أبحث عن موضوع

الجمعة، 12 نوفمبر 2021

كاكا بندين ............... بقلم : سعد المظفر // العراق





كان نسل الموت
وبؤبؤ عيون المؤنفلين..
قاسوه بارقة للوصايا
وألف ميراث لألف ألف شهيد
وألف ألف ألف....شهيد
أنتظروا حتى يسترجعوا الشهادات
كاكا بندين الهادئ بما للزنازين من معنى
وما ملكت الأقفال التماسها
حين يستفيق على أزدهار الصباح
لعل السراب يسقي الزهور
فتقطف حاصدات الموت السجون

(*.معنى اسم بندين بالكردية سجناء.)

الروح .............. بقلم : لطيف الشمسي // العراق.





الروح...
عندما تخرج...
من الجسدِ
تطلق صيحة
كأنها نعي...
آآآه..... يا إلهيّ
كيف ...
تحملُ السماوات
كل هذا الصراخ
والعويل........

كيف تنبّأ ابن خلدون / مقالة ............... بقلم : عادل نايف البعيني - سورية.




كيف تنبّأ ابن خلدون عالم علم الاجتماع والتاريخ على :
انهيار الدول
انطلاقاً من مقولة ابن خلدون الخالدة:
"الظلم مُؤذن بخراب العمران"
حيث فسّر ابن خلدون في مقدمته الشهيرة كيف تصل الدول إلى الظلم الطّاغي، وآثار هذا الظلم، ومآلاته على المجتمع والناس والعمران.
فابن خلدون يرى أنّ قيام الحياة الاجتماعية لا يكون إلاّ بالدولة، ويقول: "الدولة والملك والعمران (أي الاجتماع) بمثابة الصورة للمادة، وهو الشكل الحافظ بنوعه لوجودها، وقد تقرر في علوم الحكمة أنه لا يمكن انفكاك أحدهما عن الآخر، فالدولة دون العمران (الاجتماع/المجتمع) لا تُتصور، والعُمران دون الدولة والملك متعذّر؛ لما في طباع البشر من العدوان الداعي إلى الوازع"؛
فمهمة الدولة حماية المجتمع وأفراده.
ويرى ابن خلدون أن الدول تتطور من ناحيتين هما: الأحوال العامة السياسية والاقتصاد والعمران والأخلاق. التي تحدث زمن العظمة والقوة والاتساع.
وتمرّ الدولة في تطوّرها بخمسة أطوار هي: الظفر، والانفراد بالمجد، ثم الفراغ والدّعة، ثم طور القنوع والمسالمة، ثم الإسراف والتبذير. وتلك الأخيرةبداية انهيار الدولة.
وهذه الأطوار الخمسة تمر بثلاثة مراحل أو أجيال.
١- الجيل الأول جيل البناء الحضارة.
٢- الجيل الثاني مقلّد للجيل الأول دون زيادة .
٣- أما الجيل الأخير فيمكن تسميته بالجيل الهادم، ". حيث يميل للدعة والاسراف والتبذير.
فالدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص"، على حد تعبيره.
فبعد البناء والعمران في زمن الجيل الأول، تتحول الدولة إلى الاستقرار والهدوء على يد الجيل الثاني، وتبدأ المنشآت الحضارية والعمرانية بالبزوغ، لكن في هذه المرحلة تنزلق الدولة إلى الاستبداد وحكم الفرد.
لتبدأ مرحلة السقوط والانحدار، ويعزو ابن خلدون الضعف والسقوط إلى عدة عوامل أهمها
- الترف والانغماس في الملذات أول علامات. حيث ينتقل الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والسياسية والعسكرية والاقتصادية التي تقلّدتها الأسرة الحاكمة منذ زمن التأسيس إلى شعور آخر، هو اعتبار نفسها "النخبة" التي تدوس الجميع من أجل مصالحها الخاصة وترفها الزائد ورفاهيتها وحدها دون غيرها.
ويضيف مؤسس علم الاجتماع "بل إنهم مع هذا يحاولون إظهار القوة من خلال احتكار السلاح والجيش، وذلك لقمع الناس إذا أرادوا الثورة ومواجهة استئثار هذه النخبة.
ولا تجد هذه النخبة المترفة، المثقلة بالمال والدعة والقوة المسلحة، أمام الجماهير المطالبة بحقوقها إذا خرجوا ناقمين على هذا الظلم والاستئثار، إلا طلب الدعم من القوى الخارجية التي بدورها تجد في مثل هذه الأنظمة مصلحة سياسية في استمرارها وبقائها
فيحتاج صاحب الدولة حينئذ إلى الاستظهار بسواهم من أهل النجدة، ويستكثر من الموالي حوله وفي جيشه. ويصطنع من يُغني عن أهل الدولة بعض الغناء، حتى يتأذن الله بانقراضها، فتذهب الدولة بما حَمَلتْ".

روحي لها ........... بقلم : حكمت نايف خولي - سورية




روحي لها والقلبُ معبد حبِّها
وأنا الشهيدُ ذبيحُ فتكِ عيونها
وأنا المعذَّبُ صامتٌ متوجعٌ
حتى الأنين كتمته من أجلها
والآخُ تخنقني وتكوي مهجتي
فألوذُ منهوكاً أرتلُ باسمها
هيَ ربتي وأنا المتيمُ خاشعاً
أرنو إليها حالماً بحنانها
في مجمرِ الأشواقِ يحرقني الجوى
أتلو صلاةَ العشقِ مسحوراً بها
وحدي مع الأحزان يجلدني الأسى
والحلْمُ يوهمني بقربِ لقائها
أشتاقها أهفو إليها ظامئاً
لرحيقِ مبسمها وريقِ شفاهها
خمرٌ معتَّقةٌ تشلُّ مداركي
فأغلُّ مخمور النُّهى في حضنِها
تتشابكُ الآهاتُ شوقاً جارفاً
فأذوبُ أفنى في لهيبِ وصالها
وعلى رموشِ النورِ أحملُ ربَّتي
فإلى السما نرتاحُ في أخدارِها



بانتظارِ نبوخذنصر ................ بقلم : علي البدر// العراق .




