أبحث عن موضوع

السبت، 27 يوليو 2019

ومضة الصدى المميزة / المركز الثاني ................ بقلم : امل الياسري // العراق


سئمت من قلبٍ..
تعمد العصيان..
يسلك شِعابا..
تؤدي الي سراب !



ومضة الصدى الميزة / المركز الثالث ............... بقلم : نصيف علي وهيب // العراق



بودٍ
يغوي سرابكَ
عطشي



ومضة الصدى المميزة / المركز الثاني.................. بقلم : سناء السعيدي // العراق




ظمأى ووجهُك 
سرابٌ تَمَثَّلَ من بعيد 
ليس لي إليك سبيل
ولا أستطيع إداركك



ومضة الصدى المميزة / المركزالثاني ............... بقلم : لطيفة شتوان _ المغرب


حَاكَ لي الوطن 
حبل سراب
بالوصل يناشدني

ومضة الصدى المميزة / المركز الاول ............ بقلم : عبد لزهرة خالد// العراق

شفاهُ الظّمأِ
تلعقُ وَجهَ السّرابِ..

فنجان قهوة .................. بقلم : ليلى الطيب _ الجزائر






أوقفتُ انسيابات نبضي

فمن ذا يعي ؟

هو السّهدُ وعزيزُ اللقاء

يامن غض الفرح عني

يشاكسني طيفك

بليل أحرق كل نجومه

ومدّ غربتي في اغترابي

إلى متى تبقى؟..

أتقايضني عمرك

بقصيدة عصماء ؟!!..

لالبس قميص حزن

وتشعل لفافة الشمس

تبدد سنا الشوق

وتقلب فنجان حلمك

تسكن الغياب بملء الذراعين..

ترفع أكمة الصمت

فكيف تحبل حروفي

في ذاكرة تناثرت أزرارها ؟

جفت أرحام عشقها

حَلَقُ الحرف جمر

عطشا يلتهم سنابل العمر

لينام القمر

يكتم الآه ..

يحدد مع الفجر

موعدا

على خرقة الوجع

والقلب حاف

ينهي سفر الليل

بانتظار يتساقط

على سجادة صلاتي




وجه ليلي .................. بقلم : حورية بنمربي



وجه ليلي

منسكب على شرفتي

مغيبة ملامحه

تدثره معان باهتة

وحيرة عارية الإجابة

ينسلخ من ثوبه

يتعرى أمام مرآتي

يباغت الحقيقة

يتردد بسمعه

صدى الكلمات

لعنة سكير أنت ،،،،

هذا الليل الأرعن

يثمل حد الغثيان

يستفرغ كل ما أبتلعه

من نجمات ،،،،

يبلل شراشفي

بخطايا العشيقات

ليغفو بين أحضاني

مهزوما عتي الخطوات


فاشلٌ في الدروس ................... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق




الملذاتُ عناقيد متدلية

على أكتافِ الليالي

أنتِ بلغتِ النضوجَ وسلالي

اشتهاءٌ في عزّ البلوغ

أنتِ قفزات بالنسبةِ لرغبتي

وكفّي لا يتناوش

إلا أطرافَ الأوراقِ

أكرّرُ القفزةَ على عمودِ الإصرار

يعودُ فشلي إلى ما كانَ عليه

يلتقي - بإرتياحٍ - أرجلي

هكذا أعاودُ الوضوءَ تيمماً بترابِ طيفكِ

الذي يملأ أرضَ حياتي أشواكاً وورودْ ،

أصلي للشّكِ … أصلي لما فاتني من فروض

وأكتفي بحروفِ اسمكِ

كفّارةً عما فاتَ من العمر

أسبّحُ بوجدكِ لآلهةِ العشق

كما لو أتوقعُ النزولَ من سلّمِ التفوق

إلى عتبةِ الفطامِ ثمّ إلى التعّلمِ على الزحف ،

محرابكِ يخدشُ صفاءَ تهجدي

في أيامِ الوحشةِ والأنس

لم تبق للنشوةِ معانٍ

إن لم يكن فيها ذراتُ سكرٍ من عينيك

يا حلاوةَ الشعر …

يا جمالَ القوافي …

يا جوهرةَ الحبِّ … في سلاسل النياشين

يا قيداً ذهبياً في معصميّ

أنا هَرِمتُ … إلى الآن

لم أنضج في تعقلي

ولم أنجح في درسِ التملك ..




البصرة /٢٢-٧ -٢٠١٩
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ضجيج المراكب ............... بقلم: باسم جبار // العراق







يا أَنتِ

مابالُ عينيكِ

جفونُهما مراسٍ خلتْ

من ضجيجِ المراكبِ

تَحدو بمهاجرِ عطرِها

أفانينُ ليالٍ...

لا يغردُ بصروفِها

إلاّ غرابٌ أبقعُ

ومراوغُ ثعلبِ




يا أنتِ......

مابالُها الأَنجم ُ

غارَ ضياءُها

تَغزلُ منادبا لغيابكِ

بأحضانِ الحمرة ِ

من خدودِ الشفقْ

تَبكي صبابةَ أَحاديثٍ

كنّا ننسجُ حروفَها

على مُتونِ الشُّهبِ

كغجريةٍ تتراقصُ

فوقَ بحورٍ من الغسقْ




يا أنتِ....

َحتَّام بهذا الهجيرِ

حروفي تَصْطلي

حينَ تُسطرها لواعجُ الشوقِ

كأنَّهُ مخاضُ روحٍ

ساعةَ إحتضارِها

بفراقِ ألأهلِ تَبتلي

-------------

اسير................... بقلم : رشيد الأطرش _ المغرب




أسير

في صدره

يصطدم "الموت" ب"الحياة"

اصطدام الأجساد يصدر صوتا

و في صدره الصمت يتعالى!

لازال فمه مقفلا

لا يعرف كيف يغني




ينتفض الصمت لأجل فمه المقفل

ليربو إلى صوت من صمته

كصوت القنابل في مدينة هادئة

كصوت أبناء صغار

حين يرعبهم الظلام

عند محيطه

اجتمعت كل الآهات

تبحث عن معنى لأفول الصورة..

عن صورة لذات ضلت في السواد

أقفلت فمه..

انتفض الصمت

كتب على جدار الصوت

انا صوت قضى نحبه في صمت

و صمت تغير إلى صوت

انا الذي

آختفي ببطء

عندما تضايقني الحياة

في كل الفضاءات الزائفة

في كل اللقاءات المائعة

عندما يؤرقني الموت

في كل حركات الليل الموجعة

انا ذاك الأسير البريء

من رمادي أعود للحياة

لأحاور الموت

ما لم أقله للموت

ستقوله له نهايته

عندما اغني.
لا يتوفر وصف للصورة.

خذلان / ق.ق.ج ................. بقلم : سعيدة سرسار _ المغرب



تفقد الليل نجومه. تنبه لانسحابها. نظر في المرآة فاندهش.لقد فقد حلكته. قرر أن يقاضي النجوم .

تباعد ............... بقلم : احمد بياض _ المغرب





لا الزمان

وليد الزمان!

لا البحر

موج

صدر

حلم

المهاجرين!

كيف نعيد

شمس التائهين؟!!!!

لم يصل

أحد،

حين انصهر الدخان

من وراء الجبل!

لم تتنفس الألفاظ

سر آية.....

لا المكان

وليد المكان!

المكان

سيد الفراغ.

تترجم

لغة الدم

سيل الألفاظ.

وأمام

البحار

المخنثة

قربان النزلاء.....
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏احمد بياض‏‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

ثلاث دقائق ............... بقلم : سمرا عنجريني _ سورية




ثلاث دقائق

سرقْتُها من عمري

لأشهد..

سرداب مغارة يُفضي إلى مئذنة

لملمتُ عظاماً هشَّة

بعثرها التاريخ

رميتها في جوف القيامة

قلت :

لأسندَ هامتي على غيمة

أرتشف حليب أمي

تركته قبل رحيلها الأخير

أبقاني طفلة ..

راحة أبي مرَّت على خدي

مع دوي المدافع

صالحتّ وجوه إخوتي المشرَّدة..

لاحقني ظل من سراب

لا أعلم من أين..!!!

ناشدني " قفي"

مدَّ السماء

مهَّدَ الأرض لأحيا ..

ثلاث دقائق ..

خلعتُ فيها أقنعتي الملونة

لأشهد ..

رقصة سيف مغرور

كسرته سوسنة ..

قلت ..

لأعيدَ بناء بيت جديد

جرس بابه ليمونة

حديقته ذكريات جنة

تربتها حكمة ..

