أبحث عن موضوع

الجمعة، 15 أبريل 2022

الشجرة / ومضة ......... بقلم : لطيف الشمسي // العراق







سلامٌ
على شجرة يرقدُ
تحت ظلها
..............قلبي
وعلى اغصانها
تبني روحي أعشاشها
وتنام.

هايكو .......... بقلم : رائد طياح-فلسطين.






بقايا حجارة _

في يافا ؛
لنا بيت !

موضوع التعامل نحو الاتجاه الإنساني............ بقلم : مؤمن الطيب // العراق



موضوع التعامل نحو الاتجاه الإنساني
وسرد أسبابه ونتائجه بين أطياف المجتمع
يكون التعامل البشري مكثّفاً لدرجة المحبة
من حيث المساعدة والرحمة المطلوبة بين الناس
حيث يقسم هذا التعامل لعدة أنواع ليكون عوامل جوهرية
نستند عليها لنرسم صور متعددة ونخلق منها مبادرة الرحمة
الرحمة : نزلت من الله على قلوبنا جميعا ولها شأن كبير
وعلينا التعامل بها مع بعضنا البعض لنكافح صعوبات الحياة
تقسم الرحمة بين المجتمع
حيث تكون هذه الوسيلة الأولى لبث صور الحب
وضع مبادئ الإنسانية بحد ذاتها لأجل تكاثف الجميع
ولها طرف آخر هو الرحمة وصلة التراحم بين الناس
لأننا اليوم نسير بجدال بشري هو قطع صلة الرحم
التي أفسدت التعامل الأنساني والخلقي ولدت الحقد والكراهية بين الأفراد والأسر والجيران والأصدقاء
الحقيقة إن لكل إنسان حجة وبراهين
يخلق منها تصورات عديدة بعقله أول أسبابها
هو قطع صلة الرحم بسبب خلافات بسيطة ومتعددة
علينا أن نعود
للخالق السموات والأرض
ومنزل القرآن وخالق الأكوان
حتى نستمد الرحمة منه ونثابر معاً
ونتعامل بها لاجل لم الشمل وتكثيف العلاقات
ونطرح مبادرات التعامل الانساني ونسثمره للفائدة
لان اليوم اليتامى والفقراء وأصحاب الدخل المحدود
يحتاجون الكثير في زمن الحروب والخراب وعدم السلام
مصطلح العلاقات الانسانية
نحن بحاجة إلى منظمات أو مؤسسات أنسانية حتى نوفر للناس المساعدة وبها نمتلك القوة والإصرار حتى نحقق السلام في العالم لنتخلص من الجوع والفقر والمرض وهو هذا مصطلح التضامن الإنساني الجوهري الكبير
تحقيق التنمية الشاملة
تحقيق التنمية تقع على عاتق التعاطف
البشري في الاتجاه الصحيح ومنها نجعل مصالح
التعاقد والمقاصد والتعاطف المشترك لأجل تنمية المجتمعات وبها زيادة الوعي بأهمية التضامن
تشجيع مبادرات لأجل القضاء على الفقر
وتوضيح النقاط المهمة لنجاح الفكرة بوحدة البشر
التعاون والتضامن
التعاون البشري المباشر وغير المباشر
المشترك بين الدولة والمنظمات والمؤسسات
وهذه تقسم لعدة محاور ناجحة وهادفة كثيرة
مثل مجموعة فردية وشخصية ومجموعات كبيرة
وهذه تكون ذات طابع أنساني لمساعدة المحتاجين
وحل مشاكل أصحاب المعاناة والاعتناء بهم
والاستماع لهم وتوجيههم ومساندتهم في إطار خدمتهم
التضامن الذي يجب علينا وضعه
إن التضامن هو اجتماعي ثقافي وطابع إنساني
هو القضاء على الفقر وقبول التنوع والاختلاف
بين أجناس البشر وليس تفضيل الجنس على الجنس الآخر
وبه الاعتصام والوحدة وتحقيق التقوى والوصول إلى الإيمان والمؤاخاة والتعايش السلمي الحقيقي وإغاثة المحتاجين حتى نستطيع الوحدة بين سائر المسلمين
التمويل بالمال والعامل النفسي
هذا هو الدور الأهم نحو التعامل الإنساني
حيث نوفر لهم من المال الكافي وتمويل المحتاجين
ورعاية ممن يحتاجون لهذه الأمور وبها يكون الضمان
ناجح على أكمل وجه وبها قد تكون خدمة كاملة ومميزة
الدور النفسي أو العامل النفسي
هذه يكمن على الشخص الخلوق والإنسان المتعلم
ذو التربية الصحيحة التي سار عليها مع مرور السنين
بما له من جمال الروح ونظافة القلب ليجعل الرسالة
الإنسانية سامية في قلوب البشر وتعزيز روح العدالة فيه
نتائج التعامل الإنساني
هو كبير بحد ذاته وأنتصار الانسانية
حيث نجعل أخراج الزكاة والصدقات وغيرها
أسس كل انسان مسلم حتى وبها نستطيع التغلب
على الحروب والاوبئة والامراض وغيرها من المحن
وبه تكون عجلة التطوع والتكاثف قادرة على إرساء
قواعد التعاون البشرية وإعلاء قيم الانتماء الفعالة
ونهضة الأمم وصلة الحرم وحب الناس وحقوق الجار
وإشاعة الامانة ومشاركة الاخرين في احزانهم وافراحهم




يا من أنت كيف سَلبْتني........... بقلم : جهاد إبراهيم درويش- فلسطين




بحر الكامل


{ من أنت حتى تَسْلبيني فرحتي..؟}
يا من سَرَقْتِ برغم أنفي صِحّتي
2- وتركتني كالكهل منهوك القوى
تغتالني الأنّاتُ تُطْلق صَيْحتي
3- أحْيا رهيناً للسّقامِ وللرّدى
أتوسّد الآلام تطوي صَفْحتي
4- تنتابني النوبات بِتُّ كريشةٍ
آنى أسِير بِغَدْوَتي أو رَوحتي
5- تجتاحني ريح السُّعال تَؤزُّني
والكير ينفح حيث كُنتُ برِيحَتي
6- أغدو أسيراً أو أُدنْدنُ مُغْرَما
ولرُبّما يوماً أُصِبْتُ بِذَبْحةِ
7- يعدو السواد على الوتينِ يَلُفّه
كمُغلّفٍ لهديّةٍ أو لَوْحة
8- وتلفّني الأكفان ما بين الورى
فأضمّ نارك بالشفاه لِفرحتي
9- يا أنتِ يا من أنت كيف سَلبْتني
وسلبتِ رُشْدي كالغريق بِلَمْحة
10- إنَّ البداية والنهاية لَوعةٌ
تنثال بالْحسرات تقصف دوحتي
الأربعـــاء
12 رمضان 1443 هـ.
13 نيسان 2022 م.




