أبحث عن موضوع

السبت، 5 يوليو 2014

الاتجاه واحد..................... بقلم بتول الدليمي / العراق


كلارا ستعيدين إنتاج الهرم
وينطلق الشر من جديد
أنت الكأس المقدسة
في الكتب القديمة
يا ذات العين الواحدة
جمدي ذاتي حجراً
وكوني زوجة أبدية
أو أنثى خالدة
تنتج الحياة أو الموت
سيان الأمر بعدي
طوفان أو بركان
فلا حس أو شعور
يمتلك الفاتحون
في غفلة الاجتياح
أو الأنين بين قتلى
كليوباترا
أو سم سقراط
الاتجاه واحد
كلنا في نهاية الأمر
أموات


  

عهد الموت..................... بقلم بهية مولاي سعيد / المغرب






تلك الحية
الرقطاء تزحف بدهاء
تحفر بأنيابها قبور الأغبياء
من عشقوا بهاء الألوان
اتبعوا رقص الأهواء
أضاعوا عهد الوفاء
ليسبحوا في بركة الدماء
ويح لثمالة محرمة
بنبيذ الإخوة الأعداء
يترنحون على رقاب الأبرياء
أي عهد نحن فيه نعيش؟
بين مد الماضي البالي
وجزر الحاضر الأليم
هيهات...هيهات
أن ندرك مغزى للحياة
وقلوبنا يلفها السواد

شعاع نور ............... بقلم الاديبة خديجة السعدي / العراق







مرَّ شعاعُ نور بالقرب من قرية نّائية قبل أيام، وبدأ كل شيء فيها يتغيّر. بدأتْ حركة ماء النهر تتلاحق بشكلٍ مُلفتٍ وبهيج، وبدتْ حيوانات القرية كمملكة متحابّة منذ الأزل. سادتْ بين أهل القرية أُلفة غير معهودة. يطوفُ الأطفال دروب قريتهم بحبورٍ كبير، و يطلقون ضحكاتهم المرحة في وجوه الكبار.
قال حميد بصوتٍ مرتفع أمام أخوته الفلاحين: "مساء غد سيمرُّ شعاعٌ أخر فوق قريتنا مباشرة." يمتلكُ حميد حدساً غريباً، أو هكذا يعتقد أهل القرية. هو الوحيد الذي يثقون به.
"نحن بالانتظار،" صاح محمود بمرح.
في اليوم التالي، قبل غروب الشمس بقليل، بدأتْ الأشجارُ تتمايل طرباً وابتهاجاً، وأخذتْ الحيوانات تقترب من بعضها بحميميّة كبيرة، بدا النهرُ وكأنهُ يعكس فرح الجميع ولهفتهم.
قال حسين، راعي القرية الأمين، وهو في حالةِ انتشاء صوفية:" الحمدُ لله على هذه النعمة التي أنعمها اللّه علينا. كانت أيّامنا قبل مجيء شعاع النُّور تمرُّ برتابةٍ مُملّة، وكان الضجر يلفُّ نفوس غالبيتنا. لم يكن أحدٌ يسمعُ نغمةَ فرحٍ أو كلمة حبّ. الآن بدأتْ تتغيّر النُّفوسُ والأشياء معاً. ربما أوشكَ عهدٌ جديد على البزوغ.
لم يفهم أحد في القرية سبب هذا التغيّر ّالطارئ، وأقنعوا أنفسهم على مرّ الأيام أن شعاع نور قريتهم هذا هبة جديدة كانوا قد حُرموا منها لأزمنةٍ طويلة.

أغانِ للوطن ولها.................. بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق


الأغنيةالأولى
.......................
هُنا نُغنى..ونكتبُ ونلتقي
هنُا نَرسمُ للوطنِ.. ونهتفُ
لا يَزالُ كما هو بلا أدرَانٍ
بقميصِ يوسفٍ.. وسيفَ عَليٍ
يواجهُ الدروب الموصدة بركامِ الموتِ
لكنهُ يعبرُ الحُطامُ المُلقى بطرقاتِ الظلامِ
بقميصِ يوسفٍ وسيفَ عَليٍ
سيمنحُ الآخرينَ فرصةً البقاءِ
الأغنية الثانية
........................
منتصفُ الليلِ
يطرقُ الوردُ صَمتي
تُفتَحُ النوافذَ
للقمرِ النازلِ على حقولي
تُقبلينْ أوراقي
وتلهجينَ باسمي
وليسَ لي
غيرَ القليلِ من الفرحِ
وكثيراً من الحزنِ
.. أحبكِ قُلتها
أمامَ الجَلادِ
بوجهِ المحتلِ
حينَ أفزعت رصاصاتهُ مُدني
حقٌ أنتِ
بطُعمِ النَخلِ
كما الفُراتِ
بطعم شَفتيكِ
الأغنية الثالثة
.........................
ها أنا ألدُ من جديدٍ
بسماءٍ ونجمٍ
ونهرٍ بنا عورا
يحملُ للحقولِ موالٌ عراقيٌ
جلدي المُتسخ انتزعهُ القحط ُ
وعَقلي المخدر بالبارودِ
والصحفُ صَادرتهُ مقابرُ (( نهرُ جاسمٍ)) (1)
ما عدتُ ألتأذ بالقبحِ
كما المهرجُ في بيتِ السُلطان
ولدتُ أنا والوطنُ ..
.
ليومٍ بلا ضجرٍ
لنقولُ قف
أيُها الإيقاعُ المُتكبرُ
لا توجدُ بعدَ الآن
طلقةً تكتبُ لنا مجدَُ أمةٍ
الأغنية الرابعة
.........................
تعالي سيدة الوجعِ
مُظلةُ الانتظارِ
سَئمتُ أنفاسي
وكوب القهوةِ
يَسخرُ من وجهي
ليس ببعيدٍ حيكمٌ
المثقل بالزعفرانِ
تعَالي
لدي هدايا بلونِ عينيكِ
تَركتها لي عشتار
مع قوافل السبي
خط الغَبشُ عليها أسمكِ
تعالي
ما عرفتُكِ قاسيةً
أطفئي السراجَ
لدي شموعٌ
تضيءُ هشيمً الجسدِ الغائب
بصدركِ بعذوبةً
الأغنية الخامسة
............................زز
ما هذا الفصلُ
جرحٌ أم سكيناً
ذئابُ الكهوفِ تنهشُ عَمودُنا الفقري
تبحثُ في صدرهِ المبتلِ بالحنانِ
موضعاً لموقدِ البارودِ والدُخان
عراقنا .. لن يُساومَ ملوكُ النفطِ
ما كان في تاريخِ سومر
للباغينَ حصانَ رِهانِ..
عراقنا الحُسينُ
ذبيحُ الطفِ قالها:
كلا بوجهِ ذلكَ الجَبانِ
فلنرفع راياتَ الوطنِ
ونغنى أغانِ الوحدةِ
الأغنية السادسة
.............................
أنا ...أنتِ
.............
................
.................
مملكة القادمِ
للأجيالِ
طقوسنا العشبُ
والسَهرُ تاجنا
سَريرُ الخيزرانِ
النائمُ بضفةِ النهرِ
أنا ...
أنتِ ...
بقية حضارةٍ
_____________________________قاسم وداي الربيعي _____________
___________بغداد \ 2014_____________________________________
1..نهر جاسم ..نهر صغير يقع شرق مدينة البصرة دارت عليه معارك ضارية في الحرب العراقية الأيرانية ..فكان أكبر مقبرة جماعية لكلى الطرفين .



 

لغة الحب جونارة سيا ................ بقلم فراس الفهداوي الدليمي / العراق






لغة الحب
آآآآآآآآآآه
يا جونارة سيا
شاءتني الأقدار أن أكون ضحية
هذا الزمن المغبر
فلا أنجو بضوء
ولا أتعثر بلحظة حنان
ما من مدينة في كوكب الأرض
إلا عرفت عشقي الفريد
وكل المدن منفى
إلا أنت الوطن
كل المدن عذاب الليل
تحت ندف ثلجها الأسود
إلا أنت الشمس الدافئة
وأنا سيف البراري أصرخ
مكتوم الصوت
لا مياه على فمي
ولا عسل شفتيك على شفتي

آآآآآآآآه
أنا الخاسر بين الصقيع والهجير
أنت بين ذراعي الربح الوحيد
أدعوك أن تعودي
باسم تلك الليالي التي جمعتنا معاً وحيدين
ومعاً جنة الحب وألق الأشواق
فهلا تذكرت أيامنا الخوالي
وسهراتنا الطويلة
أم أنك نسيتِ

آآآآآآآآآآه
يا حبيبتي
ابحرت في الحلم على موج الصمت
باحثاً عن وجهك في المدن والأرياف
وكلما غرقت صحوت على رموش عينيك الموجعتين تنتشلني
ايتها الجمرة دائمة الاشتعال في قلبي
صراخي في الكلمات صار يرعبني
صار يؤذي كل احاسيسي
لانك تصمين آذانك عن كل هذا الصراخ
وأنا أحبك بصمت الجبال العالية الحاملة في أعماقها البراكين والنار
جينا
ها أنا من دونك امضغ الفراغ والعلقم
واذوب تحت ساعات الضجر التي تدور في رآسي كحجر الطاحون

آآآآآآآآآآآآآآآه
سوف تبكي الآن العصافير في كل الغابات
سوف ينحسر الظل الابيض عن ظل الاسود
لانني يا سيدة الكلماتي اشتاقك
احبك
في عشقي تضرع لعينيك الباسلتين
أنت أملي الدائم
وأنا خائف عليك خوفي على نفسي
لانك سيدة الحلم والطريق
سيدة الغربة والسجون والحرية
وانت تسطين على وجودي بكل ما في القوة من عنفوان
ها أنا اتكسر امامك كالأوراق اليابسة اليتيمة
أنا ضائع كسحر الأولين
خائف من اليوم والامس والغد
لانني مطر القصور المهجورة
والغابات الوحشية
تقرع الأيام في صدري كطبول الحرب
واحيا لغة الهجر والسيف والمراكب المهاجرة
يا مطر الأرض والعطش والورد
خذي يأسي من قلبي والقي به في البغضاء
لانني آكل السم باصابعيى ولا أموت
ابحث عنك كأنك الاسطورة وكأنني الهولندي الطائر