أغمضت عيني

لدقائق ثلاث

لفَّني عَلَمٌ لا أعلم كيف ..!!!

كأني رزمة ..

همسَ : لا قبر لك ..

انا مهدك وكفنك

إليّ تنتمين ..

اصبري ..

الصبرُ نعمة ..!!!



24 / يوليو 2019

اسطنبول
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

أرّختُ عشقكِ ..................... بقلم : غزوان علي // العراق






أهيمُ في سحِـركِ الوضّاح فـاتنتي

لكِ العيونُ بشعرِ الحــبِّ قد بَعثوا

مشاعري كلّهـــــا موتى بلا أمٍل

وحين دبّتْ بها الأشواق قد بُعِثوا

عشقتُ عينيكِ مسحوراً بلونهما

مشاعري فيك ِلا يدرونَ كم لبثوا

جوارحي وعهودي لستُ انكرهم

لو قطعتني السّيوفُ البيضُ ما حنثوا

أرّختُ عشقكِ لا زيفٌ ولا ملـــقٌ

هواكِ سيّدتي التّاريخُ والحـــدثُ

عيناكِ بوصلتي عيناكِ خارطتي

نفّــاثتانِ بسحرِ الحبِّ كــم نفثـوا



رسم/ غزوان علي

ليل الدجى ................. بقلم : سليم الزغل _ فلسطين



ونسائمٌ تنساب في ليل الدجىٰ

وقصيدتي تغتالني عبر المدىٰ

وحكاية الشوق الجميل تزورني

وأرى وليف الزين طيْفاً كالندىٰ

وأرود غدراناً تفيض من الهوىٰ

لحني وتنغيمي ورجعٌ للصدىٰ

كل المناهل أجدبت في أرضنا

ورفيقتي بيْت القصيد الىٰ المُنىٰ

وهناك موّالٌ يسامر وحدتي

فليذكرونا كلما الطير شدا



طولكرم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، و‏‏سماء‏، و‏نبات‏‏‏، و‏‏عشب‏، و‏‏جبل‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

عصي نبضك ...................... بقلم : قمر صابوني _ لبنان



عصي نبضك

أيها البعيد

على الهجران

إذا ما تنهد أفق الشوق

شمسك

تنفستها حتى أشعلت

أجران قلبي

جذوة حنين

سكبت سراج الأمل

ترياق قبلة

ردتني بين أهداب الروح

طفلة

تعشق تمرد ملامحك

كلما تبسم

ثغر الصباح..


بيروت

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏زهرة‏ و‏طبيعة‏‏‏‏


تتشظى الذكريات ................... بقلم : سناء السعيدي // العراق



تتشظى الذكريات

عبق يلف المكان

يوقظ في الروح ألف هاجس

كم من حلم لفته سجلات النسيان

من للقلب المنكسر

لايعرف مابه إلا من فارقوه

كتائب الهموم تحاصره

تتصفح عيناه

كل اسطر الشعر القديمة

كلماتها اضعفت

شغافه

بدأ انهمار مطر الدموع

تشجعها بقايا الزهور اليابسة

في قلب الكتاب

فقد كانت هناك قلوب تفهمه

كانت ملاذا

كانت تعتبر هذا القلب كنزا ووطنا

لا يقدر الوافدون الجدد

مكانته

فهم يريدون سكناه

ليستريحوا فقط ....

آه ايها القلب الكسير

لن يدرك مافيك

إلا من غادروك....

كذبةٌ من حبر ...................... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق



نعم تأكدتُ بأنني كذبةٌ بيضاء

عاشرتْ واقعاً أسودا

سقطتْ سهواً

فوق مسقطِ الرأس

الخالي من الأجنّة

أصبحتْ مهمومةً

بتركيبتي واللقب ،

تأكدتُ بأنّ ذراعيّ يساريتان

ما عادَ في الكتفِ اليمين ،

أمشي إلى الخلفِ …

الكعبان يتقدماني … يتبعانَ السنابكَ

لأيةِ غزوةٍ تطوف ،

نظري إلى الأسفل

أعرفُ تفاصيلَ العشبِ

حينما تجزّهُ خرفانُ الساعة

تمشي خيولُ المدينةِ بلا حسٍّ مدللةً

بينما من تحت أرجلي يضيعُ الأثر

يتسمّرُ الظلُّ في خاطري ،

تأكدتُ أن لا فائدة من الهواءِ

في حياةٍ مبنيةٍ من صخور

حتى أمي غادرتها على درايةٍ من مولدي

تركتني تحت قبضةِ القصبِ والناي

أصيحُ وأصرخُ على ذاتي من ذاتي

كالأبّكم في الفزع ،

أصبحَ مأذوناً هذا القارب

يأخذني دون حقائبي

رفّةُ المجدافِ سعيدةٌ

في نثرِ كلامي على بركةٍ من مدادٍ

دون ضجة ولا أحد يسمعُ الأنّة ..




البصرة /٢٤-٧-٢٠١٩
لا يتوفر وصف للصورة.

يجتاحني صمتُ الترقّبِ ..................... بقلم : سوسن رحروح _ سورية



يجتاحني صمتُ الترقّبِ

كلُّ الغيابِ لحنيني مقصلهْ....

بينَ أن تأتي

وبين موتٍ قادمٍ لحروفي الثكلى

دروبٌ مُجفَلهْ

صعبٌ هو انتظارُ الشوقِ

في أرجاءِ قلبي

قدْ أُغلقتْ مواعيدُ الرجوعِ

وتصلّبتْ شروطُ المسألهْ ....

كم غادرتني السفائنُ

بغير دربٍ واضحٍ

فتجمّدَ الشفقُ الأخيرُ

بآفاقِ شُرودي

وغزت سماواتي غيومٌ مُوحلهْ ...

غابَ رجائي

يومَ غِبتِ عن دمي

وتصاعدَ الصمتُ مريراً

في تواشيحِ المساءِ

همسَ الوردُ حزيناً :

كلُّ انتظاراتي سُدىً

فالعطرُ ضيّعَ موئلَهْ.....

وقطارُ منتصفِ الحياةِ

اهترأتْ مقابضُ ودِّهِ

انشقَّ بابُ الوجعِ المجنونِ

لمْ يعدْ أحدٌ قادراً ان يقفلَهْ .....

يومان كالموتِ مرّا

قرؤوا بهما نشرةَ الأخبارِ موجزةً

لم يذكروا موتي

ومرارةَ البعدِ

لم يذكروا

انّي تأنيتُ بلجمِ وصيتي

عن الجموحِ

فوق حدٍّ أجهلُهْ

يومان مرّا كجمرٍ لاهبٍ

رسموا لي فيهما

دوائرَ من ضبابٍ

اغرقوني في تفاصيلِ

الغيابِ

قد ظننتُ أنني محضُ سرابٍ

حينما ازدادَ صراخُ الدربِ:

ارجعي ......!!!!

فتعثرتْ بعضُ خُطاي

وقعدت عند منتصفِ الظلِّ الممزَقِ

ارتبُ قضاياي المعلقةَ بجلدي

انظرُ الدربَ العتيقَ

ان يحلَّ المشكلهْ...

أولى قضاياي عيناكِ وأنتِ

وأبوحُ بعضَ السرِّ

أوتارُ عودي تشتهيكِ

أن تضمّيها

أن تعيديها إليّ

أو تعيديني إليكِ



لا يتوفر وصف للصورة.

ﺇﺧﺘﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ .............. بقلم : ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻭﺩﺓ





ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺴﺎء

ﺗﺆﺭﻗﻨﻲ ﺫﻛﺮﺍﻙ

ﻭ ﺃﺻﻴﺮ ﺃﻋﺰﻭﻓﺔ ﺷﻮﻕ

ﺑﻴﻦ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﺭﻭﺣﻲ

ﺗﺤﺖ ﻭﻫﺞ ﺍﻟﻘﻤﺮ

ﻭﺑﻠﻬﻴﺐ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻷﻧﻔﺎﺱ

ﺟﺌﺘﻚ ﺣﺎﻟﻤﺎ

ﺃﺧﺘﺰﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ

ﻛﺎﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﻐﻮﺍﺭ

ﻷﺳﺎﻓﺮ ﻣﻌﻚ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻷﺣﻼﻡ

ﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﻋﺎﻧﻖ ﺍﻟﺒﺤﺮ

ﻟﻴﻌﺎﺗﺒﻨﻲ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ

ﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﺭﺍﻗﺼﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻐﺎﻡ

ﺍﻟﻤﺪ ﻭ ﺍﻟﺠﺰﺭ

ﻛﺤﻮﺭﻳﺔ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻮﺝ

ﻭ ﺗﺠﻮﺏ ﺃﻧﻔﺎﺳﻲ ﻭ ﺃﻭﺭﺩﺗﻲ

ﺳﺤﺮﻙ ﻳﺎ ﺃﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﺮﻭﺡ

ﺗﻌﻮﻳﺬﺓ ﺗﺠﺘﺎﺣﻨﻲ

ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

التمس لي العذر .................. بقلم : زينب العزاوي // العراق



التمس لي العذر

حين اثرثر٠٠

وحين تزداد نوبات جنوني

التمس لي العذر٠٠

اذ مااكثرت الضجيج حولك

فالطفل حين يعشق

يُكثر الضجيج٠٠

ليلفت انظار من يأمنهم عليه

التمس لي العذر

حين اطرق بابك كل لحظه

فأنا مصابة بذات الهوى

وقنينة الاوكسجين ٠٠ خاصتي

تركتها عندك٠٠!!

التمس لي العذر

حين اغار عليك

من لمسة يدك ليدك الاخرى

فأنت ٠٠

تخترق ذاكرتي المدججة

بحكايا٠٠ الف انت وانت

لتقطع كما السياف

كل شك٠٠

بأنك ٠٠

المتسلط الوحيد

وديكتاتور مملكتي

التي باتت لي بالاسم فقط

منذ عرفتك٠٠

لا يتوفر وصف للصورة.

إنتظار ................... بقلم : عماد عبد الملك الدليمي // العراق



سال لعاب الوقت
من هذيان
إنتظاري



غريزة



في الظهيرة
يحك جلد الحائط
ظهر القطة



آخر المطاف



قلبي العجوز
آخر ماتحمل يداي
بقايا دفنك



دخان



وتراني أدخن
حرائقي
وأتحدث بصمت
مع حائط نسياني



موعد



ذات موعد
ذات لقاء
وعلى رصيف الشارع
تركت الذكرى
آثار قدميك
وأقدامي





نفحة ................ بقلم : محمــد عبــد المعــز _ مصر


ما أروع، أن تكونَ أفكارُنا جميلة، وغاياتُنا نبيلة، وشهرتُنا وسيلة، وحبُّنا فضيلة، وانتقاداتُنا قليلة، وسماؤنا ظليلة، ودُنيانا "توصيلة" لجَنةٍ ليست مُستحيلة، ومَـنْ أصْدَقُ من اللهِ قِيلا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏نص‏‏‏

الثلاثاء، 23 يوليو 2019

مرايا بتول الدليمي................... بقلم : الناقد سعد المظفر // العراق



الذات المنعكسة تتفاعل مع سياقات الواقع المحيط كي تكسب سلوكاً ممكناً يعبر بالتالي عن فعل وتنبؤ فعلي يستفيد ويستنفذ الصورة والرغبة الكامنة في الصورة المرئية للملامح ..المطلعة عليها..تأذيها بشبقية وتسامرها معاشرة الفاحص الحساس المتعاطي المتكيف.......................

في مرايا بتول الدليمي الباحثة في البعد المتخلل في غياهب الغائية تتصرف في الدلالات الشعرية بقابلية ترتفع عن التخاطب وتقترب من التوسع في الأبعاد (خارج/داخل
)دوائر الفضاء المحيط بالغموض /الواضح ............المبهم العلن :


تتهمني المرايا
إني دسست لها
صورا غريبة
تحاول إقناعي بانعكاساتها
وكان لا ظل لي
سواها

(دسست لها)سياق خارج الأسلوب يجمع الأرتباك النفسي مع النطق الأنثوي ليقرر النسق (لاضل لي)سيدتي على ما لاضل لك وأنت تقتسمين درجات تنشطر في(سواها) وتحتار في(غريبة) وتلم شملها في:

هذا ما قالته لي
قبل أن ينبهني صوت النافذة
صارخة من صفعة الريح
اخلد للنوم مرة أخرى
واسترجع شريط الذكريات

لترتاح في المخارج وتتنفس بعمق وتلملم ولو للحظة أرتيابها ولو على المرايا كي(تخلد للنوم)......................فمن ستواجه في النوم ياترى
مثل أحلامي............................................
((تسترجع شريط الذكريات)

هذة التركيبة هي ضرب يواجه نفسه بين الضد والضد/ الأنا الحاضرة والمشهد الكائن في الحلم ....هي التي تحدق في المرايا
هي التي تمنح بصيرتها بصرها
تفسح طريق أمام القارئ:

أقف مصلوبة أمامها
استجدي بعض كلمات
قالتها لي في يوم ما
لأحاول فك طلاسمها
وأعيد لها الحياة
تخذلني مرة أخرى
أطيل النظر إليها
لا أراني

لتشخيص البدئل بين اليقضة والحلم لتوازن الصورة في المرايا كي تطل على المستقبل ولو حدسياً كي يستوي لديها النظر وللاتضطر للأختلاس الكيفي على المشهد المغيب في الزجاج

فقط ملامح أصابها الذبول
ملقاة في وسطها
هي ملامح لشخص غريب
لا اعرفه
ترك روحه فيها
ورحل دون عودة

هذا الموقف المتشكك يخرج أساساً من اليقين ويستمر فيه ...يغادره سريعاً ويعود أليه
ليبقي الموقف على حاله

بئر مدور ................ بقلم : محمد علي حسين أحمد القهوجي // العراق






بين سيقان الأشجار

ظلٌ أسود

خلفها صحراء

فيها بئر مدور

يعتليه جبلان

فوق قمتيه بركان

ناره حمراء

كحلها جُنّ فوق العيون

إن ذرفت دموعها

سال على الخدود

كوديان نحو الملتقى

كأنها حلم أو ذكرى

يستبق نورها القمر

تحتمي بين نظراتي

تشتعل بين أوردتي

قطرات دمي وآهاتي

أسرق منها انفاسها

أخبئها في قارورة

أصنع منها عطرا

فوق جسدي

كل صباح

متى تعلم بسري

إن احترق الورق

تاه حرفي ملبيا للجنون

كاشفا عن قصيدة

لا يفهمها إلا عاشقٌ

ضاق ذرعا بهجرها

مات قبل الأوان

ولم يلفظ أنفاسه



 الموصل  ٢٠١٩


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏

تعبنا من الأمس ................... بقلم : راسم ابراهيم // العراق



تعبنا من الأمس

لكننا لانقلق

فالمرفأ البعيد يقترب

فما كنت ابحث عنه

وجدته

في أنهار

الوطن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏‏وقوف‏، و‏محيط‏‏، و‏‏شاطئ‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏‏

الخلفية الخضراء.................. بقلم : أستيفات الوالي _ المغرب




هذا أنا .....وهذه أنت

حين تكذب المرآة.... حين تخفي عتمة أهدابك

يؤنسني ألأرق وأنا أتساءل عن نومي

أحملق في ظلمتي ......ولا أرى إلا أنت

يكفي أن احضن وسادتي........يكفي أن احلم طيفك

لأ صبح سلطان ليلتي

اغرق بين القوافي.... والخلاصة أنت

يكفي ان أكون هامان الحب....لأكون فرعونا يغرق بين يديك

تكفيني امرأة مثلك

بل أنت ياسيدتي ........ لاغيرك

سجلي بداية تاريخي

وأبتسمي لأ نسى الماضي.........لأ نسى من انا

لأ بيع ذكريات قصيدتي بين أسواق النساء

لأ علن عن اسمك ..... دبدبة صوت بين الأرض والسماء

استوطن كفك ...... فأنت ألأرض...... أنت الماء

لا يشغلك ياسيدتي....... القادم

فالقادم............... قادم

اكتبي ....أحبي.... عاتبي .... فكل شيء سواء

سأظل أنا........ أنا ...