ذكرى ليلة عابرة .......... بقلم : زهراء الهاشمي // العراق




ذات وجد
حلمت أني شهرزاد
تذكرت ...
كان الى يساري
ينام طيفه
تحسسته بأناملي
لم أجده
ترك على وسادتي
عطرا مثيرا
وصدى همساته
في أذني
على رقبتي بصمة
شفاهه الملتهبة
وطقطقة قُبَل
بعضٌ من سجائره
وأوراق صفراء
تحتضن
اعذب القوافي
بحثت عنه
حتى نسيت اني
في حلم
ثم صحوت على حقيقة
أن لا لقاء بعد الآن ...

منحدرات ............ بقلم : محمد فاهم سوادي // العراق





يخلع خطيئته الأولى عند باب التوبة -
ليضع بمكانها أحزانه
احزانه التي تعود
عليها منذ صغره
ثم ينظر الى منحدرات الجبال العالية
لعله يرى شيئا جديدا
يهتم لأمره
ليبتعد ولو لمرة عن لغة الانتحار
هو لم يفخخ نفسه بحزام البقاء
على قيد الحياة
تمتلكه نوبة البكاء المزمنة
آلتي نمت معه وهو صغير
قرييته التي هجرها
يتذكر أمه
التي رمت الماء خلفه
يتذكر جاراته العجائز
اللواتي يجلسن عند عتبة الدار
ينتظرن عودته
يتذكر اشجار الزيتون
التي زرعها بيده
___________________
/٨/٤/٢٠٢٢/
العراق-مدينة السماوة-




أبحرتْ روحي إليها ............... بقلم : حكمت نايف خولي- سورية




أبحرتْ روحي إليها
في شراعٍ من خيوطِ الشوقِ ولهفة اللقاء
أبحرتْ روحي إليها .
حملتها أمواجُ الحنين تدفعها نسمات الغرام
إلى موئلِ الحبِّ الخالد ومرتعِ العشقِ الأبدي ...
هناك حيث نبتتْ أزهارُ النرجسِ
نمتْ وترعرعتْ وأزهرتْ فوهبت الدنيا
أروعَ زهرةٍ أجملها وأسماها ...
هناك راحت روحي ترتشفُ وتتنشقُ
أريجَ حبي الأول وولادةَ غرامي منذ آلافِ الدهور
يوم كنت طفلاً رضيعاً بعمر الزمان وكانت هي
إلهةً في مملكة الآلهة . رضعتُ يومها من نهديها
حليبَ حبٍّ أنعشني نشأتُ عليه وكبرتُ .
خلدَ طعمه في شفتيَّ وتكثَّفَ أريجه في روحي .
هي ليست من هذا العالم هي نورٌ من عالم الأنوار
تتراءى بشراً لكنها ملاكٌ موشحٌ بعباءة اللحم .
عرفتها نوراً عشقتها روحاً أحببتها وعبدتها إلهةً .
كانت رمزَ كلِّ شيءٍ جميلٍ رائعٍ وعذب .
هي ثنائيةُ التكوينِ بشرٌ وروحٌ مادةٌ ونور .
بكينونتها البشرية كانتْ مغلفةً بغلالة
الطهرِ والعفةِ والقداسةِ . محصنةً محميَّةً
من كلِّ وخزٍ ونخز . بكينونتها الروحية
كانت انشطاراً من روحي . طيفان من نور منبثقان
من كينونةٍ واحدةٍ منذ بدءِ العصور .
هي حبي وعشقي وغرامي حملته عبر الزمان .
هي حبِّي الوحيد مهما تغيرتْ وتبدلتْ
كينوناتنا البشرية وارتدينا أرديةً لحميةً متنوعةً .
تبقى روحانا وكلَّما التقينا في محطاتِ الوجود
تتجاذبان تتناغمان وتتعارفان تتحابان وتتعانقان .
تتمنيان لو تعودان كينونةً
واحدة كما كانتا في البدء .
هي حقيقةُ البشر قبل أن تتجسدَ الأرواح بشراً .
لكلِّ شطرٍ شطره الاخر . وعبر الزمان
يلتقيانِ ويفترقان لمهماتٍ وأدوارٍ
تجهلها عقولنا البشرية
ولا تحسُّ بها حواسنا اللحمية .
نحسُّها وندركها ببصيرتنا الروحية التي
تجوزُ وتنفذُ عبر الجمادِ إلى اللاجماد
وعبر الأجساد إلى الأرواح ...
هناك تتكشفُ لنا حقائقٌ
ما لا يصدِّقها وعيُنا البشريُّ
ولا تدركها حواسنا الترابية
شاعر الألغاز والنرجس

