أبحث عن موضوع

الجمعة، 2 سبتمبر 2022

ومضة ............ بقلم : عبد العزيز الحيدر // العراق






هو يشم النهر من بعيد
لكنه لا يشم الطريق أليه
لذلك صار ينفخ في قصب قديم

مِنْ رَمِيسِ الرَماد .............. بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي// العراق





رسالتي إليكَ ليستْ كَكُلِّ الرسائلِ إنّها مبلّلَةٌ بالوجعِ معجونةٌ بالدمعِ وعلىٰ سطورِها ملحٌ أجاجٌ قدْ ضجّتِ الحروفُ واحترقتْ مما نفث فيها من مرجلٍ قابعٍ في الصدرِ يغلي علىٰ الدوامِ فمِنْ بعدكَ أصبحتُ كصالح في ثمود يقتلُني الاغترابُ يسلمني الاستلابُ فأشتهي تحريراً من ربقةِ أسلاكٍ شائكةٍ قدْ لفّتْ عنقي وقيّدتْ أرجلي ولم يسلمْ حتىٰ معصمي فمَنْ لهذا القيدِ غير يدكَ الحانية تحطّمُ الأغلالَ تهدهدُ مهدَ الأَلمِ وتضمّدُ جراحي آهٍ آهٍ يا صديقي كَمْ لغةٍ حبلى تبرعمتْ علىٰ شفتي وتجذّرتْ في حنجرتي لكنّها حبيسةُ آهٍ غائرةٍ بوادٍ سحيقٍ وطائرُها مهيضُ الجناحِ قَلّتْ حيلتي لا عنْ عجزٍ وأُسقطَ ما في يدي لا عنْ كلالةٍ لكنّ جبالَ الصنميّةِ مستطيلةٌ أطرافُها جهلٌ مركّبٌ ، ازدواجيّةٌ عمياءُ ، جماجمُ خاويةٌ ، هياكلُ وهميّةٌ لكنّها بعيدة ٌعن فأسي وأمواجُ الجهلِ عاتية وشراعي يشكو من غيابٍ كمْ أسدلتُ من أهدابهِ ستراً يُغيِّبني عن كُلِّ هذا الضجيجِ لأستنقذَ نفسي من براثنِ الافتراسِ كمْ طفقتُ أعدو في مساراتِ الخَلاصِ بكسرِ حواجزٍ كونكريتيّةٍ وكمْ كتمتُ أنفاسي بعيداً عن زفراتِ أزمنةٍ مصابةٍ بالغثيانِ يا لهذهِ الوحدةِ وهيّ تغرزُ مخالبَها في لبِّي وتتركني كجذعٍ خاوٍ كَمْ سلخُوا لحاََءَهُ وتركوكَ في نزغِهِ نابضاً كالرنينِ يا شقيق الروحِ أنتَ ساكنُ الوجدانِ مهما حالتْ بيني وبينكَ المسافاتُ فلا تزال صورتُكَ تؤطِّرُ نافذتي صوتُكَ الدافِئُ ينقرُ في أذني ومراهمُكَ السَنيّةُ ترياقُ سمومي متىٰ تلتقط شظايا نفسي المتكسرَةِ تلصقُها بصمغِ حضورِكَ الباهر !؟ محال أنْ يتسلّلَ شبحُ النسيانِ في أروقةِ الذاكرةِ هيهات أنْ يسكتَ نبضٌ عشّشَ في ضفافِ الروح .

العِراقُ _ بَغْدادُ





لِلَّـهِ دّرُّكَ ياعِصَامُ ............. بقلم : عادل نايف البعيني - سورية




يـا نفـسُ جُـودي دَمْــعَةَ الأحْـزانِ
وابْــــكِ زمانَكِ بالدُّنـــا وَزَمـاني
قـــدرٌ أصابَـنا بـالصَّمــيمِ فَـهزَّنـا
هـزَّ الــريِّاحِ لـِـغَرْسَـِـــة الريْــحان
مَهْـلاً مَلاكَ المـوتِ جِئْتَ مُبَــكِّرا
أ عِـصامَ تبـْـغي زِيــنـــةَ الشُّــبانِ
النَّسْـرُ يـهْــوي والبـلادُ حـَزيــنةٌ
الكـلُّ فـي شَـوقٍ وفـي تَـــحْــنانِ
مجدُ الخلود - حبيـبَ قلبيَ- نِلتَهُ
وحَفَـرْتَـهُ في جَـبْهـةِ الأكـْـــوانِ
وصنعْتَ مِنْ ذِكْرى الشَّهيدِ مــهابةً
وَجَلالَــةً كـغَـوابــرِ الأزْمــــــــانِ
للَّهِ درُّكَ يـا عِصـامُ• مـِــــنْ فتًى
زينُ الشَّـــبابِ وأصْــدقُ الـخِــلاّنِ
لا تبْكــي يـا أُمَّ الشَّـهيد عصـامَنا
لا تَغْسُـليـهِ بِدَمْـــعِــكِ الْـهَـــتَّــانِ
اليــومَ عــرسٌ والشـــــهيدُ عريسُــنا
شبلاً قضــى فـي ســــاحة الْـمَــيدانِ
بالصــبرِ تُجـتـازُ الرَّزايـا فاصْبُري
لا تِـجْـزعِي مِـنْ حِكـْمَةِ الرَّحْمانِ
قـدّمْـتُ لــلأخِّ الشــــهيدِ قَصِيدةً
وعصـامُ لا يَـعْصَـى علـى الأوْزَانِ
وَلَقَدْ وَجَدْتُ عـــصـامَ حــــيًّا راحلا
أغْلَــى مـِنَ الكَلِمــاتِ والأَلْحــانِ