آآآآآآه
تلك صرخة افريقي اسود
وحده في الليالي الموحشة
امام النار والاشتعال
وحده السؤال والجواب والاحلام
مرة اغمض عينيه على تعبه الابدي
ربما ارتاح لحظة
اقل من لحظة
فتح عينيه فإذا به امام
امام امرأة
أمامك انت
كالرؤيا كالنور يطل على الظلام
بعد غياب طويل

تقول أسطورة ( الهولندي الطائر ) إن الآلهة حكمت عليه
بعد ان قتل زوجته ظلماً ، ان يعيش دون موت في مركب تائه في البحار ،
إلى أن يجد امرأة تفتديه وتقبل الموت معه .

فن السياسة................. بقلم الشاعر محمود قباجا / فلسطين



جثى بين عارياتٍ السحب
بهيمٌ يداعبُ أقداري
مالَ قلبي
أبْحِرُ بمجداف
مهاجرٌ عن الوجود
غُلفٌ ذاكرتي
تبدَّدتْ رياحٌ
في بيداءَ القلب
وهنٌ يراودُ الفتيان
تشيخُ مَنْ كانت في السماء مُتلألئة
انطفأت سيرة المقلاع
(داوود)
لنا منكم عبرَةٌ في القصص
تُلقي حجارةً للموتِ
تصيبُ رقابا عاديات

و أنتِ سيدتي !
أتقنتْ فنَّ المُغازله
يتمايل الخصر ليعانق عينَ ثمالةً
تجهرين بالسياسة و تلوِّنين عُكّازة
الأيام
تغرسين الشوْكَ في كبدِ اللحظات
تاريخٌ تقزّمَ
عتمَةٌ تَرْسُم الأمجاد
اشراقةً بلا نوافذ
تبيع كرامةً في الأسواق
تجيدُ فنّ التقبيل
القِبْلةُ بيتٌ و دولار

الأحلام مبتورة الأفنان
الإبهامَ يطلوه المدادُ
تكممت الأفواهَ
مُكفهرةُ السماء بلا رحمة
السحابات عقيمة
أمطارٌ بطعم الموت
تلقَّحَت اللحظات بالسَقم
أجهضت الكلماتَ على مقصلة الخديعة
التأويل فن السراب
يتلوّن قزح بالألم

هل يعودُ قمرٌ ليُشعلَ الفتيلَ؟؟
فينبلج نور من ميسم النرجس
و تبتسم أزهارُ الحياة

الاعمـــــــــال الخالـــــــــدة : صــــــــــــح النـــــــــــــوم/ اعــــــــــــــــــــــــداد : حســــــــــــــــــن نصــــــــــــــــــراوي









سنتحدث اليوم عن «صح النوم» ونحاول أن ننعش الذاكرة بهذا المسلسل الذي دأبت بعض محطات التلفزة العربية قبل الانفجار الفني والمعرفي، على بثه في رمضان خاصة، ولأن الجيل الشاب ربما لا يعرف ما قصة هذا المسلسل، نقول انه عمل فني سوري من تأليف نهاد قلعي وبطولة دريد لحام (بدور غوار الطوشة) ونهاد قلعي بدور حسني البورظان، ومشاركة شخصيات أخرى منها ناجي جبر بدور أبو عنتر ونجاح حفيظ بدور فطوم حيص بيص وعبد اللطيف فتحي بدور رئيس المخفر؛ المعروف باسم بدري أبو كلبشة، وياسين بقوش بدور ياسين وغيرهم من الفنانين السوريين الذين طبعت شخصياتهم الفلكلورية الدمشقية في الذاكرة. والقصة حول حارة «كل من ايده إله» وصح النوم هو اسم النزل أو الفندق الذي تدور فيه جزء كبير من الأحداث ويقع في حارة دمشقية شعبية وقصة حب غوار الطوشة وحسني البورظان لفطوم صاحبة نزل صح النوم وتدور المقالب بينهم للفوز بقلب فطوم، تم تصوير الجزء الأول في لبنان والجزء الثاني في التلفزيون الأردني وهو من إنتاج وإخراج المنتج والمخرج السوري خلدون المالح. أنتج العمل عام 1972.
في إحدى حلقات المسلسل يجد «ابو كلبشة» رئيس المخفر، ان إطلاق سراح «غوار» من السجن ولو عن طريق «التواطؤ» وربما الإشراف المباشر على تهريبه ليتابع نشاطه المعتاد في «الزعرنة» و»البلطجة»، سيعيد لأبو كلبشة أهميته في الحارة و يضمن استمراريته في مكانه، وفي مشهد آخر، على ما أذكر نرى ابو كلبشة وقد أصيب بالذعر بعد أن تناهى إلى سمعه أن غوار في طريقه لإعلان توبته، والكف عن صنع المشاكل، لأن «اعتزال» غوار وعودة الهدوء إلى حارة «كل مين ايده إله» معناه عدم وجود شغل لأبو كلبشة، وقطع الطريق عليه لوقف أي إجراءات «عرفية» قد يعلنها في الحارة! تدور أحداث المسلسل في أطار مغامرات كوميدية بين غوار الطوشي وحسني البورظان لنيل قلب فطوم حيص بيص
المسلسل على 5 أسطوانات ديفيدي
بطولة
دريد لحام
نهاد قلعي
نجاح حفيظ
ياسين البقوش
محمد الشماط
صباح الجزائري
ناجي جبر
عبد اللطيف فتحي
ناجي شحاده
أنطوانيت نجيب



