تعالي نرتّبُ فوضى ماضينا

ونضفي على صمتنا المهجور

بعض الأغاني الهاربة

ودعيني أفضِ إليكِ

بشموسِ قلبي الآثمة

سأعترف

بما اقترفت أصابعي

من كتابةِ القصائدِ عنكِ

وبما قالهُ فؤادي

بحقِّ عينيكِ الغائمتينِ

حماقاتٌ جمّةٌ ارتكبتها أحلامي

حينَ خصَّصت أجنحتي

لمطاردتكِ

كانَ عليَّ أن أنسحب

من بلاطِ حبّكِ المقدّس

ليسَ من حقّي أن أحبَّ النّدى

ليسَ من حقّي أن أجهرَ باسمكِ

ممنوعٌ عليَّ أن أطرقَ بابكِ

أن أجلسَ على طاولةٍ

أنتِ موجودة عليها

أن أعبر شارعاً قد تمرّينَ منه

أن أحيا بمدينةٍ أنتِ تسكنينها

أن أنتسبَ لزمنٍ أنتِ تملكينه *

.

إسطنبول

محاولة فاشلة ( قصة قصيرة )...................بقلم : أدهام نمر حريز // العراق




تتقلب الأفكار بسرعة تتناغم مع حداثة سنه , تدخل في أنفاق دماغه المتشعبة , تدور و تدور في حالة من الهذيان .

يتدلى رأسه’ من بين كتفيه , كثمرة نضجت في موسم حصادها.
أسند بيدهِ ما تبقي له من كومتها المتأكلة من الهموم و الخيبات , أخذ يتنفس بعمق , القرار صعب للغاية ولكن لا مفر منه .
لم يعد هناك سبيل فكل شيء يؤدي الى نفس النتيجة و الطريق .
أخذ يعصر شجاعته لأخر قطرة , يتردد في أعماقه صوت أمه المبحوح , وهي توقظه في كل صباح ليذهب لجامعته .
كانت كجذع نخلة متشح بالسواد تحمل ( عثوك ) الصبر بعد أن غاب المعيل في رحيل سرمدي .
تذكر اخوه الصغير وهو يتشبث بيده , يفتش في جيوب البنطلون عن قطع الحلوى أو النقود.
هز رأسه بعنف كمن يطرد عنه حشرة مزعجه تطير حول انفه , أكمل مسيرته’ نحو سياج الجسر الحديدي الأخضر .
تلفت يميناً و يساراً وبعد أن ادرك انه’ أنفرد بالسياج , وان الجميع كالجماد الذي حوله , في سبات دائم , لا يفرقهم عن الأموات غير الحركة .


أعتلى بقدمه السياج وهو يعلن التحدي .

أخذ نبضه’ يتسارع وهو يقذف بالصور القديمة و الأوراق للذكريات و الاحلام .

- هذا ما أريده حقا , وهذه هي النهاية .

أمامه الان فضاء واسع , لا شيء سيحول بينه’ وبين النوارس المحلقة التي تداعب النهر الوديع .

رفع يده’ كانه يودع اللحظات الأخيرة له على هذه الأرض .

انتظرت قدماه هي الأخرى ان تودع حافة السياج .

أغمض عينيه حتى يزداد صلابة , نبع من داخله صوت عقله المكتوم , دعاه’ الى التمعن في هذا الفضاء قبل ان يزج نفسه’ فيه .

فتح عيناه فوجد في الأسفل الأمواج كأسنان فم جائع ينتظر طعامه’ .

أحس أن ملاكه الحارس يمسك بكتفه وهو يردد .

- هل نسيت ؟!

- ماذا ؟!

- أمك تنتظرك أمام باب المستشفى , وهي تحمل أخاك الصغير .

أحس بسخونة الدموع وهي تنساب على خده الأسمر الذي تعانقه الشمس في كل يوم .

- هل نسيت ؟!

- ماذا ؟!

- الرجل الغريب , الذي يعمل في المستشفى , الذي وعدك بان يقسط مبلغ العملية , و سيجد لك عمل في كافيتريا المستشفى .

- نعم , تذكرت .

العبرة بدأت تخنقه’ يريد أن يصرخ بصوت عالي أمي , أخي .

أحس يده تنتفض على القرار وهي تمسك بعمود الانارة .

- ما زال هناك أمل , كل جوارحه رددت ذلك .

نزل من على سياج الجسر, وهو يرتجف من هول الصدمة .

- ماذا فعلت يا الهي ؟!.

ردد جمل الاستغفار و الحمد , و أخذ يتلفت يميناً و يساراً وهو يمضي في طريقة نحو المستشفى , وهو يتمنى أن لا يكون قد رَآه أحد وهو يقف على سياج الجسر كالمجنون .
 2017/7/22

موعد اللقاء ................. بقلم : قاسم حسين // العراق



حين يحين موعد اللقاء
أنسى بأني غريق
أشق الطريق
أصل هناك...
أخيط الجرح بالكلمات
وأترك رسالة
أنادي نداء لدار العشاق
أقدم أعتذاري ..
علمت أنك غائبة
منذ البداية

قالوا ............... بقلم : صلاح الاسعد / سوريا



قالوا :اهدأ ....هي صغيرة
قلت :صغيرةٌ كبرعمِ نبتةِ الريحان على شرفتي
ويوماً ستكونُ كبيرة كليمونِ الأقصى
قالوا :سمراء..!!
قلت :سمراء كسمرةِ شفتي جدتي الدافئتين
ويوماً ستكونُ كسمرةِ كستناءِ قاسيون
قالوا :لسانها ؟
قلت :ما بالكم ولسانها ؟؟عصفورُ جنةٍ.....مزمارُ فرح....قيثارةُ عاشق....زغرودةُ رحيلي
قالوا :أتحبُّها ؟؟
قلت :وتلك هي معضلتي ..!!

قراءة في قصيدة الشاعر: احمد الفقيه " افكر فيك "............... بقلم : اوس الغريب / سوريا





اولاً : نصُّ القصيدة :

أفكر فيك
تاخذني خيول التيه
أنا الطير الذي اهدته زوبعة الى انثاه
انا الناي الذي صقلته فوضى الريح
عند تكاثر الأشباه
انا النغم الذي اختزل المعاني في قصيدته
وذابت فيه
وفيها ذات عشقٍ تاه
افكر
يأخذ المعنى عباءته
يرتب ابجديات القصيدةِ
كل سوسنةٍ فتاه
تسأل المعنى
متى ؟
ولكل جيتارٍٍ يدق عشيقة
ولكل زنبقةٍ فتى
ولكل موالٍ كمنجاتٌ
تراوده على وتر الحجاز
ليعلن النهوند حيرته
ويرتبك المجاز
ثانياً : القراءة :
" أفكر فيك
تاخذني خيول التيه
أنا الطير الذي اهدته زوبعة الى انثاه
انا الناي الذي صقلته فوضى الريح
عند تكاثر الأشباه
انا النغم الذي اختزل المعاني في قصيدته
وذابت فيه
وفيها ذات عشقٍ تاه"
لدينا في هذا المقطع ـ والقصيدة من مقطعين ـ ضربان من التيه ؛ التيه المسبب عن التفكير فيها ، وهو تفكير سرعان ما تجلت به ذات الشاعر ، كأنه من حيث يفكر فيها ، يفكر في نفسه ، فيتعرفها ، ويستوضحها
كما تظهر كلمة أنا التي يكثر الإسناد إليها ووصفها
وللتيه هنا تجليان قسمنا المقطع الأول وفقهما إلى قسمين يتضافران على جعل المفكر فيه (هي) محل استخبار واستيضاح واستفهام ، انطلاقا من عظيم تأثيراتها ، إذ هي صنعت تحولات المفكر ،ومنحته الخواص التي أعادت ضربه وصياغته ، فخبِرَ البيئة التي تحيط به ، وتشكل محنته ، وعرف كيف يتم له منها الانبثاق ، والخلاص ،
أفكر فيك
تأخذني خيول التيه
أنا الطير الذي اهدته زوبعة الى انثاه
انا الناي الذي صقلته فوضى الريح
عند تكاثر الأشباه
هذا التضايف بين التيه والخيول يعطي لكيفية الأخذ طابعا من الإبهار والإدهاش والسحر والأعاجيب
سيما وكلمة الخيول جاءت جمعا والتيه مفردا كأننا أمام سلسلة من الممرات ، كما تبين كلمتا زوبعه ، و فوضى ممرات اشتجرت مسالكها واختلطت وهاجت وتصاعدت فما عاد يبين المغلق فيها من المفتوح ، في هذه المتاهة يتم اختبار الشاعر وامتحان قدرته على المجاز أوالعبور أوالنجاة

