لمناسبة الذكرى السنوية لرحيلة (سان جون بيرس )
وهذا يرجع باخلاصه المنقطع النظير لتجربته في الشعر
لعل امور كثيره ساعدته على هذا الاثر بحيث اسثتطاع ان يفك بعض شفرات الكتابة
التااثير كان بسب الذوبان الروحي في الاشياء
لما وفرت له اسباب وجودة
الشاعر ولد وعاش في جزيرة فرنسية
لكنه تمطى بقدر فرنسا
وتثاؤب حتى شغل تضاريس العالم
الحياة والتفاعل في فرنسا واعزلة في امريكا كان لهما شان كبير عملقة تجربته
بيرس حصل على جائزة نوبل عام 1960
كان انزياحيا حتى في اسمه
حيث ان اسمه ماري رينيه اوغست
ولعل تجليتاته ظهرت بسبب تفاعله مع الاثر الكهنوتي
وهنا يبصم على حقيقة مفادها ان الشعر مقولة الروح
وكما قال انه لاتريخ الا تاريخ الروح
حيث لم يعط للمتغريات الفزيائية اي تاثير
وهنا تكمن لديه فكرة الحروج الزمكانية عن الاشياء
اذا كان تاثير الشعر الانسيكسوني على الشعر العربي
وخصوصا ت س اليوت على شعراء التفعليلة
اذا كان تاثير الشعر الانسيكسوني على شعراء التفعيلة كالسياب او البياتي او عبد الصبور
فان سان جون بيرس له بصمات واضحة على الشعر العربي في فترة السبعينات
والثمانينات في الشام مثلا سليم بركات وفي البحرين قاسم حداد
ومحمد بنيس في المغرب
وتلقفها في العراق خزعل الماجدي والنصار
ان تفاعل بيرس في تجربته وتفاعله بكل اشياؤه
اادى الى تهميس الدستور التاريخي لقصيدة النثر الى برنار في كتابها
كان ادونيس هو اول من نقل الى العربية قصيدة هي المراكب
ادونيس تفاعل بشكل كبير وهذا ماتضح من قيمة التجربة وتاثيرها على الخارطة الشعرية العربية
ومن ثم ترجمها عبد الكريم كاصد عام 1976
كذالك ترجمه المغربي مصطفى القصري بعنوان الفلك الضيقة
ولعل طاهرة التفجير اللغوي والمعنوي على حد سواء دفعت تسمته بالبلاغة الوحشية
ومن اشهر قصائدة
انا باز
ترجمها الكثير من شعراء العالم الى مختلف اللغات
ان التوتر بل التشابك بين النص النثري التي تعتمد الى حد كبير على مباني نص الانجيل
وشعر التفعيلة الذي يعتمد على البحر الاسكندري في التفعيلات السداسية التي تقابل البحر الطويل
ادى الى نشوء الشكل الضليل كما اشار محمد مظلوم
الذي اصاح بكل الوصايا الاكاديمية الى سوزان برنار كما اشرنا
ولعل مفهوم القطيعة الى شعر التفعيلة الى مارسه بيرس اثر هذا المفهوم كثيرا في الشعراء العرب
حتى على التناول النقدي حيث نرى ادونيس استنمر اخدم مفهوم القطيعة وكذا الامر انسحب على بقية الشعراء كخزعل الماجدي وغيره
استطاع بيرس ان يتعامل مع الطبيعة كانها ذوات بحيث اصبح بيرس كالنسابه في الطبيعة الرمال الثلو
ولعل افضل من كتب عنه الان بوسكيه
في دراسته البلاغة المنقذة ان التحليق على الاجواء العالمية اكسبه الثراء ليكون رؤية كونية للكتا
للكتابة
بحيث اختفت شخصيته واشياءه الخاصة اي اصبحت رمزا لتجربته ولم يعر لها اي اهمية تذكر
الموجة واحدة مثل طروادة
عبثا ترسم لنا الارض القريبة
الموجة واحدة مثل طرواشكل فتحا كبيرا الذي استدرج الشعراء نحو عالمه الشعري
لكم تحياتي
الذي اصاح بكل الوصايا الاكاديمية الى سوزان برنار كما اشرنا
ولعل مفهوم القطيعة الى شعر التفعيلة الى مارسه بيرس اثر هذا المفهوم كثيرا في الشعراء العرب
حتى على التناول النقدي حيث نرى ادونيس استنمر اخدم مفهوم القطيعة وكذا الامر انسحب على بقية الشعراء كخزعل الماجدي وغيره
استطاع بيرس ان يتعامل مع الطبيعة كانها ذوات بحيث اصبح بيرس كالنسابه في الطبيعة الرمال الثلو
ولعل افضل من كتب عنه الان بوسكيه
في دراسته البلاغة المنقذة ان التحليق على الاجواء العالمية اكسبه الثراء ليكون رؤية كونية للكتا
للكتابة
بحيث اختفت شخصيته واشياءه الخاصة اي اصبحت رمزا لتجربته ولم يعر لها اي اهمية تذكر
الموجة واحدة مثل طروادة
عبثا ترسم لنا الارض القريبة
الموجة واحدة مثل طرواشكل فتحا كبيرا الذي استدرج الشعراء نحو عالمه الشعري
لكم تحياتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق