أبحث عن موضوع

السبت، 5 يونيو 2021

مَنْ أَلْقََى ................ بقلم : العلمي الدريوش - المغرب

 مَنْ أَلْقََى لِلْبَحْرِ بِالسَّمَاءْ ؟!

مَنْ أَوْحَى لَهُ

أَنْ يَغْسِلَ وَجْهَ الشَّمْسِ بِمِلْحٍ وَمَاءْ ؟!

أَيُّ كَفٍّ نَاعِمَةٍ

 رَمَتْ بِرُوحٍ شَاعِرَةٍ فِي صُفْرَةِ الضِّيَاءْ ؟!

تِلْكَ حُدُوُدُ قَلْبِي

يَرْسُمُهَا فِي شَهَقَةِ الْمَوْجِ هَذَا الْمَسَاءْ.




لغة الكلام ................. بقلم : فيصل البهادلي // العراق

ضعفَ الرداءُ

وهالَ في نفسي التردّدُ..

كيف يحملني الجناحْ

والريحُ أوهنُ من خيوط 

العنكبوتِ تنادي

....................

النّايُ نهرُ الصّمتِ

في حفر النّهاياتِ البعيدةِ

في الثّرى 

في آخر الذكرى...

ومن صدأٍ يئنُّ الى هوى الانشادِ

من انتَ في لغة الكلامِ

وصرخة ُالابحارِ

لو هبطت على سفنِ الحروفِ

يخفُّ دمْع هبوطها بمعادِ

.....................

من انتَ  في لغة الكلامْ

ونشيجُ حرفكَ بلّلَ الكلماتِ

اورثها الصدأْ

لا حلّ غيرُ الرّيحِ تجليها

ورملٌ من ثرى  الاشعارِ

يعطيها التوهج في الصدى المزدادِ

لا كلّ ثوبٍ قد يليقُ بحرفنا

والريحُ تجرفُ كلّ شيٍء

في طريق مدادي 

وصنعتُ من هذي الحروفِ

قصائدا قد لا تكون جديدةً

ورداؤها قد خالف العباِد للنقادِ

لكنها منثورةٌ

موزونةٌ..

مسبوكةٌ..بالشعر أجمل ما تُرى بودادي

2/6/2021

النـِّهاية .............. بقلم : حكمت نايف خولي - سورية

             






 بـيـنَ أكوام ِ الرَّزايا تحْتَ أنـْـقـاض ِ الـرَّجـاء ْ 

             بـيـنَ أشــْواك ٍ وَجَمْـر ٍ في سَراديـب ِ الشـَّقاء ْ

             يَـْرتمي الإنـْسانُ مَذ ْبوحا ً بـسَيْـف ِ الأقـْـوِياء ْ 

             يَتـَشهَّـى ُلـقـْمَة َ الـعَـيـش ِ وَكوخا ً في العَراء ْ 

             بَعْضُ عيدان ٍ ُتشيعُ الدِّفءَ يَسْري في الدِّماء ْ 

             يَـْرَتـضي الأحْـلامَ قـوتـا ً وَكِـسـاءً وَعَــزاء ْ 

وَيُمَنـِّي الرُّوحَ رَغـْدَ العَيش ِفي خِدْر ِالسَّماء ْ 

                                ***

             هائما ً مَكدودَ يَمْشي حافيا ً فوق َ المَجامِرْ  

              بَينَ جَنـْبَيه ِ سِهامُ الخـَوْف ِأنواءُ المَخاطِرْ

              يَرْقـُبُ الآفاقَ مَرْعوبا ًوَمَسْحوقَ المَشاعِرْ

              أقبَلَ الوَيلُ وَباتَ الكـَوْنُ في عُبِّ الدَّياجِرْ 

              باتَ مَطـْعونا ً مُدَمَّى َنهْبَ زنديق ٍ وفاجِرْ 

             وَتهاوى في جَحيم ِالبؤْس ِفي هَوْل ِالمَجازرْ 

             وَغدا أشـْلاءَ شاة ٍ في رَحى وَحْش ٍ مُغامِرْ 

                                 ***

             أظـْلمَ الكـَوْنُ َتـهـاوَتْ أنـجُـمُ اللـَّيـل ِ الـبَهـيم ِ

             وَاسْـتحـالـتْ جَـنـَّة ُ الإنـسـان ِساحا ًللرَّجيـم ِ

             واحَـة ُالأنـوار ِأمْـسَـتْ فـي دُجـى َشـرٍّ ٍذميم ِ

             وَرِيـاضُ الأرْض ِبُـرْكـانٌ لـنـيـران ِالجَّحـيم ِ 

             كلُّ شـيءٍ قـد َتـلاشـى  كـرَمـاد ٍ مـن هَـشـيم ِ

             وَعَروسُ الكَوْن ِ ذابَتْ من لظى نار ِالضَريم ِ 

   وَاخـْـتـفـتْ كلُّ الحَضارات ِعلى وَجْه ِالأديم 


حُلُم - ومضة ........... بقلم : خالدية ابو رومي.عويس - فلسطين

 

تَعثرتُ بروحي 

فشقَّ  المسير

وإذا بالمحطة 

تضحُّ هَمساً



في بلادي .............. بقلم : سعد المظفر // العراق





الأزاهير المورقات تقطر ندى في الصباح

تقطر تويجاتها على العشب

لذيذ هو الندى كأنه تمايل الخصور

تذرفه الزهور كدميعات الفرح

يستدرج الفجر النسيمات

تداعب البراعم

تتفتح وترضع أول ضوء

في بلادي بلاد التراب الخصيب

تستدرج الغصون العصافير

لتعلن الحياة.

