أبحث عن موضوع

السبت، 19 مارس 2016

جسدٌ ينبض بك.................... بقلم : محمد حمودة // فلسطين



جسدٌ ينبض بك

وعقلٌ تفكيره بك

حبيب أنت

ونبضٌ لقلبي أنت

بكل الاحتمالات

أحبك

بكل أوراق الصنوبر

وزهر التوليب و الخشخاش

احبك

بما ساق القلب

لمجرى الهواء

لوريد باسمك

ورئةٌ صالحة بأنفاسك

احبك

لبعض بعضي ، بعض بعضك

فأنا أحتضنك بكلك ، بكمال حُبي

أحبك

لليلٌ لك ونهارٌ بك وسماءٌ بخدك

ونجوم بكُحل عينك وكواكب

بجوار ثغرك وبالدقيقة ثلاثمائة خريف أفكر

بك فيتداعى 


القلب مريضاً إن

سهوت عنك


أحبك فأنت جنتي وعافية فؤادي 
.
إهداء لزوجتي الحبيبة .

تأنقي.............. بقلم : كاظم الراجحي. // العراق



تأنقي...

بالتاج من سحر الجمال،
ترفقي…..
هذا فؤادي نبضه متسارع
وتألقي…
كالوردة الحمراء تزهو
في رياض العشق،
عطرا أغدقي.
أشرقي ،،
كالشمس من وهج الدلال،
احتوي مني حروفي
في مساءات الجمال،
احتويني في عزوفي
في انهياري
اعزفي لحن شجيا لا يمل.
                           

عتباتُ التأنيب ............... بقلم : رحيم الـــربيعي // العراق





بينما أقُلبُ وريقات ِالذاكرة الخرساء
تحط ُبي راحلة الكلمات
حيثُ رائحة التراب النقي
المنبعثُ من وطأة ِأقدام ٍتعشقُ التحليق
يدُ أبي أومأت ألي كجناح طائر العنقاء
بعد ما حملت مسلة حمورابي
أودعتها على عتبات ِ التأنيب
متوسطة ًلباحات الروح
أتطلع ُاليها
بنظرة ِ الوديع
دون معرفة الرموز المُندرسة
لا رادع الا سياط الرأفة
مطرٌ يزيحُ الغبارَ عن براءتي وجميل جهلي
يذبحان بخنجرِ الحقيقةِ
هارباً منها اليها
دون رقيب.

…… 2016…...

.ترنيمة................ بقلم : كريم عاشور // العراق



تسللت إليكِ

بأجنحة الشوق
سائراً في منامي
فوجدتني عندكِ
أسرّح شعركِ بأصابع الحنين
وعدت متخفياً
فوجدتكِ مستلقيةً على سريري
تقرأين كتاب مذكراتي
التي لم أكتبها بعد

همسات وطن حائرة .................... بقلم : هدى علي // العراق


-------------------
أزهـــــار أكبادنا
قُطفت .......
وزروعنا ديسـت
وعــــــذب فراتنا
اختلط بدمــــــائنا
أي ذنب اقترفنا ؟
وأي قـــــدر أنت ؟؟
ضاقت الصــدور
وبلغ السيل الزبى
حتـــى متى تبقى
تتشظى يا وطني ؟؟

أبنة البحر ...................... بقلم : باسم جبار // العراق


وقائلةٌ ......حبكَ شمسي
حبكَ قمري ...الذي يدور في افلاكي
سيدتي ومن كنت ُ اخطَ اسمها
الاف المرات في خربشاتِ دفاتري
و أهمسُ بسحرها...بدلال العطر
بين النساء في غدواتي
لا شمسَ حتى أرى شمسَ روحي
وارى مراكبي تعلو موجَ جروحي
وارى وجيفَ الفؤاد ..وقد أضْنَتُهُ المنى
كليلاً عن حبيبٍ قد ظننته لي
يا طالباً بالودِ وصلاً
يا حافراً في القلب رسماً
تريثْ ....لا تتعجلْ
الم ترَ نواويسَ الفؤادِ
وقد شُيعَتْ مراراً الى مقابر الخذلانِ
تمهلْ ..لا تقلْ كَلَّتْ يميني طرقاً
فطيرنا أَنِسَ الوحدةً دهراً
يَعشقُ وهماً ويتغنى وهماً
ويراقصُ أحرفَهُ... يُلثمها...يُداعبها
غيداء مِنَةً من ذي مننِ
يا ابنةَ البحرْ... وجمالهُ والسحرْ
كيفَ احبُ أمرأه تَعشقُ غيري
وتراسلُ على متنِ الريحِ رجلاً غيري
وتهوى ان تشربَ ..ان تثملَ
واكن لكأسها ساقياً...بين ارتشافةٍ وأخرى
أملي ...وبنزيف أوجاعهِ ..أحلامه.. يهذي
كيف اعشق امرأةً
تتراقص على امواهِ حروفي منتشيةً
بنبيذها المعتق ...بسحر الشفاه
شهدها يتقاطر قد مازج الراحَ
وحبها لغيري
-----------------------------

النواويس-صندوق الخشب يضعون النصارى فيه الميت
الوجيف -خفق القلب لصورة الحبيب
الراح-الخمر