هذيان محارب.............. بقلم الشاعر حسن هادي الشمري / العراق



الجُوعُ يَنهَشُ في البُطُونِ

كَمْا الذِئابْ
وَالحِزنُ يَعِزفُنا
عَلى وَتَرِ الرَبْابْ
وَالسَيفُ مَسلُولٌ
قِطَافاً لِلرِقْابْ
وَالأسْدُ تَنبَحُها الكِلابْ
نَعقِ الغُرابُ مَعَ الغُرابْ
مِنْ شُؤمِ فِي أرْضٍ خَرابْ
مَمنوعُ أَنْ يُقرأُ كِتابِ
وَتَحَجَرتْ حَتى السَمْا
مَا عَادَ يَمطرُنا السُحْابْ
وَالحِلمُ بَعضٌ مِنْ سَرابْ
وَصَيَروا الوَطَنَ العَظِيمَ
مَزابلَ للذُبابْ
وَالأمُ تَدْعُو رَبَها
وَدُعائُها لا يُستَجابْ
سَكَتتْ نَواقِيسُ الكَنائِسِ
خِيفَةً
مَاتَ الأَذْانُ عَلى المَنْائرِ
وَالقُبْابْ
من قصيدتي ( هذيان محــــــــــــــــارب )

الاحياء الاموات .................... بقلم بتول الدليمي / العراق



بالأمس زارني الأموات الأحياء
تناولنا الشاي خلف قبورهم الجديدة
جاءني طفل مقطوع اليدين يحبو
يملأ الدنيا ضحكات
وشاعر دون ملامح يكتب قصيدة
حول ارض تتفجر
ولوحة ترسم بالدم المسال
وآخرون يتكاثرون... يتكاثرون
يحلقون حول المدينة
ينظرون إلى أجسادهم تملأ الشوارع
وصوت يصرخ
موت .. موت .. موت
شعارات الخزي ابد التاريخ
يرفعها الأحياء الأموات
يذرفون دموع التماسيح
على وطن سيتركنا
موتى بدون قبور

الجمعة، 4 يوليو 2014

رجـــــــــــــاء................ بقلم عفاف الشمري / العراق


أتراك تسير خلف
تلك الصفوف الخضراء
أم إنك لازلت
تحلق محدقا بالألم
أم إنك صرت شعرا
صرت نثرا
أم إنك أصبحت حبا أبديا
راح الزحام يخوض معركته مجددا
في خضم روح منطفئة
هاهو الحبيب يغادرني
هائما
بلون ثوبه الأبيض
مغطيا السماء بوروده
بعبير عطره
فاح في غيوم
لم تمطره بعد
فوق عشب حديقتي
زهرة صفراء
صغيرة ذبلت فوق أكمام
قميصه
بكى الياسمين
غطى أهدابه بسواد شعري
ضججت مستنكرة
والمطر يصهر
آخر ماتبقى في دفتري
تلك الملحمة الخائبة
مشوار ساخر
حياة مرت
ليتها لم تمت
تلك الرعشة الحالمة
الصرخة البكماء
وعيون كزجاجة تهشمت

روح كشمس مهزومة أفلت
غيابه الهزيل
سفره الطويل
وجه القمر طالعني
في ليلة كئيبة
زاحفا على نافذة الشرفة
مركبة طويلة
تعج بالمساكين الثكلى قلوبهم
رؤوسهم تتهاوى ذات الشمال
وذات اليمين
دخان أسود يلفح وجوههم
لكنه كان من بينهم
كميلاد الأمل في أرواح البائسين
فغر فاهه الصغير
بابتسامة معزية ناظرا لأمه
وهي تهدهده
عندها فقط تسلل بعض الرجاء
الى الصدور
علها تشرق غدا
شمسا متوهجة الضياء
على المغمورين كمدا.

