أبحث عن موضوع

السبت، 9 أغسطس 2014

خربشات فنان.......* الأوراق الذابلة*.................. بقلم البشيري بنرابح / المغرب


ذبلت حياتنا
حين اسودت سماء غزة
حين ودعتها الطيور ورحلت
فاضت الأحبار بالسواد المعتم
تناجي الصمت العربي المنظم
اختلط الحابل بالنابل
الألوان هي الأخرى اختلطت
كما العرق العربي
عرب، فارس، بربر، داعش
خليط نسل الجديد
تركيبة قرن جديد
العزة تودع لمثواها الأخير
صُمنا على القتل والدماء تسيل
فطرنا على القتل والدماء تسيل
وأقمنا الحفلات والأعراس والدماء تسيل
خرج من أرحامنا جيل والدماء تسيل
خريطة العالم العربي ممزقة
شظايا حب كاذب
شظايا لعبة الحاكم والرعية
فوق رقعة الشطرنج
تودع الكرامة العربية
وتهدي رقاب أعناقها للصهاينة
للإمبريالية المرتزقة
هكذا نحن راحلون
راحلون

‏خربشات فنان.......* الأوراق الذابلة*
ذبلت حياتنا
حين اسودت سماء غزة
حين ودعتها الطيور ورحلت
فاضت الأحبار بالسواد المعتم
تناجي الصمت العربي المنظم
اختلط الحابل بالنابل
الألوان هي الأخرى اختلطت
كما العرق العربي 
عرب، فارس، بربر، داعش 
خليط نسل الجديد
تركيبة قرن جديد
العزة تودع لمثواها الأخير
صُمنا على القتل والدماء تسيل
فطرنا على القتل والدماء تسيل
وأقمنا الحفلات والأعراس والدماء تسيل
خرج من أرحامنا جيل والدماء تسيل
خريطة العالم العربي ممزقة
شظايا حب كاذب
شظايا لعبة الحاكم والرعية
فوق رقعة الشطرنج
تودع الكرامة العربية
وتهدي رقاب أعناقها للصهاينة
للإمبريالية المرتزقة
هكذا نحن راحلون
راحلون
إمضاء: الفنان البشيري بنرابح‏

إمضاء: الفنان البشيري بنرابح

رُفات ................ بقلم الاديبة خديجة السعدي/ العراق




انطلقتْ بنا السيّارة من كربلاء وسط حرارة صيفها الملتهب والفرحُ يغمر الجميع. كانت سيارة صديق العائلة "أبو علي" قد تعرّضت للقصف أثناء الاحتلال الأمريكي لبغداد، لكن محرّكها ما زال جيداً، كما أخبرنا. جوانبها مدعوكة قليلاً وظهرها مكشوف لأن الزجاج الخلفي تهشّم، لكن ذلك لا يهمّ. وقد حصل لنا "أبو علي" في اليوم السابق، وبصعوبة بالغة، على بعض البنزين يكفينا للوصول إلى بغداد.
"كيف ستستقبلني أختي وعائلتها يا ترى؟" أفكر في نفسي. ربع قرن وأنا أعيش في الغربة وهم يعيشون هنا. لم نعد نعرف بعضنا تقريباً، لكن شوقاً جارفاً يغمرني لمعانقتها واحتضانها. أتخيّل الدقائق الأولى التي سننسى فيها كل آلام الفراق والغربة والقهر والحرب والاحتلال، لكن منظر رتل من آليّات عسكريّة أمريكيّة يعيدني إلى الواقع. جنود مدجّجون بالسلاح، مرتزقة من دول مختلفة يدنّسون شوارع بغداد المقدسة. "اللعنة عليكم وعلى من جاء بكم ومن كان سبباً في مجيئكم،" أصيح في خلدي.
"سنختصر الطريق ونسلك الحزام الخارجيّ للمدينة،" يقول أبو مخلد، زوج أختي، وهو يحاول الإسراع بالسيارة القديمة التي لا تطاوعه. "إنّه أسرع طريق للوصول إلى سبع البور."
بعد الخامسة بقليل، وصلنا إلى بيت أختي عالية. يقع البيت على الجانب الأيمن من الشارع، تحفّه أشجار باسقة تضيف على المكان سحراً خاصاً. نزلنا من السيارة وعيون الجميع تراقبني. يمرّ أمام عينيّ شريط سريع لأحداث ماضية ونحن نقترب من باب البيت. لا يمكن اختزال كل ما جرى بكلمات أو مشاعر قليلة. أترنح أمام الباب – أو هكذا يُخيّل لي – ولا ينقذني من نفسي سوى الباب الذي انفتح ليظهر وجه عالية. أترنح مرة أخرى.
بعد العشاء جلسنا جميعاً نتحادث في الظلمة – كانت الكهرباء قد انقطعت. مرّت ساعات المساء دون أن يشعر أحد بالنعاس أو يريد الذهاب للنوم. في صباح اليوم التالي، وبعد تناول الفطور، خرجنا لمشاهدة معالم بغداد المنكوبة ونهرها الحزين. لم أشعر سوى بالألمٍ رغم الحنين. "بغداد تئنّ من جراحها الكثيرة،" كنت أردد لنفسي بين الحين والآخر. الحزن يخيّم على الشوارع والبيوت وآثار الدمار بادية في كلّ زاوية. جوانب الطرقات تعجّ بالآليّات المحروقة والأوساخ. "لكن بغداد لن تيأس،" أعزّي نفسي. " ستنهض ركامها من جديد وستنسج بعناد رداء غدها السعيد."
عدنا إلى كربلاء بعد بضعة أيام. ما زال طريق كربلاء– بغداد يحمل عبق البساتين والأشجار المثمرة – أو هكذا خُيّل لي. ما زال النخيل شاهداً على أحزاننا وجراحنا النازفة. تستقبلنا عند مَدخل مدينة كربلاء أزمة مرورية كبيرة. لم يعد هناك إشارات مرور ولا شرطي مرور ينظّم حركة السير. السيّارات تتحرك في اتجاهات مختلفة وكأنها لعبة سيارات في مدينة الملاهي. "انتظروا قليلاً،" يقول لنا أحد المارة الذين يقفون قرب سيارتنا. "كل الطرق مُغلقة. هناك مظاهرة كبيرة في شارع العباس."
"إنها مظاهرة من نوع غريب،" تشرح أختي. "لا أعتقد أنك شاهدت مناظر كهذه من قبل." يزداد فضولي وإصراري على رؤية التظاهرة: نساء ورجال يحمل كلّ منهم في يده اليمنى كيساً، شُرح لي أنه يحوي عظاماً هي كل ما تبقّى من قتلاهم الذين عُثر عليهم في المقابر الجماعية المنتشرة في أرجاء البلاد. في اليد اليسرى يحملون صورة للشهيد.
انتظرنا حتى مرّتْ المظاهرة. لم نقوّ سوى على الصمت حين وصلنا البيت. بقيت نظرات أمي تحاول أن تقرأ صمتنا وتعابير وجوهنا الحزينة. لم نستطع التحدث عن المظاهرة تلك الليلة، لكننا بقينا لأيام عديدة نتحدّث عن رُفات الشهداء ورُفات البلد.