جَهلُ مركبْ ................... بقلم : اسامة الزهيري // العراق




مُـذْ آسـرَ المعلومُ ، جَهلَ القومِ كُلهُمُ
دارَ الفضا
وظلَّ الواحدُ كَمِدُ
وظلَت بقاياهم ،
بدارِ الوجدِ مُهْلَكَةً
ودارت حناياهم ،
يقيناً ، فيهما النَجِدُ
وظلتْ تراباً ، على الألحانِ ، تَسْلِبهُ
بقايا الشوقْ
و الألحان تعتردُ
ما ذي بقايا الليلْ ، انَّ الليلَ لُعبتهُ
وهل يُرى
من في ليلهِ الصَمَدُ
ان الغريبَ الى الأبحارِ ، نشوتهُ
والليلُ نشوةُ من يلقى و لا يَجِدُ
والليلُ رسمةُ بحارٍ لهُ القٌ
في عابقِ الريحِ ، من تلقاهُ يستندُ ؟
هذي عباراتُ من امسى بغيرٍ لضى
ونارُ الشوقُ لما لم تَزِل تَلدُ
والصمتُ في مولدِ الأحلام
نارُ سناً
والصامتون اليوم ،
ارواحُهم رَمْدُ
والعازفونَ اليوم ،
ماضون السنا كذباً
والعالقون اليوم ،
لا ماضون لا وجدوا
لا راحلون الى العلياءِ
كُلهم ،
مثل النداءِ ، ولكن
وصفُهُمْ ، جَمدُ
هم اعقاب ما رسم التأريخَ من لُسنٍ ،
الى الدُنيا ، على الجهلِ ، هُنا عُضِدوا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.مرت الأيام ............... بقلم : سامية حيدر // لبنان

مرت الأيام
تراكمت ألسنين
فوق رفوف الذكرى ...
كلمات تخط عمر ...
وقلم يسجل يوميات
..................انتظار
تتلاشى الساعات بين
ضحكة....... و دمعة
تجاعيد العمر باتت
واضحه على جبيني
وما زلت حلم يراودني
.......... أرسمه بكلمات

راهبــــــــــــاً قـــــــــــــد كَهَنــــــــــــا................... بقلم : ابو منتظر السماوي // العراق




مَنْ أباحَ في الهوى سفكَ دمي؟::مَنْ فَتى في العِشقِ يَربو ألَمي ؟
ولظى القلب غَــــــــــدا كالحُمَمِ :: سامَنـــي شَجواً بهِ مُنسَجِمِ
********** أكـــــــــــــــذا العشق إبتلاءٌ وَعَنا

حُرِّمَ القتل بلحظٍ مُسقِمِ :: أو بسَهـــــمٍ مارقٍ أو مِخـــــذَمِ
أَوَ ما الذكــر صريحُ الكَلِمِ :: أَوَ ما تتلـــو الكتـــاب المُحكَــــمِ
********** وحديثــــاً قــــــــــــد رُويْ مُعَنعَنا
ناعس الطرف وريث الأممِ :: لهُ آياتٌ حَـــــــوى كالمِعجَـــمِ
حُبُّــــهُ كالنار فـــوقَ العَلَمِ :: خافِراً فـــي الحـبّ كل الذِمَمِ
********** سارق اللبّ ولي قد كَمِنا
بإحوِرارٍ ولمـــــاهُ والفَـــمِ :: قد ثوى قلبي غَدا فــي العَدَمِ
خَطَّ تعذيبي الرؤى لا القَلَمِ :: أحكَـمَ الأغلال قَيْـدَ المِعصَمِ
********** قائلاً سِرْ لا تكُنْ بيْ موهَنا
ومــــنَ المِعصَمِ حتـى القَدَمِ :: كادَ أعضائي بأعتى الوَرَمِ
رِمتهُ الترياق أضحى سَقَمي :: فهو دائي ودوائي المُفعَمِ
********** وهـــو ذاتي لا كما قد أعلَنا
سامني خَسفاً بكيدٍ مُبهَمِ :: شَلَّ أعضائي أوهى هِمَمي
وهـــــــو يَختالُ بزهوٍ مُلهَمِ :: لتباريح الهـــــوى لا ينتمي
********** وبه القلب غَدا مُفتَتَنا
يا لظى القلب وسِرّ المُنعِمِ :: أمَلاكاً أنتَ ؟ جِنّاً ؟ آدمي؟
تَمتطي صهوة لهوٍ أعجَم] : قالَ ذا شَأن العَشوق المُغرَمِ
********** لستُ أدري , راهِباً قد كَهَنا ؟
عَفوُكَ اللهم يا ذا الكَرَمِ :: مِــنْ شَرودٍ رِمتُ فيهِ أحتَمي
وبأحضانهِ جهراً أرتَمي :: فلعوباً قـــــــد بدا فـــي الأكَمِ
********** إهدِهِ للعِشق ريّاً ربّنا

توسلات عاشقة .................. بقلم : سهى النجار // الاردن


يامن تناجيني وتناديني
وتشكو البعد والحرمان
أنا من تسكن بين ضلوعك
وتعانق فيك الوجدان
أنفاسك تثملني .. تسكرني
تصيبني بالهذيان .. يا أنت
الساكن فكري ترفق بقلب
ينبض لك وحدك
وبروح تسكن جسدك
وأنفاس تسكن في
صدرك .. أبعد هذا
تشكو الهجران ..؟

أمواج عينيك تناديني
إليك وجنون عشقي
يصرخ على راحتيك
تضمك عيوني
وتحرسك جفوني
والجسد يصرخ بك
لبيك الليلة سأشعل
نيران الغرام
سأرقصك على أنغام
الأشواق ولمساتي
تعزف لحن الغرام
يدي ترسم خارطة
المشاعر .. أنفاسك
تصرخ : أحتاجك يا وطنا
يرويني ويشعل
النبض في شراييني .