عفاف فاضل

الخميس، 3 يوليو 2014

امكثي حيثُ أنتِ................ بقلم الشاعر رياض الدليمي / العراق


امكثي حيثُ أنتِ :
غيمةً تائهةً بين قوسينِ
أو فارزةً تحتَ شجرةِ الندمْ
أو علامةَ تَعجبٍ خريفيةٍ خجلتْ
من تَقلبِ ألوانها في أسواقِ الفصولْ
التاريخُ حلمٌ اِنصهرَ بالعنوسةِ
ومداراتِ شمسٍ
وجنونِ قمرْ
وفورةِ بَحرْ
لن تكفيكِ دموع التينْ
فليستْ طُرق القلبِ معبدةٍ
لشراسةِ ليلةٍ زهريةٍ
لم أَعدْ أَهوى وَخْزَ النَحلِ
ولا نشوةَ ليّ لجرعاتِ عَسلْ
هنا مِنْ أَعلى القُببِ في برجِ بابلَ
ستكتبُ مراثيَّ جنون قبعةْ
وأحلامَ اِمرأةٍ
بيدٍ عشبيةٍ زَرَعتْ سَنَابِلَها
على أكتافِ خريفٍ
جلسَ بِجوارِ النافذةْ

سبايا ومراكب مثقوبة ...................... بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق



(1)
انتظرتُ طويلاً سفن العابرة
من الكرخِ
أحدث المراكب المنحورة
أحدث الماء الراحل لحقولِ الرمل
ساعة القشلة التي تُطالع الوجوه
المثقلة بالمواعيدِ النخرة
كانت لدي رغبة أن أُغني مرثية الفشل
بوجهِ دوائر الماء
بحضرةِ زملائي الشعراء
المسروقين جميعهم
أمام الشمس
(2)
من قال أنني ضرير
من صرح بمجلس الأمير
سرقوا عيوني يوم الإعدام
لكني ما زلتُ أبصر بقلبي نصف منفاي
(3)
اتركيني لبعض وقت
......
.....
أعيد قراءة الرسائل
هنُاك مشروع لكذبةٍ كبيرة
(4)
سأوقد قصائدي النار
وأعلن لست آنا ؟؟
(5)
لهفي على قدَميكِ
وكيف راحت تلوي الريح
القارب القادم من شفتيكِ
أستوقفه ظل الشجر في أبي نؤاس
فمتى أعترف بحبي بخَجلي !!
الملقى على واجهة المدينةِ مذ عرفتكِ
(6)
حبيبتي...تعالي نمضي مع الجنود
نُقاتل صمتُنا المُخزي ؟
نُقاتل نُقاتل حتى ننتصر
___________________________قاسم وداي الربيعي__________
_________________________________ كُتبت على ضفاف نهر دجلة



سيدة النخيــــــــــــــل ........................... بقلم الشاعر حسن هادي الشمري/ العراق



هلا تَجْيئِيْ نَجْمَةً

فِي لَيْلِ أَوْجاعِي
الطَويِلْ
فَاللَيلُ أَظْلَمُ مُوحِشٌ
أَعْمّى ..
وَقَدْ أَضَعْتُ
بْهِ السَبْيِلْ
وَالحُزْنُ يَقْتُلنْي
بِصَمْتٍ
وَالْرِيحُ تَزْفرُنْي
عَوْيلْ
وَحَنْينِي إليْكِ يَشْدُّنِي
شَوْقَاً الى أُمْي
فَصْيلْ
يَدْورنيُ زَمَنْي
المُعَلَقُ فِي عَقْاربِ
سْاعَتِي مَرْةً
وَمَرةً أُخْرى
يُصَيرُنّي بُكْائِي
مُسْتَطْيلْ
وَقَصْائِدْي سَكَتّتْ
على أَوْراقِ دَفْاتِرْي
خِيفَةً
وَالحُزْنُ فِي صَدْرِي
ثَقْيلْ
من قصيدتي ( سيدة النخيــــــــــــــل )


الاعمــــــــال الخالــــــــــــــــدة : تحـــــــــــــت مـــــوس الحــــــلاق / اعداد : حسن نصراوي