الحرمان/ قصة قصيرة .............. بقلم : على حزين - مصر





استيقظتْ لتجد شخصاً غريباً نائماً بجوارها حينها جن جنونها, وطار عقلها من رأسها , وأصيبت بحالة من الذهول ودوار شديد , أرادت أن تصرخ بكل صوتها لتستغيث ولكن الموقف عقد لسانها, فحاولت النهوض لتجري سريعاً من المكان, لكنها شعرتْ وكأن قدماها قد شُلت ولم تقوَ على الحركة, حاولت أكثر من مرة ولكنها فشلتْ فشلاً ذريعاً وكأنها لصقت في الفراش فالصدمة كانت أكبر من كل توقع , وأكبر من كل تخيل, حاولت أن تتذكر ما حدث معها ولكنها فشلت, فهي لم تستطع حتى أن تقوم من مكانها, ولفت الدنيا برأسها ودارت, راحت , وجاءت , وهي تسأل نفسها في ذهول :
ــ ما الذي حدث , وكيف حدث ..؟!, ومن هذا الشخص الغريب الذي يرقد بجواري في اطمئنان وسِلْم داخلي هكذا..؟!!, ومن أين جاء..؟!! , وكيف جاء ..؟!! , وكيف ينام بجواري هكذا في سبات عميق ..؟!, وكيف وصل إلى هنا..؟!!, وكيف نام بجواري هكذا ..؟! وماذا حدث معي وأنا نائمة..؟!!.. وماذا لو جاء زوجي الأن ورآه على سريره..؟!, أو علم حتى بوجوده ..؟!!, يا للهول .. كيف أتصرف أنا الأن ..؟!!.. ولماذا .. وكيف.. ولما ..؟! ," .......
كل هذه الاسئلة وغيرها الكثير دارت برأسها التي تكاد تنفجر في ثواني معدودة وهي تحاول أن تلملم بقايا نفسِها المبعثرة في المكان من هول الذي تراه , ..........
" زوجها رجل على خلق ودين, مهذب, يقدس الحياة الزوجية, ويكبرها بعشر سنين , يعمل جاهداً ليوفر لها لقمة العيش والحياة كريمة المريحة, ودائماً كان يسعى ويسارع في ارضائها بكل الطرق الممكنة والغير ممكنة, بّيْد أنها لم تشعر به كحبيب, ولم تشعر بالسعادة معه في يوم من الأيام, وعلى الرغم من الحياة الكريمة المرفهة وطول العشرة إلا أنها كانت تعيسة معه , وكانت تشعر بالحرمان العاطفي, والخواء الروحي , وبعدم السعادة والاستقرار النفسي برغم أنها أنجبت منه أطفالاً إلا أنها كانت غير سعيدة معه, وكانت تشعر دوماً بأن شيئا ما ينقصها فهي ترغب في الحب والاهتمام " , .........
كانت من حين لأخر ترن في أذنها كلمات المدح والثناء والإطراء عليها من معارفها وأصدقاء العمل المحيطين بها من الرجال مع نظرات الإعجاب والانبهار التي تلاحقها أينما ذهبت , أو حلت , أو رحلت , وكانت ترى الرغبة في عيونهم, فهي لم تزل شابة صغيرة وعلى قدر كبير من الجمال, ومازالت محَطّ إعجاب واهتمام الكثير من الرجال المحيطين بها من كل جانب, وكل من تلقاهم من الرجال :
ــ وردة جميلة ودبلت .. شمعة وانطفأت .. جوهرة ثمينة ولا تجد من يقدرها ......
وكانت دائماً تشعرها تلك الكلمات بالراحة النفسية والسعادة المنشودة ..
فكانت تهرب من كل هذا إلى أحلام اليقظة ..
في أحايين كثيرة كانت تندمج في خيالِها الواسع لدرجة أنها كانت تتخيل شخصاً غريباً يجلس مها في الغرفة , تستدعيه من الذاكرة المجهدة , تتخيله وهو يلاطفها , يحادثها, يراقصها, يُسمِعُها كلمات الحب والغزل, ثم تتخيله وهو يقبلها, يحضنها .. وهو ... وهو ... وهو ..
وفي الصباح, تستيقظ , تذهب إلى الحمام .. تغتسل , ثم تخرج لتندمج مع العالم , وتنغرس في مشاغلها اليومية, وهموم الحياة التي لا تنتهي إلا بانتهاء العالم , وشياطين الإنس الذين يحيطونها من كل جانب, ......
أكثر من مرة حاولت أن تتقرب من زوجها لتبعد عنها هذا الوسواس القهري, وهذا الخيال المريض الذي سيطر عليها تماماً , وأفسد عليها حياتها , وفي كل مرة كانت تتعرض له فيها
كان يُعرض عنها , وينصرف , وربما تهرب منها بأسباب وعلل هي تراها واهية, فتتشاجر معه , فيرميها بالهوس, والجنون, ثم يتركها وينصرف إما إلى الشارع أو النوم ..
" الرقص والغناء والطرب هم عزاءها الوحيد , تدخل غرفتها .. تقف أمام المرآة , تتجرد , تستعرض مفاتنها, برهة من الوقت, وتشرع في الرقص حتى منتصف اليل , وحتى تنهد قواها , وتشعر بالإرهاق , والتعب, ثم تنام على انغام الموسيقي الصاخبة, بعدما تشعر بالراحة, وتكون قد نضت ثيابها عنها بعيداً كالعادة , " ........
وظلت هكذا فترة من الزمن , لكنها لا تدري بأن هناك عيون ناظرة كانت تتلصص عليها من مكان خفي , وكانت تنتظرها كل ليلة حين تخلو بنفسها, وكانت تحب أن تراها بالملابس الداخلية وهي تتراقص في الغرفة أمام المرآة وهي عارية تماماً , وكانت ترغب فيها, وكانت تلتهمها كل ليلة في صمت .........
" كانت تظن بأن القدر يعاندها ــ من وجهة نظرها طبعاً ــ ولم يعطها ما كانت تتمناه وكانت تقول هكذا لنفسها دئماً, فهي شابة صغيرة وعلى قدرٍ كبير من الجمال والنضارة وكانت تنشده وتبحث عنه في كل شيء فهي رومانسية جداً وعاطفية بطبعها ومع ذلك تزوجت زواجاً تقليدياً زواج صالونات , ومع ذلك لم يُنسها حبها الأول الذي ضاع منها في زحمة الحياة , فحبيبها تزوج غيرها , خلع, فلسع, انسلخ, وخلى وتخلى عنها, فتزوجت بهذا الرجل الثري الذي طرق عليهم الباب ذات مساء .. فوجدت فيه الخلاص , والمناص, لترد القلم لحبيبها فهي لم تظل العمر كله في انتظار رجوعه إليها , فهي لم تنساه في يوم من الأيام , ولكن أرادت أن ترد الصفعة التي أخذتها وتشعره بالندم على ضياعها من يده وخاصةً أن الأهل أقنعوها بهذا الرجل الذي به مواصفات تتمناها أي فتاة وعلى مبدأ:
ــ عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة , ظل راجل ولا ظل حيطة ...
ومع مرور الوقت عرفت طريقها للخروج والسهر خارج المنزل, بل وتعاطت الشراب أيضاً ,"
في البداية كانت العلاقة بسيطة جداً, وسطحية, ولا تتعدى تحرش أو ملامسة على غفلة منها, فتستيقظ من نومها فزعة, خائفة, متوترة , قلقة لما يحدث لها, وهي تشعر بقوة خفية تحيط بها من كل جانب , وشعرت وكأن جسداً ما لامس جسدها العاري الذي أحس بنشوى ولذة خادرة كانت مفتقداها , ......
وفي كل مرة كانت تقاوم تشعر بالعجز أمام تلك النشوة الغريبة, والرغبة الجامحة المكبوتة التي كانت تغزو كل جسدها الممتلئ , كلما جاءها هذا الأمر لكنها لم تستسلم له ........
يصدر الهاتف نغمة مميزة تعشقها, تسرع إليه .. يهاتفها , تكلمه بلهفة وشوق, يسأل عن أخبارها , يطلب منها أن تفتح الكاميرا , ترفض , يلح عليها في الطلب , تغلق الهاتف, ترميه من يدها بعيداً عنها على السرير , فيقع على المجوهرات اللامعة التي اشتراها لها زوجها .. تجلس بجوارهم على السرير تشرد قليلاً , ثم تمسك بالهاتف تتصل بزوجها , حادثته وقتاً قليلاً , طلبت منه أن يعود إليها سريعاً , فواعدها بهدية ثمينة حال عودته من السفر قريباً , أخبرته بما يحدث لها في غيابه, وأنها في حاجة إليه, يهدئ من روعها.. يطمئنها, ويخبرها بأن كل هذا مجرد أوهام , وبأنه سيعود إليها قريباً جداً, ترمي الهاتف من يدها مرة أخرى ,
تقف , تتأفف , تخرج تطمئن على أولادها , ثم تعود إلى غرفتها وفراشها .......
" عندما يغفل عنها الجميع تدخل حجرتها تغلقها بإحكام , تضيء مصباح الغرفة , تنضي عنها ثيابها , تقف أمام المرآة عاريةً تماماً, تستعرض جسدها الغض البض الطري تعبث فيه تتحسسه برفق ثم ترمي به في كل اتجاه, وهو جاحظ العينين يلتهمها بكل تفاصيلها الجميلة المبعثرة في فضاء الحجرة المغلقة في صمت وترقب "..........
في ذات مرة من المرات شعرت وكأن يداً في تلك الليلة قد امتدت من مكان خفي لتمسكها بلطف , وراحت تعبث بجسدها المنهك المتعب فأحست بارتعاشه خفيفة سرت في كل جسدها, ثم شعرت بحركة غريبة مريبة حدثت وهي نائمة, تحسست أبعاضها الساكنة بلطف, فشعرت بارتعاشه خفيفة تسري في جسدها, خافت, نهضت , فزعت, قاومت , وقامت مسرعة , وهي تسأل نفسها بصوت خافت , عما حدث لها :
ــ ما هذا الذي يحدث معي ...؟!! ..............
وغرقت في سديم من الافتراضات , وتاهت في سراديب من الفكر القاسي , ولكنها لم تعثر على إجابة مقنعة, أو تفسير منطقي لما حدث لها , غير أنها أقنعت نفسها بأن هذه أوهام وخيال , أو ربما كانت تهيؤات وفقط , وراح شيئا ما بداخلها يقنعها ويخبرها ويطمئنها بأن كل هذا ما هو إلا حلم أو ربما كانت هلاوساً وأوهاماً .. وأحلام يقظة كاذبة من كثرة التفكير في الجنس ليس إلا خاصة وأنها منذ فترة طويلة تعاني من الاهمال والحرمان العاطفي , وافترضت أن تلك اليد التي امتدت في الخفاء ما هي إلا محض خيال مريض , وأقنعت نفسها بذلك, ولم ترد أن تخبر أحداً بما يحدث معها , حتى لا يرمونها بالمس, أو الجنون , أو المرض النفسي .............
" أحبَها حُباً شديداً فسكن فيها وسكنَتْ فيه, فلم يقوى علي فراقها , فكان يأتيها كل ليلة بما لذ وطاب وهي نائمة فتعطيه كل شيء بعدما تكون قد نضت ثيابها بعيداً عنها وهي لا تدري بأن الذي يأتيها ليس من بني البشر , أو تدري ما يحدث معها لكنها تتجاهله "...........
ومع التكرار بدأت تشعر بالسعادة والفرح ..واستسلمت لما يحدث لها, واعتبرته خيالاً ليس إلا فهي محرومة من حقها الطبيعي كأنثى, بحكم أن زوجها كان مشغولاً عنها بالسعي على لقمة العيش, وخاصة فكرة ممارسة الحب كانت تسيطر عليها تماماً, فزوجها قد أهملها منذ فترة ليست بالقليلة , ولم يعد يرغب فيها, أو يدعوها للفراش, وهي مازالت شابةً صغيرة في العقد الثالث , أو الرابع من عمرها, بل كان يتهرب منها لأنه كان يهتم بأشياء أخرى كثيرة يعتبرها أهم , وهذه واحدة منها وليست كل شيء .....
" تنهض, تقف أمام المرآة مرةً أخرى, تستعرض جسدها على فساتينها الفخمة التي مازالت بشوكتها , تخرج علبة مصاغها والمجوهرات التي أهداها لها زوجها ترميها على السرير , تنظر إليها في شرود وتضحك في هستيريا , ثم تبكي "..
دام زواجهما فترة طويلة من الزمان, إلا أنها لم تشعر معه بالراحة ولا السعادة من أول يوم من الأيام, أنجبت له ثلاثة أطفال لكن الأطفال لم يعوضوها عن الحب الذي كانت تبحث عنه وتنشده مع هذا الزواج التقليدي ...الفراغ والملل والحرمان شيءٌ قاتل ........
استرخت على سريرها ... سرحت بخيالها بعيداً ... استرجعت ذكرياتها القديمة ...
تذكرت ليلة زفافها , وكيف رقصت وسهرت معه حتى الصباح , وكيف جاءت إلى هنا , وكيف تخلى عنها حبيبها وهو الذي كان يُحبها حباً شديداً وهي أيضاً أحبته بجنون, وكيف أسلمت له نفسها حتى أسعدته ... وكيف .. وكيف .. وكيف ..............
قاومت وعاد لها عقلها الواعي , فارتدت ثيابها سريعاً واندست تحت الغطاء, ثم نامت " .....
ومرت الأيام تعقبها أيام وقد ضعُف جسدها وهزلتْ قواها وسيطر على عقلها الأوهام والخيالات وانهارت تماماً , وكاد عقلها أن يتلف, وأسرفت في الشراب , والخروج , والسهر والفكر .. كل ذلك وزوجها غير موجود معها فعمله يقتضي السفر إلى بلاد بعيدة لمدة أيام وأحاناً شهور , والفراغ والملل مع الحرمان أخطر على الإنسان من مثلث برمودا ...
كثيراً ما كانت تشرد بذهنها وتعيش هذا الخيال المريض, تُحدث نفسها كثيراً وتخلو بنفسها كثيراً , وهي تنتظر زوجها يهتم بها, أو يدنو منها كما كان يفعل من قبل , أو يغدق عليها كلمات المدح والثناء والغزل كما كان يفعل معها في الماضي , ليشعرها بأنوثتها وجمالها, فهي تحب ذلك منه وترغب فيه كأي أنثي , وكباقي النساء اللاتي تحب أن يحتضنها زوجها ويسمعها كلام الحب والغرام, والغزل والعشق والهيام ومن ثمَّ يمارس معها الحب , ويعطيها حقها الشرعي , كلما استدعتها غريزتها ونداء الطبيعة
وتتخيل كما لو كانت تقف أمام زوجها, أو رجل آخر, ولكن زوجها بحكم وطبيعة عمله لا يستطيع أن يفعل ذلك ..........
وطال انتظارها, ومرت الشهور, والسنون حتى أدى ذلك إلى يأسها والنفور منه وعدم الرغبة فيه وعدم الكلام معه إلا فيما ندر, وانطوت على نفسها, ولزمت الصمت , ولزمت خيالها حتى دخلت في نوبة اكتئاب حاد وألى أن وصل الأمر بأن انتهت الحياة الزوجية بالانفصال النفسي , والطلاق النفسي الصامت .............
وفي ذات ليلة من ليالي الصيف الخانق وقد نضت ثيابها بعداً عنها وبدأت في وصلة رقص طويلة على أنغام الموسيقى الصاخبة أمام المرآة أخرجت فيها كل طاقتها المكبوتة الكامنة وحتى وصل الرقص بها مداه ففوجئت بذات اليد الغريبة وهي تلامس جسدها الطري اللدن العاطش للري الذي لم يرتو بعد , وهي لم تستطع المقاومة أو الصبر , .......
ليلتها نامت دون أن تستر جسدها ,
**********
على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر
تمت مساء الثلاثاء 30 / 8 / 2022