إلعَنوا التَصنيفَ اللَّعينْ وإهجروه ............ بقلم : داود النعيمي



بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ..... آل عِمرانْ (19) .
إخواني المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لا مناص أمامنا إخواني إلا أن نضع أمام ناظركم وبين أيديكم العلَّة الفكرية والضلالة العظمى والإصر والإفك المُبين الذي وَقَعَ بهِ المُسلمين الأوائل بعد زمن الخلفاء الأربعة الراشدين , ذلك الإصرْ والإفكِ الذي هو السبب الأوَّلْ والأقوى والأشر في تَفَرُّق أمّة الحبيب المصطفى (صلى اللهُ عليهِ وسلَّمْ) الى فِرَقٍ ومذاهب وجماعات وحركات وطوائف ..... عانى ما عانى بِسَبَبِها المُسلمون جميعاً ولقرون عديدة ويلات وشرور الفِتنْ والصراعات التي لها أول لكنْ ليس لها آخر يدفعُ ثَمَنُها كُلُّ أبناءِ الأمّة بكافة طوائفها ومذاهبها وفرقها أموالاً وأرواحا ودماءاً غزيرة عزيزة على أبناءها وقلقاً طويلاً مريراً يعاني منه كُلْ أبناءها بعضهم من بَعضْ .
والتصنيف الذيُ نَقصُدُهُ في مقالنا المتواضعُ هذا هو التصنيف الضال الفاسد القبيح الغير متوافق مع المضمون القرآني والسُنَّةُ النبويَّةُ الطاهرةُ الخاليةُ من الشوائب الذي وَقَعَ بهِ مَنْ وَقَعَ بسَبَبِ عدَم فَهمِهِم وإستيعابِهِم بشكلٍ صائبٍ وصحيح لكلمة ال ( أصحاب ) وكَلمَة ال ( آل ) كما يقصُدُها ويعنيها القرآن الكريم في الكثير الكثير من الآيات الكريمة فَصَنَّفوا المؤمنين المُسلمين أتباع الحبيب المصطفى (صلى الله عليهِ وسلَّم) في زمن نزول القرآن الى صنفين مختلفين متنازعين , صنفٌ يُعرفُ ب ( آل محمد ) وصنفٌ آخَرْ يُعرَفُ ب ( أصحاب محمد ) ,,,,,,, لكن الحقيقة المتوافقة مع المضمون القرآني هي إنَّ أتباع النبي محمد (صلى اللهُ عليهِ وسَلَّم) يؤلِّفونَ (((((((((( صنفٌ واحدٌ )))))))))) من الأتباع ,,, فَهُمْ جميعُهُم ((( أصحابهِ ))) (صلى الله عليه وسلَّم) لأنَّهُم صاحبوهُ في الزمانْ والمكانِ والإيمانِ , وهؤلاء جميعَهُم أنفُسَهُم ((( آلهِ ))) لأنَّهُم آمنوا بهِ وبدعوتهِ وبالقرآن الذي أُنْزِلَ اليهِ , وبإيمانهم فإنَّهُم قد آلوا اليهِ فكراً (عقيدةً) وسلوكاً ( أخلاقاً ) .
فتعالوا معي إخواني نَتَدَبَّرُ بعضَ الآيات القرآنية التي تحتوي على كلمة (الأصحاب) وكلمة (الآل) لِنَضَعَ أيدينا بيقين راسخْ واضحْ على حقيقة معانيها الصائبة المُستقيمة وبالتالي حقيقة بطلان وفساد وضلال التصنيف الموروث لأتباع النبي (صلى الله عليهِ وسلَّم) عندكم جميعاً إخواني المُسلمين .
وقَبلَ تدبُّرنا علينا جميعاً الإقرار والإعتراف بحقيقة 1- إنَّ كلمةُ ( الأصحاب ) تعني الصُحبة والمَعيّة لمجموعةٍ من الأشخاص في زمانِ ومكانِ مُعيَنينْ تربُطُهُم علاقةٌ ما ,,, 2- إنَّ كَلمةَ ( الآل ) هيَّ إسمٌ مُشتقٌّ من الفعلِ ((( آلَ , يؤولُ ))) الذي يُعطي معنى الإتِّباعِ والإنتسابِ .
بسم الله الرحمن الرحيم
1- إِنَّ ((((( أَصْحَابَ الْجَنَّةِ ))))) الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ .... يس (55) .
فعند تدَبُّرنا للآية يجِبُ أنْ يتبادر الى أذهاننا سؤالاً مَفادُهُ ((( هَلْ إن للجنَّة (آلٌ) كما لها (أصحاب) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ))) والجواب حتماً ويقيناً سيكون لدى الجميع (((((((((( لا )))))))))) , إذاً لماذا نقولُ عن أتباعِ النبيّ محمد (صلى اللهُ عليه وسلَّم) (آله وصحبهِ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
2- وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ ((((( أَصْحَابُ النَّارِ ))))) هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .... البقرة (39) .
3- أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ ((((( بِأَصْحَابِ ))))) الْفِيلِ ..... الفيل (1)
4- فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ ((((( أَصْحَابُ ))))) مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ .... الشعراء (61) .
أيضاً عند تدبُّرنا للآية آنفاً يجبُ أن يتبادر الآ أذهاننا سؤالاً مفادهُ ((( هَلْ لموسى (عليهِ السلام ) ( آلُ) يختلفون عن (أصحابهِ) المذكوين في الآية , والجوابُ أيضاً حتماً ويَقيناً سيكون لدى الجميع (((((((((( لا )))))))))) وهو نبيٌّ مثل محمد (صلى الله عليه وسلَّم) , إذا لماذا نقولُ عن أتباع النبيّ محمد (آلهِ وصَحبِهِ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
5- إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا ((((( وَآلَ ))))) إِبْرَاهِيمَ ((((( وَآلَ ))))) عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ .... آل عمران (33) .
أيضاً عند تدبرنا للآية آنفاً يجبُ أن يتبادر الى أذهاننا سؤالا مفادهُ ((( هَلْ لإبراهيم وعِمران (عليهِما السلام) (أصحابٌ) يختلفونَ عن ( آلِهِمْ ) المذكورين في الآية , والجواب أيضاً حتماً ويَقيناً سيكونُ لدى الجميع (((((((((( لا )))))))))) , إذا لماذا نقولُ عن أتباع النبيِّ محمد ( آلهِ وَصحبهِ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
6- فَلَمَّا جَاءَ ((((( آلَ ))))) لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ ..... الحجر (61) .