وتأتي كلمة الاشباه التي تتنوع إيحاءاتها ودلالاتها من الالتباس والمماثلة النافية لكل تمايز أو اختصاص لتزيد المخرج بعدا والنجاة استحالة ، ولكن فعل النجاة تحقق ، وحصل المجاز ، فلم يعد التيه على دلالاته السابقة بل انفتح على دلالات جديدة صح معها أن يكون على طبيعة اخرى فلقد أصبح تجربة أحرزت لخائضها ما يجعله هدية مرة وجوهرا مصقولا أخرى (نايا) ، كأنه ضرب من الألماس تمت تنقيته ، وتهذيبه أو لون من التحف والألطاف أزجيت على نحو الحفاوة والإكرام

تبين لنا التيه الأول ، وصار لزاما علينا تبين التيه الثاني الذي لأجله قسمنا المقطع الأول قسمين

يقول الشاعر :


انا النغم الذي اختزل المعاني في قصيدته

وذابت فيه

وفيها ذات عشقٍ تاه"


لنلاحظ أولا كلمة المعاني ونتفكر في الكيفية التي جعلتها تنطوي في نغم ، أو يختزلها نغم ، الكيفية التي جعلتها شعرا تفيض عنه ألوان التطريب والموسقة

ولنتفكر ثانيا في الكيفية التي تجعل الأشباه يذوبون في واحد استطاع أن يمحو الكثرة أو يرتقي بها إلى وحدة

هذه الكيفية هي التيه الثاني الذي اتخذ العشق زمانا له ومكانا

لنر تجليات هذا العشق وتأثيراته ، ولنقف على البئة الجديدة كيف تغدو بعد الخبرة والمزاولة والمراس
يقول الشاعر :

افكر

يأخذ المعنى عباءته

يرتب ابجديات القصيدةِ

كل سوسنةٍ فتاه

تسأل المعنى

متى ؟

ولكل جيتارٍٍ يدق عشيقة

ولكل زنبقةٍ فتى

ولكل موالٍ كمنجاتٌ

تراوده على وتر الحجاز

ليعلن النهوند حيرته

ويرتبك المجاز

أول ما يمكننا الوقوف عنده والتساؤل فيه لماذ أخرج فعل التفكير من التقييد إلى الإطلاق ، في المقطع الاول قال :افكر فيك ، هنا يقول : أفكر

وهل ذلك من قبيل الوحدة التي صارت كثرة ، حتى قال بعض الشعراء : أنا شعوب من العشاق

كأن في العشق من طاقة الحياة ما يجعل الأحياء جميعا كائنا واحدا

هنا يصح أن نتوقف عند " أنا الشاعر " وننوه إلى أنها لم تتكرر تعبيرا عن نرجسية وتمركزللذات يرجع إليها كل شيء ، فالشاعر لا يتجه بالعالم إلى داخله ، وإنما يفجر داخله ويبعثره في العالم

كأنه بذلك يسوغ وجوده وحياته

ويجعل من المسميات والمعاني التي صارت اسما ومعنى حروفه العشق يجعلها أبجدية ، أي أصلا ومبدأ أولا ومفتتحا لعلاقات الأشياء ومراتبها

حتى صار العالم مختزلا في قصيدة من حقلين الموسيقا والربيع من جهة والإنسان من جهة أخرى

حتى كأنه في أفعاله وأفكاره ومشاعره آلات موسيقة يتفجر في أوتارها لحن الفتوة والشباب واليفاعة

أو كأنه أضرب من الأزاهير يتناثر من أكمامها العبير والشذا والبهاء

فتنة تفتن روح الإنسان وتسكره فما يعود يبالي بالمخرج والمجاز

صرخة .................... بقلم : أميرة ابراهيم/ سوريا



هاهي أشيائي أبيعها
لأشتري بندقية
فلسطين نادت
فهبوا لنصرة القضية
أعيدوا لنا بيوتنا
والرحى والكوفية
من هنا سنعلن تمردا
رفضا للعنصرية
أما أنتم يامن تدعون
نصرة الإنسانية
ابقوا في جحوركم
والبسوا ثياب الوثنية
ماذا تنتظرون؟
أن يفنى شعب
وتفنى قدس العتية
هيهات..هيهات
والله..
سنخرج لهم
من بين أصابعهم
من تحت الحجر
من بين أوراق الشجر
ولن نستسلم أبدا
سيصبح الحرف رصاصة
ستولد الكلمة بندقية
والحجر قذائف
كزخات المطر...
ياقدس ياقوية
ياقدس يانقية...
أقولها...
من ربوع دمشق
من ياسمينها..
من قلعة حلب الأبية
من فرات زلال...
من نواعير وصفصاف
من زيتونة وليمونة...
غدا سيزهر البيلسان
وسيرجع الطهر لمائك
لشوارعك..للأقصى المبارك
هاأنا أراها..
طيور الحب تعودلأعشاشها
قالت لي زنبقتي:
أن النصر قريب...
أرى وطنا..أرى فلسطين
بلاطغاة..بلاقهر ودموية
هاأنا أسمع تهاليل الأمهات
هاهو صداها يعزف لحنا
يعزف سنفونية...
ترقص القلوب فرحا
إنه النصر آت..
لامحالة...
لامحالة...



