أبحث عن موضوع

السبت، 5 فبراير 2022

لايثمن ولايغني.............. بقلم : ثائر عبدو _ سورية




كيف أشكو لك حبيبي
انت كالإله لا كفراً وربي …….انت كل همي
كيف انزعك عن جسدي ملاكاً
كما بكى يعقوب القميص من غير
شَّم
كيف
انزع من عيوني طيف روحي
وانت قد خلقت لي. فأنت حلمي
قالوا لي تعفف واخشَ رباً
كيف يمر بي طيفه. من غير. لثمِ
حتى الله في أعلى سماه لن يعاقب
اجتباك لي خلقاً ملاكاً
وزاد جماله
انا والله ربي فيك… …….حسن ظني
فيا. شوقي وانت بعيد لا يثمن ويغني
إذا ما طيفه أقبل حسدتموني
كرهت نعيقكم
قد ذاب بالعشق جسمي
فيا طيف الحبيب ولم تفارق فأنت
في وريدي …..تغلغلت بلحمي
أخاف من كل من حولي
اذا ذكر اسمك يروك في عيني
وحولي
فما كانت حياةً وجدنا فيها إذا لم
لم نحظَ حبيبا ……عشيقاً…..نهيمُ فيه
بلا قُبلٍ………وضَّمِ

Thu 27 -2022

الجمعة، 4 فبراير 2022

علم الجمال / لمحة تاريخية وآراء / مقال ............. بقلم : باسم عبد الكريم الفضلي // العراق

 