لِقائدٍ شُجاعٍ نحنُ بانتظار
تَهابُه اللصوصُ
وبائعوا قوتَ الشعبِ،
ينهضُ من سبُاتِه؟
يُعيد لنا التأريخَ
ومنهُ الشمسُ تَغار
تعالَ واشعِلْ النارَ
بأَجسادِ الغادِرين
وكُلِّ خائِنٍ مُرتَزَقٍ
بلا ذِمَّةٍ وضَمير ولا دينٍ
يَأكلُ قوتَ الشعبِ
وَيَدَّعي لَيلًا ونهارًا
أّنهُ القويُّ الأمينُ
والفقيرُ...
بِلا عَمَلٍ وأَمانٍ وَدار...
تعالَ واشعِل النّار
بِحُثالى قَبَّلوا حِذاءَ المُحتَلِّ
وَلِيَدِ صَهيونَ يُصافِحون
يَحميهِم مِن كادِحي الشعبِ
هكذا يتصَوَّرون...
تعالَ واغلِقِ الحُدودَ
أّبناءُ جِلدَتِنا سَرقونا
وبأَرخَصِ ثَمَنٍ باعونا
النِّفطُ في أرضِنا يَفورُ
والغريبُ في أَرضِنا يدور...
تعالَ وانشُرْ أَلواحَكَ
وارسِمْ على الشَّفاهِ أَفراحَك
في كُلِّ شارعٍ ومَأوىٍ تَدور
تَفرَحُ لها السَّماءُ
وفي قلوبِنا تَغور
اليومَ وغدًا وبكلِّ نَهار...
تعالَ. تعال..
تعالَ إِشعَل النّار
الملك العراقي نبوخذ نصر ولد في 630 ق.م. هو أحد أقوى الملوك الذين حكموا بابلَ وبلاد الرافدين، وفي عهده بُنيت الجنائنُ المعلقةُ وبوابةُ عشتار..





هايكو ............... بقلم : رائد طياح- فلسطين.




على المانيكان
بألوان قزح
خدود الصبية!
إخلاء~
سرب نمل يسحب
جناح خنفس !
غيوم متراكمة
على الكنبات
تنشر الثياب!

ما غاب صوتك ............. بقلم : عبد الكريم الحسون // العراق





ما غاب صوتك لم يزل في مسمعي
لحنا جميلا هز ساكن أضلعي
قد زادني شوقا لايام اللقا
فيها الشقاء على الدوام مودٌعي
حيث السرور نسائم تأتي لنا
لم تبق فينا للاسى من موضع
والود طير راح يصدح بالغنا
في جنب نهر بالمسرة مترع
نرنو الى دنيا جميل شكلها
ضحكت فسرنا خلفها للمخدع
حتى غدونا في رياض جنانها
نقطف من الثمر الشهي الاروع
لا ندري ليلا ام صباحا جاءنا
مر الزمان بنا بخطو مسرع
8.11.2021


مازلت أغني ............. بقلم : محمد فاهم // العراق




أعرف ان صوتي قبيح في الغناء .
لكنني أستيقظ كل صباح أزيل الستار عن النافذة
لأسمع فيروز
تغني أغنيتها ( يا طير خذني ع بلادي )
فأحاول تقليد صوتها
في الحديقة
أو في الشارع
أو في البيت
أعرف أن صوتي قبيح
لكنني أكرر ما اسمع كل صباح
فجارنا يحب هذه الأغنية


/6/11/2021/




متى أعود .؟................ بقلم : عادل هاتف عبيد// العراق.




خَجِلٌ أنا
تُلاحقُنِي أقداري
في كنائسِ صبري
تُقرعُ أجراسي
فيسمعها القاصي والداني
تُحاصرنِي آهاتي
تُباغتُنِي أمراضي
يا ليتني أعود
إلى حظائرِ صغري
أمامَ محاكمِ أمي
أنا الجاني والقاضي
يا أملًا ماتَ في صدري
وهو يسمعُ مطارقَ عمري
تُكسِرُ أغراضي

عناق الخريف ............ بقلم : فاطمة الشيري - المغرب.








على سطح ماء
همس المساء
يوشوش ضفائر الليل.
رياح الخريف.
راقصت حروفا لاكت السراب.
احتسى الغمام جرعات السديم.
دمع الجفون
انساب على أسيل الخد.
نمت الأشواك
تجبر الصبر.
نهش الخذلان
استصرخ ذبول الأوراق:
السوس نخر الأركان...
لا صمود في وجه الطوفان.
حضن الخريف ميلاد بعد موت.

إعتراف.............. بقلم : محمد موفق العبيدي//العراق.




خيالات تحضر عند الموت
تلوي أعناق شراييني
تجعل الإحتضار أصعب
أحبكِ قبل وبعد الموت
قصة ألمي كتبت على ظهر شرايني
صوتكِ القادم من الخيال
يسقي أوهامي خرافة التساؤل
أجنحة رسائلي تنزف دماً أزرقاً
جملي تلد حروفاً من لهفة
كل رسائلي أسرى في صناديق البريد
ترقب لحظة الانعتاق
إحتضاري ليس الآن
أنا أحتضر منذ رحيل الشمس
تعيدكِ الذكرى شبح امرأة
أتركُ في زاوية اللقاء وردة
أجمع لحظات هاربة
أنثرها على الصدى المهاجر
أنتظر نهاية الإحتضار
لنحلق في سماء تنتظر اللقاء


حكايتي مع الغياب .............. بقلم : ياسر حماد - فلسطين




 " يمكنني أن أقصَّ عليك حكايتي مع الغياب . أنت الذي عاقبتني به يومًا ؛ في ذلك اليوم كان كل شيء فيه لا يوحي أنك ستأتي ، ولكن كل شيء فيه كان يجزم أنك سترحل ! "


خاطرة ............ بقلم : محمد موفق العبيدي// العراق.





رحيل
في ركن من أركان غرفتي
جمعتُ كل ذكرياتي معكِ
أصبح ركني المقدس
أقضي فيه جلَّ وقتي
أتلو تراتيل الحب
ألتي رددناها يوما معا
عندما كنتِ في هذه الحياة
بعد رحيلكِ صرت أرددها وحيداً
لأعيش غربة من الداخل والخارج
متمنياً إنقضاء العمر
لألحق بكِ وبقلبكِ الكبير





رموش ................ بقلم : عادل هاتف عبيد // العراق.





رموش
لا تَبتعد
وابقَ قريبًا من لهفتي
يا حبيبًا
طارَ بِطَلتهِ الفؤادُ
يا حبيبًا لم أرَ
في دليل الحبِّ عنوانَهُ
كان لُغزًا
صلّت لرؤيتِهِ العبادُ

ألطائرُ الكسيرُ ................ بقلم : علي البدر // العراق.




وقلبٌ للصدقِ
تَدُقُّ أَبدًا نَبَضاتُهُ
كناقوسٍ يُرَتِّلُ
معَ الحبيبِ صَلاتَهُ
لا تَلُمْني
إِنْ قَطَعتُ للوَصلِ وُدًا
معَ حَبيبٍ
كانَ للعُمْرِ روحَهُ وبَقاءَهُ
ولاتَرتَجِ أَمَلاً
مِن طائرِ شَمسِكَ
فالشمسُ بَعدَكَ ذابَتْ
وَباتَ الطيرُ
كَسيرًا في حَياتِهِ




"The Hopeless Bird"
A heart of honesty
always beats
As a bell recites
with the beloved, his prayers
Blame me not
if I erase the penetration’s harmony
With the lover,
age was its soul and eternity
Don’t seek hope
from your sun’s bird
The sun has melted after you
And the bird became
hopeless in his life

هي الشمس ............... بقلم : زهراء الهاشمي// العراق.