و لي منكِ بقايا عطر............... بقلم الشاعر حسين فتح الله / تونس





و لي منكِ بقايا عطر
و بعضُ الأمنيات
و تنهيدة لم تكتمل
فأين أنت الآن
مازلت انْفُثُ دخان سجائري
فيصّاعدُ طيْفُك
كما الأحلام
كان الرهان
نصف المسافة
و ما تبقّى
عُهْدة الأوهام
المْ تُدْركي بعْدُ
أنّ الرضا بالقدر
عبادة
و أنْ الدّمْعُدراما
عزاء لأولي الألباب

حسين فتح الله/ تونس

الغاية ليست نافذة .................... بقلم باسم البدري / العراق




لايستوي العزف
بأصبع لحن مبتور
وكمان لايربت
علی كتفه عزف
وتر

كذلك خصرك البني
ضباب قوام
تقسم بين الشارق
والغارب
كلما هممت
همهمت يدي
بصهيل غياب

يفارقني وقلمي
يطل علی الورق
لأنك اشد بياضا"
سأكتب علی جيدك
عزف قبله

فـ الغاية ليست
نافذه.

مهـــــلا ياســــــيدتي................. بقلم الشاعر حسن نصراوي حسن / العراق


مهـــــلا ياســــــيدتي فأن القلــــب يهــــواك
صــــبرا علـــي لا تحـــــرقي كـــــلماتي
ان القلــــــب يهــــــواك لا منــــاص لــــه
وأنـــــت النســـــاء جــــــميعا وكــــل معتقداتــــي
لا تســـــأليني عن مــــدى حـــــبي لك
فالحــــب لا يقــاس بالمـــديات
لمــــاذا هـــــذا التكــــــبر منـــــك
وانا اســــــميتك وردتــــي وحـــــياتي
ان اردت اللعـــــب فهـــــو عــــدوي
وأنا أكــــره من يمـــارس اللعبـــــات
انا اعــــــرف ان الحـــــــــب قـــد بان عليـــــك
فلمــــــاذا كـــل هـــذه الحـــــماقات
تتجـــــاهلين حـــــبي وانــــت مغـــــرمه بـــه
مسكيـــــــن قلبـــــك كـــم عـــانى من هذه الرقصات
الى متى تخــــــدعين نفســــــك
الى متــــى تعيشين في الظلمات
{ قلـــــم / حســـــن نصــــراوي }
8 / 8 / 2014

الجمعة، 8 أغسطس 2014

خربشات فنان...................... بقلم البشيري بنرابح / المغرب





‏بحر المدينة يغني موجه
ألحان ،سيمفونيات، ابتهالات
حالات الهوس 
تركب انتشاء الروح
مخاض الولادة كل فجر
يزور سماء المدينة
يضع مولودا 
بألف إسم
صنديد الفكر
حر التصرف
عاقد العزم
تابث غير متحرك
لا الرياح تهزه 
ولا جبال تفوق شموخه
جداريات المدينة ترسمه
الأمكنة والأزقة تغازله
تخرج صمتها الدفين
وتبوح عند كل فجر
يا أنت أنا
تعالى نعانق أحلام صمتنا
نكتبه حروفا شعرية
أو شذرات خربشية
إمضاء: الفنان البشيري بنرابح‏

بحر المدينة يغني موجه
ألحان ،سيمفونيات، ابتهالات
حالات الهوس
تركب انتشاء الروح
مخاض الولادة كل فجر
يزور سماء المدينة
يضع مولودا
بألف إسم
صنديد الفكر
حر التصرف
عاقد العزم
تابث غير متحرك
لا الرياح تهزه
ولا جبال تفوق شموخه
جداريات المدينة ترسمه
الأمكنة والأزقة تغازله
تخرج صمتها الدفين
وتبوح عند كل فجر
يا أنت أنا
تعالى نعانق أحلام صمتنا
نكتبه حروفا شعرية
أو شذرات خربشية


إمضاء: الفنان البشيري بنرابح

في الطريقِ الى الله............. بقلم الشاعر كريم عبد الله / العراق



خيطٌ رماديٌ يوقظُ الفجرَ ـــ وصليبُ دجلةَ في خاصرةِ الفرات
عيسى يبخّرُ مراقدَ الأباء ـــ يلملمُ تاريخاُ في مساقطِ الأنهار
الكنائسُ تتهيّءُ للنزوحِ ../ فوقَ راسِ ماري ../ خبزاً تأكلُ الطيرُ منه ...
العشّاقُ يموتونَ في نينوى ـــ يُعلنونَ البراءةَ منْ جسدِ محمدٍ
الظمأُ في الساحلِ ../ فزّاعة ../ ينصبها المارقينَ منْ خُرمِ إبرةٍ
وأناملُ فاطمةَ ../ شموعاً تضيءُ قدّاسَ مريمَ ../ والورود في حقائبِ الغربةِ ../ تودّعها أصواتَ النجوم ...
زخّاتٌ منِ الضوءِ الأسود ـــ تغرقُ طرقاً ملتويةً بالزفرات
تنهمرُ السماء ../ حينَ يقمّطها أفقاً أجرد ../ تتشكّلُ وجوهَ الحواريينَ مغبرةً ../ يرسمُ ملامحها رصاصٌ أحمق
نافورةٌ حمراءَ تتدفقُ ـــ والنوارس تهجرُ أحلامَ أعشاشها
بقايا الذكريات ../ تدرزُ شقوقَ المعابد ../ والطفولة تقطفها يد غادرة ...
في الطريقِ الى الله ../ تتوغلُ العاصفة ../ .........
لابدَّ منْ عيونٍ كثيرةٍ ../ تحدّقُ في غبارِ الحقد ../ كي يشعّ طريق العودة ..