من الصعوبة بمكان تحديد البدايات التاريخية لهذا العِلم ، وبالتالي صعوبة تحديد دلالة مفهوم الجمالية (AESTHETICISM)، فعلم الجمال
( ويعني : وصف وتفسير الظواهر الفنية )،مؤسَّسٌ على التجربة الجمالية التي تُفهَمُ بواسطة قياسات مستمَدَّة من جملة علوم اخرى كعلم النفس وعلم الاخلاق وعلم الاجتماع وعلم التاريخ وغيرها ، حيث تتشابك في مناهجها ومدلولالتها مع موضوعة ( الجمال ) بهذه الدرجة او تلك ،كما أن
الظاهرة الفنية ترجع في بداياتها الاولى الى العصور الحجرية ( الكهوفية )، حيث نشأت في حضن العادات والتجارب البشرية البدائية بما فيها من ( عرافة ) وسحر وسائر اشكال ( محاكاة الطبيعة وتقليدها )
والطقوس العبادية الاولى ، ومع نشوء الحضارات والانماط الثقافية والانسانية المختلفة وما احرزته حركة التطور ونضوج التفكير الواعي ، من اضافات نوعية للشخصية الانسانية ( من تطور في وعيه وتعميق ثقافته العامة بالاشياء ) ، دفعتها للرسوخ والتكامل في معركة ( الوجود ) ،
وقد ساهم انصهار تلك التجارب والخبرات الانسانية وتمازجت بتفاعل حي مع سائر النشاطات و ( الفعل الواعي ) للبشرية ،لتصل بعلم الجمال
الى تكاملية ( عقل / حسية ) في عصرنا الراهن ، ان المعنى اليوناني الاصل لكلمة الجمالية هو ( الذات الاستبطاني او الادراك بالترابط ) ولتوضيح هذا المعنى اقول :
اذا ما اخذنا الموسيقى باعتبارها ( ظاهرة فنية جمالية ) اساسها ( الحساب الزمني / اي البعد الوقتي بين النغمات والايقاعات الصوتية ) نجد هناك عدم وضوح وتداخل غير ظاهر لعناصرها اللحنية ، لكن الوعي ــ عبر الترابط ــ يعطي صورة مكتملة التناسق لها فيتذوقها ، اننا نستطيع تحديد
ميدان علم الجمال ، فهو ( الميدان الوسط بين ميدان المعرفة الحسية وميدان المعرفة العقلية )، ولقد ساهم الفلاسفة والمفكرون ، منذ العصر الاغريقي مروراً بالعصر الروماني ...الخ ،وصولاً للعصر الحديث ، في وضع المعالم الاساسية لذلك العلم ومنهجوا اساليبه ( أي وضعوا لها مناهجاً ) ونظّروا له ، كيما يضعوا له قواعداً وأسساً علمية تحدد وترسم له ( إطاره الآيديولوجي العام )، ورغم استعراضنا لأسماء فذة وبارزة في تاريخ الفلسفة والفكر
الانساني مثل ( هيراقليدس / صاحب اول مدرسة للجماليات في التاريخ ، ارسطو ، دافنشي ، شكسبير ، كانط ، هيجل ، ماركس ، سارتر ..وغيرهم ) ،
الا اننا نجد اختلافاً كبيراً بينهم ( يصل حد التقاطع بينهم احياناً ) في تحديد تعريف ( الجمال ) بشكل متفق عليه ومحدد الدلالة ، مما يضطرنا للتصريح ان للجمال مفهوماً ( نسبياً ) متصلاً بمتذوقه ، فما يصح ( من احكام وقياسات جمالية ) لشخص حول هذا الشيء الجميل ( أياً كان نوعه او جنسه الفني او الادبي قد تجعله يرتاح اليه ويبعث فيه حالةً من التوازن الممتع فكرياً او نفسياً ) ، قد لايصح لشخص آخر ، وهذا مبعثه ان لكل فرد ( ثقافة ووعي وفهم ) خاص به حول درجة جمالية ذلك الشيء وبالتالي مدى قبوله او رفضه وفق معاييره وقياساته الذاتية حول مفهوم الجمال ( ونعرف ان الثقافة والوعي عموماً تتحكم بهما جملة ظروف اجتماعية وتربوية وتعليمية وعوامل ميثولوجية وغيرها تختلف من أمة لآخرى ومن فرد لآخر ) مما يجعل ابناء البشر متفاوتين في درجة بحثهم عن الاشباع ( الفكر / حسي ) من الشيء الجميل عن طريق ( تحاورهم الجمالي مع ذلك الشيء الذي قد يكون لوحة تشكيلية او معزوفة موسيقية او قصيدة او اغنية ..وغيرها مما يدخل ضمن مفهوم الفن او الجماليات ) ، وكل ما أستطيعه هنا
هو محاولة ( التقريب ) بين تلك الاذواق وايجاد ( المشترك ) فأقول : ان الوصول الى لحظة ( استحسان العمل الفني ) يقتضي وجود حلقة اتصال حسية بين ( المُرسِل / الفنان ) و ( المُستقبِل / المتذوق ) ، وهذه الحلقة ترتكز على الهدف الذي يرمي اليه العمل الفني والذي يختصره السؤالان : لمن ..؟ ولماذا ..؟ ( كما ذهب بعض المفكرون ) ؛ الاول ــ لمن يُقدَّم هذا النوع من الفن ( ومنه الفن الشعري مثلاً ) ..؟؟ والثاني ــ لماذا نُقدِّم العمل الفني ..؟؟
فالفن يعمل على ايقاظ ( الوعي ) في الانسان ( هذه رسالته كما اؤمن بها في الاقل ) لانه يقدم نفسه بشكل ( فكري / تصوري ) تستفزُّ العقول والحواس وتهز جذورهما وتدفعهما على التفاعل مع مكونات العمل الفني وصولاً إما لحالة ( التطهير والنقاء الذاتي ) او لحالة ( الرقي الفكري والثقافي ) ، وهنا تكمن فلسفة ( الجماليات ) التي تقوم على عاملين متحدين ؛ الاول ـ الوحدة الانسجامية التوافقية ، والثاني ـ الجانب الحس / فكري المادي و يتجسد بشكل وأسلوب معالجة الفكرة صوتياً( الموسيقى ) ،او لونياً ( الفن التشكيلي ) ، او حجمياً ( الفن المسرحي ) ، او تصويرياً ذهنياً ( الفن الشعري ) ، او فضائياً ( الفن المعماري ) ..الخ
فالفن يتحرك وسط دائرة التلازم بين الحاجة ( الجمالية ) المتجددة لدى الانسان ، وبين الافكار الفلسفية ، وعلم الجمال انما يهدف الى ( تقريب جماليات الحقيقة ) التى لايمكن ان تظهر في الصورة الواقعية المجردة ..، وبقى ان نؤمن أنّ تقنين علم الجمال ( اي وضع القوانين الجامدة له ) يتعارض مع ( روح الفن ) المتمردة والباحثة
عن كل ماهو جديد ومجسِّد لحقيقة الصراع المستعر بين ( الاضداد ) في الحياة ، وهذا يتعارض تماماً من مفهوم التقنين ، فالفن وُلِد حراً ويعيش من اجل الحرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ل أكتمل .......... بقلم : قمر صابوني - لبنان




اللّيلة
سأطلُّ على مقالع قلبك
المسافر في شوارع ذاكرة الصَّقيع
مابين آلاء العشق
ألقي تعويذات الشَّوق على حطب صمتك
لأوقظ
صوت المسافات المبحوح في حنجرة الوقت
أدحرج ضجيج عطري
على بساط الغيمات
أبكي وأبكي
بصراخٍ يفكُّ طلاسم المطر المبطَّن . .
لن أكسرَ ظلّنا المتمدِّد
على أقواس الطَّيف الماجنة
مابيني وبيني
محراب غياب
و ملامح مصلوبة في صدر اللَّاوعي صلاة ..
كيف سأبحر في لجَّة الجنون
وأنا هناك
تحت جنح الانتظار
مكسوَّة بطوفان
الوعد
مرهونة بين قرابين الدمع
متمرِّدة كالرعود
كلَّما تماديت في لمس السّماء
استطال عنق الحلم
وشى للنجمات
أنّى أجدِّل العتمة
هل لأقتفي أثر عينيك
أم لأخطف سرّها !..
فكم من المرَّات
ألقت يد نبضك القبض عليَّ
ألوذ بالهروب
وأنا في ذروة الهذيان
أرقص
أثور
وقبل أن يتحرَّر النّور
عن ملاءة الشَّغف
أنعتق منّي ..
اشطرني بتنهيد موجك
واترك لصداه المنحني على مقاس ضلوعي
التهام نبضي
لأسري إليك روحا دون جسد ..!
أرهق صهيل اللَّهفة
تراها تآكلت كاحل العمر
ونحن لازلنا نلاحق كثبان الأمل ؟..
وكأنَّ لا خيار لدينا الآن
إلّا أن
نحيا بالعشق غرقا
فكَّ قيدي
حرِّرني عناقا
سرمديّا
ل أكتمل ..!