تلك الفتاةُ الصبوحةِ.................. بقلم : جاسم التميمي // العراق



تلك الفتاةُ الصبوحةِ
أرجوكم قولوا لها
لن أذهب للصيد مساءً
وإني لم أقطف أجنحةُ وردٍ
لعرش الفراش
هجرتني المشاوير
والحيرى ترقد في عيوني الحالكة
كبائعِ الخضار الذي دحروا سعر منتجاته
هلمي وأقبلي الى حانوتٍ صَبَاحي
وابتاعي ما طاب لك من الحلوى السائغة
صُنعت مِن أضلاعي الوردية
إنه بالمجان .. لا تسرفي
لكِ أنعامٌ لهذا النهار
بعينيك خط الصباح أرزاقه
وبشعرك أسر المساء سماءَه

سيل النبض .............. بقلم : أحمد بياض / المغرب


أيها المعتصمون
في ليالي الصمت
أيها الدخلاء
في ليل البحر
أيها الشتات
على اقانيم الزهر
أيها النخيل
في ليل الصحراء
أيها القطيع الهائم
أيها الضريح
على عرش الندى
متى
وأين
وإلى أين
وريح المدى
جسد مجهول
والمدن البعيدة
بهيمية
تحتاج
الى غصن التظليل
تحتاج إلى وصاية
على زغردة الأنقاض
وإلى جفن حلم جديد

قيثار خلدي ................. بقلم : سهى النجار / الاردن





قاب نبضين الشوق تمرد
و الروح من الجسد اقرب
شفاهٌ طال شوقها ...
لشراب من الشهد اطيب ... فأطيب
خذني بين احضانك ...
فأنا طفلة تخشى برداً
هدهدني أعد لي اتزاني
أهمس في أذني عبارات الغرام
اعزف على الجسد لحن الخلود
ضمّخ فؤادي بشذاك
بين جوانحك خبّئني
دع عيني ترتوي منك
والحنين يسمعك ألحان
سيدة بروح طفلة ترفض
عنك الابتعاد
تعشقك وتقاوم فيك العناد


على غصن الحياة ................ بقلم : عبد الكريم الحسون // العراق






ذبلت على غصن الحياة
قد أسقطوها في بدايات الطريق
أنا ضحكة فوق الشفاه
قد أخرجوها من بحار الأه ميتة
كما مات الغريق
أنا جرح عز, رش بالملح المبلل بالمذلة
في صحاري العوز
في زمن رمى حبل المودة للصفيق
أنا صرخة خنقت
وقالوا كفٌ عن هذا النعيق
أنا بذرة قالوا لها لا تنبتي
ودع لأشجار الأباطرة
تتاجر بالرحيق
أنا فجر أفراح تأخر في الولادة
لم يزل في بطن ليل الحزن مختنقا
وما ذاق الشهيق
أنا شمعة قالوا لها لا تذبحي هذا الظلام
يكفينا ما يأتي من النجم البعيد
بعض البريق..

22/1/2017

سحابة ولهى ................. بقلم : سمرا ساي/ سوريا




كن صباحي ..!!!
أستفق به على حفيف أشرعة
زورق يطارده الموج
لامرسى له ..
يغوص حتى القعر ..
يعود للسطح..لا يغرق
كن سحابة ولهى ..
تتابعني كما نسمة صيف
أشعر بها ..لا أراها
تزلزلني بأمطار كانونية
أموت بها و..بها أحيا
كن صوت ربابة
يحاصرني بصنوف الشغف
اطبع قبلة الفجر
على جيد سمر
الثم ثغر الناي
ثم استودعه الغسق..
دع عينيك بدمعهما تضحكان
صمتُ ابتسامتك حبيبي وردة
هامتك سنديانة دمشقية
أبداً لاتتعب ..
خلف الأفق
فراشتان تهربان من رثاء
تصفقان لعناق
نهر يتأوه
وربوة في حضنه تُسْعَدْ
اهمس لأناملك تدغدغ وجنتي
انثر عطرُكَ على جسدي
ينعش حزني
كن ليلي ..!!!
انسل داخل عمق حلمي
تمدد فوق أوردتي
ودع الساعة تدق
تعلن بدء الاحتفال
أولاً ..أخيراً ..لا تسأل .!!!

17/7/2017
اسطنبول



كذاب .................. بقلم : عادل هاتف الخفاجي // العراق





سأرحلُ
عن دُنياكِ قاتلتي
واعلنُ للدُنيا بأجمعها
إِني قررتُ أن أنسى
كلَّ الأمس
وأعيشُ أعمى غاليتي
لا قمرٌ يحيّ ذاكرتي
أو شمس
وأرسمُ قلبي مطعوناً
على ظهري
وأكتبْ عليه ممنوعَ اللمس
أفنيتُ أمسي سيدتي
أبحثُ في قلبكِ عن نفسي
لم أجدْ غيرَ حظٍ منحوس
في قَدَرٍ نحس
تيهانكِ أعياني سيدتي
وجعلني كأصمٍ في زفةِ عرس
أمضيتُ أمسي بين يديكِ
كطفلٍ في أحضانِ بخيل
في مصباحِ العيدِ بخلٌ
أعَزَّ عليه الفلس
أنهيتُ أمسي نابغةً في درسِ الحبِّ
لكني لم انجحْ ابداً
في هذا الدرس
فكرهتُ هذا الدرس
سأغادرُ دُنياكِ قاتلتي
كذاباً لن ينسى ابداً
خُمْسَ الأمس

شامخون...رغم ...الأسى ................. بقلم : زياد عزالدين / سوريا




تهجرنا من ديار
العز والخير
واصبح سكنا
بيوت الذل
والعار.
///////////////
وعقب ماقدمنا
للعربان من خير
بادلونا بسكاكين
الغدر من نار.
////////////////
أسفي على
ماجرى لكي
ياشام
أغراب تسكنك
وأهلك بالصحار
/////////////////
لابد ما يجي
يوم وتنزاح .
غيوم الحقد
من قلب كل
جبار...

أحتاجُ فصل رَبيع ................... بقلم : أروى طلعت / فلسطين



أحتاجُ فصل رَبيع ..
أحتاجُ دفئاً وَ نهار يومٍ جديد ..
أحتاج ُ وُ روداً وَ أنساماً .. ،،
أحتاجُ رحيقَ عطرِ الحاضرٍ .. ،،
وَ شوق الغائب .. ،،
وَ غرام العاشقٍ ..
وبدايات النشيد ..
أحتاج قلباً ينبئني بحب أكيد ..

إلى ليلى................ بقلم : احلام ملحم / سوريا




إلى ليلى
لأجل عطركِ
تغترب قصائدي
فأكتبكِ
وأصابعي خمسة عصافير
تطير إلى أبعد مدى من حنان
أكتب عن ذاك الحبّ
الذي أمسى في خبر كان
أو إنه لحظة فرح هاربة
في الزمان
أو نجم اشتعل ثم هوى
كأزهار الرّمان
أيا ليلى
أما زلت في العراق مريضة؟
تستظلين بعباءته
وتأكلين تمراً من نخل
شامخٍ على ضفاف الرافدين
ومن خمره لقيس تخبئين
أيا ليلى
في أرض الياسمين
أما زلت باكية
على كفّ حبيب تأنّق بالدّم
وعلى معصمك
تلفّين شريط الذكريات
بأسنان الحنين
تحصدين مواسم انتظار لاتنتهي
وطاحونة وقت تطرق رأسك
فتبرق سيرة الحبّ
وتخرج الآه والآه
من لوعة الفراق
ويحترق الوتين
أيا ليلى
كيف أكتبك؟
وأنا حين أتأملك
تندلق العتمة على مساءاتي
ويدور في رأسي
ألف ألف قيس
على دروب الرياحين
كلهم نسوا ليلى
وحبيبتهم جغرافية وطن
تكالب عليها كل الحاسدين
أيا ليلى
وليس بوسعي أن أحصي
كم وكم ليلى حبيبتي
تسحبني عيناها الحزينتان
إلى تلك المدافن الخرساء
ألف ليلة وليلة
ندخلها خاشعين صامتين
كي لاتزعج أقدامنا
رفات العاشقين الراقدين
تحت أطباق الثرى
وبتنهدة الفجر
نستأنس بالذكرى
نردد ندبات الأسى والحزن
على من خرجوا من بين شفتيّ الحياة
إلى صدر الأرض واقفين