7- وَلَقَدْ جَاءَ ((((( آلَ ))))) فِرْعَوْنَ النُّذُرُ .... القمر (41) .
إخواني المُسلمين أُناشِدُكُم جميعاً في مشارق الأرضِ ومغاربها وأرجوكُم متوسلاً أن تُقوِّموا مفهومَكم الضال المتوارث لديكم جميعاً عن أتباع النبيّ (صلى الله عليهِ وسلَّم) القاضي بتصنيفهِم الى صنفين ( آل محمد ) و ( أصحاب محمد ) وإستبدالهِ بالمفهوم الجديد الصحيح المتوافق مع مضمون آيات القرآن الكريم التي تُشيرُ اليهِ بوضوحٍ صارخ الآية الكريمة ... بسم الله الرحمن الرحيم .... إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ .... الأنبياء (92) , حيثُ وحسب هذه الآية الكريمة فإنَّ جميع أتباع الحبيب المصطفى محمد (صلى الله عليه وسلَّم) يؤلِّفون صنفاً واحداً من الأتباع هم ((((( آلهِ ))))) لأنَّهُم آلوا وإنتسبوا اليهِ فكراً وسلوكاً وفي نفسِ الوقت جميعَهُم ((((( أصحابه ))))) لأنَّهُم صاحبوهُ في الزمان والمكان والإيمان .
وطبقاً لما قلناهُ آنفاً يُمكِنُنا أن نقولُ الآتي :
1- إنَّ أبا بكر وعُمرْ وعُثمانَ وعلياً وفاطمة وعائشة وباقي زوجاتِ النبي (صلى الله عليه وسلَّم) والحسَنْ والحُسَينْ وطلحة وخالد وعبد الرحمن والزبير وعمّار وبلال وسُليمان و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و , كُلُّ هؤلاء يؤلِّفونَ ((((( آلِ محمد ))))) وفي نفسِ الوقت يؤلِّفونَ ((((( أصحابهِ ))))) .
2- على جميع المُسلمين واجب التعاون بينهُم في تقويم وتصحيح المفهوم الضال المتوارث لديهم فيما يخُصُّ أتباع النبيّ (صلى الله عليه وسلَّم) في كُتُبِهم وقلوبِهم وعقولِهم إذا أرادوا وحدة كلمة وصف المُسلمين وتحقيق إعتصامِهم بِحبل الله المَتين وتحقيق تراحُمِهم فيما بينَهِم .
3- إعلموا إخواني إنَّكُم إذا فَعَلتُم هذا فإنَّكُم المُستفيدون أولاً وآخراً للإعتبارات القرآنية التالية :
أولاً ...... إنَّكُم بفعلِكُم هذا فإنَّكُم تنصرون الله (سُبحانهُ) على عدوِّهِ وعدوَّكم الشيطان الرجيم .... بسم الله الرحمن
الرحيم .... يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ... محمد (7) .
ثانياً ...... بفعلِكُم هذا فإنَّكُم تُعيدونَ ( الكَلِمَ ) ( كلامُ الله ) الى مواضِعِهِ بعدَ أن حرَّفوهُ مَنْ حرَّفوهُ عن مواضِعِهِ .
ثالثاً ...... بفعلِكُم هذا سَيَكفُّ أحَّدكُم بأسهِ بكُلِّ أشكالهِ عن جميع إخوانهِ المُسلمين الآخرين الذين يشهدون ب لا إلهَ
إلّا الله محمد رسول الله . ((( بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَديدْ ))))) .
رابعاً ...... بِفِعلِكُم هذا ستَنكَشفُ أمامَ جميعُكُم الحقيقة جليةً واضحةً شاخصةً ً بكُلّ الأكاذيب والضلال
والإفتراءات الموروثة لديكُم على الله (سُبحانهُ) ورسوله محمد (صلى اللهُ عليهِ وسَلَّم) . بسم الله
الرحمن الرحيم .... وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ....
الأنعام (21) .
خامساً .....بفعلِكُم هذا فإنَّكُم تُتاجِرون مع ربِّكُم ( عزَّ وجل ) التجارة التي لا تبور أبداً مادام الليل والنهار
يتعاقبان , ألا وهي تجارة الإصلاح بين الناس .... بسم الله الرحمن الرحيم .... يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ
أدُلُكُمْ عَلى تِجارَةٍ تُنْجيكُمْ مِنْ عَذابٍ أليِمْ ........ الصف (10) .
سادساً .....بِفعلِكُم هذا فإنَّكُم تثأرون لأنفُسِكُم من الشياطين الأغبياء المُجرمين ((((( وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُون)))))
الذين تقولون عنهم عُلماء وفُقهاء أولئك الذين فرَّقوكُم وجعلوكُم شِيَعا ومذاهب وطوائف بمسميات ما
أنزل الله بها منْ سُلطانْ يستحلُّ أبناء تلك الطائفة دماء أبناء الطائفةُ الأخرى . بسم الله الرحمن الرحيم .......
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ...
.. الأنعام (159) . حيثُ إنَّ معنى الآية الكريمة بإختصار هو ( إنَّكَ يا مُحمَّد بريء من جميعْ أولئك
الذين تفرَّقوا في الدين وكانوا شِيعاً وطوائفَ ومذاهبَ شتَّى ) .
وإعتبارات أخرى كثيرة لا يُمكن حصروها وإحصائُها في منشورٍ متواضعٍ كمنشورنا هذا .
أخيراً إخواني لنعود الى الآية الكريمة الواردةُ في مستهلِ المنشور كي نتدَبَّرها لنضَعَ أيدينا على حقيقةٍ شاخصةٍ واضحةٍ مفادُها بإختصار ((( إنَّ العلم القويم الذي تَحتَويهِ الكُتُب المُنَزَّلةَ ( التوراة والإنجيل وآخرُها القرآن ) يوَّحِد ويجمع قُلوب البَشر في أُمَّةٍ واحدة وربٌّ وكتابٌ ونبيٌّ واحد , في حين بالعكس تماما فإنَّ الجَهلَ الذي يفتري ويُفتي بِهِ البعضُ من أبناء الأمّة الواحدة الذي يكتبوه ويُسطِّروه في أمَّهاتِ كُتُبِهِم يَجعلُ أبناءها يَتَفَرَّقون مُنقسمين على أنفُسِهم , وبالتالي يتنازعون ويتَقاتلون ))) , وإنّا للهِ وإنّا اليهِ راجعون ولا حولَ ولا قوّةَ إلّا بالله العلّي العظيم .
أقولُ قولي هذا وأستغفرُ الله لي ولَكُم جميعاً إخواني المُسلمين داعياً إيّاه أنْ يُريكُمُ الحقَّ حقّاً ويُوَفِّقُكُم إتِّباعِه ويُريكُم الباطلَ باطلاً ويُعينُكُم إجتنابِهِ , إنَّهُ (سُبحانُهُ ) على كُلِّ قدير وبالإجابة جدير .
وصلِّ اللهُم على قائدنا وقُدوَتنا محمد وعلى جميع أتباعِهِ المُخلصين في الدين الى يوم الدين في العالمين إنَّك حميدٌ مجيد .