كريم عبدالله

قالت...................... بقلم الشاعر حسين فتح الله / تونس




تصوّر تصوّر
لقد أينعْتُ
و حان قطافي
بين شكل مُسطّر
و شكل مُدوّر
ثُرْ على الخجل و تهوّر
و خُذْ نصيبك من الدنيا
فلسْتَ تُعمِّر
فقد يلغُ كلب في الإناء
و إني أطيبُ و أكْبُر
هذا النهد و الحلمة
حبّةُ رُمّان
على تفاح مُكوّر
و ما بالثغر زُلال
مُسْكر مُخدّر
و من مسامي
يفوحُ المسْكُ و العنْبر
و الشعر مُسافر
قد تحرّر
و أنت مازلت خجولا
مُتسمّر
إني أشكّ فيك
إن كُنْتَ مُذكّر
أغيثوني فما حيلتي
بين أنوثة و تجبُّر

حسين فتح الله/ تونس

ليتني................. بقلم الشاعرة المتالقة شذى عسكر نجف / العراق




ليتني وردة ثلجية اَطوف بعطري ..
حول تويجكَ الراعش
آهداب البراعم الناعسة الحالمة ,في مَآوِبها
تتبعني قبل ان ينضح الشجر ..
فأعْبَق منافذ شهقاتها بشفتي
ستدرك يوما
طيّب الِازار و ونتانة شآفات النوايا
مترعة اغواري !!!
من موارب حشرجات مشاعره
تنام على جفني كل أحلام الصغار
وتستيقظ على
تساقط بُراء مآقيِّ تستنشق سحناتها
فراقدَ تباري بيريقها ضوء الشمس
أُمسّد جبينها كملمس الحرير بل أرق ,
من مشاعر عاشق متيم
اَتجشّم مشاق الحزن الذي يطاردني كظلي
ويقتفي اَثري بالسواد
لن يُخمد صوتي المغرد في فضاء الحرية
ولن اكون كالطائر مهيض الجناح
سالقي عليك ماآناخ بكاهلي
ولن القِ بوجعي على صروف الزمان
شذى العراق

بماذا تحلم..................... بقلم ناظم ناصر / العراق


بسفر طويل الى أدنى الأرض حيث غلبت الروم
تركتنا الكلمات وذهبت ترعى في مراعي الآلهة
وأصبحت وحيدا بلا كلمات
اطل من نافذة العمر
انتظر أمل شاحب ضاعت ملامحه في الانتظار
كذلك الفجر يأتي مذعورا يتلفت وضوئه يرتعش من الخوف
هزيلا مجرد من البلابل والزهور والندى وحتى النسيم
بقايا العتمة تحاول أن تتمسك بأذياله وهو يتعثر
هل انظر الى جسد الكلمات مسجى
ام الى جسدي تغطيه الزهور
هل أرى نفسي في المرأة ام انا وهم في ذاكرة الأيام
أيها الأبد أيها الاستمرار المرعب للحياة
انثر رماد الكلمات في الماء مع الزهور
و أقول هذا كل شيء
ناظم ناصر
8\8\
2014



ام خليف .................... بقلم عماد النهام / العراق








سئلت عن ام خليف التي تسكن في احدى الصرائف في منطقتنا لم ارها منذ ايام فقلقت عليه واخذت اسئل عن ام خليف وباقي عائلتها المكونه من عشره ايتام وام الايتام فخليف مات في احد الانفجارات عندما كان يعمل كعامل بناء في عاصمه نوري المالكي عاصمه الرشيد سابقا وبعد بحث وتحميص عرف ان ام خليف ذهبت لتسكن مع النازحين في النجف ولسان حالها يقول اذا الحكومه عندها هاي الملايين كله اتوزعه بله وجع كلب ليش عافوني اني وفروخي عشر سنين ناكل خبز يابس ونكدي من الناس اروح ويه النازحين احسلي

الفوضى الخلاقة........................ بقلم ناظم ناصر / العراق



لقد خدعنا الجميع
الاتجاهات والأيام
الأصل والصور الضد وعكس الضد
والفعل وردة الفعل
كل القوانين خدعتنا
المبخرة وتهاويلها والأدعية
الغصن والعصافير
الوردة ورحيقها
الاستبداد والحرية
كذبة العصر الكبرى
الديمقراطية وقيودها
وتدميرها الهائل
رجال الدين والسياسة
الذين ابتلعتهم الفوضى الخلاقة
7\8\2014

عتنقتكِ.................... بقلم عجيل العجيلي / العراق



اعتنقتكِ......
شهداً وعطراً
لكل الزمان...
رغم شروقكِ
في زمني الخطأ
وبعد فوات الأوان
وعشقكِ ممنوعُ ممنوع
بفقه السنين
وشرع المكان
أياميَ تترى
وسريَ مدفونٌ
ومختبأ تحت اللسان
أبحثُ فيما تَبقى
بين أشلائي
عن الأمان
أسرجت اليكِ
خيول الشوق
وأمتطت سكك الطريق
فلثمتها متأخراً
ومسكت العنان.....................من فقه قلمي في7 /8 /2014

تأملات ................... بقلم جواد الحجاج / العراق



جل ما نعاني منه هو انعدام او قلة الاهتمام بالجانب المعنوي او الروحي لعلاقتنا مع الله ومع الآخرين وحتى مع انفسنا ...
ولنأخذ نموذجا لكل حالة ... نحن نشكر الله تعالى على رزق مادي ساقه الينا بكرمه ...لكننا لا نشكره على طاعة وفقنا اليها او ذنب ستره علينا او ذكر جميل لسنا اهل له نشره ...
مع انفسنا يهتم البعض بازالة النجس المادي عن اجسادهم ويغتسلوا ليتطهروا .... فيما قلوبهم لم يفكروا بطهارتها من حقد او انانية او حسد او كراهية او حب لغير الله او بغض ليس فيه سبحانه .....
في علاقتنا الاجتماعية تتحجب او تتنقب بعض النساء جسدا فيما لا تفكر في حجاب روحها وتزكيتها ....
كل ما يشغلنا الجسد والمادة لذا نعيش اغتراب الروح في علاقتنا مع انفسنا ومع خالقها ومع ممن حولها فتسبح في بحر من الخواء ..