لا عـاصــم لكـم ................... بقلم : حسين الساعدي // العراق



هـل الأمـس عـاصـم ؟!!
ومـن يعصـم اليـوم مـن عُصمـوا؟
مـن يـأوي تفاصـيل حـكايـة ؟
أصـفر دمـنهم
فاحمرت جلـود هياكلـهم
شـقَّ الصمـت
قبـور فراعـنة العصـر
جوفـهم يتقـيأ جيـفاً
تسـمع عـويـل ذبـاب
يقاتـل أَنـين نمـل صـَدأ
. . .
لا عـاصـم اليـوم
حصـونـهم تسورها أنـظار
تنـور يفـور غيـظاً
الأرض تغيـض جنـونـاً
المسافة
بـين الطـوفـان وفـورة التنـور
خيـط مـن مـاء دجـلة
بطـون جـياع
يهـرعـون كأي جائـعٍ
فلـول ظـلام
ينهـش حليـة خضـرائهم
. . .
الجاه بـقايـا وجـود
رمـي فـي أول عـثرة درب
هـماً يهـمُ بوهـم النـزول
بمخـرزه فقـأ الشـيخ عين الـظلام
أثقـلـه همّ الصـبح
سـنابـك الفقـراء
لا نفـثأهـا أحـداً
سـرقـوا وصـية آلاء الله
أفتـرش الشـيخ بـوابـاتـهم
مـن ثقـب يمـتد بصـرهـم
بحديث خرافة يوهمون الأفواه
يمد الشيخ مخـرزه
فـيفقأ عـين الجـدار

كروم ..................... بقلم : اوهام جياد // العراق



شتاء حزين..
تجمدت الأنهر فيه
والاغصان..
ننتظر الشمس..
لعلها تذيب ثلج عقولنا..
ونعتصر ما بقي من عناقيد العنب..
كي ندخره لشتاء مقبل..
ربيع يأتي بحياء..
خوفا على اغصان الشجر..
من سحر جمالها..
أيها الشيخ !
اقرأ سورة الفلق....
كان يتوسد الطريق...
ليرى حبيبته الشقراء..
ما يزال بيده بعضا..
من عنقود عنب جميل..



18/3/2016

مطر ....مطر................ بقلم : كه زال ابراهيم خدر // العراق



مطر ....مطر

وسط قطراته الرقيقة
وإشراقة القمر الفضية ونسمة خريفية
...يائسة وعيدية حزينة
أبحث عنك
... وأقول لك
قلبي تفاحة خريفية
مقسومة إلى نصفين
وروحي نرجسة
رحل عنها الربيع
وناء بدون مواسم الزهور والقمر
يخاصم الربيع والنجم مفطور الفؤاد
لم أقبّله بيوم الوداع
والفراشات بغربة مهاجرة
ومواسم الهدنة مع ليلي حزينة النوم
.. لا يطال روحي والدنيا متمردة

ظل الورد.......................... بقلم : حسن المهدي // العراق




يشاكسني ظل الورد..
يبلل رائحة الماء
يدندن
يتسلق رقبتي طحلبا أخضر
يفرز أنفاسه تحت أرنبة أذني،
يعوي بأجنحة الريح..
يعوي.. يعوي..
مستفزا هودج جسدي،
............. فأتمايل،
و بنشوة عنبة سقطت في فم جارية.. أذوب. بصمت البحر،
أذوب.. أذوب
............ ولا اتوب
والخلائق صامتون،
صمت المقابر القديمة
ودمي يسافر فيك في كل لحظة
في معشوشب ظليل
متكأ عند زوادتيك
ومرتع وظل ظليل،
حيث
سرقت
الافعى
عشبة
الخلود............
كم راقني الاشراق
وما
حجبني،
غير
غمامك....


2016:3:17

فتاة البرتقال ( قصة قصيرة ) ............... بقلم : وسام السقا // العراق




كانت هناك ساحرة طيبة القلب تعيش في أحدى الغابات تحب مساعدة الآخرين وقرب الغابة بستان أشجار برتقال وحينما تنضج تدخل الساحرة وتقطف منها بعض البرتقالات. وفي ذلك الوقت الأشجار كانت محملة بثمارها المتلألئة كالمصابيح يشع منها اللون البرتقالي الجميل ومن حولها أوراق خضر بمنتهى الروعة، وحدث أن هناك برتقالة في احد الشجيرات كثيرا ما كانت تحلم بأن تصبح ذا شأن، وكانت تدعو ربها في الليل والنهار بأن حياتها تتغير وتتطور، وفي احد الأيام دخلت الساحرة الى البستان فصاحت البرتقالة أيتها الطيبة، فقالت العجوز: من يناديني فقالت البرتقالة هنا، هنا أنا، واتجهت العجوز صوب البرتقالة وسألتها ماذا هناك أيتها الجميلة؟ بكت البرتقالة وقالت: أن حضي قليل لان تطلعاتي وأفكاري تختلف عن شقيقاتي البرتقالات، فأنا ارغب بأن أتعلم، وادرس، وأصبح ذا شأن، فأن وضعي مزري ولا استطيع الاستمرار هكذا دون تعلم. سمعت العجوز ما تحدثت به البرتقالة من كلام رائع ومقنع، قالت سوف أساعدكِ بشرط ألا تتكبرين وتتسلطين على الباقين. وافقت البرتقالة عندها أخرجت المرأة العجوز من جيبها شيء يشبه القلم وأشارت به نحو البرتقالة وأطلقت كلمات مبهمة فتحولت البرتقالة إلى فتاة في غاية الجمال والروعة بشعرها وملبسها البرتقالي، بينما وجهها اخذ شكل البرتقال الدائري، وذهبت الفتاة مع العجوز إلى دارها. وتم تسجيلها الفتاة في المدرسة وتحضير الملابس واللوازم المدرسية، بدأت الفتاة تلتهم العلم وتقفز درجاته الواحدة تلوى الأخرى حتى أصبحت سفيرة البرتقال في العالم. وفي يوم شعرت بالتعب، فقررت الذهاب إلى ديارها وموطنها الأصلي وهناك رأت البستان والأرض التي نبتت عليها أمها وعماتها الشجيرات، انحنت إلى الأرض وقبلتها واتجهت تقبل الأشجار وتلامس الأغصان وهي ترقص فرحا تتذكر كيف كانت معلقة. شكرت المياه التي تسقي الأشجار، وحيت أخواتها البرتقالات الصغيرات بلونهن الأخضر الجميل. كان يوم حافل في حياتها وعاهدتهم أن الزيارات القادمة سوف تكون أجمل أن شاء الله.

