أبحث عن موضوع

السبت، 13 سبتمبر 2014

إنني عشقتك................... بقلم الشاعر محمود قباجا /// فلسطين









انني عشقتك حوائي
من بعد التردد هذا قراري
أعددت من المهر آية
ومن الخُصَل الصلاح
لا تحاسبي ضلوعا تعوم بالبحر
وتتهجد آناء الظلام
تعانق من كانت بالحنين تقيم
بين ثغرين وتتخذ من الحشى
ركن السلام
إنني عشقتك
وتجاوزت بك أدراج السماء
نجمة بين كواكبها
تضيء سُبُرَ الظلام
تراود بنهدين
يعزفان على ميسم الصبر
يا هذه افتحي بؤبؤ الكوْن
بسنبك الأقدام
وقولي بسملة ورتلي أمّ الكتاب
واجعلي الخطى مَيامينا
وصَلي يوم لقاء
إنني عشقتك
وأنت بدثار تبْيضّ من حوله وجوه الحواري
يتهادى الشوق أمام مرماك بسنبلة
والساق يلتف حول الزناد
ليُطلق رصاصات الهوى وترفرف للقدر
حمامات
إنني عشقتك
حين تقبل العبرات وحين تمسي السحابات
فتُهَيّئْني نفسي لانتشاء النسيم
الذي يغدق الروح بنبض
يتسع به خدرُ شغف
وتتوسدُ حواء بالساعدين
وتنثر شبقها نورا وضياء

لماذا أهدر حرفي ؟............... بقلم الكاتب مهند /// العراق



لماذا أهدر حرفي ؟
وأكتب كل يومٍ تعبير
يقرأه هذا وذاك
وأنا كالقشة
في الهواء تطير
وكل من تقرأ حرفي
تعتقدني مراهقا
يبحث عن سرير
يحضنه جسدا
يشرب منه ويأكل
ويشبع
ثم يستدير
قد حان الوقت لأعتصم
لأصمت
أترقب السماء
والزهور
والعصافير
القمر ليس بالضرورة جميل
ففي أرضه صحارى وقفار
ولا حياة فيه تسير
لست مضطراً
لأقنع حجراً
أو أرضي غريب
فقلبي
وحدي من أشعر به
وحدي من أشعر به
وحدي من أشعر به.

معاناة نازح ................. بقلم ياسين الدايخ /// العراق


ابحث عن المحبة في المحله و الزقاق .. الملاهي و المساجد .. لا اجد لها مأوى في القلوب .. يطوق الحقد مدينتي يزحف خلالها كالمغول .. يقتلع بقايا جذور لمحبة مزمنه .. تهرب الفراشات .. تذبل الزهور .. ارتحل بلا زاد وجيدي يرهقه الالتفات .. استطرق عبر الحقول سبلا في السماء كانت تسبرها اسراب الطيور و الدعاء .. بين رحاب الافق تسرح نظرتي فترتد مرهقة من ذروع المسافة .. الانام بالدموع تجري .. و عيون انعسها الحزن تترقب شمس متأهبة للغروب .. المراكب تغرق كسيرة بحزن شفيف .. و الذاكرة تطرقها عهود الطفوله حيث نلاحق اشراقة الغروب حفاة في العراء .. ونعود مستسلمين لحلول الظلام ...

ها أنا ذا .................. بقلم الشاعر حسن نصراوي حسن /// العراق





قراءة مفصلة// لقصيدة الشاعر العراقي كريم عبد الله ..... بقلم الناقد والكاتب مهند /// العراق

قراءة مفصلة// لقصيدة الشاعر العراقي كريم عبد الله
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تحتَ أثداءِ الحوت .. يربضُ الأسد

كانَ قدْ هَرِمَ قوسهُ ../ بينما السهامُ عالقةٌ بِرَحِمِ النهار ../ وكفّهُ تحلمُ بالفجرِ
الظمأُ على حافّةِ الجسدِ ـــ قمحٌ يتناسلُ في أثداءِ النهر
زئيرُ الأسدِ يفتّتهُ ضوءُ العشقِ ـــ والحوتُ غارقٌ بشمعٍ أحمر
واقفٌ وفوانيسُ الأبراجِ كاذبةً ــ وأنفاسُ الشوارع ../ تنسجُ قهقهات الخرافة
بينَ حشائشهِ ../ يهجعُ حوتٌ أزرق ../ على أغصانِ العطشِ ../ يفرشُ جلدهُ للتوغّل
محطّاتُ الأنتظارِ تقشّرُ الذكريات ../ كلّتْ موانئهُ منْ جثثِ الأحلام ../ ترسو في ذاكرةِ غاباتهِ
يخطُّ ذيلُ الموجةِ بسمةَ الرملِ ـــ كلّ نوارسه تحملُ بيوضَ المنافي
صدى الهاربينَ بأحضانِ الجروحِ ../ مواويلَ نسوةٍ عاقراتٍ ../ طافحاتٌ بأباريقِ التوسّل
يجزُّ قيلولةَ الضجرِ ../ باذخةٌ بالحزنِ مواسمَ التشظّي ../ وانفاقُ الصباحاتِ مكفهرّة
رائحةُ براعم الرمانِ ../ تنشّفُ ثيابَ الجحيمِ ../ تصفّقُ على مشارفِ المناجم
رقّةُ سواقي الشهوةِ ../ تخمّرُ عتبات مآذن التهدّجِ ../ غريبة طرق الأنوثةِ
الى الوراءِ سلالُ الغلّةِ ../ مفاتنُ القحطِ ../ تنشّطُ جذورَ الطلاسم ../ تتموّجُ بقعرِ الكؤوس ...

0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
القراءة والنقد :
.
.

تحتَ أثداءِ الحوت .. يربضُ الأسد
.
.