ومضة ........... بقلم : عزيز زوكار - المغرب




يحدثني حفيف يلامس عشبا منسياعن ماء و خصب
تخطر ببالي خاطرة شاردة
تمحوها عاصفة تسكنني

تنهيدُة الرّوحِ ............. بقلم : مصطفى الحاج حسين - سورية





أََسْتَلْقِي على أعشابِ كلماتِكِ
أُغْمِضُ روحي وأنا أتنفّسُ نباتاتِ صوتِكِ
أََسْتَنْشِقُ حنينَ الأحرفِ المورقةِ
بالاشتياقِ
وأَهمسُ في حضرةِ قصيدتِكِ
ياغيمةَ الحُلُمِ
المعلَّقِ على روابي العمرِ
وكلَّ خفقةٍ من قلبي
يتطهّرُ الدّمُ الهائمُ بنورِ عينيكِ
أَتوضّأُ في معبدِ صمتِكِ
تُصلّي أوجاعي عندَ عتباتِ حضورِكِ
وَتَركعُ لَكِ الأمنياتُ
تبتهلُ لدفئِكِ
وأقطفُ من شرودِكِ حفنةَ ضوءٍ
لأغسلَ بها صدرَ القهرِ المكبوتِ
أنا ناسكٌ أتهجّى بمقلتيكِ دروبي
وأرفعُ لَكِ صرحَ جنوني
فأعطيني من وقتِكِ وقتاً لأناديكِ
أعطني مكاناً لأدفنَ فيهِ موتي
هذا الحنينُ الصّاعدُ من دمي
لعينيكِ
هذا الشّوقُ يَسِدُّ على قلبي نوافذَهُ !
هذا الرّحيلُ إلى أسرابِ لياليكِ الباردةِ
يتمسّكُ بجذعِ الذّكرياتِ الهاربةِ
تَدَثّري بنبضِ موتي واسكني
تَنهيدَةَ الرّوح الشّريدةِ
جَنازتي تدقُّ على سهوبِكِ البابَ
ادفنيني تحتَ أغصانِ قَصيدَتِكِ
تَحتَ شرفةِ عَتْمَتِكِ البائِسةِ
أو فَوقَ شَفقِ الغروبِ
سَيَبقَى عمري سَاطعاً باسمِكِ
هائماً بتربةِ وجودِكِ الممتدِّ
في ضِيقِ هذا الكونِ البليدِ
واسعٌ هذا الهَجرُ
جَمرُ التّجاهُلِ
صَمتُ قلبِكِ
وتَيبّسُ الرّوحِ الظمأى
واحمقُ هذا القلبُ الملتهبُ بالشُّروقِ
الصّاهلُ بشمسِ الوجدِ والأغنياتِ
ليلثمَ عُنُقَ البريقِ السّاكنِ عَينيكِ
أهِيمُ مَعَ دموعِ وحشتي الخانقَةِ
أحتضنُ ما تبقّى من أنفاسِكِ
وَأوغلُ في سَراديب حَالكةِ الخطواتِ
علَّ دربَكِ يطلُّ من اشتعالي
يا أيّتها البعيدةُ عن هطولي
وعن رحيقي
فراشةٌ أنتِ
ترفرفينَ فوقَ أعمدةِ التَّوْقِ
اقتربي
من حدائقِ حنيني
عسلٌ تنبتُ مهجتي في تربتِكِ
ومطرٌ
يغسلُ غبارَ حُزْنِكِ الشّفيفِ
اقتربي
من وهجِ شكوتي
وانزعي عن عشقي
احتضاري *.

ومضتان .......... بقلم : خالدية ابو رومي.عويس - فلسطين



ويزهر الشوق في
صحراء الأفئدة
غياب


*******


ترانيم
تعانق الحنين
فيشتعل فتيل
الذكريات
غياب

صوتُ الهوى ............ بقلم : جمانة درويش - سورية




هام قلبي اشتياقا
وذابَ فكري في هواه
كقطعةٍ من السكر
جادت بها الحروفُ
وسالت من تلكَ الشفاه
نغمٌ ينسابُ بين ثنايا صوتهِ
كعندليب
يناغي تلكَ الورودَ في
البراري للمغيب
وينتشي مغرداً للسوسنةِ
في سماه
كلماتٌ عالقةٌ في فكري
كالقمرِ الجميل
ينيرُ عتمةَ المشاعرِ بالضياء
ورعشةٌ تجتاحُ كياني
بجنونٍ
كابتلالِ الوردِ بالمطرِ
في وقتِ الأصيل
زهوري تعبقُ بعشقهِ
ناثرةً تلكَ العطورِ
في اشتهاء
يا لحظةً يجودُ فيها العمر
بفرحةٍ بينَ السطور
يضوعُ منها الوجدُ
والقلوبُ العاشقة
مع تلكَ المروج
وفراشاتٌ تتراقصُ والزهورُ
المتعانقة
بذهولٍ وانتشاء
وعبيرٌ قد فاحَ ضوعهُ
في تلكَ الضلوعِ المرهفة
كأنفاسٍ تلونت بحمرةِ الخدودِ
الحارقة
امتزجت بالآه وضحكات العيون
بريقها قد انارَ
قصائدَ البوحِ
والقوافي العاشقة
ولون َببراعةٍ
من خمرها المعتقِ فؤادها
وتلكَ الحياة
في الدروبِ الحالمةِ
تشتاقُ الشمسُ
للعناقِ مع تلكَ الطريقِ
وفؤادٌ خطَ حلمهُ
في الأفقِ الرقيقِ
يختالُ نبضهُ كالندى
قطراتٌ تهوى الولوجَ
بين أوراقِ الجوريِّ
وذاكَ البريق
ينهلُ من شذاها
فيزدادُ ثمالةً ومن سحرها الزكي
لايستفيق
اشتاقهُ وفي الروحِ فيضٌ من ولعٍ
لايستكين
لحبهِ همسٌ ينيرُ الكونَ والنجومَ
وحنينٌ في صبابتي
يشتهيه




بحر الخیال ........................ بقلم: دلشاد احمد حمد // العراق






في هذه الٲیام
حیث الظلام الدامس
الغیوم السوداء
غطت السماء
لا نجوم ولا قمر
البلابل غادرت
الٲشجار باتت حزینة
حتی البحار
هدٲت
لا مد ولاجزر
ضوء الشمس انطفٲ
القمر اسودّ وجهه
كٲنما لطم خدوده
الینابیع جفّت
تنتظر قبلة
من قطرات المطر
الورود یبست
لٲنها علمت بهجرة الفراشات
في ظلّ هذه المآسي
قلمي بدٲ بالبكاء
كلماتي ذرفت الدموع
كیف انقش علی الورق
لوحة الربیع
كدتُ اتمزق في داخلي
راودتني خاطرة ٲمل
ذهبتُ الی بحر الخیال
وقفتُ امام النافذة
رقصتُ مع ورقات
شجرة العنب
نظرتُ الی النجوم
كانت تبتسمُ بوجه القمر
سمعتُ زقزقة العصافیر
علی اغصان
الاشجار العالیة
عشتُ في جنة
لدقائق بنیتها بٲفكاري


محاولة فاشلة لإجهاض العالم ............... بقلم : رياض جولو // العراق






كيف للأسف ان يقف على قدم واحدة
تنادي الجميع
أحتاج احد ما يعانقني
لبضعة ثوانٍ فقط
من اللام إلى الفاء يجلس قريبا منّي
يعاتبني
ثم يفتح قلبي
فيجد جثثا تطير نحو السماء
مبتسمين
يغادرون دون ان يلتفت أحد
كيف
أخبرُ للأسف ثم حزني
ان يبحثان عني منذ غرقي في تجاعيد الرب
هروبا من الوحدة
كنت أتعمد ترك الأبواب مفتوحة
لكنني لم أرَ
الوقت امرأة خلعت كتفها من أجلي
ربما النسيان له
دور أكبر من الجرح
الآن رقبتي تملأ رائحة صوتكِ بكاءً على شاطىء
الغربة
الآخرون تسابقُ للأسف جدًا
لكن لم يصلْ
نصف وهم
نصف ندم
نصف وطن
النجاة واللا وجود واللا شعور و اللا حياة
كانوا يجلسون قرب الموت
هكذا مات
للأسف
لم يكن سوى أخر محاولة فاشلة
لإجهاض العالم ..