هي الشمس
تلثم ثغر الصباح
وتوقظ الأحياء .. عندما تتدلى
جدائلها الذهبية
المضمخة بعبق الشوق
للحياة
عندها تعزف العصافير
سمفونيتها الأزلية
وتتراقص فرحا وانتشاءً
بإعلان يوم جديد
وأنا مازلت أبحث
عن إذن شرعي
يجيز لي سرقة
كل زهور الكون
لأقدمها قربانا لعينيك
كل صباح

أنوثة مصلوبة ................ بقلم : صباح الجميلي // العراق.





لا تبكِ...
لا تبكِ الان ْ
صدقني فات الأوان ْ
كل شيءٍ جميلٌ بعدك
يا من خدعتني ٠٠٠٠٠٠
عشرين عاماً ٠٠٠٠٠
بأنك انسان ْ
مزقت أنوثتي
وشيَّعت شهوتي على السرير ْ
واتهمتني بالرجولةِ
وأن جسدي حديدٌ وقصدير ْ
وأنني بلهاء لا أفهم شيئاً
وأنت المعلم الكبير ْ
وأنني غبيةٌ.... تافهةٌ.... عمياء
وانت الشامخ البصير ْ
(٢)
كفكف دموعك
فلستُ من تخدعهم فنون البكاء ْ
قهوتي وسيكارتي أرجل منك
ففي رائحة قهوتي عنفوان ٌ
وفي دخان سيكارتي كبرياءْ
أنظر إلى جسدي
كيف أصابه الجفاف ْ
وكيف تشققت يدي
من لطم خدودٍ......
بأنك ربع رجلٍ يوم الزفاف ْ
وأنني عشتُ عشرين عاماً
أحبس غرائزي تحت اللِحافْ
ليتك قتلتني......
قبل صلب أنوثتي
وليتك قلعتني من جذوري
قبل أن أرى خريف الصفصاف ْ
(٣)
فأرحل.....
وخذ معك نرجسية عقيمة ْ
فأنا منذ الان أمرأة ً
لا توجد على خارطتها الهزيمة ْ
أنوثتي سأحييها....
وأزهاري سأرويها.....
وانسى ذكريات سجّاني
وكل سجوني القديمة ْ
فالجرمُ ليس بمرضاتي رحيلك
بقاؤك في حياتي هي الجريمة ْ





هي ولغتي ............... بقلم : فيصل البهادلي // العراق.



خاطرتُ في حرفي وفي لغتي ..
لأكشفَ عن عيون النّبعِ ما يخفى
وأحكي عن يواقيت الصدى الماضي
كما حاكى تبلّج وجهك المعجون
في فجرٍ وإصباحِ
غرّدتُ في ريحٍ فلا كانت
تراني عين عارفةٍ
ولا تسمع ندائي غيرُ أوراقي..
إذا خطّت سطورُ الوصفِ منثورَ الكلامِ
لتذكر البلّور من صدرٍ وكم ناغى بريق العينِ
كي تأتي حروفي في مزايا الوصفِ
مثل البرقِ في وهجٍ وصدّاحِ.
كي تبهرَ الأفكارَ في إشراقها
حيث امتلاء الريحِ...
يختارُ التّفاعيلَ القريبة
من شفاهِ الوردِ في سحرٍ...
وينقشُ من غرائبِ وحدتي
صوراً لأسقيها
بقطرٍ من مرايا العين نضّاحِ
حتى تحتّي من عطوركِ أجمل ما حوت..
ومن الرحيقِ على فمي يبقى كمفتاحِ
كي تستثيرَ تبلّد الكلماتِ حين بقائها
بين الطلاسمِ في حروفٍ ترتدي
حلل السراب لتختفي من ناظرٍ أو سامعٍ
لو كان في وسعي..لرقّصت المدى
من حاضر المكتوب في زنّاركِ المهتزّ
من عزفي ومن حرفي ومن راحِ
ماذا يكون الحرفُ
إذ لم تنتشِ الرّوحُ التي
جمعت مقامَ الحبّ
في بوّابة التّاريخِ في بابلْ..
وفي الصحراء في أشعارِ من غنوا
وما زالت تحنُّ شفاهنا
كي تقرأَ المخبوءَ في جمرٍ وتشتاق الصدى
والدّمعِ سحّاحِ
وحروفنا تحتاجُ لمسةَ عاشقٍ متفرّدٍ
يهوى ركوبَ البحرِ ينشرُ ثوبه
حتى يرى المستورَ من أمواجهِ..
وكلمسةٍ غابت بها الأهوالِ يوم تزاحمت
أشواقُ صبرٍ في الأكفِّ لتتّقي
نيرانَ تجلو من صحائفِ
شوقنا كلّ الصدأْ
لتزيدَ جمراً كي يثورَ صهيلها
حتى ترى الآفاق في ومضٍ لجرّاحِ


8/9/2021

الهجرة .............. بقلم : دلشاد احمد // العراق






دموعي تسیلُ من ظلم البشر
ولیلُ بلادي یعزّي القمر
وجدتُ الحیاة طریق المحن
حبیبُ فؤادي بعید السفر
سقاني بعینیه كٲس الهوی
فغابَ الحبیبُ وطالَ النظر
فهذا مصیرُ رعایا الوطن
فقلبي حزین لهجر السحر

 7-11-2021

الصبـرُ مِنحـةٌ ربَّانيـةٌ....................بقلم : عبد الناصر سيد علي - مصر.