آهٍ عراقُ............. بقلم : عبد الله سكريّة - مصر





آهٍ عِراقُ ، وآهٍ يا صَبَا بَرَدى ،
كيْفَ التّلاقي ؟ فإنِّي ،بعْدُ، مُشْتاق ُ
كيفَ الرُّجوعُ ؟ وهذا البُعْدُ أرَّقَني
يا دارُ قُوْلي... فللدَّارَيْن ِ توَّاقُ
مَنْ ذا يُلاحِقُني ؟ ماذا أقُولُ لَهُ ؟
ومَنْ لِقلبي ، إذا ما أنَّ ، تِرْياقُ ؟
أيْنَ التَّكايا ، وقدْ ضجَّتْ أحبَّتُها ؟
غنَّتْ لمَجْدٍ.. . لهُ في الدَّار ِ آفاقُ
يا عاشِقًا، في بلادِ الشَّام ِ، فاتِنةً ،
على الفُرات ِهَواها ، بَعْدُ خفَّاقُ
نسيمُ بَغدادَ غنَّى ، والهَوى قبَلٌ
هذي دِمشْقُ ، وها لبنانُ رَقراقُ !
وإِنْ نَسِينا ... فإِنْ ننْسى مَغارِبَنا
فالنّيلُ باق ٍ... وبالخَيْرات ِ دفَّاقُ
نـحنُ الأُلـى،كربـيعٍ زاهِر ٍعَطِر ٍ
كـم راودَتْـنا لـهذا الفوحِ ِ أشواقُ
فـذاكَ أنّـا بخـير ٍ طـارَ عـالَـمُـنا
عـلمٌ ، وعَدل ٌ،ولـلآنـام ِ أخلاقُ..
يا حبُّ ،خـذْنا نُغنّي مجدَ أمّتنا
رُدّ الحياةَ لـمنْ لـلحبِّ قـد تـاقوا

لا حرية للزهرة ............. بقلم : عبد العزيز الحيدر // العراق



لا حرية للزهرة
يكفي جمالها
لكي تتنفس في افتتاح الفجر...المضبب
ولا حرية لكفي
فازميلي يحفر بنبض رئتي
وقديتوقف في اية دهشة...اوافتتاح قبلة




وطني الجريح ............... بقلم : حكمت نايف خولي - سورية





وطني يئِنُّ من الأسى ويؤوه منسحقَ الفؤادِ
مُمزَّقاً بين المخالبِ والنِّيوبْ
وطني يُنازعُ ،يستغيثُ ويستجيرُ
فلا تُجيره إلاّ أفواهُ الذِّئابْ
فتروحُ تنهشُ لحمَهُ وتُقطِّعُ الأوصالَ
ترمي ما تبقَّى للكلابْ
وعلى موائدِ عهرِهم أمسى الحبيبُ المفتدى
مأوى الزنابرِ والذبابْ
وغدتْ رياضُهُ للوحوشِ مرابضاً
وحقولُهُ أضحتْ مراعي للجرادِ
يُحيلُها قفراً يبابْ
ومدائنُ الوطنِ الحبيبِ ،بيوتُها وقصورُها
ساحاتُها حاراتُها وقِلاعُها باتتْ حُطاماً خاويهْ
لا صوتَ في أجوائها إلاَّ نعيقَ
البومِ والغربانِ يُنذِرُ بالخرابْ
والأهلُ والأحبابُ في وطني قضَوا
وتبعثرتْ أشلاؤهمْ بين الرُّكامِ الباكيهْ
والناسُ كلُّ الناسِ في وطني تشتَّتَ شملُهمْ
وغدَوا ضحايا أو طعاماً للوحوشِ الضَّاريهْ
شعبي تشرَّدَ في بلادِ اللهِ مرميَّاً
على الطُّرقاتِ يَستجدي الرَّغيفْ
ويعيشُ في عتمِ الخيامِ مُهمَّشاً ومُكبَّلاً
بالرُّعبِ والإذلال والجوعِ المُخيفْ
ديستْ كرامتُهُ وماتَ العزُّ فيه والشَّهامةُ والإباءْ
وتمرَّغتْ في الوحلِ والأقذارِ هامُ الكبرياءْ
فغدا طريداً شارداً سِلعاً تُباعُ وتُشترى
في سوقِ أبناءِ الظَّلامِ الأدنياءْ
من شوَّهوا الإنسانَ والأخلاقَ
وارتدّوا إلى طبعِ البهائِمْ
فتلطَّختْ صورُ الحضارةِ بالنَّذالةِ
والضَّغينةِ والتَّوحُّشِ والعداءْ
وأحطِّ أنواعِ الفظائعِ والجرائمْ
أسفي على وطني تصيرُ سماؤهُ
وجِواؤهُ ساحاً لأبواقِ النَّعيبْ
ولكلِّ آهاتِ العويلِ وكلِّ أنَّاتِ النَّحيبْ
أسفي عليه وكان بالأمسِ القريبْ
روضاً تُزيِّنهُ الأزاهرُ والورودْ
ويُغرِّدُ الشّحرورُ فوق جبالِه وتلالِه والعندليبْ
وتسودُه روحُ المودَّةِ والوئامْ
ويعيشُ في ظلِّ العدالةِ والأخوَّةِ والسَّلامْ
لكنَّ شعبيَ سوف يولدُ من رمادِ الموتِ
ينهضُ من جديدْ
مُتجاوزاً كلَّ المآسي بالتَّعاضدِ والتَّآزرِ والكِفاحْ
بالصَّبرِ والعزمِ الشَّديدْ
وبقوَّةِ الإيمانِ بالمستقبلِ الزَّاهي السَّعيدْ
سيُعيدُ للوطنِ المقدَّسِ والمجيدْ
تاجَ الكرامةِ والشَّهامةِ والإباءْ
فيعودُ شعباً واحداً متماسكاً متوحِّداً
في ظلِّ راياتِ المحبَّةِ والإخاءْ
شعباً يُطاولُ عزُّهُ قُببَ السَّماءْ