العنوان لهذه القصيدة يحمل ابعادا بلاغية يراد بها تصوير ذهني للقارئ فالحوت حبيبة .. والأسد عاشق .. وقد وضح المعنى وما تبقى منه .؟. فلماذا يريد الشاعر اعطاءنا هكذا عنوان مبهم .. او يحتاج الى فراسة لأدراكه ..؟ ان طبيعة الشاعر دائما تميل الى المفردات البلاغية التصويرية فهكذا نوع من القصائد يحتاج اولا الى ثقافة تستوعبه والى فراسه تفك رموزه .. وبطبيعة النص الذي سنقرأه الأن تجد توغل كبير بين مفرداته والتوائات عديدة في محتوياته .. مما يعطي للنص حكمة ودراية في استجذاب الفكر للمتلقي وجعله يبحر فيها باحثا عن غاية الشاعر وخفايا احساسه .. هنا سنجد متعة في التفكير نحن نريد من يحرك اهتمامنا عندما نتطلع في سطوره ولكل شاعر حبكة شعرية تصويرية يريد بها أهتمام المتلقي وكسب فراسته الذهنية من خلال فلسفة معمقة في عالم المنطق وادواته البلاغية ..
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
.
.

كانَ قدْ هَرِمَ قوسهُ ../ بينما السهامُ عالقةٌ بِرَحِمِ النهار ../ وكفّهُ تحلمُ بالفجرِ
.
.

000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
انسجمت كتابته الشعريّة مع آرائه الثَّقافية ومفاهيمه الأوليّة لأظهار رغبته في صناعة المشهد الشعري وصياغته وتركيبه ..//كان قد هرم قوسه // تعبت مشاعره واحاسيسه في تكرارها فهي عنده ضعيفه لم تكن كما كانت ايام فتوته عندما كان يرى الامور قابلة للصبر والانتظار ..//بينما السهام عالقة في رحم النهار // تلك الاهداف التي كان يسعى لتحقيقها ما زالت ماثلة امامه طالما صوب سهم غايته اليها انه عاشق يرى امامه هدفه لكنه كبر على حصوله لم يعد قادر على تحقيقه ..// وكفه تحلم بالفجر ..//ان الفجر دائما هو بداية جديدة ليوم الجميع يريده ان يكون يوم مميز يستطيع ان يحقق فيه عملا ما ليصل الى ما يبغيه .. الشاعر هنا يعطينا فكرة عن رغبة وعجز وأمل ..والعجز ليس الكسل انما الاستحالة التي فرضت نفسها على واقع يراه الشاعر في ذهنه ويحبكه لنا مشهدا يتفاوت في تحقيقه..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
.

الظمأُ على حافّةِ الجسدِ ـــ قمحٌ يتناسلُ في أثداءِ النهر
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الوعي الفني الذي يمتاز به الشاعر يُملي عليه أن يصدر في كل ما كتبه عن رؤيا معينة وموقف كبير يشمل محمل تجربته .. //الضمأعلى حافة الجسد..// أرهاق وتعب كبير جعله غير مستقيم في تحركه منعه من تثبيت قدميه فالاطراف هي الارجل واليدين فهو مرهق ومتعب لدرجة ان اطرافه عطشة لراحة من هذا التعب فالضمأ هنا تعب محض للجسد وليس عطشا ...// قمحٌ يتناسلُ في أثداءِ النهر..//انه كالبذرة التي سقطت في قاع نهر وبرعمت تريد ان تخرج للحياة تتنفسها فأثداء النهر هي قاعه فهو اشبه بمنطلق يحتاج فقط لتنفس لخروج لفتحة تخرجه من هذا الارهاق الجسدي الذي لم يعد يسعفه ولا يعينه .
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
.

زئيرُ الأسدِ يفتته ضوءُ العشقِ ـــ
والحوتُ غارقٌ بشمعٍ أحمر
واقفٌ وفوانيسُ الأبراجِ كاذبةً ــ وأنفاسُ الشوارع ../ تنسجُ قهقهات الخرافة
بينَ حشائشهِ ../ يهجعُ حوتٌ أزرق ../ على أغصانِ العطشِ ../ يفرشُ جلدهُ للتوغّل
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الأسد كما عرفنا في عنوان القصيدة هو العاشق فزئيره هو صرخاته البطانية التي يطلقها لتشعب الشوق من العشق فيه .. ان الشاعر هنا تَّمترس وراء سياج الفن ناظراً إلى ما يجري بتأمّل معيداً صياغةَ الكون بروح جماليٍّ عالٍ ورؤى ..// والحوتُ غارقٌ بشمعٍ أحمر..// الحوت عرفنا انها الحبيبة ..فهي غارقة في ذوبانها (الشمع ) الذوبان والاحمر يرمز للحب .. // واقفٌ وفوانيسُ الأبراجِ كاذبةً ..//الوقوف هنا تأمل ونظرة سارحه في بعدها اللامتناهي في استحضار النور الذي تريد رؤيته والفوانيس هي ادوات تفكيره التي تريد ان ترى والابراج الكاذبة الخيالات التي تتراءى له في محل رؤيا كاذب ليس كما يريد تصويرها فهو مشهد يختلف عما يريد تصوره ..// تنسجُ قهقهات الخرافة ..// يسخر من هذه الصور التي لا يريد ان يراها وتحدث امامه فهو يقهقه منها لانها صور عبثية تنسج نفسها في تصوره الخيالي الذي اراد رسمها.. كأنها زلة رسام حين تنحرف فرشاته عن مكانها ..// بينَ حشائشهِ ../ يهجعُ حوتٌ أزرق ../ على أغصانِ العطشِ ../ يفرشُ جلدهُ للتوغّل ..// في اماكن راحته يستحضر حبيبته القابعة في قلبه التي يراها مثله تشعر بالتعب من حياة ترهقها بقيود لا تمكنها حتى من ممارسة اي خطوة من شأنها اخراجها لمكان اخر ..فهو يفرش جلده بمعناه ارخى نفسه وسلم للأستلقاء والاستسلام كشخص تعب يريد ان يرقد من تعبه على مكان يرتاح فيه ..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
.