الضد ................ بقلم : أدهام نمر حريز // العراق

.........../أدهام نمر حريز .

بك خِصَال تشبهني 

أنا و أنت راقصتنا الحياة 

رَفَعَت اطرافها فوضعتنا

 كرذاذ مطر حائر بلا وطن

لا شمس , لا هواء

 ولا لأغصان ننتمي

تبكي كلما دنوت منها

أحتضنها برعشة ود  فتسمعني

أسماء لا حياة لها ولا عنوان

لعوب اضحكها الجميع

 الا نحن

ساعاتنا مبعثرة هنا وهناك 

أمشي مسرعا حتى اصلها  فتقطعني 

امسك رأسي حتى لا يسقط في  متاهتها

الخيانة عندها لعبة

 قواعدها مصانة

تؤلمني بقسوتها فتضحكني 

معادلة صعبة لا تحل 

هي وانا في بودقة واحدة 

سعيها الدائم وجعي في ليل طويل

بَأس معها 

أشتهيها بلا حب  فتأتي لغوايتي 

أنا في قارب مثقوب البحر يوصلني

بلا بوصلة ولا اتجاه ولا نوارس

أسلمني الريح لمصيرها

تتسلل من شباك غرفتي مع النسيم

نقف أمام المرآة

 هي أنا

لكنها لا تشبهني

ترحل أناديها 

فلا تعرفني


................./ 1/6/2021




ومضات طليقة ............... بقلم : زهراء الهاشمي // العراق


قالوا :

نرى ربيعا في وجنتيكِ ؟

قلت :

زارني طيفه ..


×××××××××××


تصدق عليَ بشِقِ وصال

والله يجزي المتصدقين 

×××××××××××


عذبة تلك الكلمة التي

اردت ان ابوح بها

ولما رأيتك غفت على

الشفاه خجلا 

ولم تستيقظ بعد

×××××××××××


صه ..

دعوا جراحي تغفو على وجعها 


××××××××××××


أي وجع هذا الذي تآلف مع القلب

أهو الحنين والاشتياق أم نار الجفا ؟

أخبروني ....


آدم وحواء - خاطرة ........... بقلم : سما سامي بغدادي // العراق

 يضيق آدم ذرعا ًبصحبة تلك المخلوقة المدللة الطويلة الجديلة ، تلك التي كانت لا تسأم من الاغتسال في نبعٍ مضمخ بالأريج كي تزداد مشيتها تمايلاً فوق أهداب الغنج , كيف يكون هذا الكائن الكثير الكلام المولع بالتفاصيل مخلوقا من ضلعه رغم انه لايشعر بذلك ؟! أمّا حواء المفتونة بسحر الجمال فكانت تتأمل وجهها في مرآة الغيم ، وتمدّ يديها إلى السماء طمعًا في التقاط نجمة تزيِّن بها شعرها ، ولا يفوتها أن تتسلّل إلى ذلك الكائن الغامض المتغطرس , الشغوف بالأسئلة والشوق إلى نداء خفي تجلى حبوراً في عينيه , هكذا كانا وحيدين غريبين جمعتهما الجنة والخطيئة . 