نسيت أن أقول ............... بقلم : سلام العبيدي // العراق





في ممرات الريح ..
وعناوين الثلج الضائعة في فصول الحكايات ..
وأنت تصغي لحطام أغنية ..
لا أحد ينجو من عطرها النبيل ..
يأتيك العطر .. لا ليقتلك ..
لكنه ...
يكفي لتحترق حياً
على ضفاف سحابة وحياة قصية ..
كطائر النار ..
تشتعل ..
خارج توقيت الأقمار ..
ولا لهيب لك ..
كل هذا الغرق في جسد العتمة
وأنتِ أقرب من قمر ..
سأكتفي بعينيك
تضيئان برج روحي ..
وما تكسَّرَ من أجنحةٍ
قبل مواسم المطر ..
نسيتُ أن أقول :-
أنكِ ببساطة ؛
رقراقة كحرير الماء .. حين تقبلين
كالعطش القاتل .. حين تغيبين ..
باهظة الضوء والحلم ..
سأصنع لك مرآة
تكفي لمائة ميلاد سيأتي
لا تنتظري أحداً غيري للموت
في العطر القادم ..
نسيت أن أقول :-
أنكِ ....
تشبهين الجنون ..
———————
بغداد / العراق
٢٩-١-٢٠٢٢



هايكو ........... بقلم : رائد طياح-فلسطين.




اختراق ضباب _
تقرع كؤوس
بين الأضداد !


من بعيد _
كل يشتاق إلى
ملامح الآخر !

بعد عشرة _
أستبدلها بمثنى ؛
وسادتي !

أنا كبرتْ / ومضة ........... بقلم : رياض جولو // العراق


بحزنٍ عتيقٌ مُبعثر

أُمي
ألم يحن وقت
رجوع
إخوتي الثلاثة من قلب
المقبرة ..

ومضة .......... بقلم : زهراء الهاشمي // العراق



قلبي أعمى 
مَن يأتيهِ بوجهِ أمي كي يرتدّ بصيرا ...

ايلينا ............ بقلم : سلطان الحضاري - اليمن



اي
ل
ينا

بذرها الله في قلبي
مغمض العينين تخفق كفراشة
إمرأة لها
اسم اغريقي قديم
تزوجت العزلة
كي لا تعيل رجلاً استنفد دونها رغبة التماهي
كنت اجهل
أن أسمكِ سيء المزاج
وأن قلبي الذي استوى من نيء العذارى
لم يتجاوز الرابعة من عمره
&&&
خلل طفيف ي "إيلي"
يكون معه رأسي رقم مسمر على الجدار
&&
تبدأ الحفلة من فمك "المرة بالف"
اردها لك "المرة ببليون
وبأذىً بالغٍ تراودني الرغبة لعضك
تهمسين بتصرف "حل عني يا"
لستُ معكَ على عجلة من امري
أريدكَ أن تستوي على نار هادئة
&&
لمَ علينا أن نفوت الفرصة ما دام
الأمر لا يجدي كل هذا التمنع
يكفي أن تباركنا الغواية
لأغل نهداكِ على بعد جمرتين من فمي
وتندفعين بأنتفاضة خصركِ
نحو هذه الرأس المكورة مثل كورة بينك بونك
تك تك تك
بسرعة مفرطة ندلق بللاً هائجاً
يُشفي اولائك المصابون بأشيائنا اللعينة
هكذا يا غريمتي
قبل أن تتحرك رغوة البيانو
أو يختفي الإله بأيادٍ آثمة
ننشر نصنا الأيروتيك الأول
بأجود صيغة للوضوح

الاحتجاج الفاتر............ بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق






فقدَ سيطرتهُ على الاجنحة
هبطَ مختلَ التوازن
فوقَ عصرٍ جليدي
لا يعرفُ لهيبَ النار ،
في عقرِ فحولةِ الزمان
كانت أصابعه
تغطي ضفائرَ الشّمس
أثناءَ الطريقِ إلى فراديسَ بلا قاعٍ
وعند العودةِ يستريحُ على مفاتنِ الارواح ،
على خطوطِ المدى
يبصرُ خيولا قد اينعت
حانَ قطاف صهيلها
لم يتوقع أبدًا أن بضاعتهُ رُدّت إليه
في كهفهِ القديم الذي لم يمرّ عليه أحد ،
قابلةٌ متوفرةٌ حين الطلب
حيثُ الولادةُ كانت بالمجانِ
وتكاثرَ في الفراقِ حديثُ اللسان معَ الأسنانِ اللبنية ،
أكملت له اللاءاتِ بلاغةُ القياس
لا جارَ … لا نسوان …
لا حفلةَ عرسٍ توسوسُ في صدرِ الشارعِ
لا عزاءَ للموتِ حين توافيه المنية
في حفرةِ الماضي العميقة
كأنه الباقي الفريدُ يجوبُ
في الأرضِ الموحشةِ الخاليةِ من كعوبِ البشر ،
فقيرٌ ، مسكينٌ ، تائهٌ
تطردهُ الابوابُ
ولا تؤويه الأطر
يدورُ وحيدا يغرفُ كالناعور
أروحا يعبئ بها السماء
ليسهل عليها تنظيم رقود الكواكب ،
رأيته ذاتَ ليلةٍ
حافياً في الطرقات
يحرقُ المواعيد
يمزقُ دفاترَ الملاحظات
كأنه الملكُ الوريثُ الواقف
خلف نفسه بطوابير
ينظمُ إلى حشودِ الدموع
يقفُ جانبا متفرجا على المآقي
يقولُ في نفسِه لا شيء
لا شيء يستحق
أن يكونَ في الوجود ،
أثناء هدوئه
يقطفُ من وقتهِ لحظةً أخرى
لعلهُ يستكملُ شهوةَ الندى
قبل ان تسقطَ عاريةً
من حروفِ المطرِ
احيانا يرعبه الصمت
عندما يكشرُ عن الوسواس
يكابرُ باللامبالاة
ينثرُ الأنينَ
على الماكثِ في آخر جملةٍ
يجاورُ بصمةَ حلمٍ
قبل انشطارِ التراب
يقتربُ منه الضجيج
رويدًا رويدًا
فيعتقد إنّها تظاهرةٌ قامت بها الأموات
تنادي بسقوط النظام … بسقوط العدمِ
بسقوط الجلاء القسري ،
في كلّ ركنٍ من اركانه
يسمع احتجاجهم الفاتر
يرجعُ كما كان
مقتنعا بخطيئته ٠٠
——————
البصرة / ١-٢-٢٢




.. أبتغيك ..حكايتي ........... بقلم : عطايا الله // العراق






مازلت على ذمة حبك ..
ذاك الشغف المسكوب بي
يروي عجاف صمتي
بغيث يتسرب على مهل
أمطرني بحنانيك ...
فالورد يبكيه الشوك
لوطال الهجر
وعلى أعتاب وجدي
يحتضر ..
كم من ليال ...
شوقا تعتريني
كما خبز الجياع
يرق في العيون
مال الضياء يخبو
يكاد يتلاشى نور مشكاتك
سناه في ملامحي ..
نعم مازلت على ذمة حبك
أعاقر الهجر دونك
تُقَطعني حبال الود
مال ذياك النياح يسكن دواخلي ..
يتباهى ..
يزهو كأنه عقد لؤلؤ على جيد السمر ... يضج بأسمعي ..
كم مرة تسألني
أ غادرت مراتعي
اصمت ..ليتك أستبقت الإجابة
عين تحرسك كالنسر ..
أمنحني السلام ...
لا أبتغيك .. الآن
اجعل الضياء يبزغ على فجر ادلهم بالظلام
لنعاود الشروق

خيالات ........... بقلم : محمد موفق العبيدي// العراق






خيالات مساءاتي جميلة
فأنتِ رحيق زهورها
تأتيني لنفترش البوح
نتبادل أجمل الكلمات
تطرزين بالقبل وشم الحب
عيونكِ ترسمني
أعشق أن تكوني
في مساحات حبي
تقودين خيول الشوق لقلبي
تتابعكِ الطيور والورود
صدى الموجات يسافر إليكِ
سواحلي كلها استسلمت
فأحكمي وتحكمي فأنتِ أنتِ.