تحت موس الحلاق (1961 - 1969)، مسلسل تلفزيوني كوميدي عراقي
أحداث المسلسل
********************
تدور أحداث هذا المسلسل في إحدى محلات (حارات) بغداد، و هي منطقة شعبية جميع سكانها من الطبقة العاملة الفقيرة.
شخصيات المسلسل
*******************
معظم شخصيات هذا المسلسل تؤدي دور تلك الطبقة العاملة و طبيعة حياة سكان ذاك الزمان، في ملبسهم، أدواتهم، أعمالهم، طريقة تفكيرهم، و عاداتهم.
فكرة المسلسل
******************
جميع حلقات المسلسل تُظهر جُملة من التحديات بين الطبقة الوسطى المتعلمة و الطبقة العاملة، مَرَّة بين الأستاذ و التلميذ[3]، و مَرَّة بين الطبيب و المريض،....الخ
شعبية المسلسل
**********************
لاقى المسلسل ترحيب واسع من الجمهور العراقي، كون المسلسل بسيط من حيث اللغة و الديكورات و الأزياء و الفكرة، حيث أنه حاكى المجتمع البغدادي آنذاك.
طاقم العمل
***************
تأليف
......................
• سليم البصري.
إخراج
.........................
• عمانوئيل رسام.
مساعد مخرج
.............................
• يوسف سلمان
ماكياج
.........................
• يوسف سلمان
صوت
....................
• بهجت العاني
• منصور علي.
مراقبة الكاميرا
..................
• أنور البير.
• عباس المشهداني.
تسجيل صوري
...........................
• عبد الوهاب الراوي.
• فاضل السامرائي.
إنارة
................
• مزهر حاتم.
مهندس ديكور
........................
• سامي البازي.
ممثلون
***************
• عبد الجبار عباس.
• سمير القاضي.
• سناء سليم
• كامل جبوري.
• كمال العزاوي.
• حسين علي حسين
• قاسم صبحي.
• يوسف سلمان.
• مجيد فليح.
• عدنان الصفار.
• فؤاد عبد الكريم.
إنتاج
**********************
• دائرة الإذاعة و التلفزيون العراقية.
اهميـــــــة المسلســـــــل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تحت موسالحلاق كونه يمثل محطة و انعطافة مهمة في تاريخ الحركة الفنية العراقية لأنه زرع بصمة جديدة في لون من ألوان هذه الفنون وكذلك صنع ظاهرة بغدادية اسمها عبوسي وحجي راضي ، ونقل هذا المسلسل الصورة الجميلة والمعبرة عن بعض الشخصيات البغدادية بشكل كوميدي لحقبة من حقبات ذلك التاريخ الجميل ، وأصبح هذا المسلسل منجز فني كبير لازال النقاد والكتاب يشيرون له بالنجاح الكبير في تلك الفترة التي تفتقر إلى التقنيات الحديثة والدعم المادي والمعنوي ، إن هذا المسلسل نجح بمجموعة من المسببات أولها إن هذا المسلسل حاكى الناس دون مبالغة أو إسفاف ، وتناول الحياة البغدادية اليومية ببساطتها و حميميتها ،ونجحت تلقائية الفنان سليم البصري المثيرة ومشاكسات حمودي الحارثي والديكور البغدادي البسيط المعبر عن الحارة الشعبية والصورة الحقيقية التي نقلها عن ألفة العلاقات الصادقة بين الناس الطيبين في نجاح هذا العمل جماهيريا ، وأضاف خليل الرفاعي( أبو فارس ) نكهة خاصة بتعليقاته الهزلية ( وكبته الشهيرة ) ولعب الفنان راسم الجميلي ( أبو ضوية ) دورا محوريا وإضافة الفنانة سهام السبتي طاقة متوهجة استطاعت من خلالها إجادة دور المرأة العراقية الطيبة و كذلك الفنانين سمير القاضي ( دخو ) وعبدالجبار عباس (أبو نجله ) الذين لعبوا أدوارا وكأنها فصلت لهم دون غيرهم ، حيث أبدعوا الجميع وجعلونا لا نستطيع تماسك أنفسنا من الضحك المتواصل لروعة ما قدموه من فن جميل وصادق دغدغ مشاعرنا وجعلنا نعيش في عالم من الحلم و الفرح والسرور .
مازلنا نتذكر( نحباني للو ، والبك والي ، والك دكم بصوزه ، وأنا مرنام ، وآه ديكي ) ، وكيف قرأ حجي راضي هذ الرسالة الهندية الشهيرة التي أضحكت اغلب العراقيين وأصبحت حديث الشارع البغدادي خاصة ، من منا ينسى مشاكسة الحجي مع المعلم والذي ذكره بأنه( ابن بسيمة أم الكركري أو لوزة دخو ) أو تحرشه وهو مخمور على بنت المحلة وكيف أجاد هذا الدور الذي قال في حينها احد العاملين في المسلسل إن سليم فاق حتى على السكارى في حركاتهم وحتى هذه اللحظة نشكك هل انه كان سكران أم يمثل ، وقال احد الفنيين الذين يعملون مع المخرج عمائوئل رسام إن مشاهد التصوير تعاد مرات عديدة بسبب الضحك المتواصل من جميع الفنيين على ما يقوم به حجي راضي وعبوسي وباقي الممثلين من مواقف كوميدية ، وبعد أكثر من نصف قرن على تمثيل هذا العمل ولازال البعض يتندر ببعض مفارقاته ليشيع جوا من الضحك والمرح بين الجالسين .