قرب الشجرة ، تفجّر الندم فوق فسحة السلام ,وانكفأ التجني في أبجدية الأقدار , وظنّا أنهما غريمان يستحوذان وجعَ كلٍّ منهما على الآخر ، ولم يدركا أن ثمة فرح يتناسل في أشعة الشمس حينما تحتضن بسمتُه ظلّ بسمتها، وأن الوجع يذوي حينما تمتد لتتلقّف يدُه يدها. لم تكن الأرض حين نزلا فيها سوى كوة مهولة من العتمة حتى تناثرت نوراً من خصلات شعرها , وانطوت بالخضرة تحت خطوات أقدامه, وحين نظرا الى بعضهما انفرجت الأرض عن عصافير وغيوم صغيرة وفاضت الأرجاء مطراً وجاء الغسق هادئاً ، بألوان كثيرة : الورديّ يرتعش في الماء إلى جوار البرتقالي الفاتن , لم يريا ، من قبل ،  ألوانا تنبض بحرارة الحياة حتى أدركا لحظة قنوط الخلود , وملمس الأشياء الذي يغيب في اللحظة ، وتولد فوق شفتيهما . حين سوّرا كوخاً كان الدفء فيه يرتوي من جذوة عشق , ويهمس الصمت فيه أهزوجة ليل , ويزهرالعطر من حوله انحناءة فجر ويموج الكون دونه متمايلاً فيما يشبـه التلعثم . عند كل رجَّة من افتتان ليل يتنهّد في رئتيهما , توقّد الورد حمرةً على أكتاف الينبوع لملاقاتهما ، وتتعرى الشمس من طيفها الصيفي لتلبس نشوة الشذى ، وتتسوّر بخيط غيمةٍ مغمسة بأريج قِداحٍ غفت على خصرِها . رأى آدم وجه معشوقته حول أسورة الكوخ مرتسماً عند كل غصنٍ يانع , وتنفس بسمتها في أصيص الزهور , ولمعت عيناه بتفاصيلها المنمنمة, وراحت حواء ترسم ملامح معشوقها في تنهيده الفجر , وغواية الحلم , وبين خطى الشمس المتسللة وهي تنحت وجه القمر . حينها ، فقط ، أدركا أن الخطيئة هي أصيص الأوبة , حيث يولد الحب في جنّة الارض .

بين الحدّ والجدّ ............... بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق







١-غضبتُ منكِ

يا أمي أنّك لم تبلغيني 

بأنّني سأكبرُ إلى هذا العمر 

مرارا سألتكِ عن الحدِّ 

الذي سأصلُ إليه ،

قلتِ باصرارٍ كبير 

إني ما زلتُ صغيراً

لا أبلغُ الحلمَ  ..

أمام أنظاركِ الشاسعة 

قبل عدةِ عقود

أقفزُ مراتٍ ومرات 

وأشيرُ الحدَّ بسبابتي

على جدارِ ( الحوش )

أشعرُ إني بلغتُ طولاً  تريديه

 ثم تجيبين : وما أنا ببالغه .

غادرتِ المكانَ وتراكمَ رمادُ السنين 

فوق سوادِ لحيتي ،

تزاحمت الحوادثُ على الطريق  ،

ها قد تجاوزتُ المقررَ في نظري 

ألا يكفي كي تقنعي 

بأنّني لم أبلغَ المرام .

٢-الجدُّ أحيانا 

يحفزُّ الأملُ 

كذلك البحثُ في صور 

( أشخاص قد تعرفهم )

ولو بعضُ الأسماءِ وهمية ،

كان في بالي 

أجدكِ معلقةً

تنتظرينَ طلبَ يدِّ صفحتكِ 

كأني علّقتُ كلَّ أمنياتي 

على مساميرَ  صفحتي 

وأقولُ في خلجاتِ نفسي 

هل يأتي يومٌ فيه 

نلتقي على أطرافِ السبابة

ثم نقترفُ نقرةَ ( اللايك ) لبعضنا ، 

الظلالُ يقعُ أحيانا 

على ورقِ الشحوب 

ولا يُرى السطوع ،

عادةً يتلاشى المدى

بأحداقِ  الرجاء 

فيكون الخيطُ بيدِ سَمِّ الغياب ،

العشبُ ينمو

حينما كانَ الودقُ

على شكلِ هطول

أو تنزُّ من تحتنا ينابيعُ الشوق

وإن اختلفَ الأغصانُ بتأويلِ النزق  

توحدها سلالُ الثمار ..



البصرة / ٣٠-٥-٢١



صوت السهارى ............... بقلم : وائل الاحمد // العراق

            



 لا تنسني ... 

             فأنا هناك أساور الغيم المطر !

            وانا هناك أحاور الوعد الأمر ،

            اتجول عبر حطام الحكايا ...

           ويثقل كاهلي أشواك زهر ...

           وسحبي تئن فقد ارهقتها المنايا ،

           وروحي تعن لتسكن قلبي  ... وترقي الحنايا 

     لا تنسني ...

          كالورد مهما عطشت سأعزف نايا  ،

          فلحني شجي رقيق الثنايا  

         وناري دفء تنير صبايا   .

وائل #صوت- السهارى

سكبت الدمع............... بقلم : ثائر عبدو

سكبت الدمع ياعمري وارتجف 

كماالممدود على المذبح ونصل السيف 

منكشف 

حريق الدمع آلمني إليكِ الروح تنجرف 

سكنت في خضاب دمي ومنك قلبي

 ينكسف

تعالي واسكني روحي حتى الله غفراناً

سألتمس 

تعالي وردتي العطشى أتوق  الرمش

التحفُ

أريد الحب تسقينني فمنك أثملُ   الروح 

وترتشف 

كفاك اليوم هجراناً  فعمري كله الماضي 

سهمُ  عينيكِ منها الرمش لقتلي بات 

محترف

لماذا الظلم أمطرني سواد الليل يغترف 

ألا تخشين الهةً تزيدي القلب  هجراناً 

فلا عيسى ولا طه سلام الله يمطرهم 

هما للناس جاؤوها   وبالرحمة وحب الخير 

قد عُرِفوا

تعالي  اُسكني  روحي فأنت النور في عيني 

وقلبي دائماً أبداً لاينفكُ اليك دائما شَغِفُ 

فهلَّ وردة الله في الأكوان افيضي عطر خديكِ 

 يغرقني ويسكرني ومنه الحب اغترفُ 

فأنت الأنثى والترياق فيك وقلبي  الشهد 

يلتمس 

فبعد الموت زوريني  عظامي في قبرها تتوق 

القدم تلتمس 




وردة ثمنها الشهادة ............ بقلم : علي البدر // العراق




- أَنتِ!