أعنفُ ...أرقُ... أجنُ...أحمقُ

الأروع ........ياسيدتي

انك لا أنت ........وليس إلا أنت

أين الشفاء

هناك أم هناك على ارض باريس

على ارض الرباط.........على ارض شنقيط

أين الدواء

هناك أم هناك ما بين اليمن والعراق

فاسأليني عنك

عن أميرة مرابطية ....عن مهرة جموح.....عن مهرة عربية

حين اصرخ في وجه السراب خذ بيدنا معا

خذ بيدنا اغنية حب نحو الصدى

حين اصرخ أني قتلت ونسيت أن اصحب الموت

حين اصرخ أني أنت .... إنك أنا

مابين الجدران وأنا أحارب تيار الذكرى...... استنجد عينيك

أين الطريق..... أين الإشارة

أينك أنت يا أنت......... يا أنا

حين أرى الحب يراقبني وأنا أتلصص سويداء عينيك

حذرا أعبر جسر هواجسي

اخلط الرؤيا بدوزنة العود ....بلحن الحب والحياة

حين أتحول الى غيري

يا سيدتي

تنبتني سنابل الكلمات ......ولا كلمة إلا أنت

اكلم النفس ...أسأل من أنا ؟

أقف حيث لا مكان........لا زمان

أمام الغياب يا سيدتي........أبايع عينيك

أصيح من أنا ؟

حين يجيبني الصدى أنا.......أنا

أنا.......أنا من أبحث للقصيدة عن خليفة خضراء



 18/07/2019

أغتراب .................. بقلم : عبد الستار الزهيري // العراق




غيابكِ ..

أجج المواجع ..

نائبات الدهر ..

داهمت عالمي ..

غرقت مراكبنا ..

في بحار الأشتياق ..

لهفة وحنين ..

قطّعت القلب الحزين ..

أين أنتِ ..

نار الوله ..

أضرمت فؤادي ..

أحالته رمادا ..

القمر أنكفأ ..

النجوم تشرذمت ..

أكاليل ورود حبيبتي ..

أنثريها على قبري ..

لم يتبق لي ..

سوى ذكريات ..

ذكريات من عدم ..

وأنين بلحن النغم ..

ذكريات أقلبها ..

مع دمعٍ يتدفق ..

سألت عنكِ الطير ..

ركبت الغمام ..

أصرخ بأسمك ..

أتلهف لرؤياك ..

على بابكِ أبكيك ..

مولاتي ..

ألم وتوجع ..

فكرٌ مشتت ..

حروف هاربة ..

كلمات جف حنينها ..

فراقكِ ..

جعلني أكتب وأكتب ..

أسعفت مداد قلمي ..

من دمع عينيّ ..

ودم شرياني النازف ..

أدمن قلمي الحزن ..

فدون الفراق ..

بحروف دامعة ..

على جريد قلبي ..

حفر الدمع على خدي ..

اسمكِ بلون أسود ..

كلما ذكرتكِ ..

صرختُ بحروف ..

مجلجة وكلمات ..

غير مفهومة ..

أين أنتِ ..

طال غيابكِ ..

آلا يكفي أغترابكِ ..

سيدتي ..

حبيبتي .................. بقلم : غزوان علي // العراق



حبيبتي في الهوى ماكنتُ غشّاشا


ولستُ ممن يذيعُ السِّر نبّاشــــــــا


ايقونةُ الحسنِ ذابَ الطّرفُ منبهراً


فلستُ املكُني والعقــــــلُ قد طاشا


وانّني عــاشـــــــــقٌ للحسنِ متّبعٌ


قلبي وفيٌّ لهذا الحبِّ ما عاشـــــا




رسم / غزوان علي

للصيفِ حكايةٌ مختلفةٌ ................... بقلم : اميرة ابراهيم _ سورية



للصيفِ

حكايةٌ مختلفةٌ

ورحلةٌ أخرى

على جمرِ الفؤادِ

غيومٌ خجلى

وحلمٌ نائمٌ

يفرُّ كعصفورٍ

من حرِّ الظّهيرةِ

تلفحُ الشمسُ الزّندَ

وعَرق الجباهِ

ندياً في كفِّ عاشقٍ




للصيفِ سحرٌ

وقطارُ فرحٍ

في محطاتِ العمرِ

نختبئُ خلفَ الأماني

خلفَ جدرانِ الأغاني

راحوا..وضاعَ الزهوُ فينا

تُهنا في مدنِ الليلِ

ومرايا نداءاتنا

تعكسُ الأنات

عالمٌ تتدلى منه

قناطر حلم

كسرتها الرياحُ




للصيفِ سفرٌ طويلٌ

وروح أضنتها الطعنات

أقمارهُ حزينةٌ

ونجومه كئيبةٌ

غيمٌ صامتٌ

لاصوتَ يُسمَع سوى

بحّة الصدى

منْ صَوتي المخنوق

صَفْعة .................. بقلم : سرية العثمان _ سورية









في قُبل قميصي

عبأتُ أحدَ عشرَ كوكباً

و في دُبره

جَمعتُ الريح من عواء الذئب

بأكياس المِلح

قَبل أن تُصبح صفيراً

يَصمُّ دَلو السماء

ألقَيتُها في غيابة الجُب

قبلَ أن تَصير الصباحات

سِجناً لِغناء العصافير




امتَصت الأكياسُ ماء رئتي

طَفحَ كبدي بالسُكر

لم يعد صالحاً لزراعة الندى

بارتْ تُربةُ صدري

مددتُ يدي في جيب خاصرتي

سَحبتُ مِنديلي

دَثرتُ به بقايا روحي المُرتعِشة




تَجولتُ في أرصفة المدن المَهجورة

وقفتُ أحملُ صِواع العزيز

أضعُ القمح في أفواه العصافير

من فَقد الرغيف القادم

أو رُبما كنت

أوزعُ كاسات الهوا

لمرضى المفاصل

في محطاتٍ خاوية من انتظاراتها




شَربتُ صدأَ صبر المسافات

ولم تنتبه أقفالُ الحَقائب

نَفثتُه على البحر

كي أُقشِّرَ جلد الماء

من مِلحٍ تراكم

ولمْ ينحت تمثالاً على المُثلث

صَفعَ الموج

تفسير غَفلة رؤيتي

و حتى الآن

لم يصحُ منامي بَعدْ.

عند العبور ................. بقلم : سليم الزغل _ فلسطين


يا جالساً بين السطور

وميمّماًشطر المرافئ والنحور

ضاعت ليالي الشوْق...

وتكسّرت قوارير العطور..

الريح تعصف...

في مرابع شوقنا...

والليل طال بغربتي

ما عاد وقتٌ للسرور

دعْ عنْكَ نوْحي...

وأيام الضنا...

واصْدحْ مواويل الهوىٰ

قبل السحور...

سافر الى الأحداق...

وامْسحْ دمعنا...

هادلْ شجون صبابتي

عند العبور...

كل السنين مضتْ

في عمرنا...

طاشت مراكبنا..

واستوىٰ موْج البحور

اسأل نسائم ديرتي

عند الهبوب...

أَوقد طقوس محبتي

تلك النذور...

فغداً ستنبت أحلام الهنا

انْ هلَّ طلٌّ...

أوْ لاح ظلٌّ...

هاجعاً فوْق الصدورْ
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏منزل‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

أفتوا بالعهر ............... بقلم : عادل نايف البعيني _ سورية



الدمعُ فـي العــينِ لا آمالَ تمنَــعُهُ

كالزيرِ في البئرِ لا أشـطانَ ترفَــعُهُ




والجرحُ يصرُخُ من قَهْرٍعلى زَمَنٍ

أوجاعُهُ سَكِرَتْ بالجَمْرِ تَصْرَعُهُ




وَيْحِي على وَطَنٍ أدمـاهُ مُعْــتَـقَدٌ

بالكُفْرِ أفْتَى فــلا عَقــْلٌ لِيَـرْدَعُـهُ




بالعُهْرِ نادوا وبالأزلام قد حَلَفُـوا

أَفْتَوْا حراماً فبتنا الضيـمَ نجرعُـهُ

رنين ذكراك............... بقلم : عماد عبد الملك الدليمي // العراق




في الساعة سين

بعد منتصف

هذه الليلة

بالضبط بالذات

أكملت العدة

لإدماني على

الوحشة

على النسيان

ولم يبق في

القلب متسع للحب

سوى أطلال ذكرى

وصدى رنين ذكراك



لهيب الشوق ................... بقلم : عبد الزهرة خالد // العراق




على حافةِ العشق

ما كنتُ أدركُ شدةَ القساوة

حالما وضعتُ القدمَ اليمين

على سيارةِ السفر

ولا ظننتُ أنّ هذا الغيابَ يطول

ولا يرجعُ خطوةً إلى الوراء

استسلمت المسافةُ لطي السنين

أيصحُ في هذا المسير

أنا السببُ ؟

هل للخطيئةِ سماح

أو معذرةٍ للمشيب ،

بحرٌ من ندمٍ أعومُ فيه

أغرقني التسبيحُ

في اعترافي أثناء التشظي وانكسار العبور

لم أكن ناسياً أو غافلاً

لكن كبريائي يستغيث

من أصابعِ الحنين

قد تخنقُ التبريرَ

أركلُ كلَّ الأبجديةِ

لأنّها تخذلني أمامَ خيبتي

تفرّ كالعصافير من السطور

حين يستجيبُ القلمُ للهيبِ الشوق..