حجَرُ الشَمْس............... بقلم : محمد الزهراوي ابو نوفل - المغرب




سِرّ كَبير..
في كُلِّ مرّةٍ
مُذْ كنْتُ طِفْلاً
أضْطَرُّ لِأقولَ
أراهُ مبْتَسِماً.
وَكنْتُ لا أدْري
أنهُ هُوَ ..
يتبَرّج في سَحاب.
نورٌ حَيّ بَدا
عَلى قِمَمِ ليْل.
يَتَرامى في
الشِّعاب..
في البراري
والمَدى البِكْر.
يتدَفّقُ فِيّ..
أكْثَر مِن الدّمِ.
لمْ أعُد..
أخْشى الشُّعاعَ
اَلكَهْرمانَ الغَوِيّ
وُحوشَ الّليلِ
ولا السِّدْرَةَ!
فَقَد تكبّد..
القَلْب هَواهُ.
يعْوي ريحاً
في المَضايِقِ..
بيْن مَدٍّ وجزْر.
يُلاحِقُني في غيْمٍ
وَفي دُروبِ اليَأْس
كسيقانِ نِساءٍ
مِثْل فينوس..
فَيُعَذِّبُني وأحِتَمِلُ.
لَبِثْتُ زَماناً..
تائِهَ العَيْنَيْنِ في
تخوم غُرْبَتي أترصّد
منْ أبْحَتُ عنْه..
فَقيلَ عَنّي بهْلولٌ.
وَأخيراً لقيتهُ
في زهْرَةٍ..
في ضِياءٍ فرَقّ
لِحالي والْتأَمَ الشّمْلُ.
هاهُوَ.مَعي هُنا
وهُناكَ مُنْسابًاً في
نهْرٍ مُبَعْثَراً في
شجَرٍ وعَلى حجَرٍ..
في نَوافيرَ جذْلى
في عتْمَةٍ وفي
غيْمَةِ عِطْرٍ..
وَبِألْوانٍ أُخْرى
في أُفُقٍ آخَرَ..
معْلوماً في السّرائِر
كَنَشْوَةٍ معْرِفِيّةٍ
وفي دفْتَرِ الأحْزان.
كيْف أتّقيه في
طُيوفٍ ترْمشُ..
وفي خفْقِ جناحٍ؟
كيْف أُخْفي صبْوَتي
كأنّما أفْرَطْتُ في
الشُّرْبِ معَ آلِهَة
النّبيذِ والجُرْح زاهٍ..
بِضِياءِ الناّر تحْتَ
الرّيحِ والمَطَر؟
لقَد ناداني في
التّيه ذو الجَمال
الخَفِيِّ والظّاهرِ..
حيْثُ يَصْعبُ عَلى
رِياضَة الفِكْر ..
أهُو َحجَر الشَمْس؟
أفْلاكهُ المُسْتَثارَة في
الْكَوْنِ لا ترْسو..
يفوحُ في زهْرٍ
وهُو بِلاهَوادَةٍ كاللُّجِّ..
بَحْرٌ كُلِّيُّ القُدْرَةِ.
هذا أنا في
بهاءِ عُرْيِه السّديمِيِّ
أُجَرِّبهُ صلاةً ورَقْصاً.
اَلرّوح بهِ ثَمِلَةٌ
وظِلّهُ الأبَدِيّ لا
يُراوِحُ المكان.
تكبّدْتُ عَلى طَريقِ
معْرِفَتهِ ظمَأً طَويلاً
بدْءأً مِن
جسَد الحَبيبَةِ
وضحْكَة اُمّي..
أثْناءَها كنْتُ محفوفاً
بِهَمَجِيّة الرّيحِ
وَوابِل المطَر.
هُو الأب لِلأبَدِ..
البِدايَةُ والنِّهاية !
يسْكنُ كُلّ
المجرّات وأنا
لا أحَد ؟ !


تأرجحُ الأفكار........... بقلم : فيصل البهادلي // العراق





عند الوصولِ إلى نقاطِ
تأرجحِ الأفكارِ في وهمٍ
كأنّ الشيءَ لا شيٌ
وأنَّ المدّ في عمرٍ
بلا جدوى يثيرُ القرفَ
في نفسٍ تريدُ المطلقَ الأبدي
بلا جدران أو قيدِ
عند الوصولِ إلى نقاطِ
اللا بيانِ بحكمة الأشياءِ
نرمي العقلَ في جبٍّ
ونصغي لخفقة القلب التي
كانت لها ردُّ على ردِّ
عند النزولِ إلى خفايا النفسِ
نعرضُ جوهرَ الأفعالِ
للتكبيرِ في الرؤيا ونعرض بعضها
والاخر لآخر المكنون يدفنهُ الضبابُ لكي
يبرعمَ من صدى الكلماتِ
شعراً يرتوي من حلمة المهدِ