كثيرٌ مِنَّـا يظنُّ أنَّ صبرَه يُعَدُ صبراً ، ولكنَّ الصبرَ الذي تُـؤجَـرُ عليه يكون صبراً مع الرضا ، صبراً جميلاً ، صبراً بلا شكوى ، فالتذمر وعدم الرضا مع ترديد اللسان لكلمة صبرٍ لا يستقيمان فقد ورد في الصبر الجميل على لسان يعقوب بالقرآن الكريم أنه قال :
" فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون" ولما قالها بيقين ردَّ اللهُ عليه يوسف ومعه بصره ، فإنْ لم يكن صبراً برضا وقناعةٍ فلا يك ن صبراً.
حتى في حديث الإفك وما ورد باتهام السيدة عائشة زوج النبي " صلى الله عليه وسلم" في عِرضِها من قِبَـلِ المنافقين ما كان قولُها إلَّا أنْ قالت : لا أقول إلا ما قاله أبو يوسف وكانت قد نَسِيَت اسمَ سيدنا يعقوب ساعتها قالت : " فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون ".
وقد ورد أن عروةَ بن الزبير بن العوام وهو ابن السيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق أنه كان ببلاد الشام وحدث ورمٌ بإحدى قدميه فأشار الأطباءُ ببترها وعندما أحضروا له ( البنج ) لإجراء عملية البتر فقال : لا والله ما أوَدُّ أن أغيبَ عن ربي لحظةً ، فإذا أردتم بترَها فافعلوا ذلك وأنا بالصلاة فساعتها أكن مع ربي فلا أشعرُ بألمٍ قط ، وبعدما فرغوا من بترها قلَّـبها بين يديه قائلاً : يشهدُ الله أني لم امشِ بكِ في حرامٍ قط ، وهو في هذه الأثناء جاءه خبر موت ابنه الأكبر محمد وقد رفسته دابةٌ في حظيرتـه قضت عليه ، فاسمع ما قاله هذا الصبور وتعلَّم قال : إن الله جعل لي قدمين أخذ واحدةً وأبقى لي واحدةً ،فالحمدُ لله على ما أخذ والحمد لله على ما أبقى ، وكان لي من الولد أربعةٌ أخذ واحداً وأبقى لي ثلاثةً فالحمد لله على ما أخذ والحمد لله على ما أبقى ، أبعد هذا الصبر صبر؟!.
ولقد صبرَ أيوبُ على مرضه ، وصبر نوحٌ على عصيان ولده وزوجته ، وصبرَ إبراهيمُ على سفاهةِ قومه ،وصبر يوسُف على
إغراءات امرأة العزيز وما تالاه من قبوعه بالسجن سنين ، وصبر موسى على غطرسة فرعون ، وصبر عيسى على محاولات قومه لقتله، ، وصبرَ نبيُنا محمدٌ " صلى الله عليه وسلم" على شراسةِ كفار قريش وإيذائه ، وصبر أولوا العزم من الرسل كلهم على إيذاء أقوامهم.
ومعني أن تصبر هو أنك وكلتَ وفوضتَ أمرك كله لله يصـرِّفُـه لك كيفما شاء ، أبعد هذا الوكيل وكيل ؟!.
والصبر لا يكون فقط كما يظن البعض بعد صدمةٍ أو مصيبةٍ ، ولكنَّ الصبرَ أنــواعٌ :
* صبرٌ على قضاء الله وقدره خيره وشره ، فالصبر على القضاء الخير بالشكر والصبر على القضاء الشر بالرضا ، وقضاءُ اللهِ كلُّـه خير.
فصبراً على ضيقِ الحال وقلةِ الرزق، وصبراً على عدم الإنجاب، وصبراً على سلوك الزوج أو الزوجة السيئ، وصبراً على حماقة رئيسك في العمل، وصبراً على سوء خلق جيرانك، وصبراً على عصيان أولادك، وصبراً على سوء خلق كل من تقابله خلال يومك، وصبراً على مرضك، وصبراً على تعسف الموظفين في قضاء حاجتك، وصبراً على جهل وفظاظة البعض في معاملاتهم تجاهك ، كل ذلك يحتاج صبراً جميلاً لتفوز في الدارين .
النوع الثاني :
صبـرٌ على كل ما أمر الله به، فقد أمرنا الله بالصلاة وهي أحيانا تشقُّ على البعض من وضوءٍ وماء بارد بالشتاء إلى استيقاظٍ بالليل في الصيف وغيره فنصبر على أوامره و نحتسبها ؛ بل نؤديها برضا وحبٍّ.
وأمرنا أن نخرج من عزيز أموالنا المحببة إلى نفوسنا زكاةً وصدقةً فنقبع لأمره برضا تامٍ فهو الذي وهب لي هذا المال وأما أنا فحارسٌ له ، وأمرنا بصوم رمضان وهو شاقٌّ على البعض لِما فيه من الحرمان من لذة الطعام والشراب وبخاصةٍ بفصل الصيف والجماع بنهاره فنصبر مع الرضا صبر بلا شكوى .
وأمرنا أيضاً بصلة الأرحام رغم أنهم
يسيئون إلينا فنصبر ونصلهم امتثالاً لأمره،
وأمرنا بحسن معاملة الجيران والصبر على آذاهم .
وأما الأخير :
فصبرٌ على ما قد نهانا الله عنه ، فتجد أن هناك لذة وقتية زائلة لكل المحرمات ، وأنت بدورك ابتعد كل البعد عنها لما فيها من مخالفةٍ شرعيةٍ ، وأضرارٍ اجتماعيةٍ ، وهذا يتطلب نوعاً من الصبر على عدم ارتكاب هذه المحرمات، والانغماس في آتون تلك الشهوات .
فبالصبـرِ الجميـلِ ننل حب الله كما قال تعالى " والله يحب الصابرين "
، وبه أيضا ننل الثواب العظيم بدخـول جناتٍ بغيـر حساب يقينـا قال تعالى :
" إنمـا يوفَّـى الصابرون أجـرهم بغير حساب " ومعنى أن الله تعالى يقول بغير حساب أي لا حدود له ولا يقاس بمقاييسنا نحن،
وبالصبر الجميل أيضا تتحقق لنا معية الله قال تعالى :
" واصبروا إن الله مع الصابرين "
فهل بعد هذا النعيم نعيم ؟! .





رفيفُ الفاجعةِ .................. بقلم : مصطفى الحاج حسين - سورية.




تنفردُ بي القصيدةُ
تكشُف لي عن أضغاثِ الدّروبِ
تحيلُني إلى شَتاتِ الوهمِ
وتقرأُ لي أسطُرَ الخرابِ
ألَملِمُ تهدُّمَ السَّحابِ
النَّابتِ في قوايَ
لأقتربَ من تورُّقِ رغبتي
أستندُ على خيوطِ أحلامي
أزحفُ نحو رؤى نبضي
لأتمسّكَ بأجنحةِ صوتي
حيثُ هُتافُ دمعتي يحلِّقُ
في سماءِ جُرحي
ويسألُني الطّريقُ عن خطايَ
أقولُ ترمَّدَتْ في الغربةِ
شابَتْ مواجعي
وأنا أثقبُ الجدارَ بلهفتي
والنَّارُ تكتسحُ انتظاري
وفضائي بلا نسائمٍ
وُرُودِي تَعَفَّنَتْ
أحرفي استوحشَتْ
ضِحكتي تقشَّبَتْ
وتيبَّسَتْ آهتي على جذعِ السَّماءِ
الأرضُ أخذتْني وَوَلَّتْ هاربةً
رمتني إلى أمواجِ الحُطامِ
لا أحدَ يُبصرُ مأساتي
أو يهتمُّ بالفاجعةِ .