مناديل ملوحة ................ بقلم : عبد العزيز الحيدر // العراق



مناديل ملوحة


لم اك هنا


كانت مقالع الريح


وكورالات الحروب


الموت والميلاد


وأناشيد


اللقاء والوداع


هي التي تلوح بمناديلها


تحت عباءة الزمن



0000



الفتاة اللعوب تغمز بعين مهرة مكحلة


تسحب عشاقها الى حديقة المواعيد


تكركر بعبث


وتقدم


زهورا سوداء



0000



فيما المواسم..


كانت مطرا

بئر مدور ................ بقلم : محمد علي حسين أحمد القهوجي // العراق






بين سيقان الأشجار

ظلٌ أسود

خلفها صحراء

فيها بئر مدور

يعتليه جبلان

فوق قمتيه بركان

ناره حمراء

كحلها جُنّ فوق العيون

إن ذرفت دموعها

سال على الخدود

كوديان نحو الملتقى

كأنها حلم أو ذكرى

يستبق نورها القمر

تحتمي بين نظراتي

تشتعل بين أوردتي

قطرات دمي وآهاتي

أسرق منها انفاسها

أخبئها في قارورة

أصنع منها عطرا

فوق جسدي

كل صباح

متى تعلم بسري

إن احترق الورق

تاه حرفي ملبيا للجنون

كاشفا عن قصيدة

لا يفهمها إلا عاشقٌ

ضاق ذرعا بهجرها

مات قبل الأوان

ولم يلفظ أنفاسه



 الموصل  ٢٠١٩


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏

في رحلة الشجن .................... بقلم : علال أب أشرف الجعدوني _ المغرب





في مستنقع الشجن

في الليالي الباردة

في عمق الشتاء

والثلج مفروش كسجاد أبيض فوق البساط

انكسر فؤاد متيم ؛ بعدما رشف منه الهوى و تصدع

لتبتدىء ملحمة عشق ، ضخ دم ؛ في أوتار التفكير .

هسيس قلب تدفق وانكسر

لا يرمم جرحه

إلا عزف عشق شجي .

يا أيها العاشق ،

مهلك ... /

هون على نفسك ... /

لا تسابق الزمان ... /

كل الألحان التي تنزلق (منا ) تحدث ضجيجا في الأعماق

نكاد نسمعها لحظة الصمت

لا سيما عندما يجن الليل ؟؟؟ !!!

أسماءنا المنقوشة على لحاء القلب

على مدار أعذب فصول العشق

هل يمكن قراءتها ونحن عميان بدموعنا ؟؟؟!!!

هذا الجسر الذي يربطنا

تحت ثقل الخطيئة

هل سيطقطق ؟؟؟!!!

حبيبتي ،،،،،،،،،

أخشى فصول الزيف .

كفانا عشقا وراء الجدران

الزمن كشاف

فلنقرأ ما وراء السطور

قبل التوغل في مدينة الأحلام ...

ربما قد لا نظفر بأحلامنا

كما رسمنا .... /

كما تصورنا .... /

كما حلمنا ... /

الحياة كالحرباء

تتلون بكل ألوان الفصول

تتزين كحورية الزمان

تغوينا ...

تدس سما في أرواحنا ... / في أعماقنا .../ في واقعنا ... /

كما تدس الأفعى سمها في شرايين الجسد .

فلنحذر رحيق تقلب الأيام

لا تثق بزيف قهقهة الضحكة الصفراء

إنها قاتلة .

حبيبتي ،،،،،،،،

لست أدري ما يخفي لنا الزمان

رؤى متراكمة

مبعثرة في جب مظلم

بين قوافل التخمام تحترق .

الباطل في رحاب العشق يلبس معطف الحق ؟ !

فما قولكم أيها العشاق

حين يذبح العشق العاشق من الوريد إلى الوريد

وتتخثر كل المسالك ؟

يا أيها العاشق

أنر دربك بسراج الحقيقة

قبل ما تتعرى الأشجار و يفاجئك الزمن

وقد تصحرت حولك كل الفصول

ولم يبق لمزارع العشق خضرتها .

لا وقت للجدال عندما تنقلب الآية

ويخون الماء نبعه ...

أحقا ؟ هل يعود المزن للسماء

لكي ينزل من جديد ؛ ويبلل تربتنا

بعد الضيق الذي عمر فينا ...

وينجلي الغبن من وطننا ... ؟ !

تمة صور تعرج بمخيلتي

تجعلني أبحر / في عالم التيه الأبدي /

في رحاب السراب ...

// نحو المجهول // .

قلبي مفعم بالجراح

غارق بحرقة الأفكار

ونار العشق في القلب توهجت .

كل المجرات في السماء تبتسم

عندما يعانق الليل خيوطه

ويعتلي الضوء الفضاء

فتتسارع الأرواح تطير بأجنحة رشيقة حيث وحشة الفؤاد .

أين أنا من هذا ؟؟؟!!!

متى سيشرق ورد الحب من جديد

يغسل درن القلب ؟!

حبذا لو يستجيب القدر

قبل ما تغيب الشمس

و تنطفىء شموع العمر .


يباب ...................... بقلم : جواد البصري // العراق




نبيذها المعتق

لم تذقه حافات

كأسي المترع

باليباب...

أزمنتي المتصارعة

تتهامس خلسة

وترفل على مطبات

الصدى ...

الموشحة بالغفلة

والشخير..

تأبى أن ترسم خريطة

الإبحار في متاريس

التوجس...

كي لا تسمع تأنيب فراشات

اللقاء في ذكرى

ميلادها المترهل

فأنفض عنها غبار الخوف

وأرجم شياطين الغفلة

بليلٍ مقمر....خالٍ من

نجوم أفلَ بريقها

عند احتدام اليباس

وانتظر ضحكاتها المحبوسة

تستأنف ضجيجها

مع خرير الغدران

المتصببة.. عرقاً

بطعم الأشواق

رواية قنابل الثقوب السوداء .......... بقلم : ابراهيم امين مؤمن // العراق



رواية قنابل الثقوب السوداء أو أبواق إسرافيل

أنموذج المقدمة والإشهار

-هى رواية خيال علمى تستشف المستقبل من خلال تاريخ الدول من ماضيها وفى حاضرها ، هذا التاريخ الذى يعبر عن حضاراتهم فى شتى مناحى الحياة.

ولقد ركزت على الدول التى تملك صنع القرارات على المستوى العالمى مثل أمريكا وإسرائيل وروسيا والصين ومصر.تلك القرارات من شأنها تتحكم فى مصاير هذا العالم .




***

-الرواية مجتزئة الى أجزاء ، عدد كلماتها تم تحديده بناء على وقت سرد الحدث وكذلك حال الإنتقال من حدث إلى حدث آخر مختلف ، وبالتالى قد تجد جزءًا فى الرواية يناهز 100 كلمة وجزءًا آخر يناهز 3000 كلمة.

-فى بعض الأجزاء قمتُ بتدوين قول مأثور أو حكمة بخط كبيرمن سماتها أن تعبر عن المحتوى ، ثم أدرجتُ عنصرًا ذا معنى مباشر جدًا بخط متوسط ثم سردتُ حدث هذا الجزء بخط صغير ، ولقد تعمدتُ ذلك لأكون دليلاً للقارئ على فهم الحدث أو الرواية بشكل أعمٍّ حتى لا يتوه أو يتعثر فى الإدراك والفهم ولاسيما أن الرواية من الخيال العلمى.

-لقد تعمدتُ سياقة المخرج والمصور من أياديهم كى لا يجدا صعوبة فى تمثيل المشهد الروائى أو تصويره ذاك لأنى كنت دقيقاً جدًا فى التوصيف سواء الشكل أو المكان أو الحركة أو الزمن فضلاً عن استخدام اللفظ القوى والجمل القوية .




***

-لقد عمدتُ دائمًا أن تترابط أحداث الرواية بالعمل على سد أى ثغرة من شأنها أن تضعفها ، وأنصح القارئ أن يقرأها كلها ثم يعيد قراءتها مراراً وتكراراً حتى يُلمُّ بمحتوياتها ، يقرأها جيدا حتى لا يلتبس عليه الأمر فيظن أن الرواية بها ثغرات قاتلة.