2 2 /7/2017

فعلام ينزعج الكبار ................... بقلم : محمد ذيب سليمان / فلسطين





.
بالأمس كان الغيـم من أتباعنـــا
نجنـي نمـــاه وإن تبـــاعد حـــدُّ
واليــوم أضحــى كل قُطـــرٍ أولاً
وســواه يحفـِـــر خلفــه أو نِـــدُّ
بالأمس صُغنــا للعـروبة بَيْرقـــاً
خفَّــت لـــه أرواحنـــا والجنــــدُ
واليــوم يصنـع كل فـــردٍ رايــةً
يجثو لهـا.. وسـواه فيــه الكيْــدُ
بالأمس كان الحب يجمع شــملنا
واليـوم نحصــد مـا رواه الحقــد
فعــلام ينزعج الكبـار وقـد خبت
شمس وغاب عن البـلاد الحمـدُ
وإلام تبكي القـدس جرحا غـائرا
والصمــت يُغــرق والبَــلا يشتـد
والغاصب المحتل أوغل في الدما
وأبـــاح أعراضــا بهـــا نعتـــدٌّ
فالمسجد الأقصى استبيح ولم يجد
مـن بيــن أمتنــا يـــدا تمتــد
كل يفكــر فـي هــواه ولــم يعُــد
للقــدس منزلــة القداســة تبــدو
يكفيـك يــا وطن الكبــارأئمّة
جعلـوك ســيفا لا يــراه الغمــد
سيدافع الأحرارعنك وإن قستْ
أيــدي البغـاة وقـد تعــاظم قيـد
أما الحرائر في الرباط فلم تزل
مثـل الأســود ســبيلها والمجد
والسادة الأحرار خَلَّفَ بعضهـم
من أجل طعنـك خنجــرًا يســودّ

بلقيس................ بقلم : عبد الجبار فياض // العراق





أيّةُ نسمةٍ تهبُّ سارقةً عطرَ امرأة ؟!
جمالٌ
حروفُهُ لا تُكتَب . . .
غَزَلٌ
بغيرِ أبجديّة
ما غَزَلاً بها
بقاءٌ يتنفسهُ الكوْن
هو ما فيه !
. . . . .
نبَأٌ من سَبأ
عُرْفٌ
يتعرّشُ
أمامَ عَرْشٍ عظيم
عَضَلٌ يتشنّج
وعيدٌ بلونِ الموْت . . .
الفوْقُ
دوماً أفعى على زُغبِ الحواصل . . .
لكنّ جناحاً صغيراً
يخطفُ ضوْءَ الكبرياء !
. . . . .
زمنٌ
يقرُضُ مُلوكاً
لكنْ
يثقبُهُ منقارُ طيْر . . .
الأشياءُ بمساحةِ انبثقَتْ . . .
أيّتُها العصافيرُ
حلّقي بعيداً
أعشاشُكِ تحميها عيونُ الصّقور . . .
أوّبي
ما عليها يُنشدُ . . .
بوصلتُها
أحمرُها امرأة !
. . . . .
شمسٌ تملكُهم
فلِمَ لم يكونوا لها ضارعين ؟
تراهُم في قلبِها
ويروْنَها قطراتِ طلٍّ على نوافذِهم كُلَّ صباح . . .
عرشٌ من الحُبّ
لا خوفَ عليْهِ
عليْها
عليْهم
احتواءٌ
لا ينفذُ إليهِ غيْرُه . . .
. . . . .
حَجرٌ في بحيْرةٍ راكدة
تحركتْ شِفاهُ الشّاطئ
صدورٌ غَلَتْ
جحِظتْ عيون
أنَّ مُريباً آتٍ . . .
لكنَّ
الحمامةُ أسقطتِ الحَجرَ من يدِ الصّياد
دخلتْ شباكَهُ
دونَ أنْ يُقصَّ لها جناح . . .
. . . . .
ذاتُ ساقيْن
تمردتا على صرحٍ مُمرَّد
خاضتا أجملَ وهمٍ
نَكِّروا
لا تُنكِّروا
إنّي أراني أُسابقُ قلباً تلقاءَ لُجّةٍ لم أرَ مثلًها من قَبلُ . . .
ليتَكم تروْن ما أرى
هل للسانٍ أنْ يُترجمَ ضوءاً ؟
. . . . .
عرشي مهرُ أرضٍ أحببَتْ
ما فَسدُتْ قَريةٌ
ما عزيزٌ ذلّ
دعوا المَزاميرَ
تُرقصُ الألوان . . .
عُلِّقتِ السّيوفُ على الجدران
لا حصانَ يَضبَح
لا رُمحَ يُسنّ
تتمنى النجومُ لو كانت صبايا على الأرض تعشق !
. . . . .
أيّتُها النّوارسُ
احملى البحرَ جناحاً
اهبطي
علّمي الحجرَ لغةَ الماء
العشقُ سلام
السّلامُ عشق !!


تموز/ 17


اتساءل................... بقلم : عزت خديدة // العراق



اتساءل
هل يمكنني ان احول هذا الحزن الى نص
ربما
انا على هذا النحو :
ضيق الصدر
بالكاد اتنفس
متمدد منذ ساعات على ظهري
-دون ان افعل اي شيء-
في ظلام
شاشة هاتفي شبه منكسرة
وحيد وكنت قبل ان اكتب
ابكي !
لماذا تضحك الناس وهي حزينة ؟
لماذا يغرد البلبل في القفص ؟
حسنا
انا ايضا
ميت جدا
بين هؤلاء البشر !

نعمة الوقت / ومضــــة .................بقلم : محمد الناصر شيخاوي / تونس



الإهداء : إلى الأسيرين " الإنسان الفلسطيني و الأقصى "

" بني صهيون "
لدينا من الوقت
ما يكفي
و ليس لكم في الوقت
متسع
في الوقت ، كل الوقت ،
بقاؤنا
و زوالكم من أرضنا
بمرور الوقت
يتسع
يتسع
يتسع .............................
م . ن . ش









وَهم / ومضــــة ................... بقلم : جبار هادي الطائي // العراق



أُحَدِّقُ من نَافِذَةِ الغُرْفَةِ
طَيْرٌ ،
لا - بَلْ غَيْمٌ
يَتَسَاقَطُ منْهُ الرِّيشْ !