اصــــــــوات في ذاكـــــــــرة التاريــــــــــخ : الباشـــــــــا سليمــــه مـــراد ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ/ اعـــــــــــــداد : حســـــــــــــن نصــــــــراوي / العراق




سليمة مراد (2 فبراير 1905 - 28 يناير 1974)، مغنية عراقية ولدت في محلة طاطران ببغداد تعد سليمة مراد إحدى قمم الغناء العراقي منذ أواسط العقد الثاني من القرن المنصرم، حيث احتلت مكانة مرموقة في عالم الغناء العراقي. وهي أول امرأة تاخذ لقب باشا. سليمة مراد كغيرها من مطربات بغداد نشأت في بيئة بغدادية وتعرفت عل الجوق الموسيقى وعلى الجالغي البغدادي، وعلى مشاهير المطربين والعازفين آنذاك. وقد تعرفت بالشاعر عبد الكريم العلاف الذي كتب لها اجمل الاغاني منها (خدري الجاي خدري وكلبك صخر جلمود وعلى شواطىء دجلة مر) وغيرها كما كان يلحن لها صالح الكويتي وفي عام 1935 التقت بالفنانة ام كلثوم في مسرح الهلال عندما قدمت إلى بغداد أول مرة وتاثرت باغنية (كلبك صخر جلمود) وحفظتها عن طريق الفنانة سليمة مراد وسجلتها على اسطوانة نادرة وقد استمع لها الاديب زكي مبارك في احدى الحفلات واطلق عليها لقب (ورقاء العراق) وكانت أول فنانة عراقية تحلق بالطائرة ميمنة شطر باريس بلد الفن والجمال.وفي سنة 1936 كانت من أوائل المطربات اللواتي دخلن الاذاعة فقدمت العديد من الحفلات الغنائية وكان لها منتدى ادبي في بيتها فيه كبار الشخصيات من الأدباء والشعراء ورجال السياسة.
سليمة مراد بين العراق واليهود
******************************
كانت سليمة مراد متدينة بالديانة اليهودية الا انها لم تغادر العراق أيام حملة تهجير اليهود إلى إسرائيل، عندما عمدت الحكومة الملكية العراقية إلى إسقاط الجنسية العراقية عن كل اليهود لإجبارهم على الرحيل إلى إسرائيل، وبقيت في العراق حيث استمرت في ممارسة الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها. وقد حذت حذوها الفنانة سلطانة يوسف حيث كانت الأخيرة يهودية الاصل أيضا لم يتم فرض السفر بل وضع كخيار امام اليهود الحكومة لم تجبر أحد على الهجرة ولم تجبر أحد على إسقاط جنسيته
سليمة باشا
******************
حصلت سليمة مراد على لقب (باشا) من رئيس وزراء العهد الملكي نوري السعيد الذي كان معجباً بها، كما حصلت على مديح كوكب الشرق أم كلثوم التي زارت العراق وغنت في ملهى الهلال عام 1935. وقد غنت سليمة عدة اغاني من الحان صالح الكويتي وداود الكويتي وسليم زبلي وغيرهم ومن أشهر اغانيها (ايها الساقي اليك المشتكى) و(قلبك صخر جلمود) و(يا نبعة الريحان) و(الهجر) وغيرها. وتوفيت سليمة مراد في أحد مستشفيات بغداد في الساعة الرابعة عصرا في يوم الثلاثاء المصادف الأول من كانون الثاني عام 1974 بعد أن تجاوزت السبعين من عمرها وهي تكتم في نفسها حسرتها في اصدامها بوفاة زوجها.يصف الشاعر المرحوم عبد الكريم العلاف سليمة مراد بقوله " اشتهرت بلقب سليمة باشا وظلت محافظة عليه لا تعرف إلا به إلى أن أصدرت الحكومة العراقية قانونا بإلغاء الرتب العثمانية. فصارت تدعى سليمة مراد وسليمة مغنية قديرة آخذت من الفن حظا وافرا وصيتا بعيدا فكانت فيه البلبلة الصداحة المؤنسة"
سليمة وناظم الغزالي
************************
في 8 كانون الثاني سنة 1952 التقت المطربة سليمة مراد بالراحل ناظم الغزالي في بيت احدى العوائل البغدادية وخلال الحفلة التي غنيا فيها كانت عيناهما تتبادلان النظر حتى انتهت الحفلة فذهب إلى بيته ولكن قصة حب كانت قد نشأت بينهما مهدت الطريق إلى الزواج سنة 1953 بحضور الفنان الكبير محمد القبانجي وطوال مدة الزواج كانا يتعاونان على حفظ المقامات والاغاني حتى ساعات متأخرة من الليل وفي سنة 1958 قدما حفلة جماهيرية كبيرة ثم قدما بعد ذلك حفلات للجالية العراقية في باريس ولندن، وقد علقت المرحومة سليمة مراد على قصة زواجهما " طوال مدة الزواج كنا نتعاون معا بوصفنا فنانين على حفظ بعض المقامات والبستات، وغالبا ما كنا نبقى حتى ساعة متأخرة من الليل نؤدي هذه الأغاني معا ونحفظها سوية. وعن وفاته قالت معقبة " وفي يوم وفاته كنت قد عدت من بيروت في حوالي الثانية عشر وعشرة دقائق ظهرا. توجهت نحو البيت فشاهدت جموعا متحشدة من الناس في الباب. وعندما اقتربت منهم كي استعلمهم لم يخبروني فيما كانت عيونهم تنبئ بوقوع كارثة. دخلت مجنونة اركض إلا إن – روزة – فاجأتني قبل أن أسالها بحقيقة المأساة، بعدها تهالكت عند مدخل البيت ولم أفق من غيبوبتي إلا بعد أن اكتظ البيت بالزحام".كانت سليمة مراد تكبر المرحوم ناظم الغزالي بسنوات وكانت تشكل بالنسبة له الصديقة والمعلمة والزوجة
ايامها الاخيرة
*******************
تحولت في آخر أيامها إلى إدارة الملهى الذي فتحته بالاشتراك مع زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي غنى العديد من أغانيها القديمة، لأنها وكما هو معروف قد سبقته في الغناء وعند وفاة ناظم الغزالي بصورة مفاجئة أُتهمت سليمة مراد بأنها هي التي قتلت زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي كان يصغرها بسنين عديدة، لكن الدلائل اثبتت عكس ذلك وكانت وفاته بداية انتكاسة لها


بإلقاء نُزيل العتمة................ بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق



رَاكضا بكلِ هوَسي
خطواتي كالريح تلهثُ
بوجه أنين الأبنية وَالدروب
ورائحة غصن , قافيتها
يمسكُ الذاَكرة كالرمل في صحراء ِ
لكن حُقولها امتدَت لتنٍمو فصل أخضَر
سأجري بأقدامٍ أشبه بمراوح
الفَجر المُعانقة لأجنحة العَصافير
لن تَستوقفَني أنفاس الشَمس في بغدادَ
المُستيقظة على وجوه ِالكادحين
هي هُناك بجانبِ المقعَد الخَجل
بقاع النَهر برائحةِ الكُتب
تَستحضرُ التفاتاتُها تُهيئ أنوثتها
تجمعُ قصَائدها المشبَعة برائحةِ العِناق
هي لم تَرحل لكن الجِناح
استَحال إلى شِراع مَثقوب
أخشى من القادم
بَعد الغياب سَتكون دُموعنا سَكاكين
....................................قاسم وداي الربيعي ...بغداد \ 2014 ........