الموطن القديم ........ بقلم : استيفات الوالي - المغرب




أخْبَروني عن جمال الليل
عن هدوئه....... وعن سكينته
عن لياليه
عن الحالكة.....والمقمرة
وانا اطارد سواد عينيك
مابين ليل يرفض المسير .......وفجرتملؤه الاساطير
مابين بكم الحديث .....و حلم يتفتت على ادراج الملح
مابين حب يحتضر .....ورحلة طويلة ......طويلة
قد اقول كلاما ......وانا لا افقه كلمة
انتظري ايتها الانا
انتظري............ وانت تطوفين حول جرحك النازف
قد اواسيك .....وقد ادمع من اجلك
انتظري ايتها الانا
لتحاصريهم كلهم ........نعم كلهم
حين تغلغلت اظافرهم في خاصرتي
وحين قالوا لطفا ....... إنتظر
ماسمك ؟.......ومن انت؟
ليعيدوا الكرة........ مرة تلوى المرة
وانا .....ايتها الانا
قد اترجم صراع الضفائر .....على هذه الارض
قد اكسر الاعصار ...... اعبر الصحراء
قد اكون نقاش الشفاه ..... العيون والاهداب
اسير خلف الذكريات....... خلف ظل وخيمة
ذكريات مراهق غريق
يستنجد..... ببراءة الاطفال
يخاف خطواته
يمهلها خطوة .....خطوة
يخاف سؤاله المتمرد
مابين الاوتاد......و الحبال
كيف........ وكيف؟
لاعنوان له الا موطنه القديم
شارع الخلود ...... قصة بداية ونهاية
مدينته ....ومحطة الزمن
واليوم لا زمان له ......لاكرسي ولاقلم
  29/01/2022


ليل ............ بقلم : زهراء الهاشمي // العراق




تتسارع خطاه
تلهث ...
ساعات تتسابق ..
تتعثر
ضباب يحيط بين
العين والذكريات
لم أعد أرى منها إلا
صورتك وأنت تنفث
دخان سيجارتك
تشاكسني ...
قائلا :
ما أجمل غيظك أيتها
العاشقة ...




قصة طويلة جدا ................ بقلم : علي البدر // العراق

 


The Cafeteria
- ماذا دهاك؟
- ما رأيك. هل ندخل؟ بودي البقاء هنا.
- وتحتسي القهوة . لماذا لا تنقل مقعدك إليها؟
- أنا جاد. لاتمزح معي عندما يتعكر مزاجي. أفهمت؟
- وماذا نقول لمن انتخبنا وصبغ إصبعه لأجلنا؟
- مغفلون. لابد من انتهاز الفرصة. سأَتخذ من تجربتي السابقة درساً لي في الدورة الحالية.
- أمرُكَ غريبٌ! أنت عضوٌ يفترض أن تُمثل الشعبَ. لم تحضر إلا مرُّات قليلة. لم تُحْتَسَبْ غِياباتُكَ. رواتبك جارية. مخصصات حضورك ورواتب حماياتك الوهمية تُحَوَّلُ إليك. متى تشبع؟
- عندما أكون المستفيد الوحيد وعندما تشبع أنت، من حقك أن تلومني. لم تجرؤ على معاتبة رئيس الكتلة لأنك معه.
- معه!
- أجل فأنا أعرفُ كلَّ تحركاتِك وادعاءاتِك بالوَطنية.
- غيِّر الموضوع، الآن على الأقل. لا وقت للجدل أو المساومة.
- اتفقنا.
- لن نوافق إذن على تحميل الحكومة مصاريف غير مبررة لشريحةٍ لم يَبْقَ من عمرها إلا القليل؟
- المتقاعدون؟
- بالضبط. لابد من رفض تعديل القانون ومعارضة أية امتيازات لهم. سنواتٌ معدودةٌ وتلفُّهم قبورُهم وينتهي الأمرُ. كَفاهُم امتِصاص دماءِ الشعب المسكين طوال سِني خِدمتِهم والرواتب التي تنعموا بها.
- لندخل الان . الرئيس يطرد الاعلا ميين. وهذا شيء حسن.
- الجلسة سرية إذن.
- بالتأكيد.
- ألمهم. سيبدأ التصويت لنذهب حالاَ.
- لابد من الحسم. بضعة ملايين دينار تحسين حال.
- نقطة نظام سيدي الرئيس.
- تفضل.
- سيدي. ما قيمتها. أنحن بحاجة لنثريات شهر واحد؟
- انا معك لكنها أفضل من لاشيء. إطمئن سيكون لدينا خطواتٌ لاحقة. لقد أيَّدنا الإقتراضَ من البنك الدولي رغم شروطه القاسية، والشكر لله سبىحانه وتعالى، وأفشلنا المشروع الإسكاني وزراعة نصف مليون نخلة وأيضاً مشروع تحلية ماء الشرب للمدينة و تبليط بعض الطرق الرابطة بين المدن والقرى النائية وبناء ألفي مدرسة، وأفشلنا بناء سد شط العرب وميناء الفاو والإتفاقية الصينية، ولم يبق إلا تأجيل قانون الضمان الإجتماعي وعرقلة من يحاول زيادة رواتب المتقاعدين.
- عقبة قد نفشل في اجتيازها. عجيب أمر هؤلاء الجهلاء. يستميتون من أجل الفقراء. لو شاء الله لأغناهم. يا أخي لقد خلقهم الله سبحانه وتعالى هكذا.
مطرقة تُسْكِت الحاضرين.
- لا حاجةَ للعَدِّ وتَضْييع الوقت. ألأيادي مُعظمُها مرفوعة. قال الرئيسُ وأضاف: تَمَّت الموافقة بالأغلبِيَّةِ شُبْهِ المُطلقة.
إرتياحٌ بدا هنا وتصفيقٌ سُمِعَ هناك. أخذَ نَفَساً عميقاً وقال مبتسماً:
- شكراً لله الذي هَدانا لِنَسيرَ بطريقِ الحَق.
- أحسنتَ أيها العزيز. فهل يُعقَل أن نَعصِيَ الإلهَ وَنُغَيِّرَ قانونَ الحياة


ومضة قصصية ........ بقلم : رائد طياح _فلسطين.