٣٠ آب ٢٠٢٢

جزيرة اطلانطس / قصة قصيرة ............ بقلم : فارس على حزين - مصر




مع إشراقة كل صباح يومٍ يتم اكتشاف شيءٍ جديد, يتوالد ملايين من المخلوقات ويموت الملايين, هكذا الحياة تدور, وهكذا تستمر دائرة الحياة من جديدٍ إلى قديم ومن قديمٍ إلى جديد,
دائماً يردد هذه المقولة المستكشف الصغير " سعد " وقد حفظها من أبيه عن ظهر قلب ..
ودائماً كان يرددها من حين لآخر,..........
ذلك الشاب الوسيم الثلاثييني حاز على جوائز عديدة قيّمة نتيجةً لأنه أبلى في العلم بلاءً حسناً, فقد كان مثل أبيه عالماً فذاً أفاد البشرية والعالم أجمع .. رحل أبوه وتركه ليكمل مسيرته في الحياة, فهو مخترعٌ عظيم , ترك للعالم أروع الاختراعات والاكتشافات التي أفادت البشرية والعالم أجمع, إلا أن هوايته المفضلة البحث عن الأماكن الأثرية القديمة والحفريات, فقد كان ولا يزال منذ صغره تتردد في فضاء عقله قصة خرافية يعرفها كثيراً من الناس غرق جزيرة أطلانطس تلك الجزيرة التي تحمل عدداً مهولاً من السكان , وكان دائماً يتساءل مع نفسه من حين لأخر ..؟! ........
ــ كيف تغرقُ جزيرة كبيرة إلى هذا الحد ..؟!!!.. وهل مات حقاً كل سكانها جميعا أثناء الغرق ولم ينجو منهم ولا حتى فرد واحد ..؟؟ !!! .. وما سر اختلاف كثيرٌ من العلماء والباحثين والمستكشفين عن موقع الجزيرة .. ؟؟!!!..
والكثير الكثير من تلك الأفكار التي تترنح من حين لآخر في رأسه منذ صغره وهو يحاول البحث والمعرفة ليشفي غليله ويجد الأجوبة عن أسئلته لتلك الأسطورة القديمة ..........
وبينما هو غارق في تفكيره, منكباً على كتبه العتيقة, جالساً في مكتبه, يفكر في تلك الجزيرة التي حيرت العلماء والباحثين ..
يرن جرس الهاتف .. يأتيه صوت مساعده الخاص من بعيد :
ــ يا دكتور توصلت لمخطوطات قديمة قيمة جداً
ــ الو مين معايا
يأتيه نفس الصوت ليواصل كلامه متعجبا مندهشاً
ــ وكذلك وجدت مخطوطات بلغة غريبة وكل المخطوطات ترمز لغرق جزيرة في المحيط الاطلسي أظنها هي جزيرة اطلانطس , التي نبحث عنها .
قام من مقامه , وهو يجيبه بفرح وابتهاج ولا يكاد يصدق ما يسمعه ,
ــ خبر جميل جداً .. أنا جاي لك حالاً , انتظرني
يذهب الدكتور " سعد "مسرعاً إلى مكان مساعده , وبكل حماس يستقبله صديقه , يقدم له المخطوطات فيطلع عليها فيجدها بالفعل ترمز إلى غرق جزيرة اطلانطس في المحيط الأطلسي ووجد هناك مخطوطات أخرى تختلف تشير بأن موقع الجزيرة ليس في المحيط الأطلسي , فيرجع الدكتور " يحيى إلى بيته بنفس الحيرة , وهو حزين جداً، وكأن اليأس قد أغرقه كما غرقت جزيرة اطلانطس , وبينما هو في هذه الحالة جاءته فكرة جهنمية .. وقال لنفسه :
ــ لماذا لا اذهب إلى القبو وأبحث في كتب أبي القديمة وفي تلك الأوراق المبعثرة التي تركها لي أبي , لعل وعسى أن أجد فيها شيئاً بخصوص هذا الأمر
وبعد دقائق معدودة كان في القبو المنزلي الذي فيه مكتبة أبيه وأغراضه القديمة , ...
يتذكر شيئاً من الماضي , يجري بسرعه نحوه لعل وعسى أن ي يفيده يمسكه بيده , ينظر فيه بتركيز , ذهب عنه عقله حين يجد كتاباً قديماً من كتب أبيه بداخله مخطوطات وأماكن جغرافية قديمة , ذاهباً هنا وهناك , فيقرأ ويقرأ وكأن طرف الخيط أمسكه بيده, وبعد تفكير عميق صرخ من الفرحة بصوت عالي قائلاً :
ــ أخيراً وجدتها .. !
يحد خطواته , يمشي في أرجاء المنزل, ينزل إلى قبو أبيه مرة أُخرى ليتأكد من شيء ما قد نسيه وبعد تفكير عميق, وهو يحاول أن يتأكد من معلوماته التي جمعها عن تلك الجزيرة الغارقة في قاع المحيط الاطلسي, ضحك في نفسه , ثم عاد ليستريح على أريكته وهو يشاهد بعض الفيديوهات التي تتحدث عن هذا الأمر, وهو يقلب في الأوراق التي بين يديه فقد كان يعتقد في الماضي بأن القصة برمتها لا تعدوا أكثر من خرافة , أو خيال علمي ......
لحظات قليلة يجد نفسه متيقناً بصحة المعلومات التي جمعها بين يديه , وقد أدرك بان موقع الجزيرة المفقودة في المحيط الأطلسي فعلاً, وبأنها في منتصف المحيط , وعرف ذلك من خلال بحثه وقراءته, وبأن الاستكشافيون الذين يذهبون إلى هناك لا يعودون مجدداً، وكأنهم يختفون نهائياً من على وجه الكوكب الأزرق .......
أشرقت الشمس .. جمع الدكتور "سعد" طاقماً من الرجال الأقوياء شديدي البنية بالإضافة إلى مساعده متجهين عبر سفينة إلى المحيط الأطلسي .. ساروا عدة أيام وهم لم يصلوا بعد , ....
وفي لحظةٍ من عمر الزمن ترشدهم البوصلة ويكتشفوا أنهم بالفعل في منتصف المحيط الأطلسي , فيشعروا بالتفاؤل , والأمل ...
وسرعان ما يفاجئ الجميع بإعصار شديدة قادم تجاههم وبرعد وبرق وصواعق فيقرروا على الفور بالابتعاد عن تلك المنطقة المشؤومة فقاموا بحركة سريعة بتغيير اتجاه السفينة التي تقلهم حتى لا يكون مصيرهم الغرق المحتم متجهون بالبوصلة إلى نقطة آمنة وعلى بعد عدة أميال من وسط المحيط في ماء يتمركزوا حتى تهدأ تلك العاصفة القوية ويتمكنوا من الغوص .........
أيامٍ قلائل يهدأ الجو فيها ويصفوا, فيرتدون قارب مطاط , ينطلقوا حيث نقطة الصفر التي سيبدئون منها الغوص, وذلك حينما رأوا اختفاء الأعاصير من حولهم , وقد أشرقت شمس التفاؤل والأمل , من خلف غيوم اليأس ..
" وبينما هم مستمرون بالغوص, اذ هم يفاجئون أنهم أمام ما يشبه قوقعة عملاقة من الزجاج السميك الشفاف .. فيقتربون منها أكثر، ومن خلال الزجاج الشفاف ينظران فيرون أن بداخلها مباني جميلة , وبشر , وكأنها مدينة مغلفة بالزجاج بنيت تحت الماء, فيندهشون جميعاً من هول ما يروا ،وزاد في اندهاشهم عندما وجدوا بوابة عظيمة الحجم والطول لتلك القوقعة الزجاجية الضخمة العملاقة ، فيبدئون بالطرق عليها بأيديهم في إشارة منهم لإخبار من بالداخل أنهم يريدون الدخول إليهم, وإذ بشعاع ضوئي موجه نحوهم فيجدون أنفسهم بداخل الجدار الزجاجي .. وهنا يلتف حولهم سكان تلك المدينة المائية ، فيأخذ أهل المدينة بالترحيب بهم ، وقد وضعوا على رأسهم آلة تشبه جهاز الترجمة الفورية , فيتحرك الدكتور ومساعديه بينهم وكأنهم على الأرض, وهم متعجبون مما يحدث حولهم, يسألونهم :
ــ ما هذا الجهاز الذي قد وضعتموه على رؤوسنا ..؟! ، وكيف تتكلمون بلغتنا وأنتم معزولون عن العالم..؟!، وما سر هذا الضوء الذي جاءنا ونحن في الخارج ..؟!,وكيف تعيشون هنا..؟!
فينبري واحد من الجموع وهو يبتسم لهم قائلاً :
ــ نحن لا نعرف لغتكم ولكن وضعنا لكم جهازاً يجعلكم قادرين على فهم لغتنا ونحن كذلك لدينا جهاز يجعلنا قادرين علي فهم لغتكم ، أما هذا الضوء فهو آلة تحكُّم لدينا نستطيع من خلاله إدخال أي شيء من خارج الماء إلى الداخل , فنحن لدينا اختراعات عديدة تفيدنا جداً بالبقاء داخل الماء, وتجعلنا نستغني عن العالم الخارجي .......
ــ هل أنتم بالفعل سكان جزيرة اطلانطس الغارقة ..... ؟؟؟!!!
ــ نعم نحن كذلك وسوف نخبركم بالقصة كاملة،
ثم يًطلب منهم هذا الرجل أن يذهبوا معه أولاً حيث الاستراحة التي أعدوها خصيصاً لكبار الزوار , وهناك سيكمل لهم القصة كاملة لينقلوها عنهم اذا ما رجعوا إلى قومهم , فلا يجدوا أنفسهم إلا وهم منساقين معهم إلى حيث أرادوا ,..........
وفي الطريق وجدوا أموراً عجيبة , وكلما سألهم الدكتور "سعد " تفسيراً لما يرى يصيحون كلهم في نفس واحد فيما يشبه النشيد الغنائي قائلين له :
ــ نحن أبناء جزيرة اطلانطس العريقة نفتخر بحضارتنا نحن وأجيالنا القادمون ..
وهنا يلزم الجميع الصمت وقد أخفى كل من الدكتور" سعد " ومساعديه في أنفسهم ابتسامة خفيفة خوفاً وقلقاً حتى يصلوا إلى حيث أرادوا, ويرحب بهم مرة اخرى, ويسألهم من جديد :
ــ ها نحن قد وصلنا نريد معرفة حكايتكم المشوقة ..
وهنا يظهر واحد أخر منهم من وسطهم عليه هيبة ووقار ليكمل لهم حديثه عن الجزيرة , ويقص عليهم الحكاية , وهم جلوس يستمعون باهتمام بالغ ..........
ــ كان أجدادنا سابقاً يقومون باختراعات عجيبة على سطح الجزيرة ربما اختراعات اخترعوها كي لا يشعروا بالعزلة عن العالم ، كونهم بجزيرة ضخمة وسط المحيط ، ومنذ البداية الأولى لأجدادنا كان لهم ذكاء خارق يفوق معدل ذكاء الانسان الطبيعي عشرون ضعفاً ، ولكنه ذات مره كانوا يقومون باختراع من اختراعاتهم ، وقد تم به عطل مصاحب بانفجار أدى إلى زيادة موج البحر بدرجة عملاقة وأغرق الجزيرة بأكملها ، وأما الناجين قاموا بصنع قوقعه زجاجية صلبة شفافة تجعل جزيرتنا موجودة حتى داخل الماء ونحن أكملنا مسيرة أجدادنا وقمنا بحضارة عظيمة أفضل من حضارتكم التي تتباهون أنتم بها فوق الماء ،
وهنا يسأله الدكتور " سعد " مندهشاً وهو يقول له :
ــ ولماذا لم تخرجوا إلى سطح الماء كل هذه الفترة من الزمن حتى يعرفكم الجميع ، ويعرف حضارتكم العريقة المدهشة تلك , ويرون تقدمكم والاختراعات الحديثة التي فاقتنا نحن الذين نعيش فوق الماء , ولم ننجز ربع ما انجزتموه أنتم من تقدم تكنولوجي ، وعلمي
فيجيبه هذا الرجل الوسيم , والتي تبدوا عليه علامات النجابة , والذكاء قائلاً له :
ــ لأننا تعودنا علي البقاء هنا بموطننا مكملين حياة آباءنا وأجدادنا كما توارثناها ، ولكن نسيت أن اسألك .. من أنت فنحن لا نزال نجهلك .. ؟؟!!!
وهنا ينهض البروفيسور " سعد " واقفا ليجيبه بكل فخر وزهو :
ــ أجل ، معذرة نسيت أن أقدم لكم نفسي أنا الدكتور " سعد " مهتمٌ بالبحث العلمي, وحاصل على شهادات علمية كثيرة , وأنا صاحب أعظم اختراعات وأروع اكتشافات ، ورثت حب العلم والمعرفة عن أبي وبالرغم من أنني مستكشف ومخترع إلا أن منذ صغري وانا أبحث عن تلك الجزيرة وعن حقيقة غرقها وقد اكتشفت أن ما لديكم من اختراعات يفوق كثيراً ما كنت أتصور, ويفوق جميع المخترعين .. ولسوف أخبر العالم أجمع عن وجود حضارتكم العظيمة والمثيرة للإعجاب .
ــ تشرفنا بمعرفتك ... مع العلم أنه لست أول من يزورنا من المستكشفين
ــ ماذا !!! وهل هناك غيري سبقوني إليكم ؟؟
ــ أجل هناك بعض المستكشفين الأذكياء أمثالك الذين نجوا من الأعاصير المائية ، وجاءوا إلينا ورحبنا بهم ولما أعجبهم حالنا عاشوا معنا وفضلوا العيش في رغد الحياة على الشهرة وقد تجد منهم من يحضرنا الان ولا يريدون أن تتعرفوا عليهم ,..
وبعد أن مكث الدكتور " سعد " ومساعديه معهم بعضاً من الوقت استأذنوا منهم للعودة إلى السفينة , فأذنوا لهم وقاموا بالوداع وهم يعدوهم بالزيارة مرة أخرى , ووعدوهم أيضاً بأنهم سيخبرون العالم كله عما رأوا وشاهد في جزيرة اطلانطس والتي تقع في وسط المحيط "...
يرن جرس الهاتف .. ينتبه .. يخرج من شروده .. يمسك بالهاتف .. يأتيه من الجانب الأخر صوت مساعده ليخبره أنه في الطريق إليه, لأنه يحمل له خبراً مدهشاً, وبشرى سارة ......
وبأنه وصل إلى شيء جديد بخصوص الجزيرة الغارقة
وهنا يجد الدكتور " سعد " نفسه مازال على أريكته جالساً أمام شاشة العرض الكبيرة وهي مازالت تعرض الفيديوهات التي يتابعها عن جزيرة اطلانطس وهي تدور أمامه .. وأكتشف بأن كل ما رآه في الجزيرة ما كان إلا حلماً جميلا , وخيالا يراوده بالسفر إلى المحيط الأطلسي للبحث عن الجزيرة الغارقة في الماء ........
*****************************
تمت 25 / 8 / 2022 ــ فارس على حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ


قالت أحبكَ ........... بقلم : سامر الشيخ طه - سورية





قالت أحبكَ قلتُ أمرٌ عادي
فالحبُّ في عينيكِ شيءٌ بادي
لكنَّ حبكِ لا يقابله هوىَ
مني فعذراً يا ابنةَ الأجوادِ
القلب مفتونُ بحبِّ صبيَّةٍ
هتكتْ ستارَ مشاعري وفؤادي
عبثتْ بقلبي منذ أعوامٍ خلتْ
ومضتْ كما يمضي النسيمُ الهادي
وبقيتُ أنتظر الرجوعَ ولم تعدْ
وأنا أهيمُ على تخومِ الوادي

شكوى الغياب........ سجال بين الشاعر : محمد الزهراوي أبو نوفل والشاعرة : نادية مصطفى




ما أكبر غيابك
عني♡♡♡
وما أضيق قلبي
على
احتوائه
♡♡♡♡
نادية مصطفى
------------------
تذكري أن لا
ملجأ لي ان
لم تاذني أن
أستوطن قلبك..
الغياب غيابك.
ولا عليك يا ذات
البين أن لم..
تفتحي لي قلبك
انا سوف أظل
على العتبة أنتظرك
وذلك لأنك منفاي
وأنا أحبك ؟!
محمد الزهراوي
أبو نوفل
----------------
سأترك أزهاري تقدم
نفسها بين يديك.
وسأترك كل شيء
داخلي يركض
إليك
وسأترك أحرف
نبضي
تعانق صمت
عينيك
.......
تمر بي سيدي
كنسمة صيف ناثر
عطرك الجميل
تحياتي
نادية مصطفى
-----------------
كل ما أود أن
تعرفيه هو أنني
لم أنسك..
أن تعرفي أن
روحي الهائمة
بك معلقة بك..
أنك وحدك
الحقيقة اليقينية
في حياتي..
أنك رغم الغياب
حاضرة داخل زمن
الغياب ولن يقدر
حتى الموت أن
يمنعني منك..
او يمنع عني
بهاء حضورك؟
لأنا روحان..
حللنا بدنا أنت
لي وأنا لا..
أليق يا ذات
البين كأغلى
العطور بسواك
ات أمتطي اليك
الريح تسبقني..
إلى ركبتيك وعول
لهفتي المائية..
وخيول الشعر
أكيد لن تحرميني
من نصيبي منك
والا خرجت..
دونك من الدنيا
كما جئت؟!
..........
تحياتي لجمال
روحك العطرة وبياض
سريرتك الصافية..
كحبي اليك




اللحظة بين ذراعيك ............. بقلم : عبد الله محمد الحاضر - ليبيا





سنيييييين
اللحظة في حضن الحب
تساوي سنييييين
تكبر في العقل الباطن
دون انييين
تسري في
ضمور مشاعرنا
تشعل ضوا
فى دهاليز العمر
تأمر تنهي
تحكم فينا
تجلس فوق
صناديق الالغام
تجعل كل العقل
ينام
فاللحظة
في الحب
لها سطوة..
ولها برهان
لا تقوى عليها
المسافة
ولا يبعثرها المكان
اللحظة في الحب
تبطل مفعول الاسفين...

موطني أنت ............. بقلم : سها النجار - الاردن




لا تكوني زوابعا و غبارا
تبعثرني في القفار ..
كوني حمما و انصهارا
تذيبني بأتونها ليل نهار ..
موطنا لقلبي المتعب
منارة ، تغازل ضوعها الأقمار ..
حبيبتي
يانورا و نار
أسير هواك أنا
لا أقبل الحرية ، دونك
و لا أرضى انشطار ..
25/8/2022




قصائد آخر زمن ............. بقلم : رياض جولو // العراق




أنا متعب جدًا من الآخرين
نجحت أخيرًا في تخطي الكل دون ان ألتفت
لأحد ما
لطالما كنت أعتقد ان الناس مقامات
سبقّ لي وعزلت جدرانا
دون سقوف تذّكر
تاركا المشاعر على رصيف الذكريات تلعب الورق
على آخر ناي
في يوم بكاء الوطن بكامله
لم أغلق الباب
في وجه أحد ، فقط كنت أنقذ نفسي من اللا جدوى
كما أستعيد صوتي
منذ إنقاذ نفسي عن قرب السقوط
في قاع
العالم
الآن أُجيد الإلقاء جيدًا كما السابق
لآخر القصائد
لم يكن متاحا لي مساحة واسعة ان آبني بيتا
من قصائدي
الأن أوزع بالإلقاء على الحاضرين
سعداء جدًا
لكنني منهار من الداخل أضحك دموعا لقلبي المسكين
لم أقع
على نصف مجازفة مرة
هناك
الكثير من الانتظار يكبر بداخلي
أحتاج ان أنجو
من اللا شيء أولاً
ثم بقية
سنواتي القادمة
لست مؤهلاً لشيء ما ، طعنة واحدة في الظهر تقتل
كل القصائد
التي لم تكتب بعد
بيد واحدة
قبل القطع بفأس كبير ..