أمرأة التقويم3 .......................بقلم باسم البدري / العراق







بنصف شعر
تقودني سيقان
من رمل
والماء جنون
محارب
بنصف شعر
ادعك ترتدين
ثوب خمر والجرار
مغنية..يطير
كلما هبت رياح
ثمله.

بنصف شعر
يلسعني الحرف
لأهذي بنصفك
الاخر.
والبوح صمت مذبح
ورقبة الحديث عاريه!

بنصف شعر
أقصم ظهر الغيم
وينزلك كل شعر!
كل شعر

حلكة الليل ونافذة العشق............. شعر"كه زال ابراهيم خدر"شاعره كرديه / العراق



1
لولم اكن آلهة العشق
لما كنت انظر اليك الـى هذا الحد
لو لم أكن شديدة الاشتهاء لنوازع
أعماقك
لم اكن لألثم أناملك، فتعال
وأصبح السراج المنير لقلبي
كن ضياء القمر لحياتي
إغسل في اعماقي خرير التنهدات
والأحزان والثلوج على جفني
2
إنني قد سألت رحلة تساقطي
كيف تثمل بأريج الورد
إنني قد سألت عشقي الولهان
حين يصبح اطارا للقلب
3
إن قلبي دوماً جذوة،يعرف الحب
وإن عمر العشق طويل،سياتي يوم
يصبح فيه نبراس نور، ويستقدم احلام الراحة
4
حين أنسكب في عينيك
أحلامي تشعر بالارتياح
وحينما اصبح ورقة صفراء
فالدنيا كلها كريمة سخية
5
منذ فترة اوصدت ظلمة القلب
نوافذها
إن زفة الحب طلسم
اخمدت وجه شعاع الشمس
6
أنوي أن اسطر وطنا
يكون خريره شبيها لصوتك
حين افكر في لحظة
فانت شجن تلتهب
تتعلق بانفاسي
7
كم اريد، أن أحدث حفيف الريح
لأجل أن تجلب لي عبيرك
هل يخفي القمر حسنه؟
حين اريد أن أتحرك
مع نبراس روحي
يروي ظمأ أعماقي

ترجمة: عبدالكريم شيخاني

بكت أفيان..................... بقلم عجيل العجيلي / العراق




بكت أفيان
وبكى لبكائها الوطن
كانت كتلة من نار
الهبها ثقل الشجن
وتهافتت عليها العوادي
وأفصحت بدموعها
ثشكو الزمن..
فكم تمنيت ان تكون
كل النساء أفيان
وأفيان امرأة من بلادي
خالدة عصية رغم المحن
هنيئاً للوطن فيكِ
وهنيئاً للبطن التي أنجبتك
ولشعبك الصابر الممتحن................من اخيك العراقي الذي تسامى على كل الهويات الفرعية والجزئية..وتمسك بهوية الوطن ثم الوطن..وغير ذالك هباء وزيف..............في 6 / 8 / 2014,,,,, عجيل الزنبور من بابل

ألاَ رفقا أيها الجاني.............. بقلم الشاعر حسين فتح الله / تونس




و سحْر فيك أعْماني
و طُهْر زاد في الدّين
و ذاك الذي أينع
عن الجوع يُغْنيني
ألاَ رفقا أيها الجاني
فالصدُّ كاد يُفْنيني
مُضطرب في داخلي
نار تعْصفُ بالطين
فبذْرُ الخطيئة فينا
أشْبهُ بالحقد الدفين
إن زلّت بنا القدمُ
جيء بنا مع القرين
و التوبة قرين الذنب
و لا غفران في الحين
ولا جزع إن هرمْتِ
فما أحلى مُصبَّر التّين
حسين فتح الله/ تونس

ستشرق شمس حارتنا................... بقلم عبده شحاته / مصر



ستشرق شمس حارتنا
تبث الضوء وسنانا
وتعطى بهجة حرى
وتهدى قلوب احيانا
ترتل من سجى عهد
بكل العشق ولهانا
وترسم لوحة تضحك
بصفحة قلبي الوانا
تعاود كرة الذكرى
فيقوى عشقى بركانا
انا ياوردتى انت
ارود العطر نشوانا
ففرق بين قلبين
فمن ﻻيحب غفﻻنا
فحبك يروه وجهك
ووجهك اضحى بستانا
تعالي نحيها الدنيا
بكل عبيرك الانا
عسانا نكون تجربة
ومضرب مثل ا حيانا

سلطان على عرش من الريش ....................... بقلم الشاعرة شذى عسكر نجف / العراق







رفقا بأقلام القوارير ..
يامن عرشك محمول على الريش ...
ظننت سنابلك ملأى
سَعِفَت سَرابيلُها
بقروح نتنة الريح ....
افتراضاتي باءت هباءً
انْبَثّت كنثار المائدة على الارض ِ
تزاحمها النمل بفكوكها المنجليّة
سياقا بها الى عَوَاتِم المحاجر..
دنوتُ أملا لقبس يضئ غفلة مدوناتي
على جناح فراشة
وقلب حمامة عراقية ...
فاذا هى أقباس حمم من لهب!!!
لم تحرق
زَغَب بَراعِمي
ولم تحصَّ الشَّعر عنها
مآربك باءت في المستحيل ....
شذى العراق 6/8/2014

مرثية الأيام....................... بقلم ناظم ناصر / العراق





كأنه لم يكن
وعلى حلم ميت أغلق الجفون
كأنه لم ينشب أظافره متمسكا باللحظات
والأيام تمضي سريعة والسنون
ما أصعب الأحلام وما أكثر الظنون
قرأناه في كلمات
وكانت كلماته وطن
ارتسم وجهه موجة في الماء
وفي الأفق لاح كالضياء
كم آن و ون
وعاش الشجن
وللحياة احتضن
من خرقة بيضاء
الى كفن
كأنه لم يكن
6\8\2014

اصـــــوات في ذاكـــــــرة التاريـــــخ : زكـــــــــية جـــــــورج / اعــــــــــداد : حســــــــــن نصــــــــــــراوي / العراق