إسطنبول



اِستقالة ................ بقلم : صباح الجميلي // العراق




في كل مرة. .....
أعلن اِستقالتي
عن ادارة مملكة النساء ْ
ترفض اِستقالتي
وأجد نفسي مطلوبا للقضاءْ
بتهمة الخيانة العظمى لكل النساءْ
( 2 )
عشرون عاماً
وأنا أحارب. ....
من شفة لشفةٍ
من نهد إلى نهدٍ
من سمراء تمحو ذاكرتي
لشمالية بيضاءْ
مارست كل فنون القتال
برا. . . . . وبحرا
أحتللت مدنا على سطح القمر
ونسجت في عروقي آلاف النساءْ
( 3 )
أنهكت بأفعال
قلاع تشتهر بالياسمين
وأحرقت أساطيل من لؤلؤ
والف واحة تحتضر
بسيل فيضاني مرة
ومرة بسقوط المطر
( 4 )
أصدرت فرماناً
لا يقاضي أي امرأة
تحوك نسيج البحر عند المساءْ
وطوابع بريدية
تحتكر جسد كل امرأة
تجيد الغوص. ....
تحت الشراشف الحمراءْ
وزعت مظلات شمسية
لكل خصر. . . .
تلذذ شرب الخمر
من قناني أصابعي المتسكعة
على جدرانه الملساءْ
( 5 )
أرهقني العمل في مملكة النساءْ
بعمر قضيته بعشق النساءْ
لم أقصر يوماً. . . .
بأداء فروضي اتجاه النساءْ
ولم اتغيب يوماً. . . . .
عن مؤتمر يناقش رغبات النساءْ
حان كرنفال أعتزال
وتوديع أزهار اللوتس في كبرياءْ
وعبق كل امرأة كان يمدني بالهواءْ
انتهى بيع التذاكر
للطوابير الممتدة على جسدي
صيف شتاءْ
لم يبق غير خبر قصير
يذاع كل مساءْ
يذكر كل النساءْ
بأني خير ملك
حكم مملكة النساءْ





خلتك سرا ................ بقلم : توفيق الشطي - تونس.





خلتك سرا ،
دفينا في الحفظ ..
ما بين الضلوع ،
وبيني . .
ذوبته سكرا ..
يحلو به ،
خافض لفظي ..
في خلوتي ،
وطويل ليلي .
حتى رأتك عيني ..
فهاج خافق نبضي ..
عودا على بدء
ينقر بكامل الفيض ..
دون ضابط أو وزن
إيقاع الغيظ ..
ووقع الهجر والبين ..
وفاح عطر اللقيا ،
يدفع أرجوحة الصبى ،
وأهداب عيني ..
بين عالي الرفع ،
ولين الخفض .
وانعاد سحر اللحظ ..
سهما مستعجلا ،
أجلي وحيني ..
فرجوت إكراما ،
تعجيلا بدفني ..
لعمري ..
يا ساكن الشريان ،
وسواد العين
طول الزمان
بين أسطرحظي ..
إني أودعتك صدري ..
واحترفت الكتمان
وزهدت بعدك عمري ..
وصيتي إليك ،
وما بقي من الدين ..
آوني صدرك ،
بدل الرمس والقبر ..



السواسي - تونس .

لملم جراحك ................. بقلم : جهاد إبراهيم درويش - فلسطين






لملم جراحك وامتشق درب العلا
وارق السماء كما الطيور مهللا

وتنشق الأزهار في محرابها
واسجد لربك شاكراً متوسلا

أوَلا ترى الروض الندي قد اكْتسى
ثوب البكور بالأريج مبللا

فكأنه من فرط شوقٍ قد حبا
يختال في فَيِّ الصباح مُغَسَّلا

ينداح بالريحان يعبق بالشذا
ويضارع النسمات بات مُكللا

يستقبل الدنيا ندياً ضاحكا
ويمور في وُجْدٍ يُداعب سُنْبلا

يهدي إليه تحية ومحبةً
فاحت أريجاً واستقامت مِشْعلا

فانفض جراحك لا تَمَلُّ مُغردا
وازْرعْ ببسمتك الحياة تَوَكُّلا

8/11/2021




توارت عن الأنظار ............... بقلم : اياد الراجحي // العراق



توارت عن الأنظار
أغلقت نوافذ العمر
بستائر الألم ، المحاكة بالصمت
عبثا احاول اغتصاب ما وراءها
وعبثا تتجرأ آذان الليل
استراق السمع من اصيص ابوابها
ومهما حاولت شمس النهار
تعرية وفضح ملامحها
تبقى صفة التخفي هي السائده
تطحن برحاها
كل أحلامـــــي.!!





سطور تائهة ................ بقلم : عبدالزهرة خالد // العراق






*أكتبُ ما صنعتْ بيّ الاوهام ٠
* أجدكَ رشفةً من نبيذ ٠
*خطٌ يدفعُ رأسهُ نحو نقطة ٠
*جيبٌ مقلوبٌ يبحثُ عن دندنةِ ذكريات ٠
*حادثٌ عرضي لميتٍ سقطَ على وجههِ ترابٌ ٠
*رمالٌ تكسرُ أنفَ الموجِ ٠
*اصيصُ خطوةٍ يحتاجُ إلى حقلِ طريق ٠
*توافقَ طيشُ الندى مع رزانةِ الورودِ ٠
*رخاوةُ خيطٍ تقيسُ رصانةَ العقول ٠
*ليس في وسعِ الحاضرِ أن يزيلَ كلّ التشوهات ٠
*الفطامُ سلّمُ النضوج ٠
* مجدافٌ يبقرُ بطنَ النهرِ ليصطادَ العبور ٠
*السجّانُ الوحيدُ الذي يحبُّ الزنازينَ المكتظةَ بالزفير ٠
*ما وراءُ الحواجزِ أسرارٌ لا تُرى إلا بالعينِ المجردة ٠
*أغبى شاعرٍ يكتبُ عن امرأةٍ مكونةٍ من ثورةٍ وعشق ٠
*ما ينفعُ الصبرُ في سطرٍ لا يهجع ٠
*لا أحبذُ خلوداً فيه قيود ٠


البصرة / ٩-١١-٢١





نسيت من أكون ............... بقلم : عيسى حموتي - المغرب




أنا عاشق
وقد نسيت من أكون
اقترفت الإدمان على الجنون
أذكر أن مقامي
بين زفر و عبرة
أسلمتُ العنان للشجون
يقال لي باشق في الحب
وهواي منزه عن سبل المجون
يسحر لحظيَ غنج الغواني
و يهزم رفيف رمشي حور العيون
قيل عني:" مدمن العشق"
حتى غدتْ أنفاسي عن جرعةِ الحُلم لا تحيد
فإذا ما غابت أو مفعولها انتهى قطّعت الشريان بعد الوريد،
صرت انفعالا ينبش قبر الذكريات
ينفخ الروح في الرميم ، يقهر نحسي العنيد
فإذا بي مدمن
يتعاطى خدرا رقميا افتراضيا فريد (ا)"
و الليل البهيم قدر، يلوى ذراع الصبح
يغرق النور في صديد
يسدل الستار على ركح الوصل
يضع يد الابتسام في عقال من حديد
يزرع الهجر
لينبت الشوق سهادا في سرير النوم الشريد
يفصم الورد عن فقار تبكيه أكمام ،
قبل الفطام يهيم العطر فيقضي شهيد
وكم قيل لي ....
قيل :أنت الوامق
تسمع الوهم تناغي الجنون
قلت : عفوا ..
إنما أنا ، أنا...
و قد أنستني سكينة من أكون

05/11/2021

لا دخل لي أبداً ................ بقلم : أبوبكر الغوث - موريتانيا




لا دخل لي أبداً في
حروب الأسرّة التي يُديرها الليل
و البخور،
و الهمس الناعم.
يقول الضوء الخافت في الحمام
كشاهد وحيد،
محايد
و لا دخل لي بكمية العرق المتصبب
و اللعاب المنهمر
و صهيل النشوة،
الذي يملؤ الغرفة
الليل وحده المسؤول
و لا ذنب لي إن انتصر الشيطان للرغبة
و تواطأ الليل و السرير
و تقلصت المسافة
و ذاب الجليد
و هُزم الوقت
لا ذنب لي أبداً بكل ما يحدث
في الغرف الموصدة


اغضب ................ بقلم : وفاء غريب سيد أحمد - مصر.



اغضب
فلن تراني
وتأكد أني في يومٍ قد أهرب...
كن بحراً هائجاً يحطم الصخر.
لا يهدأ
كن بركاناً يلهب ويحرق لا يتعب.
سأسامر يومي ولا أعتب.
لا تعبأ بقلبي عندما تعصفه رياح الشوق فأكون خاوية ولا أغضب.
لا حدود لغضبك
تبهتُني أفعالك الهمجية
فأحاكي الخيبة وانتحب
أياماً زينها الحرمان.
تصيح كالحدمة كي تحرق روحي،
ويستعر صدري وتتأجّج فيّ الأحزان.
تقهرني ونزيف الدمع كأمطار الصيف بغير أوان.
سكوني يصيح بداخلي.
فهل يصرخ صَمتي،
فأحطم أنية الورد،
وأضيع في محراب الخذلان.
لا قوة ليّ معك،
فلا تسحق البراءة على باب الأثام.
و لا تستهن بغضب أنثى تتجاهلك بصبر يهدم فيك الكبرياء.
فَاعْلم أنيّ كالجبل فلا لبركانك تهتز أيامي تحت الأقدام.
املأ كأسي الفارغة ببسمة
حتى لا يضيع شغفي وأجتاز معك أزقّة العيش بأمان.
يكفيك أن تكون صديق الحِلم. فتراني بعين الحق فأكون أُنثاك.
كن حبيباً
كي لا تُسحق بثورةٍ يشتعل لظاها،
فتحرق باقي الأحلام.
عندما تخمد ثوراتك.
لن تقوى على أطيافي العالقة، كرذاذ العطر في أسمالي وعلى الجدران.
تأتيك ليلا فتعي معني السهد والفقدان .
لن يناديك فؤادي في آفاق حبٍ يتسرب من بين أصابعي كالماء
عندما ترحل المودة مع جحافل ظلمك.
أبكى نارا كالصلد في صدري.
وأنت تتلذذ بمذاقه المر على شفتيّ.
توراى الحنان في سماء غضبك.
فبدلت حديقتي الغناء بصحراء جرداء.
لن ترى فيها غير سراب شوقي، في ليلةٍ جامحةٍ من ليالي العُشاق.
اغضب حبيبي
فلن تراني إلا في سكينةٍ
كي تعي معيّ معنى الحِلم
فتغيّر الدنيا في عينيّ.
تقبل علينا الحَياة


8/9/2021




قُلتُ لِمَن أحِب .................. بقلم : محمد رشاد محمود - مصر.




*دَمعَةُ المُؤْقِ وزَفرَةُ الصَّدرِ ومَجَّةُ الحَلقِ وطَلاقَةُ اللِّسانِ وشَطحَةُ الذِّهنِ ، مِنْ حَرائِرِ عِشقِك.
*الحُبُّ طائِرٌ مُحَلِّقٌ ، يَقبِضُ قَدَمَيهِ عَن أوزارِالأرض !
*يَومَ تَسعَدينَ .. يَنفَسِحُ صَدري لِلكَونِ ، وتُغَرِّدُ في قَلبي طُيورُالأمانيِّ ، ويَأرَجُ على رُوحي الوَردُ ، وتَبسَمُ في عَينَيَّ النُّجومُ ، وتَمسَحُ على جَبيني الحَارِّأنداءُ الأساحير.. يَومَ تَسعَدين.





قراءة لقصيدة الشاعر المصيفي الركابي (نزيف الروح) ... بقلم د. ليلى علي // العراق




نزيف الروح

كساقية عطر

تجري..

بين ثنايا القمر

كمزنة حبلى

فوق الغيوم

تهطل..مطرا

على المطر

حبيبتي

كصلاة ..

تصلي لها الصلاة

تخر..ساجدة ..!!

في محراب  روحي

ترتل .. آيات

الشفع .. والوتر

هكذا..

ياحبيبة

انقضى الأمر

ولله..حكمته

في . . .

قضائه والقدر.

قراءة 
قصيدة نزيف الروح
أصعب..
 أنواع التعلق في الحب
هو تعلق الروح .....بالروح .....
فعندما تحب روحا
صعب..
 أن تراها في غيرها....
الروح ..
كالبصمة لاتتكرر مرتين ...
وصال الأرواح هو الحب 
الذي لا يمكن أن يعادله حب... 
هو حالة التقاء الروح 
بخليلها تلك الحالة
 التي لا يعادلها احساس
 ولا تضاهيها مشاعر ولا يرتقي لسموها وصف .... 
أحياناً نحتاج إلى كلمات تعانق أرواحنا وتلمس الوجدان 
كلمات تُخرجنا من اليأس إلى الحياه كلمات تضئ لنا الطريق
 إلى منتهاه 
كمزنة حبلى فوق الغيوم 
تهطل مطراً
هذه المخرجات تداعب
 الاحساس والذوق 
تجعل من الحلم
 ان يكبر ويسرح في خيال 
هذه الكلمات الجميلة
لشاعرنا المحترم كل التوفيق .