عيناكِ .................. بقلم : رياض الدليمي // العراق


مرآتي لدسائسِ التاريخ
رماديةٌ بلونِ الغموضِ
نرجسيةٌ بلونِ مزاجِ الملوكِ
أو خضرٌ بلونِ الهزيمةِ
هي تلك
وهذهِ
القلمُ واحدٌ
والكُتّابُ عديد
الحاكمُ واحدٌ
منذُ بدءِ التاريخ
وشوقي إليكِ
منذُ كنا هناكَ
نُسَطِرُ عشقاً للزلالِ
للعرشِ الموعودِ
لا ينعكسُ في المرآةِ
عَصيٌ على مَرايا العبيدِ
ولجواري الملوكِ
إلا من مَلَكتْ أيديهم البياضَ
نَدركهُ نحنُ العشاقَ
لِسلطةِ الرّبِ
وصلاتكِ على جادةِ الكاظميةِ
الملائكةُ
تَرشُ ماءَ الذَهبِ على عُنقكِ
وتسبيحاتكِ حتى الشفاعةِ
المرآةُ
تَخفي فواصلَ خطيئةَ البدءِ
وألوانِ أَظافركِ

لحظات احتضار................ بقلم : فياض عجيل المبروك // العراق



أتأمل.......
من على عري شجرة
ابهظها* الخريف..
في لحظات الاحتضار...
وشدة الظمأ
وغيض الماء
في قيظ لظي
بخيل الارتواء
انادم غراب بيني
ابوح بأسراري
دون تحفظ ...
اجهش باكيا
وارزم وريقات سنيني
حيث الرحيل....
اعصب عيني
بأشرطة التخفي
خوفا من ...
عاتيات الرياح....

فياض عجيل المبروك
هامش...
.ابهظها :اتعبها
غيض الماء ...نقص الماء
القيظ ...شدة الحر

هل كان يعلم ..................... بقلم : نغم العامري // العراق


هل كان يعلم ،فان كوخ حين
رسم لوحته الشهيرة...
.....آكلو البطاطا.....
أن البطاطا ليست طعام فقراء فلاحي فرنسا...فقط...؟!
.....
هل كان يعلم ...فيكتور هيگو....حين كتب ...
...رواية.. البؤساء.. ان هناك من يسرق
كل الحياة وليس ٢٠عاما فقط
كما حدث مع جان فالجان في روايته الرائعة تلك... حين. انتصرت رائحة
الخبز ...فجعلته يسرق رغيفا
ليسد جوعه.....!؟
....
هناك من يسرق كل الحياة
ولا يفرق بين جائع وشبعان
وبين فلاّح وعالِم....
هي قذائف تسقط...فقط...
دون. أن يعلم من يسقطها...
ان الشرفات لن تخلو أبدا،،،
لا من آكلو البطاطا...
ولا من الخبز الحار
...


هو ... هي .................. بقلم : حنان سوريان _ رياض ماشي الفتلاوي // العراق



هو
على منصة مسرح الذكريات وجدت ضحكة قلما بين شفاه السطور ترسم ملامح حبيبتي على ورق البنفسج ابتهجت عصافير الغروب وغرد الحلم على رف الذكريات يحمل بسمة من شفاه البحر...
هي
ليتني سطرا على صفحتك البيضاء تكتبني كيف تشاء أشم الشوق بين أناملك كقبرة بين انامل الحجر تبحث عن كهفا معشوشبا يا ليتني أكون كما تكون السنبلة في حصا

خاطرة ................... بقلم : ايوب الشريفي // العراق



لا قلب للمدينة ولا ساقين للهرب
لا تملك سوى نهد حزين أفرغة أولاد السوء ولم يتركوا لنا شيء
نحن المختبئون تحت جسدها خوفاً من صوت الرصاص..