محطّاتُ الأنتظارِ تقشّرُ الذكريات ../ كلّتْ موانئهُ منْ جثثِ الأحلام ../ ترسو في ذاكرةِ غاباتهِ
يخطُّ ذيلُ الموجةِ بسمةَ الرملِ ـــ كلّ نوارسه تحملُ بيوضَ المنافي
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الانتظار الذي يستمر وينتقل من فترة الى اخرى يجعل الذاكرة تفقد نظامها وربما تتآكل ويختفي كثير من تفاصيلها ..فهو سئم من تلك الاحلام التي تركن على موانئه والاحلام ميتة كالجثث ..ذكراته عليلة لم تعد تقدم له احيانا ما يريده وربما كالرمل عندما يهب عليه الريح تتناثر فتات ذراته وتخفي اي اثر موجود ..رغم ان الذاكرة الممتلئة كالغابات صارت كموجه ريح تنثر ذرات الرمل من مكانه ... وبقيت كل احلامه تعيش واقع ميئوس منه حتى وان حلق كالنورس في أمله ..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

صدى الهاربينَ بأحضانِ الجروحِ ../ مواويلَ نسوةٍ عاقراتٍ ../ طافحاتٌ بأباريقِ التوسّل
يجزُّ قيلولةَ الضجرِ ../ باذخةٌ بالحزنِ مواسمَ التشظّي ../ وانفاقُ الصباحاتِ مكفهرّة
رائحةُ براعم الرمانِ ../ تنشّفُ ثيابَ الجحيمِ ../ تصفّقُ على مشارفِ المناجم
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
ما يلاقيه من شعور يجعله يشعر بمخاوفه التي تقع في احضانه تكون امامه نعي حزين كبكاء ثكلى .. او كشعور عاقر يئست من أمل ..ضالعة هذه العاقر في استجداء الأمل تتوسل ان يرفق بها القدر فهو يعيش هذه المشاعر ويصفها كما لو انها مشاعره تجيش بخاطره ..ثم انه يجز قيلولة الضجر اي يتململ في نفسه سئم حتى من ضجره فالقيلولة التي اخذها لم تسعفه وتخلصه من ضجره ..// باذخةٌ بالحزنِ مواسمَ التشظّي ..// الانفعالات التي تتفجر داخله كبيرة انشطارية حزن كالبلور المكسور المتشظي ..// ../ وانفاقُ الصباحاتِ مكفهرّة..// رائحةُ براعم الرمانِ ..//تنشّفُ ثيابَ الجحيمِ ..// تصفّقُ على مشارفِ المناجم// الجو الصباحي الذي لا يتلائم حتى مع اختناقاته فالصباح مكفهر غيوم ملبدة رمادية كئيبة حتى زهور الرمان التي تكون منسمة في عبقها لم تتلائم مع صباحه واحساسه الكئيب الحزين فتنبعث امامه صورة حزينة ومناظر اشبه بكأبة المناجم حين تكون امك صورتها التي تواجهك بمشارفها ..الشاعر ينحاز إلى الكتابة بما هي عمل يخلخل نظام الأشياء وترتيبها من منظورٍ شموليٍّ يقود رغبة التغيير إلى حدودها اللانهائية..
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

رقّةُ سواقي الشهوةِ ../ تخمّرُ عتبات مآذن التهدّجِ ../ غريبة طرق الأنوثةِ
الى الوراءِ سلالُ الغلّةِ ../ مفاتنُ القحطِ ../ تنشّطُ جذورَ الطلاسم ../ تتموّجُ بقعرِ الكؤوس ...
.
.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
ان انبثاق مشاعر الشهوة خزّنت في نفسه مواردها فهي مختمرة فيه بلا فعل التهدّج (فعل) ارتعاش كانت كلها موصولة بذلك القرب الذي يحضى به في قربها منه (الحبيبة ) ان ازمان تلك الاحاسيس ولت واندثرت للوراء في وقت كانت تغريه تلك الشهوات وتتسرب اليه عندما يستشعرها في ذاته من شغفه وولعه ..تجعله يجهل تلك الالغاز التي يجهل طلاسم فكها عندما تعتريه جذورها وتتسلل في اوصاله .. فتبدأ الان بالتموج بمعنى التراخي والسقوط بهداوة في قعر الكؤوس ..بمعنى انه وجده عزاء هذا في تلك الكؤوس التي يرتشفها وتنسيه من خمرتها كل مأسيه .
0000000000000000000000000000 000000000000000000000000000
الرؤى :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعر هنا كان يحدثنا اغلب ما في قصيدته عن خلجات انسان وكان دور الحبيبة هنا دورا شرفي في وجودها فكل الحياة التي رسمها لنا الشاعر في هذه القصيدة عن عن ارهاصات رجل مرهق تعب يعيش تناقضاته وسوء حظه ومشاعره وبيئته وما يلاقيه وحشرجات مشاعره كان يقص لنا تفاصيل دقيقة جدا عن احاسيسه فهو يروي ذلك بدقة وقد اعتمد على مفردات مجازية التعبير ليترك للقارئ فهم القصيدة ويحل رمزها من خلال تفرسه فيها وتوغله .. ان اسلوب فالشاعر يطرح بيانا جريئا صادرا عن أفق واسع وعقل متفتِّح يؤمن برسالة الشعر ليغوص وراء الأحاسيس الكائنة في كل نفس ليُخرِج من الجسد احاسيس يلتمسها باسلوب تكتيكي يريد من خلاله ان ياخذ المتلقي دوره في فهم القصيدة واتجاهاتها البلاغية وتصويره الذهني.. زوايا جمالية في هذه القصيدة وفي كثيرمنها تصبح هي الحياة نفسها بكل ما فيها
ولعل المدخل الحسي انفتح للقارئ من خلال الغموض الذي يرافق النص ومفرداته البلاغية . انتهى .
اتمنى ان اكون قدمت هذه القصيدة كما استوجبت واستحقت واتمنى ان تكون وصلت لكم الفكرة عن محتويتها وما حوت من سطور قمت بالتمعن بها واستخرجت تفاصيلها .. تحياتي لكم ومحبتي مع التقدير .
.
.

الكاتب مهند
بتول الدليمي

هَواجسي ............ بقلم أثير فرات الربيعي /// العراق



هَواجسي خَيّاطٌ سَيء
تَخِيطُ لي كل ليلةٍ
ثوبَ الأرقِ الفَضفاض
وتُصبِحُ بي
على صَباحاتِ نيسان
ذات الكذب والجمال !

بين ظلي وظلك ............. بقلم بتول الدليمي /// العراق


هاأنذا أقبع بين
ظلي .. وظلك
أرقب عطرك القديم!!
في أحد الأزقة
يبحث عن .. مأوى
أو يتوارى .. خلفي
أدور دورة كاملة
أفقد اتجاه الشمس!!!
يضيع .. الظل
ويبقى ظلك !!
يحاورني ويختفي هو الآخر
يتلاشى العطر رويدا .. رويدا
واختفي أنا أيضا !!!