تعاهدنا................... بقلم نريمان معتوق / لبنان

تعاهدنا على الوفاء
والعهد ما بان
فما كان سوى كلمات
همسات بقوة نبض ثائر
تعاهدنا فما كان منك سوى الصد
والبعد والهجران
تأملت أشيائك
وهممت على الرحيل
كنت لك عنوان
فبت بلا أثر تبحث عن ذاتك المخبأة
لكن لم تجد سوى بقايا من ذاتي المعلقة داخلك
ساعدت ذاتك على تخطي هجمات شعورك بالعودة لي
كنت واليأس عنوان إجتمعا على هدف واحد
تزرعه بطريقي دون رجوع
تعاهدنا عهد هوى
وأودعت فيك ثقة كانت وقتها متبادلة
ولكنلما خنت العهد والوعد
تباعدنا أكثر فأكثر لم يعد واقعنا يقربنا من ذواتنا
كنت قريبة منك وكنت بعيد كل البعد عني
كنت تمشي على جراحاتي
كأنها زهور ترميها لك الطبيعة
لم أعد كما كنت وانت لم تعد
هممت كي تمشي
ورحلت كفكفت دموعك ومشيت
رحلت ولكن الى أين؟
ومع من؟
ترى هل لتلك المرأة حكايا معك
أم هناك ألف حكاية
ذرفت من الدموع ما يكفي
شننت هجوماً على أفكاري
وربتّ على تلك المواقف
تزداد منها أبشعها
شعور قاس وألم ووداع
لحظات هذيان لوعة
وإشراقة داخل الروح
مصيرها الهجر الى مكان أكثر وضوح
رحلت لملمت أشيائك حتى تلك الصورة القديمة
التي تجمعني بك
التي أودعت بها ذاتي
أخذتها لم تترك لي أثر للماضي
تركتني على أمل النسيان
وليتني~...~ فعلت
قلمي وما سطّر
لحن الخلود
ناريمان

الجمعة, 06 نيسان, 2012
 


تمنيت................ بقلم عجيل العجيلي / العراق


تمنيت الاماني...
اتطيب الجروح
وتقرب البعيد
أتسكنه بالروح
ويصير الحلم واقع
يناغيني بحلاة النوم
ويدغدغ شوكي المذبوح
لاتحركني بنارك
أخذني اوياك
وين تروح
مملكتي اعيونك
وحياتي عطرك
من ايفوح
ياواحة ورد قداح
كلامي أوياك
موش أسرار
كلامي اوياك بالمفتوح..............من احلام قلمي في 3 /7 / 2014

حلمي ........... بقلم بتول الدليمي / العراق


تداعيات.................. بقلم صباح الابراهيم / العراق




1.
. أنا عار ِ في الظلام
والعشب ردائي
فتأكلني الخراف..
2 .
لا يوجد أي حاجب بيني وبين عجلة النار
سوى طريق نتدحرج عليه معا..

3 .
إني احبك ماشاء المدى
والمدى عندي عشق أزلي يسكن شقوق النار...

4 .
الراعي يسير خلف النعاج
يأكل العشب..
والنعاج تعزف على الناي..

5 .
وحيد مثل شجر الصبار
تغازلني آخر المحطات ثم تغادر
فأبقى غريب
موحش النجوى

6 .
أبقى منزويا في جرح الأرض أتلو مرثيتي
وأنت ِ تسرقين دفء دمي
ومازلت أناديك من القاع ياحبيبة.

7 .
أجالسك من دون حضور
والذكرى والدمع حوار
فآتيه في مكاني
أبحث عن نشوة في الهذيان.

صباح..


سيرة حياة الفنان عبــــداللطيــــف فتحــــــــي (ابو كلبشة ) اعداد : حسن نصراوي











عبد اللطيف فتحي - 1916 – 1986
فنان الشعب الضاحك الساخر
صاحب "الانف الذي لا يخطىء"
عبد اللطيف فتحي قصبلي - ابن حي العمارة الدمشق..

الفنان المتجدد الذي لن يتكرر, فهو الممثل والمؤلف والمخرج ومدير المسرح وصاحب الفرقة والمونولوجيست...
إنه ثاني فنان احترف الفن في سورية بعد العظيم أبو خليل القباني.
ممثل كوميدي وفنان مسرحي من الدرجة الأولى, اشتهر بشخصية بدري أبو كلبشة - مدوخ موسوليني , في مسلسل صح النوم مع الكبار دريد لحام ونهاد قلعي وناجي جبر.
حياته:
****************
عبد اللطيف فتحي هو ابن الأسرة الدمشقية المتواضعة.
تلقى تعليمه حتى الشهادة الابتدائية في مكتب عنبر الشهير, وبدأ نشاطه الفني صغيرا, رغم معارضة اهله الشديدة، فكان يشارك سراً في أنشطة النوادي الفنية مثل "دار الألحان والتمثيل" للمسرحي عبد الوهاب أبو السعود حيث أدى بعض الأدوار في عروضها المسرحية.
كما شارك في عروض نادي إيزيس المسرحية للهواة لصاحبيه جودت وممتاز الركابي، وكان أبرز عروضه مسرحية «الانتقام العادل» التي لاقت نجاحاً كبيرا في دمشق وحلب, وهي مسرحية مقتبسة عن نص «الاستعباد» ليوسف بيك وهبي.
في منتصف الثلاثينيات انتقل عبد اللطيف فتحي من الهواية إلى الاحتراف، بانضمامه إلى فرقة (حسن حمدان) المسرحية التي كانت تقدم عروضها في دمشق وبيروت.
بغد ذلك انضم إلى فرقة (عطية محمد) المصرية التي كانت تقدم عروضها في الشام.
ثم انتقل الى فرقة (أمين عطا الله) المصرية ايضا والتي تضم بين أعضائها سوريين ولبنانيين يؤدون مختلف الأدوار باللهجة المصرية.. واشتهر بادوار (كشكش بك)، و (البربري عثمان الصفرجي).
إلى جانب ذلك عرف عبد اللطيف فتحي بفصوله الضاحكة التي اقتبسها من الفنان التركي المعروف أرطُغرل بك.