إضاءات لنص الشاعر باسم عبد الكريم الفضلي(الوعد) ................ بقلم الناقد : عامر الساعدي // العراق



شاعرٌ كبير..وعنوانه كبير، الصرخة في نص الشاعر (باسم عبد الكريم الفضلي) هي رسالة ضد طواغيت العصر بمفهوم سريالي رمزي ، يتحدى بالنص هولاء الاوباش الذي عاثوا فسادا بالارض المباركة ، النص عبارة عن رسالة كبيرة بمعناها الحقيقي ، رسالة قد تكون شامله لاتعني الشاعر نفسه ، تعني المجتمع الذي يقطن ويسكن معه بنفس الرقعة ، العنوان وحده حربه بظهور هولاء الذين لايعرفون معنى الانسانية ، { سؤال ثمنه إنسان } يقول / لقد سرقوها بإسمِ الله ، ماذا بامكاني ان افعل من اجل ان اطعم اطفالي ، فقد غالهم الجووووووووووووووووووووووووووووووع يا…. اربابَ الوصاية السماوية ، لابأس سأُطعمُهم فلذاتِ كبدي.
العمق السردي لديه كالبحر عميق لكن فيه نجاة ، هنا في النص كل كلمة صرخة ، وكل جملة شعلة نار من الغضب بوجوههم الخسة ، لو قلنا ان الشاعر الفضلي كان يتحدث عن ملايين الجياع ، وعن ملايين الفقراء ، وعن الايتام ، حتى يصل به الحال يضحي من اجل هولاء بنفسه ، أو كان يقول في نصه ، أنه لم يتبقى لكم كي تسرقوه منا ، لذا قال / لابأس سأُطعمُهم فلذاتِ كبدي/ أذن نقول ان الشاعر استطاع يذهب بنا الى التشكيل الوصفي لينهض على عملية الوقوف عند الملامح الخارجية لموصوف أو الموضوع الوصفي الواحد، وينشأ استناداً الى ذلك عدد غير كبير من الموضوعات التي تقبل الوصف ، ويعد التشكيل الشعري ناقلاً للأشياء والافكار في مجال الاطار المعنوي والاطار الحسي في عوالم شعورية متنوعة، بل يحتشد شبكة من الفعاليات وآليات العمل في خط مشروع شعري واحد يدخل بين المتضادات ويصالح بين المتنافرات لينتج طاقة تشكيله الشعري، لذلك تدخل اللغة الشعرية عبر تفاعلها مع آليات التشكيل طاقات مكتسبة جديدة تزيد من فاعلية وصفها وعمقه واتساعه ودفقه، بحيث تقترب كثيراً من الايحاءات بالشكل أكثر من التغيير والايحاء.
الشاعر باسم الفضلي هو شاعر من \ الشعراء المجددين الذين تجاوزا الشعر التقليدي شكلاً ومضموناً، كان شاعراً مندفعاً الى التجديد ، لانه بقي محافظاً على مستوى العمل الشعري كانجاز فني ، فهو شاعر كان من جهة في اطارها الشعري وسياقاتها التراثية ، ومن جهة اخرى كان يغوص في عمق تجربته السريالية التي اخذت تطغى على شعره وبشكل ملفت للنظر، فالحداثة اذن عنده تجمع شعر ثورة من الداخل تقوم وهي مبنية على اسس لا على خواء..
( سرد شعري )
الوعد …. .؟؟ كذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذب ..، فانا وحدي اعاني افلاس خزينة الدولة ، لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لقد سرقوها بإسمِ الله ، ماذا بامكاني ان افعل من اجل ان اطعم اطفالي ، فقد غالهم الجووووووووووووووووووووووووووووووع يا…. اربابَ الوصاية السماوية ، لابأس سأُطعمُهم فلذاتِ كبدي …، لكنها غير مطبوخة على نيران الحووووووووووووووور العين ..!! ، إخسأْ يا كافر..، …كافر……………!!! بحق من ..؟؟ بحق الوعيد والثبور لمن يتمنطقون بخرافة الأنا المتمردة على اصول الدين ، لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا فانا جااااااااااااااااااااااااااااااااااائع فأين خبز السماء ؟؟ ، أُسكتْ وإلأ………….. ، وإلأ مااااااااااااااااااااااااااااذا ياشبعاااااااااااااااااااااااااااااان ؟؟ انا ابن الحاجة وانت تؤجلُ موتي ……
 

ومضة ................ بقلم : ‏تميم نعيم // العراق ‬



اين انت يا ذلك الغراب

ابعث لنا احد احفادك ...
ليعلمنا ...
كيف ندفن جثتي طفلين
تشابكت اضلعهما
معا ً ...
 

اسمك ................. بقلم : أدهام نمر حريز // العراق



شفتي تخاف ذكر اسمك ...

حتى لا يتألم قلبي ...
فتنغرس الحروف في روحي ...
يعزف عليها الناي فيكون نبضي ...
شمعة توقدها في أركان غرفتي ...
وانت تدورين حول فلكي ...
فتكوني الجاذبية ...
والاجرام ...
وكل الكون ..
عندي

أتدرين ؟؟؟ (ومضة) ........... بقلم : سامية حيدر // لبنان

أتدرين ؟؟؟
يا امي كم هو
قاسي يتم الكبير
ربما تسمعيني ؟؟
عودي حديثني
ولو بالحلم😢😢

أقاصي النبع................... بقلم : محمد العصـامي // المغرب



.
على رمل شاطئك
موجة تتجلى ...
وتخترقني مصلوبا
الوطن في موقدك دافئ
وجه العشق مدارك الغامر
لهفي ..... عليك
مساحات ضوء في كينونتك
آهاتي لن تموت عطشا
وأنا في عمقك متهم بالوله
أرتلك أنثى شاسعة الأكوان
تحثني ملاحة أنجمك
فخديني الى أقاصي نبعك
يا أسطورة المنعطف
ـــــــــــــــــــــــــــــ