الجمعة، 12 سبتمبر 2014

ومضات بهية.......... بقلم بهية مولاي سعيد /// المغرب




غضب أسود
يهز عرش الحلم
بداخلي
سماء ملبدة
بغيوم العتاب
تغطي بصيرتي
فكيف أسدل الستار
على صراخ
ان تحرر
يشق البحر

لاتغادر ............. بقلم تيجان الربيعي /// العراق

رقصات ................ بقلم الاديب ناظم ناصر /// العراق


3
كما الطيور تهتدي الى أعشاشها
قلبي يهتدي اليك
الى عينيك وهي تقول
ما لم يستطيع القمر أن يقوله للنجوم
و ما لم تهمس به الفراشات للزهور
وما لم تمنح الأصداف أسرارها لموجات البحر
4
الشتاء اقل ضجيجا من الدموع
التي تسقط من عينيك وهي ترى الأماني
تمر كالفراشات عبر ضوء القمر
5
اسمع شوقي وحنيني
وهو يهمس الى أيامنا الأولى
الى وجوهنا الأولى
الى أول نبضة ضوء وابتسامة زهره
حفيف كلماتنا في الريح
ابتهالات الغروب وترتيلات الشفق
6
احتارت بي المتاهات واحتارت بي خطواتي
فمنذ ألف عام وقصيدة و انا ابحث عن ذاتي
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 13\9\2014

نقد تحليلي لقصيدة الشاعر العراقي عدنان الساعدي ............... بقلم الكاتب مهند /// العراق