د. ليلى علي
العراق


الأحد، 7 نوفمبر 2021

حكاية........... بقلم : خالدية ابو رومي.عويس- فلسطين



سقطت سهواً مسرعة التقطها
تبعثرت لملمتها
ضاقت ذرعاً احتضنتها
ضممتها وعانقتها
تبادلنا الخطى فمرت مسرعة هي
ومرةً سبقتها
تنكرتني مراراً فصالحتها
وحيناً تبسمت فشرعت لها المنكبين حتى بانت الأضراس مني
وأذا بها تتلعثم خجلا
وإذا بالحرف تاه مني
حتى مَلت من احترقي
ومللت من خذلانها

في أغوار الروح............ بقلم : حكمت نايف خولي - سورية.






في أغوارِ الروحِ في قاعِ اللاشعور
بين نتوءاتِ وتضاريس الدهور
وفي كهوفِ الزمنِ السحيق
تترسبُ ذكرياتُ النفسِ عبر حيواتٍ وحيوات
هي الروحُ عمرُها عمرُ الزمان
سِفرُ حياتها متشعِّبٌ ومتجذِّرٌ
في نسيج الوجودِ الإنساني منذ الأزل
كلما حان للذكرياتِ متنفسٌ تتثاءبُ
تتمطَّى تتمرَّدُ على الركونِ والسكون
يعلو ضجيجُها تشرئبُّ إلى الأعالي
مشدودةً إلى من أثارها وأيقظها من سباتِها العميق
تراهُ ... تعودُ إليها الذكرياتُ تسقطُ عن عيونها
قشورٌ تراكمتْ وتكثفتْ عبر الزمان .
تتعرفُ عليه تُصابُ بالدهشةِ والانذهال
تُصابُ بالدوارِ والانخطاف من الواقعِ المحسوس
تنتقلُ وتسيحُ في دهاليز الدهور حيث كانت معه في سالف العصور
كلُّ شيءٍ عندها حقيقيٌّ واقعيٌّ عاشته بمنتهى العقلانية
مأساتها الكبرى أنَّ الآخرَ بسبب عدمِ قدرتِه وجهوزيته
لاستقراءِ مجريات الزمان وصيرورة الروح
يحكمُ عليه باللاواقعية واللامعقولية ولامنطقيةِ
ما يرويه ويمليه . كم هو تعيسٌ وبائسٌ
من تلمَّسَ حقيقة الأغوارِ ثمَّ طفا إلى الأعلى
إلى السطح حيث الزبد والسراب
يجدُ نفسه في مهبِّ التهكمِ والسخريةِ ممن
يجهلون حقيقة وحياة الروح
ينكفىءُ على نفسه قانطاً محبطاً وحزيناً
لا شيءَ يعزيه ويواسيه سوى دموعِه
وآهاتِه وأنينِ جراحِه
شاعر الحب والألغاز

الفجر ............. بقلم : بهاء الدين الهيتي // العراق




أحلام الفجر
تعصف في ذاكرتي
كأوراق الشجر
في خريف ذاكرتي
تعانقت الفصول الأربعة
في عينيكِ
خريفك يهزُّ ذاكرتي
.
الاثنين 1 تشرين الثاني




هاتي الكؤوس............ بقلم : بقلم : يونس عيسىٰ منصور// العراق.






سِرْ خلفَهمْ ياأيها المخدوعُ ...
إنَّ القطيعَ لِمَنْ يقودُ مطيعُ ...
واطبعْ فتاواهم وقُمْ في نشرِها
فالزيفُ في أذهانِهمْ مطبوعُ ...
هذا شعارُ التابعين ونسلِهمْ
يابئسَ ذاك التابعُ المتبوعُ
قد سُكِّروا من ألف عامٍ مَيِّتٍ
سِكْراً أباحَ شَرابَهُ التشريعُ ...
للهِ من مشروعِ قومٍ بُتَّرٍ
قد خُدِّروا ... فتفرعنَ المشروعُ ...
قد رقَّعوها والرقاعُ فضيحةٌ
ولربَّ بالٍ خانَهُ الترقيعُ ...
هاتِي الكؤوسَ أُمَيْمَتي ولْنَحْتسيْ
نَخبَ النُّهىٰ .. فعقولُهمْ تصنيعُ ...
أوَما علمتِ بأنني ربّانُها
إنْ قلتُ قولاً فالبحارُ تطيعُ ...
أوَما علمتِ بأنَّ شِعريْ وَحْيُها
إن ضاعَ شِعري .. فالسماءُ تضيعُ ...
أم هل أتاكِ حديثُ زندقتي التي
في ظلِّها كلُّ الأصولِ فروعُ ؟
إني فطيمٌ والمآذنُ رُضَّعٌ
وكذا أذانُ المسلمينَ رضيعُ ...





لم تكتمل الحكاية بعد ............ بقلم : سوسن رحروح - سورية.




ثمة حدث غائب
عن ساحة الرواية
تنكفئ شمس
تكف عن الهذيان
في باحة الروح الخلفية
حلم مكسور الجناحين
قفص مفتوح الرؤيا
غيمة بلا اقدام
الريح غفت على غصن
والليل كئيب
أحداث الحكاية باردة
لاتصلح للعب صباحا
صوت مقطوع الحنجرة
اعتذر عن صمته
باب في آخر النفق مخلوع
نافذة تصرخ من وجع انتظار قديم
الدرب اليك مصاب بالزهايمر
أساله عنك
يبتسم ثم يعود الى رقاده
سأبحث عن حدث آخر
يغير مسارات النهاية
كأن أطلب الى عينيك اللجوء
أو أفج بحر الشوق
وأعبر نحوك
ففرعون القلق يلاحقني
وعصاي كما موسى
تختصر أزمنة الرعب
تلتهم أفاعي الخوف
وتعود إلى قبضة شغفي
لن يقدر ليل أن ينهي صخبي
سأرتب حكايتنا بطرق مختلفة
أسألك سؤالا درويشيا:
متى نلتقي
فتقولين: حين يعود الوطن
ومتى يعود الوطن
حين نلتقي
تضحكين كفراشة جذلى
فأسأل لم' تضحكين؟
ترفرف أسراب الضياء
على قوافل شعرك
ينهمر مطر سخي
على حقول وجدك
فتكف بسمتك عن التمدد
تتسرب من شقوق الحكاية
بقايانا
نتضور وجعا
نتقاسم طرائق لعبتنا
أنا أؤلف ريحا ربيعية
وأنت تزهرين
انا امتشق الضوء
وأنت تغزلين شالات نور
أنا اطارد فلول الليل
وأنت تضيئين قناديل القنطرة
كي نهتدي حين يعود الوطن
ثم ...
تغلقين باب الحوار
تتكوم النهاية
تتمزق الشخوص كخريف احمق
و... نسقط في السقوط الاخير
لن تكتمل الحكاية


الحانة............ بقلم : محمد موفق العبيدي // العراق.