.قصة فوق النخيل............... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق





تناولتكَ في قدحٍ من أقداحِ بالي الساخنِ
نوافذُ الماضي مشرعةٌ على مصراعيها
ونسائمُ الأسماءِ تتغلغلُ
في الأجواءِ
عبيرٌ٠٠
دخانُ ورمادُ
يدمعُ العيونَ
كحساسيةِ الطلعِ
حينما يولدُ من رأسِ النخيلِ
بين الواقعِ والخيالِ
حلزوناتُ الوهمِ
تدور بلا حافةِ الأقلامِ
على أسطرِ الأفكارِ
ونقاطِ التصفيرِ
هنا صحيحٌ
وهناك خداعُ
تطفأ الأضواءُ
صالة العرضِ
في منتصفِ النهايةِ
مأساةٌ مضحكةٌ
القصةُ من نسجِ المخرجِ
والممثلُ أنا والبطلُ هو
محورٰ الموضوعِ
مقاعدُ الوطن٠٠

—————

البصرة / ٢٣-٧-٢٠١٧

يتيمة بغداد .................... بقلم : عبد الصمد الزوين / المغرب





سَالَ حُرْحٌ يَا عِرَاقِي فِي دُجَاكَا
وَعَدُوُّ الدَّارِ مِنْ رُزْءٍ كَوَاكَـــــا
..
صِرْتَ مِنَ قَرْحِ البَلاَيَا مُنْهَكــا
وَالقَوَافِي انْتَحَبَتْ مِمَّا اعْتَرَاكَـا
..
قد تَجَرَّعْتَ المَنَايَــــا جَائِحـــــا
وَمَغُولُ العَصْرِ مِنْ كَأْسٍ سَقَاكَا
..
جِئْتُ وَالأَشْعَارُ أَضْنَتْ مُهْجَتِـي
حِينَ بَالَغْتَ مِنَ القَهْرِ السُّكَاكَــا
..
قَدْ زَأَرْتَ اليَوْمَ حُرّا فِي الوَغَى
فَأَغَلُّوا بِاليَدِ السَّوْدَاءِ فَاكَــــــــا

فَلْتصِيحَنْ يَا عِرَاقِي فِي الدُّجَى
وَلتُدَاوِ الجُرْحَ وَلْتَنْسَ شَقَاكَـــــا

ضمور / ق.ق.ج ................. بقلم : فاضل حمود الحمراني // العراق



بعدَ اتمامه النص ، انتبه لنفاذ حبر القلم مسبقاً ، ذلك قبل ولوجه بالكتابة. لذا استدرج ذاكرة متهرئة غيرت مضمون قصته.

لا تنتظرْ ............... بقلم : غزوان علي // العراق


لا تنتظرْ بعدما ساروا وما نظروا
يا عاشقا قلبُهُ في الصدرِ يحتضرُ
إرفقْ بقلبكَ لا ترديكَ لوعتهُ
فليسَ غيركَ بالأحزانِ يحتكَرُ

راحوا ومن عبثٍ ترجو رجوعهمُ
العينُ منكَ على اللاشيء تبتدرُ
ولو وهبتهمُ الدنيا بما رَحُبتْ
وانسلَّ دمعٌ من الأعماقِ ينفجرُ
ولو جلبتَ نجوماً من مجرّتها
تاجاً على رأسهم من فوقهِ الدررُ
رموْكَ غدراً فما أبقوا على حجرٍ
كيما تعودَ ومنكَ الصدرُ منفطرُ
لا تنتظرْ فغداً ينأى بهم سفرُ
فلا تُرى لهمُ عينٌ ولا اثرُ
بياضُهم اسودٌ في كلِّ مجدبةٍ
وحبُّهم نشوةٌ قد شابها الكدرُ
وعودُهم مثلُ ذا الصفصافِ مزدهيا
لهُ رواءٌ ولكنْ مالهُ ثمرُ
فشمسُهم لن تراها بعدُ مشرقةً
وظلهم بعد حينٍ سوفَ ينحسرُ
أغصانُهم يَبُستْ دبَّ الخريفُ بها
وسيفهم في صميمِ الظهرِ ينكسرُ
ظلّتْ على صفحاتِ القلبِ عالقةً
جراحُهم فوقها الأجفانُ تستجرُ
ولا ترعْكَ دموعُ الذئبِ إنْ ذرفتْ
فليسَ من حبّهِ الدمعاتُ تنهمرُ
لا تبكهمْ حينَ لا كفٌّ مواسيةٌ
إن أنتَ سافرتَ يبكي النايُ والوترُ
أهدي الرحيلَ لمنْ أهداكَ فرقتَهُ
إنّ الرحيلَ هو الأجدى لمن غدروا
فليذهبوا لعناتُ الروحِ تتبعُهم
فالأرضُ فيها الشذا والزهرُ والبشرُ
كفاك تحلمُ فالأحلامُ خادعةٌ
ما اكذبَ الحلمَ لو يا قلبُ تعتبرُ
..................

شعر ورسم / غزوان علي




جونارة ديلارا / مقالة .................. بقلم : فراس الفهداوي // العراق





أحبك
أي عذاب هذا الحب ؟
أتمناك
وأي سهم ينغرس في قلب الأماني ؟
أريدك
وأي شوك الطريق إليك ؟
غالية
لو أن العذاب يمسك باليد لخنقته .
إذا توقف الكتاب والفلاسفة العرب عن استعادة تراثهم العظيم و دراسته ، ومعرفة مراميه ، جاء الفلاسفة في الغرب وأخذوا الكرة إلى ملعبهم ، وكلهم إعجاب بهذا التراث الذي مثّل في يوم من الأيام حضارة العرب والمسلمين التي كانت نبراساً لكل الأمم . قرأت مؤخراً دراسة مهمة جداً تحت عنوان ( نظرية الحب - صور الحب في الثقافة الإسلامية ) للفيلسوف الألماني الكبير ( يوهان كريستوف بورغيل )( نشرتها له مجلة فكر وفن )الألمانية نرى فيها هذا الاهتمام العظيم والأحترام الكبير لتلك الحضارة التي بهرت العالم في كل مراميها وإنجازاتها وهي دراسة طويلة من الصعب أخذها بالكامل ، ولكن سألتقط منها ما يلي :

( من مسلمات الأمور أن يكون القرآن والحديث النبوي وما نشأ عنهما من شريعة من أهم الأسس التي ترتكز عليها نظريات الحب في الإسلام كافة ، ويعثر المرء على جملة من التصورات الإسلامية بشأن الحب ، في المؤلف الفقهي والأخلاقي الشامل الموسوم { إحياء علوم الدين } وفي الكتاب المعروف { التبر المسبوك في نصيحة الملوك } اللذين دبجهما يراع أبي حامد الغزالي أكبر فقهاء الإسلام في العصر الوسيط ، وقد استشهد الغزالي في سياق حديثه لابن عباس مفاده : { خير هذه الأمة أكثرها نساء } ومن ثم يواصل : { فإن يسر الله مودة ورحمة لرجل اطمأن قلبه لامرأة والإ فيستحب له الاستبدال ، وإذا كان الغزالي على بينة من أن التناسل هو الهدف الأول ، وإلا أنه أيضاً ، يؤكد مع هذا ، على أن للجماع قيمة أخرى لا يستهان بها ، قيمة قائمة بحد ذاتها : الإحساس بالغبطة ، والابتهاج الناشئ عنه ، المنقطع النظير ، يذكر الإنسان بنعيم الفردوس .

ويتابع الغزالي : أنه يجب على العقلاء أن يكونوا رحماء للنساء ولا يظلموهن ، ولا يجوروا عليهن ، فإن المرأة أسيرة الرجل .

وينتقل الباحث الألماني للحديث عن الحب والعفة والعفة الآثمة فمثلاً : { راح الشاعر عمر بن أبي ربيعة يستميل قلوب النساء برقة ملحوظة ولطف مشهود .