حلم ...................... بقلم : ميساء زيدان // سوريا




أحلم في وطن
يخلو من نزيف ...
الحب فيه رغيف ..
الصوت إليه رفيف ..
أحلم في وطن يعشقني ،
مهما كنت ... و كيف أكون. .
طيبا ،حمقا ، خيط جنون
في وطن يتهاوى فيه ...
الظلم ، البغضاء ، الحرب ، الدرب المسدود ...
في وطن يتساوى فيه ..
الصفر ، الحمر ، البيض ، السود ..
أين سألقاك ، و قل أين
فوق الحاجب ، بين العين
فوق الرمل ، و في الشطين
كيف ، و كيف : ؟؟
يا الف سؤال يطرقني
يا جمرة صيف ..
فالوطن حريق و غريق ..
و الناس طيور ستهاجر
و يسافر مرسى و طريق ..
و يهاجر بحر و الساحل ..
و السفن سيبكيها الراحل ..
و أظل كطيف قد يأتي
في ليلة خوف ...
لا بيت ، و لا سقف ،و لا ضيف ..
و يظل الحلم نشيجا
يأسرني ،
يمضي كالسيف ...
و أظل بأرض أزرعها
ياسمينا ، جوريا ، حرف ...
لعلي أحظى في وطن ،
يجمعني ،
يخلو من حيف. ..
يخلو من حيف. ...

الجمعة، 18 مارس 2016

إيقاعُ شَكوى................. بقلم : رسول التميمي // العراق



إيقاعُ شَكوى

السماء بلا لون
الهواء بلا عطر
الماء بلا طعم
لا يغني العطش
لا نور يبدد الظلام
ولا فرحة تصرع اللئام
طيف بلون الصباح
محفور بمخيلة النبض
صمتي ذو هتاف
مبحوح الصدى
نبضي إيقاع طبل
حفلة خصوبة لقبائل الزولو
ترقص الدموع
كمراهقة غجر ثملة
لم تعرف السكر من قبل
ادعوك بلهفة المحموم
لبرد ماء فوق تجمر رمال
او تسمع النجوم شكواي..؟
او تسمع فراشات شعرك
همس مقلتاي
او يسمع دفين النبض فينا
اضطراب نبض
لست اعلم
غير اني كنت اعلم
الجنان بلا اشراقك جحيم


11/11/2015

حَبيبتي،والمطر............... بقلم : محمد الوسيم // العراق




هَل تعرفينَ يَا حبيبتي
أنَ الليلةَ ماطرةً
وأنَ السماءَ ضاقت
بحليبِ صدرِها
فبثّت عَلىَ جداولي
دماً وعلقما
وأني خرجتُ
أليكِ منذ أياما
هائماً حامل
مشعل العشقِِ
والّلهفةِ الصّماء
يممتُ شواطئ قلبُكِ
بدفأ روحي…
و، ودعتُ النساء
ذرفتُ لأجلهُنَ دمعاً
تسلقت الفضاء،
إلى متىَ ،،
يا سيدتي ابقى
أعللُ غيابُكِ لقلبي،
أطهو الحجارةِ،
فوقَ النار
ِ
أسرد عليهِ،
ِ
حكاية قدومكِ الشهي. ِ
إلى متىَ اغفو
وأتقطرُ عذاباً
ً
في رحيلكِ
سيدةِ القِطار
ِ
كزخّات المطر
تنسابين. في ليلِ الشتاء
لم يبقىَ لي الكثير
لأصل شاطئكِ
فالريحُ استجابت
لندائكِ. ، مهّدت،
للأمواج الصفحات
ترنّحت الاقدار،،،
هدأ البحر،،،،
تجمّلت الانواء
فأيقظي ،،،
مراجل عشقكِ
وأوقفي العواصف
الزاحفات،،
ازرعيني في كل ركن
واجعليني.
لغةً عمياء،،،

رسالة الى شيبوب (1) .................. بقلم : فارس حسين // العراق


ابلغ عنترة يا شيبوب
ان البلاد يحكمها سراق الجيوب
قل له ان سيوف ساستنا رماد وكلامهم ريح
والوعود خداع ...
قل له ان صفقات البترول اجمل من بنات الليل
يا أبن زبيبة لا زبيبة في ارض السواد
حقولنا تشكو التيه
وحدها القصائد تغني على ارصفة الصبر
مخمور هذا الزمان
يعربد على بقايا وطن مغدور

(1) شيبوب بن شداد هو أخ الشاعر المعروف عنترة بن شداد من جهة الام و مساعده و اشتهر برماية السهم و القوس و يقال أنه كان عداء سريعا جدا إذا عدا لحق بالغزلان.