المطربة زكية جورج التي اشتهرت باغانيها العراقية في العقدين الرابع والخامس من القرن الماضي هي من اصل سوري. ولدت في حلب في مستهل القرن الفائت وقدمت الى بغداد عام 1920 مع اختها للعمل كراقصة في ملاهيها، وغيرت اسمها من فاطمة محمد الى زكية جورج للتستر على هويتها الاصلية. وفي عام 1926 انتقلت للعمل في ملهى صالح بطاط، وهناك التقت في وقت لاحق الأخوين الموسيقين صالح وداود الكويتي اللذين اعجبا بحلاوة صوتها واقنعاها بترك الرقص فبدأت عهداً جديداً في الغناء استمر أكثر من عشرين عاماً . وفي عام 1955 غادرت بغداد عائدة إلى حلب مستعينة ببقية من مال جمعته خلال عملها في العراق ، ولكنها بعد نفاد مدخراتها اضطرت للعمل في مصنع لحياكة الملابس النسائية في حلب إلى أن توفيت عام 1960 دون أن تترك في سوريا شيئاً يذكر بعد أن تركت في العراق أغانيها الرائعة التي كانت كلها تقريباً من تلحين صالح وداود الكويتي .
كانت زكية جورج تتمتع بجمال الصوت الحلبي الممتاز مع حلاوة نطق تمتزج بحلاوة النطق البغدادي . قوي مركزها في العراق حين تبين أنها على علاقة وثيقة بالفريق بكر صدقي الذي قاد الانقلاب العسكري الأول في العراق في عام 1936. هام بها الكثيرون حبا وعلى رأسهم الشاعران أكرم أحمد وكمال نصرت اللذان كتبا لها قصائد غنائية عديدة عززت مكانتها بين المطربات . وفي حفلة أقيمت تكريما للشاعر الهندي الشهير رابندرانات طاغور الذي زار العراق عام 1934 قدمت زكية جورج أغنية " يا بلبل غني لجيرانك " وهي قصيدة للشاعر طاغور ترجمها إلى العربية الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي . وقد لحن هذه الأغنية الموسيقار صالح الكويتي ، وكانت محل إعجاب الشاعر طاغور . وقد انتشرت هذه الأغنية بسرعة مذهلة، وغناها بعد حين المطرب الكويتي عبد اللطيف الكويتي وسجلها تلفزيون الكويت وعرضها مراراً على شاشته .
كانت لصالح الكويتي مع زكية جورج قصة حب وهيام حتى أنه عاش معها في بيت واحد لفترة من الزمن . بيد أن العلاقة بين الاثنين أخذت تضعف شيئا فشيئا، وارادت زكية ان تبتعد عنه فسافرت الى البصرة. وعندها طلب صالح الكويتي من الشاعر الغنائي إبراهيم وفي أن ينظم له قصيدة تعبر عن آهاته وأناته ، وهكذا ولدت أغنية " هذا مو إنصاف منك غيبتك هلكد تطول " التي لحنها صالح وأرسلها إلى زكية ملتمساً منها أن تتولى أداءها ، ولكنها رفضت طلبه، فاقترح عليه الشاعر إبراهيم وفي أن يعطي الأغنية لسليمة مراد لكي تغنيها كرسالة عتاب إلى المعشوقة الهاربة. وقد قبلت سليمة العرض وسجلت الأغنية التي انتشرت بسرعة فائقة وأخذت الإذاعة العراقية تبثها يومياً تقريباً استجابة لطلبات المستمعين .

"هناك من يقول ان زكية اكبت على الغناء فحذقته .... وآخر يقول ان نهضتها الغنائية وشهرتها فيها سببها معلمها الموسيقي صالح الكويتي . فلقد احبها واجهد نفسه في رفع مستواها الفني ولولاه لم تكن مطربة ولم تعرف ... نعم ان الكويتي اغرم بزكية وافرغ روحه الفنية فيها وغدا يبث لها حبه وهواه على لسان اوتار كمنجته فتتلقاه بقلب قينة شرود ... ان حب الكويتي لزكية لا نزاع فيه ، واما حبها له فهذا امر آخر يحتاج في اثباته الى كثير من الادلة التي لم نجد واحدة في قلبها. غير ان الذي لا شك فيه انها ما مالت اليه بقلبها كما هو ، وهي وان لم تجد في نفسها نوازع الحب القوي نحوه ، كانت تظهر له الحب المصطنع وعلى علم منه بذلك كان يرتاح اليه ... الحب كالقدر اتى واستولى على قلب الكويتي فراح يسقي زكية من معين فنه حتى اصبحت مغنية".
تاذيني
من اسطوانات "نعيّم"
احدى الاغنيات الرائعة التي لحنها الموسيقار العراقي صالح الكويتي للمطربة زكية جورج ويشترك معها في الاداء
تعد زكية جورج أول مطربة غنت في إذاعة بغداد بعد تأسيسها وتميزت بأغانيها البغدادية الشجية ومن أغانيها الشهيرة:
طير لتوكر انصحك طير
قلبي خلص والروح ملت من الوعود
اتا من اكول الاه
من الولف آه
البير
ياهلي
تأذيني
وغيرها من الأعاني التي لا تزال تغنى حتى وقتنا الحاضر والتي كان لها صدى واسع الانتشار.
في عام 1955 غادرت زكية جورج العراق إلى مسقط رأسها حلب وتركت الغناء وظلت تعمل في حياكة الملابس حتى توفاها الأجل عام 1966

الخميس، 7 أغسطس 2014

خربشات فنان .................. بقلم البشيري بنرابح / المغرب



خربشات فنان الإجتياح
ولد الحلم مني كبيرا
اخترق سماء المدينة
انتشر في غياهب المعمور
حلم الوطن الكبير
دق أجراس الكنائس
أذن في صوامع المساجد
تلته التراتيل والأسفار والسور
زغردت النساء
قدمن الغر منهن
نشوة ..فرحة
وعانقن بدر الدجى
من الخليج إلى المحيط
أفلت شمس الوطن الممزق
خرائط الحب تمزقت
وجيئ بالغراب
حفارا للقبور
النوارس تنتشي فوق الجثث
الذئاب تتسلطن على العروش الخاوية
محتمية وراء جحافل العساكر النصابة
يتضاعف عدد السكارى الثملين
على السلطة
على الرئاسة
وعلى .........
الحلم يحترق داخلنا
دخانا مقلوبا يصعد منا
حبا نموت في وطنيتنا
امضاء: الفنان البشيري بنرابح