بهذا المعنى كان عمر بن أبي ربيعة فعلاً أول شاعر غزلي في الإسلام ، والأمر الذي يتعين ملا حظته هو أن الشاعر كان يقطع الوعود لكل واحدة من النساء اللواتي شغفن قلبه - والبالغ عددهن 15 بحسب ماهو مبين في ديوانه بأن لا يهوى سواها ، فأسمعه يقول لليلى :

فلا تحسبي أني تمكثت عنكمو
ونفسي ترى من مكثها عنكم بدّا
ولا أن قلبي الدهر يسلى حياته
ولا رائم يوماً سوى ودكم ودّا
وكان عمر واثقاً من أنه بعهوده هذه يلبي ما تريد أن تسمعه محبوباته ، فهو يقول في قصيدة جاءت بلا أسم : نعم قد رضينا

وتحتم مغامرات عمر العاطفية إمكانية مخالطة الرجال للنساء ، وتمتعهم بحرية واسعة للتعارف واللقاء ، أي إنها تفترض وجود الحرية في عرفها الجاهلي في هذا المجال ، لكنه مع هذا كثيراً ما كان يعاتب ويلام على تصرفاته الوجدانية ، كما ينقل لنا كتاب { الأغاني } ، فقد ورد فيه أن أحد أبناء حمير قال : { إني لأطوف بالبيت ، فإذا بشيخ في الطواف ، فقيل لي : هذا عمر بن أبي ربيعة ، فقبضت على يده وقلت له : يا أبن أبي ربيعة ، فقال : ماتشاء ؟ قلت : أكل ما قلته في شعرك فعلته ؟ قال : إليك عني . قلت : أسألك بالله ، قال : نعم .. استغفر الله .

لكن ابن أبي ربيعة في قوله له آخر بأنه كان عفيفاً لم يرتكب فاحشة ، فيقول : والله ما أعلم أني ارتكبت فاحشة قط ، وكان أبي ربيعة يزعم بأنه { موكل بالجمال } ، وبحسب ما يرويه كتاب { الأغاني } فقد قالت إحدى الفتيات لحفيد من أحفاد عبد الله بن مصعب : { مررت بجدك وأنا داخلة منزله بفنائه ومعي دفتر ، فقال ماهذا معك ؟ ودعاني ، فجئته وقلت : شعر عمر ابن أبي ربيعة ، فقال : ويحك ! تدخلين على النساء بشعر عمر بن أبي ربيعة ، إن لشعره موقعاً من القلوب ومدخلاً لطيفاً ، لو كان شعر يسحر لكان هو ..} .

فإذا كان شعر ابن أبي ربيعة شعراً حسياً ، فالأجمل والأروع في التراث العربي ( الحب العذري ) إذ يقول الباحث الألماني عن هذا الحب : إنه الصدود والنأي فيه يكمن المحك الصادق في أواصر المحبة ومتانة لواعج الشوق والوداد ، يسمى هذا الحب عذرياً نسبة إلى قبيلة { عذرة } ، فهذه القبيلة كانت قد أشتهرت بنزوع أبنائها إلى هذه الصيغة من صيغ الحب ، ولأن عبارة عذرة تعني ( البكارة ) ، لذا لن يستطيع المرء البت بنحو أكيد فيما إذا كانت هذه القبيلة قد اكتسبت اسمها من اشتهار أبنائها بالحب العفيف ، فالشاعر الألماني المشهور هانيرش هاينه يقول : إن { عذرة } هي تلك القبيلة التي كان أبناؤها يلقون حتفهم حين يجبون } أو أن القبيلة استهرت بهذا النوع من الحب بسبب اسمها ، لعلها كانت تدين بالمسيحية قبل اعتناقها الإسلام ولابد من التأكيد هنا على أن العذريين بطبيعتهم لم يكونوا رجالاً غرباء عن حب الجسد ولا بشراً يجدون متعة في حب يعذب الذات ، ولا قوماً يتظاهرون بحب مأساوي ، فمن خلال النظرة السريع في مؤلفات أدبية تتحدث عن مشاهير الحب العذري ، يلمس المرء أن هذا الحب غالباً ما كان يتسم بعلاقات طبيعية في بداياته الأولى ، وأن ظروفاً خاصة من قبيل التفاوت في الأصول الأجتماعية ، كانت قد حالت دون استمراره وبلوغه النهاية السعيدة ، وبهذا المعنى ، فإن استحالة تحقق النهاية السعيدة هو الأمر الذي يتميز به الحب العذري ، وهو العامل الذي يستحق قريحة الشاعر على التنويه عن خلجات الفؤاده ، فبدلاً من النظر إلى واحدة أخرى ، يهيم العذري بالفتاة البعيدة المنال ، والمستحيلة ، ويعاهدها على الإخلاص لها مدى الحياة .

من هنا ، لا عجب أن يواصل الأوائل من شعراء الغزل العذري توددهم إلى المحبوبة حتى بعد إرغامها على الزواج من الرجل الذي اختارته لها العائلة ، وهم يهيمون بها معرضين حياتهم لشتى المخاطر في أغلب الأحيان ، فيطلب من الأسر المعنية أهدرت دماء الكثيرين منهم ، ومهما كان الحال ، فحب هؤلاء العذريين يدوم إلى أن تفارقهم الحياة ، لا بل هو يدوم حتى بعد أن يموتوا ، وهكذا كان هذا الحب يفتق شاعريتهم ، فيدبجون قصائد الحب العارم ما داموا أحياء .

وكان { غروبناوم } قد أشار إلى احتمال أن يكون الشاعر الروماني { سيكستوس بروبير تيوس } رائد هذا المنحى من الحب ، إلا أن على المرء أن يأخذ بالأعتبار أن البيئة الأجتماعية التي عاشفي كنفها هذا الشاعر اللاتيني كانت تختلف كلية عن البيئة التي احتضنت الأوائل من الشعراء العذريين ، على صعيد آخر ، فإذا كانت { سينتيا } تتمتع بقسط من الثقافة ، إلا أنها كانت متقلبة المزاج والنزوات - أي إننا هنا حيال بيئة كانت على شبه كبير بالبيئة التي شتنشر ظلالها في قصور الخلفاء في الحقب المتأخرة ، والتي شكلت حتى القرن التاسع عشر ، الخلفية الاجتماعية لشعر الحب في شبه القارة الهندية ، أما العرب الأوائل من المحبين العذريين ، فإنهم كانوا يمتازون ببراءة الطوية ونبل السجية .

ولكن ما أغراض الحب العذري يا ترى ؟

لقد أشار { غابريلي } في معرض حديثه عن الشاعر جميل الذي هام بحب بثينة ، الخصائص المميزة لهذا الشاعر فكتب قائلاً : { كان جميل أول شاعر يصور الحب على أنه قدر تكتبه قوى السماء على الإنسان ، وإن هذا الحب يظل يرافقه طلية حياته ، لا بل وحتى بعد أن تفارقه الحياة ، وبصفته عذرياً ، أكد جميل على عفاف الحب وسمو هذا الشعور ، فهو يكتم سر صبابة الحب وبتاريح الهوى ومستعد للتضحية بنفسه إكراماً للحبيبة } .

بهذا المعنى ، فإن الشاعر العذري أبعد ما يكون عن المداعبات والمعاكسات التي اشتهر بها عمر بن أبي ربيعة ، ومن سواه من أولئك الشعراء الذين فتحوا قلوبهم للحب المتعارف عليه عند عموم الناس وفي المدن المتحضرة .

وحتى الحقب المتأخرة ، كان الحب العذري يزداد انتشاراً ، وحين يمعن المرء النظر في انتشار أغراض الشعر العذري ، فإنه يلاحظ لا محالة أن هذه الأغراض قد وجدت امتدادها في الشعر الغنائي الأوروبي ، وهما كان كانت الحال ، والأمر الواضح هو أن قصائد الحب العربية كانت قد باتت تستخدم هذه الأغراض كقوالب يراد منها تقليد الأولين فقط ، وليس التعبير عن مشاعر جياشة تعتمل في الفؤاد ، فإذا بهذا الشعر قد فقد حرارة لوعته ،ولم يعد يعبر عن روح ثملت بجرعة من كأس حب عفيف ، ولا عن مكابدة يعيشها الشاعر بكل أحاسيسه ومشاعره .