كلما أدخل الغرفة
يرمقني المصباح الوحيد
أشعر به كعيون أبي
يعاتب عودتي ثملاً
أقدم عذري المفضوح
وارتمي على سريري الأعرج
يؤرجحني قليلاً قبل أن أنام
هي مسرحية كل ليلة
والآلام كل ليلة
ذكرياتكِ تدور في غرفتي
صور الالبوم القديمة
هي كل تأريخي المتبقي
أُراجعها كل يوم
اصابعي تمسح أطرافها
هي ذكرياتي التي توصلني
إلى الحانة القريبة
لأعيشها صورة صورة
مع كل رشفة
من كأس الاشتياق
أعود بعدها
ليرمقني المصباح
وسريري الاعرج
وذكرياتكِ

صوت السهارى ............. بقلم : وائل الاحمد - فلسطين .



لأني هويتك أيقنت أكثر
بأن الحياة سويعات عشق !
وأن المحبة دين وعتق ...
وأن العباده ... أماني وشوق !
لأني هويتك أدركت أكثر ،
بأن السعادة رهن الحنين ...
وأن الحدائق بالورد تزخر ،
وأن لا أكابر عند اللقاء ...
فلولا الوصال لتاه البقاء !


حوارُ الجمرِ .......... بقلم : مصطفى الحاج حسين - سورية.





وَثَبَ السَّرابُ منْ أمامي
هربَ منِّي بمجرَّدِ أنِ إقتربتُ منْهُ
ناديتُهُ أنْ يتَّخذَ مني صديقاً
ضحكَ حتَّى آلمتْهُ شواطئُهُ
وقال :
- لا أثقُ بالشعراءِ العشَّاقِ .
قلتُ :
- أعطِني بعضَ الأملِ
وأنا أمنحُكَ كلَّ ما تريدُ
صارتْ ضحكتُهُ مجلجلةً
حتَّى انتبهتْ إليها الأشواكُ
فهاجتْ عليَّ لسعاتُ وخزاتِها
وانقضتْ أشعَّةُ الشمسِ على لُهاثي
فصارَ صوتي قطعةَ جمرٍ .


إسطنبول



المجموعة القصصيّة ( فشّة خلق) .. للأديب والشاعر السّوري / مصطفى الحاج حسين ...... بقلم النّاقدة والأديبة : مجيدة السّباعي / المغرب




على ناصية حروف عبقة من مخمل بهي سرّج القاص الفذ ( مصطفى الحاج حسين ) قصصه القصيرة بعذوبة منقطعة النظير ، سطر بها عصارة آلام مستضعفين كثر ، سقوا كؤوس قدر مريرة أسقاما وخيبات وانكسارا . اختار القصة القصيرة فناً رائقا ممتعاً مسلّياً يتوجّه مباشرة للإنسان ، يجوب مكامن الأسى يخاطب النبض والعقل والوجدان ، مرآة تعكس حياة الناس فيراها المتلقي مصقولة تبين ما يجرّون من صخورٍ موجعة ثقال ، سئموها حد القرف ، بها ترجم دفين طيات نفوسهم ،ولخص أعمق أفكارهم ، وطرح أبعد طموحهم ، وجسّد أجمل أحلامهم . وظّف قصصه هذه سرداً نثرياً يجمع بين الحقيقة والخيال ، فناً راسخاً واعياً عميقاً مركزاً مذهلاً ، يحتفي باليومي وبكل تفاصيله ، تنصهر خلاله الذّات بالمجتمع
وبكلّ إشكالياته وكأنّه نقد فني للواقع الإجتماعي ، مرّر به رسائل دالة وبثّ أقصى قناعاته داعياً للمساواة والحقّ ودفع الظلم والطغيان ، يهدي به قصصاً مثقلة بالأوجاع ، كلّ شخصية تحمل بين طيّاتها خبايا حياة شائكة وانفعالات خاصة ، كيف لا ؟ فالإبداع لا يتشكل إلا من رحم المعاناة ، حقق ذاك بأسلوب منمق وسرد آسر ولغة أنيقة وفصاحة مميزة ، تندس إلى العقل بيسر ومرونة وذكاء . هو كاتب من العيار الثقيل ، متضلّع في الحرف العربي الجميل قدير الحرف جميله ،يركب سفين القص و الخيال فيستشفّ أغوار المواقف العميقة ، ويقتنّص المفارقات الدّقيقة التي تحمل شحنات انفعالية ، تحرّك النّاس و الحياة ، فيمنح السّرد قوّة وحيويّة مذهلة ، فلا يسع الشّخصية إلّا أن تحكي عن نفسها بنفسها ، وتطرز الأحداث وتلونها بألوان قزحية وأيضاً تسدل عليها تأويلات لا تنتهي ، بغية أن ينحت انطباع حقيقي في نفس المتلقي المتذوق ، وبه يجني عبير الموعظة وشهد المتعة ووحدة الإنطباع . يزن مبدعنا جمله بميزان الذّهب يقتصدها فلا يرهلها ، وبها يجسد صوراً بصرية دقيقة موازية للواقع المعاش ولدروب المكان ، فيأتي سحر الحدث والمكان متناغماً ملتحماً وكأنهما واحد ، هنا يؤجّج الدّهشة والتّشويق بحرفية واقتدار و خاصة عند القفلة التي تذهل بإيجازها وإضمارها تصدم بما حبلت به من مفاجآت غير منتظرة , إذا فتحت مزلاج قصصه منحت بسخاء آثاراً معرفية ووعياً اجتماعياً ينسيك مكانك ويمنحك لذّة قراءة لا متناهية ، فتحسبه عاش وسط أبطاله ، وانصهر في تفاصيل حياتهم ، وقاسمهم الأسى دفعات ، فتقرأها وتعود ثانية كمن يتفقد عبق الحبق بعد يباسه . أما لغته وعاء إبداعه جعلها ترتبط بالفكرة وبالإيحاء والإشارة لا بالوصف ، ضمنها كل آليات القص المتين والحرف العتيد ، رؤى وجماليات متعددة الأبعاد ودلالات مذهلة آسرة ، و في غمرة سكرات الألم رسم أبواب عدة تفضي للأمل العريض . هنا نستحضر قولة زكي مبارك المأثورة : ( إن الحياة هي كتاب الأديب ، فالأدب يجب أن يكون من وحي الحياة ، وإنه من الضروري أن نعيش الحياة حتى نكتب آيات الوجود . )