نقد تحليلي لقصيدة الشاعر العراقي عدنان الساعدي
(( ذكريات صامتة ))
(( ذكريات صامتة ))
الشاعر عدنان الساعدي وهذه القصيدة الجميلة التي تاخذنا معها سفرا في خياله وذكرياته التي تعيش معه اجمل ما يشعر به فهي ذكريات رائعة لا تنتسي حتى وان كانت احزانها مريرة الا انها ترتقي في وجدانه الى سمو الرضا والاعتزاز هنالك ذكريات متعددة في حياة كل انسان افراح حزن انتشاء صمت عذوبة .. لكننا مع الشاعر عدنان الساعدي سنرافق ذكرياته الصامتة التي تنساب بهدوء الى أعيننا من خلال قراءتها قراءة متأنية نسافر معها بجو مشحون بالمشاعر والعواطف تجاه ذكريات ارادت ان تكون واراد القدر غير ذلك فالشاعر يعيشها بكل محبة وألم وصمت لأنها كل ما بقي له بعد ان فات الأوان على تحقيقها لذلك لنكون مع ذكريات صامتة قصيدة نثرية من ابداع الشاعر العراقي الكبير المتألق عدنان الساعدي
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الصمت هو الوحيدُ الذي يتوهج بيننا
أيها الشوق ..
نسينا حتى اشراقة الشمس
أيّها الحب القابع في أهازيج الذاكرة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الشاعر هنا يستمع الى خلجات قلبه ونبضاته من حنين وشوق يحاور نفسه.. يتحدث الى مشاعره وما تتعايشه من ذكريات.. كانت تلك ايام جميلة ورائعة يغمره الشوق والحنين ويلاقي محبوبه ويتحدث اليه ..وكيف ان هذه الذكريات ذهبت وانتهى زمنها لكنها منقوشة على جدار قلبه تعيش معه اللحظة تلو الاخرى ولا تفارقه ليل ونهار يلتمسها ويتصورها كأنها الأن حصلت ان ذكريات قوية جدا في تمسكها بذاكرته .. جعلته تلك الذكريا ينسى كل ما يحيط به من شروق او غروب صباح او مساء انه مندمج معها حسيا وماديا يعيش شجونها وافراحها بوقت واحد تتجلى له صور امام عينيه شريط لأحداث كثيرة من حياته يمر امامه يجعله معزولا عن العالم غارقا في ذهنه مع ذكرياته.
.......................................................................................................
لم أتقدّم بخطواتي المبعثرة
تترجرج على أبواب النيات المقفلة
ولم أنسى يوماً أن المفاتيح بيديكِ
اعثرُ عليها في أشواقنا
ربما هي المفاتيح الخطأ
أعرف وبكل كلمات التأسف
وعودكِ ..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يتحدث الشاعر عن عن خطواته المبعثرة وهي محاولاته الكثيرة والمريرة في الحفاظ على حبه وحمايته ورغبته باستمراه في (خطواته) مبعثرة لانها لم تحقق اي مرجو مما اراده وطمع فيه وكل المحاولات البائسة لاجل ان يستمر ويبقى هذا الحب حيا ينبض بالاحساس..النيات المقفة التي اصرت ان تكون هي ثابتة في وجدانه لا تتغير ولا تضعف ولا تتردد انها نيات صامدة قوية مصرة على تحقيق هدفها وهي نيان آمن بها وصدقها في نفسه فالشاعر يعتبرها مقفلة لا خيارات فيها ولا تعديل ولا تبديل ..الشاعر يريد ان يلقي اللوم على حبيبته ويعتبرها جزء من ضياع قصة حبه المقدسة التي تتأكله في جسده وروحه وفكره فهو يعتبر المفاتيح هي المحاولات التي يمكن للحبيبة ان تجعلها قوية وصامدة وتبقى له لا ترضخ للضغط وتستسلم له وبالتالي يقع هو ضحية ضعفها قربان لهذا الحب قربان للألم والوجع والحزن .. فهي بيدها المفاتيح حتى وان كانت ضعيفة لا تقدر مواجهة واقعها او الالتفاف عليه ..(اعثر عليها في أشواقنا) دليل له انه يرسل لها رسالة عتاب كبيرة ان الشوق الذي كان يجعلنا نعتصر لبعض ونتمنى لقاء بعض مقدس لانه احساس صادق ونقي وطاهر شفيف .. هذا الشوق كان بمثابة عزيمة قوية لها لتصمد لان الشوق هو عن عظيم الحب وقداسته فكيف كل هذا الشوق لم يجعلك تتمسكين بي وتبقين معي للموت كما عاهدتك واتفقنا عليه .. انه عتاب مؤلم كبير يحمله الشاعر على حبيبته .. اذن فان وعودك قد خذلتني وسلمتني للعذاب والموت البطئ الذي اعيشه الان بسببك وللأسف ان تلك المفاتيح التي عولت عليها كثيرا انك سوف تبقين لي ولا تخذليني للأسف انك لم تلتزمي بها حتى وان كنت معذورة كان عليك ان تصمدي لا ان تسلميني لغربتي وحزني ووحدتي وتجعليني اعيش كل اهات الحزن في غربة روحي بعدك ..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أنّ كلّ شيء بيننا الآن مضى
بين الأسفل والأعلى
لم يعد يلهو بيننا
كما كنا كبراءة الأطفال
غير أقاصيص الماضي التي أصابها الجفاف
تحزّ أوردتي
وحدتي تعانق روحي
كخرقة رثّة
صامتة تلهو فيها الديدان
ولم انم منذ قرون
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هذه الذكريات وما حملت من تفاصيل كثيرة فيها المفرح وفيها المبكي لم تعد كتلك الايام التي قضيناها معا وكيف انها كانت بريئة وجميلة ورائعة فقدت بريقها ورونقها صارت ذكريات كالارض اليابسة التي فقط تراب صحراء لا حياة فيها لكنها تصحرت بروحي التي كانت نظرة كواحة وغدير ..وبقيت انا وحدي تتسابق في روحي كل خصائل الحزن والغربة والوحشة واعيش تلك اللحظات بين نفسي مخنوقا بها لا تفارقني ولا اجد سوى نفسي وحدي بدونك اشعر بنفسي كشيئ قديم مهنرأ لا قيمة له على عظيم ما فقته وحرمت منه وصار لغيري ..الشاعر يعيش تلك المرحلة حاضرا وماضيا لا يجد في ذاته سوى هذه الذكريات التي تلهو بتفكيره وتعرض له شريط احداث ماضية يعيش فيها بين الحرمان والفقدان والحنين والاشتياق جعلت منه كابوسا لا يهدأ مسهدا ارقا مؤرقا كل ليلة لا يجد طعم النوم ولا يستلذ به طالما تعيش في ذهنه هذه الذكريات المؤلمة التي تأكل بعمره وصحته وقد اماتت شعاع نظرته وبريقها فهو حزين طوال الوقت وصامت طوال الوقت لا يجد ما يرجع له حياته سوى ذكريات كانت هي الحياة الحقيقية التي احس بها وشعر بجمالها ونقائها وعذوبتها .. لذلك شعوره بالحرمان من النوم كأنه قرون لطول السهر والليل على يومياته المشبعة بالذكريات .
.......................................................................................................
لأني أصبحت ناسكا يرفس كويكبات لياليكِ
بصلاة لها خمس نوافذ
لاترينها لأنها في القبو الأسفل
من خارج الزمن
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الشاعر هنا يعيش حياة الناسك الزاهد العابد لا يملأ عينه شيئ في هذه الحياة التي سقطت كل زينتها من عينه فلا يلذ له شيئ ولا يسعده شيئ وان ضياع ما فقده اعظم من ان يتسلى بشيئ اخر او يشغل نفسه وطالما هي انتهت ولم يعد اليها سبيل قرر ان لا يعيش تلك الليالي الجميلة كذكريات رائعة وان يتركها للزمن وللنسيان الذي يشك بوجوده او تواصله في حياته مع ذكرياته ((بصلاة لها خمس نوافذ )) سلم امر ذاته لله ربه يجد العزاء بذلك والخروج من ادمان ذاكرته لشريط حياته الذي اختصرها كلها بتلك الذكريات الموجعة المؤلمة التي ترافقه ..انها الان (الحبيبة) لا تعرف قدر معاناته ولا ظروفه وقد لا تشعر بعمق ما تركته من أثر في نفسه لانها تعيش بعداً زمنيا عنه لا تستطيع حتى ان تقترب من شعوره واحساسه الذي ادمنه وامتزج في ذاته لا يفارقه .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الرؤى :
ــــــــــــــــــــ
قصيدة الشاعر (( ذكريات صامتة )) تعطينا نظرة دقيقة مقربة لرجل أحب وعشق بكل طهر ونقاء وصدق وأخلاص حب سامي قوي ومتين تسلل في اعماق روحه وامتزج في اوصال جسده فهو حب مثالي نادر جدا لذلك مرت سنين طوال وهو يعيش اللحظة فيه لا يفارقه طرفة عين وكل يوم وكل ليلة يتجدد هذه الحب وذكرياته ويعتصره الاسى والالم والحزن في وجدانه وروحه .. ابشعر قدم لنا قصيدة حب راقي جداً.. التمسنا فيها مفردات جميلة ورائعة وبسيطة محببة للمتذوق والمتلقي يسيرة يستطيع أياً كان أن يقرأها ويعيش تفاصيلها بسهولة ان اسلوب راقي جدا كل طبقات المجتمع تستطيع ان تنعم بقراءة هذه القصيدة عكس القصائد التي تمتلأ بالمفردات البلاغية التي تتعب المتلقي وتجعله يمل من استقصاء المفردة او تحليلها وهذا النمط من القصائد المبسط يستعذبه الجميع ويحبه وهنا نعرف رغبة هذا الشاعر في مراعاة متذوقيه وتليين المفردة لهم وايصالها برفق .. ختاما كنت معكم نقرأ القصيدة نتجول بين اروقة سطورها اتمنى ان اكون أوصلت لكم قراءة وتحليل نقدي بسيط لهذه القصيدة الجميلة .
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
سيرة ذاتية /عدنان جمعة الساعدي
مواليد 1957 محافظة ديالى / قضاء بعقوبة .. درستُ مرحلة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية هُناك
وقرأت وانا في مرحلتي المتوسطة والاعدادية العديد من الروايات لدستوفسكي والبرتو مورافيا وشارل ديكنز وفيكتور هيجو وغيرهم بالاضافة إلى محمد الماغوط ومحمود درويش وجبران خليل جبران ونزار قباني والشاعر الفرنسي رامبو
كنت اشتري الكُتب أو أستعيرها من أصدقائي وكانت لدي مكتبة بسيطة جدا افرح بها كلما أراها تكبر بمؤلفيها وتضم بالإضافة الى الروايات والشعر والكتب الثقافية.
الى جانب ذلك هوايتي الفن التشكيلي والخط وشاركت وأنا في الابتدائية في معرض (شانكر) في الهند على ما اعتقد وفزت بجائزة ولم استلمها في حينها لانها ضاعت وذلك في عام 1969، وشاركت بالكثير من معارض الرسم في جميع مراحل دراستي.
كتبت العديد من الخواطر والقصائد اسميها إلى ابنة الجيران الحب الأول الذي مازال طيفه يلاحقني لحد الوقت الحاضر ويوخزني بالألم كلما راودتني الذكريات.
المرحلة الثانية بغداد .. عاصمتنا الحبيبة حيث درست في كلية الآداب - جامعة بغداد - قسم اللغات الشرقية وتخرجت منها.
لدي ديوان مشترك مع زملائي قاسم وداي الريعي وكريم عبدالله وسيرى النور عن قريب جدا، بالإضافة لدي أربعة دواوين تنتظر دورها في الطباعة تباعا أن توفرت الأموال.