. هيام ( قصة قصيرة ) .................. بقلم : كاظم مجبل الخطيب // العراق




في زمنٍ عصيبٍ من أعوام القرن الماضي ،حيث الساكنون يحسبون جدران منازلهم لها آذان تسمع همس حديثهم ،فالمخبرون السرّيون يملؤون الازقة والخوف هاجسٌ في النفوس تمكّن من العائلة الواحدة ،الناس في حذرٍ وكل مكانٍ مزدحمٍ هو بيئة خصبة لانتشار رجال الامن حتى انعدمت الثقة بين الأصدقاء والاخوة أيضا لتصل الى فقدانها حتى بين الزوجين .المجتمع يعيش عسكرةً بكل تفاصيلها والدولة معبّأةٌ بنظرية المؤامرة .
ماجد بعد تخرّجهِ من كلية الهندسة الكهربائية يلتحق بالخدمة العسكرية ليصبح ضابطاً مجنّداً برتبة ملازم ، يتمُّ اختيارهُ للعمل في المخابرات بحسب المواصفات التي تبحث عنها الدائرة ،ربما في ذلك الزمن كان الكثير يسعى لعمل كهذا متعدد الامتيازات كالايفادات والمخصصات العالية والمنح والمكافآت وقطع الأراضي والسيارات وغيرها الكثير ،وعلى ماجد التكتّم على عملهِ وعدم البوح بسرّهِ لأقرب الناس .تتجمّل الدنيا في عيون ماجد الشاب الطموح وهي تقبل عليهِ وهو الان يسكن داراً مؤثّثاً وسيارة حديثة ورصيدا لا باس بهِ فلم يبقَ على اكتمال حياتهِ غير مجيء هيام وهي حبيبتهُ التي اثمرت علاقتهما لخمسة أعوام على اتفاقهما على الزواج ،بعدما نضجت المرأة في داخلها بعمرٍ اقترب من الخامس والعشرين عاما وقد وجدت نفسها في تدريس الرياضيات بعد حصولها على البكالوريوس، يختصر الجمال في حضورها وتخرس الكلمات في وصف ملامحها البيضاء بهالة شعرها الاسود الذي انتصف ظهرها ملامساً خصرها الدقيق الجالس على جسدٍ رشيق حاملاً نهدين مكتنزين بالشموخ ،وحين تهطل ُ خصلات شعرها على عينيها السوداوين فكأنّما يخبئ الفتنة والاثارة عن الناظرين اليها ،وكانت هيام تكتفي بالابتسامة لتؤسر الاخرين ففي ضحكتها تتجلى انغام صوتها الرخيم لتوقد ناراً في قلوب سامعيها، لكنّ محاسن خلقها الكبيرة اضافت لها جمالاً لا تبدّلهُ تقلّبات احوال الدنيا .
ماجد ليس موظفاً عاديّاً ليختار امرأةً دون الرجوع الى دائرتهِ واستحصال الموافقة على الاقتران بها ،وبعد جلبهِ البيانات اللازمة لهيام تقوم شعبة المتابعة بالتحرّي عنها فيرسل المدير في طلبهِ قائلاً:
-ماجد
-نعم استاذ
-الدائرة لم توافق على هيام زوجة لك
-لماذا استاذ؟
-امّها من اصول غير عربية
-ماذا عليَّ ان افعل ؟
-ان تختار بينها وبين الاستقالة من دائرتنا
بعد خروجهِ من مكتب مديرهِ لم تراودهُ الحيرة ولو للحظة بانهُ سيترك العمل هنا من اجل هيام فهي كل شيء في حياتهِ ولا يمكن لامتيازات الدنيا ومغرياتها ان تجعلهُ يتخلى عنها .
يعود ماجد وهو ليس نادماً على ما تركهُ وكانّما تنتظرهُ كنوزٌ عند هيام محاولاً ترتيب وضعهِ وتهيئة حالهِ لاتمام مراسيم الزواج .
في احد مكاتب دائرتهِ السابقة يجري الحوار التالي :
-من سيقوم بالمهمة شباب ؟
-سيدي كما ترى
-ماهر انت تتبنّى العملية وخذ ماتحتاج من المساعدين
ماهر هذا هو من رفع تقريرهُ السرّي عن عائلة هيام وصار مطّلعاً على المكان بعدما استمرَّ في مراقبتها في مدرستها ومسكنها حتى تعرّف عليها ومرّةً قام بزيارة لمدرستها بذريعة السؤال عن سمعتها واخلاقها،وليس صعباًعليهِ القيام بذلك ومعهُ كتاب رسمي من جهة عليا فما حال المدرسة وهي دائرة بسيطة في دخولها بسؤالهِ عن هيام التي ستصبح زوجة لاحد منتسبي دائرتهِ الحسّاسة .بعد مرور اسبوع على استقالة ماجد يقوم ماهر بتصفيتهِ عن طريق دهسهِ حتى الموت بسيارة مجهولة الهوية .
مات ماجد وبقيت ذكراهُ لاتفارق هيام كما ان ملامحها ظلّت راسخةً في ذهن ماهر المنبهر بجمالها وسحرها وكم كان حاسداً لماجد عليها فقام بقتلهِ بذريعة حماية اسرار الوطن القومية وكأنَّ بقتلهِ ستموت معهُ كل المعلومات وهو يدّعي تنفيذهِ لواجب وتكليف وطني وكان بامكانهِ التملّص او الاعتذار فقتل النفس جريمة لايمكن التحايل باسبابها .
حاول ماهر الاقتراب والوصول الى هيام بشتى الوسائل وهو يعرضُ نفسهُ معجباً ومحبّاً واحياناً هائماً بها وبخلقها وانها خير زوجة لهُ دون ان يتعرّض لحياتهِ مع زوجتهِ التي مازالت معهُ لكنها الرغبات بامتلاك الاشياء الغالية والنادرة ،وهيام تتذكّر تردّدهُ على مدرستها قبل حادثة قتل خطيبها ممّا أثار الشكوك في داخلها حول شخصيتهِ الغامضة رغم ظهورهِ لها في كل مكان لكنّ توقيتهُ في طرح نفسهِ امامها زادها يقيناً بأنّهُ يخفي امراً خطيراً وسرّاً ما ولهذا فهي حذرةٌ جداً وفي لقائها الاول معهُ تسألهُ هيام :
-من انت وماذا تريد بالضبط ؟
-انا ماهر ،اريد الزواج منك ِ
-وهل انت َ تعرفني ؟                   
نعم اعرفكِ جيداً هيام
-وهل تعلم ان امي من اصول غير عربية ؟
-نعم اعلم وما في ذلك ؟
هنا تاكدت هيام بان ماهر وراءمقتل ماجد فقامت بتسجيل الحديث الذي دار بينهما وهو هائمُ بها .
حين دعاها للقاء آخر استحضرت كل مكر النساء ودهائهن وكل غنج الجميلات لتوقعهُ بمصيدتها وهو يعترف بالقتل شريطة قبولها بهِ شخصاً صالحاً لزواجها قائلاً:
-نعم قتلتهُ كنت انفّذُ الواجب الوطني
-وهل يعفيكَ ا لله من اجل هذا الواجب
-لا ادري
- هل القضاء يعفيكَ ايضاً
-نعم ربما
-لكنّ ضميرك اعفاكَ اليس كذلك ؟
ماهر صار مرتبكاً ومندهشاً بكيفية قدرة هيام على انتزاع اعترافٍ منهُ بقتلهِ ماجد وبهذه السهولة والسرعة .
جهاز التسجيل لتكتمل معالم الجريمة فيهِ اضافت اليهِ هيام حواراً آخرَ دار بينهما :
-طيب ماهر اليست امّي غير عربية ؟
-لا عليكِ ساجعلها عربية الاصول
-كيف؟
-سابدّلُ بياناتها كلّها واتلفُ القديمة
-وهل هذا ممكنٌ ؟
-نحن دولة هيام فوق القانون والشبهات وحصانتنا بقوتنا وسلطتنا
في يوم ما حملت هيام ما لديها مشتكيةً بدعوى مدنية بعيداً عن دائرتهِ المشؤومة لتتحرك القضية جزائياً ويجلبُ ماهر مواطناً امام قاضي المحكمة بغير رتبة او امتيازات ووسط تخلّي مسؤوليهِ عنهُ وبدليل اعترافاتهِ المدعمة من خلال جهاز التسجيل وشهادة هيام الدامغة ولتوفّر جميع عوامل سبق الاصرار التي كانت حاضرة ً لدى القاتل ،وان القول بتنفيذ واجبٍ لحماية وطنهِ لا يسوّغُ لهُ قتل الاخرين،كما انهُ لا يملكُ دليلاً مكتوباً وموثّقاً من دائرتهِ بهذا التكليف سوى جلسة شفوية مع مديرهِ لا تنقذهُ من الادانة ثمّ ان القاضي يدحضُ ادّعاءهُ بالقول:
-وما ادراكَ ان ماجد لو بقيَ حيّاً سبعمل على مس امن الدولة؟
-الدائرة لا تثقُ بأحدٍ يغادرها مستقيلاً
- وهل بمثلكَ تقام اركان الدولة وهيبتها ؟ألم تكشف اسرار عملكَ الى امرأة ؟
-نعم هي خدعتني بعدما احببتها
-الوطن لو تفهم تبنيهِ القيم والاخلاق والتضحية من اجلهِ
بعد سماع القاضي للدلائل التي تدينهُ واعترافاتهِ الصريحة يصدر حكماً عليهِ بالسجن المؤبد .
في سجنهِ وقبل تمام الشهر يجدونهُ ميّتاً وهم يحاولون ايقاظهُ عند الصباح لتشرق الشمس دون ان يراها     