تطبيع
ذاب الثلج؛ ظهرت ٱثار الخيانة.

هايكو ............ بقلم : جلال ابن الشموس // العراق




تمايلي بغنج-
تحت قطرات الدلع،
رقيقة مستبدة.

ثرثرة القلم .......... بقلم : عيسى حموتي- المغرب





عندما يثمل قلمي
يهذي راكبا اجرأ أساليب الوجد
لا تمييز بين ما يعيب وما يبعث على الخجل
تنتابه ثرثرة ،
يطلق العنان للحرف، يترجم آثار الصد
زخات الحبر، في رقتها،هبوب نسيم داعب وجنات الأمل
لروح ألقيت في جحيم البعد
يبذل القلم شهد مبسمه بلسما
ويعزف الحرف أنغام الشوق،يغني آيات الوصل دونما ملل
عن عورة الكلام تساقط اوراق التوت
والرضاب على لمى القرطاس بات ينهرق
أما المهجة فصارت عارية إلا من غلالة شفت جراء البلل
لما يمثل الحرف، زئبقه يرتفع
يرى خلجات الروح عبر شرخ، أحدثه البعد
تارة يمتطي النحيب، وأخرى يحيل العبرة صوتا بنبر الوجل
ينفث حول قلب الصب رذاذا مباركا
شأنٌ راق للعليل يجتلب خيرا يبعد شرا
يبطل كل ما كان لشيطان البعد من دسائس ومن شر العمل
بعدها يلتقط الوصل أشلاءه
بالصبر يلحمها، فتلوح في القلب طلائعها
ترفرف خفاقة تعلن للملإ إقبال مولود يتلو آيات الغزل
***

الكل باغته الخبر ............ بقلم : هيام عبدو- سورية




الكل باغته الخبر
الشرايين داخلها الشوق
يحتضر
توقف ضخ دم من ولاء
لذاك الحب
والقلب ينتظر
هل من مجيب...؟
الحروف على السطور
فقدت صواب المحابر
والسمع
الهمس منها تذمر
أين المفر لدموع
هجرت رحم محاجر
أسقط من نورها
كل أمل بلقاء
ألا فتذكر .....
يوم كنت زاوية على الوجنتين
عمياء
لربيع مرآك بصرها
يفتقر
ساد السكون بهواً
من جراح
والحيرة نزلت بأحكامها
بين الأنفاس
أنْ "اكتموا الخبر "
فالحرف سقط عنه كل قناع
باغته الشلل
وقف مشدوهاً على جمر النوى
مصلوباً دون ذنب
زعموا أنه لا يغتفر
على مقصلة عمدانها
ألحان موت على وتر
نزل حكم الإعدام بقلب
سعى لأداء مناسك الحب
مشياً على جمر
احترقت وجبة حروفه
على مواقد نورها.... نارها
من أضلع القمر
شهد يوماً سويعات
انتظار
ضاعت تحت أنقاض
بقايا من عمر
فالتزموا حد الكتمان
يوم تقرأون ما سطّر هنا
مزاعم تلك...
ما قيل في الحب ....الشوق
أغنية محابر على شواهد قبر
من حروف
رتّلت آياتها الأقلام أبياتاً
يوم سمع الكل
والكل.... باغته الخبر





من ينظم هذه الفوضى في صدري........... بقلم : سليمان الهواري - المغرب




في الصدر مملكة حب
لو تجد لها شعبا
يعمر الخواء الساكن جوف التاريخ
من يفك شفرة العشاق في تضاريسي
من يكتب دستور الملكات
تطيح قلاع الأنبياء
و تبني للآلهة قصورا في قلبي
من يقيم لهذه السماء غطاء
يحميها من الصقيع
من يرفع الجبال المنهوكة بين الخفقات
من يقيم مراكز تفتيش بين الضلوع
يقيني غزوات سراق الليل
من يحمي المعابر الموغلة في شراييني
الخلايا النائمة في صدري
تعشق تفخيخ الصباحات التي تنذر بالازهار
من يفجرني صمتا في وجه الغياب
من يقيم عرس المدينة
يزف نبضي في مهرجان النظرات المسهدة
من يشربني حتى أفرغ مني
و اسكن بيوت الحنين
من يمنحني بطاقةً تعيدني للأرحام
كي أولد من جديد
طفلا بقلبين
و عيونٍ بعدد اشعة الشمس
كي اكبر في كف أبي
منجلا و حصيدة من تين و رمان
اعانق روحي على قارعة وطن
هو حبيبتي
أركب شوقا ورثته من جدتي
كما وصية مريم
أنسج من نار العمر مدينة للفرح
كي أكبر في عيون حبيبتي
رموشا و رماحا تحمي صمتي
اتعلم
كيف أنجو من موت الحب
كيف أموت في ذات الحب
كيف أصير أنا عين الحب
من يأتيني في وجه النهار
العين في العين مخرز الجراح
أنا أكره المترددين
عندما يرفع آذان البوح
من يأتيني
لنعجن من لهفتي
خبزا هي حنطة أمي المشتتة
في طرقات الجوع
نخبزها في صهد الموجوعين
باأنين الأمسيات الحزينة
العشب في صدري زاد الطريق
وأنت حارسة الحروف المغموسة في دمي
من يعيد للهدهد سره عند سليمان
من يقيم عرش القديسات في عيوني
يطلق للريح عنان الأحلام
المكظومة في حبل الغيب
من ينظم هذه الفوضى في صدري
 // أي مملكة هذا القلب**