***

-أريد أن أنبه كل قارئ أن الرواية تحتوى على بعض المعلومات العلمية الحقيقية وأخرى خيالية ، وهذه المعلومات قد تصيبه بالملل ، أقول له لا تقلق ولا تمل وأنصحه أن ياخذ محتوى هذه المعلومات فقط أنْ لم يرد الإلمام بتفاصيلها ، وهذا ضرورى لأنها تخدم أحداث الرواية.




***

-الدقة فى مواقيت الأحداث :الرواية جديدة تقريبًا سواء على المستوى العربي أو الأجنبي، إذْ أن الرواية انقسمتْ إلى شطرين كل شطر متصل مع الآخر إتصالاً أشبه بحبل المشيمة السرى ، الشطر الأول هو الأحداث السياسية المرتبطة بحرب نووية فى المستقبل ، والشطر الثانى هو دور التكنولوجيا فى حسم هذه الحرب ، ولا تكاد تقرأ الحدث السياسي إلا وتشتم منه الحدث التكنولوجى والعكس.

ومن هذا المنطلق كان يجب مراعاة الزمن الذى وقعت فيه الأحداث سواء التكنولوجى أو السياسي.




***

-راعيت التجديد والإبتكار والبُعد الكامل عن التقليد ، ومن أبرز ما ابتكرتُ في هذه الرواية هو تصميم لقنابل اسميتها "قنابل الثقوب السوداء"هذه القنابل تم صنعها فى خمس خطوات ، كل خطوة عبارة عن تجربة من تجارب الفيزياء تكلم بها عمالقة الفيزياء على مستوى العالم.

ومن هذه القنابل أيضًا أستطعتُ ببعض الخطوات تخليق ممر أو بوابة او جسر إلى بُعد الشيطان ، وقد استطاع البطل من خلال هذا البُعد الوصول إلى ابليس لقتله.

وهذه القنابل نظيفة لا تخلف ورائها أى إشعاع وكذلك لا تتسبب فى موت البشر فى بُعدنا الذى نعيش فيه وانما تجذبهم وتنقلهم إلى بوابة بُعدية مجهولة ، قد تكون بوابة للسفر ألى الشياطين أو بوابة إلى كون الديناصورات ، أو بوابة للرحيل ألى الملائكة.

وكان من أثر هذه القنابل فى الحرب أنها قلبت موازينها، فامريكا قد ظفرتْ على الروس لكن حصول اليابان على هذه القنابل بوساطة عالمها الفذ ذو القناع الشرير ميتشو كاجيتا كاد أن يتسبب فى محو الجنس الأمريكى من العالم لولا البطل الامريكى جاك المعظم الذى سارع بإنتاجها وصنعها وإنقاذ بلده من الفناء.

كما صممتُ مصادماً جديداً أسميته FCC-2 وهو اختصار لمصادم الهادرونات المستقبلى الثانى ، هذا المصادم يحاكى المصادم HLC القائم بسيرن على الحدود السويسرية الفرنسية.

وقد أضفتُ إليه بعض التقنيات والتطورات لينتج طاقة أكبر تمكنه من خلق ثقوب سوداء مجهرية ، تلك الثقوب التى عجز عنها مصادم HLC.

هذه الثقوب إستطاع من خلالها البطل فهمان فطين المصرى صاحب أكبر عقلية فيزيائية عرفها التاريخ أن يتحكم فيها بوساطة تجربة فيزيائية معينة ، تلك التجربة التى مكنته من التحكم فى الثقوب السوداء حيثما أراد ، فإنْ أراد تلاشيها تلاشتْ ، وإنْ أراد إبقائها بقيتْ دون أن تتضخم وتجذب الكون.




***

-إنفلتَ أحد النجوم من عائلته النجمية وظل سائرًا على مدار آلاف السنين نحو سحابة أورط ، هذه السحابة التى تحزم المجموعة الشمسية ،

ثم انفجرَ فيها وتحول إلى ثقب أسود ، ومذ هذه اللحظة تغيرتْ الأخلاق العفنة لأصحاب القوة والنفوذ وتبدل حالهم فعم السلام والأمن وانتهتْ الحرب.وجد الفقير والضعيف أخيراً ولأول مرة فى تاريخ البشرية ضالتهما وهى الحياة بكرامة وغنى .

لكن يبقى أمر هام وهو أن الثقب يهدد المجموعة الشمسية كلها بالفناء ،، ومن هنا قد وضعتُ تصورًا جديدًا لرحلة فضائية قام بها جاك المعظم لتدمير الثقب وإنقاذ الأرض من الفناء.

هذا التصور يشتمل على تقنيات جديدة فى عالم السفن النجمية والرحلات الفضائية ، بل قد يمتد الأمر لتدوين هذه التقنية فى كتب فيزياء الخيال العلمى.




***

-بالنسبة للمحادثات.. لمْ أنساق لإحساسي أو طريقة تفكيري او اسلوب سردى انا ككاتب فى إطلاق الجمل والعبارات لشخصيات الرواية وخاصة الرئيسة منها وإنما أطلقتُ طبيعة الحدث وطبيعة الشخصية فى صياغة الجمل والعبارات.

-بالنسبة للوقائع .. لم يكن توصيف الأحداث خاصة قلمى مطلقًا وإنما كانت خاصة الفرد فى الرواية ، والإنسان بصفة عامة يتكلم بحسب التربية والمنشأ والعامل الوراثى والمهنة والتقاليد والثقافة ، وعليه مثلاً نجد من داخل الرواية حدث "زلزال الأرض العظيم والذى حدث بسبب وقوع الأرض تحت جاذبية مزدوجة وهما الثقب الاسود المتمركز فى سحابة اورط والشمس"..أو حدث.. " كارثة فى الحرب العالمية الثالثة والتى قامتْ فيه قنابل الثقوب السوداء بالتهام الجيوش الأمريكية " الشخصية تصف حدث الزلزال أو كارثة الحرب بحسب العوامل التى ذكرتها آنفاً .

مثل :الرسام وصف حدث ابتلاع الثقوب السوداء للأساطيل الأمريكية حسب مهنته ، وكذلك الطبيب النفسانى والمقاتل والمخرج السينمائى .




***

-لقد راعيتُ التخلص الكامل من أى انتماء ، سواء انتماء إلى الدولة أو الدين أو المذهب أو حتى العائلة ، وأطلقتُ العنان للتوغل فى أعماق النفس البشرية عمومًا وتركتُ فى النهاية الخيار للقارئ ليختار أى دولة يحب وأى دين يعتنق وأى مذهب ينتمى إليه ، ففى القضية الفلسطينية مثلاً ذكرتُ كلام الساسة وأهل الدين من الطرفين ثم تركتُ للقارئ الخيار ليحدد بنفسه أيهما على حق .. إسرائيل ام فلسطين.




***

-قد وضعتُ فى الرواية تصورًا لازدهار حضارة أى بلد ، وقد يجدها القارئ متجسدة فى الرواية من خلال العناصر الآتية

-المساواة لكافة أطياف الشعب الواحد فى الوطن الواحد ، ويحكمهم ويعتلى المناصب منهم الأكفأ بغض النظر عن دينه أو مذهبه أو عرقه أو عائلته .

-العمل على نزع الخلافات بين كافة أطياف الشعب فضلاً على التقارب بينهم حتى ينتشر النظام وتختفى الفوضى فيخرج العمل على أحسن وجه.وبذا تستطيع الدولة أن تخدم اقتصادها فى المكان الصحيح بدلاً من إنفاقه على الصراعات الحكمية أوالحزبية أو الدينية أو الطائفية

-الإهتمام بالعلم والقائمين عليه وتخديمه فى ازدهار حضارة الدولة.




***

-والأن أرغب فى نشرها فى أكبر دور نشر فى مصر أو خارجها ، كما أرغب أن تشارك فى المنافسات العربية لأفضل رواية ، وإنْ تعثر النشر فى دور مصر سأحاول أن أرسلها لأى دور نشر أمريكية او اسرائيلية ، وأنا متاكد أنها لو وصلتهم سينشروها على الفور ،، المهم أن تصل.

كما أنى متاكد أن خبراء الفيزياء سوف يمدحون ابتكارى لقنابل الثقوب السوداء أو تقنيات الرحلة الفضائية التى وصلت إلى الثقب بعد تسع سنين لتدميره أو تطويري لمصادم سيرن HLC ليصبح FCC-2.




***

بعض أعمالى ..