- نعم يا عَم. أنا بائعةُ الورد.

- وردٌ ذابلٌ مع وردكِ الجميلِ يا صغيرتي!

- أجل يا عم. لمْ أَستطِعْ بيعَهُ للحشودِ التي مرَّت قربِنا. لمْ يتوقَّفوا للإستراحةّ.

- والباقي.؟

- كما ترى. ها هو أمامك. 

- قد يذبل أيضا.

- صحيح. أتشتري وردة؟ تفضل يا عم هذه الوردة.

- أطمئني. وَرْدُكِ سيكون نديا دائما ولن يكفيكِ كلُّ وردِ هذه الأرض. لحظات.. إنتظريني لحظات..إبقي في مكانك ولا تغادري.

- الوردُ. أينَ الوردُ؟ تساءلت الأم..

- إشترى وردةً واختفى وهو يرددُ بحماسٍ كلماتٍ لََم أَفهم صَداها.. صوتٌ واحدُ جعلهُم ينزلون. تجمَّعوا حَولي مُسرِعين. الكلُّ يتوسلُ ليشتري وردةً. 

- أمرٌ غريبٌ يا ابنتي.

      وَضَعَت الأُمُّ النقودَ في محفظتها. لحظةُ صَمتٍ سادتْ، وصوتٌ طفوليٌّ كَسَرَ حُجبَ الصمتِ. رَفعت ذراعَها وحرَّكَت يدَها راسِمةً قوسًا لدائرةٍ وَهميَّة. أخذت نفسًا عميقًا. حبسته بصدرها لحظاتٍ ثم انفجر صوتٌ ظلَّ صداه يُسمع من بعيد...  

مَنْ يَشتري وردةً ينالُ الشهادةَ. مَنْ يَشتري وردةً يَنالُ الشهادة...

وطني ................ بقلم : مصطفى الحاج حسين - سورية


            

في دمي

دروبٌ لائبةٌ تبكي

والجهاتُ تصهلُ

في عتمةٍ بكماءَ

وجمرُ انتظاري يصرخُ

في عروقي

ياحلمَ الرّمادِ القادمِ تدثّرْ

في وهجِ الظّلالِ الشّاردةِ

يالسعةَ التّنفسِ في حلمي

اقتربي

من بئرِ السّرابِ

قد غارتِ الأرضُ

في سقمِ المدى الجّريحِ

وتيبّسَ السّحابُ تحتَ أجنحتي

في كلِّ ارتحالٍ

يطالعني سديمٌ قميءٌ

ويمتشقُ الخرابُ هامتي

يشيّدُ من  لهاثي

قوسَ انتصارِ الهزائمِ

قصيدتي يتلقّفُها الصّدى

وأحرفي تعضُّ خيبتي النّابتةَ

أرى الأرضَ تتدحرجُ خجلى

في باطنها تنمو الدّماءُ

حُبلى بجثثِ الفرحةِ

والضّحكةُ مبتورةُ الأصابعِ

أرى الموتَ يُولمُ للعدمِ

موائدَ الدّمِ

وأحسُّ أن بلادي

تتقمّصُ شكلَ الرّكامِ

في يدِها خنجرٌ 

تطعنُ عفّةَ الرّوحِ

دمعٌ ينبتُ على أغصانِ العراءِ

مطرٌ متوحّشٌ يكنسُ جذوتَنا

وليلٌ متحجّرُ الوقتِ

ينقضُّ على نشيدنا الوطني

وطنٌ من خشبٍ مولعٌ بالكبريتِ

فضاءٌ من اختناقٍ شفيفٍ

قبرٌ من هتافاتٍ بيضاءَ

تمجّدُ انتحارَنا *.


                                  إسطنبول



أخاف عليك يا وطني .............. بقلم : خالد اغباريه - فلسطين




أخاف عليك يا وطني


من انكسار الشموخ


في زحمة الأصوات


وفقاقيع الكلام


أخاف عليك يا وطني


أن تصبح أحلامُنا سرابا


وتصبح أنت فضاء صامتا


يشتكي قهر الأحبة


اخاف عليك يا وطني


أن تصبح ..