وفي عام 1939 انضم فتحي مع ممثلين سوريين اخرين إلى فرقة (ناديا العريس), وصار مديرها بعد الفنان علي العريس الذي كان مؤلف نصوصها ومخرج عروضها, وكانت من أضخم الفرق الاستعراضية المسرحية في العالم العربي آنذاك, وفيها برع فتحي في تقديم المونولوج, وظهرت مواهبه في تصميم الرقصات وتلحين الأغاني.
في منتصف الاربعينيات كان عبد اللطيف فتحي قد تعلم كيف يؤسس فرقة مسرحية ويديرها, حيث أسس (الفرقة الاستعراضية) التي صار اسمها فيما بعد (فرقة عبد اللطيف فتحي), واستطاع من خلالها ان يكسر قاعدة ان المسرح لا يمكن اداؤه إلا باللهجة المصرية, ليصبح هذا الفنان الكبير صاحب شرف تقديم اول عرض مسرحي باللهجة الشامية, ونشر تقليد اطلاق نداء (يا ساتر) قبيل بدء كل عرض على الخشبات الدمشقية.
اذاً حقق عبد اللطيف حلمه بتأسيس فرقة مسرحية, وكان "شيخ كار" بالمفهوم الدمشقي, دكتاتور "الصنعة" الواجبة طاعته من جميع ابناء الفرقة.. ولسنوات ظل يعرض المسرحيات الغنائية الاجتماعية الكوميدية على خشبة مسرح النصر "قرب سوق الحميدية", ذلك المسرح الذي خرج كبار الممثلين والمطربين في بدايات العصر الذهبي للفن السوري.. وعرض فيه فتحي العديد من المسرحيات مثل (أبو العز طبخ وز) و (ليلة بالنظارة) و (شبيه الملك) و ( ممنوع الدين) و ( صابر أفندي).. وعمل معه ممثلون مثل احمد أيوب ونزار فؤاد ورياض شحرور وميليا فؤاد وياسين بقوش وخالد تاجا وغيرهم كثر..

وعلى مدى عشر سنوات نشطت الفرقة في العمل، فغطَّت عروضها مختلف المدن السورية إلى جانب لبنان وفلسطين والأردن والعراق، على الرغم من صعوبة ظروف العمل مهنياً ومادياً. وقد انفراط الفرقة عام 1956.
بعد ذلك بدأ فتحي يشارك في نشاطات (فرقة المسرح الحر) كممثل ثم كمؤلف ومخرج.. وكانت هذه الفرقة عروضا مسرحية متكاملة بدلاً من سهرات المنوعات والفواصل والمشاهد المسرحية التي كانت رائجة حينها. وقد قدم فتحي في ذلك الوقت مسرحية (بالمقلوب) ومسرحية (وصية المرحوم)... وكان أهم أدواره في تلك المرحلة شخصية صابر افندي في مسرحية حكمت محسن الشهيرة التي حملت الاسم نفسه.

سينما وتلفزيون:
*********************
خلال كل هذه السنوات كان التلفزيون والسينما يشهدان نهضة وحضورا على الصعيد المحلي ومن ثم العربي... فكان عبد اللطيف فتحي واحدا من نجوم المرحلة القلائل, كان له عدد من الافلام السينمائية, منها: العالم سنة 2000 – الخاطئون - صح النوم .

اما شهرته الاوسع فحصلها عبد اللطيف فتحي من خلال شاشة التلفزيون التي كان لها سحرها ووهجها الكبيران مع بدايات التلفزيون السوري. وكانت له مشاركات تركت بصمات لاتمحى , مثل شخصية بدري ابو كلبشة الشهيرة في مسلسل صح النوم, الى جانب مسلسلات حمام الهنا - مقالب غوار – الدولاب....
اما مسلسل انتقام الزباء فكان نقلة حقيقية ومفصلا هاما في مسيرة عبد اللطيف فتحي الفنية, حيث قدم فيه وببراعة فريدة شخصية قصير, وزير الملكة الزباء الشهير الذي جدع انفه لامر ما.. من أفلامه:
• العالم سنة 2000.
• الخاطئون.
• صح النوم.
من مسرحياته:
• ازمة عصبية
• بين ساعة وساعة
• صابر افندي
من مسلسلاته:
• حمام الهنا
• صح النوم
• مقالب غوار
• الدولاب
• انتقام الزباء