انا وأنت......... بقلم : محمد الزهراوي أبو نوفل - المغرب

  


وشفتاك الحلم!
ياطيبها
هذي الشفاه .
أراني ..
اعصرها خمرا .
وتبارك الله ..
يواقيت مهفهفة !
بالعطر..بالعسل
المصفى..
وبالندى ملفلفة .
اخشى عليها
وحوش فمي ..
برد انفاسي
وهي بكل هذا
الورد والجمال
المكثف كما ..
ياصاح بأصباغ
فان كوخ ..
جحيم قبلاتي
المسرفة !
وهي في حظوة
احلى انف من
ابداع الهي ..
لم يجد الزمان
برقة حسنه على
جميلات العرب
عنوانا لشموخ..
مجدك القرطاجي .
وخداك ياااا
حسناء ..
حمامتان حطتا
كما فوق قمة
برج بابلي ..
على كتفي ؟
انا وشيطاني لا
اشبع منك !
وكما احرفي ..
روحي أيضا
احبتك بجنون
وأكيد..كم
عاثت فسادا في
جمالك الخرافي .
كوني لا
اشبع منك
منذ الان ..
لن أبحث عنك
اذ بت شوقا
اليك لا ..
اعرف النوم .
عقلي طار ..
دونك اشتاتا
وفي كل فج
تعبث به اللواقح
لانك لا ..
تسيرين كما
الانام في
ركب الهوى ..
أو تدينين معي
بمذهب العشق .
اتنسين ..
انني معك
بشر ..ألست
خبزي ونبيذي
فيك فراشي
او ..أنت ..
معي روح
بلا جدوى ؟
ليت الفتى حجر
كم ارغب ..
في ضمك ياكافرة
وانا ارى جمالك ..
كالملكوت في
كل شيء ..
لانك كنزي يااا
نديم الروح .







حوارية ........... بقلم: فيصل سليم التلاوي- فلسطين



هوامش على حوارية محمود درويش في قصيدته
لماذا تركت الحصان وحيدا))
سألتك يا والدي:
هل تشيخ البيوت وتفنى؟
وهل شأنها شأن أصحابها في الغياب؟
نعم يابُنيَّ
خبرتُ البيوتَ تشيخُ إذا افتقدت ساكنيها
وتهرمُ، تضمرُ حيطانها، تتشققُ، تَنهَدُّ
إن طال عنها غيابهمُ.
فأدركتُ أن المنازلَ كالناسِ
تذوي، تموتُ إذا هُجرت ثم طال عليها الغيابُ
وفارقها أهلها وذووها
لهذا تساءل درويش مندهشا:
يا أبي لماذا تركت الحصان وحيدا)؟)
وأودعته ساحة الدار يا والدي
نعم يا بنيَّ
ليؤنس وحدتها مثلما قال
أو ليُخففَ بعضًا من الهمِّ عنها
يُطيل إن اسطاع في عمرها
قدر ما يستطيع
ولو أمدًا ناقصًا أوقليلا
نعم يا عزيزي
رأيت البيوتَ تموتُ
إذا أقفرَتْ وخلتْ وتفرَّقَ عنها بنوها
كجوريةٍ ذبُلتْ وذوَتْ وانتهى عطرها
عندما هجرتها البلابلُ
وانفضَّ من حولها كل طيرٍ بديعْ
فصارت كأن لم تكن
وكأن لم يَمُرَّ عليها ربيع
نعم يا بنيَّ
وإني لأذكر في قريتي كل بيتٍ
أعددها لك لو كنتَ تعرفُ مثليَ سكانها
أعددها لك من بعد ستين عامًا
وأسماءَ أبقارِ أصحابها
وشاراتِ أغنامهم
ونَغْمات أجراس (مُرياع)"1" كل قطيعٍ
ترن بأذني إذا ما تباهى و حرّك عِطفيهِ
ذات اليمين ذات الشمال
فيتبعه الجمع، لا نعجة تتوانى
ولا نعجة ضيَّعت دربها
كأني أراها تقوم أماميَ هذا الصباح
بكامل هيئتها ما تداعت من الأمسِ
أو شابها غَبشُ الذكرياتِ
ولا طول عهدٍ بعيدْ
رأيت البيوتَ أماميَ
عامرةً بالحياةِ وبالأهلِ والناسِ
ثم مضوا في الدروب
التي تخطفُ العابرينَ
وتفغرُ فاها فتلقفهم
ثم ما قفلوا بعدها راجعين
رأيت بعيني منازلهم كيف شاختْ
وكيف ذَوَتْ وتَهاوتْ وماتتْ
كأنَّ المكان بساكنِهِ ليس إلا
وهل يا أبي مثلما يزعمون:
المدينةُ تسقطُ؟
أم أهلها وحدهم يسقطون تباعًا
إذا ابتعدوا عن جوانحها
ثم هاموا وضلوا الطريق؟
المدينة تَسقطُ يا ولدي
تتلاشى وتضمرُ
تهوي إلى قعر جُبٍ عميقْ
يُغيِّبُها (الثقب)"2" في جوفه
في قرارٍ سحيقْ
فدونك يافا التي التهم الحوت أشلاءها
لم تُعَقِّبْ لها تل أبيب ظلالاً
ليقطينةٍ فيفيء إليها إذا عاد يونس يومًا
وألقى به الحوت، لم يستسغ طعمَهُ فتقيأه
عندها سيكون وحيدا
يحاصره العريُ حتى من الظلِ
يسقط يا ولدي
يسقط الناس من روعِهمْ
بعد أن يتهاوى المكان
الذي كان مأوىً يظللهم
وإليه يفيئون
ماذا سيبقى لهم بعد ذلك
غير السقوطِ السقوطِ
إلى قعر هاويةٍ ما لها من قرار
(1) المُرياع: كلمة عامية تطلق على الكبش قائد القطيع
(2) الثقب : إشارة إلى الثقب الأسود في علم الفلك
11/8/2013

مع السراب لحظة/ خاطرة.......... بقلم : نصيف علي وهيب // العراق





المسافرة معي لحظة مع وداعٍ تلتقي، أغادرها حنيناً، تغادرني ذكرى، أتأملها بشوق، تتأملني بوجدٍ يطفئ بندى الدمع احتراقاً بيننا، لحظة أخرى مع سراب تلتقي، حيث الأمنيات عائمة على ماء الطريق، مع اختلاف الرؤيا، صارت بسيطة حرب الأزرار من المكتب، طمأنينةٌ بانت في الأخبار غواية لِمغامرة.