قِف!................. بقلم : خنساء ماجدي - المغرب




أيها الرمل المتساقط حبات
على خصر الساعات
قف !
ليتك لا تنقلب رأسا على عقب
كأن لاشيء فات.
إسمح لي ببداية
تتَحرَّر فيها حبات العمر
من ٱنحباس البلور !
فأشهد لحظة تبرعم الغد
تنمو، تترعرع شتائلَ.
فأنا كما كنت
مازلت على عهدي
كما كنت ..
أعشق القطط وأسافر في عالمها
وأحب المرور
وسط الحقول
والريح تداعب سنابل القمح
ولا أبالي،
إذ خدَش اناملي حَسَكها.
ولكن شيئا ما تزحزح
بين مقومات العهد القديم..
كل الصباحات كانت لي هناك
والمساءات وحتى المسارات ..
حصل ٱختلال في العوالم النائية
تدحرجتِ الأماني ككرة ثلجية
على منحدرات اللا شيء.
وأصبحت كل الحركات متكررة
ضائعة في ترددات السكون.
طوق من الحيرة
يخنق نحر الأغنيات
لتُطْبع على الشِّفاه
كوبليه : لست هناك ؟
وعلى هذا الإيقاع
تساقطت زهور الحقيقة
جافة كقرن الخروب
سوداء كهذا الليل
وعتم السراب،
تشرئب لها أعناق التساؤلات
وتسترق السمع
خلف حدود هذا المجال
لعلها تأتي بالخبر اليقين.
في هذا الصخب
أعزف عن الكلام فيما يثير البهجة
لأني أخاف الوجع
رغما عني أتدرب على الكذب
وأطعن في موهبتي الصادقة
وأقول إني بخير!
وماذا بعد ؟
والمستقبل لا ينبِّئ بأشجار مثمرة
فزراعة الأمل بارت
بعد نشوب حريق داخل فناء
الرجاء الخافت
لِعُشٍّ مؤجل
لأجل غير مسمى أو رحيل..
مع أني لم أدَّخر جهدا
في زراعة فسائل من بشائر الحياة.
إلا أني أيقنت في آخر المطاف
أن لا دواء ينفع
ولا تعويذة تشفع
لمن يتَتبَّع أثر نجم شارد
أو قمر آفل.
وإني لا أحب الآفلين.

29 اغسطس 2022م




صوت ............. بقلم : أوهام جياد الخزرجي // العراق



صوتٌ مبحوحٌ ينطقُ أحرفَهُ الغافيةَ،لنْ تدقُّ الساعةُ الآنَ
خطوةٌ مبهمةٌ الطريق مغلقة
وشمٌ هنا رسمَ الجسدَ،
أحلامٌ مغفَّلةٌ، وشريدةُ النهرِ تنتظرُ، إيَّانَ السبيلُ؟جوعٌ يطرقُ الأبوابَ، مَن الطارقُ؟
نهاياتُ القلبِ محزنةٌ،للموتِ عذابٌ، ماتتْ أحلامُ اليقظةِ،
دَربُ التبَّانةِ متعبٌ، عَرَّافةٌ اخطأتِ الدمى،بعضُها ممزَّقةٌ وبعضُها مهملةٌ، ستردُّ الأقاويلُ بإشاعةٍ هنا وهناك،
سيحترقُ الحبُّ بينَ عرَّافةٍ أخطأتْ، وخشبةٌ نحتتْ اكذوبتَها،
جدارٌ أوهنني،جدارٌ أوهمني
الماضي لنّ يعود،الماضي آثمٌ، صوتاً أراه بينَ النخيل ِ
دليلاً،
أيُّها الشيخُ لا تمتْ،
النهرُ سيعود.

27/8/2016





بكائية تحت جدارية الحلم .......... بقلم : جبار هادي الطائي // العراق






لا تيأسي ان ضاق صدر-
- رك بالعويل و بالشجن
لا تيأسي ان دار حو -
- لك من يدنسه العفن
النجم اتعبه الكرى
و الليل يمسخه الكفن
و الدرب طال بأهله
فمتى نواصله اذن
و لمن ابوح بصبوتي
و أنا الغربب بلا وطن؟
بغداد ارقني الهوى
و القلب اتعبه الوهن
حلمي أنا صنم تكڛـ -
- ر تحت نافذة الزمن
و رموا تحت حذاء الليل
عباءته
و دعوا كل عواهر هذا الكون
لترقص حول جنازته
حتى يستيقظ آخر صعلوك
من غفوته
او تخرج آخر عاهرة
من بئر ضلالتها
لا تقلقي فجذورك الڛـ -
- مراء منبتها حسن
لا تقلقي فالليل او -
- شك ان يزول و يندفن
الفجر لاح على المدى
غبش عليه من الفتن
ما ليس يخطر في الخيا -
- ل و لا يدور على الجفن
فضعي جبينك بين سا -
- قية الورود فلا يكن
غير العراق هويتي
او استحيل بلا وطن
وطني
يا وطني
يا هذا الوطن المسكوب دما
في اوردة الفقراء
احبابي الفقراء
يا هذا الساكن في رئة الارض
الممتد من الطين الى الشمس
وطني
يا وطني
يا هذا الجرح النازف من قدميه
الى هامته
يا هذا الطفل الرافع كفيه الى الرب
وطني
اقسمت عليك بالا تغضب
فانا هذي الليلة
مسكون بالرهبة
من اخمص قدمي حتى الرأس


أوراق ................... بقلم : أوهام جياد الخزرجي// العراق



1_أفكّكُ أزرارَ الجوعِ،
تتصارخُ الأذرعُ،تنادي،أيَّ فمٍ أبكم.
2_بيني وبينك،غابةُ عشقٍ ،
تحرقها الشمس،يبلِّلها المطر.
3_يهطلُ الربيعُ في حانةِ المشوارِ،يتنسَّمُ ما بقي من أقحوان.
4_تويجٌ يضمُّ الشوقَ،وريقاتُ الحبِّ أينعتْ.لن يضيعَ جلبابُ الزمنِ،يخرجُ من جيبه،ماساةٌ لم تصقلها الرياح.
5_يرتدي الحبُّ،ثوبَهُ القديمَ ،
فالشتاءُ مرير.
31/8/2016

سيف الحق ............ بقلم : يوسف مباركية - الجزائر



لإن كنت بالسيف ترضى الكلام
و تأبى من الكبر لين الكرام
فإنا أسود إذا ما نزلنا
و إنا الدواء لقوم سقام
أتينا بعزم يهد الجبال
و سيف عنيد لكسر العظام
صرخنا من الغيظ أرضا شققنا
فأنى الفرار لجند الظلام
حملنا عهودا بمحو العدى
و رحنا نحث الخطى للأمام
ركبنا من الشوق ظهر الردى
إلى جنة الخلد دار المقام
و بالله سرنا جيوشا جيوشا
و خضنا حروبا لدحر اللئام
فإما شهيد مع الصالحين
و إما عزيز بأرض السلام

Poet: Youcef Mebarkia / Algeria




التباهي ............. بقلم : لمياء فرعون - سورية





نـحـن شـعـبٌ نـتـبـاهى بالمظاهرْ
بـيـتـُنـا في(الـمـالكي) فيه نـفـاخـرْ
إن لبسنا الثوبَ من أغلى المتاجر
أو وضعنا في نـواصينا الجـواهـر
هـل سـنبدو مـثـل طلاَّت الأكابـر
لا وكلْا....أصلُـنـا لـلعـيـن ظـاهـر
لو لـبـسـنـا ثـوبَ طـهـر ٍكالحرائر
لـجـنـيـنـا من رضى الله الـبـشائر
وأَمـِِنـَََّّا ضُـُرَّ عــصـيـان ِالأوامــر
إذ قـضى الله عـلـيـنـا أن نـحـاذر
لبْسَ بُـردٍ ٍفيه نـزهـو أو نـفـاخـر
ليس بـالأثـواب نـعـلـو يـاحـرائـر
بل هي الأخلاقُ تُعلي لا المظاهر
قيمةُ الإنسان في طُهر الـسـرائـر



سورية-دمشق
25\8\2022
ملاحظة:
المالكي: أحد الأحياء الراقية في دمشق

المفترس.............. بقلم : عبدالقادر محمد الغريبل - المغرب




(الشر دوامة كلما اقترب منها أحدهم سحبته لداخلها )