أنكيدو ................. بقلم محمود قباجا /// فلسطين




أنادي زمن الغابرين
لأحصي و إياه هفواتٍ
تكسَّرت على مقصلة التاريخ

عشقٌ يراود ذكريات الأعناب
بين كفين
عُصِرَت
لينتشي شحوبَ الثمالة من
نهدي شجنِ

وهن يراهن على ضعف عقلي
مُنذ فتكت الأزمان بدارٍ
و ألهمت الخفافيش عبورَ ثغرَ أحلامِ

بين الضلوع يصرخُ المجدُ
يا عرب
تعرَّت الأرضُ و فُضَّت بكارَتها !
فأجهضت من الأحشاء دماً زكياً
أتبكي نفسَها ام تنثرُ الأملاح من عين مسافرة ؟
تدثرت بالألم
و مُتجلدَةٌ
بين أركانها أشلاءٌ ناعمة
تحنو لبارئها كزيتونة
زيتها وضّاءٌ

مُسافرٌ ركبُ (لوركا) كسحابة
تحمل أبجديات أندلسٍ
لتعانق وفاءً يَسبُرُ الحنايا
على مقصلة تمددا
أيبكي (جلجامش) من وَهَنٍ رفرف في سماء الأخّلاء
من بعد قوة نخر الدود مجدافا
أيَقِرَّ العينين (أنكيدو) في ديار السلام؟

أيعود للعُرب لسانُ (خنساء)
يرثي
و ينثر الزغاريد من أفواه الحناجر؟
هل يعود ليحضن لنا (أنكيدو)
و يواري سوأته بالترابِ ؟

وردة الياسمين ............... بقلم محمد عطوي /// جزائر




وردة من ربيع الإله

نشرت عطرها
عطرت ظلنا
و محت بالشذى كل آه
إنها وردة الياسمين

و سرى عطرها منعشا
من به من أنين

و السماء التي فوقنا
ملأتها حنين
إنها نعمة العالمين

و العيون التي رمقتها
غدت دونما رمشها في جنون

تبعث النفس بعثا جديدا
و ترغبها بلسما لحياة الفؤاد الحزين

وردة كم سقاها المطر
أنعشت أرضنا بالشذى
و أنارت لنا ليلنا كالقمر
هي سر الجمال،
و رمز الجلال،
و حب البشر

عجبا !
يقطف الزهرات،يشم الشذى
ثم يرمي بها في عميق الحفر

إنه ناكر للجميل
عائش كالضرير البخيل الأشر
قد نجا لو شكر

إنها وردة ذات روح،و قد خلقت بقدر

ومضات .............. بقلم محمد عبد المعز /// مصر

حاولتُ الهروبَ مِنَ الخاص.. رغم ضرورته
إلى العام ... رغم تجاوزِه ...!
ولأنني بين خيارين أحلاهما مُر
أُحاوِلُ تعميمَ الخاص
أو تخصيصَ العام ... إن استطعت ...!

 


نحارُ أحياناً في وَصْـفِ
الكثيرِ مِنَ الأشياءِ حولنا ... بل والعلاقات..!
فهل نحن أم هم أم الأشياء ...
سبب تلك الحيرة؟!

 

قد تَـفْـرِضُ علينا بَعْضُ المواقف ...
الانتظار ... رغم مرارته
الابتعاد ... رغم ألمه
التمني ... رغم سلبيته
الْـعِـشْـق ... رغم معاناته
الْـحُـلْـم ... رغم أنه قد يُـصْـبِـحُ كابوساً...!

كبرْتُ ولم تكْبُري............ بقلم الشاعر حسين فتح الله /// تونس



و كبرْتُ
ولم تكْبُري
و كان حُلُمي أكبر
إن الوقوف خطر
و المُغامرة صواب
و إن كانت الأخطر
ها انكِ كما أنتِ
بلون باهت
لا شيء تغيّر
فلا تنتظري معجزة
من قارئة الفنجان
فالحب مُسْتبدّ
بالمستحيل و المجهول
مدّ لا يُقْهر
أيا صفحة بيضاء
دعيني و لو عبثا
أخُطّ بعض الأسْطُر

حسين فتح الله/ تونس

لأعوامي التي رحلت سلاما ............... بقلم عباس عبد معله /// العراق




لأعوامي التي رحلت
سلاما
لبقيا من سني دمي
التزاما
ساحمله معي يوما فيوما
واجعل منه شمسا
او غماما

لتمضي مسرعات
- رغم بطئ -
يمر بجرحها
عاما فعاما

سأنثر في الفضاء
ضياء حبري

وازرع في الدروب
شذى الخزامى

وافتح ملء جفن الليل
بابا
يغني في محبته الندامى
واكتب

فوق وهج الشوق سطرا
يضيء منارة
ويمد هاما

انا الفرد
الذي مرت شدادا
نوائب دهره - جمعا - سهاما
اصابت مااصابت

وهو يخطو
الى درب المحبة
مستهاما

فما وهنت
وماماتت
رؤاه
كأن بنبضه
نبضا
تسامى

قولي ولو شيئاً ما ؟............. بقلم الكاتب مهند /// العراق



لقد حولني صمتك
لليل بلا نجوم
لقارب
بلا مجذاف
بلا شراع
وحدي
في محيط الظلام
لا نور
لا ومضه
لا نجمة
قولي ولو شيئاً ما ؟
أحاسيسي ذبلت
مشاعري أهترئت
في داخلي
رغبة .. للا رغبة
وشيئاً ما
سيجعلني
أنظر لك بأحتقار.