ضـــــحكتك الجــــــذلى ........................ بقلم حسن نصراوي حسن / العراق




ضـــــحكتك الجــــــذلى تغــــــريني
تاخــــــــــــذني لجــــــــبال الشــــــــــــــوق
فــــوق { الهملايــــا } تـــــرميني
تجــــــعلني طــــفلا أبـــــديا
فبقــــــــربي أجــــــمل شــــــفتين
عينـــــــاك أجـــــــــــــمل ســــــــيدتي
عينـــــــــاك اعنـــــــــــــف ملهمتـــــــــــــي
من نيســـــــــــــان ومن تشــــــــــرين
في رمشــــــــــــــك ضــــــــــاع لســــــــــاني
بل ضــــــــــاعت كــــــــل عناوينـــــــــــــــي
شــــــــــــعري أوراقــــــــــي أقلامـــــــــــي
كتبـــــــــــــــي افكــــــــــــاري دواوينــــــــــــــــي
نظـــــــــــراتك حــــــــــرقت أيامــــــــــي
واقتطعـــــــــــت كل شـــــــــــرايينـــــــــــــي
انهضــــــــــــي واجــــــــــــلسي قــــــــــربي لحظـــــــــــة
كــــــــي احـــــــــــيا يا عطـــــــــــــر التيـــــــــــــــن
كـــــــــــي أشفـــــــــــــــــى من كـــــــــل جــــــــــــــروحي
من همـــــــــــــي وحـــــــــــزني وأنينـــــــــــــــي

{ قلــــــــــــم : حســـــــــن نصــــــــــراوي }
7 / 8 / 2014

عَرش الصَمت --------------- بقلم الشاعر قاسم وداي الربيعي / العراق


سَترحلُ زوايا مُدن الفاقة
لن تترك في قامَتي
ورقة لونتها القُبَل
الزوراء والمَقعد الخشبي
نَظرات المارة تفزع الشَجر
بين زخات الفوضى
أثقلتني !
بوجهها المُكتظ بالفرحِ
لسنا غُرباء حبيبتي
مُدن شرقية عَرشها الصَمت
مُنتصف الليل .. وسادتُها الرمش
تَبني لها هَيكل من الأبجدياتِ
لا يُغرنك صياَح الديك
يدي في يديكِ , مثل الريح خلف قارب
النهر والجسر, والباقون
يذرفون الدمع بساقِ شجرة التوت
كان الصمت و اللقاء
ومجلة الثقافة أشبه بالمظلة ِ
جريدة الراصد
مجلة ألف باء..
جنوبيتي المُتخمة برائحةِ الهور
وقصائدي حرَقها الرعب ؟
أمهليني مقدار دمعةٍ
أودع بريق الوَرد المصنوع من شظايا الغَزل
يديكِ أم رائحة البيدر في ركنِ الدار
باقة حرف سَتصل أليكِ كتبها الألم المُعتق
كوني حذرة سقطت في حروفِنا
محكمة الأوباش ...
وسُلم سُحب العيون والنوافذ
ذاب بريح أنفاس اللوعة
فرت نوارس النهر
يوم أنحنى النَخل ليُعانق الظل
محمرة براعم الَشجر
بجانب مدن سَحقت أقدامي
قالت سأرحل ..
لكن القادم مُثقل بالهاويةِ
........................................قاسم وداي الربيعي...... بغداد 2014.........
__________________________________________________________

الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

قُصّ شَعريِ بيديك .............شعر"كه زال ابراهيم خدر"شاعره كرديه/ العراق




1
قُصّ شَعرِي بيديك
لا أريد شعرًا ..
جدائلهُ كأوتارِ الكمان
أوتار تعزفُ لي ألحانَ الحزن
أنا لا أنبذ الشَّعرَ
هؤلاء الجهلاء هم من يعصرونه مثل الحبل
يعصرونه من أجل ساعات راحتهم
يغرسون فيه جمّ كرههم
الأشرار يجعلون منة حبلا للشّنق
ليخنقوا به ... الرّقابَ الصّافية
2
قُصّ شَعرِي بيديك
ولتمشطهُ أصابعك
وانقشهُ بنسيمِ أنفاسك ..
كي لاتقوم أمي في لحظة غضب
تقوم بقبضة يديها
تقلعُ شَعرِي من جذوره
3
بكل قِوَى أصابعك
حرّر شعري وارفع عنّي الحجاب
اكسر هذا السّاتر الّذي خبأ جمالي
وسجن جميع شعراتي
4
قل لخصلاتِ شَعرِك أن لا تشم شَعرِي
أخافُ كثيرًا حين أعود من موعدك
أن يشمَّ والدي شَعرِي
5
هَيّا تعال ..وقُصّ شعري
خذهُ معك
أهرف إلَي .. أهرف في يومٍ ما
هؤلاء سيضرمون النّار في جسدي
وسيحرقون جدائلَ شَعرِي
سيحرقوها شعرةً ..شعرة
ويبقون الرّمادَ في أطلالِ شَعرِي
6
أنتَ حديقتي
حديقتي المليئة بالأزهار
وأنفاسك نسيم يحمل أحزاني
يجري ..ويجري
ليهديها للبحر
والبحرُ فسيح جدًا
يضمُّ كلَّ الأشياء في بلعومه
إلا شَعرِي ..
يبقى وحيدًا
7
ذكي ذلك الرّسام
الّذي يرسمُ صدرَ امرأة
الجهلاء يبصقون عليه
محق ذلك الرّسام
الذي لا يرسم شَعرَ امرأة
كي لا تتلاعب به الأقلام
8
اشتَرَيتَ لي ثوبا
أتت بنت رجل ثري
فمزقته
كان كحلمٍ منك ..
كنتُ قد خبأتة في حضني
وجدتهُ أمي وأحرقته
فوضعتُهُ في إصبعي خاتما
سرعان ما ضيّعه لقدر
شَكَلتُ شعري بوردة ذبلت
قبل أن أشمّها
9
لاتقل .. لوّني شعركِ أشقر
ليبدو جميل
دعه دائما كستنائي
أنا أريدهُ مثل شَعرِ كلّ نساءِ بلدي
أريدهُ أحمرَ قرمزيًا بلونِ الدّم ..؟؟
ترجمة سامي علي

باب الحنة مفتوحا لنا كل الوقت ....................بقلم يونس القواسمة / فلسطين









عذرا ياوطني
لقد انتهت الحرب
وكسبنا رضا الرب
صيام وحرب
ولم نهـــــرب
اتحدنا يا امم
صمدنا يا عرب
سحورنا في رمضان
كان من التراب
وافطارنا اليومي
كان بذكر الرحمن
والصلاة على الحبيب
وغطاؤنا كان
سحب النار
مزينة بغبار رمادي
وكان بردا وسلاما
لاجسادنا الثكلى
زعاريد اعتلت في السماء
تستقبل الاطهار
شهداء الثرى
باب الجنة
كان مفتوحا كل الوقت
ولم يغلق ولن يغلق لنا
لانه ليس ملك
احد من الجن
ولا ملك احد من الانس
ولا ملك من
استجرتم من الاباليس
انه ملك الرحمن الرحيم
ملك مالك الملك
ملك الحي القيوم
جهنم بانتظاركم ايها الظالمون
هذه فرحتنا بالعيد
وان عدتم عدنا
قول من رب رحيم