قصيدة.............. بقلم : محمد الزهراوي أبو نوفل - المغرب




الحَقيقَة
لا ينْتَهي فقَط..
عِنْدَ رُكْبَتَيْها البحْر.
وَدائِماً لِعُرْيِ
السّيِّدة الغلَبة
في المُؤانسَة أو
المُمانَعة والإبْداع.
دائِماً وجْهُها..
قِبْلَة لِلْوَسامةِ
وصدْرُها مَقيلٌ
لِلْجَمال والتّامُّلِ..
كقَصيدَةٍ شاقّة.
هِيَ المرْأة التي
بَقِيَتْ وُعوداً..
بِجيدِها المرْمَرِيِّ
الّذي ما انْفكّ
يهز الكوكب طَويلا..
الجيدُ الذّهَبِيّ مِثْل
منظَر مَغيب الشّمْس
أو الذي عِنْد فينوس.
الجيدُ الّذي في
تأمُّلِ قِلادَتهِ إعْجازٌ..
جيدُ الفرَسِ الأسْطورِيَةِ
الوَشْمِ والكحْلِ ذاتٍ
المِعْصَمِ المُغْتَبِطِ
باللاّزوَرْدِ والرُّسْغِ
المُبْتَلِّ بالضِّياء.
هذهِ هِيَ أحْصِنَةُ
الشفَقِ.. فضُمّوها
بِحُبّ لِكَي لا..
هذا الزّهُوُّ العالي
يَهْدَاُ والاِلْتِماعُ
البِكْر يَختَفي .
امْرأةُ النّبْلِ العَريقَةُ
مِن زعْتر..أو قُلْ
مِن زَبيب وزَيْت.
ذاتُ حِشْمَةٍ وفنٍّ
ويَشْهَدُ لَها بهِ
أنْبَلُ رِجالِ العالَم .
مِن جدائِلِها الكَوْنِيّةِ
ستاتي حُشودُ
الصّباحاتِ وزخّاتُ
المطَرِ والغِلال .
امْرَأةٌ أكْثَر ندْرَةً
وشهْوانِيةً كأنْدَلُسٍ
والجَميلَةُ أكْثَر مِمّا
هِيَ علَيْهِ في النّدَواتِ
والكتُبِ والتّراث .
هُنا السّديمُ يَاْبى
أنْ يَنْقَشِعَ عَنِ
الإلْيَتَيْنِ طلَباً
لِلْحَقيقَةِ وكُلّ ُ
الكنْز ..لا يُقَلِّلُ مِن
رَوْعَةِ التّأمُّلِ..
أرجوكم وأتَوَسّل:
لا تتَطاوَلوا..
عَلى الحَقيقَةِ!
فَهِيَ نفْسُها
تحُثُّ مُحِبّها..
عَلى التّأويلِ.




عينانْ ............. بقلم : سليمان الهواري - المغرب




عينانْ ،
علّماني الإفتتانْ ،
علّماني
كيف أطرزُ
نبضَ قلبي
مِنْ مُدامِ شفاهها
قِلادةً مِنْ بيانْ
علّماني
كيفَ سهمُ الرمْشِ
يسفكُ دمي
يُعيدُ في حشاياي
ترتيبَ الأوزانْ
علّماني
كيفَ
في حضرةِ أنثى
من ضوء
تختفي الآلهةُ ،
تصيرُ مجردَ أوثانْ
علّماني
كيفَ أصيرُ
ناسكاً
عِربيداً
أتلعثمُ
في شيبِ الحب
كما الصبيان
علّماني
كيفَ الحب
يصير
معزوفةَ رقص ؟
يصير
مواويل جنونٍ
حدَّ الهذيانْ
عينانْ ،
علّماني الإفتتانْ ،
ِفبِأيِّ آلاء العيون
تكذبان
 في البدء كان الحب**

ذاتُ وَدْقَيْن ........... بقلم : كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي // العراق