الخميس، 11 سبتمبر 2014

لأنّي أنثى ,,,أحبك .......... بقلم نسرين مشراوي /// تونس



أحببتك ألاف المرّات كعطر
الأرض الدافئة في الصيف
حين تتساقط حبّات المطر
عليها
لأنّي أنثى ,,,أحبك
,,,هكذا
ولأنّي أنثى حين أكرهك
يتحوّل عطرك إلى رائحة
النفط ،،،في قمة غلاته
أشمه مرّة واحد لاغير
لابتعد عنه ،،،آلاف الخطوات
-نسرين-

انا مع الانسان ............. بقلم ناظم ناصر /// العراق



انا مع الجمال دائما لان لا طائفة له
انا مع الورد لأنه يبهج الجميع
انا مع الربيع لأنه مع الكل
مع الماء لأنه يسقي الجميع
حتى القتلة الذين لا يرتون الا بالدم

انا مع الشمس مع القمر
مع العصافير والبلابل لان لا حزب لهم
انا مع الصدق لأنه غريب مثلي
انا مع وطني لأنه بلا صديق
انا مع الانسان
انا مع الطريق لأنه يعرف خطواتي
انا مع قلبي لأنه الوحيد الذي لا يخونني
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 10\9\2014


ثقافة الأرتقاء .... بقلم جواد الحجاج /// العراق



ثقافة الأرتقاء .....لا تثريب عليكم اليوم
قوله تعالى : ((قالوا أإنك لأنت يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي قد من الله علينا إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين*قالوا تالله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين))يوسف: ٩٠ - ٩٢
في موقف مؤثر للغاية تتجلى فيه عظم النفوس .. يقف الأخوة موقف ذل الاعتراف بالجريمة والتسليم بالهزيمة أمام إرادة الله المنتصرة دوما..لقد جاءت اللحظة التي هربوا منها عشرات سنين التقوا أخيرا بضحيتهم ..
ولكن ليس أي لقاء .. فالضحية في الغالب تثير الشفقة وتأنيب الضمير ..لقد بدا يوسف ببهاء طلعته وجلال ملكه وهيبة حكومته..مدهشا و مبهرا ..بينما بدوا بحال يستحق الرثاء .. مقهورين بائسين .. عيونهم المنكسرة لا تستطيع النظر بوجه أخيهم ..
هنا تلتقط كاميرا الزمن صورة من أبهى وأجمل وأروع صور النفس الكبيرة المتألقة في سماء المعالي .. لقد شق هوانهم عليه وآلمه انكسارهم وذلهم فيقول لهم بود (( لا تثريب عليكم اليوم ....)) لا عتب عليكم اليوم ولا لوم.. أراد أن يخفف من وطأة شعورهم بالندم
.. إن تصرف يوسف (عليه السلام ) مع أخوته بهذا النبل والتسامح هو الذي هيأ جو الاعتراف بالذنب من قبل إخوته .. مرة أخرى يكشف لنا الاعتراف المتأخر للأخوة وقبول يوسف بها دون تذكيرهم بما فعلوا عن عظم المزايا في نفس الصديّق وكرم نفسه..
لقد تسامى يوسف النبي حتى على تذكير أخوته بذنبهم علاوة على التشفي والانتقام وإقامة الحد الشرعي وإن فعل فلن يكون ظالما ..هذا هو جانب من الجمال الروحي ليوسف الإنسان الذي فاق جمال صورته ..

جونارة جينا ...................... بقلم الشاعر فراس الفهداوي الدليمي /// العراق



لغة الحب
جونارة جينا
في الصباح أتواجه وصمتي على ندى صوتك
الظامئ إليه طمأ التراب للماء
ففي غيابك أنا شظايا متناثرة بين الليل والليل
أبحث في أحلامي الهلامية المبعثرة عن هسيس
تلصصك القادم فلا أتوغل إلأا في صحراء و رمال وخوف وضياع
كنت أظن دائماً أنك نجاتي
من الفواجع ومن سواد الرغبات
ومن الهوامش المهملة
وأسأل صمتي أن يهمس لي بكلام اي كلام
فلا أنطق إلا اسمك
ولا اردد إلا أشواقي
أنا الساقط في الجاويف الباردة
هجرك اقتلع الأشجار
وأطفأ السراج
ومزق أشرعة السفن
فلا رحيل في النهاية إلأا لك
أجثو طالباً الغفران
من ذلك الهذيان الحارق
من الصراخ الدائم
من النزيف الذي لا يكف عن ملامسة الجرح الفاغر فمه لجياع النسور
آآآآآآآآآآآآآآه
ياملكتي
أكان من ممكن وسط هذا الطقس الرديء أن تمسحي بإبهامك كل هذا
التاريخ المفعم بالعشق والحنان ؟؟
لم أحمل لك وشاية
لم أنبئك بالكذب
لم أرولك الباطل
دائماً في حضرتك كنت نهر الحنان وأريج الورد
كنت دائماً الوحي
والعلن والعشق الخفي
وكنت اشتاق دائماً أن تجيئي من السفر
فأقبل ثنايا شعرك وأتطهر بالجسد المتموج بالسمو والبراءة
فلا أنساب إلأا في جدول رغباتك
ولا أشبه إلا وجهك المضيء
وما أنت تتركيني بين مخالب القط الوحشي
وأنا
المقعد لا أستند إلى جدار
لا تسندني عصا من السقوط
واليوم
إذ تكبر عزلتي وراء هذه السكينة
أدرك كم هي قاسية عتمة غيابك
وكم هي معجزة حضورك بعيدة بعد الشمس والقمر
أدرك أنني صرت الأنقاض فوق كل الحقائق الباهرة
التي غادرتني بغيابك الشاسع
وصرت بين الصحو والنوم ممزوجاً بالنار
محترقاً ولا محترقاً
مبهوراً ومختنقاً في آن
وكل هندسات الزمن فقدت توازنها
وكل عال أصبح واطئاً
كأنني وأنا متسلق فوق خشب السرير
أدس أنفي في السقف
أو كأن الجدارن تتقارب فما أنا إلا في قبر
محكم الأجواء
وتراب تراب تراب هو الهواء
إذن
من أي غدير هذا الصراخ
ومن أي مغارة وحشية ؟؟
أتقدم بالجنون والهذيان فوق امتداد العشب
وأتلفت مذعوراً بين اليمين واليسار
أسأل الريح أسأل الشجر أسأل السؤال
فلا همسة تومئ لي بأنك قادمة
ولا عابر يربت على كتفي
بلا أمل المنشود
أظن أن الترحال يخفف الوطء
أن الحبر يخفف حمى الأصابع
أن الكتابة تزيح عن الكاهل ثقل الحنين
أن النداءات الصارخة ترفع عن القلب هذه الصخرة الجارحة
أن المناجاة المستمرة تبعث إليك بترجيع الصدى
ثم أظن أنني مسكون بالحريق
بالممكن وغير الممكن
بالزمن الذي يتخذ من غيابك شكل البكاء
بالضياء الذي يتخذ من رحيلك شكل الجنون
بالجبل الذي يتخذ من بعادك شكل السجود
فأين هو حضنك مهد الخيال الجميل
أين هي ضيافتك عندما أكون أنا الضيف الوحيد