أريد أن أُنوه أولاً أن بعض الصحف الكبيرة مثل اليوم السابع والمصرى اليوم والجزيرة وأمد وصوت العراق وكتابات وساسابوست كانوا يضعون نص القصة أو المقال فى صفحة جوجل كأهم الأخبار وهذا دليل التميز والتفرد لقلمى.كما أنوه أنّ مجمل الصحف والمواقع التى تنشر لى قد بلغ عددها 200 صحيفة وجريدة وموقع.

بعض النماذج لإنتاجى الأدبي..

1-القصص القصيرة

-قضبان الحرية

-الصحراء فى عيون إسرائيل




2-الفلسفة

-فلسفة الجمال والقبح ..

-كشف النقاب عن مصاير الموجودات

-خمس مجموعات فلسفية تحمل إسم الأب الفيلسوف




3-المقال السياسي

-التأمل فى الثورات العربية والأجنبية

-أسباب الأزمة اليمنية ومقترحات لحلها




4-مقالات رأى

-الحرية

-الغد




5-الشعر

-رقصة تترجم أسطورة جمالك

-من يدحرج عن قلبي الضجر




6-حكم وخواطر وأقوال مأثورة

-خمس مجموعات كاملة




7 -خواطر

-الحب فى رحم أثداء الأمواج






أقبض على الجمر بكف عارية ............. بقلم : محمد الناصر شيخاوي _ تونس




إِلَهِي الَّذِي أَدِينُ بِهِ وَ أُحِبُّ

أين كنت

حِينَ اقْتَحَمُوا بَيْتِيَ الصَّغِيرْ

وَ صَادَرُوا رَغِيفَ خُبْزِيَ الْمُحَنَّط

بتُهمة التَّخابُرِ مَعَ طَاقِمِ أَسْنَانٍ مُسِنٍّ

أَوْصَتْ بِهِ إِلَيَّ جَارَتُنَا الْعَجُوزْ

خَاضَ حُرُوبَ الْجُوعِ كُلِّهَا

و ما زال إلى الآن يَجُوعُ

إلهي

لَقَدْ سَحَبُوا السِّجَّادَ الَّذِي أَهْدَيْتَنِي إِيَّاهُ

أَوَّل التَّكْوِين

حَجَزُوا وجهي الذي لا يُجيدُ إِلَّا لُغَةً وَاحِدَه

وَ أفرغوا سريرتي من محتواها

اسْتَنْزَفُوا فُصُولَ حَوَاسِيَ الْخَمْسَهْ

وَ أَهْرَقُوا عُطُورَ أَصَابِعِي الْعَشْرَهْ

سَدُّوا مَنَافِذَ عَوْدَتِي

وَ أَغْمَضُوا عُيُونَ الْمَاءِ

بِالْوَحْلِ وَ الطِّينْ

إلهي

أَنَا فِي غَايَةِ الْحُزْنِ وَ الْغَضَبِ

فَهَلْ أَنْتَ غَاضِبٌ مِثْلِي

وَ هَلْ أَنْتَ مِثْلِي حَزِينْ ؟!

فلسطين والأراذل .................... بقلم : فراس المصطفى _ سورية





يا أباطرة العرب..

يا ذراريّاً بصبغتها الهجينة..

كفّنتُمُ الضّمائر..

فاخضموا الأشواك في الحظائر..

بعد وأدكُمُ القضيّة..

قُصورُكُم.. ودولاراتكُم..

لا حجّ في مصارفها

إلّا إلى صدر عاهرةٍ يهوديّة..

إذرفي يا أُمّتي..

واجهشي.. بل واندُبي..

ففلسطينُ قيّدها الأراذل

بأصفادٍ همجيّةٍ دمويّة..

وأنصاف الرّجال أهدوها لقاتل..

في محافل الماسون..

وفي أرباض جامعةٍ

يُقالُ بأنّها عُروبيّة..

فلسطين.. يا بيلسانة الإله..

أضحت وقائعنا من رزئك..

مسلوبة الرّداء والهويّة..



رسالة سلام .................. بقلم : عبير محمد _ مصر






آه والف آه يا رياحاً تعزف لحن القهر

على أوتار الأنين

فيتململ وجعي المصلوب

وتنتحب زنابق الفرح الكسيحة

تتداعى الأمنيات صرعى

وروح أمي على مرمى اغتيال

تناهبتها رصاصات الحرب اللعينة

وأفواه الجياع المشرعة

لا مرافئ لها في عالم لا إنساني

وأنا بعض من حنين

أتكئ على أبوابك الحانية

آه ! يا داري

يا نخلتي

يا سِفر ذاكرتي !

أنا لم أهجر نبضك

أنا عبقٌ منك

أشتاقك

عيناك مأواي

حتى تبوح السماء بغيث الحنان

على روابي قلبي الظامئ

وأنا مرتبكة الخطى

يسبقني لهاثي

***

أُمتنا غرّبتنا ..

ضيّعتنا في متاهات الفتن

أشعلت القشة ذات عاصفة ..

بعثرتنا في كل اتجاه

خير أمة !

أمة النكبات

ضباب الدم ضرب أطنابه

لا تقشعه صحوة

وأشلاؤنا في عصمة الضياع

مثنى وثلاث ورباع

ضاقت بها الميادين والأرصفة

وها أنا صهيل ذاكرة لا تنام

تعصف بي في زمهرير

تحت وطأة الشتاء

تثقل غمائم بوحي

توهنها

فيتصبب بوحي أنيناً على قفار الحلم

يطلُّ من نافذة القلب

ناطقاً باسم الألم

***

أيها الهائمون على وجوهكم في العراء !

تقتفون أثر الخلاص

وعيونكم تفيض أنهاراً

أيها الفقراء !

يا من أحكم العسر قبضته عليكم

في سبع ٍ عجاف

أيها المطويون في سجل النسيان

أيها المتشبثون برحم الحياة

على شفا اختناق

تتقاسمون الجمر ،

على أرصفة الصقيع

ملقاة أجسادكم الخاوية

كيف أنتم ؟!

يخجل السؤال

ينحني أمامكم

أيها المعتَّقون بالشقاء

ليلٌ ديجور يكتنف أرواحكم

وهذا العالم المتقلب يخذلكم

وبيوت الساسة تلفظكم

من خلف الأبواب الموصدة

بصلواتهم الصماء

القاحلة من خشية الله

***

فيا سلاطين الهوان

يا من قضت ضمائركم نحبها

يا من ألقيتمونا في جب الخيبة

وجئتم الوطن عشاءً تبكون

يا من تبنون صروح أمجادكم

على أنقاض أحلامنا

لا تغرنَّكم الحياة

فالمآل إلى الجبّار

***

أيها البؤساء

يا لحن البراءة في الحياة

وألوان الفرح التي أطفؤوها

في بداية ربيعهم

أمازلتم ، بدفء أرواحكم ،تتمسكون

بعناق الحب ؟

وتلك الأحلام التى تتقافز بها نبضاتكم

كالنحلات التى تلتهم العطر

وتبتسم رغم قحط الحياة

الذي يجلدكم لكنكم ترتفعون بإباء برغم الموت

بشموخ قلوبكم النبيلة

تتمردون وتصمدون

يا ملائكة السماء

يا نفحات من روح الله

اخلعوا نعالكم

تعالوا نعبر برحلة الخلود

ونأوي إلى وطن الحب والنجاة

إلى وطن يشبهنا

إلى مدى النور

سننهمر بصلوات الأمل

بين بيادر الغيم

بلغة قلوبنا الخضراء

أيتها اليمامات البيضاء

الهائمة في السماء

احمليني بين أجنحتك

رسالة سلام




لا يتوفر وصف للصورة.

وَلَجَ الذّاكرةَ ...................بقلم : إنعام الشيخ // العراق



لها عيونٌ سكنَها الحُبُّ

يَشعُّ بريقُ التَّعبِيرُ منها

يُفتّتُ وهنَ الشيخوخَةِ في مفاصِلِها

كان لهديرِه أنخابٌ جَلَت غفْوتِي

وفي ابتسامتِه حضنٌ يسع شهقاتِ البحرِ

مادامَ يسكنه فيْضُ أدْمعِي ....

ولأنَّ الذّكرى عاهةٌ

لم تعدِ الأضواءُ ترمِّمُ عجزَهُ

تُؤلمِني دبابِيسُ غربتِه وروحي رفّةُ يمامةٍ

أُهرِق عبيرُ تغريدِها

لن تُحيطَ بوسادتي أحلامُ غيرِك ..

بسواك ليلِي بات بلا أنجمٍ

هذه أنا !