بجبروتهِ تتجلّدُ المواقدُ وينطفئُ جمرُ الحَدَقِ يأتي مارقاً محمّلاً بالصرِّ باكورةُ الفصولِ ، العصافيرُ لزمتْ أعشاشَها غطّتْ زغاباتِها تفيضُ حناناً ويطوّقها الوجعُ متىٰ تنقشعُ سحائِبُ الوجدِ من عيونِ الرمادِ دونَ أنْ تنكأ أهدابَ الشمسِ ؟ تمحو أخاديدَ التياع النيازك عن خدِّ النهارِ وترشفُ قطراتِ الندى من الشفاهِ الذابلةِ هي الأُخرىٰ قدْ تجمّدتْ بصقيعِ المدائن الغاطّةِ بسكونٍ عميقٍ تشكو عطشَ السواقي خلفَ دهاليزِ الضبابِ القاتمةِ قدْ فزّزها حَبّ الغمامِ وأردفَها بندفِ الثلجِ العائمِ في هيولى مداراتِ الاحتضارِ قدْ تلبسُ الأرضُ جلدَ ماعزٍ ويرتدي الأثيرُ معطفَ الليلِ العريانِ تبقى النبضاتُ مختنقةً بكماءَ يعبثُ بها صفيرُ الريحِ يتلجلجُ في الفراغِ ولا يردمُ بحيراتِ الاكتئاب .

العِراقُ _ بَغْدادُ





كلمة إلى شاعِرة............... بقلم : محمد الزهراوي ابو نوفل - المغرب




سألتني شاعرة..
كيف ترى الحياة ؟!
ونظرت إلى عينيها
بحميمية وقلت مبتسما
إن كنت تعنين حياتي أنا..
أرى أنّ فلسَفتي أجْمل شيء في الحياة
فعقْلي وفكري وفلسَفتي في الحب
والحياة والوجود والحرّيّة هما الدّين
الحقيقي بالنِّسبة لي لأنّهُما مِن اخْتِياري أنا
ولمْ يفرِضْهما علّيّ نبِي أو رسول أو فقيه
فهذا هوَ ديني وشريعَني وقُرآني وأنا رسول
نفْسي بعيداً عنْ جحيم الآخر ..القبيلة
والجتمع بِكُل شروره ومظالمه ومساوئه
ألم تلمسي شيئاً مِن هذا الجرح عندي فيما
كتبْتِ صباح اليوْم ولتعلمي أنّني لسْتُ
فاسِقاً ولا زيرَ نِساء وتجْرِبتي معك في الحُبّ
بالنّسبة لي تجرِبة سامِيّة رُبّما لمْ أمُرّ بِها
بعْد طول حياتي لِأنني أرى فيها تجرِبة
سامية تدخّلت فيها كلّ الوشائِج النبيلة.
منها الحب وكثيراً ما كتبْت عنْه لكِ
وكيْف أراه بِفلسفَة صوفيّة إنسانِيّة راقِيّىة
تشّرّف العلاقة المتبادلة بين الرجُل والمرأة
في صفاء ووُدٍّ سامي وخالِص بالإضافة لِما
هوَ مشترك بيْننا وأعْني به الشِّعر وأُؤكِّد لكِ
أنّنا سنعيش الشِّعر مادّيّاً ومعنَوياً وروحيا
ونُعْطي الحرّيّة لروحيْنا ليتعانقا بودّ ونعيش
إنْسانِيتنا الكامِلة بكرامة خارج الاستلاب ..
بعيدا عن الطائفية الدينية الأصولية
والعنصرية العرقية والإقصاء الفكري
والمذهبي وأنت كما ترين لا أفرِض عليْك
شيئاً فأحترم قناعتك وحريتك وإرادتك
فأنا أكره العنف وأكره الاغتصاب..
أحب الحرّيّة وأحب أن أعيش الجمال
البكر في كل شيء لأن الشعر والحرية
هما الحب بالشّعر نعيش الحياة كما
نكتب الشعر ونقْرأ الشِّعر


أمل الأسماك الصغيرة............ بقلم : عبد القادر محمد الغريبل - المغرب





(سيان بين أسماك الزينة وأسماك الأعماق )
بطغيان الجبابرة
جور المستبدين
تعنت الظالمين
تفترس الحيتان الكبيرة
في مملكة الأغوار اللازوردية
الأسماك الصغيرة
إيمانا ويقينا
بقرابين يجود بها الملك الأزرق
كقوت لكروشها الشرهة
امتنانا لولائها المطلق كخدام أوفياء
وتقديرا لطاعتها العمياء كحراس مخلصين
بأنات المقهورين
وآهات المعذبين
الأسماك الصغيرة
تبث شكواها للبحر
إيمانا في حق
تقرير مصيرها
واستقلالية حتفها
البحر محاباة
لحاشيته من الحيتان الكبيرة
يكتفي باللامبالاة
دون إدانة لجورها
أو شجب عدوانها
الأسماك الصغيرة لا تكترث لثقب الأوزون
ولا تبالي لتلوث البيئة
أو تندد بشباك الصيادين
أملها المرجو
إنقراض جنس الحيتان الكبيرة