يوما .. أنتظرته ................... بقلم الكاتب مهند /// العراق




يوما .. أنتظرته
أصحو على زنبقة
وعلى شمة في عروق السوسن
يباغتني روعك
ذلك اليوم ليس لي
يشرق الصباح مسرعاً
والورد يتنفسني
حين يأتي ظلك
متلبس ببضعة أعذار
الأرض تضحك
وعيناك خجلة
أحاصر نظرتك
أنت اليوم ورقة
سأكتب ما أشاء عليها
بلا خطوط.

لونكَ يشبه زهرة ربيع برية ................ بقلم الشاعرة الكردية غزال ابراهيم خضر /// العراق



لونكَ يشبه زهرة ربيع برية
1
قلبي ملؤه سحائب المحبة
والقمر إزاءها
يعرض نفسه كأنوار الليل
أحيانا تغدو السحائب رعودا وصواعق
سي غضبِ عاصفة هوجاء
وأحيانا أخرى
تغدو زهرة برية عرضَ شعاع الشمس
وتنظر حواليها في دلال
2
غدا قلبي شَعرا أشقرَ
باقة زهور نرجس ربيعي
وأحيانا أخرى
فراشات مزخرفة الأجنح
تتساقط مع نثيث المطر
وتغدو روضة شعر المحبينَ
في مروج الضياء
3
لا ينبغي أن تضيع مني
في هذا الفصل
وتتركني عند خريف ما
حتى يغدو لون الربيع
انبلاجَ فجرٍ وَسِنْ
لا ينبغي أن تضيع مني
أن تغطيني حييا بأوراق الشجر
أريدك أن تغدو حمامة بيضاء
كي أضحى أنا
في سفر مفاجيء
ظلالَ شجرٍ
وأنت تنقر في حبيبات قمح أشعاري
4
إن كنتَ نسيم ريح شمال صبيحة ما
إن كنتَ بسمة على شفاه العاشقين
كنتُ أكتبُ سلوى شلال هادر
لذُوِيِّ دموع عينيك
حبذا لو كنتُ ذات أعوام
بخمار بنفسجي
أضع أجنحي في شال مزخرف
وأعرض نفسي قبالة أمواج قلبك الحزينة
5
حين أرى صبية حيية
عند الغروب
وقد أمسى محياها
سِيَّ أولِ شعاع طلوع الشمس الخَجِل
تشتعل مقلة النهر في عيني نارا
وحين أراها وقد غدت حمامة بيضاء
تضحك السماء بفمها
وحين ينتهي شعاع الغروب
تَهبُّ كلُّ عصافير قلبي كالأعصار
وتسكب تغريدة الغرامْ
حينها
يمتليء لون قلبي بالزهور والشِّعر
وينبتُ الحُبُّ في فؤادي
6
أحيانا
أغدو زهرة أرجوان
وأستحيل بدلا من ذاتي
قطراتِ مطرٍ
وتَسكَرُ دموعِيَ بي
وأنسكب في شلال عينيك
قطرة بعد قطرة
وأغدو شعاع ضياء
قُبلةَ مساءٍ
ويعود قلبي دميةً زجاجية بيضاء
يرقص كل جسدي
وأُصبِحُ سي قطرات ندى الصباح
7
حين أراكَ تشبه نجمة متلألئة
وحين تجيؤني أنتْ
وقد غدا لونك سي سنبلة قمح
تَلوحُ لي كملاك أبيض
إني قد رأيتكَ في حلم طفولتي
سي قلادة
رأيتك تشبه حبيباً تحت شعاع ليل مقمر خيالي
ما أحلاكَ أنت
بمحياك
تشبه مرآة العاشق السحرية
أُحِبُّكَ
إني أحب الألوان كلها
لأنكَ تشبه قوس قزح أمطار الربيع
8
في كل ليلة
يشعر شوقُ قلمي بآلآم المخاض
كي يمشط لكَ شَعركْ
عسى الله أن تولد زهرة شِعرٍ ما
يهطلُ كالثلج
وينيرُ ملامحَ عينيكَ
ويمتليء بأنوار القمر سي قلبكَ أنتْ
وتَهَبَني حلواءَ روحكَ
وتكونَ أنت بين كل أمنياتي
طائرا أبيض
ويهطل الحب باشتياق
9
في حلمي
غدوت ضياءَ الخريف
لظلال أماسي شجرة ما
غدوت حنجرةَ مزمار شجي
لعزف لحن ما
كي أمسح دموع عينيكَ
وأجعلَ منكَ وابلَ مطرٍ
وأضفركَ سي باقة من الزهور
10
لقد غدا صدري نبعا رائقا
يمتص ابيضاض روحكْ
غدا صدري انبلاج فجرْ
ومن جمالكَ
تتلألأُ النجوم
وتحتضنُ لون السماءْ
أنت تعلم
في كل ساعة حين أمتليء منكْ
أعيدُ ذكرى الحب
وتستحيلُ حياتي نبعا
وتتغطى
قُبلةُ ازرقاقِ السماء