نازح / ق.ق.ج ................. بقلم : نداء الجنابي // العراق



كتمت الحرارة على أنفاسه، صرخت عظامه من الم النوم على الأرض، شهقت زوجته روحها عند منتصف الليل وهي تستجدي جرعة دواء.
مد يده لجيبه يتلمس صورته في داره الفارهة مع عائلته السعيدة.
في المدينة المضاءة، فاضت ارصدة العملاء.

ومضــــة ................. بقلم : خالدية ابورومي عويس / فلسطين



عندما تتوارى البسمةُ

خجلاً

خلف الدمعة

فتأكد أن المصابٙ

عظيم

ومضـــــة ................... بقلم : احمد الساهر // العراق





إلى أين أرحل و كل القوافل تمضي دون هدى
......
......

قِراءَة في كأس عِشْقي الأخيرَة................. بقلم : محمد الزهراوي أبو نوفل / المغرب



فاض بِيَ
السّكْر وزادَني
بكِ الوجْدُ !
في مدينَةٍ
مِن هَباءٍ ..
أُناديكِ يا أنا
وأخاف عليْك .
تَعاليْ ..
تعَوّدتُ عَلى
خمْرَتكِ ياحانَتي
واسْقِيني كأساً .
كلّ لحظَة ..
أتخيّلُك مارّة
باحْتشام يا حسْناءُ
وفي شكْل جديد ..
يليق بِكَلِمَة عشْق .
أ أنْتِ قِطْعَة شهْدٍ
امْرأة لمْ تكُن
في خاطِري ..
أو مِن الفجر ؟
لكِ ضوْء آخَر ..
في الكُلِّ وعَلى
هَواكِ رسمْتُ
طريقاً لي يا..
نبِيّة العِشْق .
أراكِ كوْناً بِأكْملِهِ
شجرَة لوْز تحْنو
على الغريب ..
نجْمةً تعبر السماء
وتخْتَفي لها شكْل
امْرأةٍ هِيَ أنتِ ..
بيْن الحقيقة والوهْم
كبِلادِيَ البَعيدَة ..
لاهِيَ هُنالِك ولا
هُنا لِأراها ..
مِن مقْهايَ عَلى
البحْر وأنا بيْن
العِلم والجهل ..
غريبٌ وعاشِقٌ لا
أدري في أيِّ واد ..
حيْث أخاف ذِئابَ
حِرْماني علَيْك ..
لِحى الشّيوخِ !
ولُصوصَ الجَمالِ .
إذْ يشْبِهُك الورْد ..
تمْشين متّئِدَةً
بِجمالكِ الخُرافيّ
كقارورَة عِطْر
باريِسِيّةٍ ..
بالأشكال كُلِّها
على الرّصيف !
ألا ..ليْت ما
بيْننا جسْرٌ ..
أو نهْدُك الحَيِيُّ
الأقْرَبُ إليّ ..
من دَمي !
وأُناديك سهْواً
لِأقول تعالَيْ .
أقولُ لكِ كنْ ..
بِلُغَة منْطِق الطّيْر !
وأرى إنْ كان
لكِ طبْعُ هَوايَ
أوْ ريحُ خيْلي ..
ولكِنّه يمُرّ في
البالِ المَجيءُ .
يا أنا التي ..هلْ
لِيَ أن أرْتَوِي
مِن هذا الضّرام
بِكأس نبيذ شفَتكِ
الدّافقِ ومَعينِ
حرفك الحلالِ
بآهاتك السّكرى
معَ ميْل لِلأنين ؟
آهاتُكِ تُدْميني كأْسَ
عِشْقي الأخيرَةَ ..
وأنا الذِّئْب الأخيرُ
الذي لكِ اعترَفَ
أهذا ما تريدن ..
مِنّي ياعمري ؟
تعالَيْ وأشْفِقي
مِن حالي على ..
هذا النّحْو !
أراك ولا أشْبَعُ ..
بِشالِك الخَمرِيّ مِن
دِمشق أو أندَلُسٍ ..
وَطني الجَميلَ
مزْهُوّاً في إهابكِ
وكأنّما ليْس بالأرض
مِثْلُكِ في النِّساءِ .
أنا مُتَيّمٌ أكْثرَ مِن
قيْس وليْس لِقيْس
ليْلى مِن جنوني .
كيْف لا وأنْتِ
الشّرْقُ فِيّ ..أنا
منْفِيٌّ فيكِ والشّوْق
أوْدى بِطَبْعي ..
نبْض الحنين يُسْمع
مِن بِلاد الصّينِ .
وحْدَك تُطِلّين علَيّ
مِن ثقْب البِعاد ..
عَلِّيَ أكَلِّمُك عبْر
الأثير همْساً ..
لِأقول شيْئاً لكِ
وكأنِّيَ أمدّ يَدي
إلى السّراب ..
آتِيَةً مِن أماكِن
بعيدة هُنالِك مِن
ما وَراء الشّمس
عبْر دروب العالَم .
خطْوُكِ العذْبُ
الوَقْعِ يعْرِف
جيِّداً طريقَه كَيْ
نلْتقي وتستريحين
عِنْدي مٍن غُبار
السّفَر ..مِن
وعْثاء الغِياب
مِن دُوار الفضاء
والبحر المحيط
وإنْ على حجَر
الوَقت مِن غرْبَتي
بِهذا اللّا مكان ..
حيْث لا يعْرِف
أحَدُنا أحَداً ومَتى
جِئْتِ أنا وقِفٌ ..
فقَد اسْتَحْمَمتُ
عطّرْتُ إبْطيّ ..
تزيّنْتُ لِلّقاء الأثير
أنْتَظر وُصولِيَ
ذائِقَتي يا أنا ..
فأنْتِ إدْماني !
وأتخيّلُكِ آتِيةً ..
منَدّاة الأسافِل ؟
لكِ في الغَد يا ..
وجَعي مِياهٌ وَرائِحة
وأنا أمرّ بامتِحانٍ
لنَرْتجِل البِدايات ..
فتَرِدينَني حوْضَكِ
الموْصوف بيْن
الضّحى واللّيْلِ ..
لِأنْهل ما تيسّر مِن
شراب الياسَمينِ ..
بِذوْق مخْمورٍ
ولَذّةِ عارِفٍ ! ؟
ولكِن حرْباً شرِسة
تدورُ رحاها في
النّاحِيةِ وعبْرَ البحر .
والحِجارةُ تسُدّ
علَيْكِ الطّريق في
دوَرانِها حيْث عمّ
الخَراب وأخشى
تجْريدِيَ مِنكِ ..
وقًطّاعَ الطّريق .
فتتْرُكيني غَريباً ..
وُجودي دونَك
كالعدَم قلْبي بكِ
ثمِل لا يعْرِف
أنْ يتَوضّأ إلا
مِن أنْتِ ولا
يهْوى سِواك .
وإنْ تهْجُري ..
القلْبُ مثوىً لكِ
والعهْد عِنْدي في
الحِفْظ والصّونِ .
إذْ كُل بَياضٍ
في خاطِري ..
هوَ أنْتِ يا
ظبْيَة انْسرَبتْ
إليّ كَما يفْعَل
الشِّعْرُ معي وأنا
في عِزِّ حُلمي ..
وَإلاكِ لا شيْء
يرُدّ العقْل وأنا
بكِ شديد السّكْرِ
ناذِراً نفْسي بِكُلّ
ما أمْلِكُ لكِ ..
ولِلشِّعر والجنون .
إذْ كيْف أُخْفي ..
أسْرارِيَ عَلى
الغَزالِ وأنا في
هذا الحالِ ؟
فعِنْدما أعْشَقُ ..
أكونُ حكيماً وهذا
يروقُ لِنَسْري ..
فما رآه معَكِ
في العِشقِ ..
لا يُمْكِن إلْغاؤهُ
لكِن لا أعْلَم
أيْن تنْتَهي بِيَ..
معَكِ الطّريقُ .
هلْ حيْثُ نكون
معاً أوْ إلى..
مقْهى الغَريب ؟












أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

.خوف / ومضـــة ................... بقلم : مكي محمد علي // العراق


خرج من جثته
يمشي على أصابع الصمت ..
كي يطمئن -بخوف -
على
ليل السكين
المرتبك ..
فلربما كررتها ثانية ..



الأحد، 23 يوليو 2017

حِينَ أُحِبْ / ومضـــــة ................. بقلم : جبار هادي الطائي // العراق



حِينَ أُحِبْ
أفتَحُ للرِّيحِ قَميصي حينئذٍ
وَ يَدِبُّ فَرَحْ
وَ تطيرُ عَصافيرُ الوَجْدِ -
جَماعاتٍ ، وَ فرَاداْ
و َتصيرُ الدّنيا / كلّ الدّنيا
قَوسَ قزحْ

قراءَة في قصيدة ( أوهام اليقظة ) للشاعرة / بتول الدليمي ............... بقلم الناقد : جبار هادي الطائي // العراق





حينما نوقد مصابيح ذاكرتنا ، و نعود الى الوراء قليلا نجد للشواعر العراقيات حضورا واسعا في كتابة الشعر ، وليس ذلك فحسب و انما كان لبعضهنَّ دور الريادة في ايجاد اشكال شعرية حديثة فتعد ( نازك الملائكة ) اسما بارزا في كتابة الشعر في العراق و الوطن العربي ، و كذلك برزت اسماء أخرى مثل ( لميعة عباس عمارة ، و عاتكة وهبي الخزرجي ) و غيرهنَّ قد دخلْنَ عالم الشعر ، هذا الكائن اللذيذ ، و لا أبخس حقَّ الشواعر اللواتي سبقهنَّ في هذا المضمار على امتداد عصور سبقت ، فالأدب الأنثوي له خصوصيته و علاماته البارزة باعتباره جزءاً مهما لما يمثله من رغبة في معرفة ما يدور في دواخل المرأة و ما يجوب في خيالها تجاه الرجل و التي طالما كتب عنها قصائد غزل ملأت بطون كتب الأدب .
و في وقتنا الحاضر برزت على الساحة الشعرية أسماء لشواعر تمكَّنَّ بجدارة من الوقوف في ميدان الشعر الرحب و استطعْنَ أن يجدْنَ لهنَّ مكانا مناسبا في خريطة الشعر المعاصر اذ يعدْنَ امتدادا لجيل سبقهنِّ في هذا المجال ، و في هذه الحدود تجد الشاعرة ( بتول الدليمي ) مكانا لها بين مجايلاتها اذ تباغتنا بحسِّها الأنثوي المحبّب و انتقائها لموضوعاتها بدراية فائقة ، نشم من خلالها أدباً انثويَّا و بوحا روحيَّا شفَّافا صاغت مفرداته برشاقة و اتقان ، و لا تخلو قصائدها من هموم المرأة و تطلعاتها نحو الحياة ، فهي تلك الروح الشقيَّة الحائرة الباحثة عن فسحة امل ولربمّا كان هذا الأمل مفقوداً بدلالة الفرسان الذين رحلوا من بين ركام الحياة فهي مازالت تحلم ببراءة أنثى و رصانة امرأة متطلعة الى مستقبل افضل و لربَّما تكون تلك الأحلام مجرد اوهام يقضة ، رسمت الشاعرة ( بتول الدليمي ) في قصيدتها ( اوهام اليقظة ) صورة شعرية لفتاة تحلم بمستقبلها الذي ضاع مع السنين و بات احلام صبا و ضربا من الوهم فالفرسان قد رحلوا و امست البيوت مهبا للرياح تعبث به كيفما تشاء ، لا تخلو القصيدة من رمزية ارتدت من خلالها الشاعرة قناع الروح الذي عبرت به عن الأنثى الشقية ب( فستانها ذي الذيل الطويل و الحصان الأبيض الذي يسير بها بين نجوم الليل ) في صورة جميلة متقنة :
( شقيّةٌ انت بعدَ كلِّ هذي السنين
مازلتِ تحلمينَ بفستانٍ
ذي ذيلٍ طويلٍ
و حصان أبيضَ يسيرُ
بكِ بينَ نجوم الليلِ
بماذا تحلمينَ
فالفرسان قد رحلوا
و معهم أحلام الصّبا
تركوا البيوتَ للرّياحِ
اغتصبوا عذريّةَ النَّهارِ
و اضرموا النارَ في
القلوب )
نجحت الشاعرة ( بتول الدليمي ) في رسم صور شعريّة مركبة بحرفية و اتقان ذات أجواء رومانسية مفعمة بالحزن اللذيذ حيث صورة الفستان ذي الذيل الطويل و صورة الحصان الأبيض الذي يسير بين النجوم و صورة البيوت التي اضحت ملعبا للرياح و ثمة صورة اخرى للقلوب التي اضرمت النار بداخلها ، و ها هي( الروح - الأنثى ) تجوب بحصانها الأبيض وحيدة في زمن رحلت فيه الفرسان و اغتصبت عذرية النهار .
لا تخلو قصيدة ( اوهام اليقظة ) من زمزية محبَّبة يمكن فك شفرتها يسهولة و يسير لا تثقل من خلالها كاهل المتلقي ، تمكنت الشاعرة ( بتول الدليمي ) من صياغة تراكيب شعريَّة كان لها اثرها الواضح في البناء للقصيدة ( عذريّة النهار ، مناديل الحزن ، سأواري خيبتي ، أخلدُ للسكون ، .... ) الّأ انَّها لم تيأس فمازالت عجلة الحياة تدور و مازالت هنالك متنفَّساً للأمل رغم غيابه القسري اذ انها تبحثُ عن حلم أخر ربّما يكون الأخير ليوقظها من جديد كي تواري خيبتها و تخلد للسكون :
( شقية هي الروح
لم تكف عن الدموع
و مناديل الحزن لم تكفها
هنا سأزرع آخر حلم
هنا سأواري خيبتي
هنا سألبس كفني
و أخلد للسكون )
نشمُّ رائحة الحزن طافحة في ثنايا القصيدة تشي بذلك مفردات النص ( الحزن ، الدموع ... ) او بالدلالة عليه ( خيبتي ، الكفن ، الليل ... )
تبقى لغة القصيدة شفافة بسيطة ذات طابع رومانسي يشي برغبة الشاعرة بالخلاص لتزرع حلمها الأخير في روضة الشعر ليثمر ابداعا و تألّقا .