امْتزجَ عِطرُ ياسمِينها بقيْحِ ظلِّها

هذه أنَا !

يَطْفُو السّرابُ على سُحُبٍ عَطَشِي

فتمازحُنِي قصيدةٌ بشفاهٍ فارغةٍ

مزدحمَةٍ بالضّياعِ والمرايا الضّريرةِ

أنا...

تبتَلعِنِي الأقدارُ

تفرُّ منّي ناقِصةً

تحترقُ بذبولِ المناديلِ الملوّنةِ بالاكتئابِ

وعلى نافذةِ ليلي تذكرةُ وِصالٍ تُحْصِي قبلاتِ الشَّتاتِ

لستَ نبي ................... بقلم : محمد علي الراعي _ سورية




أنا لست ولي
ولا أنت نبي


غضبت نهرتني
أخطأت عاقبتني
زللت رميتني


حتى على حسناتي
أنكرتها وحاسبتني



سألت عنك الأيام
أشاحت بوجهها
وقالت ..أحرجتني


ونشرت لي صحيفتك
فأخجلتني


وتدعي بأنك نبي





دمشق سوريا .

ومضة ................ بقلم : محمــد عبــد المعــز _ مصر






مُثلثُ الفقرِ والجهلِ والمرض، ينهشُ جَسَدَ الوطن، ويحرمه ثروةَ شبابه، ويُصيبه بالعَجْز والعَـجَــز...!

ليتني ................. قلم : وفاء غريب سيد أحمد _ مصر



ليتني

اختار أحلامي

فانتقي منها ما يتحقق

ليتني في الهواء كنت طائراً

فتكون سماء الله ملكي

أو أبعث من جديدٍ

في زمنٍ غير الزمن

أنعم بوطنٍ حر

أكون فيه حالمةً

متمردة

على حقيقةٍ عاريةٍ

أحرقني فيها الحاضر

بقيدٍ واقع مرير

فيه الوطن

بين فكي المحتل أسير

القصيدة وقلمي

بين فلسفة اللامبالاة

وخوف ينتاب أبجديتي

ألا يضل الخذلان سطوري يوماً

أم مكتوب ليّ

أُكمل طريق النسيان

هو لا يدري

ونحن لا ندري أين الصبر

الفرح خيانة

لأحلام الآخرين

في العتمة يرحل ظلي

المرآة تعكس حقيقتي

في صورةٍ باهتةٍ

تركت لها أن تحكي

الحقيقة للأيام








6/7/2019
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

أنثى تكتب .................... بقلم : سامية خليفة _ لبنان






في الحبِّ المضطربِ انهدامٌ

لا أطلالَ للوقوفِ عليها

لأن مسكنَ الحبيبِ الروحُ

لا الأنقاض

والروحُ تسكنُ الجسدَ

في الحبِّ لا غيرةَ منْ نساءٍ

الحبيبُ يختمرُ

حلمًا

يتفجّرُ واقعا

فقط لأنه هديةٌ منَ السَّماءِ

الهديَّةُ التي لا تتجزَّأُ

لذا أنا لا أغارُ عليهِ منَ النِّساءِ

هديةُ السَّماءِ منحتْهُ لي

كلَّهُ

ويومَ أعادتْهُ إليها

تمرد العشق

اعتلى صهوة الواقعِ

ربما يوما أو لحظةً أو ثوانٍ

استبحتُ النُّطقَ

استعرتُ الجرأةَ

من معجمٍ غير مباحٍ

تملك مفرداتُه النفس

هو معجمُ الذُّكوريَّةِ المفرطةِ

في الحبّ الدمعةُ تحرق كالجمرة

فالفردوسُ أخذتْهُ حورياتُ الآخرةِ

ولم تبقِ منه لنساءِ الأرضِ

إلا فتات الآهاتِ

الوأدُ كما الموتُ

له وجوهٌ عديدة

في الحب لغات إن لم تفقه الأنثى تعلمها

تبقى مشفرة بالعقد

والعقد تنحصر في الحلق

لا تقولوا لماذا سبقنا الغرب

فالأنثى في الشرق خرساء

والوأد ما زال يتكرر

أتراه هدية أم عقابا من السماء

الهديةُ التي لم تتجزأْ

تأتي كلُّها

ترحلُ كلُّها

تتركُ أثرًا له بريقُ السَّرابِ.



كـــــنـــــتُ ورأيــــــتُ ................ بقلم : المفرجي الحسيني // العراق



دويّـــــ

-------------------*1

كنتُ دويا صرخة

برق ورعد

هطلت مطرا

اهتّز ما تحتي

وربتْ

**********

تـــجـــوال

-----------------------*2

تجولت في الابدية مرارا

كالأحزان عبر بواباتها

**********

هـــدفـــ

-------------------*3

قديما كنت دائم السهد

صرت مهدما صامتا

ومتأخرا على بلوغ الهدف

**********

انــــــارة

------------------------*4

اخطأت بصغري

رماني زمني بحجر الليل

أنار ليلي

**********

انــصــاتــ

----------------------*5

في خلوتي ووحشة أيامي

أنصت لِوقع

خطوات ساعاتي الغاربة





العراق/بغداد

29/5/2019





صَحَارَى الجَحِيمِ.............. بقلم : مصطفى الحاج حسين _ سورية






في مَوقِدِ الغُربَةِ

أفرِدُ أجنِحَةَ البُكَاءِ

وَأُحَلِّقُ في فَضَاءِ وحدَتِي

تَركُضُ بِدَاخِلِي الهَزَائِمُ

تَمُورُ الجِرَاحُ

وَتَصهَلُ العَتمَةُ في الذّكرَيَاتِ

أقِفُ على شُرفَةِ الغُصَّةِ

لأُطِلَّ على اشتِعَالِ خُطَايَ

وتَمشِي بي صَرَخَاتِي

في صَحَارَى الجَحِيمِ

حيثُ السَّرَابُ يَشرَبُ لُهَاثِي

وَدَمِي يَتَشَمَّمُ لَسعَةَ الأشوَاكِ

فَمَنْ يَحيَا بِلا وَطَنٍ

يَكُونُ القَهرُ مَسكَنَهُ

جُدرانُ غُرفَتِهِ مِنْ آهَاتٍ

شَبَابِيكُ مَنزِلِهِ مِنْ خَنَاجِر َ

وَيَكُونُ صَوتُهُ مُثقَلاً بِالخَيبَةِ

مُضَرَّجاً بالصَّقِيعِ

وأنا سَيَّجتُ وَطَنِي بالنَّدى

سَوَّرتُ سَماءَهُ بِالقَصَائِدِ

وَزَرَعتُ في أرضِهِ الضَّوءَ

قبلَ أنْ تَغتَالَنِي خَفَافِيشُ

الكُفرِ *







إسطنبول

حكاية جدتي قوية ................. بقلم: خديجة حراق _ المغرب




على ناصية حكاية جدتي

وقفت أسترجع ملامح تزودني

بنقاء السريرة والبساطة

لأكمل المسيرة وأرتاح من معاول القلق

تحفر بكل إصرار تفحصا

بنظرات لا تهدأ ولا تريح العين

أقلب بها ما يسقط في طريقي

ويقطع إنسياب الأيام

أتصارع مع تناقض يطفو

فيه الضدان ولا يلتقيان

تبتسم جدتي بفمها الخالي

من الأسنان ترشف الفرحة

كأسا باردا لذة للشاربين

فمي أسنانه قاطعة يبتلع

المغص يمضغ ويمضغ

زقوم يدمي الحنجرة ويعصر

الأنين..

ما بين الحنين وعزم السفر

يورق ربيع أنهكه المخاض

في رحم فقد مياهه

دون أن يلفظ الجنين

تعسرت الولادة

فذبل الزرع في غمده

سنابله عجاف تشي

بالقحط وسنين تعد

بضعف حملها على العمر


مهواي أنت ................... بقلم : جمال عشا _ الاردن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏



يؤرق الليل جفني....
كأنني فوق جمر.....



والنار فوق ضلوعي...
وبالحشاشة تسري....



والبعد غير حالي......
من بعد يسر بعسر...



والله قد ضاق صدري.
وذاب بالصبر صبري...



وكيف لي باحتمال....
وبي زماني يزري....



وقد كتمت طويلا......
والآن أفضح سري......



وأرفع الصوت حتى....
تدري التي ليس تدري



لا تعذليني فإني.....
هيمان ضيعت فكري...



إن انحرفت فأنت......
من تحمل الآن وزري..



مهواي أنت وإني......
أنا الوفي فقري........