لغزا كبيرا


بيد عصابات الأهلة


تتقاسم فيك شطائر الأوهام


وتزرع في قلبك المحموم


وردة تبكي


وصرخة مكتومة


ملغومة بالوجع


أخاف عليك يا وطني


أن تصبح خرقة ممزقة


على قارعة الزمن الرخيص


ويباع لحمك في سوق النخاسة


ويصبح الشريف طريدا


ليس له سوى الصلاة


والنوم وحيدا


في ليل موحش


وظلمة مقفرة


آه عليك يا وطني


من دمعة دم


من طلقة


تثقب بَلّونَة الزمان الجميل


أخاف عليك يا وطني


أن يصبح فيك الجزار فرِحا


يحمل السكين رهنا للحاشية


ويصبح فيك الهواء غبارا


والمولود دون أب يذكر


دون أم تلد


أخاف عليك يا وطني


من أحجية يرسمها اللاعبون


كي يظل سقفهم ظلالا


وسقفنا هاوية


أخاف عليك يا وطني


كما أخاف على أبتي


على أمي التي لم تلدني


وعلى حفيدي العاري


من ألم لا ينتهي

تحليل نقدي لقصة القاص العراقي جاسم خلف فلحي "العلة"............ بقلم : علي البدر // العراق





1) القصة:

             ان ما يشعر به ويفكر كان في حدود مكشوفة وظنون واضحة. نعم هناك عوائق يراها لكن لا يمتلك أزاءها المقابل. فعلاقته مع زوجته كانت أشبه بالغموض الذي يكتنفه الحياء. كانت واضحة تلك الألام عليها. تنتابها بين الحين والآخر. عرضها على عدة أطباء لكن لا تغير. تتألم في الليل. يظل جنبها يحاول التخفيف والمساعدة قدر الإمكان. وربما أنزوى عنها يراجع ما يراه مع نفسه. قد يتحمل الجزء الأكبر من باب صحوة حقيقية وصادقة مع +بواطن نفسه. وأذا أراد الصراحة فهو حتما سيتوغل لأعماق التفاصيل والتي هي في غير صالحه بكل تأكيد.أنه خال الوفاض من تلك المتعلقات التي تهدر عزيمة ورغبة.وتجعل الليالي بالأنتظار الدائم. لقد أدركه الضعف. توارت عنه الرغبة منذ سنين. حاول عدة مرات ألا أن الإخفاق يحط عليه على الدوام .من هنا بدأت ظنونه تترنح بين صدق وخيال.يحاول الجمع بينهما حتى يسلك الطريق الواضح. لكن تردده يزداد وأرتباكه يتعاظم. أقترحت عليه إحدى قريباته أن يأخذها للشيخ(مهباد) فهو الوحيد الذي يشخص العلة المستعصية ما دام عجز الأطباء عنها.في اليوم التالي كان معها في غرفة الأنتظار. ثم دخلا على الشيخ. والذي أقترب منها. كانت ممددة على السرير. وضع يده على رأسها ثم أبتدأ ينتقل لأجزاء أخرى من الجسد والذي بدا أنه يستقبل تلك اللمسات بأثارة لم تخف على الشيخ. وضع يده بيدها. وتأخر فقد أحست بالدفء وكأنها ترغب أن يستمر. أدرك ما يدور بخلدها فنظراتها أوضحت أحاسيسها. تمادى

 لتحريك يده بأثارة وقد أحست .كانت تجيبه بحركات مماثلة. قال الشيخ. :

- عليك أن تأتي صباح الغد.

      نهضت بقوة غير متوقعة. تفاجأ الزوج بل شعر أن ثمة تحسن سيأتي بواسطة هذا الشيخ.وما عزز ذلك أنها تلك الليلة لم تعاني كما في الليالي السابقة. بل بدت متوازنة. كان ذلك مدعاة لأن يشعر بذنب وقد بدا واضحا. لكن تجاهل كالعادة. في صباح اليوم التالي ذهبت مع تلك القريبة. هذه المرة كان الحديث مع الشيخ يأخذ منحنيات عديدة. وأيضاح كان مدفونا في خانات الحيطة والحذر.ولم يتوان الشيخ بأعادة ملحمة مسك اليد.بطريقة واضحة لا لبس فيها أو غموض. كانا لوحدهما كانت القريبة في الغرفة الأخرى. تمادى بتنقلات يده المثيرة.وهي كانت من ترسم بخيالها المسارات. أندمجا معا في خلوة أوضحت الهيجان الذي كان في وقفة قاسية. فتحركت تلك الخفايا تعلن سطوة الوجود والتهام الفرص السانحة. أكتملت باهات متبادلة وتشنجات متعجلة. ليهمد ذلك الجبروت ويهدأ. لم يخف على الزوج ما يراه من دلائل فقد كانت واضحة. ظل يتقلب على فراشه. ينظر إليها نائمة باسمة مطمئنة(وكأنه غير وجود).ادرك المسببات وعرف تفاصيل الألام فعمد الى مواجهة خيباته وعدم الوقوع في الثقيل من الشكوك. في الصباح الباكر وفرت له الكثير من الوقت والجهد حين قالت:

-أريد الطلاق.