بوجه حجري كوجه تمثال منصوب
عينان زجاجيتان مفتحتان كعيني بومة
أنف معقوف كأنف عقاب
شعر مجعد كلحاء شجر
مفتعل لحرائق تبيد الأخضر واليابس
نافث لشرور تدمر البشر والحجر
يمشي على قدميه مثل البشريين
لكن لم تكن في الواقع أكثر
من خطوات حيوان قذر
منغلق في عدوانيته الفظيعة
هذا الضبع بأنانية المتوحشين
وحقده الدفين
يقوم بتمديد ذراعيه
لتفريغ شحنات شره المريع
ذروة أمانيه
أن يكون دائما وأبدا المفترس
والجميع من حوله مجرد فرائس له


تطوان _ المغرب

جميل بالحرية ............ بقلم : نصيف علي وهيب // العراق





جميل بالحرية .. جميل بالحب
الجميلون بالحب، هم وحدهم يعرفون الى من، يعزف القلب نغم الحياة ، والى من، تطير الطيور بأجنحتها المسالمة، صيرورة الجمال نورٌ، تعود له الألوان كلها، في قلب العاشق ، ترى الدائمة مودة، سُلافتُها كلماتٌ، تدورُ على الشفاهِ، قصيدة حبٍ للحرية.


ســـأبقى كـــما انــا ................ بقلم : المفرجي الحسيني // العراق



لن اتغير حتى في زوايا قريتي
وزوايا القرى الاخرى يلفها الغموض
سأبقى كما انا لو اتسول
رغم حاجتي شامخا
كأني جبل صوان
اعرف ن الخريف مقبل
سيعاصفني كما اوراق الشجر
يحيلني تجاعيد ابيض الشعر
او لا شيء اتساقط
اشتهي العمر ورديا دائما
اجلو روحي من رمادها كقطعة ماس
واطير في سماء عطر الزهور
سيصنع الخريف لحاء وجهي الكئيب
ولكن سيظل داخلي انا فقط شفيفا
مشيت احسست بالأشجار تجري
خلفي تجر جذورها فزعة تبعتني حيث ما اكون
الخريف اقبل بلا رحمة
اشاطرها وتشاطرني حزن كئيبا
مفجوع ابحث عن مأوى من سطوة الايام
ابحث عن احلامي وطفولتي
حتى بقاياه احترقت
ادور على نفسي، اسودّت
وجنتاي، فرقني الصمت والتجوال
لعلّ ادرك نفسي وارتجي من عمر لا يبتسم
وانت في تعاريج التجاعيد
سأرحل عنك يا عمر مقهورا الى منفاي
وجه ميت آثر الصمت
ادور وادور لعلّ ناري تهدأ لا تحرقني
غامت ايامي ونشطت كمزهرية الورد الذابلة
لا ادري اين المسير
اغادر، من يعصمني من اقتراب الخريف
الشمس تفضح عيوبي
اظل هاربا امشي ميتا ضائعا
تمدّ الدروب اذرعها
عمر من الخيبات خلفته حطاما
سأظل امشي منفيا
اموت يقتلني الهروب في المنافي
**********

العراق/بغداد
30/8/2022

ومضة ............. بقلم : عبد العزيز الحيدر // العراق



ايها الطفل المهمل
طوال الرواية
نم بهدوء
فالحمى قادمة هي الاخرى
نم فقط





أوراقي .......... بقلم : أوهام جياد الخزرجي // العراق




لنْ أنسى، أوراقي نثرتها الريحُ، أصبحتْ حروفي مبعثرةً، وما بينَ شتاتٍ وصمتٍ علَّقتُ هزيمتي،
أغصانٌ ما عادتْ تحملُ همومي، تداعتْ بحملها سطوري، زقزقةٌ نقشتْ ألحانَها، في صباحاتٍ بهيَّةٍ،
أشجارٌ تحادثني عن نسمةِ صباحٍ، والوردُ توضَّأَ بقطرةِ مطر.
1/9/2016





جعلتني أحبّ!................. بقلم : ليلى الطيب - الجزائر



في تمام تثاؤب الحزن ،
الخريف يختلف معي
لأنني أكتب الفرح
ويعيد محوي بدمعة
ويتركني على مشجب انتظار ظمأً لضحكة ...
فمن يخبر ُ العمر بأنني بلا معطف يلملم شتاء الوحدة ؟
---
ها أنا ذا أعود بذاكرتي إلى الوراء ..
لأجل ضمة دافئة
لا تقبلُ التّأويل ..
جَعلَتني اغرق بحبه
ونسيت حينها صوتي
لأسأله عنوانه ..وهو يرافقني في ممرات النبض
---
أهذا هو الفرح الذي فرَق جديلتي
وقرأ عينيّ ؟ ..
أنتهي فيه وأغفو متعبة
على أحلام فارغة
فكّكت أحجية الغياب والهجر
و انتهاءً بطول السبات
في قيظ العتاب..طوقني صقيع كانون
ونادم ظلي يفتش عن بقايا عناق
في سكرة موتي..
---
هكذا..
أُقلبُ الروح و جميع مشاعري
كي تندمل ُشكًوكي
لماذا لم استوعب حماقاته
وأكتفي برقع الأعذار
كلما لسعتني الغيرة
واراه يتسول سماءات القلوب
ويترك وردة هنا ونبضة هناك
---
مازلت إلى الآن أتساءل
لمَ حلمي مبتور منذ الأزل!!؟..
أُهدهد أنايّ..لأبرأ من إيماني
رغم شتاءٍات تتوسد ساعات الوجع
يُغرِّدُ مَسائي ِ في الأرجاءِ
لم يعد يعنيني كم صادف من نساء
ولا كم قصيدة تبللت بأصواتهن
---
هممت بغلق نافذة قلبي
حينَما لاحَ حبُّهُ مِن بقايا حُطامي
فارتد بنبضة تلمّست سمائي
نشرت الدّفء في شتائي
.... جعلتني أحبّ!..
---

عندما تعزفُ الريح ........... بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي // العراق





رأسي يتدلّى من شاهقٍ وأقدامي ضَلّتِ الطريقََ فَلَمْ تجدْ غيرَ أشواكٍ بلا رحيقٍ وسنابل شَبّ بها الحريقُ وأرضٍ بلقع تعطشُ المطرَ كعطشِ السَديمِ لشمسِ المَغيبِ ووجوهٍ لمْ يهدهد بساطَ سحابها الربيعُ ولمْ تُرطّبها انكساراتُ الريحِ فعندما كان لفظي عَسَلاً غطّى الذبابُ فمي ولمّا صارَ عَلْقماً أغلقَ الضجيجُ أُذنيّ وأنا بينَ هذا وذاكَ أبقى صامتاً يحتويني الاحتراقُ أَسَفاً علىٰ دليلِ دربٍ يسيرُ عكس اتجاهِ العاصفةِ أهُوَ حلمٌ ضبابيّ !؟ أمْ بياضٌ يستطيلُ مع بحرٍ صابهُ نزيفٌ !؟ تعانقَ البحرُ مع الهديرِ فغارَ جسدٌ مخمليّ في قاعٍ سحيقٍ وحلّقتْ زقزقاتُ العصافيرِ في فضاءآتِ العروجِ بُعْداً لنفخةٍ في رمادٍ لمْ تخلف إلاَّ الغبار عبثاً كنتُ أحاولُ إشعال ذلكَ الضَوءِ الخافتِ فالظلامُ أَرْحمُ !! لا طائلَ من صرخةٍ بمَنْ لا يحسنونَ الطفرَ فوقَ الأَسْلاكِ الشائكةِ ، الحريرُ الناعمُ سلوةُ الخانعينَ فلينهار صوتي في دروبِ الرجاءِ ما دامتْ لغتي الحُبلى موؤودةً رهينةَ الإجهاضِ قبلَ اكتمال جنينها تُعساً لغيمتي التي هطلتْ على صحراءَ لا ينبتُ فيها زرعٌ ولا ينمو فيها ضَرْعٌ فَأَكِرّ راجعاً لجداري الخامسِ أُعَتّقُ غصصي بلفحاتِ الندمِ عَلِّي أجدُ في ركامِ أوردتي وفي خبايا شراييني رمالاً أدّخرُها لرياحٍ أُخَر .
العِراقُ _ بَغْدادُ





أجلس كالملك.......... بقلم : احمد السامر // العراق



أجلس كالملك المهزوم
على عرش أحزاني
أراجع دفاتر العمر
بعد أن خانني زمني
و تحطمت أدوات مسرحي
بعد أن غادرتني ألواني
ومزق الزمان كل لوحاتي