" قصائدى مسروقة "...................... بقلم شادي ابو ريدة / مصر





اسرق قصائدى من عينيكِ
ثم اضعُ إمضائى
و اجنى المالَ و الإعجابَ
فكيف تحاولين إرضائى ؟!
يا من سهرتُ ارسمها
بلونِ عِشْقِىَ المائى
كلما ذَهبتُ إلى طبيبٍ
تَفَقَّدَ كُلَّ أشيائى
فيكتبُ لى على ورقٍ
نعياً لأبدأَ إسرائى
نحو عينيكِ يا قمرا
أضاءَ الكوكب النائى
إلى الله اعتذر
و إلى جميع قُرَّائى
فكل قصائدى مسروقةٌ
من عينٍ تُذهِلُ الرائى
-------------> شادى أبوريده

الاثنين، 4 أغسطس 2014

كأرنب اقعي فوق سطور القصيدة................ بقلم الشاعر حمزة هاشم السوداني / العراق











ليكن
لنكبر
للجحيم
لنفترق
ولنكبر
الله اكبر
ولننسف الوطن ايضا
ابله هذا الوطن يجمعنا
انتم ...عليكم ان تفهرسوا سطور القصيد
الضجيج يعود تارة اخرى
اسكتوه

افضل اغلاق النوافذ

واقول هذا فراق بيني وبينكم
وافضل جوف الحوت
على ان اشم رائحة الجينات المتعفلقة وراثيا في زفيركم
احيانا اتشوق لرؤية بوم

وانتهز الفرصة لتدجينه
هو ما ينقص النحس ضيفي
في عيد قدم في غير اوانه
نازح اجمع ماتبقى من اوردتي
احيانا افضل الحيادية
باقتناء مسبحة واعد حباتها بحيادية
تمرون وتأمرون
بخفة احملكم
واوقد اصابعي ..
فرقتنا اجمل احيانا
افضله على المرور جنبكم على اطراف اصابعي
ديدنكم
ان انسف ايضا
واحيانا
ابصر( مالك بن نويرة)
بحيادية كذلك يدفع حبات مسبحته
ويعد خذلانكم
وبعد هذا وبعد
لابد:
لم نعد اخوة
لكم وطنكم ولي وطني
.....
اني اهذي فوفا
الم تبصري كأرنب اقفز فوق سطور القصيدة
ساكسر خيارك باعتناق الصمت
فالحدباء وجع خاصرتي
العيد حزينا مر بثكناتها وابتلعه الحوت
وتفجرت الآه الف آه بحنجرتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السوداني حمزة

سلاما............. بقلم : ناظم ناصر / العـــراق



سلاما على الوجه الشاحب في الغروب 

سلاما على الوطن الذاهب في المغيب
على دهشة الموت وهو يواجه النحيب
سلاما على اتجاهاتك الأربعة 
التي كانت بين يديك
على أنهارك الأربعة دجلة والفرات
و نهر الدم و نهر الدموع
على نخيلك الشامخات
أهاتك وقت الخشوع
على أحلامك وهي تخفق بجناحين من دخان
سلاما على العراق كان يا ما كان
وطن يسكنه كتل كونكريتية وسياسية
و سيطرات و شبه انسان

الأحد، 3 أغسطس 2014

أمِنْ موتٍ إلى موتٍ فلسطين ................. بقلم الشاعر عبد الله الاقزم / العربية السعودية



في فضاءاتِ الحبِّ تُحلِّقُّ الإرادة

أمِنْ موتٍ
إلى موتٍ
فلسطينٌ
لنا الصلواتُ و التهليلُ
و البُشرى
أمِن قصفٍ
إلى نسفٍ
يُحرِّرُ ظلُّها المذبوحُ
فوقَ الأرضِ
تحتَ الأرضِ
ألواناً
مِنَ الأسرى
لماذا جرحُها الأبديُّ
بينَ لغاتِ
هذا الكونِ
لمْ يتعبْ
و لمْ ينضبْ
و لمْ يُهزمْ
و حلَّقَ في جهاتِ الحبِّ
مِن مسرى
إلى مسرى
أيبقى صوتُها القدسيُّ
بسملةً
تُسافرُ في فضاءاتٍ
منَ الذوبانِ
في اللهِ
و تفتحُ
في صلاةِ الليلِ
تلكَ الجنَّةَ الكبرى
أضيئي
يا فلسطينُ المدى الآتي
تراتيلاً مقدَّسة
و فتحَ المسجدِ الأقصى
فكمْ قتلوكِ مرَّاتٍ
و كلُّكِ
مِن شموع ِ الأجملِ الباقي
جرى
جسرا
و بين سياقِ تعذيبٍ
و فاصلةٍ
و ألفاظٍ معذبةٍ
و قرطاسٍ
يسيلُ دماً
يُفهِّمُ ذلك السطرا
و أنتِ هنا
جمعتِ ظلالَ مَنْ قُتِلوا
و مَن جُرحِوا
أناشيداً
قلبتِ الليلَ
فوق الليلِ
أزهاراً
و بينهما جميعُكِ
مِن جميعِ النورِ
أنطقَ
ذلك الفجرا
و هدمُكِ
عادَ داعيةً
إلى الفردوسِ
أحيا
في يديكِ
النثرَ و الشعرا
و عند ضميرِكِ الرَّيَّانِ
أطلقَ كلَّهُ
عطرا
و مِن خطواتكِ الخضراءِ
كمْ نهضتْ بطولاتٌ
و في قممِ السَّما
تترى
فلا بدراً نُقدِّسُهُ
إذا هو لا يراكِ
أمامَهُ بدرا
و أنتِ التينُ
و الزيتونُ
و الحبُّ الذي يجري
و يُتقنُ
في مسيرتهِ
إدارةَ
ذلك المجرى
بهذا الحبِّ
كلُّ دمٍ
يُراقُ
إلى حكايا الشمسِ
يَبعثُ
مِن جحيمِ الآهِ
ملحمةً
سيُورقُ
مرَّةً أخرى
و لنُ يُرمَى
إلى النسيانِ
نسياناً
سيمشي
بين أمواجٍ معربدةٍ
سيحملُ
ذلكَ النصرا
ألا كوني
بهذا النصِّ
وازدهري
فكلُّ قضيَّةٍ
سَطعتْ
بساعدِكِ
انتهتْ و غدتْ
لكلِّ قضيَّةٍ
بُشرى
فلسطينٌ
هيَ النهرُ الذي يروي
و لا تُروى
مبادئُنا
إذا لمْ تشربِ
النهرا
عبدالله علي الأقزم