أبتسم قال هادئا :

- يد الشيخ اهتدت للعلة تماما.

بعد أشهر كان في المقهى حين شاهد زفة عرس. كانت عدة مركبات وهناك من قال.:

_ لقد تزوج الشيخ من إحدى زبائنه.

أطرق إلى الأرض. ثم نهض يجوب الطرقات. بعدها دخل بيته.استلقى على سريره.


2) ألتحليل النقدي:

لتفكيك هكذا علة، لقاصٍ نحت كلماتِهِ وصاغ جمله بمنتهى الحذر والتروي فبات النص كمسارٍ ملغوم بتورية وغموض ambiguity تناوله القاص بصورة حذرة نظراً لحساسيىة معالجة العلة بهكذا نص مقتضب. وقد فسح المجال لنا للتأويل وإعادة صياغة جمله لإظهار المعنى المخفي hidden meaning. وأرى أن المتلقي مجبرٌ على مشاركة القاص والدخول لعمق النص. نحن إذن أمامَ نصٍّ غير إعتيادي، وعليه فالتحليل لابد أن يجانب هذا المستوى. وبالنتيجة فقد ارتأيت أن أبدأ من النهاية.

- أريد الطلاق.

- ابتسم هادئاً. يد الشيخ اهتدت للعلة تماماً.

- بعد أشهر، كان في المقهى حين شاهد زفة عرس. كانت عدة مركبات وهناك من قال: لقد تزوج الشيخ من إحدى زبائنه. أطرق إلى الأرض، ثم نهض يجوب الطرقات. بعدها دخل بيته. إستلقى على سريره.

ولابد للطلاق من سبب! " نعم....فعلاقته مع زوجته كانت أشبه بالغموض الذي يكتنفه الحياء.". والحياء هنا يخصه. يفهم ويعي السبب ولكن ليست من السهولة مناقشة تفاصيله معها. و"كانت واضحة تلك الآلام عليها. تنتابها بين الحين والآخر.". ياترى.. مانوع هذه الآلام؟ نحاول البحث والتقصي. لاشيء سوى ومضة مضيئة flash point. "... تتألم في الليل." هذا رائع ولكننا بحاجة إلى المزيد ونتسائل: لماذا في الليل تظهر معاناتها؟ وما هو دوره في التخفيف عنها؟ وهل يقدر؟ لن يتركها بالتأكيد فهو " يظل جنبها، يحاول التخفيف والمساعدة قدر الإمكان..". وهنا نلاحظ مدى خبرة وذكاء القاص عندما سرب عبارة " قدر الإمكان..".

هناك عدم قدرة إذن وإن جانَبْنا الوضوح نقول بأن هناك عجزاً في التخفيف عن معاناتها وإن ابتعدنا عن لغة السرد قليلاً فإن العجز الجنسي sexual dysfunction  كمصطلح طبي قد يكون مناسباً، وفي كل الأمور نحن بحاجة للمزيد. "... لقد أدركه الضعف. توارت عنه الرغبة منذ سنين..". ونتساءل أيضاً عن ماهية الرغبة فيكون الجواب ".. حاول عدة مرات إلاّ أن الإخفاق يحط عليه على الدوام..". ألظاهرة قديمة لكنها بالأصل غير موجودة منذ البداية، ويبدو أن العجزَ وَلَّدَ فتوراً بين الزوجين، وبدت معاناة الزوجة واضحة وقد رسخها عدم وجود التفاهم الذي أضعف بوادر الروابط النفسية الروحية التى يفترض أن تجمعهما. وهنا اقترحَتْ إحدى قريباته أن يأخذها للشيخ (مهباد) فهو الوحيد الذي يشخص العلة المستعصية أمام عجز الأطباء عنها..". "... دخلا على الشيخ الذي اقترب منها. كانت ممددة على السرير. وضع يده على رأسها ثم أبتدأ ينتقل لأجزاء أخرى من الجسد والذي بدا أنه يستقبل تلك اللمسات بإثارة لم تخفِ على الشيخ. وضع يده بيدها. وتأخر، فقد أحست بالدفء وكأنها ترغب أن يستمر. أدرك ما يدور بخلدها فنظراتها أوضحت أحاسيسها. تمادى لتحريك يده بأثارة، وقد أحست .كانت تجيبه بحركات مماثلة."