همسة ................... بقلم : كمال عبد الغني الشاطي // العراق



اشتقت لبعضي تلمست ضلعي
سرقت وجهها من ثقوب الحنين
غفوت على وسادة الذكريات
ألقم حلم اللقاءات واحلم

عذر ٠٠خاص جداً ..................... بقلم : عبد الزهرة خالد // العراق


عذراً لكم
ما أرتقي
سلالم منصتكم

دعوني
أجلس معكم
وأسمع قولكم
عذراً لكم
ألثغ
من تعري
خجلي
أمامكم
تتبعثر
مفاتن قصيدتي
كنذرٍ منثور
فوق رؤوسكم
يحفزكم
تلملموا جلوسكم
عذراً لكم
تنتابني الرعشة
وجِلت نفسي
أمامكم
عيون الحكماء عيونكم
أقارع أزيز الكلمات
بكأس الصمت
يثملني وجودكم
وحدي
أعجز عن قلع
مسامير الظنون
معلقة على الحيطان
كالأيل ذي قرون ثبتها
لي أجدادكم
أخشى
من الوجد
والوجد مجنون
ماكث خارج حدود التوبة
تصفوني
ما ببالكم
يخشى
دبيب القلم
كالنمل
يحمل
سويداء مشاعري
يوم سباتكم
بخور بوذا
يغوي
مصابيح قاعاتكم
عذراً لكم ٠٠أو بالأحرى ٠٠تباً لي ٠٠ ولكم
فذكروني
لقد كنتُ أذكركم
أنا المحروم
من تصفيقكم
ما أصعب
الوقوف على منابركم
منْ يدنو منكم
رصاصة مكتومة
تقتل من يتلو مقالكم٠٠
طوبى لكم
ما أنا شاعر مثلكم
ولا أديب
وأقتفي مأثركم
ولو كنتُ نحاتاً
لأنحتُ فوق عيونكم
بروجاً تراقبني
كالطفل المدلل
بأحضانكم
علموني
كيف أحبو لكم
ولا أترككم
لأجلكم
أشطب أشعاري
كي أجبر خاطركم
وألزم مكانكم
لأني منكم ٠٠ولكم ٠٠
 
      ١٧-٣-٢٠١