حكاية حب طفولي / ق.ق .......... بقلم : سليمان هواري - المغرب




لا أعرف لماذا كوثر بالضبط ..
ربما لأنها كانت بنت المعلمة سليمة التي درستنا في القسم التحضيري .. ومجرد أن تجلس جنبك في نفس الطاولة حظوة لا ينالها أي كان .. كانت معلمة قصيرة القامة وبيضاء البشرة فوق اللزوم كما بنتها ولا يشبهاننا نحن المقمحين تحت الشمس طول النهار ..
الخامسة هي ساعة مغادرتنا المدرسة كل مساء ، كانت سيارة زوج المعلمة كعادتها مركونة في باب المدرسة والزوج ذو الشنب الأسود الجميل يقف قريبا منها يحادث (بّا علي )الحارس .. ( سّادة سليمة ) تتمايل في مشيتها نحو سيارة(الفياط )بينما كوثر تجري نحو أبيها لترتمي في حضنه ويرفعها في الهواء إلى صدره .. ثم يقبلها ويركبها خلفه في السيارة البيضاء و ينطلق نحو فيلات المدينة الجديدة ..
كنت أنا أتأمل كل يوم هذا المشهد بغرابة كما لو أنه حلقة من مسلسل أنتظره كل مساء ..
كل شيء كان جميلا في هذه المشاهد حقا بداية من السيارة ،فمجرد أنهم يمتلكون سيارة يركبونها معا ويبتسمون بهذه الطريقة فهذا يجعلهم في ذهني الصغير من الأثرياء الذين يقترن منظرهم بالأحلام .. نحن كنا نعيش في أحياء لا تصلها السيارات على ندرتها في ذلك الوقت رغم أننا كنا نتنفس نفس الهواء كل صباح مع أصحاب القصور والفيلات المجاورة .. وبدل السيارات كانت الدروب تملؤها رائحة روث الحمير .. الحمار صديق الجميع هنا وهو يصلح لألف مهمة ليس أقلها أن يقلك كل المسافة الضرورية إلى قلب ( رحبة الزرع ) في المدينة العتيقة لعلك تظفر بلحيمات لا تسأل عن مصدرها من ( جناح الأمان ) .. وقد تصير في أي لحظة ( طالب معاشو ) و يحتاجك أحدهم لحمل أغراضه إلى أي جهة مقابل دريهمات تكفي لملء( الشواري ) بآخر ما يتبقى من خضر في ( باب الجديد) .
الحمار كائن يشبهنا في حاجته للعب وعليك كل ظهيرة أن ترافقه للخلاء حتى يتمكن من ممارسة(الهرنطة )الشبقية وهو يتمرغ على جنبيه مملحا جلده في التراب .. وبعدها يتحول إلى كائن وديع يمكنك أن تركبه دون مجازفة ويجري بك إلى حيث تريد ..
لك أن تتخيل نفسك أي فارس تريد ولك أن تقيم غزواتك الآن وأنت تمتطي هذا الفرس الذي صنعته في خيالك وتسارع بلا هدف فوق أرض الله ..
(( أطلق البارود الآن )) ..
كنت تقول لنفسك وكأنك تقود سربة ( تبوريدة ) في ساحة ( بني امحمد ) أيام عيد المولد قبل أن يتوقف الحمار أو يتعثر و يرميك على الأرض لتحمد الله أنه لم يكسر عظامك و يدُسك بقوائمه لتنجوَ من ركلاته العجيبة وهو يقذف بحممه وراءه ..
قد يقول الكبار أن الحمار ( حمار ) فعلا وهو مثال لقلة الحياء فمن غيره يطلق عنان استعراضاته في الساحات العامة بحثا عمّن تلبي رغبته الحميمية من إناث نوعه الحميري دون التفات لأي كان ، يكفيه أن يشتعل رغبة ليطلق هلوساته ويصبح فرجة لنا نحن الأطفال وتكتمل أمسيتنا بهذه الفرجة الحمارية التي تؤثت نهارات أطفال هم أغلب تلامذة ( مدرسة إبن الونان ) .. لا يهم من يكون إبن الونان هذا لأنك ستعيش عمرك وأولادك سيدرسون في نفس هذه المدرسة دون أن يخبرك أحد من يكون هذا الرجل ولن تجد بطاقة تعريف له في جنبات المدرسة التي يضبط إيقاع الصمت فيها ( مولاي الحسن ) المديرالمعروف بصرامته وقضيب الزيتون الذي لا يفارق يده .. و (ذنبك على جنبك) ..
قبلة زوج المعلمة سليمة على خد كوثر كانت تدهشني فكيف لرجل أن يقبل أولاده ؟
نعم نحن أيضا كان آباؤنا يحبوننا أيضا وربما أكثر من أزواج المعلمات لكن حبهم كان بطعم آخر لا دخل فيه للأحضان والقبل بل كان حبا ينطلق مع فجر كل يوم يخرج فيه أبي إلى أرض الله يقطع من لحمه حتى العصر لعله يرجع إلى أولاده بما يسد رمقهم في عملية يومية لا مكان فيها للتخطيط والتفكير فيما سيحمله الغد ..
كان المهم أن "نأكل اليوم " و غدا (يحن الله ) ..
قد تعيش مع أبيك قرنا من الزمن تحت نفس السقف دون أن تلمس شفاهه خديك ،
..( الحياة لم تخلق للقبل يا ولدي بل للشقاء )
لم أكن أحسد كوثر على حنان أبيها يقينا لأن تشققات كف أبي كانت عندي بكل نظافة وجمال و قداسة الكون .. لكن في هذه الأسر (الثرية )إخراج آخر للحب فقط ..
كوثر جاءت للمدرسة وهي تتقن القراءة والكتابة بينما نحن كان وجودنا هنا مجرد صدفة اضطرارية رتبتها ظروف المرحلة .. أنت لا تختار أن تكون ذكيا ولا أن تكون الأول على صف دراستك .. هي أشياء كانت تأتي ربما بالصدفة أيضا لكن هذا لم يكن يرق دائما للمعلمة سليمة فبنتها يجب أن تكون الأولى والأحسن في كل شيء .. لكن للطبيعة مفاعيلها وكان على كوثر أن تقنع بالرتبة الثانية فقط ..
لا يمكن أن أسمي العلاقة بكوثر منافسة فهي بنت المعلمة أولا وأخير .. وأين أنا من أبناء المعلمين .. والمعلمات ؟
كانت جريمتنا فعلا أن نكون متفوقين في دراستنا حقا ..
صورة كوثر كانت تختلط في ذهني مع اللعب و (المونيكات) وألوان بابا نويل التي أشاهدها على فيترينات المقاهي في حمرية ،أو هكذا كنت أرى كوثر على الأقل ..
تلميذة نحيفة بضفيرتين ، قصيرة القامة لكنها نظيفة أكثر مما يجب .. قد لا تكون جميلة بالنسبة للآخرين لكني أنا لم أكن أرى سواها في القسم .. ولم يكن أمامي من وسيلة كي أثير انتباهها سوى أن أكون الأول في حفظ القرآن والأول في الحساب والأول في الأشياء والأول في المحادثة ولا أحد سواي سينال رمز الأسد على دفتر الإمتحانات ..
حتى ريشتها الغليضة التي تكتب بها كانت متميزة عنا بينما نحن كل يوم يترك مداد المحبرة بصماته المتسخة على دفاترنا .. صغيرة كانت وأنيقة فعلا وهي تلبس كل يوم فساتين بكل الألوان بينما نحن لا نفارق الأسود والرمادي ..
كنت أحمل صورة كوثر في صدري للبيت وكل مساء عندما أنهي ساعة التهييء آخد كتاب القراءة وأتصفح صوره من أولها لآخرها .. كنت أستمتع باختيار أجمل لباس لكوثر .. أتجول في صور الأسواق وتأكل من يدي كل الحلويات المعروضة ،لا أعرف كيف أختار لها من بين كل الدميات المرسومة في كتاب القراءة وكأني أختار كيف سيكون شكل أولادنا أنا وكوثر .. ما يهم أن السيارة (الفولكسفاكن) الحمراء التي اخترتها لها كانت أجمل بكثير من الفياط الصغيرة التي كان أبوها يتباهى بها أمامنا كل مساء ..
لم يكن مهما أن أعرف ما هذا الذي أحسه ولا ما أعمله وكوثر ترافقني حتى أغمض عيني،
..( ليس هذا حبا فالصغار لا يحبون(كما يقول الكبار دائما
بل إن حب الكبار نفسه فيه نظر .. لم يكن شيئا واضحا له تعريف محدد لكنه كان إحساسا جميلا ،كانت كوثر عنوان نبض قلب يتطلع للحياة يقودني كل ليلة مع ألف صورة لها تسكنني حينها حتى أستفيق على صوت أمي :
( وا عنداك الشمعة تحرق السداري .. نوض تنعس )
لم أكن أعرف حينها أنه يتوجب علي أن أقبّل كوثر قبل النوم فهذا حب الكبار ولا شأن لي أنا به .. كنت فقط أطوي الكتاب وأنضم لكتيبة النوم بينما أختي فاطمة تناشد جدتي (رحمة)أن تكمل ( محاجية )الليلة السابقة ..
( هينة يا هينة .. آش عشاك يا هينة .. أنا عشايا الفتات و الرقاد بين البنات ) ..