ونلاحظ كيفية استدراج الشيخ لها، ويبدو أنه يمتلك خبرة جيدة حيث أيقن أنه لابد ان تأتيه ثانية ليكمل مشواره. ولمجرد أن طلب رؤيتها غداً "نهضت بقوة غير متوقعة" مما دعى زوجها أن يتصور أن " ثمة تحسن سيأتي بواسطة هذا الشيخ."، خاصة أنها " لم تعاني كما في الليالي السابقة، بل بدت متوازنة.". وحالة التوازن هذه جعلت زوجها " يشعر بذنب قد بدا واضحاً..."، وبالنتيجة وافق على ذهابها " مع تلك القريبة..." حيث استمر الشيخ بتصرفه و"... كانا لوحدهما في الغرفة وتمادى بتنقلات يده المثيرة....". وعندما نامت في فراشها بالليل، كانت " باسمة مطمئنة وكأنه غير موجود بينما ظلَّ الزوج يتقلب على فراشه ينظر إليها... وفي الصباح الباكر وفرت له الكثير من الوقت والجهد حين قالت:

- أريد الطلاق. ابتسم هادئاً وقال: " يدُ الشيخ اهتدت للعلة تماماً..... ".

وكأية مشكلة نواجهها نحن أو بالاحرى من يحاول حلها، لابد أن يفترض بعض الفروض. والفرض الرئيسي الذي يحرك ثيمة القصة theme، هو العجز الجنسي للرجل منذ سنين ولا نعلم أهو بسبب تفاوت العمر، كأن يصل الرجل إليه والزوجة في عنفوانها أو وجود خلل فسلجي بالزوج منذ البداية. ويبدو من سياق النص أن العجز بدأ لاحقاَ وسبَّبَ بعض المعاناة للطرفين والفتور في علاقتهما الزوجية. إن "الغموض الذي يكتنفه الحياء" ولَّدَ فتوراً وبروداً وردَّ فعلٍ بطيءٍ من الزوج اتجاه زوجته، وهذا أحد أسباب معاناتها النفسية والجسدية، وبدا لنا بأن الزوجة هي سبب المشكلة بينما الواقع يتحملها الإثنان. وعندما يتقدم العمر تضعف الدوافع بالطرفين وهذا يقع ضمن التوازن الطبيعي للحياة حيث الحفاظ على الكيان الأسري الطبيعي. وإن أشرنا بتحمل الإثنين للمسؤولية، فهذا لايعني بالتساوي. ومن دراستي للنص وجدت أن المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على الزوج حيث اتصافه باليأس والبرود الذي أصبح مألوفاً بدلالة إحساسه بالذنب وموافقته الذهاب إلى الشيخ (مهباد). إن هذه الموافقة دلالة على عدم نضج الزوج وغيرته على زوجته، عندما ذهب معها ودخلا غرفة الشيخ الذي جعل الزوجة مستلقية بوجود زوجها الذي لم يبدُ عليه الإشمئزاز والرفض وعليه فقد تمَّ استدراجها وإثارة كوامنها المكبوته repressed desires. والغريب في الأمر أنه يوافق على ذهابها مع قريبته لوحدهما في اليوم الثاني. أيُّ غيرةٍ يمتلكها هذا الزوج؟ كان من الأولى أن يراجع هو

 الطبيب لا أن يكتفي بمراقبة زوجته في الفراش وهو بيأس تام.

وعندما قرر الشيخ ان تأتي في اليوم الثاني، تصور الزوج أن " ثمة تحسن سيأتي بواسطة هذا الشيخ."، خاصة أنها " لم تعاني كما في الليالي السابقة، بل بدت متوازنة.". وحالة التوازن هذه جعلت زوجها " يشعر بذنب قد بدا واضحاً...". وهذا أمر خطر يهدد العلاقة الزوجية. ياترى ما هو نوع الذنب الذي يشعر به الزوج؟ كان الأولى أن ينتفض ولايسمح بالتمادي واستغلال ضعف الزوجة أمامه والشيخ " ينتقل لأجزاء أخرى من الجسد والذي بدا أنه يستقبل تلك اللمسات بأثارة لم تخف على الشيخ. وضع يده بيدها. وتأخر، فقد أحست بالدفء وكأنها ترغب أن يستمر... وعندما نامت في فراشها بالليل، كانت " باسمة مطمئنة وكأنه غير موجود بينما ظلَّ الزوج يتقلب على فراشه ينظر إليها..." إن هذا الإطمئنان وتجاهل الزوج يدل على قرار قد اتخذ من قبلها. والغريب أن الزوج "عمد على مواجهة خيباته وعدم الوقوع في الثقيل من الشكوك." من هنا يبدو أن شكوكه خفيفة بعد أن بات تساهله غير معقول في عرف الحياة الزوجية. وقد يتصور البعض أن الزوج غافل ولم يفهم تصرف الشيخ اللاأخلاقي وسكوت زوجته، لكن الواقع عكس ذلك. فعندما طلبت منه الطلاق وبكل صلافة قال لها مبتسماً وبمنتهى البرود: " يدُ الشيخِ اهتدت للعلة تماما." والغريب أن يدَ الشيخِ قد مرت على جسدها وتحسسته منذ اليوم الأول عندما دخلا الغرفة معاً.