نِداءُ الأرضِ .............. بقلم : علي البدر // العراق





أرضُكَ أنا يا حبيبي وبها
أرضَعَتْكَ الأُمُّ وهزَّت مَهدَكَ
في الليلِ والنهارِ
وأنتَ طفلٌ
تنظرُ لِعَينَيَّ في السَّماء
وصوتي إليكَ يصدحُ في الآفاق
وأنفاسي تدخلُ صدرَكَ
تُدفِئُكَ، تُهّدِّئُكَ، تمنَحكَ الأمان
وتخشى عليكَ مِن غَدرِ الظلام
وغُربةٍ
يَهابُ من قَسوتِها الزمان



رحلة حرف.............. بقلم : بتول الدليمي // العراق




سأدع الحروف تعترف
و تتكلم بضمير
إن نقطة واحدة تكفي
لتنهي ما باح به الفؤاد
وتفسح لعلامة الإستفهام
أن تفتح جروحاً جديدة
تراوغ بها السطور
لتسقط الدموع على
ورقة بيضاء
استجارت بفواصل الحروف
وختمت رحلتها
بعلامة تعجب
شفت غليل
القلب..





الحـــبّ الكـــبير .............. بقلم : المفرجي الحسيني // العراق





اعتقتك في ظني،
حبّي الاكبر حتى مني
علمتك فنون الحبّ،
أو أن لم أفعل
لبقيت كالغبار منسيا،
أبقى انشد
يمتّد العالم من عينيك
حملت أوجاع مسافاتي،
سريت اليك
وقيتك من لهبي،
انطفأت بين أضلعي
منحتك عرشي،
قسوت عليّ
لكني في شيخوختي ما زلت انشد
حبّي الاكبر حتى أكبر مني
لا غرور،
فالجروح تلتام وربما لا تلتام
وينقلب السحر على الساحر
أبحث عنك،
لقاياي حرام
لا للغرور،
عاجزة عن الاحلام
ما زلت اتنفس،
أظل بنشيدي
حبّي الأكبر حتى اكبر مني
أتعرفين غراتك السابقات ألا أنها ريشاتي
لمعانك مني،
غرستك في أعماق روحي
الحذار،
الحذار،
يموت الصدى،
إن ماتت الاصوات
وحذاري ما زلت همس قلبك
حروفي تشيح بوجهها مني
كلماتي تهجرني،
تسكن الأعالي
جزري لي وحدي كانت،
حتى جئت كالنورس
ما أروعك إن لم تخافي،
خِفتي وعجبي؟
ذاكرتي شلال همّ كنت أنت
جزري بعيدة،
الرحلة مجنونة،
آمنة جزري
منحتك أجنحة،
حبّي قناديل
الحبّ وجع في خاصرة الموت
ضاع العمر،
دخل جدران الصمت
تأتين،
أنت جزري،
قدر أن تأتي
**********

العراق/بغداد
9/4/2022

صحائفي........... بقلم : جبار سفيح // العراق




صحائفي..تنذر الجميع
وتسرق مني...كل اقتسام
في اول السطرِ...
مقصلة...
وفي آخر القصيد...أقتتال
كان الدربُ...مكتظٌ
بالمآذن.....ولكني
انتهيتُ الى مأدبةِ.......
البهتان....حينها
استفزني ذلك...الغريب
بكلامه المنمق...وحزامه
الممتلئ بدهاليزٍ..مظلمة
حد....التجمهر
................
حدقتُ كثيراً...بالحضور
من اعلى الى....اردى
فوجدتهم يتسابقون....
بالمآثر....
حتى أني نسيتُ....أيهم
اجدى باعتلاء...
ذلك المنبر المستوي....
على اطراف...الخيزران
فتناهت الى مسمعي...
انتظرونا...سنعود
بعد انتهاء...
الحروب.......
...........................
من سوء الحظ...كنت
هناك.....
ومن شروط الدعوةِ....
ان اقبل الرهان...
ولو كان لي...اختيار
لأقدمت على....حرق
ماتبقى....من انتظار
فلا مدن تحررت....
ولا احدٌ....ركب
القطار....
فقط...ارغموني
على ان اكون ...اول
المغادرين....
.............................
لكل وقت ...تصلح