إن تصرف الشيخ اللاإخلاقي وطريقته بالإستدراج قد ذكرني برواية "لوليتا" للكاتب الروسي (فلاديمير نابوكوف) حيث يستدرج بطل الرواية واسمه (همبرت همبرت)، بنتاً قاصرة بطريقة خسيسة من أجل الوصول إلى نهاية المطاف وهو إغتصابها. وقد اضطر الكاتب إلى طباعتها خارج الإتحاد السوفيتي في وقتها نظراً لإسلوبها الفاضح والمكشوف. والفارق هنا أن الطفلة كانت عنيدة في البداية، وهذا لم نلاحظه في قصتنا هذه مع الزوجة التي "نامت في فراشها باسمة مطمئنة.."

ومن خلال ما تقدم، لا يعني أننا نتعاطف مع الزوجة وإنما العكس. إنها زوجة خائنة لقدسية الحياة الزوجية وكان لها أن تطلب الطلاق مسبقا. وسلوكها هذا يدل على انحراف أخلاقي يهدد الروابط الأسرية ولا يتحمل أية مبررات لتبرءة الزوجة التي ساهم الزوج بإشعال بوادر الإنحراف وكسر قيود الحياة الزوجية. إن ضعف بعض الغرائز والأحاسيس والرغبة بإشباعها طبيعي في الكائن الحي مقابل زيادة في عمق انفعالات أخرى كالحب والإعتناء الأسري وغيرها.. وقد طرح القاص هذه القصة بأسلوب مقتدر ومهذب ولابد أنه تأنى كثيراً في صياغة جمله واختيار ما هو غير مخدش مبتعداً عن أسلوب (نابوكوف) وغيرهم من بعض الكتاب في الأقطار العربية. وللحقيقة أقول أن ألسرد العراقي يتصف دائما بالرقي الفكري والقيمي.

إن اختيار "ألعلة" كعتبة للقصة كان اختياراً ذكياً، وعند تفحصنا للنص نرى أن هذه "العلة" مغروسة في مجمل تفاصيل السرد. "ظنون واضحة...وعوائق يراها لكن لا يمتلك إزاءها مقابل". بهذه الإشارة وبالحقيقة التلميحة hint يبدأ القاص جاسم خلف فلحي القصة. "...وعلاقته مع زوجته كانت أشبه بالغموض.."، وهنا نلاحظ تتابع الإشكاليات التي وُضِعنا فيها، فبدا الإصرار على جعلنا وسط هذا الغموض وبالحقيقة وسط هذه العلة قصدياً. وهذا بالطبع مسارٌ يعكس تكنيكاً لافتاً يحرك وبفعالية مفاصل السرد الذي جاء انسياباً بدا الحذر في الطرح في معظم مفاصله، مع حوار مقتضب dialogue. إنَّ زوجاً بهذا النمط ،من أكبر العلل كما أن زوجة بهذه العقلية والتساهل علة أيضاً. وياترى.. هل أنهى الطلاق وانفصال الزوجين العلة؟ وللإجابة لابد أن نتابع حالة الزوج "بعد أشهر كان في المقهى حين شاهد زفة عرس. كانت عدة مركبات وهناك من قال: لقد تزوج الشيخ من إحدى زبائنه.".

وإن كان الطلاق أسلوباً لحل مشكلة ما، فلا بد أن تكون وسائل الوصول إلية مقبولة. ويبدو أن الزوجة ستواجه علة أكبر مع الشيخ الذي، وكما يبدو، قد تَعَوَّدَ ممارساته هذه . وعند إشباع غريزة معينة لا يعني نهاية المطاف وقد يكون القادم ندماً وتأنيباً للضمير وهذه علة أبدية. ويبقى الزوجُ بعلته المتأصلة حائراً بعض الوقت ومشتت الذهن "يجوب الطرقات.."، لكنه في النهاية لابد أن يستقر ويخضع للواقع ويستلقي "على سريره"، حيث يتخلصُ من إحراجٍ يوميٍ فشلَ في معالجته جَسدياً ونفسياً.

صورة قبل الموت ............... بقلم : بتول الدليمي // العراق


 




أمام مرآة الزمن

كنت أتوارى  

خلف موتي

أتشبث بآخر لحظة

قبل توقف الزمن 

يطوف حولي الفراغ

يضعني في متاهة

لا نهاية لها

أبحث عمن يدلني

على جثتي ..

فأنا مجهولة الهوية !!

لا إسم لاماضٍ لا عنوان

 أتطلع حولي لا شيء سوى 

بعض الأشياء المبعثرة 

هنا .. صورة لي 

وأنا استجدي عطر زهرة

هي الأخرى قطفت 

قبل الربيع !

هنا.. مأدبة حزن فاخرة

أعدت للنائمين خلف أحلامهم

وهنا .. أوراق مرصوصة

على طرف الطاولة

لم يمسسها النسيان بعد

دمعة حرى فرت 

من عيني وأنا

أحاول ان استعيد

جسدي الذي كاد 

ان يفارقني في

غفوتي ..